مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في المقدمة ‏

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2016, 08:13 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في المقدمة ‏
                  

07-08-2016, 08:20 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    بالجد الواحد يغبِطَهم على تميذزهم و على اسهاماتهم و مستوى كتاباتهم.‏
                  

07-08-2016, 08:35 AM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: لا ادري هل وجهة نظري هذه صحيحة أم لا! و لكنها مجرد ملاحظة.‏

    سلامات....
    وجهة نظرك سليمة مئة بالمئة.....هولاء انبياء الكتابة بل يتفوقون على كتير من الكتاب الاوربيون انفسهم.
                  

07-08-2016, 08:29 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تحياتي ومودتي

    ما هي اسباب ذلك ؟ وقبل الاسباب ما هي دلائل ومظاهر ذلك؟
    أين ظهر هذا التميز ؟

                  

07-08-2016, 08:31 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: Hani Arabi Mohamed)

    ليس ابن خلدون و ابن رشد و ابن حزم وحدهم ممن أنجبهم المغرب العربي.‏
    حيث أنه من المعروف أن المغرب العربي رفد الفكر العربي و الإسلامي و العالمي بمفكرين ‏عالميين امثال ابن خلدون و ابن رشد و ابن حزم. هذا على المستوى التاريخي.‏
    و لكني لاحظت مؤخراً جداً أن المغرب العربي لا يزال يخرج لنا مفكرين بمستوى كبير ممن ‏لديهم كتابات و إسهامات مبهرة لكتّاب المغرب العربي على وجه الخصوص في تونس و ‏المغرب.‏
    الأخ هاني: تحية طيبة
    إن شاء الله سوف أورد ذلك .بس صبرك عليّ شوية.
    و برضه لو عندك راي مخالف مرحبز
    مع مودتي لك يا صديق.

                  

07-08-2016, 08:46 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تتميز كتابات كتاب المغرب العربي بالدقة و العمق و التناول العلمي والالتزام الصارم ‏بالمنهج العلمي و النهج الاكاديمي الجاد في أبحاثهم و كتاباتهم خاصة في مجالات الثقافة ‏و الفكر و في الفلسفة و علم الإجتماع و في النقد الادبي.‏لم يكن ذلك وقفاً على عدد و كتابات العلماء و المفكرين في المجلات و المواقع فقط بل ‏حتى في المطبوعات الورقية المنشورة و في المجلات و المواقع الإليكترونية.‏كذلك لاحظت أن اسلوبهم في التعبير و نجر الكلمات و ابتداع التعبيرات و المصطلحات فيها ‏نوع من الإبداع و التميّز.‏الأخ علي تاج الدين:تحياتي
    شكرا لك على وجهة نظرك
    مودتي و احترامي

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 07-08-2016, 08:59 AM)

                  

07-08-2016, 09:00 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هناك العديد من كتاب المغرب العربي المشهورين:‏
    محمد اركون محمد عابد الجابري عبد الله العروي، الطيب بوعزة،سالم يفوت و كثير من ‏الكتاب الشباب المبرزين.‏
                  

07-08-2016, 09:24 AM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    على اومليل
    عبد السلام بن عبد العالى
    محمد نور الدين افاية
    محمد سبيلا
    كمال عبد اللطيف
    عبد الله ساعف
    جليل طليمات
    عبد السلام المودن
    محمد مزوز
    المهدى المنجرة
    طه عبد الرحمن
    القائمة دى على مستوى المملكة المغربية فقط...لسع تونس والجزائر وموريتانيا وليبيا
                  

07-08-2016, 11:16 AM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: على تاج الدين على)

    تحياتى
    فاطمة مرنيسي
    ...
    دور الكتابة بى الفرنسية
    فتح البلد للباحثين الاجانب خاصة فى العلوم الاجتاعية وتاثير ذلك عليهم
                  

07-08-2016, 11:51 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يتفوق المغاربة (أبناء المملكة المغربية) في مجال الفلسفة منذ عقود ويتصدرهم عبدالرحمن طه كفيلسوف وعالم فلسفة اللغة الذي لا مثيل له في العالمين العربي والإسلامي من حيث عطائه وأصالة نتاجه العلمي والفلسفي، ثم يأتي المرحوم الجابري كنجم بز المشارقة وشغلهم ولا زال يشغلهم.
                  

