|
Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص (Re: مني عمسيب)
|
مرحبا يا كوستاوى وكل عام وانت بخير وشكرا على مقاطع الفيديو ..
فى المقطع الثانى يقول الوهابى د.ابوهريرة :
( البـدعة فى الدين يراد به زيادة التقرب الى الله تعالى ويقول هذا ليس فيه شئ حسن ) هذا الرجل حـدد البدعة بأنها الزيادة فى الدين لاجل التقرب الى الله .
وهذا الكلام ينسفه القرآن الكريم حيث يقول تعالى ( وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) 27 الحديد
يقول تعالى : بأن اتباع عيسى بن مريم ابتدعوا رهبانية فى العبادة لاجل ابتغاء رضوان الله تعالى وماشرعناها عليهم ولكنهم لم يلتزموا بتلك الرهبانية ,, المولى لم يعاتب على ابتداعهم الرهبنة ولكنه سبحانه وتعالى عـــاب عليهم عدم التزامهم بتلك الرهبانية :: وهذا زيادة فى الدين لاجل التقرب الى الله .
ويقول ايضا ان التوحيد ينقسم الى ثلاث : توحيد الوهية وتوحيد ربوبية وتوحيد اسماء وصفات ..
هذا التقسيم هو البدعة لان اهل السنة والجماعة يقسمون التوحيد الى قسمين :
1- توحيد الالوهية : افراد العبــادة للــه 2- توحيد الربوبية : افراد الله تعالي بالخلق والملك
- الالوهية فهي مطلوب الرسالات - بمعني انكم مادمتم تؤمنون بأن الله هو الذى خلق وهو الذى ربـّي فيجب أن تتوجهوا اليه بالتعظيم والعبادة ( والهكم اله واحد ) 163 البقرة
- الربوبية يعطي الحق سبحانه وتعالي انه هو الذى خلق فثبت الخـــــــلق لــــه بلا منـــازع له فيـــه ( أم خلقوا من غير شىء أم هم الخالقون ) 35 الطور
واما توحيد الاسماء والصفات فأهل السنة والجماعة يسمونه : صفات الذات وصفات الافعـــــال ..
- صفات الذات : هي التي لايوجد لها مــقابـــل في الاسماء ( مثلا : الله حــــــــي كانت من صفات الذات لانتفاء مقابلها مــيــت )
- صفات الافعال : هى التى يوجد لها مقابل ( مثلا : مـحــي صفة فعل لوجود مقابلها وهو مميت - معز صفة فعل لوجود مقابلها وهو مذل )
القاعدة : الصفة التى لايوجد لها مقابل صفة ذات والصفة التى يوجد لها مقابل صفة فعل
|
|
|
|
|
|
|
|
|