تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2016, 07:11 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: هشام آدم)

    الأخ مُحمَّد التَّازي
    تحيِّاتي

    تقول:
    Quote: الاي الكريمة دليل علي المثلية الجنسية حيث انك من ناحية لغة عربية أٌسقط - عن عمد أو دون عمد - اللتان وافترض فقط اللذان ورد في نص الاي الكريمة التي ذكرتها مانصه اللذان و اللتان وانت نسفت فكرة المثلية الذكورية في اللذان ولم تنفي المثلية في اللتان
    أين كلمة "اللتان" في الآية تحديدًا؟ الآية لم تذكر اسم إشارة للمُثنى المُؤنث أبدًا، الآية تكلَّمت عن "اللاتي" وهي اسم إشارة "جمع" بينما الآية التَّالية عليها تذكر اسم اسم إشارة مُثنى "اللذان" فالآية الأولى تتكلَّم عن "الإناث" جمعًا؛ فالمعنى هنا هو: توضيح عقوبة النساء المتزوجات عمومًا عند ارتكابهن للفاحشة، ثم لاحقًا توضيح عقوبة الفاعلين، لأنَّ الزِّنى لا يُمكن أن يكون إلا بطرفين (ذكر + أنثى)، فما تُريد أن تقوله الآيتان بكُل بساطة: إنَّ عقوبة الزِّنى للمرَّة هي: الإيذاء (والإيذاء هنا هو كل ما دون التَّعذيب) بالإضافة إلى الحبس في البيت، بينما عقوبة عقوبة الزِّني للرَّجل هي الإيذاء دون الحبس. ولكن لنفهم فكرة الآيتين معًا، دعني أُوضح لكَ الأمر بمثالٍ بسيط، فالقضيَّة هنا قضية صياغة لغويَّة:
    "إياكم أن تكذبوا، والذي سوف يكذب سأُعاقبه"
    لاحظ أنَّ الجزء الأول من الجُملة جاء بصيغة الجمع، بينما جاء الجزء الثَّاني بصيغة المُفرد، فالجزء الأوَّل حُكم عام، والجزء الثَّاني توضيح للعقوبة التي سوف تسقط على كُل فردٍ على حدة. وهكذا فإنَّ الآية الأولى جاءت لإيضاح عقوبة النساء الزانيات بشكل عام، بينما الآية الثانية جاءت لتوضيح عقوبة الزُّناة (ذكر + أنثى).

    تقول:
    Quote: الإيذاء من قال يتراوح مابين الضرب بالنعال وحتي الجلد أقل من الحد لايوجد مايمنع من صياغة ماهو ابعد من حد الجلد فالإيذاء متروك امره للحاكم - نفي او ضرب الخ من العقوبات. ولكن الهدف من الترك شرح العقوبة بنص ظاهر هو لي الحاكم أو القائم ففي فترة تكون العقوبة قصوي وفي فترة تكون العقوبة اقل وارحم وهي بيد الحاكم
    عندما ذكر القرآن عقوبة الزَّناة بالجلد 100 جلدة وصفها بأنَّها "عذاب" فقال {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} وحدَّد مقدار هذا العذاب بالجلد، ولكن عندما ذكر عقوبة "الإيذاء" لم يُحدد له مقدارًا، وبالتّأكيد فتحديد المقدار متروكٌ للحاكم أو القاضي، وهو ما يُسمَّى في الفقه الإسلامي بالتَّعزير، وعقوبات التَّعزير تكون أخف من عقوبات الحد، وفي ذلك ورد الحديث: "لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله" وهو حديثٌ صحيح، ورد في كُلٍ من صحيح البُخاري وصحيح مُسلم، وموضوع التَّعزير موضوعٌ يطول شرحه وفي تفصيلٌ قد يجعلنا نتشعَّب كثيرًا، ولكن تأمل معي هذه الآيات التي ذكرت الإيذاء:
    1- {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينًا}
    فهل الإيذاء هنا يعني الجلد مثلًا؟ الإيذاء في هذه الآية ببساطةٍ شديدة يعني يبهتونهم أو يكذبون عليهم، والقرينة واضحةٌ في نهاية الآية {فقد احتملوا بُهتانًا وإثمًا مُبينًا}
    2- {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا}
    فهل إيذاء الله ورسوله يكون بالجلد والتَّعذيب مثلًا؟ لا، طبعًا فالإيذاء هنا قد يكون بمُخالفة الأوامر، أو حتَّى تكذيب الرِّسالة، أو سب الله والرَّسول وما على شاكلة هذه الأفعال مما يُمكن أن يكون إيذاءً وليس تعذيبًا.
    3- {ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن}
    فالإيذاء هنا جاء فقط بالكلام، وبإمكانكَ مُراجعة كُتب التَّفاسير لفهم معنى الآية كاملةً.