07-08-2016, 02:27 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد الأمين موسى)

    اشد ما اعجبني فيهم انهم اول من بادر بتكريم الراحل الطيب صالح (المغرب ) تحديدا .. وجعلوه ضيفا دائما في مهرجاناتهم الثقافية (اصيلة ) بل شيدو له تمثال
    اعترف بذلك الشاعر المصري الراحل احمد عبد المعطي حجازي
    قد يكون لطبيعة الثقافة واللغة التي ينهلوا منها (الفرنسية) سبب في تفردهم، بالاضافة للاستقرار السياسي ولو في فترات متقطعة
    مايطلق عليها مراكز الاشعاع الثقافي (القاهرة بيروت) لا تلفت كثيرا لابداع مبدعي هذه المنطقة ربما لاختلاف طبيعة قضاياهم وطريقة تفكيرهم وممكن اضيف لذلك (الحسد الثقافي) ودي ظاهرة استشرت مؤخرا وتناولها عدد من النقاد بكل وضوح منهم رجاء النقاش يرحمه الله.
                  

07-08-2016, 09:11 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الأخ محمد الأمين
    شكرا على المعلومة و الإضافات التالية:
    Quote: يتفوق المغاربة (أبناء المملكة المغربية) في مجال الفلسفة منذ عقود ويتصدرهم عبدالرحمن طه كفيلسوف وعالم فلسفة اللغة الذي لا مثيل له في العالمين العربي والإسلامي من حيث عطائه وأصالة نتاجه العلمي والفلسفي، ثم يأتي المرحوم الجابري كنجم بز المشارقة وشغلهم ولا زال يشغلهم.

    الأخ علي تاج الدين:
    شكرا على المساعدة بإدراج قائمة بالكتاب و المفكرين المغاربة
    الأخ أبوبكر محمد
    فعلا تأثير الفرنسية واضح حيث أن الغحتكاك بالثقافة و الفكر الفرنسية له تاثير في الاخذ بالأدوات النقدية في البحث و التحليل.
    الشكر لكم جميعا

                  

07-08-2016, 10:02 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الأخ حيدر حسن ميرغني
    شكرا على المداخلة و الإضافة:
    Quote: اشد ما اعجبني فيهم انهم اول من بادر بتكريم الراحل الطيب صالح (المغرب ) تحديدا .. وجعلوه ضيفا دائما في مهرجاناتهم الثقافية (اصيلة ) بل شيدو له تمثال
    اعترف بذلك الشاعر المصري الراحل احمد عبد المعطي حجازي
    قد يكون لطبيعة الثقافة واللغة التي ينهلوا منها (الفرنسية) سبب في تفردهم، بالاضافة للاستقرار السياسي ولو في فترات متقطعة
                  

07-08-2016, 10:26 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)


    بالنسبة لسؤال الأخ هاني أقول:‏
    إن أهم عامل ساعد في نهوض النشاط الفكري في المغرب و حركة النشر هو الاطلاع و ‏الانفتاح
    على الفلسفة الغربية، حيث جعلها هذا الإنفتاح تتناول مقارابات و قضايا قديمة ‏متجددة و مواضيع معاصرة
    تشكل بال المفكرين الشباب مثل قضايا التجديد في الفقه و ‏الفكر الإسلامي و موضوعات تتعلق
    بالحركات الإسلامية ومشكلات الطائفية، و الإرهاب، ‏والدولة، حيث أن بعض الرواد المغربة من المفكرين
    ناقشوا قضايا حيوية تتعلق بربط ‏التراث بالتجديد و الاصالة و التجديد و العقل العربي كما في كتابات محمد عابد الجابري ‏و العروي. ‏
    من ناحية أخرى فأن دور النشر في المغرب تتلقى الدعم الرسمي من وزارة الثقافة مما ‏اتاح لها الفرصة لنشر كتابات المفكرين
    الشباب فكان نتاج ذلك تراكم فكري و انتاج ‏معرفي و فكري مفاهيمي و منهجي يستحق الاحتفاء به و الإهتمام.‏



                  

