تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2016, 10:36 AM

Mahamed Eltaze
<aMahamed Eltaze
تاريخ التسجيل: 04-05-2016
مجموع المشاركات: 377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: هشام آدم)

    السلام عليكم
    عزيزي الأخ هشام أدم
    تحيه طيبه ليك وضيوفك الكرام
    لقد أوردت هذا النص
    =================
    الواقع أنَّ هذا التَّأويل غير صحيحٍ بالمرَّة، وذلك لسبيين، أولهما لُغوي، والثَّاني منطقي. فاسم الإشارة (اللذان) لا يشترط أن يكون مُفردهما (ذكر + ذكر)، فقد يكون المُشار إليهما (ذكر + أنثى)، كما في قولنا: "الزَّوجان اللذان تزوَّجا بالأمس سعيدان في زواجهما." وكما في قولنا أيضًا: "الطالبان اللذان فازا بالجائزة هما: فاطمةٌ وزيدٌ" وهكذا هي اللُّغة؛ إذ عندما تكون جماعة المُخاطَبين أو المُشار إليهم خليطًا من ذكورٍ وإناث، يتم اعتماد صيغة المُذكر، حتَّى وإن كان عدد الإناث أكبر، ولا يتم اعتماد صيغة المُؤنث إلا في حال كانت جماعة المُخاطَبين أو المُشار إليهم إناثًا فقط. هذا من ناحية، ومن ناحيةٍ أُخرى، فإنَّ كلمة (نساء) هي كلمة جمعٍ، وليس لها مُفردٌ من جنسها، ومُفردها هو (امرأة)، وكلمة امرأةٍ تُطلق على المُتزوجة غالبًا، تمامًا كما في لهجتنا المحكيَّة؛ إذ نُطلق على الأنثى غير المُتزوجة اسم "فتاة"، وعلى الأنثى المُتزوجة اسم "مَرَة"، وهي تخفيفٌ من كلمة (امرأة)، إضافةً إلى هذا فإنَّ إضافة أو نسبة هذه الكلمة إلى جماعةٍ بضمير ملكيَّةٍ مثل (الكاف) أو (كم) أو (هم) تُعطي دلالاتٍ أكثر وُضوحًا، فعندما أقول مثلًا: "امرأتي" فهذا يعني زوجتي، وكذلك: "امرأتك" أو "امرأته" أي زوجتكَ أو زوجته، وبهذا المعنى ذكر القرآن "امرأة العزيز" بنسبة المرأة إلى العزيز، للدلالة على أنَّها زوجته، وكذلك عندما نقول جمعًا: "نسائكم" أي "زوجاتكم" كما في الآية { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} فليس كُلُّ النِّساء حرثٌ لنا، ولكن فقط الزَّوجات.
    ===============
    الاي الكريمة دليل علي المثلية الجنسية حيث انك من ناحية لغة عربية أٌسقط - عن عمد أو دون عمد - اللتان وافترض فقط اللذان ورد في نص الاي الكريمة التي ذكرتها مانصه اللذان و اللتان وانت نسفت فكرة المثلية الذكورية في اللذان ولم تنفي المثلية في اللتان
    فاستخدام الكلمة لايكون في غير موضعها دون وجود قرينة نصية أو عقلية تمنع وفي هذه الحال التي ذكرت في الاي فالقرينة تايد المعني الأول اي ان اللذان تعود علي الأصل وهو للذكرين وذلك لوجود قرينة تمنع استرجاع اكثر من جنس اخر في هذا الإشتراك و القرينة هي اللتان
    الإيذاء من قال يتراوح مابين الضرب بالنعال وحتي الجلد أقل من الحد لايوجد مايمنع من صياغة ماهو ابعد من حد الجلد فالإيذاء متروك امره للحاكم - نفي او ضرب الخ من العقوبات
    ولكن الهدف من الترك شرح العقوبة بنص ظاهر هو لي الحاكم أو القائم ففي فترة تكون العقوبة قصوي وفي فترة تكون العقوبة اقل وارحم وهي بيد الحاكم
    أخي هشام لايوجد نسخ بمعني إبطال لي حكم في اي القران الكريم ولكن يوجد تخصيص أو تخفيف أو تشديد لي تشريع من الخالق وفق لي حالات معينه كما مثلا في اي العدة للطلاق وهي ثلاث اشهر و اي العدة للأرامل وهي أربعة أشهر وعشرة أيام وتأتي ايه اخري تبين حالات معينه - وذوات الأحمال أجلهن الاي الكريمه - وهنا يمكن ان نصف هذه بنسخ لتلك لتحديد الأجل علي الحمل وهنا تخصيص لي حال معين
    أنت أفترضت ان اللذان - سميناها رضينا - هما لذكر ولي أنثي طيب و اللتان كيف تبقي لي أنثي وذكر يعني وله كيف وله حتكون لي إمرأتين ، بعدين يا هشام من وين جبته التخصيص لي المرأه هي لي المتزوجه وقد وردت في القران بمعني إمرأه في أكثر من موضع -وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي - دي كيف هنا إمرأه معناته غير متزوجه صح وله لأ
    لايمكن ان تستخدم اي منطق هنا غير ان الفهم هو في المثليه الجنسيه و العقوبة للذكر أعلي درجة من الأنثي في هذه الحال ومشددة مع العلم بأنك أثرت فضولي في البحث في هذا الباب - مشكور علي الحته دي
    الأخ هشام
    الاي الكريمة تقول - وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ -
    يبدو لي انك تحاول جاهدا في هذه الأي الكريمة ففيها وردت كلمة الإحصان 3 مرات ووردت مرتين بمعني مختلف و الثالث مكان تأويل
    الأولي الإحصان بمعني انهن شريفات لم يرتكبن فاحشة الزنا
    والثانية وردت بمعني الزواج
    و الثالثه هي مكان جدل لغوي ففي اي واحدة يمكن ان ترجعها كما تشاء ولك ولي الحق في ارجاعها مع ضمان الفهم العام للأي الكريمة
    أن ينكح المحصنات المؤمنات وردت هنا كلمت الإحصان بمعني العفه وهو مايتسق تماما مع ماذكرت في مريم بنة عمران إذ كيف لرجل ان يتزوج إمراة رجل اخر ؟!!! وبمجرد العقد تصبح الأمة محصن بالزواج ولذلك استخدم الله عز وجل كلمة إذا وهو دليل علي وقوع الإحصان بمجرد العقد ، وهنا تعني الزواج . تبقي الاخيره وهنا تظهر القرينة العقلية إذ لايمكن ان ترجع إلي الإحصان بمعني العفة - كيف لي عفيفه ان تزني ؟؟؟؟!!!! - ويرجع الإحصان هنا إلي الزواج فعليها نصف ماعلي المحصن المتزوجة من العقاب وهو ينفي الرجم