    تقول:
    Quote: أخي هشام لايوجد نسخ بمعني إبطال لي حكم في اي القران الكريم ولكن يوجد تخصيص أو تخفيف أو تشديد لي تشريع من الخالق وفق لي حالات معينه كما مثلا في اي العدة للطلاق وهي ثلاث اشهر و اي العدة للأرامل وهي أربعة أشهر وعشرة أيام وتأتي ايه اخري تبين حالات معينه - وذوات الأحمال أجلهن الاي الكريمه - وهنا يمكن ان نصف هذه بنسخ لتلك لتحديد الأجل علي الحمل وهنا تخصيص لي حال معين
    لا يا عزيزي هنالكَ نسخٌ بمعنى إبطالٌ لحُكم، فمثلًا كان هنالكَ حُكم بترك وصيَّةٍ قبل الوفاة، ولكن تم نسخ هذا الحُكم وجاء بدلًا عنه الميراث، والميراث حُكم، أمَّا الآيات التي ذكرتها (آيات الطَّلاق) فهي تفصيلٌ وليست نسخ، فعندما تُوضح آيةٌ ما عدة المُطلقة شيء فهذا شيء، وعندما تُوضح آيةٌ أُخرى عدة الأرملة فهذا شيءٌ آخر. والنَّسخ ثابتٌ عقلًا ونصًا، فمثلًا قوله {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ} فالإبدال هنا لا يُمكن أن يكون بمعنى التَّخفيف، فلكي تُبدل شيئًا "مكان" شيءٍ آخر يجب أن "تلغي" المُستبدَل، وتُحِل محلَّه البدل. ومسألة النَّسخ هذه من المسائل المُهمة للغاية، لأنَّ معرفتها يُمكننا من فهم القرآن بشكلٍ جيد، فأنتَ مثلًا تستهشد غالبًا بآياتٍ منسوخة، وبالتَّالي يكون هنالك تعارضٌ بين آيةٍ مثل {لكم دينكم ولي دين} وآيةٍ أُخرى مثل {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله} وعدم تفعيل النَّاسخ والمنسوخ هو ما يُحدث التَّعارض بين الآيات القرآنيَّة المنسوخة وبين الأحاديث "الصحيحة" مثل حديث: "أُمرتُ أن أُقاتل الناس .." ومثل هذه الأحاديث تتعارض مع الآيات المنسوخة ولكنها لا تتعارض مع الآيات النَّاسخة. ولو أردنا الاستشهاد بوقوع النَّسخ لرأينا أنَّ الرَّسول قد خالف آية {لكم دينكم ولي دين} (وهي آية مكيَّة)، عندما هدَّم أصنام المُشركين في فتح مكَّة. فما رأيكَ أنت؟ هل خالف الرَّسول هذه الآية وحُكمها، أم أنَّه الآية منسوخة ويكون بذلك لا تعارض بينها وبين فعل الرَّسول؟ لكَ الحُكم.

