في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2016, 12:30 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية

    11:30 AM Jan, 19 2016

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بمناسبة الاحتفال بذكرى الاستاذ محمود وجدت هذا البحث في النت عن كتابي "الانسان" ونظرية المعرفة ولم اعرف كاتبه او الندوة او مكان عرضه
    ساعرضه كما ورد لي

    نظرية المعرفة بين الفلسفة والعلم

    واجهت نظرية المعرفة الكثير من الاختلافات حول تعرفه ومنهجها وأدواتها ، لذا يمكن القول بأن البحث في مفهوم المعرف قد يدخلها كثير من الإسقاطات الأيدلوجية والتي قد تختلف من عصر إلى عصر ومن ثقافة إلى أخرى ، ورغم أن هذا الأمرلا يخلو من تداخلات إلا أنني سأحاول استخلاص ما قرأت وبعض الأفكار الخاصة التي وردتني أثناء القراءة والبحث في هذا الموضوع وسأبدأ بايساغوجية للمعرفة:
    المعرفة كما يعرفها الكثير هي العلم ،ونظرية المعرفة فرع من فروع الفلسفة تدرس قيمة المعرفة وأدواتها ومراحلها ،ومدى امتلاكها للحقيقة والمعيار والتي تميز الحقيقة عن الأوهام وحدودها وشرائطها .

    تأسست نظرية المعرفة منذ ثلاثة قرون وقد إهتم الفلاسفة الغربيين بالمعرفة وخصوها في كتاباتهم الفلسفية والنقدية ،وقد امتزج مصطلح الابستومولوجيا بمفهوم المعرفة حتى بات من الصعب الفصل بينهما .وقد ذكر د. عبد القادر بشتة في كتابه الابستومولوجيا مثال فلسفة الفيزياء النيوتينية : أن الابستمي تعني بالفلسفة اليونانية العلم والمعرفة. وقد صاغ الفيلسوف الاسكتلندي جيمس فردريك مصطلح الابستمولوجي للدلالة على المعرفة،وعرفها لالاد في معجمه الفلسفي بأنها (فلسفة العلوم لأنها تدرس بشكل نقدي مبادئ كافة العلوم وفروضها ونتائجها لتحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها ، وقد ذهب فوكو بعيدا في معنى الأبستمي حين ربط المعرفة بعصر ما فيتحدث عن أبستمي عصر النهضة الأوروبية (والتي إن صح القول فهي تعني العقلية المعرفية لعصر ما) .
    ولو عدنا إلى عصر سقراط وأرسطو وأفلاطون لوجدنا أن الأبستمي =المعرفة=العلم وهذا العلم يختلف عن العلم الذي نتداوله اليوم scienceوالذي يعني علوم الحياة من فيزياء ورياضيات وما حاول اللحاق بها من علم الاجتماع والنفس والتاريخ. ومن هذا المنطلق فإن كتاب ثيتاتوس لأفلاطون يعتبر مؤلفا ابستمولوجي ،ومبادئ الفلسفة لرينيه يعتبر مؤلفا أبستمولوجي ،وكذلك كتاب إصلاح الذهن لسبينوزا.لأن كل هذه المؤلفات تبحث عن المعرفة بصفة عامة . ولو عدنا إلى الفلسفة الاسلامية لوجدنا أن نظرية المعرفة وجدت في ثنايا الكتب الفلسفية ولم يفصلوها في فصول مستقلة إلا أنهم بحثوا في أهميتها المعرفية.

