عيدكم مبارك.....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 06:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2016, 10:52 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيدكم مبارك..... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    ﺍﻟﻌﻴﺪ في عيون الشعراء
    ﺷﻜﻠﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﺧﺼﺒﺔ ﻟﻠﺸﻌﺮﺍﺀ ﻣﻨﺬ ﺻﺪﺭ
    ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ، ﻭﺗﻔﺎﻭﺕ ﺇﺣﺴﺎﺳﻬﻢ ﺑﻪ ﻗﻮﺓ ﻭﺿﻌﻔُﺎ،
    ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﻋﺎﺩﺓ، ﻭﺃﺧﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ، - ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ - ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺞ
    ﻭﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ؛ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ
    ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻤﺮ ﺑﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻭ ﺗﻤﺮ ﺑﺎﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﺎﻣﺔ،
    ﻭﻗﺪ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻣﻊ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﺗﻔﺎﻋﻼُ ﻗﻮﻳًﺎ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺃﻏﺮﺍﺽ
    ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻣﻨﻮﻋﺔ ﻣﻨﻬﺎ :
    -1 ﺗﺤﺮﻱ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺸﺎﺭ ﺑﻈﻬﻮﺭﻩ :
    ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ :
    ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻧﻘﻀﻰ ﺷﻬـﺮ ﺍﻟﺼﻴـﺎﻡ ﺑﻔﻀﻠﻪ *** ﺗﺠﻠَّﻰ ﻫـﻼﻝُ ﺍﻟﻌﻴـﺪِ
    ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐِ ﺍﻟﻐﺮﺏِ
    ﻛﺤﺎﺟـﺐِ ﺷﻴﺦٍ ﺷﺎﺏَ ﻣﻦ ﻃُﻮﻝِ ﻋُﻤْﺮِﻩ *** ﻳﺸﻴﺮُ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﺮﻣـﺰ
    ﻟﻸﻛْـﻞِ ﻭﺍﻟﺸُّـﺮْﺏِ
    ﻭﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰ :
    ﺃﻫـﻼً ﺑﻔِﻄْـﺮٍ ﻗـﺪ ﺃﺿﺎﺀ ﻫـﻼﻟُـﻪ **** ﻓـﺎﻵﻥَ ﻓﺎﻏْﺪُ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﺼِّﺤﺎﺏ ﻭﺑَﻜِّـﺮِ
    ﻭﺍﻧﻈـﺮْ ﺇﻟﻴـﻪ ﻛﺰﻭﺭﻕٍ ﻣﻦ ﻓِﻀَّــﺔٍ *** ﻗـﺪ ﺃﺛﻘﻠﺘْـﻪُ ﺣﻤـﻮﻟـﺔٌ
    ﻣﻦ ﻋَﻨْﺒَـﺮِ
    -2 ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻴﺪ :
    ﻭﻗﺪ ﻳﻐﻔﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﻌﻴﺪ
    ﻓﻴﻈﻨﻮﻩ ﻓﻲ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﻓﻘﻂ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ
    ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﻮﺭًﺍ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻨﺒﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺑﻮ
    ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻷﻟﺒﻴﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻴﺪ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
    ﻣﺎ ﻋﻴﺪﻙ ﺍﻟﻔﺨﻢ ﺇﻻ ﻳﻮﻡ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻚ *** ﻻ ﺃﻥ ﺗﺠﺮَّ ﺑﻪ ﻣﺴﺘﻜﺒﺮﺍً
    ﺣﻠﻠﻚ
    ﻛﻢ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺛﻴﺎﺏٍ ﺩﻳﻨﻪ ﺧﻠﻖ *** ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻠﻌﻨﻪ ﺍﻷﻗﻄﺎﺭ ﺣﻴﺚ
    ﺳﻠﻚ
    ﻭﻣﻦ ﻣﺮﻗﻊ ﺍﻷﻃﻤﺎﺭ ﺫﻱ ﻭﺭﻉ *** ﺑﻜﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎ ﻭﺍﻷﺭﺽ
    ﺣﻴﻦ ﻫﻠﻚ
    ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻳﻨﻢ ﻋﻦ ﻋﻤﻖ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﻛﻮﻧﻪ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﻠﻪ
    ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺪﻋﺎﺓ ﻟﻠﻐﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﺮ.
    ﻭﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﺳﻤﺮ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻟﻴﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭ
    ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻓﻴﻪ ﺗﺨﻔﻴﻔًﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﺯﻳﻦ
    ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
    ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻠﺘﺼﻒُ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺑﻪ *** ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮ
    ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺎ
    ﺃﻳﺎﻣﻪ ﻣﻮﺳﻢ ﻟﻠﺒﺮ ﺗﺰﺭﻋﻪ *** ﻭﻋﻨﺪ ﺭﺑﻲ ﻳﺨﺒﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﺎ ﺯﺭﻋﺎ
    ﻓﺘﻌﻬﺪﻭﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻪ : ﻣﻦ ﺃﺿﺮ ﺑﻪ *** ﺭﻳﺐ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ
    ﻟﻜﻢ ﺗﺒﻌﺎ
    ﻭﺑﺪﺩﻭﺍ ﻋﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ﺷﺠﻮﻧﻬﻢ *** ﺩﻋــﺎ ﺍﻹﻟﻪ ﻟﻬﺬﺍ
    ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻌﺎ
    ﻭﺍﺳﻮﺍ ﺍﻟﺒﺮﺍﻳﺎ ﻭﻛﻮﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺟﺮﻫﻢ *** ﺑــﺪﺭﺍً ﺭﺁﻩ ﻇﻼﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ
    ﻓﺎﻧﻘﺸﻌﺎ
    ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺠﻤﺒﻼﻃﻲ ﻳﺴﺘﺒﺸﺮ ﺧﻴﺮﺍً ﺑﻘﺪﻭﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﻳﺄﻣﻞ
    ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﺑﻴﻦ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ :
    ﻃﺎﻑ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺑﻨﺎ ﻣﺬ ﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ *** ﻓﺎﻟﺒﺸﺮ ﻣﺮﺗﻘﺐ ﻭﺍﻟﺒﺬﻝ
    ﻣﺤﻤﻮﺩ
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﻛﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﻫﺰ ﺭﺍﺣﺘﻪ *** ﺷﻮﻗﺎً ﻭﻛﻞ ﻏﻨﻲ ﻫﺰﻩ ﺍﻟﺠﻮﺩ
    ﻭﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻳﺤﻴﻰ ﺣﺴﻦ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ « ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ »
    ﻳﺴﺘﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ :
    ﺑﺸﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺗﺘﺮﺍ ﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭ *** ﻭﻃﺎﺑﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﻜﺴﻮ ﺃﻭﺟﻪ
    ﺍﻟﺒﺸﺮ
    ﻭﻣﻮﻛﺐ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﺪﻧﻮ ﺻﺎﺧﺒﺎً ﻃﺮﺑﺎً *** ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﻭﺍﻣﻘﺔ ﺃﻭ ﻗﻠﺐ
    ﻣﻨﺘﻈﺮ
    ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻭﺻﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺘﻤﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ :
    ﻳﺎﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺮ *** ﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻌﻘﻞ
    ﻭﺍﻟﺒﺸﺮ
    ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻤﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋﻤﻴﻦ
    ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻛﺘﻤﺎﻝ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ
    ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻤﺸﻌﺎﻥ :
    ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﻗﺒﻞ ﻣـﺰﻫﻮًﺍ ﺑﻄﻠﻌﺘﻪ *** ﻛﺄﻧﻪ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﺣﻠﺔ ﺭﻓـﻼ
    ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺃﺷﺎﻋﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻓﺮﺣﺘﻬﻢ *** ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﺘﺤﺎﻳﺎ
    ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻘﺒﻼ
    ﻓﻠﻴﻬﻨﺄ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﺗﻌـﺒﺪﻩ *** ﺑﻤﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻮﻡ
    ﻗﺪ ﻛﻤﻼ
    -3 ﺗﻬﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻟﻠﻤﻠﻮﻙ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ :
    ﻭﻳﻼﺣﻆ ﺍﻟﻤﺘﺘﺒﻊ ﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ
    ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻗﺪ ﺷﻐﻠﺖ ﺣﻴﺰﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﺃﻥ
    ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﻏﺮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺭﺍﺋﻴﺔ
    ﺍﻟﺒﺤﺘﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻬﻨﻰﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ (ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻞ )
    ﺑﺼﻮﻣﻪ ﻭﻋﻴﺪﻩ ﻭﻳﺼﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻟﻠﺼﻼﺓ :
    ﺑﺎﻟﺒﺮ ﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺻﺎﺋﻢ *** ﻭﺑﺴﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺿﻴﺔ
    ﺗﻔﻄﺮ