07-08-2016, 10:40 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    في الحقيقة إن تعليقي على إسهام الكتاب المغاربة ليس هو للترويج لكتاب منطقة ما أو ‏إنحياز لكتاب بعينهم
    و لكن للفت الأنظار لانتاجهم للإطلاع عليه كما انه يتضمن إشارة ‏مستترة إلى تقصيرنا في مجالات النشر
    و الفكر و البحث الجاد و العميق في ‏الموضوات التي تشغل بال الشباب و المثقفين مثل قضايا الأصالة
    و التجديد و الفكر و ‏الفلسفة على وجه الخصوص.كما اود ان اشير لقصر باعنا في مجال النشر و ضرورة ‏دعم الدولة للنشر و الطباعة.‏

    الأخ ياسين (الفيس بوك)
    شكرا للهتمام بالمتابعة.و شكرا للإشارة لموقع مؤمنون بلا حدود.
    مودتي و احترامي
                  

07-09-2016, 01:00 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هم فى المقدمه منذ إبن ماجه وإبن طفيل وإبن حزم وإبن رشد وإبن خلدون
    وهم فى المقدمه وفيهم مالك بن نبى وهم فى القدمه وفيهم وعاء المعارف
    الشناقيط القرآن والفقه والسيره والحديث واللغه وفقه اللغه وجامعات الأناقيب
    وعلوم سياسة ألبل ذلك الخلق النادر فهم دوماَ فى المقدمه.

    ولك السلام

    منصور
                  

07-09-2016, 07:43 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور
    شكرا على المداخلة زو هم كما ذكرت و اكثرز سواء في الماضي أو في الحاضر.
    Quote: هم فى المقدمه منذ إبن ماجه وإبن طفيل وإبن حزم وإبن رشد وإبن خلدون
    وهم فى المقدمه وفيهم مالك بن نبى وهم فى القدمه وفيهم وعاء المعارف
    الشناقيط القرآن والفقه والسيره والحديث واللغه وفقه اللغه وجامعات الأناقيب

    ليت هذه النفحات تأتي إلينا ليس في إنتاجهم الفكري فقط و لكن في التأثر بهم و بغيرهم .
    لك الشكر كله و المودة
                  

07-10-2016, 02:09 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    أهلاً أستاذ محمد وكل عام وانت بخير

    هل تعني دولة المغرب أم المغرب العربي الكبير؟
                  

07-10-2016, 02:20 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: osama elkhawad)

    أهلين و مرحبا أستاذنا أسامة الخواض
    و كل عام و أنتم بخير و عافية
    الملاحظة أقصد بها دولة المغرب على وجه الخصوص و لكنها تسري أيضاً على كل المغرب المعربي.
                  

07-12-2016, 02:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    زار الكاتب المغربي المعروف محمد بنيس السودان في العام الماضي.

    أدناه ما كتبه عن رحلته إلى السودان:
    حروب على ثلاث جبهات وغياب للديمقراطية وحقوق الإنسان

    بيْنَ أبنَاء السُّودان


    محمد بنيس

    (1)

    لم أكن أتخيل يوماً أن أزور السودان. بلد بعيد، كما لو كان في آخرة الدنيا. الحروب والصراعات السياسية العنيفة، منذ عقود، هي ما أكاد أظفر به من أخبار في وسائل الإعلام. كتابه وفنانوه، الذين سعدتُ بمعرفتهم، يقيمون في الغرب، بين فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة. ولا شيء يقع بين يديّ مما يكتب وينشر هناك. ثم إن آلة الدمار، التي تطحن العالم العربي، هي نفسها التي تتردد أصداء فواجعها، في دولة الشمال كما في دولة الجنوب. الدم والجوع والسلام المفقود. هذه هي السودان، التي لا سبيل إليها. تركتُ لسنوات ما كنت أحلم به من رغبة قديمة في مشاهدة النيل بلونيه الأزرق والأبيض، أو الوقوف على بقايا حضارة النوبة، أو اللقاء بأحفاد المتصوفة المغاربة ومريديهم. كان ذلك حلماً غامضاً، وشيئاً فشيئا عاينت أمّحَاء أثره.

