|
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: احمد الشيخ)
|
مرحبا بالأخ أحمد الشيخ وهل تراني تتبعت الشاذ من الفتاوى عنواني يقول هذه مناهج الأزهر وهو المؤسسة الرسمية للإسلام في العالم السني وفيه رجال أفنوا زهرة شبابهم في تتبع الكتب الصفراء ومحاولة استخلاص ما يتواءم منها مع العصر وهذا ما توصلوا اليه هل تراني جئت بالشواذ من الفتاوى مثال ارضاع الكبير وغيره أنا جئت بما تقول به المؤسسة الرسمية التي يرتضيها أكثر من مليار مسلم قل لي ما رأيم فيما يقول به مجلس الإفتاء الشرعي عندنا في السودان هذا مثال:
Quote: مجلس الافتاء الشرعي يحدد ضرورات الاقتراض الربوي
الخرطوم: عواطف محجوب
اتفق الجميع على تحريم التعامل الربوي وفق ما حددته الشريعة الاسلامية تحريماً عاماً ومطلقاً لعموم الآيات والاحاديث الناهية عن ذلك، ولكن تمت اباحته للدولة في حالة ان الضرورات تبيح المحظورات. أصدر مجلس الافتاء الشرعي فتوى اباحة الاقتراض بالفائدة للدولة للوفاء بضروريات متمثلة في تمويل مشروعات المياه الصالحة للشرب وفي حالة توفير الادوية المنقذة للحياة، كما اباحت للدولة تمويل مهمات الاسلحة والقوات المسلحة ومدخلات التصنيع الحربي وبناء السدود ومستلزماتها ومستلزمات الكهرباء والطاقة بجانب الضروريات التي يقدرها ولي الأمر أو من يفوضه. وطالب المجلس الدولة قبل اللجوء للاقتراض بالفائدة ان يوظف المال العام في الضروريات وان تحكم الجباية لتحصيل حقوقها من الافراد والمؤسسات وان يتم ترشيد الانفاق العام. من جهته أكد د. الجاز وزير المالية في الندوة التي نظمتها اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني امس ان الربا محرم شرعاً، ولكن الضرورة تجعلنا نتعامل مع المؤسسات الدولية والاقليمية التي تقوم على المعاملات الربوية. من جهته قال د. صابر محمد حسن محافظ بنك السودان المركزي ان التعاملات المصرفية والمعاملات الداخلية للدولة بعيدة تماماً عن التعامل بالفائدة، كما ان الصيغ الشرعية التي تتعامل بها البنوك بعيدة عن المعاملات الربوية واشار الى ان البنك المركزي لديه فرق تفتيش وهناك هيئات رقابة شرعية بالبنوك التجارية لمراقبة ومتابعة أية معلومات وهناك عقوبات وغرامات تفرض على أية مخالفات قد تضبط، وقال ان المشكلة الحقيقية تعاملاتنا الخارجية ومع المراسلين فالنظام العالمي قائم علي الربا، بجانب ان غالبية الدول والمؤسسات والصناديق التي يتم الاقتراض منها تعاملاتها تتم بالفائدة.. وقال ان هناك مصارف ومؤسسات دولية خارجية بدأت تدرك أن الصيغ الاسلامية هي الأنسب وبدأت فتح نوافذ لها مشيراً إلى ان البنك المركزي قام بطرح صكوك سلم بصيغ شرعية باسواق الخليج بقيمة «001» مليون دولار حققت ارباحاً في فترة وجيزة.. واشار الى ان التدرج في الصيغ الاسلامية يحتاج للمزيد من الوقت بالدول الخارجية والعربية والتي بدأت تجد استجابة واسعة من العديد من الدول. من جهته قال د. ابراهيم الضرير عضو مجمع الفقه الاسلامي: تعقد العديد من الندوات واللقاءات لمحاربة المعاملات الربوية.. ودعا علي جاويش لايجاد بدائل والتعامل بالبيع الآجل في التعاقدات مع بعض الدول.
http://rayaam.info/News_view.aspx؟pid=201andid=13964http://rayaam.info/News_view.aspx؟pid=201andid=13964 |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز طبخه: من مناهج الأزهر "الوسطية"!! | عبدالله عثمان | 02-08-16, 06:50 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 06:56 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 07:00 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | حاتم إبراهيم | 02-08-16, 10:29 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 10:41 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | Saifelyazal Elmaki | 02-08-16, 10:47 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 10:48 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 10:52 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 10:59 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | Saifelyazal Elmaki | 02-08-16, 11:07 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | Saifelyazal Elmaki | 02-08-16, 11:03 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 11:26 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-08-16, 11:28 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | Saifelyazal Elmaki | 02-08-16, 11:51 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | الصادق اسماعيل | 02-08-16, 07:00 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | علاء سيداحمد | 02-08-16, 09:25 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-09-16, 05:52 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-09-16, 05:53 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-09-16, 05:56 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | علاء سيداحمد | 02-09-16, 07:42 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | ahmedona | 02-09-16, 07:52 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-11-16, 07:09 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-11-16, 07:17 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | احمد الشيخ | 02-11-16, 12:41 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-11-16, 01:04 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | احمد الشيخ | 02-11-16, 01:42 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-11-16, 02:28 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | د.أحمد الحسين | 02-11-16, 03:18 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | الصادق اسماعيل | 02-11-16, 05:32 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-12-16, 01:43 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-12-16, 01:45 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-24-16, 11:43 AM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-24-16, 12:12 PM |
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� | عبدالله عثمان | 02-24-16, 12:20 PM |
|
|
|