    ﻓﺎﻧﻌﻢ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻋﻴﺪﺍً ﺇﻧﻪ *** ﻳﻮﻡ ﺃﻏﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﺸﻬﺮ
    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻣﻬﻨﺌًﺎ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺴﻼﺥ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ :
    ﺍﻟﺼَّﻮْﻡُ ﻭﺍﻟﻔِﻄْﺮُ ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺩُ ﻭﺍﻟﻌُﺼُﺮ *** ﻣﻨﻴﺮﺓٌ ﺑﻚَ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲُ
    ﻭﺍﻟﻘﻤﺮُ
    ﻭﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ :
    ﻟﻜﻞِّ ﺍﻣﺮﻯﺀٍ ﻣﻦ ﺩﻫﺮﻩ ﻣﺎ ﺗﻌﻮّﺩﺍ *** ﻭﻋﺎﺩﺓُ ﺳﻴﻒِ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔِ
    ﺍﻟﻄَّﻌْﻦُ ﻓﻲ ﺍﻟﻌِﺪﺍ
    ﻭﻳﻬﻨﺊ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
    ﻫﻨﻴﺌﺎً ﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺖ ﻋﻴﺪﻩ *** ﻭﻋﻴﺪ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺿﺤﻰ
    ﻭﻋﻴﺪﺍ
    ﻭﻻﺯﺍﻟﺖ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻟﺒﺴﻚ ﺑﻌﺪﻩ *** ﺗﺴﻠﻢ ﻣﺨﺮﻭﻗﺎً ﻭﺗﻌﻄﻲ
    ﻣﺠﺪﺩﺍ
    ﻓﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﺜﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺭﻯ *** ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻓﻴﻬﻢ
    ﺃﻭﺣﺪﺍً ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺣﺪﺍ
    ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﻔﻀﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺃﺧﺘﻬﺎ *** ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ
    ﻟﻠﻴﻮﻡ ﺳﻴﺪﺍ
    -4 ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻭﻧﺪﺏ ﺍﻟﺤﺎﻝ :
    ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻨﻐﺼﺎﺕ ﻗﺪ ﻳﺘﻌﺮﺽ
    ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭﺃﻫﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﺒﺮ ﻛﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ
    ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺧﻠﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻳﻜﺎﺩ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺅﻫﺎ
    ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻪ ﻭﻳﻼﻣﺲ ﺻﻮﺭﻩ ﻭﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻪ، ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺷﻬﺮ
    ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺣﺎﻟﻪ ﺑﻤﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ
    ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ :
    ﻋﻴـﺪٌ ﺑﺄﻳّـﺔِ ﺣـﺎﻝٍ ﺟِﺌْـﺖَ ﻳﺎ ﻋﻴـﺪُ *** ﺑﻤﺎ ﻣﻀـﻰ ﺃﻡ ﺑﺄﻣْـﺮٍ ﻓﻴﻚَ
    ﺗﺠﺪﻳـﺪُ
    ﺃﻣّـﺎ ﺍﻷﺣِﺒـﺔ ﻓﺎﻟﺒﻴـﺪﺍﺀُ ﺩﻭﻧَـﻬــﻢ *** ﻓﻠﻴـﺖ ﺩﻭﻧـﻚ ﺑﻴـﺪﺍً
    ﺩﻭﻧﻬـﻢ ﺑﻴـﺪُ
    ﻭﻣﺎ ﺷﻜﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪُ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﻣﻠﻜﻪ، ﻭﺣﺒﺴﻪ ﻓﻲ
    (ﺃﻏﻤﺎﺕ ) ﺑﺨﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻟﻜﺘﺐ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ؛ ﺣﻴﻦ
    ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺟﺎﺋﻌﺎﺕ ﻋﺎﺭﻳﺎﺕ ﺣﺎﻓﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ :
    ﻓﻴﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻛﻨﺖ ﺑﺎﻷﻋﻴﺎﺩ ﻣﺴﺮﻭﺭﺍ *** ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻴﺪﻙ ﺑﺎﻟﻠّﺬﺍﺕ
    ﻣﻌﻤﻮﺭﺍ
    ﻭﻛﻨﺖ ﺗﺤﺴﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺴﻌﺪﺓٌ *** ﻓﺴﺎﺀﻙ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺃﻏﻤﺎﺕ
    ﻣﺄﺳﻮﺭﺍ
    ﺗﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﻤﺎﺭ ﺟﺎﺋﻌﺔً *** ﻓﻲ ﻟﺒﺴﻬﻦّ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻔﻘﺮ
    ﻣﺴﻄﻮﺭﺍ
    ﻣﻌﺎﺷﻬﻦّ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻌــﺰّ ﻣﻤﺘﻬﻦٌ *** ﻳﻐـﺰﻟﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻦ
    ﻗﻄﻤﻴﺮﺍ
    ﺃﻓﻄﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻻ ﻋﺎﺩﺕ ﺇﺳﺎﺀﺗُﻪ *** ﻭﻟﺴﺖ ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻣﻨﻲ
    ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻌﺬﻭﺭﺍ
    ﻭﻛﻨﺖ ﺗﺤﺴﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻣُﺒﺘَﻬَـﺞٌ *** ﻓﻌﺎﺩ ﻓﻄﺮﻙ ﻟﻸﻛﺒــﺎﺩ
    ﺗﻔﻄﻴﺮﺍ
    ﻭﻳﺒﺚ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺷﻜﻮﻯ
    ﺃﻳﺎﻡ ﺻﺒﺎﻩ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ :
    ﺍﻟﻌﻴﺪُ ﺃﻗﺒﻞَ ﺗُﺴْﻌِـﺪُ ﺍﻷﻃﻔـﺎﻝَ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﺖْ ﻳـﺪﺍﻩ
    ﻟُﻌَﺒﺎً ﻭﺃﺛﻮﺍﺑـﺎً ﻭﺃﻧﻐﺎﻣـﺎً ﺗَﻀِـﺞُّ ﺑﻬــﺎ ﺍﻟﺸِّﻔﺎﻩ
    ﻭﻓﺘﺎﻙَ ﻳﺒﺤﺚُ ﺑﻴﻦَ ﺃﺳﺮﺍﺏِ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔِ ﻋﻦ (ﻧِﺪﺍﻩ )
    ﻓﻴﻌـﻮﺩُ ﻓﻲ ﺃﻫﺪﺍﺑﻪ ﺩَﻣْﻊٌ ، ﻭﻓﻲ ﺷﻔﺘﻴـﻪ (ﺁﻩ)
    ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺃﺧﺮﻯ :
    ﻫـﺬﺍ ﻫـﻮ ﺍﻟﻌﻴـﺪُ ، ﺃﻳـﻦَ ﺍﻷﻫـﻞُ ﻭﺍﻟﻔـﺮﺡُ
    ﺿﺎﻗـﺖْ ﺑﻪِ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ، ﺃﻡ ﺃﻭْﺩَﺕْ ﺑﻪ ﺍﻟﻘُﺮَﺡُ؟!