    وبحسب تعريف بلاتو للمعرفة فإنها نتيجة الالتقاء sup set بين الحقيقة والاعتقاد كما هو موضح





    وعرفت الموسوعة البريطانية The Encyclopedia Britannica نظرية المعرفة بأنها نتاج الشك ،فحين نسأل أنفسنا إذا حقا نعرف أي شئ فإننا بطريقة طبيعية نطرح اختبارات للمعرفة للتمييز بين ما نعتقد بأنه حقيقة أو غير حقيقة .واعتبرت الموسوعة أن كانت مؤسس النظرية الحديثة للمعرفة قد طرح موضوع المعرفة ضمن فكره الفلسفي ووضع لها الأهمية الأولى حيث أكد على أن المعارف الميتافيزيقية غير مجدية وأنه من الضروري أن تأخذ المعرفة البشرية شكلا علميا تعتمد على التجربة الحسية ،وبين أن الفكر البشري مطالب بملازمة حدوده التجريبية .
    ونجد أوجست كونت يؤكد بشكل أكثر وضوحا أن الفكر البشري مر بثلاث مراحل وهي 1. الفكر اللاهوتي 2. الفكر الميتافيزيقي 3. الفكر الوضعي والممثل لنضج الفكر عند الإنسان .وقد اعتبر كونت الوضعية مرادفة للعلم كما في الرياضيات والكيمياء والفيزياء، لذا وضع علما جديدا أسماه بالفيزياء الاجتماعية .
    طبيعة المعرفة:

    دار الجدل حول تحليل طبيعة المعرفة وارتباطها بالترميزات والمصطلحات المختلة كالحقيقة والاعتقاد ،ودراسة وسائل إنتاج المعرفة والاهتمام بالشكوك حول ادعاءات المعرفة المختلفة ،لنحصل على إجابات للتساؤلات ما هي المعرفة ؟ كيف يتم الحصول على المعرفة ؟
    ذكر البعض أن المعرفة هي نتاج للعمل الاجتماعي والتفكير واللذين يمارسهما الناس ،وهو تكرار مثالي في شكل لغة للعلاقات الموضوعية المحكومة بالقانون في العالم الموضوعي الذي تعتريه التغيرات ،ولا يمكن فهم ماهية المعرفة دون كشف الطبيعة الاجتماعية لنشاط الإنسان العملي.
    ففي نظرية المعرفة المادية التي تسبق الماركسية كانت المعرفة نتاج للجهد الإدراكي للفرد بمعنى نتاج للخبرة الفردية (وهذه النظرية تقوم على المبدأ الحواسي )إلا أنها لم تستطع أن تفسر حقيقة أن الإنسان يبدأ عملية الإدراك ممتلكا جهازا جاهزا.
    ومن المفاهيم والمقولات التي طورها المجتمع هي أن من الوظائف المباشرة للمعرفة تحويل المفاهيم المبعثرة إلى شكل يمكن الاحتفاظ به ونقله للآخرين كأساس راسخ للفعل العملي.
    بداية يبدأ الإنسان العاقل بالإحساس بم حوله فيبدأ بالتفكير يتبعه طرح التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة لأن هناك مستثارات للعقل حول الأشياء التي تسقط عليها حواسه
    فالاستثارة العقلية يتبعها التفكير للخروج بحكم عقلي (الحكمة) وتختلف نتيجة التفسير باختلاف آلية التفكير وفي القوة العقلية للأشخاص، فهناك تفسير بسيط سطحي وهناك تفسير أكثر تعمقا للمستثيرات.

                  

العنوان الكاتب Date
في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:30 PM
  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:31 PM
    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:33 PM
      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:38 PM
        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:50 PM
          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-19-16, 12:57 PM
            Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:01 PM
              Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:05 PM
                Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-20-16, 12:14 PM
                  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-21-16, 09:34 AM
                    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-22-16, 03:13 PM
                      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-23-16, 01:08 PM
                        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-23-16, 01:11 PM
                          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-24-16, 01:10 PM
                            Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-04-16, 10:57 AM
                              Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-11-16, 10:20 AM
                                Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin02-17-16, 12:56 PM
                                  Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin06-06-16, 01:08 PM
                                    Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin06-20-16, 10:20 AM
                                      Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-08-17, 08:08 AM
                                        Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin01-18-17, 09:54 AM
                                          Re: في حضرة من اهوى:نظرية المعرفة السودانية adil amin03-16-17, 10:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de