|
Re: في شان (شوق الدرويش) (Re: طه جعفر)
|
التضييق علي الحريات هو السمة الرئيسية للسلطة العربية المستبدة إجمالاً. هل هنالك رابط بين الأعمال القصصية السودانية التي يحتفي بها العرب الرسميون؟ هذا هو السؤال التي ستحاول هذه المساهمة الإجابة عليه. العرب الرسميون هم المثقفون العرب الذين رضّت عنهم السلطات و منحتهم لقب ناقد رسمي يوجه الرأي العام من أجل الإهتمام بكتابات سودانية ما. لا لوم علي القاريء العربي فهو نتاج قهر تاريخي و يتبع ما تنص عليه السياسات حتي في فكرة القراءة لأن البديل لذلك هو انكشاف الظهر امام آلة قمع جهنمية. في هذا المقال سأركز علي رواية الطيب صالح " موسم الهجرة للشمال". و لاحقاً رواية الكاتب السوداني حمّور زيادة "شوق الدرويش". و الترتيب فقط للأسبقية التاريخية ليس أكثر من هم العرب؟ العرب هم سكان الإقليم الممتد من غربي آسيا إلي المغرب و جزء من شمال شرقي أفريقيا. و هم مواطني الدولة المنضوية ربما تحت لواء جامعة الدول العربية و هم علي الإطار الإنساني المتكلمون باللغة العربية. في الإعلام الغربي هنالك دمج كامل للإسلام في الهوية العربية المتخيلة عند الغربيين و هذه الهوية المتخيلة يسأل عنها الإعلام الرأسمالي الفطير و غير المثقف من صحافة و تلفزيونات و إذاعات تهتم أكثر بالدفاع عن مصالح الرأسمال من إهتمامها بقضايا الشعوب يتعامي الإعلام الغربي عمداً عن الإحتفاءبالتنوع العرقي و الديني فيما يسمي بالعالم العربي ففي العالم العربي مسيحيون كثر، يهود وطنيون و أهل معتقدات أخري محترمة و ملحدون علي قفا من يشيل. يتبع الإعلام العربي رصيفه الغربي في هذا النوع من التجاوز لمكونات المجتمعات المسماة عربية الأخري من النواحي الدينية و غيرها ببساطة لأن السلطة في العالم العربي هي من فئة الرأسماليين أو خدمهم من الجنود المسلمون من العرب الأقحاح. يكون بذلك الإعلام العربي المسموح له بالذيوع و الانتشار إعلام تابع للسلطة الحاكمة فيما يسمي بالعالم العربي اليوم. و تبعية النقاد الرسميون للسلطة افتضحها أشد الإفتضاح موقف الكاتب المصري صنع الله ابراهيم من جائزة رسمية قدمها له وزير الثقافة المصري حينها فاروق حسني ايام مبارك المتطاولة القمع. لفهم فكرة النقاد الرسميون و النقاد المنتمون لشعوبهم يمكننا أن نتكلم قليلاً عن جائزة الطيب صالح من مركز عبد الكريم ميرغني في امدرمان و هو مؤسسة أهلية مستقلة و جائزة الطيب صالح الدولية الرسمية التي يقدم شيكاتها الفاتح عروة و علي عثمان و غيرهم من المجرمين. النقاد الذين يعملون بجهد لتقييم الأعمال في مركز عبد الكريم ميرغني يعملون تطوعاً من غير أجر و يصدرون تقييمهم دون تأثير من السلطة المستبدة الحاكمة في الخرطوم أما جائزة الفاتح عروة و علي عثمان فالأجز فيها جزيل لجميع الأطراف لأنه مال مدفوع من من مال مسروق و مسموم. لا أعرف عن جائزة رسمية عربية مُنِحت لرواية موسم الهجرة للشمال لكن كغيري أعرف عن مدي إعجاب العرب بتلك الرواية و لن نخوض في شرح تفاصيل تلك الرواية و رغماً عن ذلك فلا غضاضة في التلميح لمحتواها. موسم الهجرة للشمال هي حكاية مثقف سوداني عمل في بريطانيا بمؤسسة اكاديمة بعد حوزه أعلي الدرجات العلمية و طُرد من بريطانيا كمجرم قاتل من فئة الذئاب البشرية لأنه قتل فقط نساء شابات و جميلات من بنات لندن البيضاوات معروفات الجمال عند متابعي مجلات الإغراء و الأفلام الإباحية و متابعي حكايات فتيات الإعلان. الرواية ؛موسم الهجرة للشمال طرحت صورة ذئب بشري و مجرم للمثقف السوداني و هذا النوع من الشخصيات يوفر درجة من العزاء عند المتعلمين العرب لتبرير نظراتهم العنصرية للسودانيين. و هذه السمة الإختزالية المنطلقة من عقلية الإستعلاء تتوفر عند كاتبنا حمور زيادة فقط علي صعيد العنوان لروايته الفائزة بجائزة مصرية لأن لفظة درويش او دراويش عند السودانيون