|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: أبوبكر عباس)
|
للمرّة الثانية تتراجع الحكومة عن تقديم متهمين بالردّة للمحاكمة، كانت السابقة هي قضية مريم.
يبدو لي أن الأستاذ محمود محمد طه قد فدى فعلا حرية الإعتقاد، ولن تستطيع أي حكومة في المستقبل قتل أي إنسان لتغيير معتقده الديني، حتى لو أعلن ذلك في السوق العربي وبمكبر صوت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: أبوبكر عباس)
|
يا أبوبكر.. الني للنار .. كلما في الأمر أن هذه الموضوعات أضحت من استراتيجيات النظام .. لكن .. أسؤأ ما فيها استغلال أجهزة العدالة في الآونة الأخيرة بصورة جلية لتمرير استراتيجيات أمنية . . ولمثل هذه الغايات تم تعديل الدستور وتوسيع صلاحيات اجهزة الأمن .. طبعا ما محتاج أذكرك ان الأمن لا ينفذ خططة بكوادره الرسمية وحدها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: محمد على طه الملك)
|
صحي يا ملك، هي من استراتيجيات النظام أو قل من أوهامو. لكن هناك شيء يزحف مع الزمن، سوف يقوم بأرشفة الدين، ح نحضروا في آخر أيامنا، لكنو شغال. الأيام دي بقرأ في حوار بين عشاري وحسن موسى حول قراءة عشاري لكتاب محمد محمود: نبوة محمد التاريخ والصناعة حسن موسى قال ليهو كلام عن حيرة محمد محمود نفسو في تخيل مجتمع زي حقنا دا من غير دين!! أها القصة دي بقت مهجسا بي، وأقوم اسرح وأتذكر ميول محمد محمود للفكرة وأتخيل محمود ومحمد محمود لمان إلتقوا زمان إتحدت ارواحم ثم انقسمت على الجسدين واتفقوا على تقسيم الأدوار واحد يموت من أجل الفكرة والتاني يصل بيها لنهايتها وينتظر وآهو منتظرين معاهم الاتنين!! واحد بعاين لينا من فوق وواحد من بلاد برّة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: MAHJOOP ALI)
|
سلام يا أبو بكر عباس والتحية لضيوف البوست الكرام
Quote: للمرّة الثانية تتراجع الحكومة عن تقديم متهمين بالردّة للمحاكمة، كانت السابقة هي قضية مريم.
يبدو لي أن الأستاذ محمود محمد طه قد فدى فعلا حرية الإعتقاد، ولن تستطيع أي حكومة في المستقبل قتل أي إنسان لتغيير معتقده الديني، حتى لو أعلن ذلك في السوق العربي وبمكبر صوت. |
في الحقيقة ما نادى به الأستاذ محمود من تطوير التشريع الإسلامي لم يُسبق عليه في التاريخ الإسلامي. تطوير التشريع الذي نادى به يقضي بأن الناس أحرار في اختيار ديانتهم وأحرار في تغييرها من غير أن يكون لأحد عليهم سلطان في مساءلة دع عنك توقيع عقوبة. ولو دققت ستجد أن ليس حكومة السودان وحدها التي ثبت أنها لا تجرؤ على تطبيق حكم القتل على من تعتبرهم المحاكم مرتدين، وإنما السعودية أيضا لا تجرؤ على ذلك حسب ما تفيد الأخبار. فالسلطات في السعودية لا تزال مترددة بخصوص تنفيذ حكم القتل على الشاعر، الفلسطيني الأصل والسعودي المولد، أشرف فياض، علاوة على أنها لا تجرؤ على تنفيذ حكم القتل بحق علماء الشيعة الذين يعتبرون كفارا ومرتدين بحسب فتاوى علماء الطائفة الوهابية هناك. أما إيران فلا تزال تقتل من تتهمهم بتغيير ديانتهم، ويبدو أن ذلك يتم بطريقة سرية غير معلنة في الغالب كما أفاد هذا الشاب الإيراني في حلقة حول الموضوع في قناة DW الألمانية في يونيو الفائت. ولي عودة ياسر
Quote: تغيير الديانة: حرية فردية؟ | شباب توك DW (عربية) DW (عربية) Abonniert104.948 Hinzufügen Teilen Mehr 14.284 59 9 Veröffentlicht am 10.06.2015 رغم ورود فقرة حرية المعتقد في أغلب دساتير الدول العربية،لا يزال يعتبر تغيير الديانة تابو في المجتمعات الشرقية حيث يفجر مشاكل أجتماعية و يثير حوله الكثير من الغموض. الدين الذي يعتبر موروثًا معنويًا يكتسبه الانسان من والديه، يُصبح التخلي عنه محفوفًا بالمخاطر خاصة في بيئة تُجرم الخروج من الدين و تبيح هدر دم ما تسميه "المرتد". في هذا الواقع يتجنب الكثير من الناس الاعلان عن إعتناقهم ديانة جديدة خوفًا من ردات الفعل ضدهم، و يتجرأ أخرون على تحدي المجتمع و الايمان بأديان جديدة. و أضافة إلى فئة أخرى تواجه أضطهادًا شبيها هي فئة الملحدين الذين يعلنون عدم تبنيهم لأي دين. فما هي الاسباب الكامنة وراء تغيير الناس لأديانهم التي تربوا عليها و كيف يواجهون الصعوبات التي تترتب على تغييرهم لديانتهم؟