    ﻭﺃﻳـﻦَ ﺃﺣﺒﺎﺑُﻨـﺎ ﺿـﺎﻋـﺖْ ﻣـﻼﻣﺤُـﻬـﻢ
    ﻣَـﻦْ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻧﺰﺣﻮﺍ؟!
    ﻭﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﻳﻘﻮﻝ :
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻋﺮِّﺝْ ﻓﻘﺪ ﻃﺎﻝَ ﺍﻟﻈّﻤﺎ ﻭﺟَﻔَﺖْ *** ﺗِﻠﻚَ ﺍﻟﺴﻨﻮﻥُ ﺍﻟﺘﻲ
    ﻛﻢ ﺃﻳْﻨَﻌَﺖْ ﻋِﻨَﺒـﺎ
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻋُﺪﻧْـﺎ ﺃﻋِﺪْﻧﺎ ﻟﻠﺬﻱ ﻓﺮِﺣَﺖْ *** ﺑﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺍﺕُ ﻣﻦ
    ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﻓﺨﺒـﺎ
    ﻣَﻦْ ﻏﻴّﺐَ ﺍﻟﻀﺤﻜﺔَ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀَ ﻣﻦ ﻏَﺪِﻧﺎ *** ﻣَﻦْ ﻓَـﺮَّ ﺑﺎﻟﻔﺮﺡِ
    ﺍﻟﺴﻬﺮﺍﻥِ ﻣَﻦْ ﻫَﺮﺑَﺎ
    ﻟﻢ ﻳﺒﻖَ ﻣﻦ ﻋﻴﺪﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻱ ﺗَﺮَﻛَﺖْ *** ﻟﻨﺎ ﻳـﺪﺍﻩُ ﻭﻣـﺎ ﺃﻋﻄﻰ
    ﻭﻣﺎ ﻭَﻫَﺒـﺎ
    ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻳﺎﺕٍ ﺃﻗَﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌُﻤﺮَ ﻧَﻌﺼِﺮُﻫﺎ *** ﻓﻤﺎ ﺷﺮﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ
    ﺍﻟﻤُﻨﻰ ﺷَﺮِﺑـﺎ
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻫَﻼّ ﺗَﺬَﻛﺮﺕَ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧَـﺬَﺕْ *** ﻣﻨّﺎ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ
    ﻛﺄﺳِﻨﺎ ﺍﻧﺴَﻜَﺒﺎ
    ﻭﻫﻞ ﺗَﺬَﻛَّﺮﺕَ ﺃﻃﻔﺎﻻً ﻣﺒﺎﻫِﺠُﻬُـﻢ *** ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻓﻲ ﺻُﺒْﺤِﻚَ ﺍﻵﺗﻲ
    ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺮﺑﺎ
    ﻫَﻼّ ﺗَﺬَﻛَّﺮﺕَ ﻟﻴﻞَ ﺍﻷَﻣـﺲِ ﺗﻤﻠﺆُﻩُ *** ﺑِﺸْﺮﺍً ﺇﺫﺍ ﺟِﺌْﺖَ ﺃﻳﻦَ
    ﺍﻟﺒِﺸْﺮُ؟ .. ﻗﺪ ﺫَﻫَﺒﺎ
    -5 ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺧﻠﻒ ﻗﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ :
    ﻭﻳﺘﻌﺮﺽ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻟﻤﺤﻨﺔ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻷﻫﻞ
    ﻭﺍﻷﺣﺒﺎﺏ ﻭﺍﻷﺑﻨﺎﺀ، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ؛ ﻭﻫﻢ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻘﻀﺒﺎﻥ، ﻓﺘﺜﻮﺭ ﻓﻲ
    ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ؛ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻤﺮﻭ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﺎﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ
    ﻛﺘﺐ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ( ﻳﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ) ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻦ ﻗﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻳﺼﻮّﺭ
    ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻴﻪ ﻫﻮ ﻭﺃﺣﺒﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﻣﺄﺳﺎﺓ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ، ﻓﻤﺎ
    ﺃﺷﺪ ﻣﺎ ﻳﻼﻗﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺯﻧﺰﺍﻧﺔ ﺿﻴﻘﺔ ﺗﻄﻮﻑ ﺑﺨﺎﻃﺮﻩ
    ﻭﺧﻴﺎﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﻃﻔﺎﻟﻪ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ،
    ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺒﺼﺮ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭﺍﻟﺪﻣﻊ ﻳﻨﻬﻤﺮ ﻣﻦ
    ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﺷﻮﻗًﺎ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺮﺣﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻵﺑﺎﺀ
    ﻳﺮﺳﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ ﻭﺍﻟﻘﻴﻮﺩ؟ :
    ﻳﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻛﻢ ﺃﻗﺮﺭﺕ ﻣﻀﻄﺮﺑًـﺎ *** ﻟﻜﻦ ﺣﻈﻲ ﻛﺎﻥ
    ﺍﻟﺤــﺰﻥ ﻭﺍﻷﺭﻕ
    ﺃﻛﺎﺩ ﺃﺑﺼﺮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺪﻣﻊ ﻳﻄﻔﺮ ﻣـﻦ *** ﺃﺟﻔﺎﻧﻬﻢ ﻭﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺤـﺐ
    ﻳﺨﺘﻨـﻖ
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪ، ﻳﺎ ﻓﺮﺣﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ *** ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻧﺤﻦ
    ﻭﺍﻷﻗﻔـﺎﻝ ﺗﻨﻐﻠـﻖ
    ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺣﺴﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﻄﺮﻗﻨﺎ *** ﻭﺍﻟﻘﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻎ
    ﻭﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺗﺼﻄﻔﻖ
    ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺟﻴﺎﺷﺔ ﺗﺜﻮﺭ ﻣﻊ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﺧﺼﻮﺻًﺎ ﺇﺫﺍﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻇﻠﻤًﺎ، ﻓﺘﺜﻮﺭ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ ﻭﻳﻌﻴﺶ
    ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﺰﺕ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ :
    ﺍﻟﻴﻮﻡَ ﻋﻴﺪ
    ﻗﺪ ﻋﺸﺖُ ﻓﻴﻪ ﺃﻟﻒَ ﻗﺼﺔٍ ﺣﺒﻴﺒﺔِ ﺍﻟﺴِّﻤﺎﺕ
    ﺃﺭﺩِّﺩُ ﺍﻷﺫﺍﻥَ ﻓﻲ ﺍﻟﺒُﻜﻮﺭ
    ﺃﺭﺍﻗﺐُ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭَ ﻳﻤﺮﺣﻮﻥَ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖِ ﻛﺎﻟﺰُّﻫﻮﺭ
    ﻭﻫﺬﻩ ﺗﺤﻴﺔُ ﺍﻟﺼَّﺒﺎﺡ
    ﻭﻫﺬﻩ ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺔُ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖِ ﻟﻠﺼﺪﻳﻖ
    ﺍﻟﻜﻞُّ ﻋﺎﺋﺪٌ ﺑﻔﺮﺣﺔٍ ﺗﻄﻞُّ ﻣﺸﺮِﻗﺔ
    ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩِ ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﻥ
    ﻭﺩﺍﺭُﻧﺎ ﺳﺘﻨﺘﻈﺮ
    ﺻﻐﻴﺮﺗﻲ ﺳﺘﻨﺘﻈﺮ
    ﻭﺍﻟﺸُّﺮﻓﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖِ
    ﺗﺴﻤَﻊُ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ
    ﺗﻌﺰﻑُ ﺍﻷﺷﻮﺍﻕَ
    ﺗﻌﺼِﺮُ ﺍﻷﺳﻰ
    ﻫﺸﺎﻡُ ﻟﻦ ﻳﻨﺎﻡ
    ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﺭﺍﻉ ﻭﺍﻟﺪﻩ
    ﻧﻬﺎﺩُ ﻟﻦ ﺗﺬﻭﻕَ ﺯﺍﺩَﻫﺎ
    ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﻮّﺩﺕْ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺃَ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡَ ﻣﻦ ﻳﺪِ ﺍﻷﺳﻴﺮ
    ﺷﺮﻳﻜﺔُ ﺍﻷﺳﻰ ﺑﺪﺍ ﺟﻨﺎﺣُﻬﺎ ﺍﻟﻜﺴﻴﺮ
    ﺗُﺨَﺒِّﺊُ ﺍﻟﺪُّﻣﻮﻉَ ﻋﻦ ﺻﻐﺎﺭِﻫﺎ
    ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻠﻔُّﻬﺎ ﺍﻟﺴُّﻜﻮﻥ
    ﺳﺘﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺼَّﻘﻴﻊ
    ﻛﻲ ﺗﻘﺪّﻡَ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓَ ﻟﻠﺮﺿﻴﻊ
    ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻫﻞ ﻓﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ
    ﻣﻦ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ :
    ﻳﺎ ﺭﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻓﻰ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺑﻬﺎ ﺷﺠﻮﻥ
    ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺘﺒﺸﺮﻭﻥ
    ﺑﺠﺪﻳﺪ ﺃﺣﺬﻳﺔ ﻭﺃﺛﻮﺍﺏ ﻟﻬﻢ ﻳﺘﺒﺨﺘﺮﻭﻥ
    ﻭﻟﺬﻳﺬ ﺣﻠﻮﻯ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﺎﻷﻳﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻳﺘﺨﺎﻃﻔﻮﻥ
    ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﻳﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ
    ﺃﻣﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺣﺎﻧﺖ ﺃﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﻨﻮﻥ؟
    ﺇﻧﺎ ﺗﻮﺿﺄﻧﺎ - ﻛﻌﺎﺩﺗﻨﺎ - ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ( ﺃﻣﻲ ) ﻭﺍﻗﻔﻮﻥ
    ﺯﻓﺮﺕ ﺗﺌﻦ ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺍ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺍﻷﻟﻢ ﺍﻟﺪﻓﻴﻦ
    ﻭﺭﻧﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺳﻰ ﻭﺍﻏﺮﻭﺭﻗﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ
    ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻟﻴﺲ ﻟﻜﻢ ﺃﺣﺒﺎﺋﻲ ﻓﻮﺍﻟﺪﻛﻢ ﺳﺠﻴﻦ
    -6 ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻣﺂﺳﻴﻬﻢ :
    ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﺳﺘﻀﻌﺎﻑ ﺍﻟﺘﻲ
    ﺷﻬﺪﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺜﺮ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻟﻤﺂﺳﻲ
    ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﺣﺰﺍﻧﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
