شوال الدقيق ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2016, 10:58 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شوال الدقيق ..

    10:58 AM September, 23 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد حيدر المشرف-دولة قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الوقائع التالية غير صحيحة بصورة متعمدة .. ولكنها اطار واسع لما حدث في هذه القصة

    في بداية الثمانينات كنت حاضرا لوقائع او منازعة قضائية في محيط العائلة ..
    لا اذكر تفاصيلها الدقيقة .. وليس ذلك بهام ..
    ولكنه كان نزاعا من نوع ما حول ملكية عقار
    وبين ابناء وبنات عمومة من الجيل الثالث الذي استقر آباءه في أمدرمان ..

    عاش الاباء في حوش كبير تعود ملكيته لاحدهم .. ملكيته القانونية اعني
    وقبل وفاة المالك الرسمي اوصى بتوزيع ثروته المتواضعة
    (حوش زايد دكاكين في سوق امدرمان)
    على ابناءه وابناء أخيه بالتساوي ..
    او انه اقتطع لابناء اخيه نصف ما يمتلكه
    وقد تم ذلك بسلام ..
    فالمودة بين الناس كانت موجودة والنفوس عمرانه بالطيبة وكانوا ما يزالون يعيشون في ذات الحيز الوجداني والمكاني للحوش

    ظهرت اجيال جديدة ولم يعد ذلك الحوش يسعهم ..
    توسعت المدينة وكبر الاحفاد ليشقوا طريقهم في الحياة وصولا لاول واقعة نزاع قانوني بين الاحفاد ..
    وكنت الاقرب لاحد الفريقين رغم التداخلات الكثيرة
    والتي تجدها في الاسر السودانية من واقع الزواج الاسري بين ابناء وبنات العمومة ..

    المهم تلك القضية كانت الشغل الشاغل للفريقين .. ولندعوهما الفريق أ والفريق ب ..
    ففي بداية الثمانينات كانت الحياة بسيطة جدا بصورة نسبية ولا يوجد ما يشغل الناس
    وهكذا كان الامر ..
    وهكذا سمعت لاول مرة بنظرية شوال الدقيق ..


    ما حدث ان أحدهم من الفريق ب تجرأ على أداء القسم بما يتفق مع مصلحة فريقه ..
    بينما تمسك اعضاء الفريقين الآخرين بمبدأ بسيط جدا ولكنه راسخ عندهم
    ويتمثل في عدم أداء القسم على كتاب الله ومهما كانت الاسباب
    فكتاب الله زي شوال الدقيق كما يقولون !!
    لا أحد -وفق تصوراتهم- يستطيع ان يدخل يده فيه الا وتعلق بيده شيئا من الدقيق بدرجة او باخرى ..


    القصة اعلاه ليست وقائع دقيقة .. لا احتاج لذلك ولا ارمي للاستشهاد بالقصة في تفاصيلها وانما وددت ان اشير لمفهوم شوال الدقيق اولا .. ثم الاستشهاد بالوقائع العامة للحكاية اعلاه ثانيا .. وربط كل ذلك ب برادايم فيسل خليل !!

    اعتذر عن عدم قدرتي على تجويد الكتابة وانما اكتب عفو الفكرة ..

    الوضع الخاطيء من البداية لم يكن وضعا خاطئا باستحضار ظروفو وسياقتو التاريخية والاجتماعية ..
    جاء الاخوان من انحاء الدامر لامدرمان مع المهدية كما اتصور ..
    وشرعوا في ممارسة التجارة ..
    واستطاع احدهم النجاح باكثر من الاخر فاكترى له ولاخية حوشا وعاشا فيه مع اطفالهم ..
    وعندما مات قسم لابناء أخيه ما قسمه لابناءه بموجب وصية ازعن لها الجميع دونما انتباه لاي تفاصيل قانونية او تسجيل للاراضي او ما قد نتحدث عنه الآن بانها اجراءات واجبة ويجب اتخاذها ..

    الشاهد في الامر ان التاريخ مضى بذات المعطيات لحقبة زمنية جديدة عادت فيها ذات تلك المعطيات معطيات خاطئة جدا وافضت لتعقيدات غير ضرورية بين الاحفاد ..

