الموسيقى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2016, 02:19 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقى (Re: حاتم إبراهيم)

    الباب الأول - الفصل الرابع (التوصيف العلمي للأصوات الموسيقية) - 1 أصوات الآلات
    Western music, Chromatic scale, Enharmony, Solfa, Audio Terms, Audiophile Words, interval, Diatonic scale
    ابتداء من هذه الفقرة ندخل تدريجياً في ما يعرف بنظرية الموسيقى وهي بالتعريف المبسط دراسة خصائص الصوت الموسيقي ومحاولة التعرف على كيفية إصداره والأنشطة الموسيقية المتعلقة بذلك، والحديث هنا ليس عن الآلات بل عن التوصيف العلمي لأصواتها وكيفية الإشارة إلى تداخلاتها والتصنيف المناسب لها.

    لإصدار أي لحن نحتاج لجملة من النغمات المختلفة التي يمكن إدراكها منفردة بوضوح وبدون أية تداخلات فيما بينها في ما يعرف بالموسيقى (Muisc) وأصل الكلمة إغريقي، توليد النغمات هذه يتطلب ضبط كل نغمة (أي إيجاد تردد يخصها) فكان لا بد من التمييز بينها بايجاد العلاقة التي تبحث في الفرق أو الفترة (interval) بين كل نغمة عن الأخرى وهذا ضروري لأسباب كثيرة منها أن إعادة عزف اللحن بآلة أخرى يتطلب ضبطها على الآلة الأصلية التي تم توليد اللحن بها أول مرة أو ما يعرف بالدوزنة (Tuning) وهذا مبحث مهم جداً ستتم الإفاضة فيه في الفصل الأول من الباب الثاني "النغم" ولكن المهم الآن في هذا المدخل أن نعرف أن الموسيقى التي نتحدث عنها تصنف إجمالاً بأنها موسيقى غربية (Western Music) وهي تنحدر من الموسيقى الإغريقية القديمة في اليونان.

    الموسيقى الغربية

    الموسيقى الغربية تطور طبيعي للموسيقى اليونانية القديمة ومعظم المصطلحات والمسميات تعود بجذورها إلى الحضارة الإغريقية بما في ذلك كلمة "موسيقى"، وقد اعتمدت على سبعة نغمات وجدتها "مناسبة" للتذوق الموسيقي، هذه النغمات قد تكون في ذلك الوقت صادرة عن أوتار في آلة أشبه بالربابة الحالية واسمها (lyre) ولها سبعة أوتار ولم تكن الأوتار تسمى على أساس مواقعها أي (الأعلى، التالي للأعلى ... الوسط، ما قبل الأدنى، الأدنى) وهذا ليس بالضرورة أن يطابق مقدار نغماتها (من حيث التردد) وأيضاً لا ينبغي أن تعتبر هذه الآلة الأقدم تاريخياً فالناي يسبقها، وعموماً مسألة التأريخ للآلات هذه تختلف حسب الجغرافيا والمواد المتاحة، وحتى الأوتار السبعة هذه لم تكن متفق عليها فهناك اختلاف.



    أما لماذا سبعة نغمات فهي لأنها وجدت محببة للأذن (Euphonic)، ولاحقاً في القرن السابع أعيدت التسمية إلى الحروف اللاتينية المعروفة بحيث أن أدنى تردد (أغلظ نغمة) أعطيت الحرف (A) والنغمة التي تليها (B) إلى الأخيرة (G)
    اعتمدت على النغمات السبعة إضافة إلى خمسة أخرى فيما يعرف بالمدرج مزدوج التنغيم (Diatonic scale) والمجموع 12 نغمة متميزة العلاقة بين كل واحدة والأخرى.