    ﻋﻤﺮ ﺑﻬﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻣﻴﺮﻱ :
    ﻳﻘﻮﻟـﻮﻥَ ﻟـﻲ : ﻋﻴـﺪٌ ﺳﻌﻴـﺪٌ، ﻭﺇﻧَّﻪُ *** ﻟﻴـﻮﻡُ ﺣﺴﺎﺏٍ ﻟـﻮ
    ﻧﺤـﺲُّ ﻭﻧﺸﻌـﺮُ
    ﺃﻋﻴـﺪٌ ﺳﻌﻴـﺪٌ !! ﻳﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻌـﺎﺩﺓٍ *** ﻭﺃﻭﻃﺎﻧُﻨـﺎ ﻓﻴﻬـﺎ
    ﺍﻟﺸﻘﺎﺀُ ﻳﺰﻣـﺠـﺮُ
    ﻭﻗﻮﻟﻪ :
    ﻳﻤـﺮُّ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﻴـﺪُ ﻣُـﺮَّﺍ ﻣﻀﺮَّﺟـﺎً *** ﺑﺄﻛﺒﺎﺩﻧﺎ ﻭﺍﻟﻘﺪﺱُ ﻓﻲ
    ﺍﻷﺳْـﺮِ ﺗﺼـﺮﺥُ
    ﻋﺴﻰ ﺃﻥْ ﻳﻌـﻮﺩَ ﺍﻟﻌﻴـﺪُ ﺑﺎﻟﻠﻪِ ﻋـﺰّﺓً *** ﻭﻧَﺼْـﺮﺍً، ﻭﻳُﻤْﺤﻰ ﺍﻟﻌﺎﺭُ
    ﻋﻨّﺎ ﻭﻳُﻨْﺴَـﺦُ
    ﻭﺷﻜﻮﻯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻤﺮ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺮﻳﺸﺔ :
    ﻳﺎ ﻋﻴـﺪُ ﻣﺎ ﺍﻓْﺘَﺮَّ ﺛَﻐْﺮُ ﺍﻟﻤﺠﺪِ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ *** ﻓﻜﻴـﻒ ﺗﻠﻘﺎﻙَ
    ﺑﺎﻟﺒِﺸْـﺮِ ﺍﻟﺰﻏـﺎﺭﻳـﺪُ؟
    ﻳﺎ ﻋﻴﺪُ ﻛﻢ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﺑﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱِ ﻣﻦ ﻛَﺒِﺪٍ *** ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﺮَّﻓْـﺮَﻑِ ﺍﻟﻌُﻠْـﻮِﻱِّ ﺗَﻌْﻴﻴــﺪُ؟
    ﺳﻴﻨﺠﻠـﻲ ﻟَﻴْﻠُﻨﺎ ﻋـﻦ ﻓَﺠْـﺮِ ﻣُﻌْﺘَﺮَﻙٍ *** ﻭﻧﺤـﻦُ ﻓﻲ ﻓﻤـﻪ
    ﺍﻟﻤﺸْﺒﻮﺏِ ﺗَﻐْﺮﻳـﺪُ
    ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻌﺸﻤﺎﻭﻱ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻓﻲ
    ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ (ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺰﻥ ﺍﻟﻌﻴﺪ ) ﺭﺍﺛﻴًﺎ ﺣﺎﻝ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻤﺎ
    ﻳﺸﺎﻫﺪﻩ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﺎ :
    ﺃﻗﺒﻠﺖ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﻥ ﻧﺎﺋﻤـﺔ *** ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺷﻲ ﻭﻃﺮﻑ
    ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺳﻬﺮﺍﻥ
    ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﻔﺮﺡ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻭﻓﻲ *** ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺻﻨﻮﻑ
    ﺍﻟﻬﻢِّ ﺃﻟـــﻮﺍﻥ؟
    ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﻔﺮﺡ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻋﺎﺻﻔﺔ *** ﻭﻟﻠﺪُّﻣﻰ ﻣـﻘـﻞ ﺗﺮﻧـﻮ
    ﻭﺁﺫﺍﻥ؟
    ﺛﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻨﺪﻣﻞ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺭﻕ ﺍﻷﻣﺔ
    ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺟﺮﺍﺣﺎﺕ ﻣﻘﺪﺳﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻠﺒﻬﺎ
    ﻋﺪﻭّﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺎﻡ ﻋﻨﻬﺎ ﺭﺍﻋﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ :
    ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻣﺤﻄﻤﺔ
    ﺁﻣﺎﻟـﻪ ﻭﻓﺆﺍﺩ ﺍﻟﻘـﺪﺱ ﻭﻟﻬـﺎ؟
    ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﻔﺮﺡ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻭﻓﻲ
    ﺩﺭﻭﺑﻨﺎ ﺟﺪﺭ ﻗﺎﻣـﺖ ﻭﻛﺜﺒـﺎﻥ؟
    ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺸﺘﺎﻕ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻭﺃﺣﺒﺎﺋﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻰ
    ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻄﻌﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻬﻨﺎﺀ ﺗﺤﺖ ﻇﻞ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
    ﻟﻴﻮﺍﺳﻴﻬﻢ، ﻭﻳﻮﺍﺳﻲ ﺟﺮﺍﺣﺎﺕ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺁﻻﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
    ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪﻱ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻠﻰ ** ﺛﻐﺮﻱ ﻳﺌﻦ ﻭﻓﻲ
    ﺍﻷﺣﺸﺎﺀ ﻧﻴـﺮﺍﻥ
    ﺃﻳﻦ ﺍﻷﺣﺒـﺔ ﻭﺍﺭﺗـﺪ ﺍﻟﺴـﺆﺍﻝ ﺇﻟﻰ *** ﺻﺪﺭﻱ ﺳﻬﺎﻣًﺎ ﻟﻬﺎ
    ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﺇﻣﻌﺎﻥ؟
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺸﻌﺎﻥُ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ؟
