لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2016, 00:14 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � (Re: منتصر عبد الباسط)

    والإمام الذهبي من الذين لبسوا خرقة التصوف بالسند المتصل
    الإمام الذهبي لبس الخرقة كما ذكر هو بنفسه عن اخذه الطريقة ولبس خرقة الصوفية
    من الشيخ الضياء الأنصاري
    وذكر ذلك في أول تاريخ الإسلام وفي السير 22/377 : فقال :
    ألبسني خرق التصوف شيخنا المحدث الزاهد ضياء الدين عيسى بن يحيى الأنصاري بالقاهرة وقال ألبسنيها الشيخ شهاب الدين السهروردي بمكة عن عمه أبي النجيب . اهـ.
    .علماء لبسوا الخرقة الصوفية
    سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام لبس الخرقة الصوفية
    (ت 660هـ)
    لبس الخرقة على يد الصوفي الكبير شهاب الدين السهروردي.
    ــــــــــــــــــ
    قال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى في ترجمة العز بن عبدالسلام :
    ((له كرامات كثيرة ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي، وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي ، ويسمع كلامه في الحقيقة ويعظمه)).
    [حسن المحاضرة (1/273) دار الكتب العلمية].
    ــــــــــــــــــ
    ويقول الإمام السبكي في طبقات الشافعية:
    ((وذكر(أي القاضي عز الدين الهكاري) أن الشيخ لبس خرقة التصوف من شهاب الدين السهروردي، وأخذ عنه، وذكر أنه كان يقرأ بين يديه ((رسالة القشيري)) فحضره مرة الشيخ أبو العباس المرسي لما قدم من الأسكندرية إلى القاهرة فقال له الشيخ عز الدين: تكلم على هذا الفصل.
    فأخذ الشيخ المرسي يتكلم والشيخ عز الدين يزحف في الحلقة ويقول: اسمعوا هذا الكلام الذي هو حديث عهد بربه.
    الطبقات(8/214-215)

    عيسى بن يحيى الأنصاري السبتي من شيوخ الذهبي
    وقد ترجمه في معجم شيوخه وتاريخ الإسلام 15/843 ط.
    دار الغرب الإسلامي ونص على أنه ألبسه الخرقة.
    وطبعا من لبسوا عنه الخرقة هو الامام السهروردي
    قال الإمام الذهبي في ترجمة السهروردي.
    * الشيخ الامام العالم القدوة الزاهد العارف المحدث شيخ الاسلام
    أوحد الصوفية شهاب الدين أبو حفص وأبو عبد الله عمر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله - وهو عمويه - بن سعد بن حسين بن القاسم بن النضر بن
    القاسم بن محمد بن عبد الله ابن فقيه المدينة وابن فقيهها عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري السهروردي الصوفي ثم البغدادي.
    ولد في رجب سنة تسع وثلاثين وخمس مئة، وقدم من سهرورد وهو شاب أمرد، فصحب عمه الشيخ أبا النجيب ولازمه وأخذ عنه الفقه والوعظ والتصوف، وصحب قليلا الشيخ عبد القادر، وبالبصرة الشيخ أبا محمد بن عبد.
    وسمع من هبة الله بن أحمد الشبلي، وهو أعلى شيخ له، وأبي الفتح ابن البطي، وخزيفة بن الهاطرا، وأبي الفتوح الطائي، وأبي زرعة المقدسي، ومعمر بن الفاخر، وأحمد بن المقرب، ويحيى بن ثابت، وطائفة له عنهم جزء سمعناه.
    حدث عنه ابن نقطة، وابن الدبيثي، وابن النجار، والضياء، والقوصي، وابن النابلسي، وظهير الدين محمود الزنجاني، وأبو الغنائم بن علان، وأبو الفرج ابن الزين، وأبو إسحاق ابن الواسطي، وأبو المعالي الابرقوهي، والرشيد بن أبي القاسم، وآخرون.
    ــــــــــــــــــ
    وقد ذكر الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة أن الحافظ الذهبي لبس خرقة التصوف
    فذكر أن عدداً من الحفاظ وأعلام الأمة حرصوا على لبس خرقة التصوف
    وهم : الدمياطي والذهبي والهكاري وأبي حيان والعلائي ومغلطايوالعراقي وابن الملقن والأنباسي والبرهان الحلبي وابن ناصر ..