بعاميتهم تعني الانسان قليل العقل او شبه المجنون في و هي لفظة استخدمها كتّاب قتَلَة أمثال ونستون شيرشل لوصف الإنصار في كتابه حرب النهر . معلوم أن الإمام المهدي قد أطلق لفظة الأنصار علي اتباعه و لم يسمهم الدراويش! بذلك يكون حمور زيادة قد اشترك مع رصيفه الطيب صالح في إلحاق عنصر الحط من القدر بشخصية السوداني في المتخيل الإستعلائي العروبي بذلك يكون قد وفّر مزيدا من العزاء للعقل العربي الإستعلائي. تطرح رواية الكاتب السعودي عبد الله بن بخيت " شارع العطايف" صورة مهمة للسوداني و هي الصورة النمطية في السعودية.. أمين أسرار الأمير..الساحر صاحب اليد اللاحقة ...و مالك اسرار فك العنوسة و غيرها من اشكال السحر. و معروف أن أسطرة المسحوق اجتماعياً مثل الأرقاء عند ملّاك الرقيق فعل انعكاسي علي المستوي النفسي لا يعكس غير درجة الخوف غير العادية التي يحسها المستبد من ثورة أو غضب من بحوزته من أرقاء او مُستَغلين بسبب علم المستبد لمدي فداحة و خطأ طرائقه في التعامل مع إخوته في الإنسانية ممن يستغلهم أو يستعبدهم. و نتيجة لعيشي في عمان لفترة طويلة عرفت أن الصورة النمطية للسوداني لا تختلف كثيراً عن رفيقتها من النسخة السعودية. أما في مصر فلقد كان منذ عهد المماليك أن عرفت ظهور المصريين سياط و كرابيج العبيد الجنود و استمر الحال في فترة حكم الألباني محمد علي باشا فلقد كانت الشرطة او العسس باستمرار هم من الارقاء السودانيين.و كان بالقصور ايضا الخصيان الذين خلقت فيهم الأمانة خلقا فلم يجدوا سبيلاً لانتهاك شرف الاسياد باختراق سترة الحريم. الإمانة من جهة و القدرات السحرية من جهة أخري هي سمات الشخصية المتخيلة عربياً بصورة إجمالية للأنسان السوداني و هيصفات مستحبة عند الأرقاء من وجهة نظر مالك الرقيق. جهل العرب البسطاء بالانكليزية أمر ظاهر و نتيجة لتركة الاستعمار الثقيلة بالوطن عرف السودانيون اللغة الانكليزية و بزوا المتعلمين العرب فيها علي صعيد الوظائف و المنافسة من اجل فتات الموائد الرأسمالية المتخمة بالاستعلاء بالخليج و هذه هي شخصية مصطفي سعيد العارف لإسرار المهبل البريطاني. عن رواية الكونج "قال عنها الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد : " لدي حمور قدرة كبيرة علي التصوير البصري، خاصة انه يتحدث عن قرية تمتلئ بالأساطير وهذا حال اهل أفريقيا كلها، فالقرية محور الرواية تنتمي للثقافة البدائية، وهذا قريب جدا من ادب أمريكا اللاتينية في عالم الأساطير، فهي وسيلة لإقامة عالم أجمل موازيا للواقع المعاش، وتحسب للرواية اللغة والإسلوب العاكس بشكل جيد لهذه الثقافة البدائية بشكل محايد، لكن يؤخذ علي الكاتب أنه في بعض الأحيان طال منه تقديم الشخصيات لكن هذا يحدث في الاعمال الاولي، والرواية ليست تقليدية رغم أنها عن عالم تقليدي لكنها كتبت عن عالم غرائبي نفتقده، وجاءت النهاية كهدف شكلاني وهذا يحدث في تطوير الرواية وليس في الفكرة نفسها، وهذا الجو الغزائبي ليس جديدا لانه موجود منذ ألف ليلة وليلة، سحر العمل يأتي من وسحر المكان ذاته والرواية بها بناء سينمائي يتضح في تقسيم فصولها "[9]" المقتبس اعلاه من صفحة الكاتب حمور زيادة في الويكبيديا. لاحظوا لغة الكاتب المصري المجهول " و هذا حال أفريقيا كلها" و لقد نسي هذه المستعلي العنصري أن مصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب هي بالاساسدولة مستعربة في شمال افريقيا العزيز. فهل يقصد الكاتب المصري المتكلم عن الكاتب السوداني حمور زيادة أفريقيا السوداء باللسان الاوربي او افريقيا المظلمة و هل من ظلام أكثر من شتاءات الشمال المستبد الامبريالي. ليس غريباً أن يضع الواصف للانصار بالدراويش كلمات سخيفة كل التي كتبها الكاتب المصري ابراهيم عبد المجيد. سأقرأ شوق الدرويش لاحقاً و عندما اكتب عنها سيكون الأمر مختلفاً بلا شك.