    تقول:
    Quote: بعدين يا هشام من وين جبته التخصيص لي المرأه هي لي المتزوجه وقد وردت في القران بمعني إمرأه في أكثر من موضع -وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي - دي كيف هنا إمرأه معناته غير متزوجه صح وله لأ
    هنا فقط أُحيلكَ لما جاء في تعليقي على مُداخلة الأخ وائل فحل، ففيه تفصيلٌ، فأنا لم أُخصص فقد قلتُ حرفيًا:
    Quote: وكلمة امرأةٍ تُطلق على المُتزوجة غالبًا
    فتَراني قد استخدمتُ التَّغليب وليس التَّخصيص، ثمَّ أنَّي لم أكتف بهذه الإشارة فقط، بل أضفتُ إليه فكرة ضمير الملكيَّة، وقلتُ حرفيًا:
    Quote: إضافةً إلى هذا فإنَّ إضافة أو نسبة هذه الكلمة إلى جماعةٍ بضمير ملكيَّةٍ مثل (الكاف) أو (كم) أو (هم) تُعطي دلالاتٍ أكثر وُضوحًا، فعندما أقول مثلًا: "امرأتي" فهذا يعني زوجتي، وكذلك: "امرأتك" أو "امرأته" أي زوجتكَ أو زوجته، وبهذا المعنى ذكر القرآن "امرأة العزيز" بنسبة المرأة إلى العزيز، للدلالة على أنَّها زوجته، وكذلك عندما نقول جمعًا: "نسائكم" أي "زوجاتكم" كما في الآية {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} فليس كُلُّ النِّساء حرثٌ لنا، ولكن فقط الزَّوجات
    فالأمر لم يكن مُقتصرًا على الكلمة مُفردةً، بل بإضافة ضمير الملكيَّة إليها، وبهذا يستقيم فهم مُرادي كاملًا دون اجتزاء.

    تقول:
    Quote: أن ينكح المحصنات المؤمنات وردت هنا كلمت الإحصان بمعني العفه وهو مايتسق تماما مع ماذكرت في مريم بنة عمران إذ كيف لرجل ان يتزوج إمراة رجل اخر ؟!!! وبمجرد العقد تصبح الأمة محصن بالزواج ولذلك استخدم الله عز وجل كلمة إذا وهو دليل علي وقوع الإحصان بمجرد العقد ، وهنا تعني الزواج . تبقي الاخيره وهنا تظهر القرينة العقلية إذ لايمكن ان ترجع إلي الإحصان بمعني العفة - كيف لي عفيفه ان تزني ؟؟؟؟!!!! - ويرجع الإحصان هنا إلي الزواج فعليها نصف ماعلي المحصن المتزوجة من العقاب وهو ينفي الرجم
    وقد أوضحتُ هذا في تعليقي على مُداخلة الأخ حافظ بشير سابقًا، ولكن لا بأس من الإعادة:
    صحيح أنَّ كلمة "مُحصنة" وردت في الآية ثلاث مرَّات، ولكن علينا أن نفهم أنَّ إحدى هذه المرَّات ارتبط بالإماء .. فالأمة لا يُمكن أن تكون عفيفةً بدون زواج، لأنَّها مِلكٌ لسيدها، ويُمكن أن يطلبها وقتما شاء، ولكن الحُرَّة يُمكن لها أن تكون عفيفةً بغير زواج، وهذا هو الفارق. ثمَّ من النَّاحية العقليَّة أيهما أصح؟ تفسير ألفاظ الآية بما جاء في نفس الآية، أم تفسير ألفاظ الآية بما جاء في آيةٍ أُخرى وسورةٍ أُخرى؟ أمَّا لفكرة أنَّ العفيفة لا تزني، فقد أوضحتُ الأمر في ردي على الأخ حافظ بشير، وقلتُ إنَّ الفكرة هنا ليست العِفة بل الحريَّة، فالمُراد في الآية: إنَّ الأمة إذا زنت بعد زواجها تكون عقوبتها نصف عقوبة الحُرَّة" ولكن أية حُرَّة؟ هي الحُرَّة الواردة في بداية الآية. والحُرَّة الواردة في بداية الآية غير مُتزوجة، بدليل أنَّ الآية تتكلَّم عن موضوع الزَّواج أصلًا. ومن الوارد أنَّ الحُرَّة غير المُتزوجة أن تزني، فعندما تزني تكون عقوبتها 100 جلدة، بينما إن زنت الأمة (وهي متزوجة) تكون عقوبتها نصف عقوبة الحُرة. لأنَّه لا يُمكن المقارنة بين الأمة والحُرة قبل الزَّواج، لأنَّ الأمة لا تملك لنفسها إحصانًا قبل زواجها. وقد حاولتُ أن أضرب لكَ مثالًا على فكرة التَّخصيص وأراكَ سخرتَ من مثالي هذا. وسوف أُحاول إعادة الفكرة مرَّة أُخرى:
    1- بناءً على آية سورة النُّور عقوبة الزُّناة هي الجلد 100 جلدة
    2- آية 2 من سورة النُّور لم تُحدد نوع الزُّناة هل هم متزوجين أم غير مُتزوجين، وبالتالي كان الحُكم على "كُل" الزُّناة: متزوجين وغير متزوجين
    3- إذا زنت الأمة المُتزوجة فعقوبتها نصف عقوبة الزُّناة الأحرار (دون تخصيص) لأنَّ الآية 2 لم تُخصص أصلًا
    4- ولكن الآية خصصت أنَّ عقوبة الأمة المتزوجة إذا زنت هي نصف عقوبة "المحصنة" وأنت تقول إنَّ المحصنة هي المتزوجة فلماذا ذكرت الآية تخصيص الإحصان بالزواج إذا كانت الآية 2 من سورة النُّور لم تُخصص أصلًا؟