    لم أكن أتخيل. لكن الواقع أقوى أحياناً من الخيال. هكذا فوجئت، وأنا أرفع سماعة الهاتف، بصوت أعرفه. إنه صوت الصديق برينو أوبيـر، سفير فرنسا في الخرطوم. كلمات التحية التي تعودنا عليها. وبسرعة خبرٌ عن الدعوة التي يودّ المعهد الفرنسي أن يوجهها لي بقصد زيارة السودان وإحياء أنشطة شعرية وثقافية. عند الوهلة الأولى استولى عليّ الصمت. لم أصدق ما أسمع. وعندما نطق بعبارة «أتسمعني؟» أجبت «بلى، بلى، أسمعك، أسمعك جيداً.» وعلى إثر المكالمة توصلت بدعوة، تعبر فيها السيدة دلفين غيرار، مديرة المعهد، عن رغبتها في دعوتي. لم أكن أحتاج إلى تفكير. أنا هكذا عندما أجدني أمام إمكانية تحقق ما لم يكن من قبل ممكناً. أتنازل عن الشروط الأولية. أتخيّلني أغادر البيت متوجهاً إلى المطار. وفي ذهني صور مشتـتة، هي الأزمنة كلها. نشوتي تغمر الصدر والأنفاس. الأرض التي سأتوجه إليها ألوان وأصوات وروائح لم أسعد بها من قبل. وفي الطريق لا أنظر إلى الوراء.

    (2)

    دعوة المعهد الفرنسي تم التنسيق لها مع اتحاد الكتاب السودانيين، ومع مركز عبدالله الطيب، ومنتدى دال الثقافي، والمكتبة الوطنية السودانية. أنشطة متكاملة، يلتقي فيها الشعر مع الفنون، الثقافة مع الحوار، الإنصات مع حرية التعبير. وفي مقدمة الأنشطة لقاء مع شاعر السودان الكبير محمد المكي إبراهيم، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

    رحلة طويلة ومتعبة. نهار وليل، من الدار البيضاء إلى القاهرة، ومن القاهرة إلى الخرطوم. وأنا غير عابئ بشيء من ذلك. أطمئن نفسي وأنا أناجيها. «الرحلة إلى السودان في زمننا أيسر مما تحمّله أجدادي المغاربة، الذين رحلوا، منذ القرن الخامس عشر، إلى هناك وأصبحوا من أهله، ينشرون بينهم الإسلام بكل تلقائية وعفوية.» آنذاك، كان كل متصوف يعرف بحدسه من هم محبّوه، وحين يعثر عليهم يعيش بينهم، ومعهم يبدأ حياة جديدة. لست متصوفاً، وزمني لم يعد زمن السفر عبر الصحراء. إلى هناك سأذهب لأيام، بدون عمامة ولا جلباب. في الذهن أفكار مشوشة عن الزمن الذي نعيش فيه، دون أن يكون لنا خيار. نحيا بجسد منهوك وأنفاس متوترة. وأنا أتوجه إلى الخرطوم، في رحلة كأنها تقود إلى آخرة الدنيا.

    ما أعرف هو أن المعهد الثقافي الفرنسي في السودان حريص على احترام ما أراه ضرورياً لتحقيق لقاء مفيد مع جمهور لم يسبق لي أن التقيت به، وأشك في أنه يعرفني. من جهتي حاولت التزود بمعلومات جديدة عن الشعر والثقافة في السودان. فتشت في مكتبتي، ودونت ملاحظات. لا أنسى بطبيعة الحال الشاعر محمد الفيتوري، الذي تعرفت على شعره في أوائل الستينيات، عندما كان مقيماً في القاهرة، ثم الروائي الطيب صالح، الذي كنت قرأت في مجلة «حوار» روايته «موسم الهجرة إلى الشمال» سنة 1969 فيما أعتقد، وأنا لا أزال في بداية دراستي الجامعية. كانت الرواية ثورة في الأدب العربي، وهو كان يعيش في لندن. في المقاهي أصبحت الرواية مدار أحاديثنا، التي امتدت إلى ما يزيد على سنة. وفي التسعينيات تعرفت على الطيب صالح في طنجة، خلال مشاركاته في مهرجان أصيلة. وكنت قبل ذلك تعرفت، في أواسط الثمانينيات في القاهرة، على الشاعر محمد عبدالحي. كان آنذاك أخبرني أنه هيأ رسالة عن أثر الشعر الإنجليزي والأمريكي في الشعر الرومانسي العربي. أما الرسامون، فقد كنت أعرف بعضهم، ومنهم الفنان محمد عمر خليل، المقيم في الولايات المتحدة. وهو أيضاً من أصدقاء أصيلة ومهرجانها.

