|
Re: في نسف الإلحاد (Re: أبوبكر عباس)
|
تحياتي أخ منير ..Quote: كمال عباس .. سؤالى عن طريقة إيمانك ــــ بدون استخدام العقل ؟ وراثى؟ صورى؟؟ ـــــ زغت منه شايفك.. طيب ..لدى سؤال مفصلى آخر.. إذا وجد المرء أن مسألة علمية أثبت العلم الحديث أنها متناقضة علمياً مع آية قرآنية .. فما موقفه ؟ هل سيأخذ بكلام العلم الحديث أم بالآية القرآنية ؟؟ .. الملحد موقفه واضح .. الماواضح موقف المؤمن وخصيصاً المسلم |
وهل لو لم يكن أهل مسلمون هل ستكون مسلما ؟ في الغالب الأعم ينشأ المرء علي دين أبائه معظم أبناء ( المسلمين ،الهندوس ، المسيحين ) ينشأوون علي دين أهلهم !* مسألة إستخدام عقلك دي أنا رديت عليها ! أي عقل ؟ العقل النقدي ؟ العقل المتشكك ؛ العقلنةالمحضة ؟أم العقل البسيط ـ ؟ طالع Quote: ـ العقل المحض والعقلنة المحضة وهي مصطلحات تحمل دلالات لغوية وفكرية محددة ــ و وهو مفاهيم فكرية وفلسفية معروفة ـ * نعم حتي إنسان الكهف إستخدم عقله ـ وملاحظته للطبيعة ـوغرازئه ليصل عبر ذهنهلفكرة وضرورة وجود آله ـ يفسر به وجوده ووجود من حوله ـ قد تكون تلك القوة الخارقةهي الرعد أو الشمس ـ البحر ، النار ) أو آلاه أورب غير مرئي ووصل الإعرابي فيالجزيرة العربية لهذه الخلاصة بعقله البدائي والبسيط (البعرة تدل علي البعير) ثم بعدهاطفح تعبير الصنعة والصانع ـ ودليل العناية والتدبير ــ في علم الكلام * كل هذه الخلاصات جاءت عبر إعمال العقل البسيط وهي تختلف نوعا عن مفهوم العقل المحض ـ المعقد والمركب والذي يخضع ويحاكم كل الظاهرة الدينية والمسألة الإيمانية ومفهومالخلق والنص الديني ـ بالعقل المحض ومنتوج العلوم الطبيعية والإجتماعية !* قد حاول البعض بالإشارة ـ هنا لتنبيه منير لحقيقة أن المسألة ليست بالبساطة والهتافيةوالوثوقية التي يمثلها من يقول:- بعقلي ومعارفي وصلت للإلحاد الذي يفهم كل شئ ويفسر كل شي ويملك ناصية الحقيقةالدين خرافة أنسفها بقلمي أو يمثلها قول من يقول:- آمنت بالله عبر التسليم بأن لكل صنعة صانع وأن لابد للكل من خالق ولايمكن أن يستحدث الوجودمن عدم ـ يقول وصلت لهذا بعقلي وبعضها سا أضع عقلي بثلاجة وأحنط فكري ـ لاأناقش ما جاء آله الديانة البوذية والهندوسية والعهد القديم ولا أخذ بمستحدات العلوم وتراكم منتوج العقل البشري لأن عقلي محدود والعلم محدود والمعرفة الإنسانية محدود ــ ديني صحيح وماعداه باطل ــ وصلت لسدرة المنتهي* هذا في رأي كسل ذهني وتسليم خامل ـ الحياة والصيرورة تتطلب البحث والسؤال الدائم ومواصلةالبحث عن الحقيقة والبعد عن الجمود والمسلمات ـ الحياة سؤال وقلق مبدع ورحلة بحث دؤوبلاسكون خدر أوطمأنينة زائفة تلغي ملكة العقل * الإيمان بخالق لايستدعي بالضرورة ـ الإيمان بالأديان أو الرسل ـ وصلت بعقلك لتصور وجود آله ولكن من قال لك وكيف تثبت بأن كل مانسب له في الأديان صادر عنه ـ؟ كيف تثبتأن مصدر الأديان سماوي ـ وأن الرسل من الله وأن دينك هو وحده الصحيح ـ حاليا ـ وماعداه باطل !؟* |
وأيضا طالع . Quote: ((أنا ضد الإستسهال وتحنيط العقول والتكلس ـ سواء جاء ذلك من حظيرة التدين المتجمد والتلقيني الذي ينافي العقل والعلم أو الالحاد العدمي و السلبي .. أنا أثمن علي دور الفكرالإيماني المستنير والمنفتح علي حقائق العصر ومنجزات الإنسانية ولايشطب الدين من حياة الفرد والمجتمع ...المهم والضروري هو عدم شطب العقل وتعطيل ملكة التفكير إتباعا للتلقين والحفظ والأجترار والتدين الوراثي لاينسحب كلامي هذا علي ( التدين بالاقتناع الشخصي والذهن المتفتح و والعقل الناقد,,,,,,,,,,, * أقدر موقف الملحد الإيجابي ـ والمتشكك ـ الذي يرفض المسلمات العقيمة والموروث المتكلس ويأبي تحنيط عقله ـ يظل يبحث عن الحقيقة والمعرفة ..... .. ولكن ومن ناحية ثانية يجب أن نتناول الدورالسلبي لبعض الملاحدة حيث أتخذوا من الالحاد عقيدةجامدة ودين جديد يلغي العقل ويشل الفكر ويستسهل التعاطي مع الإشكالات الفكرية والأسئلة الوجودية ويظن أن" الأعتقاد" بالالحاد سدرةالمنتهي والغاية التي يرتاح العقل علي أعتابها من تعب التفكير والقلق المبدع والبحث المضني عن الحقيقة........ ..والمطلوب في رأي هو نبذ الإنغلاق والتعصب والاحكام المسبقة وإعمال العقول وكدح الذهن بحثا عن الحقيقة وسعيا للغوص في أسرار النفس البشرية ومحاولةو فك طلاسم الكون وفك شفرة الوجود والإنفتاح علي العلم ومنابع المعرفة. |
* معظم من تداخلوا هنا وصنفهم البعض في دائرة الإلحاد الظاهر والخفي ماهم بكذلك وإنما هم طلاب حقيقة ومعرفة ومتمرد ون علي الإستسهال والمسلمات الخاملة والوثوقيات الجامدةيشكون ويعملون عقولهم ويقدحون إذهانهم ، الإلحاد التسليمي لايجيب علي كثيرا من الإسئلة والإشكالات الوجودية ـ بل قد يكون ضارا إذا ما إتخذ عقيدة جامدة ودين جديد والتدين التسليمي لا يجيب بدورهعلي كثيرا من الإسئلة والإشكالات الوجودية وهو ضار إذا ماكان إذا جمد العقل وتكلس صاحبه ووضع عقله في ثلاجة وإرتضي خانة الكسل الذهني والتسليم الخامل والإتباع بلا تفكر!* بعض ما إطلع عليه ـ هنا نتاج عقول حرة وفكر مستنير ـ مطلع وباحث ــ إنها رؤي وشخوص عقلانية.....
(عدل بواسطة كمال عباس on 03-29-2016, 09:11 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 10:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Hani Arabi Mohamed | 03-25-16, 10:27 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 10:34 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:12 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:17 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:29 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:37 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:42 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 11:38 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:51 AM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 11:55 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 12:10 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 12:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 12:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 12:39 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 12:42 PM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 12:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 12:58 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:20 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:25 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 01:38 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 01:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:30 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 02:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Hafiz Bashir | 03-25-16, 02:44 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 02:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Abureesh | 03-25-16, 02:59 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:31 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:36 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 03:51 PM |
Re: في نسف الإلحاد | صلاح عباس فقير | 03-25-16, 04:21 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Abureesh | 03-25-16, 04:01 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 04:05 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 04:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | صلاح عباس فقير | 03-25-16, 04:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Muhib | 03-25-16, 05:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | محمد المسلمي | 03-25-16, 05:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 07:40 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 07:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:09 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:21 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:22 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:25 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:23 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 08:18 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:34 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:49 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 11:14 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:36 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:46 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 09:49 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Muhib | 03-25-16, 10:07 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 10:46 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 11:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 11:47 PM |
Re: في نسف الإلحاد | محمد حيدر المشرف | 03-25-16, 11:58 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 01:56 AM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:08 AM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:08 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 02:15 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 02:39 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 03:43 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 03:49 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 04:01 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 04:26 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:14 AM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 06:17 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:32 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:35 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 08:51 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 09:15 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 11:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 01:29 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 02:33 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 03:26 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 03:45 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 04:07 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 04:45 PM |
Re: في نسف الإلحاد | مجدى محمد عبد الله | 03-26-16, 05:35 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 05:37 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 05:51 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 06:02 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 06:09 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:08 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:23 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:48 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 10:47 PM |
Re: في نسف الإلحاد | حاتم إبراهيم | 03-26-16, 07:02 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 07:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 08:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 08:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 08:33 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 08:24 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-27-16, 00:00 AM |
Re: في نسف الإلحاد | حاتم إبراهيم | 03-26-16, 08:50 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 09:32 PM |
|
|
|