|
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام آدم
عندي تلاتة تعليقات على كلامك
Quote: فهل من المنطق أن تكون عقوبة الزَّاني المُتزوج مُماثلةً لعقوبة الزَّاني غير المُتزوج؟ عندما يزني غير المُتزوج فقد نجد له تبريرًا، ولكن عندما يزني المُتزوج فلا مُبرر له، وبالنتيجة يجب أن تكون عقوبة الزَّاني المُتزوج أكبر وأقسى من عقوبة الزَّاني غير المُتزوج. أليست هذه العدالة: أن تتناسب العقوبة مع الجريمة؟ هنا يظهر بوضوحٍ الفرق بين العدالة والمُساواة؛ فتحقُّق المُساواة في العقوبة تنفي تحقق العدالة. |
أنت إعتمدت على مقدمتين في منطقك هنا . المقدمة الأولى هي أن الأحكام الشرعية تحقق العدالة و المقدمة الثانية هي أن زنا المتزوج جريمة أكبر من زنا غير المتزوج.. و من المقدمات دي توصلت لأن عقوبة الزاني المتزوج لابد أن تكون أكبر من غير المتزوج
لم تحدثنا عن تعريف و معيار العدالة التي تحققها هذه الأحكام الشرعية . هل هي عدالة مطلقة و أوسع من حدود العقل و الإستيعاب البشري للعدالة ام هي عدالة نسبية مقيدة بحدود العقل البشري و مفهومه عن العدالة.. و اختم هذه النقطة بسؤالك كيف عرفت أن هذه الأحكام الشرعية تحقق العدالة؟ فأنت إما أنك تتحدث من منطلق إيمانك بأن الشريعة منزلة من الله العادل و بالتالي هي عادلة و لو قام الدليل العقلي على غير ذلك و بالتالي لا لزوم لإثبات عدالتها... و إما أنك تتحدث كباحث و في هذه الحالة لزمك أن تثبت اولاً أن الشريعة تحقق العدالة
و النعليق التاني حول إفتراضك كبر جريمة الزنا للمتزوج مقارنة بغير المتزوج و سببت ذلك بوجود مبرر (دافع أكبر) للجريمة عند غير المتزوج .. و هذا منطق خاطيء إذ من الواضح أن أحكام الشريعة لم تربط العقوبة بقوة و ضعف الدافع للجريمة.. فالإحصان يحصل بعد حدوث وطء في نكاح صحيح و يظل الشخص محصناً بغض النظر عن إستمرارية الزواج او إنقطاعه .. فلم تفرق أحكام الشريعة في عقوبة الزنا بين المحصن بزوجية قائمة و المحصن بزوجية منفضة .. فلو كانت المسألة تخضع لمنطق المبررات لكان للشخص المحصن الغائب عنه زوجه/زوجته مبرر أيضاً. و أزيدك أيضاً أنه في الشريعة لا يثبت الإحصان بالوطء بملك اليمين.. بمعنى أن لو رجلاً له عشر جواري و غير متزوج فهو غير محصن و بحسب الشريعة يقام عليه الحد بجلده مئة جلدة لو زنى بينما رجل آخر فقير و لا يملك جارية و توفيت زوجته قبل عشرة أعوام يقام عليه الحد برجمه بالحجارة لو زنى.. أما مسألة تفريق العدالة و المساواة فهي حجة أيضاً يمكن دفعها بأن جريمة الزنا (المعرفة بإدخال الحشفة عمداً في فرج آدمي من غير زواج، ولا ملك، ولا شبهة) متساوية إذا وقعت من شخص متزوج او إذا وقعت من غير متزوج .. و الفرق يأتي في أن ممارسة الجنس الفرجي خارج إطار الزواج من شخص متزوج يمثل جريمتين جريمة الزنا (متساوية سواء وقع فعل دخول الحشفة من متزوج او غير متزوج) و جريمة الخيانة الزوجية (تقوم إذا كان الفاعل متزوج و تسقط إذا لم يكن) .. و بالتالي فإن القرآن نص على جريمة الزنا و ترك جريمة الخيانة الزوجية لتكون عقوبتها تعزيرية يقررها الحاكم حسب مقتضى الحال.. بمعنى أن للعدالة طرق أخرى يمكن أن تتحقق بها لو أن المسألة تخضع للمنطق
التعليق التالت حو ل تفسيرك للآية
"وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ"
القرآن إستخدم كلمة إحصان و مشتقاتها بثلاث معاني .. المعنى الأول معنى عام هو العفاف (و مريم التي أحصنت فرجها) و معنى خاص هو الإسلام و معنى حكمي و هو الزواج و لا أتفق معك في تسمية المعنى العام للإحصان بالإحصان بالقرار.. فالمرأة لا تقرر أن تكون عفيفة بل الأصل أنها تولد عفيفة و تظل عفيفة ما لم تقرر غير ذلك.. و ربما أن تقصد المعنى الثاني أحصن بمعنى أسلم و الواضح أن معنى المحصنات المؤمنات هو العفيفات المؤمنات و كما ذكرت أنت بما أنه لا يجوز الزَّواج من المُتزوِّجة إذن فالمحصنة المقصودة هنا هي محصنة غير متزوجة و بالضرورة فإن الإحصان في هذا السياق يعني العفاف.. "أَحْصِنَّ" بالفتح على قراءة عاصم و حمزة و الكسائي بمعنى أسلمن و بالضم على قراءة نافع و أبي عمرو و إبن كثير فأن الإحصان المقصود هنا الزواج.. أما كلمة المحصنات الواردة هنا "نصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ" فلا يستقيم أبداً أن يكون معنى المحصنات المقصود هنا هو العفيفات. بسبب أن العفيفات أصلاً ليس عليهن عذاب و العفاف بمعنى الإحصان يسقط من الفتاة بمجرد أن إرتكبت فعل الزنا الذي إستحقت عليه العذاب.. فلا يمكن أن نقرأها فعليهن نصف ما على العفيفات الزانيات من العذاب.. فعبارة العفيفات الزانيات لا تستقيم أبداً بحسب مفهوم العفاف في الإسلام.. إذن الأقرب للفهم هو أن المقصود بالمحصنات هنا هو إما المسلمات عموماً او المتزوجات.. و حسب قراءتك التي كتبت بها أَحصن بالفتح يكون مقصود أن الأمة إذا أسلمت فعليها نصف ما على المسلمات من العذاب.. و هي هكذا قاعدة عامة بحيث تقاس الأمة الغير متزوجة بالحرة الغير متزوجة و الأمة المتزوجة بالحرة الغير متزوجة .. و لا إشكال في أن الأمة الغير متزوجة عليها نصف عقوبة الحرة الغير متزوجة.. و يظل السؤال قائماً كيف تكون عقوبة الأمة المسلمة إذا تزوجت؟ أما إذا قرأتها أُحصنَّ بضم الهمزة يكون المعنى تزوجن و السؤال الذي ينشأ هنا ما هي عقوبة المحصنات (=المسلمات عموماً او المسلمات المتزوجات) حتى نأخذ نصفها ؟