    (3)

    ثمة جانب مؤلم في الرحلة إلى السودان. فالبلد يعاني من حروب على ثلاث جبهات، ومن غياب الديمقراطية وحقوق الإنسان. تقسيم البلد آلمني كثيراً، رغم أني غير محيط بما يكفي من المبررات. لكني، منذ صباح اليوم الأول من وصولي إلى الخرطوم، أحسست بأن هناك شيئاً غير عادي في الحياة الثقافية. دلتني الكلمات الأولى على أن هناك شعراء وكتاباً ومثقفين وفنانين يقيمون في البلد وآخرين يفدون إليه، وأن ثمة حركة من أجل تنفّـس هواء الحرية والإبداع. وفي وقت وجيز أصبحت أندمج في الجو الثقافي. أمسية أولى منفتحة في دار اتحاد الكتاب السودانيين. مقر بسيط جداً، يحتضن معرضاً للكتب جلت فيه بكل انتباه. عثرت على عناوين مفيدة عن السودان وحركته الاجتماعية والسياسية والثقافية، وأخرى من الأدب السوداني الحديث، وبعض المترجمات. ذلك المعرض كان مقدمة صامتة للدخول إلى عالم لا أعرفه. فالسفر يعني بالنسبة لي مناسبة للتعلم، وليس هناك أهمّ من الأعمال الأدبية والفنية نفسها للقاء بأي بلد وثقافته وشعبه.

    في الأمسية الشعرية تقدم د. أحمد الصافي بكلمة صادرة عن المحبة. ثم استمعت إلى قصائد شعراء، من بينهم أيقونة الشعر السوداني الحديث، محمد المهدي المجذوب، الذي قرئت بعض قصائده وذكره الشعراء بكل تمجيد، ثم قرأ محمد المكي إبراهيم وكمال الجزولي وإلياس فتح الدين وآخرون. القصائد تتوالى، وأنا أنصت إليها، فيما ذهني موزع بين الأزمنة والجغرافيات الأدبية. شعر وطني، يستعيد ثلاثة أو أربعة عقود من الشعر السوداني الحديث.

    مع الشعراء الشبان كان لي لقاء في اليوم التالي نظمته مؤسسة الدكتور عبدالله الطيب في قاعة الشارقة. كان اليأس يستبد ببعض الشبان، الذي لم يكن يخفي عني هواجسه وآراءه في الثقافة السودانية ومثقفيها. حديث حاد، لا يجامل في قول أو حكم. وأنا أنصت. أليس من حق الشبان أن يعبروا عن آرائهم بكل حرية؟ أنا من المدافعين عن حرية الرأي والتعبير، بل أذهب إلى أبعد من ذلك مع هؤلاء المحرومين من الكلام والحوار. لذلك تضامنت بكل وضوح، مع تأكيدي على أن كل فرد يجب أن يتشبث بالحياة وأن يعيشها إلى آخر رمق، وإن يئسنا فليكنْ يأسُنا خلاقاً.

    بعد الغروب، حضر إلى المعهد الفرنسي جمهور متنوع، من أجيال مختلفة، ليتابع الأمسية الشعرية. اضطربت في البداية، لأن عطش الحاضرين يطالبني بما أعرف وما لا أعرف. وهي مخاطرة بالكلام وفي الكلام. مع ذلك هدأت نفسي عندما ساد الصمت واتسعت القاعة للإنصات. كنت أتخيلني، أثناء القراءة، كما لو كنت في جلسة ودية مع أشخاص أعرفهم منذ زمن بعيد. وما كذبت علي خيالاتي. لست أدري كيف أحسست أن هؤلاء الناس أهلي وإخوتي. الأسئلة التي تلت القراءات كانت ترغب ببراءة في توضيح قول أو تقريب فكرة أو صورة. ثم إن اللغة الحميمة التي كانت تنتقل بين الشفاه أصبحت كلها قريبة مني. لا أحد منا يطالب الآخر بغير ما يحب. إلحاح على معرفة هذا الذي يحدث في القصيدة العربية، خارج ما كان الشعراء يكتبونه في السبعينيات أو الثمانينيات. والآلام العربية ماثلة في الوجوه وفي الأسئلة. ليس من عادتي أن أدلي بأجوبة لا تصدر عن قناعة، وفي الوقت نفسه أتجنب ما يمكن أن يجرح أي شخص.