طه جعفر مقال قديم لم انشره لتقديرات خاصة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 03:50 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 04:22 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | aydaroos | 04-10-16, 08:53 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 05:38 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-10-16, 07:38 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 08:07 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | aydaroos | 04-10-16, 08:30 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-10-16, 09:46 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 11:27 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-10-16, 11:51 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-11-16, 00:42 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-11-16, 03:51 AM |
إلاّ نحن | mustafa mudathir | 04-11-16, 04:11 AM |
Re: إلاّ نحن | أبوبكر عباس | 04-11-16, 08:08 AM |
Re: إلاّ نحن | محمد على طه الملك | 04-11-16, 05:55 PM |
Re: إلاّ نحن | mustafa mudathir | 04-12-16, 00:57 AM |
Re: إلاّ نحن | أبوبكر عباس | 04-12-16, 02:26 AM |
Re: إلاّ نحن | محمد على طه الملك | 04-13-16, 00:56 AM |
الدوشة | mustafa mudathir | 04-13-16, 01:04 AM |
Re: الدوشة | Kabar | 04-13-16, 10:55 AM |
Re: الدوشة | Kabar | 04-13-16, 10:58 AM |
Re: الدوشة | Kabar | 04-13-16, 11:04 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-13-16, 12:35 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-13-16, 01:21 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-14-16, 03:12 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-14-16, 03:44 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-14-16, 04:04 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Hatim Alhwary | 04-14-16, 06:16 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Hatim Alhwary | 04-14-16, 06:42 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-15-16, 02:02 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-15-16, 06:36 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-16-16, 01:12 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Kabar | 04-16-16, 06:43 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Kabar | 04-16-16, 07:08 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-16-16, 12:59 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | درديري كباشي | 04-16-16, 02:58 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-16-16, 04:24 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-16-16, 07:54 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | عثمان الأمام | 04-17-16, 08:49 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Kabar | 04-17-16, 10:28 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-21-16, 03:24 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Hatim Alhwary | 04-21-16, 05:21 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | معاوية الزبير | 04-21-16, 10:58 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-22-16, 00:34 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-22-16, 04:20 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mohmmed said ahmed | 04-22-16, 03:43 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-23-16, 02:12 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-23-16, 03:59 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Kabar | 04-23-16, 07:57 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Kabar | 04-23-16, 08:04 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 04-23-16, 07:35 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-23-16, 08:25 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-24-16, 02:25 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-24-16, 02:35 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | أبوبكر عباس | 04-24-16, 03:18 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-24-16, 07:07 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-24-16, 08:30 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-24-16, 09:09 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-24-16, 11:18 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-25-16, 02:12 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-25-16, 02:19 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-25-16, 02:14 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 04-25-16, 02:37 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-26-16, 01:47 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | درديري كباشي | 04-26-16, 06:38 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-27-16, 00:45 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 04-27-16, 01:02 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-27-16, 03:51 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 04-27-16, 06:20 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 04-27-16, 07:00 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 04-27-16, 07:30 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-27-16, 03:09 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-28-16, 03:43 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-29-16, 03:17 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mohmmed said ahmed | 04-29-16, 05:58 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | أبوبكر عباس | 04-29-16, 01:19 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 04-30-16, 08:37 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | أبوبكر عباس | 05-01-16, 01:50 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | أبوبكر عباس | 05-01-16, 02:13 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-01-16, 02:52 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-10-16, 10:59 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | معاوية الزبير | 05-10-16, 11:12 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-11-16, 00:12 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mohmmed said ahmed | 05-11-16, 04:09 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 05-11-16, 10:10 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد على طه الملك | 05-12-16, 00:24 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | عبداللطيف حسن علي | 05-12-16, 07:57 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-14-16, 01:28 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 05-14-16, 05:35 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 05-14-16, 06:31 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | أبوبكر عباس | 05-14-16, 09:14 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 05-15-16, 08:59 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-17-16, 04:57 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-17-16, 04:57 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | Ammar Makki | 05-17-16, 08:22 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-22-16, 06:42 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-22-16, 09:31 PM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | mustafa mudathir | 05-23-16, 02:33 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | AMNA MUKHTAR | 05-23-16, 09:13 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد عبد الله الحسين | 05-23-16, 09:30 AM |
Re: في شان (شوق الدرويش) | محمد حيدر المشرف | 05-23-16, 03:33 PM |
|
|
|