هذه الاسئلة و غيرها سنناقشها مع ضيوف الحلقة:
الضيوف: السيد سهيل: مسلم أعتنق المسيحية فاروق يعقوب: ناشط ومدون لبناني ساخر يُشهر ألحاده أنزوأكسنر: ألماني أعتنق الديانة الاسلامية محمد أبو سالم: كاتب مصري و ناشط في الحريات الدينية الشيخ بلال عبد المحسن أبراهيم: خطيب و مدرس تابع لوزارة الاوقاف |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
التحديات التي تواجه الفهم الديني المتخلف كثيرة، ولكن أعتقد أن أكثرها تأثيرا هو ما تبثه قناة الحياة في برامجها، خاصة برنامج سؤال جريء، ولعلك تابعت المناظرات التي عقدت بين بعض السلفيين من أمثال الدكتور عمارصالح موسى من السودان وبين وحيد في قناة الحياة. البرنامج استضاف في آخر حلقاته الخميس الماضي المصري حامد عبد الصمد الذي يعمل أستاذا جامعيا في ألمانيا وهو قد أعلن خروجه عن الدين الإسلامي منذ وقت وكتب في ذلك ونشر الكثير. حامد عبد الصمد يقول أن والده كان إماما لمسجد في مصر. في تقديري أن عظمة الفكرة الجمهورية تظهر في مقدرتها على مواجهة التشويش الذي يثيره شباب مثل حامد عبد الصمد ورشيد المغربي صاحب سؤال جريء.
الحلقة بعنوان "الإسلام والجنس"، وكان الأصح أن تكون "المسلمون والجنس في التاريخ الإسلامي".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: ولو دققت ستجد أن ليس حكومة السودان وحدها التي ثبت أنها لا تجرؤ على تطبيق حكم القتل على من تعتبرهم المحاكم مرتدين، وإنما السعودية أيضا لا تجرؤ على ذلك حسب ما تفيد الأخبار. فالسلطات في السعودية لا تزال مترددة بخصوص تنفيذ حكم القتل على الشاعر، الفلسطيني الأصل والسعودي المولد، أشرف فياض، علاوة على أنها لا تجرؤ على تنفيذ حكم القتل بحق علماء الشيعة الذين يعتبرون كفارا ومرتدين بحسب فتاوى علماء الطائفة الوهابية هناك. |
الحبيب ياسر الشريف السعودية تقيم حدودها الوهابية علي كل المستطعفين من المسليمين سنة وشيعة وخير دليل الشيخ النمر ،لكنها لم تقيم حدودها علي المقيمين من الخواجات الذين يتم العفو عنهم بقرار ملكي يعتبر اسمي من (الشريعة ) المدعاة !! اسمح لي في البوست دا بتاع المستنير والمتداخلين انت وانا ومولانا الملك ، انت ليه في اغلب مداخلاتك في نقد الوهابية ترفق معها ايران الشيعية ؟ دي زي اخوانا البيقولوا والله انا ماجمهوري لكن الجمهوريين ........، او زي البوستات البتناقش قضايا دينية حساسة ويبداء صاحبها بشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ، وهو في مضمونه تاكيد علي خضوع الفرد للارهاب الديني ولازم يرمي ليهم سمبهار ولاء الطاعة والخضوع ليمر سالما ، فهل الجمهوريين سنة وليس شيعة مثل الاخوان المسليمن في السودان ومصر والاردن وتونس وحماس وليبيا واليمن ، اتمني ان تتقبل سؤالي برحابة جمهورية لان مبدا الحرية لنا ولسوانا يلزمنا بقبول التشيع والالحاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: MAHJOOP ALI)
|
أبوبكر و ضيوفه ,,,, سلام
محجوب ود علي ,,, كدي إنت ختيتا تخ بدون مواربا ,,, نسأل الله العفو ,,,,
Quote: مبدا الحرية لنا ولسوانا يلزمنا بقبول التشيع والالحاد |
Quote: او زي البوستات البتناقش قضايا دينية حساسة ويبداء صاحبها بشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ، وهو في مضمونه تاكيد علي خضوع الفرد للارهاب الديني ولازم يرمي ليهم سمبهار ولاء الطاعة والخضوع ليمر سالما |
اللهم زدنا علما" لنتقرب إليك , واللهم زدنا جهلا" بمثل الكلام الفوق دا.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Salah Zubeir)
|