    النغمة المعيارية

    ضرورة ضبط الآلات لتصدر نغمات موحدة (في التردد) أفضت إلى الاتفاق الضمني على "نغمة معيارية" (standard pitch)، تلقائياً نفهم من ذلك أن كل الآلات الموسيقية ينبغي أن تكون قادرة على إصدار هذه النغمة وغيرها بالتوسع إما في مدى نغمات أعلى منها "تردداً" أو أدنى منها أو في الاتجاهين حسب رغبة مصمم الآلة
    هذه النغمة اختيرت في البداية لتكون (435 هيرتز) ثم عدلت إلى 440 هيرتز لاحقاً لتتم المصادقة عليها من قبل جمعية المعايير الأمريكية ثم يصادق عليها عالمياً بواسطة الآيزو عام 1975 لتكون بذات التردد. وسميت (A4) لأنها تقع في الطقم اللحني (الأوكتيف) الخامس بالنسبة للبيانو ذي 88 مفتاح (Grand Accoustic Piano)، وفي أوقات سابقة لم تكن المعدات الإلكترونية قد ظهرت فيها كانت تستخدم الشوكة الرنانة (Tuning Fork) لمعايرة الآلات الموسيقية عن طريق المقارنة بالأذن مباشرة، يتم طرق الشوكة ثم الاستماع للاهتزازات التي تولدها (وهي النغمة المعيارية) ثم ضبط الآلة بناء على ذلك.



    والنغمة المعيارية علمياً ذات تردد ثابت ولكن صوتها بالطبع يختلف في طبيعته حسب الآلة، فالتردد هو واحد من ثلاثة مدركات كنا قد شرحناها في المقدمة الفيزيائية لتوليد الصوت، والاختلاف هنا بين صوت كل آلة وأخرى في
    نوعية الصوت (timbre) ومعايير أخرى غير مدركة مباشرة لللأذن.

    الآلةنموذج النغمة A440
    للبيانو
    للكمان
    للجيتار
    للترمبيت
    للأورغان





    من الواضح أنه ليس هنالك أية حسابات أو نظرية لهذه النغمة (A440) سوى أنها محببة للأذن وتقع في منطقة وسطى ضمن التردد المسموع لكل البشر، لكن هذه النغمة انتقلت من الحيز العرفي (defacto) إلى الحيز الرسمي (de jure) بعد إصدارجمعية المعايير الأمريكية اعترافاً بها ثم المصادقة عليها من قبل الآيزو (ISO)، وهذا أيضاً لا يلزم سوى صانعي الآلات الموسيقية لكن أهل الفن عادة يقومون أحياناً بتعديها لأغراض التجريب وذلك في أعمال الأوركسترا غالباً.

    المدرج الموسيقي اللوني

    ويسمى حسب المصطلح (Chromatic scale)، وهو يصف السبعة نغمات الأساسية زائداً الخمسة الإضافية فيما يعرف بالمدرج الموسيقي الغربي ذي 12 نغمة، وهو ما تتطلبه الموسيقى الغربية وأيضاً ما نعرفه في الوقت المعاصر بالمدرج الموسيقي اللوني (Chromatic scale) والتسمية مجازية وليست بسبب ألوان بل لونين فقط هما الأسود والأبيض ربما لظهور الآلات المفتاحية (مثل الهاربسيكورد) لاحقاً، ولكن ولأسباب تاريخية ارتبط تطور نظرية الموسيقى الغربية بالآلات المفتاحية (keyed instrument) خاصة الأورغان والبيانو وذلك لاعتماد المؤسسين لمفاهيم نظرية الموسيقى في العصر الحديث عليها أمثال يوهان سيباستيان باخ وأيضاً لأن أهم الأعمال الأكاديمية الكلاسيكية كانت على آلات مثل الأورغان والبيانو، ولكننا نعتمد هنا على البيانو لأغراض "بصرية" فكل النغمات الاثنتي عشر تظهر "جغرافيا" على سطحه بخلاف آلات النفخ مثلاً.



    إذن، فالمدرج الموسيقي الغربي بدأ من مجرد تقليد تطور فصار عرفاً وجد حظه من التقنين لاحقاً إلى أن ثبت بوضعه الحالي عالمياً، نقول هذا التوضيح حتى لا يرسخ في الذهن أن "الموسيقى" هي تلك الغربية بكل موروثاتها أو نظرياتها بل هنالك عالم آخر مختلف تماماً في التذوق والممارسة كما سنرى لاحقاً وكل الأمر أن حظيت الموسيقى الغربية بنصيب أكبر من التاثير لظروف تاريخية وعالمية معاصرة.