    (4)

    كثيراً ما ترددت، أثناء الأحاديث، أصداءُ القاهرة وموسكو، مثلما ترددت أصداءُ باريس وروما وإنجلترا. فهذه المراكز الثقافية كانت، منذ ما قبل الاستقلال سنة 1956، أمكنة مفضلة لمتابعة الدراسات أو للتكوين الفني والإقامة، طلباً للحرية وإمكانية الانخراط في الحركة الفنية العالمية. والمثقفون السودانيون، من هذه الناحية، يشبهون سواهم من مثقفي البلاد العربية الأخرى، في المغرب والمشرق. فلم تكن لتغيب عني خطاطة الوضع الثقافي. إنها نفس خطاطة وضع المحيط الثقافي، الذي ظل يفتقد شروط التحديث. من هنا كان الحوار مع الشعراء والمثقفين السودانيين سلساً، لأنني أنا الآخر قادم من المغرب الذي عاني من وضعية المحيط. تفهمت القضايا التي تمت إثارتها بخصوص الهوية، في مدار التجديد الشعري باسم «مدرسة الغابة والصحراء»، التي سعت إلى الإجابة عن التركيبة ما قبل الحديثة للمجتمع السوداني، بين الشمال والجنوب، بين العربي والأفريقي. ومع إثارة موضوع الحداثة، تفهمت الاستشهاد في الأسئلة بكتابي «حداثة السؤال» الصادر منذ ثلاثين سنة، أو «بيان الكتابة»، أو حتى «ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب»، الصادران منذ خمس وثلاثين سنة.

    طبيعي أن يكون الذين نجحوا في الوصول إلى المراكز الثقافية أن يتخطوا العوائق التاريخية لبلدانهم. محمد الفيتوري في القاهرة، ثم الطيب صالح في لندن. وهما نموذجان رفيعان للمثقف، ليس السوداني فقط، بل العربي، الذي نجح في اختراق الحواجز التي تحد من الإبداعية. وبالمعنى نفسه أسعفني الحظ بلقاء شخصيتين متميزتين هما د. نور الدين محمد حمد ساتي ود. منصور خالد. إنهما من مستوى دولي في الحياة الثقافية والسياسية. وفي الحديث معهما يأخذ السودان معنى آخر. فالدكتور ساتي معنيٌّ بإرساء البنيات الثقافية. وهو مشغول ببناء مقر جديد للمكتبة الوطنية. أما د. خالد منصور فخبرته الدولية تجعلك تنصت إلى رؤية موسعة ومعمقة للواقع السوداني، من شماله إلى جنوبه، ومن حاضره إلى ماضيه، ومن داخله إلى خارجه. في تبادل الحديث عن الوهابية بين المشرق والمغرب، أخبرني بما يعرف عن المتصوف المغربي أحمد بن إدريس الفاسي، الصوفي المصلح. أما بيته فعالم تؤلفه مجموعة من الأعمال والتحف الفنية الأفريقية، التي علمتُ أنه رصدها لإنشاء متحف للفن التشكيلي، سيكون مفتوحاً للعموم. وفي الأحاديث كان اسم محمد محمود طه، المفكر الشهيد، يعود ليتفرع الحوار عن الإسلام والدولة، أو الإسلام والنقد، أو الإسلام والاجتهاد. محاور للاقتراب من قضايانا اليوم.