الصباح قرب يا محجوب إتّا طبعا قاعد لي في الحتات المستنيرة وسمحة وما حاسي بمعاناتنا نحن المساكين ديل المهم في مارس بجي أزورك، لكن أوعة تفتكر صحبتنا هنا معناها افتح ليك كباري في الحوار الإستنارة لا تعرف المجاملة الاسبوع دا تمّ طردي من ثلاثة بوستات المهم أخوك أخلاقو رياضية وروحو المعنوية عالية، وأي طردة بعتبرها شتلة إستنارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: MAHJOOP ALI)
|
سلامات يا حبيبنا محجوب علي وأشكرك جدا على هذه المداخلة القيمة. واسمح لي أن أبدأها بعبارتك الأخيرة فيها:
Quote: اتمني ان تتقبل سؤالي برحابة جمهورية لان مبدا الحرية لنا ولسوانا يلزمنا بقبول التشيع والالحاد |
بالتأكيد أن أحترم حرية الإنسان في أن يكون شيعيا أو محلدا أو وهابيا، ولكني أحارب الإرهاب ما أي جهة جاء.
Quote: السعودية تقيم حدودها الوهابية علي كل المستطعفين من المسليمين سنة وشيعة وخير دليل الشيخ النمر |
هذا كلام صحيح وأتفق معك فيه، ولكني قصدت بالتحديد تطبيق عقوبة ما يسمونه بحد الردة. السعودية الآن تتردد في قتل من يعتبرهم الوهابيون مرتدين من علماء الشيعة. أما الشيخ نمر النمر فهو لم يحكم عليه لأنه مرتد وإنما وجهت له تهم أخرى منها الخروج على الحاكم "ولي الأمر" وأيضا يتهمونه باستخدام السلاح في ذلك، وطبعا هذا أمر مشكوك فيه.
Quote: اسمح لي في البوست دا بتاع المستنير والمتداخلين انت وانا ومولانا الملك ، انت ليه في اغلب مداخلاتك في نقد الوهابية ترفق معها ايران الشيعية ؟ |
ببساطة شديدة لأن الشيعة والوهابية وجهان لعملة واحدة وهي ادعاء تطبيق الشريعة الإسلامية. الجمهوريون انتقدوا إيران منذ قيام ثورتها في كتابين هما: "فتنة إيران" و "الخميني يؤخر عقارب الساعة". والدعوة لتطبيق الشريعة الإسلامية بدون التطوير الذي يضمن حق الآخر في الكفر وفي الإلحاد إنما ينفر الناس من الإسلام.
Quote: دي زي اخوانا البيقولوا والله انا ماجمهوري لكن الجمهوريين ........، او زي البوستات البتناقش قضايا دينية حساسة ويبداء صاحبها بشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ، وهو في مضمونه تاكيد علي خضوع الفرد للارهاب الديني ولازم يرمي ليهم سمبهار ولاء الطاعة والخضوع ليمر سالما ، فهل الجمهوريين سنة وليس شيعة مثل الاخوان المسليمن في السودان ومصر والاردن وتونس وحماس وليبيا واليمن |
الجمهوريون نادوا بتطوير التشريع وهذا الأمر مرفوض من كلا الوهابية والأخوان المسلمين والشيعة وأيضا كثير من الذين يتحدثون باسم الصوفية. السنة والشيعة والأخوان المسلمون سلفيون وهذا خلاف ما عليه الجمهوريون. بعدين الجمهوري عندما يقول "لا إله إلا الله محمد رسول الله" إنما يؤكد حقيقة بسيطة قد يحتاج أن يعرفها كثير من الذين يقعون تحت تضليل خصوم الجمهوريين بأنهم ينكرون الشهادة إلى آخر مثل هذه الترهات. ياسر
Quote: الحبيب ياسر الشريف السعودية تقيم حدودها الوهابية علي كل المستطعفين من المسليمين سنة وشيعة وخير دليل الشيخ النمر ،لكنها لم تقيم حدودها علي المقيمين من الخواجات الذين يتم العفو عنهم بقرار ملكي يعتبر اسمي من (الشريعة ) المدعاة !! اسمح لي في البوست دا بتاع المستنير والمتداخلين انت وانا ومولانا الملك ، انت ليه في اغلب مداخلاتك في نقد الوهابية ترفق معها ايران الشيعية ؟ دي زي اخوانا البيقولوا والله انا ماجمهوري لكن الجمهوريين ........، او زي البوستات البتناقش قضايا دينية حساسة ويبداء صاحبها بشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ، وهو في مضمونه تاكيد علي خضوع الفرد للارهاب الديني ولازم يرمي ليهم سمبهار ولاء الطاعة والخضوع ليمر سالما ، فهل الجمهوريين سنة وليس شيعة مثل الاخوان المسليمن في السودان ومصر والاردن وتونس وحماس وليبيا واليمن ، اتمني ان تتقبل سؤالي برحابة جمهورية لان مبدا الحرية لنا ولسوانا يلزمنا بقبول التشيع والالحاد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: لكن هناك شيء يزحف مع الزمن، سوف يقوم بأرشفة الدين، ح نحضروا في آخر أيامنا، لكنو شغال.