    الحروف الموسيقية

    وتسمى (Music Alphabet) وهي ضرورية لتمييز أي نغمة عن الأخرى، و تلك النغمات السبعة أخذت تسميات مختلفة في فترات مختلفة ولكن أقربها "تاريخياً" هي الأسماء الشائعة في المنطقة العربية (دو ري مي فا صول لا سي) أصلها مطالع لأغنية قصيرة وهي مستخدمة في فرنسا وإيطاليا ومعظم الدول العربية وتسمى الصولفا (Solfa).

    (Ut) queant laxis
    (re)sonare fibris,
    (Mi)ra gestorum
    (fa)muli tuorum,
    (Sol)ve polluti
    (la)bii reatum,
    (S)ancte (I)ohannes.

    أما الأحرف اللاتينية فقد ظهرت في القرن الحادي عشر، وهي التسميات العالمية المتفق عليها (dejure) فهي الأحرف اللاتينية "الإنجليزية" (ABCDEFG) والترتيب حالياً ليس مهماً ولكن سنرى لاحقاً أن الترتيب يحدد ما يعرف بالمدرج الموسيقي (musical scale).
    العلاقة بين الاثنين في أن (دو) تقابل الحرف اللاتيني (C) كما مبين في الجدول أدناه ولا توجد طريقة سهلة لحفظ العلاقة سوى أن تبدأ من الحرف اللاتيني (C) وتسرد بقية الحروف مقابل التسميات الفرنسية، أي (دو، ري، مي ... إلخ)، لكن هنالك محطة سهلة وهي أن الحرف (Fa) يقابل (F).

    DoC
    ReD
    MeE
    FaF
    SolG
    LaA
    SiB


    أدناه المدرج اللوني الغربي ذي 12 نغمة مبين في قطاع من مفاتيح البيانو (الطريقة الأسهل للتوضيح) وسبق أن أطلقنا على "القطاع" هذا اسم "طقم لحني" أو أوكتيف، فإذن المدرج الغربي مكون من عدة أوكتيفات تكفي لإصدار أي لحن أو تأليف أي قطعة موسيقية حسب التذوق الغربي للموسيقى.



    إزدواجية الحرف

    ذكرنا أن النغمات الأساسية السبعة أخذت الحروف (ABCDEFG) لكن النغمات الإضافية الخمسة لم تأخذ حروفاً منفصلة بل تم تسميتها استناداً على أسماء النغمات الأساسية بطريقة نسبية، أي أن النغمة الفرعية التي تلي النغمة (A) صعوداً مثلاً يشار إليها على أنها (#A) والرمز (#) يعني حاد بمقدار نصف نغمة، أما النغمة التي تسبق (A) فتسمى (Ab).

    وقد ميزت النغمات الفرعية باللون الأسود، ونلاحظ أيضاً في الصورة أدناه أن لكل نغمة فرعية اسمين في الواقع فهي إما تنسب للنغمة الأساسية بعدها فتأخذ الرمز (b) او للنغمة الأساسية قبلها فتأخذ الرمز (#) وهذا يسمى في علم الموسيقى بازدواجية التسمية أو الإنهارموني (Enharmony) وكل زوج يسمى (enharmonic eq.uivalent).

    بقي أن نقول أن النغمات الفرعية لها مقابلات فرنسية أيضاً وهي مبينة في الجدول التالي:
    الحرفإنجليزيفرنسي
    #CC sharpDo dièse
    #DD sharpRe dièse
    #FF sharpFa dièse
    #GG sharpSol dièse
    #AA sharpLa dièse
    DbD flatRe bémol
    EbE flatMi bémol
    GbG flatSol bémol
    AbA flatLa bémol
    BbB flatSi bémol


    وهنالك بالطبع أسماء مقابلة ألمانية وإيطالية واسبانية ولكن أوردنا الفرنسية لانتشارها في المنطقة العربية.



    وهنا أيضاً الواقع يبين أن تسمية النغمات الفرعية أو الإشارة إليها على أنها حادة قليلاً أو أغلظ قليلاً ينبني على الاحساس فقط، فكل المدرج اللوني تتدرج النغمات فيه بفترات (intervals) تعادل نصف نغمة (semitone) أو نغمة كاملة وهي الميزة الأساسية للموسيقى الغربية وسنفصل هذه المفاهيم على نحو أعمق في الفصل الأول من الباب الثاني "النغم".