    ثم ذكر السخاوي أنه هو أيضا لبس خرقة الصوفية
    المقاصد الحسنة ص 331
    الحافظ العراقي لبس الخرقة الصوفية 725هـ:806هـ الحافظ زين الدين العراقي صاحب كتاب طرح التثريب وصاحب الألفية وشرحها وهو غني عن التعريف وهو شيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني
    ــــــــــــــــــ
    جاء في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر العسقلاني
    لبس الحافظ العراقي الخرقة على يد مجد الدين الطبرى
    الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/204)
    ــــــــــــــــــ
    وجاء ايضاً في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر العسقلاني
    ولبسها ايضاً من محمد بن عطاء الله أبو البركات الإسكندرى الشاذلى
    الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/180)
    وقال الإمام السخاوي في كتابه الضوء الامع في ترجمة شيخه
    سيدي مدين بن أحمد الأشموني السخاوي 603 - مدين بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن يونس الحميري المغربي ثم اِلأشموني القاهري المالكي والد أبي السعود الآتي.
    أصله من المغرب من بيت كبير معروف بالصلاح والعلم فانتقل جد والده إلى القاهرة وسكن أشموم جريس بالغربية وغالب أهلها إذ ذاك نصارى وبها عدة كنائس فولد له ابنه محمد فنشأ على طريقة حسنة واجتهد في هدم تلك الكنائس وبنى بها زاوية استوطنها المسلمون حتى كان مولد صاحب الترجمة بها في سنة إحدى وثمانين وسبعمائة تقريباً فحفظ القرآن ومختصر الشيخ خليل وأخذ الفقه عن الجمال الأقفهسي والبساطي وحضر مواعيد السراج البلقيني وتسلك بأبي العباس الزاهد وانتفع بهديه وإرشاده بعد أن اجتمع بجماعة وخدمهم فما أثر.
    الى أن قال الإمام السخاوي
    أقيمت بها الجمعة والجماعات وحينئذ كثرت أتباعه وانتشر الآخذون عنه في الديار المصرية وكثير من القرى وصار الأكابر فمن دونهم يهرعون لزيارته والتبرك به وواصلون الفقراء بالبر والإنعام والشيخ بالهدايا والتحف حتى أثرى وكثرت أملاكه وأراضيه وعظم الانتفاع به وبشفاعاته لمبادرة أرباب الدولة إلى قضاء مآربه حتى قل أن ترد له رسالة.
    وقد اجتمعت به كثيراً وتلقنت منه الذكر على طريقتهم قديماً مرة بعد أخرى وعرض عليه أخي بعض محافيظه؛ وكان كثير الميل إلي والمخاطبة لي بالشيخ شهاب الدين بحيث يتوهم من حضر ممن لم يلحظ أنه غالط وقام مرة على الولوي البلقيني منتصراً لي.
    ونعم الشيخ كان جلالة وسمتاً ووقاراً وبهاء وعقلاً ومراقبة وملازمة للطاعة واتباعاً للسنة وجمعاً للناس على ذكر الله وطاعته واقتداراً على العبادة واستحضاراً لكثير من فروع مذهبه ولجملة من المتون حتى أنه سأل شيخنا عن حديث " حسنوا نوافلكم فبها تكمل فرائضكم " وقال له شيخنا ما أعلمه فقال الشيخ قد ذكره التاج الفاكهاني وعزاه لابن عبد البر فقال شيخنا يمكن!!