    وشكرا علي 1000 يورو - ترسل لي بالوسترن يونين وله تحويل أهالي :)،
    أخي هشام في اي النور الثانية و الثالثة لاتوجد اي إثبات لأن الكلام موجه إلي الغير محصن في الزواج فمعروف لديك ان الزوج الراجل يمكن ان يتزوج أكثر من مرأه و المرأه يمكن ان تتزوج أكثر من مره وفيها دليل علي ان من لم يتب يصبح الزواج من العفيف أو العفيفه غير وارد شرعا - بغض النظر عن حكم بعض الفقهاء في نسخ هذه الاي الكريمه فقد بينت لك ماهو رأي في النسخ-
    يا أخي العزيز إن القانون لايكون كما نهوي دائما وبغض النظر هل في القانون مايستوجب إستحداث عقوبة لي كسارق وأنا غني أو كسارق وأنا فقير أومتكرر السرقة أو أول مره اسرق في النهايه القانون يحدد شكل العقوبة لي السارق بغض النظر عن مدي قبولنا لهذا الامر من عدمه - وعلي فكره لي راي ولكن مازلت ابحث وقد اتراجع عنه أو ان اثبت عليه ولي راي فيه بشكل كبييير وفي عقوبة الزنا فالله يتكلم عن عقوبة الإشهار في الزنا وليس في عقوبة الزنا في حد نفسها معروف ان الزنا لايثبت إلا بوجود اربعة شهداء وإستحالة وجود الأربعة شهداء إلا في حالة انه كان في الإعلان عن الفعل الزنا وفي هذه الحال يتساوي الطرفين سواء ان كان محصن أو غير محصن أما الزنا في حد نفسه لاتوجد له عقوبه وكما أسلفت سابقا لسه قيد النظر و البحث و التطرق -
    إن من الإجحاف يا صديقي العزيز ورود حد السرقة وقطع الطريق و حد الزنا وهي اخف من القتل ولايوجد في القران و ماهو مؤكد لي القتل ، ومن الناحيه العقليه الأولي هو ورود الحد الأقصي ويخفف الرسول ليكون الجدال معكوسا هل الزاني الغير محصن يرجم أم لا ولكن لايمكن لمصدر اقل - السنة النبوية - ان يأتي بعقوبة أقصي من التي وردت في القران
    ===========
    نقطة الهامش لا استطيع ان اقول فيها كثير وذلك لعدم دراستي لأحكام الرقيق في الإسلام لإقتناعي التام بعدم وجود رق في الإسلام وتجفيف منابعه ، ولكن يمكن النظر ان الأمة هي في الأصل غير ممتلكة للقرار و بالتالي تكون لهذا الأمر تبعات علي إتخاذها اي قرار وبالتالي يكون الحق اقل بناء علي ماذكر وهو ماستلاحظه في القران الكريم - دائما عقوبة الرقيق اقل من عقوبة الحر
    ===========
    علي فكرة يا هشام الإسلام لم يغير عقوبة الزنا للطرفين وبفتراض ان الغرض هو الحفاظ علي النسل و العرض كان من باب أولي تشديد العقوبة علي احد الطرفين
    نجي لي موضوع قوم لوط ونص العقوبات عليهم بأشد التنكيل اقول ليك انا غير مطالب بتبرير أفعال الله ولكن مطالب بتبرير أفعالي إلي الله دي نقطه النقطه التانيه ان قوم لوط هم في الأساس فساد مجتمعي وليس فساد فرد او فردين وهنا المشكله فلايمكن لفساد مجتمع ان تكون عقوبته كعقاب مجموعه واحده - حسب راي - دي نقطه النقطه التالته وهي في كونهم ردو محاولات الإصلاح النقطة الرابعه هم من إبتدعو هذا السلوك في بني البشر
    نجي لي موضوع العدالة والقسط ودي من أهم مبادئ الإنسانية الحديثة - كلنا بنطالب بي سيادة القانون وفاعليته وقوته ضد كل من يخالف القانون وبالتساوي - وبجي ليك انت تحديدا يا صديقي هشام اليس من الإنصاف أن نقرا الكتاب كما طلب صاحبه ومن ثم ننتقد الكتاب وبكل حياديه
    نجد ان الأصل في الأمر هو القران ومن ثم الحديث الشريف فكيف تحكم علي ماهو ادني مرتبة علي ماهو اعلي مرتبة وتطالب ماهو ادني بالوصول لما هو أعلي وكيف حديث ينسخ حديث ويمكن لحديث ان ينسخ اي أو أيات في القران الكريم ؟!!!! فالاصل القران هو الذي ينسخ كل الأحاديث التي تعارض
    علي سبيل المثال اكثر من تكلم في حد الردة وحاول ان يبرر له هو إبن حزم الظاهري الذي حاول وكل محاولاته كانت فاشله في وجهت نظري وللأسف في وجهت نظره ايضا
    مشكلت المسلمين هي في ترك القران ويقروهو زي البقري في الف ليله وليله أو زي البيقرا في كتاب المطالعه بتاع المدرسة زمان حتي ضاع و السبب انو طلعهو مابين ناسخ ومنسوخ ومعطل بي حديث ومعطل بي فعل الصحابه وحتي وصلنا لي قول الشيخ الذي ينسخ القران وينسفه نسفا وبقي عندنا شيوخنا اعلي فهما من القران الكريم
    حين طرحت ليك كتاب نهج البلاغة ما لسبب ولكن لترقي بلغتك - دون اي تجريح أو أهانه لشخصكم فالكتاب به مستوي عالي من اللغة العربية القحه - فهو كتاب اقل من القران الكريم بمراحل ولكن لننا تعلمنا علي ان القران الكريم يقرا للإطلاع و العبادة اما الدين ففي صحيح مسلم والبخاري و الكافئ - عشان ناس انا شيعي يسكتو بس مع انني والله ما قرأت كتب الشيعه ولكن سأقراها في مقبل الايام - وتناسو القران الكريم
    هذا ما أوردته في هذا البوست وتعليقي عليه واسمح لي ان ارجع لي البوست التاني ولي فيه تعليقات صغيره
    ====================
    البوست التاني
    إن السيوطي ليس من علماء الحديث فحين اتكلم عن علماء الحديث اتكلم عن عبدالرزاق ومن علي شاكلته من شيوخ البخاري و مسلم والناس المعلمين ديل اما السيوطي فهو في الأصل ليس عالم حديث
