في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2016, 12:31 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية (Re: adil amin)

    ولتوضيح نظرية المعرفة سيتم تقسيم طرحها إلى ثلاث بنود أساسية
    أولا:محددات نظرية المعرفة:
    قد يندهش البعض عندما يعرف المعرفة على أنها معتقدات مرتبطة بالحقائق (beliefs) ونقول له أنه لا يوجد للآن تعريف لهذه الكلمات – الحقيقة والاعتقاد- ولا أحد يعرف الارتباط بينهما بشكل جازم .

    الاعتقاد belief :
    تقليديا يعرف على أنه حالة عقلية تعني التأكد من أمر ما على أنه من المسلمات، إلا أن السلوكيين ينفون وجود ما يسمى بالحالة العقلية ، بل أنهم لا يستخدمون كلمة اعتقاد واذا تم استخدامها فهم يعنون بها سلوك جسدي.ومثال على ذلك لو أنك قررت زيارة صديقك وعند وصولك إلى منزله اتضح أنه انتقل إلى سكن آخر أول ما ستقوله أنني اعتقدت أنه ما زال يسكن في هذا المنزل فهل يكفي أن نقول اعتقدت ؟ أم أن هناك متطلبات أخرى للتحديد؟
    ويعتقد السلوكيين أن ما يصدر عنا هو سلوك وليس اعتقاد فسواء وجد الاعتقاد أم لم يوجد فإن التصرف يكون متشابها ، فالأشخاص الذين يواجهون نزول المطر(وهذه حقيقة طبيعية ) بعضهم يقول في نفسه بدأت السماء تمطر فيتقوا من المطر وبعضهم يتصرف بدون أن يعرض هذه الفكرة ويختبئ بتلقائية ليتقي المطر، والنتيجة واحدة في كلا الحالتين .
    فلو أن نظرية المعرفة تهتم بالتمييز بين الحقيقة والخطأ لكان من الضروري ضم المواقف التي ليس لها اعتقاد واضح ونقول أن الاعتقاد موجود ضمنيا داخل السلوك، مثل الحيوانات التي تتقي حرارة الشمس باللجوء إلى الظل وهو نفس التصرف الذي يتصرفه الإنسان في حال تعرضه للحرارة العالية في فصل الصيف.

    الكلمةWords
    نستطيع من خلال الكلمات أن نعبر عن اعتقاداتنا وهو ما يشكل من تلك الكلمات تجانسا واضحا بين المعتقد والسلوك مما يشكل المعرفة لدينا حيث أن كلمة واحدة قد تختزل داخلها مجموعة من المعاني والأوصاف التي يمكن أن تعبر عما نفكر به في تلك اللحظة.إلا أن هذه الكلمة قد لا تكون برهانا على صدق الاعتقاد فقد نتحدث بفخر عن انجازات قمنا بها ونحن نعلم أنها لا تعبر بصدق عما في داخلنا .

    الاعتقاد والسلوكbeliefe and behavior
    إذا كنا نعتقد بأهمية الاعتقاد لتحديد السلوك. فإن الخطأ في السلوك قد يكون واردا عند عدم وضوح الاعتقاد أو خطأه. كما لو أن شخصا يحمل المظلة ليتقي من المطر واستمر يحملها حتى بعد توقف المطر لاعتقاده أن المطر لا زال منهمرا.فعادة ما يكون هناك أكثر من معتقد للسلوك الواحد وقد يتم الاختيار بينها وفي حال فشل أحدها قد يختار الذي يليه.وفي حال الوصول إلى المرغوب به فإننا نكتفي بهذا المعتقد


    للعلم عدة أقسام استقراها الفلاسفة وأصحاب المنطق نقتصر بأربعة أقسام .
    1. انقسام العلم إلى تصور وتصديق .. العلم إن خلا عن الحكم فتصوّرٌ، وإلاّ فتصديق. وهما علمان متمايزان بالذات أوّلاً، وبالآثار ثانياً. أمّا الأوّل، فلأنّ التصور خال عن الحكم دون الآخر. وأمّا الثاني، فلأنّ التصور لا يقبل الصدق والكذب، بخلاف التصديق.