    الي ان قال
    وأما في تحقيق مذهب القوم فهو حامل رايته والمخصوص بصريحه وإشارته مع أنه لم يكن يتكلم فيه إلا بين خواصه وله الخبرة التامة في استجلاب خواطر الكبير والصغير ومخاطبة كل بما يليق به ومذاكرته فيما يختص بمعرفته وكرامات يتداولها أصحابه منها أنه عاد العلم البلقيني في مرض أيس فيه منه فقال تعافى وتفتى وتصنف وتقضى فكان كذلك وذكره له مرة مجيء أبي الخير النحاس فقال يأبى الله والمؤمنون ذلك فلم يجيء إلا بعد موته وما بلغ قصدا.ً

    الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي لبس الخرقة الصوفية 849هـ: 911هــ
    السيوطي
    عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور بإسم جلال الدين السيوطي
    رزق البحر في سبعة علوم : التفسير والحديث والفقة والنحو والمعاني والبيان والبديع . على طريقة العرب البلغاء
    فقد ألف نحو ستمائة كتاب ورسالة بين مطول وموجز في الفقه والتفسير والحديث وتاريخ القرآن والتاريخ والنحو طبقات النحاة والمفسرين وفي اللغة وفقهها ,وفي علوم البلاغة والإنشاء
    ومناقبه لا تحصر كثرة ولو لم يكن له من الكرامات إلا كثرة المؤلفات مع تحريرها وتدقيقها لكفى ذلك شاهدا لمن يؤمن بالقدرة.
    كان الإمام السيوطى مرجعا للفتوى من أهل العصر فى الفقه والأحكام والنوازل و مرجعا أيضا لهم فيما يشكل عليهم فيما يتعلق بالتصوف.
    ــــــــــــــــــ
    وكتب الإمام السيوطي تغني عن النقول فيكفي الرجوع للحاوي للفتاوى
    و تنبيه الغبي في تبرئة ابن عربي
    وتأييد الحقيقة العليا وتشيد الطريقة الشاذلية
    وغيرها من كتبه لتقف على الكثير من النقول والأقوال.
    وسننقل فقط بعض النقول البسيطة
    ــــــــــــــــــ
    قال العلامة الحافظ جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه
    ((تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية)) ناقلا قول الشيخ الإمام الحافظ تقي الدين بن الصلاح إمام الشافعية والمحدثين في عصره: ( لبس الخرقة من القرب , وقد استخرج لها بعض المشايخ أصلا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم , وهو حديث أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكسوة فيها خميصة, فقال: ( من ترون أحق بهذه؟) فسكت القوم. فقال: (ائتوني بأم خالد) فأتي بها. فألبسها إياها, ثم قال: (أبلي وأخلقي) مرتين. أخرجه البخاري.
    قال ابن الصلاح: ولي في لبس الخرقة إسناد عال جدا: ألبسني الخرقة أبو الحسن المؤيد بن محمد الطوسي, قال: أخذت الخرقة من أبي الأسعد هبة الرحمن بن أبى سعيد عبد الواحد بن أبي القاسم القشيري قال: أخذت الخرقة من جدي أبى القاسم, وهو أخذها من أبي علي الدقاق, وهو أخذها من أبى القاسم إبراهيم بن محمد بن حمويه النصر اباذي, هو أخذها من أبي بكر دلف بن جحدر الشبلي, وهو أخذها من الجنيد, وهو أخذها من السري, هو أخذها من معروف الكرخي, وهو أخذها من داود الطائي, وهو أخذها من حبيب العجمي, هو أخذها من الحسن البصري, وهو أخذها من علي بن أبى طالب, وهو أخذها من النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن الصلاح: وليس بقادح فيما أوردناه كون لبس الخرقة ليس متصلا إلى منتهاه على شرط أصحاب الحديث في الأسانيد, فإن المراد ما يحصل البركة والفائدة باتصالها بجماعة من السادة الصالحين.)
    تأييد الحقيقية العلية وتشييد الطريقة الشاذلية للحافظ السيوطي (الفصل العاشر في لبس الخرقة):
    شيخ الإسلام زكريا الأنصاري لبس الخرقة الصوفية 926 هـ
    زكريا الأنصاري
    شيخ الإسلام وحيد دهره زين الدين أبو يَحْيَى زكريا بن مُحَمَّد بن أحمد بن زكرياالأنصاري الخزرجي السنيكي ، ثُمَّ القاهري الأزهري الشَّافِعيّ
    الذي درس جميع صنوف العلوم وجلالته أشهر من الشمس
    قَالَ الغزي :
    (( وَكَانَ – رضي الله تَعَالَى عَنْهُ – بارعاً في سائر العلوم الشرعية وآلاتها حديثاً وتفسيراً وفقهاً وأصولاً وعربية وأدباً ومعقولاً ومنقولاً )).