    فما كان يمكن استيعابو وهضمو وبمنتهى السهولة بين الاجيال السابقة .. لم يعد كذلك بين الاحفاد
    لم تعد في النفوس القدرة على ممارسة ذلك النمط الانساني الاخوي المفتوح وعلى آخره والعامر بالمودة والرحمة بين الناس .. وبالتالي لم يكن مستغربا البته أن يخرج من بينهم ما يتجرأ على ادخال يده في شوال الدقيق !!!

    وهكذا انفجرت الاوضاع لدرجة الوصول للمحاكم ..
    وهكذا تجرأ أحدهم على أداء القسم وخت يدو في المصحف دونما ادنى خوف من أن يعلق بها الدقيق .. وحتما قد ناله من ذلك الدقيق الكثير .. وكان ذلك اعلان بانتهاء حقبة انسانية وبداية أخرى .. وتماما وعلى طريقة اسامة انور عكاشة في ليالي الحلمية .. بدأ المجتمع السوداني في التغير نحو علاقات مجتمعية جديدة ليست فيها تلك الروح السودانية القديمة ذات الطيبة وذات الحنين والالق الداكن كما لون الجروف..

    استعان كمال الجزولي بمدلول ذات القصة في كتابه عتود الدولة .. والمجاز كان يشير نحو الاسلام السياسي ذلك الوافد الجديد على الشخصية السودانية والذي يستطيع وبكل سهولة ان يقسم الاف المرات على كتاب الله دونما ان يرف له جفن واحد !!!

    شوال الدقيق !!
    يا للعبقرية !!

    قرأت البارحة عن مفهوم البارادايم في بوست فيسل ..
    وحقيقة الكلمة طقشت اضاني عدة مرات ولكن لم انتبه لها كثيرا ..
    وعموما عندي راي سالب جدا في ذلك المجال الذي يدعي قدرته على تعزيز الذات الانسانية بمجرد صياغة كلمات من هنا وهناك ..

    الحياة الانسانية اكثر تعقيدا بما لا يقارن من مجرد قراءة كتاب عن تعزيز الذات ..
    الا ان في مفهوم البارادايم هذا شيء من المنطق كما قررت البارحة ..

    شوال الدقيق مفهوم يدخل فيه ذلك الخوف الفطري عند المؤمنين من ملامسة المقدس بما لا يتفق وقداسته في نفوسهم .. ولكن في تفاصيله الكثير مما تضمنه مفهوم البارادايم الذي فهمته من تعدد المداخل نحو الحقيقة باختلاف المقاربات والخلفيات المتوافرة لمن يروم ذات الحقيقة الواحدة/المتعددة .. فالمؤمن البسيط في سودان بداية القرن العشرين كان يدرك بفطرته السليمة عدم قدرته على الالمام بمطلق الحقيقة التي يجب عليه الالمام بها لو اراد النجاة من شوال الدقيق .. وذلك شرط مستحيل بالنسبة اليه .. لماذا ؟! ... لان الحقيقة متعددة المداخل .. ولان البشر ما فتأوا يتلاعبون ويمارسون التدليس من خلال هذه الحقيقة دون أن تتم إدانتهم ..

    شوال الدقيق اذن مفهوم يخص النزاهة والاستقامة الشخصية والفطرية عند الانسان السوداني في تلك الحقبة .. صحيح هو مفهوم ينبيء عن خوف شديد من المقدس .. ولكنه كذلك خوف من ارتكاب اقل قليل الخطأ الانساني المتوقع جراء الاهواء والضعف الانساني الخ .

    عرف المدلسون كيف ان القاء الضوء من هذه الزاوية او تلك قد يغير تماما من فحوى الحقيقة .. عرفوا بذلك إمكانية صناعة حقائق جديدة وبديلة بمجرد الحركة من النقطة المتفق حولها او الصحيحة او المرجعية لكل الاطراف. والفكرة كما اشرحها الآن بنموذج بسيط عن نقاش بين زيد وعبيد .. وليكونوا من سكان هذا المنبر .. وساقوم بالاستعانة بصورة الاخ العزيز طاهر بدر والتي ادرجها في بوست البارادايم ..



