|
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: هشام آدم)
|
الخلاصة: 1- لدينا آية الجلد 100 جلدةٍ، وهي خاصةٌ بغير المُتزوجين، بدلالة الآية التي تليها، والتي تُحرَّم الزَّواج من الزُّناة المُعاقبين الواردين في الآية التي قبلها والمُفصولة عنها بعلامةٍ تشكيليَّة فقط. 2- لدينا آيةٌ تتناول الكلام عن الزَّواج من المُحصنات (وهن العفيفات الحرائر)، وفي حال عدم الاستطاعة يُباح الزَّواج من الأمة (الجارية) وفي حال زنت الأمة، فإنَّ عقوبتها تكون نصف عقوبة الحرَّة العفيفة غير المُتزوجة الواردة في نفس الآية. وهذه العقوبة مُتسقةٌ مع آية الجلد السَّابقة.
تتبقى لدينا آية (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ) والتي تُحدِّد عقوبة الحبس للزَّانية، وقد أوضحنا أنَّ الآية لا تتكلَّم عن المثليين جنسيًا، وعندها سوف نكون أمام تعارضٍ واضحٍ بين هذه الآية، وبين آية سورة النُّور، إذ ستكون أمامنا عقوبتان (الجلد 100 جلدة + الحبس حتى الموت) وبما أنَّه لا يُمكن أن يقع مثل هذا التَّعارض في النَّص القرآني، فإنَّ النَّسخ هو الحل الوحيد، وهو ما قال به جُمهور المُفسرون بالاستناد على أقوال الصَّحابة، وأحاديث الرَّسول (وهي في هذه الحال لن تكون مُتعارضةً مع النَّص القرآني)؛ بل على العكس تمامًا، ستكون هي القطعة النَّاقصة من الأُحجية، لاسيما إن نحن أخذنا في الاعتبار جُملة {أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا} عندها سوف نفهم أنَّ عقوبة الحبس ما هي إلا عقوبةٌ مُؤقتةٌ، فالواجب المقصود في هذه الآية هو أن يتم حبس الزَّانية في البيت إلى أن تموت أو إلى أن يجد الله لهن مخرجًا آخر، فطالما لم يظل حبس المرأة في البيت عقوبةً مُطبقةً؛ ما هو هذا المخرج؟ إنَّ القرآن لم يذكر (بحسب تفصيلنا السَّابق) لم يذكر أيَّ عقوبةٍ خاصةٍ بالزُّناة المُتزوجين، فكُلُّ ما تقدَّم ذكره من عقوباتٍ كانت للزُّناة غير المُتزوجين من الأحرار، وعقوبةٌ للأمة المُتزوجة الزَّانية. وهنالك آياتٌ تناولت عقوبة الرِّجال الذين يتهمون زوجاتهم دون وجود شهود، وحدَّدت عقوبة هذه التُّهمة بثمانين جلدةٍ، وكذلك تناولت عقوبة الرَّجل الذي يتهم الفتاة العفيفة أو المرأة المُتزوجة بالزنى دون شهود أو دون إثبات، ولكن لا تُوجد عقوبةٌ للزَّاني أو الزَّانية المُتزوجين. فهل القرآن ناقصٌ مثلًا؟ هل إذا قلنا إنَّ هنالك عقوبةٌ في السُّنَّة غير مذكورةٍ في القرآن، نكون بذلك نقوم بعمل غير منطقي؛ أم على العكس تمامًا نكون قد وضعنا القطعة الأخيرة من الأحجية، لتكتمل الصُّورة بشكلٍ شديد الوضوح؟
نعم قد تكون عقوبة الرَّجم قاسيةً جدًا، ولكن هذه القسوة ليست مُبررًا لرفض العقوبة جُملةً وتفصيلًا، فها نحن نقبل بعقوبة الصَّلب وقطع الأيدي والأرجل من خِلاف، رغم قسوتها. فإذا كان رفض الرَّافضين لمُجرَّد أنَّ العقوبة غير مُنصوصٍ عليها في القرآن، فسوف يقعون في إشكال أنَّ التَّشريع ناقصٌ كما رأينا وفصَّلنا، وإذا كان رفضهم لمُجرَّد أنَّ العقوبة قاسيةٌ وبشعةٌ، فهي لا تقل بشاعةً عن بقية العقوبات المنصوص عليها أبدًا، والشارع عندما يُحدد عقوبةً فلا يجب على المُسلم أن يعترض بدافعٍ شخصيٍ ويتحجَّج به، وذلك بنص القرآن نفسه: {وَمَا كَانَ لِمُؤمِنٍ وَلَا مُؤمِنَةٍ إِذَا قَضَى الله وَرَسُوُلُه أَمْرًا أَنْ يَكَونَ لَهُمُ الخِيَرَةَ مِنْ أمْرِهِم وَمَنْ يَعْصِ الله وَرَسُوُلَه فَقد ضَلَّ ضَلالًا مُبِيِنًا} مع ملاحظة أنَّ الآية تفصل (أقول تفصل ولا أقول تُفرِّق) بين الله ورسوله في جُملة {قَضَى الله وَرَسُوُلُه} فهذا مما يُحتج به على حُجيَّة السُّنة، وارتباطها بالتَّشريع الإسلامي، وهنالك آياتٌ كثيرةٌ تجدًا تفصل بين الله ورسوله من حيث الأمر بالطَّاعة أو حتَّى النَّهي عن العصيان.
نقطةٌ على الهامش: بصرف النَّظر عن طبيعة ونوع عقوبة الزِّنى والزُّناة؛ لماذا فرَّق القرآن بين عقوبة الأمة الزَّانية والحُرَّة الزَّانية؟ لماذا جعل عقوبة الأمة نصف عقوبة الحُرَّة؟ ما هي مُبررات ودلالات هذا التَّفريق بين أُناس ارتكبوا نفس الجُرم؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:39 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:40 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:42 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:58 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | عبدالعزيز الفاضلابى | 04-14-16, 08:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:16 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 09:46 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 12:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Hafiz Bashir | 04-15-16, 11:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:00 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | محمد على طه الملك | 04-15-16, 11:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:22 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 03:48 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 05:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 06:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 07:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | وائل فحل | 04-16-16, 10:02 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-16-16, 10:36 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:57 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:45 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 10:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman Musa | 04-16-16, 11:23 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 04:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 06:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:02 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 08:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 09:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 09:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-19-16, 00:08 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osama Siddig | 04-19-16, 08:05 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-19-16, 04:26 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:50 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 03:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:13 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-20-16, 11:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 06:49 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علي دفع الله | 04-21-16, 06:52 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 05:32 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:08 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:18 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:27 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 10:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 02:56 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 03:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-22-16, 02:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 04:56 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:19 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:20 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:23 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:24 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:28 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:30 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:31 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:42 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 11:06 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 03:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 04:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 04:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-30-16, 03:10 PM |
|
|
|