    (5)

    للنيل في الخرطوم مظهر الجلال. نيل أزرق ونيل أبيض، ينفذان إلى أرض الخرطوم وأم درمان، ثم يلتقيان في دورة حول جزيرة توتي، ومنها يتوحدان ويسافران إلى مصر. أنظر إلى عظمة النهر، ومع الغروب تنعكس الشمس الذهبية على الماء في صورة تنسى معها ما يحيط بك. مشهد من مشاهد الخلود، كما تعلمنا أبجديته من الحضارة الفرعونية. النيل في الخرطوم يحتفظ بضفتيه الطبيعيتين. نادراً ما تشوش عليه البنايات. نهر وحشي، يجري اليوم، كما كان في قديم الزمان يجري. وفي المركب، الذي أقلنا في نزهة، لم أستجب لأي حديث في البداية. كنت أريد أن أنفرد بهذا الشاسع الجليل، وهو يتقدم هادئاً، منساباً، بسطحه الأملس. رحلة نهرية، ثم تلتها جولة بالسيارة حول جزيرة توتي. والماء ينساب في لونين. الأزرق (الذي يعني الأسود) والأبيض الرملي. وأنا الفاني أنظر إليه. في البعيد أسمع الآذان يرتفع من جهات تتراءى لي وكأنها تتنافس في علوها نحو السماوات.

    وهل يمكن أن تزور الخرطوم دون أن تصل إلى الشيخ حمد النيل؟ أبداً. قلت للصديق. أريد أن أزور هذا الضريح لأعرف وجه السودان عبر تاريخه الإسلامي. اجتزنا إلى أم درمان، هذه المدينة المسكونة بالأطلال وبالغبار والفقر. اخترقت السيارة شوارع أولى، وبعد المنعطف توقفت أما جمهرة من البشر. «هنا حمد النيل» قال لي. كنت كمن يقف أمام يوم الحشر. مع الخطوات الأولى برزت آثار المقابر. ركام من التراب وحجرة عند الرأس أو شاهدة من حجر أو حديد، كتب عليها اسم الميت وسنة الوفاة. كدت أجمد في مكاني. هذا المدى من أشباه قبور لم يبق منها سوى حفنة من تراب وأحجار وغبار. بعض المقابر مسورة بحاجز حديدي. وعلى بعد مسافة منا أضرحة خضراء. كل ضريح له قبة عالية وبعض عناصر التزيين. الأعلام خضراء. خضراء. ومن البعيد دقّات الطبول المتوازنة. أعرف هذا الإيقاع. إنه إيقاع ذكر وشطح الدراويش. مع كل خطوة يشتد الزحام وتضيق الممرات. وجوه غربية وأسيوية وسط أهل البلد الموزعين عبر الطريق إلى مكان الذكر والشطح. ترتفع دقّات الطبول، ومعها ترتفع أصوات الدروايش. الله، الله، الله. دائرة ترتج بالنفوس الواثقة، المتجهدة. غبار وأصوات تتلاحق في فضاء من أضرحة وقبور.

    وقفت لأشاهد هذا التي تعودت على مشاهدته. ربما كان هؤلاء عيسويين. أتتبع مشهد الدراويش في حلقة واسعة. في الوسط عدة شيوخ بلباس أخضر ومسبحات معلقة حول الرقبة، وفوق رؤوس بعضهم عمائم ذات طبقات من الألوان. بصوت واحد، وبنفس النغمة، يجهرون. لكن لكل واحد شطحته. إنه مأخوذ بالحال، لا أحد يملي عليه كيف يجب أن يتحرك ولا ما الذي ينطق أو لا ينطق به.

    اقترب مني شيخ وسيم، ذو سحنة منشرحة، يلبس عباءة خضراء. عندما سألته عن الطريقة قال إنها القادرية. «وأين التيجانية؟» سألت، فأجاب بأنها هناك. وأشار لمرافقي إلى حيث يوجدون. من القادرية إلى التيجانية، هذا مفيد. والطريقتان مختلفتان. ذكر لي مرافقي أن السلفيين يهجمون أحياناً على أصحاب الطريقتـين معاً عندما يقيمون حلقات الذكر. ذلك شأن السلفيين في كل البلاد الإسلامية، منذ ظهور السلفية، بل منذ ظهور الوهابية. وتاريخ السودان مدموغ بهذه الطرق الصوفية القادم بعضها عن طريق اليمن، أما أغلبها فقد وصل من المغرب، كما هي عليه حال الطرق الصوفية في أكثر من منطقة إسلامية، ومنها مصر.