    المتواتر من السنه القوليه لي الرسول الأكرم هو حديث واحد اما ماذكره السيوطي وبعض العلماء فقد كان تقسيم الحديث من متواتر و احاد وتم تقسيم الاحاد ليشمل المتواتر معنويا ومن ثم تم رفع المتواتر معنويا إلي طبقة المتواتر - زي رفع الدوري من دوري درجة تانية لي الممتاز نفس الفهم
    سمي المتواتر بالمتواتر لنقله جمع عن جمع مع استحالة الكذب في هذا الجمع في كل طبقة كما اشترط وجود العلم في هذه الطبقة بمعني انو مثلا روي عن بن مسعود ويدرس بن مسعود مجموعة من الطلبة و كل واحد من الطلبة له مجموعه تسمع منه هذه الروايه ودواليك واشتراط اللفظ وتوحده دون زيادة أو نقصان في الحديث المتواتر - لذلك انا اسلفت ان حديث من كذب علي متعمدا فيه اختلاف مابين انه متواتر ومابين ان بعض علماء اهل الحديث ينفي تواتره واعتباره احاد فهو لا يتحقق فيه كل الشروط 100% - اما فعلي سبيل المثال لا الحصر حينما تقول ان السيوطي جمع حوالي 300 حديث متواتر وبكل اريحيه انا بقول ليك حديث من كذب علي متعمدا سنده الصحيح فقط - علي شروط الرجال - فهو حوالي 100 صفحه كلها حدثنا وثنا واخبرنا وبنفس منطقك الرياضي 100×300= 30000 اي مايعني ان السيوطي الف (3000 ÷ 800 للمجلد الكبير اما لوصغير 400 )=37 مجلد كبير لهذه الكمية التي ذكرت من الحديث مع العلم بأن كتب الحديث السته - النسائي وترمزي و البخاري ومسلم وبن ماجه وأبو داود ) تقريبا كلها في حدود الرقم السابق فكل ماورد هو تواتر معنوي وليس لفظي وهو زي المشهور في الحديث
    أما موضوع ان الصحابة كلهم في النار فانا اقول لك وبكل رحابة صدر انا ارفض تماما ان الصحابة كلهم عدول وتمثيل ان المدينة المنورة علي ساكنها واله افض الصلاة والسلام كلها مدينه فاضلة وليس بهم أخطاء - بيقولو ليك العصمه لي النبي ولكن الصحابة ما بيخطأو دي مافاهمه كيف فهم ياعندهم عصمه زي النبي أو لأ- وفي ايات في القران الكريم بتدل علي هذا الكلام فكل اي النفاق تم سندها إلي بن سلول قبل إسلامه وبعد إسلامه و الأدهي و الأمر بعد وفاته وفي ايات تم بترها من صياغها وتم سندها لحدث واخري لفهم
    ويستحضرني قول لي الإمام علي عليه السلام - ألا إن بليتكم قد عادت كهيئتها يوم بعث الله نبيه(صلى الله عليه وآله وسلم) والذي بعثه بالحق لتبلبلن بلبلة ولتغربلن غربلة حتى يعود أسلفكم أعلاكم وأعلاكم أسفلكم ، وليسبقن سابقون كانوا قصروا ، وليقصرن سباقون كانوا سبقوا- دي نص ورد في نهج البلاغة - وتلقي ايات بتتكلم عن النفاق انو حتي الرسول صلي الله عليه وعلي اله وسلم لايعلمهم جميعا وفي اي بتقول - وفيكم سماعون لهم - الاي الكريمه دي براها مشكلة المشاكل في المنهج السلفي
    انت سألت سؤال لي انا بستدل بي الاحاديث رغم اني ما مؤمن بيها ولي تعليقين في الموضوع دا انت بتستند لي ايات واحاديث هل انت مؤمن بيها أم لأ وبي نفس المنطق لو لأ لي بتستند بيها ؟ دا اول نقطه تاني نقطه انا مانفيت الأحاديث إجمالا - ومافي زول عاقل بيعملها - انا خليت الأحاديث بعد القران وماهو مشابه لي القران بعترف بيهو أو لايتوافق مع القران بخلي بي كل سهوله
    معلومة تانيه انو لايوجد إختلاف مابين المصاحف الإختلاف قائم في الحواشي مابين مصحف علي عليه السلام ومصحف بن عباس ومصحف عثمان رضي الله عنهما لي سبب واحد بس كلهم فيهم حواشي ومصحف عثمان ليس به تلكم الحواشي اما موضوع جمع المصحف واصرار عثمان علي حرق تلك المصاحف لما تحتويه من حواشي موجوده فكل واحد من الناس كان يشرح ويترجم مافي تلك الايات حسب فهمه مع وضعه بعض ما يقول النبي وده حسب وجهت نظري
    وفي الختام أخي وصديقي هشام ان العدل و القسط في تدبر الكتاب الخاتم بكل معاني الكلمة فإختيار الكلمة وبيانها دقيق لي أبعد درجة وفهم الناس يختلف بإختلاف الفهم وكل يدلو بدلوه و الأصل ثابت حسب رايك انت ماوجدت في الإسلام من بشاعه قبل ان تتركه فاسمح لي هو انعكاس لي الطيف الذي كنت فيه - المذهب الفكري - غير ان القران وكلامه لاتوجد به شناعه أو بشاعه في كل الأحوال
    طلبي الأخير منك وظللت اناديك به هو قراءة القران الكريم دون تدخل من اي كتاب خارجي سوي لسان العرب أو معجم المعاني مع محاولة فهم كل كلمة في سياغها واستخراج اللعلات و استبيانها ستجد كل ماتنادي به من أخلاق القرن ال 21 موجودة في القران واستحضر كلمة الإمام الغزالي حين قال ذهبت للغرب ووجدت الإسلام ولكن لم أجد المسلمين وحين ذهبت لي الشرق وجدت المسلمين ولم اجد الإسلام ولك كتاب أخر هو في شكل رسالة دكتوراه الأخلاق في القران الكريم
    واخر شئ لي في هذا المذمار معاك في النقاش اسمح لي ان اسحب من الحوار وبكل هدوء واعلن عن ايقاف اي مداخلة دون الرجوع لإبداء اي راي أو سبب مع كامل إحترامي وتقديري لي شخصكم الكريم مع الإحتفاظ بعلاقة طيبه وديه معاك ولي شرف ان اتحاور معاك في مساحات فكريه اخري خارج جدلية الدين
    و السلام عليكم

    (عدل بواسطة Mahamed Eltaze on 04-16-2016, 02:04 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:39 PM