    النغمة C الوسطى

    بالرغم من أن الاتفاق على النغمة المعيارية كان اتفاق أكاديمي ولكن في الموسيقى يهتمون أكثر بنغمة أدنى منها ترددها (261.626 هيرتز) وهي أيضاً تسمى (نغمة دو) والاختيار أيضاً لا منطق مقبول له لكن هذا الأمر تاريخي.

    اختيارياً بأنها النغمة الفاصلة بين الأصوات الحادة (Treble) والأصوات الغليظة (Bass) وهذا التقسيم تقريبي فهنالك على الأقل أربعة أصناف مختلفة تتفاوت بين الحدة والغلظة حسب توصيف الصوت في الأوركسترا كما سنرى، لكن للتبسيط سنعتبر اثنين فقط، النغمة الوسطى تقع تقريباً في وسط البيانو (إذا استخدمنا البيانو مثال بصري) كما يبين في الصورة أدناه.

    هنالك عدة نظريات حول التسمية (وسطى) ومنها ما يعلل بأنها تتوسط السلم المفتاحي (clef) الموسيقي للأصوات الحادة وسلم الأصوات الغليظة كما يظهر في الصورة أدناه


    مفتاح السلم الموسيقي (clef) يتعلق بالتدوين وسنفيض في أمر التدوين لاحقاً، لكن علينا أن نعرف أن لكل من أصناف الأصوات الخمسة المخصصة للآلات (سوبرانو، ألتو، تينر، باريتون، بيس) سلم بمفتاح منفصل يستخدم في الأوركسترا لتيسير كتابة الموسيقى وقراءتها لم يتبقى منها في الموسيقى الغربية الحديثة إلا اثنان هما الحاد والغليظ (treble, bass) وفي أحايين أخرى يظهر المفتاحين الألتو والتينر.

    كذلك هنالك نظرية تعتد بأن التسمية (وسطى) نشأت من أن النغمة تتوسط مدى الإدراك السمعي للانسان، وعلى العموم كلها تظل نظريات وتبقى الممارسة هي ذاتها بحكم التعود، أما كيفية تحديد موضعها في آلة البيانو فسنعرف ذلك في فصل الآلات الموسيقية في الباب الثاني.

    أما لماذا 7 نغمات ولماذا 12 نغمة تحديداً ولماذا لم تكن ستة نغمات أساسية وستة فرعية أو لماذا لا يوجد مفتاح أسود بين (E) و (F) فهذا نوضحه في الفصل الأول (النغم) من الباب الثاني "أساسيات الموسيقى".

    الآلات الموسيقية

    أما خصائصها تفصيلاً فستأتي في الفصل الأول من الباب الخامس (خصائص الآلات الموسيقية) لكن نذكرها هنا مختزلة لغرض الإشارة إليها فقط، وهي تنقسم لأربعة عائلات:
    • آلات نفخ هوائية:
      النحاسيات: ومنها الترومبيت والترومبون والتوبا.
    • النفخشبيات:
      والاسم "خشبية" أو (woodwind) وقد يأتي بالترجمة "آلات نفخ خشبية" ليس بالضرورة أن يشير لمادة جسم الآلة بل للقصبة (reed) التي تنتج الصوت، ومنها الكلارنيت والباسون والساكسفون.
    • آلات وترية (وتريات:
      وهي كل آلة موسيقية تستخدم اهتزاز الأوتار لإصدار الصوت سواء بالطرق على الوتر (القانون، البيانو) جذبه أو (الجيتار) أو تحريكه بواسطة قوس أو ما شابه (عائلة الكمان)
    • آلات الإيقاع:
      وهي كل الآلات التي الصوت بالطرق عليها مباشرة أو على جزء منها كالطبول بأنواعها والصنجات


