|
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: Hafiz Bashir)
|
الأخ حافظ بشير تحيِّاتي
من السَّهل جدًا، الرُّكون إلى فكرة "الحُكم المُسبق" لرَّفض أيَّة أُطروحة، فأنا كذلك بإمكاني أن أفترض أنَّكَ انطلقتَ في تأويلكَ هذا من حُكمٍ مُسبقٍ أيضًا، ولهذا فإنَّني أتمنى تحييد هذه الفكرة جانبًا، ومُناقشة الفكرة دون النَّبش في الضَّمائر.
نأتي الآن للمهم، فأنتَ تقول: Quote: لم تحدثنا عن تعريف و معيار العدالة التي تحققها هذه الأحكام الشرعية . هل هي عدالة مطلقة و أوسع من حدود العقل و الإستيعاب البشري للعدالة ام هي عدالة نسبية مقيدة بحدود العقل البشري و مفهومه عن العدالة.. و اختم هذه النقطة بسؤالك كيف عرفت أن هذه الأحكام الشرعية تحقق العدالة؟ |
إذا افترضنا أنَّ مصدريَّة النَّص القرآني مصدريَّة إلهيَّة، فالأحكام الواردة في النَّص الإلهي -بالضَّرورة- مُتمسة بصفات مصدرها، أو عاكسةً لها، وهنالكَ قولٌ للفقهاء في ذلك: "الشَّرع يأتي بما تحار به العقول، ولكنه لا يأتي بما تحيله العقول."، وعلى أيَّة حال؛ فإنه في حدود القُدرة البشريَّة على استيعاب مفهوم العدالة، فإنَّ العدالة تقتضي أن تكون لكل جريمةٍ عُقوبة تُناسبها فمن يسرق بيضةً ليس كمن يسرق بنكًا، فمُوافقة العقوبة للجريمة جزءٌ أساسيٌ من العدالة، مع الاعتراف بأنَّ كُلًا من الفعلين هو "سرقة" أي ينطبق عليها التَّوصيف ذاته. أمَّا عن سؤالكَ الوارد في نهاية هذه الفقرة، فالأمر بمُنتهى البساطة أنَّه إن لم يكن وظيفة النَّص القرآني تحقيق العدالة، فسوف لن يكون هنالك نقاشٌ أصلًا، وعلى العموم فالنَّص القرآني يزخر بكمٍ هائلٍ من الشَّواهد التي يُمكن الاستدلال بها على أنَّ وظيفة النَّص هو تحقيق العدالة و "القِسط" وما يلي جزءٌ قليلٍ من هذه الشَّواهد: 1- {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ}(الأعراف:29) 2- {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}(الحديد:25) 3- {وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}(المائدة:42) والحُكم سيكون بمُوجب القرآن بالطَّبع
هذه الشَّواهد وغيرها تُشير إلى أنَّ الغرض من النَّص القرآني (والرِّسالة عمومًا) هو إقامة وتحقيق العدالة، سواءٌ اتفقنا أو اختلفنا حول وُجود عدالة أم لا، ولكن مُحاكمة النَّص من خلال النَّص نفسه تقتضي ذلك.
تقول أيضًا: Quote: و النعليق التاني حول إفتراضك كبر جريمة الزنا للمتزوج مقارنة بغير المتزوج و سببت ذلك بوجود مبرر (دافع أكبر) للجريمة عند غير المتزوج .. و هذا منطق خاطيء إذ من الواضح أن أحكام الشريعة لم تربط العقوبة بقوة و ضعف الدافع للجريمة.. فالإحصان يحصل بعد حدوث وطء في نكاح صحيح و يظل الشخص محصناً بغض النظر عن إستمرارية الزواج او إنقطاعه .. فلم تفرق أحكام الشريعة في عقوبة الزنا بين المحصن بزوجية قائمة و المحصن بزوجية منفضة .. فلو كانت المسألة تخضع لمنطق المبررات لكان للشخص المحصن الغائب عنه زوجه/زوجته مبرر أيضاً. و أزيدك أيضاً أنه في الشريعة لا يثبت الإحصان بالوطء بملك اليمين.. بمعنى أن لو رجلاً له عشر جواري و غير متزوج فهو غير محصن و بحسب الشريعة يقام عليه الحد بجلده مئة جلدة لو زنى بينما رجل آخر فقير و لا يملك جارية و توفيت زوجته قبل عشرة أعوام يقام عليه الحد برجمه بالحجارة لو زنى.. |
هذه نِقاط جيِّدةٌ جدًا، وتستحق التَّوقف عندها فعلًا، وتدفعنا إلى مزيدٍ من البحث في معاني الإحصان المقصود في التَّشريع الإسلامي على وجه التَّحديد.