ما قصدته من إثارة هذه النقطة يا هشام أنك أتيت بالنص و أعملت فيه منطقك لتصل إلى ما قد قررته سلفاً ممتطياً صهوة النص دون أن تفككه بما يكفي فكان الأولى بك أن تلجأ إلى رأي الفقهاء مثلك مثل أي متلقي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:39 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:40 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:42 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:58 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | عبدالعزيز الفاضلابى | 04-14-16, 08:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:16 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 09:46 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 12:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Hafiz Bashir | 04-15-16, 11:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:00 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | محمد على طه الملك | 04-15-16, 11:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:22 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 03:48 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 05:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 06:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 07:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | وائل فحل | 04-16-16, 10:02 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-16-16, 10:36 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:57 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:45 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 10:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman Musa | 04-16-16, 11:23 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 04:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 06:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:02 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 08:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 09:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 09:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-19-16, 00:08 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osama Siddig | 04-19-16, 08:05 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-19-16, 04:26 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:50 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 03:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:13 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-20-16, 11:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 06:49 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علي دفع الله | 04-21-16, 06:52 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 05:32 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:08 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:18 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:27 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 10:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 02:56 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 03:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-22-16, 02:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 04:56 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:19 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:20 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:23 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:24 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:28 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:30 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:31 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:42 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 11:06 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 03:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 04:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 04:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-30-16, 03:10 PM |
|
|
|