    التسمية العلمية الموسيقية

    وتعرف علمياً (Nomenclature) ونحتاج للتسميات العملية في أي مجال في الواقع، في عالم الموسيقى الغربية هنالك على الأقل خمسة مصادر للتسميات وهي جغرافية ولغوية في ذات الوقت، إنجليزية بريطانية، أمريكية، فرنسية، إيطالية، اسبانية، ألمانية وهذا إضافة للأصل اللاتيني لمعظم هذه التسميات الموسيقية. لحسن الحظ فإن اللغتين الإيطالية والفرنسية أخذتا المصطلحات مباشرة من اللاتينية وهذا يقلل من المجهود إلا أن الإنجليزية والألمانية مختلفتان بعض الشيء. التسميات نستفيد منها أساساً في التوصيف وفي الحفظ لاحقاً عن طريق التدوين

    توصيف الصوت

    كنا قد حددنا ثلاث مدركات فيزيائية يمكن للأذن تمييزها بسهولة في حالة الصوت المفرد،، نسميها الآن ثلاثة أبعاد (الشدة والتردد والنوع) وهذه في علم الموسيقى لديها تسميات أخرى متخصصة هي (المستوى، النغم، النوع) أو بالإنجليزية (volume, pitch, timbre)، التسمية ضرورية للوصف وللتواصل بين فريق المؤلفين الموسيقيين والمودين وضرورية للتعليم أيضاً، لكن الأمر يصبح أكثر صعوبة عند محاولة إعطاء تسميات للدرجات المختلفة لهذه الأبعاد كون الصوت كمية متصلة ومتداخلة هذا بخلاف أن هنالك أبعاد أخرى غير مدركة، ولزيادة الصعوبة نجد أيضاً أن الصوت غير مرئي مما يزيد العجز عن محاولة تصوره.

    وكون الموسيقى نشاط اجتماعي منتشر في كل العالم فمن الطبيعي أن نجد تسميات مختلفة قد تشير عرضاً لنفس المضمون أو المسمى، وكنا قد وصفنا بالفعل فئتين من الأصوات هما الحادة (treble) والغليظة (bass) وهذا لا يكفي بالطبع، فلكي نصف صوت الآلة الموسيقية علينا أولاً سرد كل الأبعاد وما يلزمها، إذن لدينا الأبعاد التالية:
    • أربعة عائلات للآلات الموسيقية تضم تحتها حوالي مئتي آلة مختلفة.
    • وثلاثة أبعاد أساسية مدركة للصوت في حالته البسيطة المفردة.
    • وأكثر من عشرة أبعاد في حالته المركبة أي موسيقى تتعلق باللحن (melody) والنسيج (texture) والحالات (dynamics) والقدرة (temprature) والإيقاع (Rhythm) وأسلوب العزف (technique) والخمسة البقية نتناولها عند الانتقال للتدوين الموسيقي.
    • وأربعة وجهات نظر (aspects) لأربعة مهتمين بالموسيقى المؤدي والمستمع والمؤلف والناقد، وكل من هؤلاء يستخدم مصطلحات مختلفة لتوصيف الصوت، ولحد ما قد تتفق مصطلحات المؤدي مع المؤلف بينما يتفق المستمع مع الناقد في بعض المصطلحات العامة.
    • وغرضين للتوصيف، وصفي (descriptive) وإرشادي (instructive)
    • وأكثر من أربعة أغراض تتعلق بالتوظيف والتشكيلات الموسيقية (أوبرا، أوركسترا، غناء فردي )
    • وأربعة وسائل للقياس (قياسي ونسبي وتقريبي وكمي) تتعلق بالكيفيات التي نقارن بها هذه التوصيفات.

    من الصعب حصر كل هذه الأبعاد في عمل موسيقي أو صوت واحد ما لم نفصلها إلى مجموعات، وما يهمنا هنا هو الصوت المفرد لذلك سنلجأ إلى التعريفات بمصاحبة النماذج الصوتية فهي أسرع في التوضيح.
    في الجدول أدناه بعض التلميحات نشرحها هنا:
    • قياسي: يرتبط بنوع الآلة مباشرة
    • نسبي: يعتمد على مقارنته بالمؤثرات الموسيقية حوله
    • تقريبي: يصدر من الانطباع وتغيير المزاج
    • كمي: يمكن تحديد قيمة واضحة لتعديله أو قياسه


    الجدير بالذكر أن الجدول أدناه هذا لا يتضمن الأصوات التخليقية (synthesized) أو طريقة تسميتها فهي لا صفة واضحة لها، كذلك لا يشمل الجدول كل التسميات المتعارف عليها ولا يشمل كذلك توصيف طريقة الأداء للعمل الموسيقي كله، وسنعمل على إضافتها في مواضعها المناسبة.
    تنبيه: بعض النماذج الصوتية قد تبدأ متأخرة قليلاً.