    قَالَ العلائي :
    (( قَدْ جمع من أنواع العلوم والمعارف والمؤلفات المقبولة ومكارم الأخلاق وحسن السمت والتؤدة والأخذ عَنْ الأكابر مَا لَمْ يجمعه غيره ))
    وقَدْ أورد الغزي كلمة جامعة في بيان أخلاقه ، فَقَالَ :
    (( وَكَانَ صاحب الترجمة مَعَ مَا كَانَ عَلَيْهِ من الاجتهاد في العِلْم اشتغالاً واستعمالاً وإفتاءً وتصنيفاً ومع مَا كَانَ عَلَيْهِ من مباشرة القضاء ومهمات الأمور ،
    وكثرة إقبال الدنيا ، لا يكاد يفتر عَنْ الطاعة ليلاً ونهاراً ، ولا يشتغل بما لا يعنيه ، وقوراً مهيباً مؤانساً ملاطفاً ، يُصَلِّي النوافل من قيام مَعَ كبر سنه وبلوغه
    مئة سنة وأكثر ، ويقول : لا أعوّد نفسي الكسل . حَتَّى في حال مرضه كَانَ يُصَلِّي النوافل قائماً ، وَهُوَ يميل يميناً وشمالاً لا يتمالك أن يقف بغير ميل للكبر والمرض
    ،فقيل لَهُ في ذَلِكَ ، فَقَالَ: يا ولدي ، النفس من شأنها الكسل، وأخاف أن تغلبني وأختم عمري بِذَلِكَ .
    ــــــــــــــــــ
    وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري تصوفه و لبسه للخرقة الصوفية لا يخفى على مطلع
    ونقتطف بعض العبارات البسيطة من كلماته وكلام الائمة.
    ـــــــــــــــــ
    قال نجم الدين الغزي في كتابه"الكواكب السيارة"
    في قوله عن أبي الفرج التميمي:
    "ولبس الشيخ زكريا الأنصاري الخرقة الصوفية من الشيخ أبي العباس أحمد بن علي الأتكاوي، والشيخ أبي الفتح محمد بن أبي أحمد الغزي،
    والشيخ أبي حفص عمر بن علي النبتيتي، والشيخ أحمد ابن الفقيه علي الدمياطي. الشهير بابن الزلباني، والشيخ زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن
    علي التميمي الخليلي، وكلهم شافعيون، وتلقن منهم الذكر، وأذنوا له بالتلقين والإلباس". ــــــــــــــــــ
    و جاء في نظم العقيان في أعيان الأعيان
    الإمام السيوطي
    حرف الزاء
    81 - زكريا الأنصاري، شيخ الإسلام
    زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا السنيكي الشافعي، محيي الدين أبو يحيى . ولد سنة أربع وعشرين تقريباً. وأخذ أنواع العلوم عن شيوخ عصره كالقاياتي وابن حجر،
    والجلال المحلي ، والشرف المناوي وغيرهم وبرع وتفنن، وسلك طريق التصوف.
    ولزم الجد والاجتهاد في القلم والعلم والعمل. واقبل على نفع الناس أقراء وافتاء وتصنيفاً مع الدين المتين، وترك ما لا يعنيه، وشدة التواضع، ولين الجانب، وضبط اللسان والسكوت.
    وولي مشيخة الصلاحية وغيرها، وقضاء القضاة. ومن تصانيفه : " شرح الروض"، و " شرح البهجة "، و مختصره، و " وشرح الفية العراقي.) انتهى

    الإمام الحافظ المقرئ ابن الجزري لبس خرقة الصوفية
    751 هـ - 833 هـ

    ابن الجزري
    هو الحافظ الحجة الثبت المدقق، فريد العصر، ونادر الدهر، إمام الأئمة، قاضي القضاة، سند المقرئين، رأس المحققين الفضلاء، رئيس المدققين النبلاء
    ، شيخ شيوخ الإقراء غير منازع، عمدة أهل الأداء، صاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، ولم ينسج على منوالها، بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات
    ، حتى صار فيها الإمام الذي لا يدرك شأوه، ولا يشق غباره .
    هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي، وكنيته أبو الخير ولقب نفسة بالسلفي
    "
    ــــــــــــــــــ
    قال الإمام الحافظ ابن الجزري في نهاية كتابه (مناقب الأسد الغالب .. علي بن أبي طالب)
    ما نصه:
    ((وأما لبس الخرقة، واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، فإني لبستها من جماعة، ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة محبيه، وجملة مواليه يوم القيامة ..))

    ثم ساق سنده فيها إلى الإمام عز الدين الفاروثي الصوفي ثم قال:
    ((وللشيخ عز الدين المذكور في خرقة التصوف ثلاث طرق: أحمدية، وقادرية، وسهروردية))
    ثم ذكر سند كل طريق من هذه الطرق إلى المشايخ الرفاعي والجيلاني والسهروردي، ثم أوصل السند إلى الجنيد البغدادي فسري السقطي فمعروف الكرخي فداود الطائي فحبيب العجمي .. إلخ السند المعروف.
    ثم قال:
    ((وأجمع مشايخ التصوف على أن الحسن البصري صحب علي بن أبي طالب ولبس منه والله أعلم، وسألت شيخنا الحافظ إسماعيل بن كثير فقال: لا يبعد أنه أخذ عنه بواسطة، ولقيه له ممكن، فإنه سمع عثمان بن عفان ..))اهـ.

    ثم ذكر طريقا آخر للسهروردي تمر بالشيخ أحمد الغزالي وأخيه الإمام أبي حامد الغزالي عن النساج عن الكركاني عن المغربي عن الكاتب عن الروذباري عن الجنيد .. إلخ.

    الحافظ ابن الصلاح لبس الخرقة الصوفية 577هـ: 643هـ
    ابن الصلاح الإمام الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو عمرو عثمان بن المفتي صلاح الدين عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الكردي الشهرزوري الموصلي الشافعي ، صاحب " علوم الحديث "

    ــــــــــــــــــ
    قال السيوطي في تأييد الحقيقة العلية ص 12 ما يلي
    قال الشيخ الإمام الحافظ تقي الدين ابن الصلاح امام الشافعية و المحدثين في عصره لبس الخرقة من القرب وقد استخرج لها بعض المشايخ أصلا من سنة النبي صلى الله عليه و سلم وهو حديث أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى بكسوة فيها خميصة فقال من ترون أحق بهذه فسكت القوم فقال ائتوني بأم خالد فأُتيَ بها فألبسهااياها ثم قال "أَبْلي وأَخلقي" مرتين أخرجه البخاري .
    ــــــــــــــــــ
    وقال السيوطي في تأييد الحقيقة العلية ص 13 ما يلي
    قال ابن الصلاح و لي في لبس الخرقة اسناد عالي جدا ألبسني الخرقة ابو الحسن المؤيد بن محمد الطوسي قال أخذت الخرقة من أبي اللأسعد هبة الرحمن ابن أبي سعيد عبد الرحمن بن أبي القاسم القشيري قال أخذت الخرقة من جدي ابي القاسم و هو أخذها من أبي علي الدقاق و هو أخذها من ابي القاسم ابراهيم بن محمد بن حمويه النصراباذي و هو أخذها من ابي بكر دلف بن جحدر الشبلي و هو أخذها من الجنيد و هو أخذها من السري السقطي و هو أخذها منمعروفالكرخي و هو أخذها منمعروفالكرخي و هو أخذها من داود الطائي و هو أخذها من حبيب العجمي و هو اخذها من الحسن البصري و هو أخذها من على بن أبي طالب و هو اخذها من النبي صلى الله عليه و سلم .
    ــــــــــــــــــ
    قال الإمام ابن كثير في البداية والنهاية
    سنة ثلاث وأربعين وستمائة
    في هذه الايام توفي الشيخ تقي الدين ابن الصلاح، شيخ دار الحديث وغيرها من المدارس، فما أخرج من باب الفرج إلا بعد جهد جهيد، ودفن بالصوفية رحمه الله.
    ــــــــــــــــــ
    وفي تأيد الحقيقة العليا للسيوطي
    قال ابن الصلاح : الخضر حى عند جماهير العلماء والصالحين ، وإنما شذ بإنكاره بعض المحدثين .