    2. انقسام العلم إلى ضروري ونظري.. الضروري، ما لا يحتاج في حصوله إلى كسب ونظر وفكر، فيحصل بالاضطرار والبداهة كتصورنا لمفهوم الوجود والعدم ..وكتصديقنا بأن الكلّ أعظم من الجزء، وبأنّ النقيضين لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    والنظري ما يحتاج حصوله إلى كسب ونظر وفكر.. كتصورنا بحقيقة الكهرباء وكتصديقنا بأنّ الأرض ساكنة أو متحركة حول نفسها وحول الشمس..

    3. انقسام العلم إلى حصولي وحضوري.. إذا كانت حقيقة العلم هي حضور المعلوم لدى العالم، فهو ينقسم إلى قسمين قسمةً حاضرةً لأنّ حضور المعلوم للعالم إمّا بماهيته، وإمّا بنفس وجوده. فالأوّل هو العلم الحصولي والثاني هو العلم الحضوري...

    4. انقسام العلم إلى كلّي وجزئي.. والكلي هو ما لا يمتنع العقل من فرض صدقه على كثيرين. كالعلم بالإنسان المعقول، حيث يجوّز العقل صدقه على كثيرين في الخارج ...
    والجزئي هو ما يمتنع العقل من تجويز صدقه على كثيرين، كالعلم بهذا الإنسان، الحاصل بنوع من الاتصال بمادته الحاضرة، ويسمى علماً حسياً.


    ثانيا: قيمة المعرفة :
    ظهرت ثلاثة مناهج في تقييم المعرفة وهي .. منهج الإنكار المتمثلة بالسفسطائيين .. ومنهج الشك المتمثل بأصحاب الشك.. ومنهج اليقين المتمثلة بسقراط وأفلاطون وأرسطو
    والعجب أن السفسطائيون أنكروا جميع المعارف الواقعية والبديهيات وقالوا بأن الإنسان مقياس كل شي..والباعث على ذلك أنهم كانوا مشهورين بالجدل وربما جرهم جدلهم على إنكارهم للحقائق... فبالتالي تخرج هذه الطائفة من ساحة المعرفة

    ثالثا :أدوات المعرفة:

    1. الحس: حيث يعتبر من أوثق المصادر المعرفية التي إليها تنتهي كل المعارف الضرورية منها والنظرية ... وهناك عدة مسائل طرحت في هذا الجانب من الأداة .. منها هل للإدراك الحسيّ قيمة علمية... وهل الحس هو الأداة الوحيدة للإدراك.. ظهر مؤيدون لهذا الاتجاه وأطلق عليهم الحسيين ومن أنصار هذا الاتجاه .. الفيلسوف جون لوك.. وكانت

    2.العقل: وهو يتميز عن الحس بعدة عمليات هي: الاستنتاج... وإدراك المفاهيم الكلية.. والتحليل.. والتركيب.. والتجريد... والانتزاع...والتبديل .. والمسائل التي تطرح حولها هي كيفية إعمال العقل.. ظهر مؤيدون لهذا الاتجاه من أبرزهم الفيلسوف والرياضي ديكارت .. وقال بأصالة العقل.

    3.التجربة: وهي إحدى الأدوات التي تفيد اليقين بنتيجة كلية .. والتجريبيات هي إحدى اليقينيات التي تشكل أساس البراهين العقلية وهي قضايا يحكم بها العقل بواسطة تكرار المشاهدة فيحصل ترسيخ للنفس.