    تقول:
    Quote: أخي هشام في اي النور الثانية و الثالثة لاتوجد اي إثبات لأن الكلام موجه إلي الغير محصن في الزواج فمعروف لديك ان الزوج الراجل يمكن ان يتزوج أكثر من مرأه و المرأه يمكن ان تتزوج أكثر من مره وفيها دليل علي ان من لم يتب يصبح الزواج من العفيف أو العفيفه غير وارد شرعا - بغض النظر عن حكم بعض الفقهاء في نسخ هذه الاي الكريمه فقد بينت لك ماهو رأي في النسخ-
    مبدئيًا رأيكَ الشَّخصي في النَّسخ ليس مُهمًا، إذا تعارض مع نص القرآن الواضح، والذي بينتُه سابقًا، ولكن دعني أعيد شرح فكرتي من ربط الآيتين 2 و 3 من سورة النُّور:
    لدينا آية "عامة" تُوضح عقوبة الزُّناة، والآية التَّالية مُباشرةً تُوضح حُكم الزَّواج من هؤلاء الزُّناة، فكيف لا يُمكن أن يكون هنالك "إثبات" برأيك؟ الغريب في الأمر أنَّكَ وافقتَ على ذات الفكرة عندما تعلَّق الأمر بآية {ومن لم يستطع منكم طولًا أن ينكح المُحصنات} وعلَّقتَ على ذلك بقولك:
    Quote: أن ينكح المحصنات المؤمنات وردت هنا كلمت الإحصان بمعني العفه وهو مايتسق تماما مع ماذكرت في مريم بنة عمران إذ كيف لرجل ان يتزوج إمراة رجل اخر ؟!
    وبحسب كلامكَ هذا عن آية {ومن لم يستطع منكم طولًا} وفهمكَ للآية 2 و 3 من سورة النُّور اسألك:
    إذا كانت إحدى الزُّانيات الواردات في الآية 2 من سورة النُّور متزوجةً، فكيف لها أن تتزوَّج من رجلٍ آخر؟ وإذا كان أحد الزُّناة الواردين في الآية 2 من سورة النُّور مُتزوجًا، فكيف له أن يزوَّج إذا كانت الآية 3 تُحرَّم ذلك؟