تقول أيضًا: Quote: و حسب قراءتك التي كتبت بها أَحصن بالفتح يكون مقصود أن الأمة إذا أسلمت فعليها نصف ما على المسلمات من العذاب.. و هي هكذا قاعدة عامة بحيث تقاس الأمة الغير متزوجة بالحرة الغير متزوجة و الأمة المتزوجة بالحرة الغير متزوجة .. و لا إشكال في أن الأمة الغير متزوجة عليها نصف عقوبة الحرة الغير متزوجة.. و يظل السؤال قائماً كيف تكون عقوبة الأمة المسلمة إذا تزوجت؟ أما إذا قرأتها أُحصنَّ بضم الهمزة يكون المعنى تزوجن و السؤال الذي ينشأ هنا ما هي عقوبة المحصنات (=المسلمات عموماً او المسلمات المتزوجات) حتى نأخذ نصفها ؟ |
حسنًا، إذا أخذنا الإحصان في آية (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) على النَّحو الذي ذهبتَ إليه من أنَّ المقصود به هو "الإسلام" فالمعنى لن يستقيم، لأنَّ الآية تذكر مسألة الإسلام هذه على نحوٍ مُنفصل {أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ} فلا يصح القول بأنَّ المعنى هو (المُسلمات المُؤمنات) ولعلَّ المعنى هنا هنَّ الحرائر، وهو ما أشرتُ إليه في المقال، كما أنَّ الآية تناولت ذكر الأمة ووصفتها بأنَّها مُؤمنة أيضًا {فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ}، وقد تعلم -يا عزيزي- أنَّ الأمة لا تملك لنفسها العِفَّة حتَّى وإن أرادت ذلك، لأنَّها مِلكٌ لسيدها متى أرادها، فيكون يكون إحصان الأمة وعفافها (ليس بالإسلام) ولكن بالزَّواج، بينما الحُرَّة فلا يكفي إسلامها لتكون عفيفةً مُحصنة، وهذا ما دفعني لاستخدام تعبير (إحصان القرار). الآن: ماذا تُحاول الآية قوله بكُل بساطة؟ لنُحاول تفكيك الآية على هذا النَّحو: 1- من لم يملك القدرة على أن يتزوَّج من الحرائر العفيفات المُؤمنات 2- يُمكنه أن يتزوَّج بأمةٍ مُؤمنة 3- الأمة إذا تزوَّجت أُحْصِنت 4- إذا زنت الأمة المُحصنة (أي بعد زواجها) 5- فعقوبتها هي نصف عقوبة الحرَّة المُؤمنة
وإذا قُلنا إنَّ المقصود بجُملة {نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ} هُنَّ المُتزوجات، فهذا تخصيص يعني أنَّ غير المُتزوجات لهن عقوبةٌ أُخرى، وكما رأينا في سورة النُّور فإنَّه لا يوجد تخصيص على الإطلاق، وهو أيضًا ما أشرتُ إليه في مقالي.
خلاصة القول: أنَّ الأمة المُتزوجة إذا زنت فإنَّ عقوبتها هي نصف عقوبة الحُرَّة الوارد ذكرها في بداية الآية نفسها {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ} والآية أساسًا كانت تتكلَّم عن الزَّواج من الحرائر، ثم الزَّواج من الإماء في حال عدم القدرة، فيكون التَّفصيل بين هذين النَّوعين الواردين داخل الآية، وبعيدٌ عن التَّصديق القول بأنَّ كلمة (مُحصنات) في هذه الآية فيها إشارة إلى مُحصناتٍ في آية أُخرى في سورةٍ أُخرى.
تحيِّاتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:39 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:40 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:42 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:58 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | عبدالعزيز الفاضلابى | 04-14-16, 08:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:16 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 09:46 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 12:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Hafiz Bashir | 04-15-16, 11:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:00 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | محمد على طه الملك | 04-15-16, 11:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:22 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 03:48 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 05:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 06:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 07:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | وائل فحل | 04-16-16, 10:02 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-16-16, 10:36 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:57 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:45 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 10:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman Musa | 04-16-16, 11:23 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 04:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 06:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:02 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 08:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 09:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 09:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-19-16, 00:08 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osama Siddig | 04-19-16, 08:05 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-19-16, 04:26 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:50 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 03:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:13 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-20-16, 11:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 06:49 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علي دفع الله | 04-21-16, 06:52 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 05:32 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:08 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:18 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:27 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 10:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 02:56 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 03:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-22-16, 02:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 04:56 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:19 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:20 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:23 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:24 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:28 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:30 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:31 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:42 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 11:06 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 03:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 04:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 04:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-30-16, 03:10 PM |
|
|
|