  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:40 PM
    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:41 PM
      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:42 PM
        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:43 PM
          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:47 PM
            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:48 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:51 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:55 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:57 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 08:58 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 09:03 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 عبدالعزيز الفاضلابى04-14-16, 08:59 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-14-16, 09:16 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Mahamed Eltaze04-14-16, 09:46 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-15-16, 12:59 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-15-16, 08:52 PM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Hafiz Bashir04-15-16, 11:49 PM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:00 AM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 محمد على طه الملك04-15-16, 11:51 PM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:22 AM
                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:25 AM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:26 AM
                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-16-16, 01:34 AM
                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 01:54 AM
                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 03:48 AM
                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 05:34 AM
                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 06:18 AM
                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman M Salih04-16-16, 07:15 AM
                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 وائل فحل04-16-16, 10:02 AM
  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Mahamed Eltaze04-16-16, 10:36 AM
    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 10:54 AM
      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 10:57 AM
        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:03 PM
          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:11 PM
            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 07:15 PM
              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 08:45 PM
                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-16-16, 08:52 PM
                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-16-16, 10:09 PM
                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osman Musa04-16-16, 11:23 PM
                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-17-16, 10:33 AM
                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-17-16, 10:54 AM
                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 04:43 PM
                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 06:41 PM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 06:54 PM
                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 06:55 PM
                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:02 PM
                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:07 PM
                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 07:11 PM
                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 08:15 PM
                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-18-16, 09:19 PM
                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-18-16, 09:57 PM
                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-19-16, 00:08 AM
                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 Osama Siddig04-19-16, 08:05 AM
                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-19-16, 04:26 PM
                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 02:49 PM
                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 02:50 PM
                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 03:09 PM
                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:03 PM
                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:07 PM
                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-20-16, 04:13 PM
                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-20-16, 11:19 PM
                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 06:49 AM
                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علي دفع الله04-21-16, 06:52 AM
                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 05:32 PM
                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 07:49 PM
                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 07:54 PM
                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:08 PM
                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:18 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 08:35 PM
                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:27 PM
                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:47 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-21-16, 08:57 PM
                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-21-16, 10:15 PM
                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 02:56 AM
                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 03:25 AM
                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-22-16, 02:47 PM
                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-22-16, 04:56 PM
                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:15 AM
                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:18 AM
                                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:19 AM
                                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:20 AM
                                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:23 AM
                                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:24 AM
                                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:26 AM
                                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:28 AM
                                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:30 AM
                                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:31 AM
                                                                                                          Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:33 AM
                                                                                                            Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:34 AM
                                                                                                              Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 10:42 AM
                                                                                                                Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 11:06 AM
                                                                                                                  Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-24-16, 03:54 PM
                                                                                                                    Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 علاء سيداحمد04-24-16, 04:35 PM
                                                                                                                      Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 هشام آدم04-24-16, 04:48 PM
                                                                                                                        Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 سيف اليزل برعي البدوي04-30-16, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de