    الاسمالوصفالبعداللغةالآلةالغرضالقياسنموذج
    أبسط أنواع التسمية هنا هي الإشارة إلى الآلة مباشرة باسمها
    صوت فلوتFluteعامةعامقياسي
    هذه المصطلحات إرشادية تظهر في التدوين الموسيقي
    مجبوذPizzicatoالأسلوبإيطاليةعائلة الكمانالتدوينقياسي كمان
    نور بيتنا (محمود)
    في الليلة ديك (زيدان)
    بالقوسArcoالأسلوبإيطاليةعائلة الكمانالتدوينقياسيالصوت الطبيعي للآلات الوترية عندما تعزف بالقوس
    مفصولStaccatoالأسلوبإيطاليةالتدوينقياسي كل نغمة مميزة عن الأخرى
    موصولLegatoالأسلوبإيطاليةالتدوينقياسي النغمات متداخلة وتصل كل واحد الأخرى
    متزايدCrescendoالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    متناقصDecrescendoالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    ضعيفPianissimoالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    خفيفPianoالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    قويForteالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    قوي جداًFortissimoالمستوىإيطاليةالتدويننسبي
    مشددMarcatoالأسلوبإيطاليةالتدويننسبي التركيز على النغمة في أسلوب العزف
    متدرجGlissandoالأسلوبإيطاليةchimeالتدويننسبي
    متدرجGlissandoالأسلوبإيطاليةviolinالتدويننسبي
    متدرجGlissandoالأسلوبإيطاليةorganالتدويننسبي
    هذه المصطلحات تظهر لتوصف صوت الآلات الإيقاعية
    مشكلSyncopatedالأسلوبإنجليزيةالإيقاع فترات من عدم الانتظام في الإيقاع
    صريحCrispالنغمإنجليزيةالإيقاع هاربسيكورد
    صنجات
    هذه المصطلحات تظهر لتصنيف صوت الآلات في الأوركسترا وفي التدوين أيضاً، أحياناً تختصر في SATB
    سوبرانوSopranoالمدىإيطاليةكميحسب الآلة والعائلة
    آلتوAltoالمدىإيطاليةكميحسب الآلة والعائلة
    تينرTenorالمدىإيطاليةكميحسب الآلة والعائلة
    باريتونBaritoneالمدىإيطاليةكميحسب الآلة والعائلة
    بيسBassالمدىإيطاليةكميحسب الآلة والعائلة
    المصطلحات هنا معظمها يتعلق بالاحساس ويختلف حسب اللغة والجغرافية
    عنيفAggressiveإنجليزيةتقديري
    غليظBassالنغمإنجليزيةتقديري
    مكتومBlanketedإنجليزيةتقديريكأنه مكتوم بقماش سميك
    واضحBrightإنجليزيةتقديري
    صافيClearإنجليزيةتقديريبدون تشويش
    متنوعColoredإنجليزيةتقديري
    عميقDarkإنجليزيةتقديري
    Grungyإنجليزيةتقديري
    أجشHarshإنجليزيةتقديري
    أجوفHollowإنجليزيةتقديري
    ناعمMellowإنجليزيةتقديري ساكسفون
    صارخPiercingالنغمإنجليزيةتقديري
    هسيسSibilantالنغمإنجليزيةتقديري
    Sizzlyإنجليزيةتقديري
    فخيمThickإنجليزيةتقديري
    دافيءWarmإنجليزيةتقديري
    المصطلحات أدناه تستخدم لوصف التأثيرات المصطنعة لأصوات الآلات والصوت البشري
    صدىechoإنجليزيةنسبي
    منزاحflangedإنجليزيةنسبي جيتار
    مشوهOverdriveإنجليزيةنسبي جيتار
    واواWahwahجيتارنسبي جيتار
    واواWahwahترمبيتنسبي ترمبيت
    مكبوتMutedإنجليزيةترمبيتنسبي ترمبيت
    تريمولوTremoloإيطاليةجيتارنسبي
    أزيزFuzzإنجليزيةجيتارنسبي جيتار
    مسحوبSlideإنجليزيةنسبي
    هذه المصطلحات لتوصيف الأصوات الموسيقية عند الانتاج والتسجيل
    حادTrebleعامةإنجليزيةالأداءتقديريالمقصود هنا الصوت المركب وليس النغمة
    غليظBassعامةإنجليزيةالأداءتقديريالمقصود هنا الصوت المركب وليس النغمة
    متعاظمFade-inعامةإنجليزيةالأداءكمي
    متلاشيFade-outعامةإنجليزيةالأداءكمي

