|
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج (Re: طلعت الطيب)
|
اعترف بأنه من الصعب جدا تجاهل كتابات الاستاذ ابوبكر القاضى او مصاددرة تجربته مع الجمهوريين ومع شهيد الرأى والضمير محمود فالقضية مثل كوب نصفه فاضى والاخر (مليان) وهى قضية معقدة ربما تكتنف كتابات القاضى بعض الاشياء المريرة وربما تخلف داخلنا ذلك الاحساس بانها ركزت على السلبيات او قل انه نظر الى المسألة من خلال نصف الكوب الفاضى من هنا يأتى النقد لما كتبه الرجل فى تقديرى ان الاحساس بأنه ربما ظلم الرجل والتجربة ياتى من هنا ال انه من الصعب تجاوز النقد الذى كاله القاضى فى ان تأييد نظام مايو من قبل الجمهوريين جاء على حساب قيمة التسامح وشعار الجمهوريين الشهير (الحرية لنا ولسوانا) وهو شعار كانت قد اشتهرت به الوجودية الفرنسية سيمون دى بفوار تعامل الديكتاتور نميرى بكثير من عدم التسامح تجاه معارضيه ورغم اقتناعى مثلا بمسؤولية الحزب الشيوعى عن انقلاب يوليو 71 والتى مازالت قيادات الحزب الشيوعى تواصبل تنصلها عنها وتبنى مقولة سعد زغلول الشهيرة " تهمة لا ننكرها وشرف لا ندعيه"، الا ان المحاكمات التى تمت لقيادات الحزب الشيوعى كانت صورية وقاسية ولم تكن عادلة ولا شفافة وهى ذاتها روح عدم التسامح التى اعدم بها الشهيد محمود انتم يا فرانكلى تحتفون بسيرة نميرى على اعتبار انه قضى على رأس الكفر ومن هنا تطل ازمات الوطن برأسها لانكم تدافعون عن فكرة وعقيدة على حساب الحقوق الاساسية للانسان الذى كرمه الله االفرح بمقالات القاضى كان احدى مالات اكونه نظر الى التجربة من خلال النصف الفاضى فى الكوب ربما استطاع القاضى استنطاق تراث الفكر الجمهورى فيما يخص الالتزام بعفة اللسان والابتعاد عن فظاظة الخطاب الفكرى والسياسى incivility وهى اشياء ربما تحسب على الفكر الجمهورى ولكن ، وفق معيار حداثوى وليس وفق معيار تقليدى ظل يدافع عنه الاسلام السياسى بشراسة وسط القوى الحديثة حيث اصبح الاسلام السياسى مثل حصان طروادة داخل المجال المعنوى للقوى الحديثة فى تقديرى ان تجربة كل من المرحوم عبد الخالق محجوب والشهيد محمود مجمد طه يجسدان اقصى ما استطاعت الحداثة الاولى (تمييزا لها عن الحداثة النقدية) للسودان والسودانيين وقد قدم الرجلان افضل ما يمكن فى سياق (عالم الافكار) وهو الانتماء الذى ميز الفضاء الفكرى والمعنوى لجيل الاستقلال وذلك فى مقابل عالم (المؤسسات) الذى بدأ يتخلق وسط الاجيال السودانية الجديدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. بأنّ مصدره المرتد محمود | Frankly | 01-24-16, 04:12 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | محمد الزبير محمود | 01-24-16, 04:14 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | محمد الزبير محمود | 01-24-16, 04:48 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Frankly | 01-24-16, 05:22 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Osman M Salih | 01-24-16, 04:56 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | محمد الزبير محمود | 01-24-16, 05:01 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Osman M Salih | 01-24-16, 05:09 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | محمد الزبير محمود | 01-24-16, 05:15 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Frankly | 01-24-16, 07:03 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | محمد الزبير محمود | 01-24-16, 07:42 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Abureesh | 01-24-16, 08:20 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Frankly | 01-24-16, 10:28 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Frankly | 01-24-16, 10:10 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | طلعت الطيب | 01-24-16, 11:17 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | طلعت الطيب | 01-24-16, 11:27 PM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | طلعت الطيب | 01-25-16, 00:13 AM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Abureesh | 01-25-16, 01:50 AM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | جمال المنصوري | 01-25-16, 05:25 AM |
Re: جمهوري سابق يصف عنف اللسان الجمهوري.. لدرج | Frankly | 01-26-16, 10:05 AM |
|
|
|