    يقف زيد وعبيد في ذات الناحية والتي لا تقرأ بها الصورة الا كانعكاس لحرف M
    زيد يكتب حول الحقيقة M ويرومها في ذاتها
    عبيد يدرك انه ولهزيمة هذه الحقيقة الماثله أمامه .. فما عليه الا ان يتحرك نحو نقطة أخرى ويلقي الضوء من اتجاهها لصناعة حقيقة جديدة (T) .. وهكذا يهزم الفكرة الاساسية التي انطلق منها زيد .. هكذا الامر بكل بساطة وهو مدرك تماما لحقيقة أن هناك من هم اتم الاستعداد لتبديل مقاعدهم بصورة واعية او غير واعية لاثبات خطأ زيد ..

    هذا التصور يعاني من اشكالية قد تنسف مفهوم البارادايم من اساسو من خلال مصادرة حق عبيد في التواجد في النقطة التي يريدها .. ومصادرة حق زيد في عدم التلاعب بالمعطيات او الخلفيات المؤطرة لفكرته ..

    فماهي الحلول المطروحة لهذه الاشكالية

    اعتقد أن كشف حقيقة تلاعب عبيد بالمعطيات .. وبمعنى آخر معرفة الموقف الاصيل لعبيد اذا ماكان اصيلا في معطياته ام يحاول الالتفاف لممارسة التدليس .. ... كشف هذه الحقيقة يتطلب معرفة حاجتين

    أولا الاستعداد الفوري لادخال يدك في شوال الدقيق غير عابئا بما قد يعلق بيدك .. اينما كان هناك شوال دقيق فانت في تمام الاستعداد لادخال يدك .. لقيت شوال فحم ما فارقة .. اي شوال كان فأنت في تمام الاستعداد للخوض في تفاصيلة واعادة سرد الحكايات وتلفيقها وصناعة حقائق بديلة بما يتوافق ومصلحتك الشخصية او يتوافق مع رغبتك في بناء شخصية متوهمة ..

    ثانيا الاصالة مناطة بالانتاج والمواقف المبدئية المعلنة .. انتاج الافكار والمواقف لا تتبعها وترصدها وممارسة ردود الافعال تجاهها .. وبمعنى آخر واستنادا على الصورة اعلاه .. سيكون الفرد اصيلا لو انه كان متواجدا دوما في تلك النقطة الخاصة بالانعكاس T .. لا يعقل وباي حال من الاحوال ان تكون متجولا ما بين النقاط الثلاثة المطلة على الانعكاسات الثلاثة وتتنقل بينها بما يتيح لك تبديل الحقيقة كما تشاء .. اذا ما قال زيد انها M فما عليه الا اعادة التمركز نحو الحقيقة T .. واذا ما قالت فاطمة أنها H .. فما عليه الا العودة للتمركز في ذات في موقف عبيد لتفاجيء جمهورك بانها - اي الحقيقة - M .

    لكل انسان مرجعايتو الفكرية والانسانية .. ومن الممكن وبمرور السنوات وتراكم الخبرة الحياتية أن تتطور هذا المرجعيات وتنتج مرجعيات جديدة .. الا ان المستحيل أن تتبدل هذه المرجعيات بين ليلة وضحاها وحسبنا تقضية الظروف المحيطة في كل آن.

    البرادايم !
    شوال الدقيق !!


    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ..
    وعذرا مقدما عن عدم قدرتي على التداخل الكثير لظروف خاصة بزماني وزمني الممحوقين

                  

العنوان الكاتب Date
شوال الدقيق .. محمد حيدر المشرف09-23-16, 10:58 AM
  Re: شوال الدقيق .. مني عمسيب09-23-16, 12:19 PM
  Re: شوال الدقيق .. Hani Arabi Mohamed09-23-16, 12:40 PM
    Re: شوال الدقيق .. عبدالحفيظ ابوسن09-23-16, 02:01 PM
      Re: شوال الدقيق .. مصعب عوض الكريم علي09-23-16, 02:21 PM
        Re: شوال الدقيق .. حمد عبد الغفار عمر09-23-16, 02:35 PM
  Re: شوال الدقيق .. محمد حيدر المشرف09-23-16, 02:56 PM
    Re: شوال الدقيق .. عبدالحفيظ ابوسن09-23-16, 03:22 PM
      Re: شوال الدقيق .. جمال ود القوز09-23-16, 04:47 PM
        Re: شوال الدقيق .. جمال ود القوز09-23-16, 05:26 PM
          Re: شوال الدقيق .. عبدالحفيظ ابوسن09-23-16, 05:32 PM
            Re: شوال الدقيق .. جمال ود القوز09-23-16, 05:50 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de