    (6)

    وجدت نفسي في الخرطوم بين أبناء السودان، من فئات متباينة. عبر الطرق تتنوع جلسات السيدات اللواتي يهيئن الشاي في مقاه على الأرصفة. ألواح خشبية أو مقاعد من مواد بلاستيكية أو من علب القصدير. رواد هذه المقاهي الشعبية جالسون يتفيأون الأشجار، أو يقضون وقت العشي والغروب. في بعض الأحيان ألمح مجموعة تتبادل الأحاديث والضحكات. لباس النساء يغطيه ثوب ألوانه ورسومه زاهية. أحسب هؤلاء النساء من الصحراء المغربية أو موريتانيات. بينـهن شبه كبير في الزي وانتقاء الألوان. وعندما ألمح امرأة فاتنة أستعيد حكاية تاجوجا. الغبار في جميع المناطق التي اجتزتها، حتى بعض المكتبات التي زرتها كان الغبار يعلو الكتب والمطبوعات. لا أستطيع أن أسميها مكتبات. هي عبارة عن مخازن توضع فيها الكتب فوق ما يشبه الرفوف. وأغلب الكتب المعروضة دينية أو قديمة.

    لدى «دار مدارات»، لصاحبها إلياس فتح الرحمن، مناخ متحضر، أنيق. في الطابق السفلي مكتبة، تعرض كتباً، بعضها صادر عن الدار وبعضها من بيروت والقاهرة. وفي الطابق العلوي إدارة، هي عبارة عن متحف. جميع تجهيزاتها من صنع صاحب الدار ومساعديه ومجموعة من الفنانين. هنا تطلع على تاريخ الثقافة الوطنية في السودان، بتياراتها وممثليها، ومن خلال صور لكتاب وفنانين. وفي نفس إلياس، كما في كلمات صديقه د. أحمد الصافي، تعابيـر عن الشوق إلى لحظة حرة في السودان، وإلى ثقافة تكون للسودانيين منارة توجههم نحو المكان الذي هو المكان الآمن.

    ويلتقي الجميع في المعهد الثقافي الفرنسي. فهو مفتوح للجميع، بدون أي شرط. العربية تتجول في أنحائه إلى جانب الفرنسية. والمثقفون والفنانون يرتادونه ليلتقي بعضهم ببعض. في آخر أمسية لي قبل الوداع، فرحت بحضور افتتاح معرض للفنانة كمالا إبراهيم إسحاق، أستاذة الأجيال. سيدة مدهشة بتجربتها الفنية، التي راكمتها في منفاها اللندني. حضر المعرض كتاب وفنانون. كانت النساء يحطن بها، وهنّ سعيدات بافتتاح معرضها.

    (7)

    في كل لحظة من لحظات الزيارة كنت أكتشف عمق الروابط الثقافية والإنسانية بين الكتاب والفنانين. حوار مفتوح بينهم. والحديث عن الحاضر موصول بالعودة إلى الذكريات. كنت أنصت إلى نهر الكلمات متدفقـاً بعفوية بين أبناء السودان، ومن خلال الأحاديث أستحضر أنا الآخر صوراً من انفتاح الحياة الثقافية والجامعية في السودان خلال الخمسينيات والستينيات. عندها تساءلت في صمت: هل هي صدفة الحياة أن أزور الخرطوم في فترة لا يمكن أن تكون الزيارة ممكنة؟ أم الأهم هو أن أدرك إلى أي حد يحتاج أبناء السودان إلى ثقافة حديثة، قريبة من حلمهم بحياة حرة، وبالعيش في سلام لا تشوش عليه عقلية اللامبالاة والطغيان؟ سلام على السودان، سلام على أبنائه، سلام عليك.

                  

07-13-2016, 07:15 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجرد رأي: كتّاب و مفكري المغرب هم الآن في ا (Re: osama elkhawad)

    أستاذنا اسامة الخواض
    مشكووور على الخواطر الحميمة التي كتبها الزائر و الأديب المغربي
    و التي من جانب تذكرنا بضرورة التواصل مع غيرنا و من جانب آخر ترضي
    فينا طربنا للمدح الذي ياتي عبر الحدود.
    لك من الشكر أجزله على تكرمك بالمشاركة و إلى مزيد من التعاون الثقافي يا حبيب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de