    التعريفات

    keyed instrumentآلة مفتاحية: واحدة من الآلات الموسيقية التي يصدر الصوت منها باستخدام مفاتيح مضبوطة في مواضع ثابتة
    Music notationالتدوين الموسيقي: طريقة التمثيل البصري للموسيقى
    dynamicsالحالات: تتعلق بمستوى الصوت الصادر عن الآلات الموسيقية من حيث الشدة أو التراخي
    tuningالدوزنة: ضبط النغم للآلة الموسيقية
    melodyاللحن: خاصة تغير النغم مع الزمن
    textureالنسج: طريقة الدمج بين الألحان والإيقاعات في القطعة الموسيقية إضافة إلى الهارموني
    intervalالفترة: البعد أو الفرق في التردد بين النغمات
    Diatonic scaleمدرج مزدوج النغم: مدرج موسيقى يحوي نوعين من النغمات بفترات إما تامة أو نصف نغم
                  

العنوان الكاتب Date
الموسيقى حاتم إبراهيم02-10-16, 08:07 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم02-15-16, 02:12 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم02-15-16, 02:15 PM
    Re: الموسيقى حاتم إبراهيم02-22-16, 02:44 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم02-21-16, 01:38 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم02-21-16, 08:48 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-13-16, 12:50 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-13-16, 01:24 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-13-16, 09:19 PM
    Re: andquot;تكتيكandquot; العصف المأكول أو الطير الأبا جلالدونا07-14-16, 01:40 AM
      Re: andquot;تكتيكandquot; العصف المأكول أو الطير الأ طه داوود07-14-16, 09:15 AM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-14-16, 11:45 AM
    Re: الموسيقى عزيز07-14-16, 12:26 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-16-16, 08:47 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم07-18-16, 10:35 AM
    Re: الموسيقى أيمن محمود07-18-16, 11:02 AM
      Re: الموسيقى عزيز07-18-16, 12:21 PM
        Re: الموسيقى Ahmed Yassin07-18-16, 07:03 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم08-05-16, 06:34 PM
    Re: الموسيقى أبوبكر عباس08-05-16, 07:13 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم08-08-16, 09:32 AM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 02:19 PM
    Re: الموسيقى علي دفع الله08-20-16, 02:31 PM
      Re: عن حذف مداخلات andquot;العبدللهandquot;؟؟؟؟؟؟ andquot;م ايمن الصادق08-27-16, 09:23 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم05-15-17, 05:41 AM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم05-17-17, 05:58 AM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم06-14-17, 08:26 AM
    Re: الموسيقى osama elkhawad06-15-17, 01:43 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم06-15-17, 11:19 PM
    Re: الموسيقى osama elkhawad07-04-17, 01:55 AM
      Re: الموسيقى امتثال عبدالله07-04-17, 02:14 AM
        Re: الموسيقى أبوبكر عباس09-22-17, 06:24 AM
          Re: الموسيقى عليش الريدة09-22-17, 08:33 AM
            Re: الموسيقى أبوبكر عباس09-22-17, 10:39 AM
              Re: الموسيقى أبوبكر عباس09-22-17, 10:43 AM
                Re: الموسيقى حاتم إبراهيم10-10-17, 03:50 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم10-10-17, 03:56 PM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم10-10-17, 04:05 PM
  Re: الموسيقى Osman M Salih10-11-17, 02:07 AM
  Re: الموسيقى حاتم إبراهيم10-11-17, 06:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de