    تقول:
    Quote: إن السيوطي ليس من علماء الحديث فحين اتكلم عن علماء الحديث اتكلم عن عبدالرزاق ومن علي شاكلته من شيوخ البخاري و مسلم والناس المعلمين ديل اما السيوطي فهو في الأصل ليس عالم حديث
    كلامٌ غريبٌ طبعًا، ولكن لا يهم، فقد تكلَّم آخرون غيره في أمر المُتواتر وألفوا فيه كُتبًا أيضًا، فليس هو الوحيد الذي تكلَّم عن المُتواتر، وللسخرية فقط فإنَّ رجم الزَّاني المُحصن هو من الأحاديث المتواترة فعليًا، فقد رجم الرَّسول ماعزًا والغامديَّة ورويت أحاديث هذا الفعل بأكثر من طريق بلغ حد التواتر بشروط بعض العلماء. وللمعلوميَّة فإنَّ القرآن (بفهمكَ للتواتر) ليس مُتواترًا أيضًا.

    تحياتي ومودتي وسعدتُ بالتَّحاور معك



                  

العنوان الكاتب Date
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:39 PM
  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:40 PM
    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:41 PM
      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:42 PM
        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:43 PM
          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:47 PM
            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:48 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:51 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:55 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:57 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:58 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 09:03 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 عبدالعزيز الفاضلابى04-14-16, 08:59 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 09:16 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Mahamed Eltaze04-14-16, 09:46 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-15-16, 12:59 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-15-16, 08:52 PM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Hafiz Bashir04-15-16, 11:49 PM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:00 AM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 محمد على طه الملك04-15-16, 11:51 PM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:22 AM
                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:25 AM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:26 AM
                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:34 AM
                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:54 AM
                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 03:48 AM
                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 05:34 AM
                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 06:18 AM
                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 07:15 AM
                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 وائل فحل04-16-16, 10:02 AM
  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Mahamed Eltaze04-16-16, 10:36 AM
    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 10:54 AM
      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 10:57 AM
        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:03 PM
          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:11 PM
            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:15 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 08:45 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 08:52 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 10:09 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman Musa04-16-16, 11:23 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-17-16, 10:33 AM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-17-16, 10:54 AM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 04:43 PM
                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 06:41 PM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 06:54 PM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 06:55 PM
                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:02 PM
                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:07 PM
                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:11 PM
                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 08:15 PM
                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 09:19 PM
                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 09:57 PM
                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-19-16, 00:08 AM
                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osama Siddig04-19-16, 08:05 AM
                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-19-16, 04:26 PM
                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 02:49 PM
                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 02:50 PM
                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 03:09 PM
                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:03 PM
                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:07 PM
                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:13 PM
                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-20-16, 11:19 PM
                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 06:49 AM
                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علي دفع الله04-21-16, 06:52 AM
                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 05:32 PM
                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 07:49 PM
                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 07:54 PM
                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:08 PM
                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:18 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:35 PM
                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:27 PM
                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:47 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:57 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 10:15 PM
                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 02:56 AM
                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 03:25 AM
                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-22-16, 02:47 PM
                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 04:56 PM
                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:15 AM
                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:18 AM
                                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:19 AM
                                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:20 AM
                                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:23 AM
                                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:24 AM
                                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:26 AM
                                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:28 AM
                                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:30 AM
                                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:31 AM
                                                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:33 AM
                                                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:34 AM
                                                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:42 AM
                                                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 11:06 AM
                                                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-24-16, 03:54 PM
                                                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 04:35 PM
                                                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-24-16, 04:48 PM
                                                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-30-16, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de