    ــــــــــــــــــ
    في
    فتاوى ابن الصلاح 1/400 :
    ( مسألة : هل يجوز للإنسان أن يسبح بسبحة خيطها حرير والخيط ثخين
    فأجاب رضي الله عنه : لا يحرم ما ذكره في السبحة المذكورة والأولى إبداله بخيط آخر والله أعلم ) اهـ

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 09-08-2016, 03:05 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 09-08-2016, 03:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد طه الهادي الشغيل09-03-16, 09:44 PM
  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 09:48 PM
    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 09:53 PM
      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 10:04 PM
        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 10:16 PM
          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 10:23 PM
            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 10:51 PM
              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 11:14 PM
                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-03-16, 11:34 PM
            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-03-16, 11:25 PM
              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 07:28 AM
                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � Abuelgassim Gor09-04-16, 07:41 AM
              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 07:36 AM
                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 07:42 AM
                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 07:58 AM
                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � محمد المسلمي09-04-16, 08:14 AM
                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 09:31 AM
                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 09:39 AM
                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � Munir09-04-16, 10:57 AM
          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-04-16, 11:38 AM
  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � ياسر منصور عثمان09-04-16, 10:40 AM
    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � أبوبكر عباس09-04-16, 11:36 AM
      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � ياسر منصور عثمان09-04-16, 11:45 AM
        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � أبوبكر عباس09-04-16, 11:55 AM
      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 11:55 AM
        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 12:06 PM
          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 12:10 PM
            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-04-16, 01:14 PM
              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 05:09 PM
                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � علي دفع الله09-04-16, 07:05 PM
                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 08:17 PM
                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � جلالدونا09-04-16, 09:42 PM
                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-04-16, 09:52 PM
                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 05:23 AM
                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 05:51 AM
                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-05-16, 06:54 AM
                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 06:03 AM
                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 06:05 AM
                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 06:14 AM
                                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 07:07 AM
                                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 07:20 AM
                                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-05-16, 08:20 AM
                                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 08:52 AM
                                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-05-16, 09:31 AM
                                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 09:45 AM
  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � ياسر منصور عثمان09-05-16, 07:05 AM
    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 07:39 AM
      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 08:16 AM
        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � محمد الزبير محمود09-05-16, 08:59 AM
          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 10:08 AM
            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 11:29 AM
              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 11:33 AM
                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-05-16, 12:13 PM
                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 12:29 PM
                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 12:30 PM
                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � HAIDER ALZAIN09-05-16, 01:15 PM
                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 01:37 PM
                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 01:53 PM
                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � HAIDER ALZAIN09-05-16, 02:24 PM
                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 02:39 PM
                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 03:10 PM
                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-05-16, 03:07 PM
                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عبداللطيف حسن علي09-05-16, 03:36 PM
                                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-05-16, 09:05 PM
                                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-06-16, 08:20 AM
                                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � محمد الزبير محمود09-06-16, 11:26 AM
                                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-06-16, 12:15 PM
                                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � محمد الزبير محمود09-06-16, 03:49 PM
                                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � عمار قسم الله09-07-16, 11:47 AM
                                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � على تاج الدين على09-07-16, 11:05 PM
                                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-07-16, 11:45 PM
                                                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-07-16, 11:54 PM
                                                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-08-16, 00:14 AM
                                                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-08-16, 00:24 AM
                                                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-08-16, 00:39 AM
                                                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � منتصر عبد الباسط09-08-16, 01:19 AM
                                                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-08-16, 09:22 AM
                                                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � محمد الزبير محمود09-08-16, 10:43 PM
                                                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � Mohamed Adam09-09-16, 00:27 AM
                                                                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-09-16, 01:25 AM
                                                                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � Mohamed Adam09-09-16, 03:06 AM
                                                                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-09-16, 08:32 AM
                                                                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-19-16, 09:49 PM
                                                                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � جلالدونا09-20-16, 00:50 AM
                                                                          Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-20-16, 09:22 AM
                                                                            Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-20-16, 09:26 AM
                                                                              Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � جلالدونا09-21-16, 00:08 AM
                                                                                Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-21-16, 07:34 AM
                                                                                  Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � ahmedona09-21-16, 10:01 AM
                                                                                    Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-22-16, 10:33 AM
                                                                                      Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-22-16, 10:55 AM
                                                                                        Re: لماذا لا يترحم الجمهوريون على محمود محمد � الهادي الشغيل09-22-16, 08:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de