    ﺃﺟﺎﺏ ﺳﺎﺋﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺤﺴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺁﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺎﻝ ﺃﻣﺘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
    ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻕ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﻡ ﻗﺎﺋﻼً :
    ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﺎ ﺷﺎﻋﺮ؟ *** ﺃﻗﻮﻝ : ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﺃﻟﻖ
    ﺍﻟﺮﺣﻞ ﺃﻭ ﻏﺎﺩﺭ
    ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﻭﺍﻷﺗﺮﺍﺡ ﺟﺎﺛﻤـﺔ *** ﺇﻻ ﺳﺆﺍﻝ ﺳﺨﻴﻒ ﻣﺮَّ
    ﺑﺎﻟﺨﺎﻃـﺮ
    ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﺎﻥ ﻗﺪ ﺛﻜﻠﻮﺍ *** ﺟﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ
    ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﻤﺎﻃﺮ ؟
    ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﻋﻴﺪ ﻓﻲ ﻗﻮﻡ ﻳﻤﺮ ﺑﻬـﻢ ** ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﻫﻢ
    ﻓﻲ ﺩﻫﺸﺔ ﺍﻟﺤﺎﺋﺮ
    ﻭﺗﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻓﺪﻭﻯ ﻃﻮﻗﺎﻥ ﻣﻊ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ
    ﺍﻟﻼﺟﺌﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ ﻟﺘﺼﻮﺭ ﻣﺄﺳﺎﺗﻬﻦ ﻭﻣﺎ
    ﻳﻌﺎﻧﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﺩ ﻭﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﺘﻘﻮﻝ :
    ﺃﺧﺘﺎﻩ , ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺭﻑَّ ﺳﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩْ
    ﻭﺃﺷﺎﻉ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪْ
    ﻭﺃﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ ﻗﺒﻌﺖِ ﺗﻤﺜﺎﻻً ﺷﻘﻴًّﺎ
    ﻣﺘﻬﺎﻟﻜﺎً , ﻳﻄﻮﻱ ﻭﺭﺍﺀ ﺟﻤﻮﺩﻩ ﺃﻟﻤﺎً ﻋﺘﻴًّﺎ
    ﻳﺮﻧﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻼﺷﻲﺀ.. ﻣﻨﺴﺮﺣﺎً ﻣﻊ ﺍﻷﻓﻖ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪْ
    ﺃﺧﺘﺎﻩ , ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻥ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻮﻉ ﺍﻟﻌﺎﺑﺮﻳﻦْ
    ﻭﻟﻤﺤﺖ ﺃﺳﺮﺍﺏ ﺍﻟﺼﺒﺎﻳﺎ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺮﻓﻴﻦْ
    ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﺍﻗﺼﺔ ﺍﻟﺨﻄﻰ ﻛﺎﺩﺕ ﺑﻨﺸﻮﺗﻬﺎ ﺗﻄﻴﺮُ
    ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﻀﺤﻚ ﻓﻲ ﻣﺤﻴّﺎﻫﺎ ﻭﻳﻠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭُ
    ﺃﻃﺮﻗﺖِ ﻭﺍﺟﻤﺔ ﻛﺄﻧﻚ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻷﻟﻢ ﺍﻟﺪﻓﻴﻦْ؟
    ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﺮﺡ
    ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﻳﺎﻓﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ
    ﺍﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ﺍﻟﻐﺎﺻﺐ، ﻭﺣﺮﻡ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ
    ﻭﻓﺮﺣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ :
    ﺃﺗﺮﻯ ﺫﻛﺮﺕِ ﻣﺒﺎﻫﺞ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻓﻲ ( ﻳﺎﻓﺎ ) ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﻪْ؟
    ﺃﻫﻔﺖ ﺑﻘﻠﺒﻚ ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﻪْ؟
    ﺇﺫ ﺃﻧﺖ ﻛﺎﻟﺤﺴﻮﻥ ﺗﻨﻄﻠﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺯﻫﻮٍ ﻏﺮﻳﺮِ
    ﻭﺍﻟﻌﻘﺪﺓ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻗﺪ ﺭﻓّﺖْ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
    ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻨﺴﺪﻝٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﻔﻴﻦ , ﻣﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﻠﻪْ؟
    ﺇﺫ ﺃﻧﺖ ﺗﻨﻄﻠﻘﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﻼﻋﺐ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐِ
    ﺗﺘﺮﺍﻛﻀﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻠّﺪﺍﺕ ﺑﻤﻮﻛﺐ ﻓﺮﺡ ﻃﺮﻭﺏِ
    ﻃﻮﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺟﻮﺣﺔ ﻧُﺼﺒﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝِ
    ﻃﻮﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﻇﻞ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝِ
    ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﻤﻸ ﺟﻮّﻛﻦ ﺑﺮﻭﺣﻪ ﺍﻟﻤﺮﺡ ﺍﻟﻠﻌﻮﺏِ؟
    ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻼ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ، ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ
    ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺗﻌﻴﺸﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺩﻣﻮﻉ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺍﻟﻄﺮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ :
    ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ; ﻣﺎﺫﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ ﻭﻧﺎﺭﻫﺎ ؟
    ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ , ﻣﺎﺫﺍ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺔ ﺑﺆﺳﻜﻦَّ ﻭﻋﺎﺭﻫﺎ؟
    ﻻ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺩﺍﺭٌ , ﻻ , ﻭﻻ ﻛﺎﻷﻣﺲ , ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪُ
    ﻫﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﺃﻭ ﺃﻓﺮﺍﺣﻬﺎ ﺭﻭﺡٌ ﻃﺮﻳﺪُ
    ﻋﺎﻥ , ﺗﻘﻠّﺒﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺟﺤﻴﻢ ﻗﻔﺎﺭﻫﺎ؟
    ﺛﻢ ﺗﺼﺮﺥ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣُﺮَّﺓ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻟﻴﺲ
    ﻟﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻠﻤﺘﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻛﻬﻢ ﻣﺄﺳﺎﺓ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﻢ
    ﺍﻟﻤﺸﺮﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺩﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ
    ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﻳﻔﺮﺣﻮﻥ ﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﺷﻌﻮﺭ ﺑﻬﺬﻩ
    ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻢ ﻣﻴﺘﻮ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﺇﻧﻪ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻦ :
    ﺃﺧﺘﺎﻩ , ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﻬﺎﻧﺌِﻴﻦ
    ﻋﻴﺪ ﺍﻷﻟﻰ ﺑﻘﺼﻮﺭﻫﻢ ﻭﺑﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﺘﻨﻌﻤﻴﻦ
    ﻋﻴﺪ ﺍﻷﻟﻰ ﻻ ﺍﻟﻌﺎﺭ ﺣﺮّﻛﻬﻢ , ﻭﻻ ﺫﻝّ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮْ
    ﻓﻜﺄﻧﻬﻢ ﺟﺜﺚ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻼ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﻭ ﺷﻌﻮﺭْ
    ﺃﺧﺘﺎﻩ , ﻻ ﺗﺒﻜﻲ , ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻤﻴّﺘﻴﻦ.
    منقول
                  

العنوان الكاتب Date
عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 02:41 AM
  Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 02:43 AM
    Re: عيدكم مبارك..... احمد حمودى07-06-16, 02:52 AM
    Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 02:57 AM
      Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 03:41 AM
        Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 03:43 AM
          Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-06-16, 03:51 AM
            Re: عيدكم مبارك..... ملهم كردفان07-06-16, 08:16 AM
              Re: عيدكم مبارك..... فيصل محمد خليل07-06-16, 09:26 AM
                Re: عيدكم مبارك..... أيمن نواى على07-06-16, 10:44 AM
                  Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-07-16, 05:45 AM
                    Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-08-16, 10:52 AM
                      Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-08-16, 10:53 AM
                        Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-09-16, 04:31 PM
                          Re: عيدكم مبارك..... سيف اليزل برعي البدوي07-10-16, 01:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de