|
سلام يا أبوبكر لو كان الدين هو فقط الفهم السلفي فهو قد تمت أرشفته بالفعل منذ زمن، ولكن الحمد لله الدين أعمق وأوسع من الفهم السلفي بكل أنواعه. شوف حكم تارك الصلاة هنا في مقررات الأزهر. دا مش مؤرشف؟
مؤرشف ونص وخمسة ولا يمكن أن يتم تطبيقه في وقتنا هذا ولو كابر السلفيون. من يصر على تطبيق مثل هذا التخلف سوف يكون في معسكر داعش ويعرض نفسه لحرب مع العالم الحر كله.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: من المستحيل ان يصمت الشارع السودانى عليه ، وفى ذاكرة الشعب السودانى تهاون الشارع ،
|
Quote: فالنائب العام بفطنته يعلم ان الشارع السودانى ليس على استعداد لقبول تجربة اعدام ٢٧ نفس بشرية
|
27 ضابط في قبور مجهولة، و22 طالب غرقا في النيل، وعشرات برصاص الامن في شوارع الخرطوم، وعشرة الف حد ادنى في دارفور،و..و..
لذلك استفتزتني كلمة (مستحيل) و عبارة (ليس على استعداد) الواردة في مقال الدكتور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: DKEEN)
|
كلامك مظبوط يا دكين
لا الشعب السوداني الآن مستعد أن يقف ضد قتل الـ 27 المذكورين، ولا النظام يعمل حسابا للشعب السوداني. وبالأمس القريب قتل أكثر من 200 من الشباب السوداني بدم بارد في شوارع العاصمة. خوفهم يأتي من أشياء وجهات أخرى يعرفها الجميع. حتى الآن لم تكتمل شروط الانتصار على الهوس الديني وشروره. سوف تكتمل شروط الانتصار عندما تنهار الدول الكبرى التي تحضن الهوس، السعودية وإيران. ربما لحكمة الاحتواء المزدوج يتم دفعهما إلى الحرب الساخنة، وربما تكون بداية ذلك في سوريا.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
بخصوص الأرشفة يا أبوبكر خذ هذا المثال وقل لي إن لم يكن قد تمت أرشفته منذ عشرات السنين!!!!
Quote: الأزهر يُدَرِّس غزو الدول وسبي نسائهم باسم الجهاد 19.01.2013 ظهر أخير فيديو للشيخ السلفي أبي إسحق الحويني يدعو الى غزو الدول ونهب اموالهم ونسائهم باسم الجهاد كحل للازمة الاقتصادية.. لكن ما قاله الشيخ لم يأتي بشئ من عنده بل هو موجود في كتب الأزهر ويُدَرَّس للعيال. وهكذا الأزهر يُرَبِّي أجيال على اللصوصية والشغف للغنيمة والقتل وغزو الدول ونهب أموالهم وسبي نساءهم باسم الجهاد..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوبكر القاضي يكتب عن وقف محاكمة المتهمين (Re: Yasir Elsharif)
|
شاهدت الحلقة الثانية في برنامج سؤال جريء الذي استضاف الدكتور حامد عبد الصمد. وقد ذكر في نهاية الحلقة الأستاذ محمود محمد طه. يمكن متابعة الحلقة هنا:
Quote: سؤال جريء 442 آيات السلم والتسامح في القرآن
AlHayat TV AlHayat TV Abonnieren43.529 Hinzufügen Teilen Mehr 1.854 201 5 Veröffentlicht am 18.02.2016 ألا يوجد في الإسلام شيء جيد؟ ألا يقول القرآن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق؟ ألا يقول أنه من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا؟ ألا يقول القرآن "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر؟ ألم يقل "لكم دينكم ولي دين"، وأيضا "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم"؟ ألم تقرؤوا قول القرآن " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن؟ فلماذا تتحدثون عن آيات القتال وتتجاهلون آيات السلم؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
|