    4. الوحي: اختصت الفلسفة الإسلامية بهذا الجانب من الأداة حيث اعتبرت أن الوحي من المعارف التي يوحى إليه النبي من الله عز وجل بواسطة جبريل عليه السلام

    5.الالهام والإشراق: نكتفي بقول الشيخ الرئيس ابن سينا عن هذا الجانب .. قال (( وإذا بلغك أنّ عارفاً حدّث عن غيب، فأصاب، متقدِّماً ببشرى أو نذير، فصدِّق، ولا يتعسّرنّ عليك الإيمان به، فإنّ لذلك في مذاهب الطبيعة أسباباً معلومة)).. والشيخ الرئيس يصرح بأنّ النفوس القوية إذا كانت غالبة على الشواغل الحسيّة، تقدر على الاتّصال بعالم القدس، وتنقش فيها صور ومعان من ذلك العالم، ثم يعود فيخبر بما أدرك. فكأنّ انغمار النفس في عالم الطبيعة، واشتغالها بالأُمور الحسيّة، يمنعها عن الاتّصال.

    رابعا :تمييز الحقائق عن الأوهام:
    1.النظرية الأولى: البديهيات هي المعيار في تمييز الحقائق عن الأوهام.. وهذا رأي أرسطو وكثير من الفلاسفة الإسلاميين.. بينوا ذلك بقولهم ..إنّ كل إنسان يملك مجموعة من القضايا البديهية يجدها في باطن عقله، ويذعن بها من دون حاجة إلى إقامة برهان. وهذه القضايا الضرورية يسلّم بها كل إنسان لم يخضع مسبقاً لرأي يؤثّر في تفكيره... فإذا طرحت أمام الإنسان قضية ما، لا يدري هل هي صحيحة وصادقة أو زائفة وموهومة، يُرجعها إلى تلك القضايا والمعارف الضرورية، فإن صدّقت تلك القضايا كانت قضية حقّة، وإن لم تصدّقها كانت قضية باطلة...
    مثال توضيحي : إذا علمنا أنّ زاوية (أ) تساوي زاوية (ب)، وعلمنا أيضاً أنّ زاوية (ب) تساوي زاوية (ج). ولكن لم نعلم هل زاوية (أ) تساوي زاوية (ج) أو لا. فالعلمان المتقدمان، يكونان مفتاحاً لحل المشكلة، واكتشاف حكم القضية الثالثة، فلا نتحرج هنا من القول بأنّ زاوية (أ) تساوي قطعاً زاوية (ج). وذلك لأنّ قانون المساواة من القضايا البديهية الّتي يدركها العقل في الأمور الكمية... وكذلك في الأمور الكيفية.

    2.النظرية الثانية: التجربة هي المعيار في تمييز الحقائق عن الأوهام.. وهذا رأي فرنسيس بيكون وكثير من علماء الغرب .. ومن هذا المنطلق استغلت المادية الديالكتيكية إنكار المغيبات والأمور الميتافيزيقية .. باعتبار عدم وقوعها في إطار الحسّ والتجربة.. إنّ أنصار هذه النظرية، لا يعترفون بمعارف عقلية أوليّة سابقة على التجربة، بل يرون التجارب هي الأساس الوحيد للحكم الصحيح. ويتفرع على هذه المقالة، تحديد طاقة الفكر البشري بحدود الميدان التجريبي، ويصبح من العبث كل بحث ميتافيزيقي أو دراسة لمسائل ما وراء الطبيعة...
    3.النظرية الثالثة: الغلبة هي التي تميز الأمور الباطلة عن الأمور الحقيقية... وهذا رأي كارل ماركس

                  

العنوان الكاتب Date
في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:30 PM
  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:31 PM
    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:33 PM
      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:38 PM
        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:50 PM
          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:57 PM
            Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:01 PM
              Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:05 PM
                Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:14 PM
                  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-21-16, 09:34 AM
                    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-22-16, 03:13 PM
                      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-23-16, 01:08 PM
                        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-23-16, 01:11 PM
                          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-24-16, 01:10 PM
                            Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-04-16, 10:57 AM
                              Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-11-16, 10:20 AM
                                Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-17-16, 12:56 PM
                                  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin06-06-16, 01:08 PM
                                    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin06-20-16, 10:20 AM
                                      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-08-17, 08:08 AM
                                        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-18-17, 09:54 AM
                                          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin03-16-17, 10:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de