الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2016, 09:02 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� (Re: munswor almophtah)

    الشكر كل الشكر للأخوين محمد المسلمي والأخ munswor almophtah والذين ظلا يذكراني بطريقة مهذبة بالرجوع الى البوست والذي لم يغب عن بالي ولكن حالت دون ذلك اسفار متداخلة ، فلهما الشكر والتقدير .
    كما اتمنى عودة الصديق المخضرم جمال المنصوري والذي يعتبر حجر الرحى وبيده العجلة الموازية في مقود الحوار .
    والسؤال : هل تتطور الشريعة ، بمعنى تعدل احكامها وتتغير ؟؟؟
    الإجابة فيما أعلم نعم ولا في آن واحد !!
    نعم تتعدل وتتغير وتوضع أحكام وأغلال ولكن من الذي يعدل وفي اي موضع شاء المعدل ان يفعل ذلك ؟؟؟
    المعدل هو دوما المشرع نفسه والموضع كما نرى في القرآن الكريم كان دوما من أمة الى أمة ومن قوم نبي الى آخر ، فكانت الشرائع والأحكام المتعلقة بالعبادات والمعاملات تختلف ولكن يظل العامل المشترك والأهم الأهم واحد لا يتغير ولا يتعدل وهو التوحيد والذي هو لب دعوة الأنبياء جميعا ، وفي أمتنا نسخت أحكام بنصوص من الشارع نفسه .
    قال تعالى في إختلاف الشرائع بين الأمم
    المائدة - الآية 48 (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
    وقال تعالى :
    آل عمران - الآية 50 ( وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) .
    وقال :
    الأعراف - الآية 157 (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون)
    كل ذلك يبين اختلاف الشرائع بين الأمم ووضع الأصر والأغلال وهذا هو منهج التهيئة لأمة الرسالة الأخيرة .
    وفي شأن التوحيد الذي هو عقيدة الرسل جميعا قال تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ) الأنبياء/25.
    الزمر - الآية 65وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
    فكل الأنبياء والرسل أجمعوا على التوحيد وافراد الله تعالى بالعبودية .
    وقد مر بنا كيف إختلف معهم محمود محمد طه في أصل التوحيد اذ جعل الإنسان الكامل ندا لله يبلغ مقام الألوهية ويكون الله ، بل يرى نفسه هو المسيح المحمدي والانسان الكامل اي الله ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا !!!!
    السؤال مرة أخرى وطالما كان في الشرع والشرائع تعديل واختلاف ونسخ ورفع فما الذي يجعل الأمر مختلفا في حق المهندس محمود ؟؟
    والحق الذي يجب ان نقر به هو ان محمود يفهم الشريعة على اصولها فهما دقيقا بل وينصفها ولا يحاول إطلاقا اعادة تفسير نصوصها ( اقصد كل نص بمفرده ) وافراغ النص من محتواه كما يفعل العصرانيون والعلمانيون من قومنا اليوم ، فمثلا لا يقول بان المقصود بالحجاب في حق الصحابة هو تغطية النحر فقط ، او ان الجهاد في ذاك الوقت كان هو جهاد الدفع او ان البراءة من المشركين لو تكن كما في ظاهر النص ، هو يقر ذلك كله ويفهمه كما فهمه وطبقه الصحابة وكما نقول به نحن اليوم ولكنه يفرغ كل ذلك من محتواه بقول اعم واخطر وهو ان تلك الشريعة كانت مناسبة لزمانها ولا تصلح لأنسان اليوم !!
    وان الرسالة الأحمدية هي كلمة الله الأخيرة والتي كانت الرسالة المحمدية هي الممهد لها !!!
    فهل يحق لمحمود ان ياتي بفهم جديد لينسخ او يعدل او يطور رسالة طبقها نبي على قومه وتركها ماضية ؟؟؟
    وقبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نناقش تطوير الشريعة في الفكر الجمهوري :
    يقول محمود في كتابه الرسالة الثانية من الاسلام :

    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2

    Quote: المسلمون يقولون إن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة .. وهذا صحيح .. ولكن كمالها إنما هو في مقدرتها على التطور ، وعلى استيعاب طاقات الحياة الفردية ، والاجتماعية ، وعلى توجيه تلك الحياة في مدارج الرقي المستمر ، بالغة ما بلغت تلك الحياة الاجتماعية ، والفردية من النشاط ، والحيوية ، والتجديـد .. هم يقولون ، عندما يسمعوننا نتحدث عن تطوير الشريعة ، يقولون : الشريعة الإسلامية كاملة ، فهي ليست في حاجة إلى التطوير ، فإنما يتطور الناقص .. وهذا قول بعكس الحق تماما ، فإنه إنما يتطور الكامل .. فالكمل من العارفين مثلهم الأعلى أن يتخلقوا بما وصف الله تعالى به نفسه حين قال عز من قائل: (( كل يوم هو في شأن )).. فهم يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم ، كل يوم .. واليوم عندهم هو يوم الله .. وليس هو هنا أربعاً وعشرين ساعة ، وإنما هـو وحـدة (( زمنية )) التجلي ، وتلك (( زمنية )) أصغر من الدقيقة ، بل أصغر من الثانية ، بل أصغر من الثالثة .. إنها (( زمنية )) قد تنقسم فيها الثانية إلى بليون جزء ، حتى أنها لتكاد أن تخرج عن الزمن ، في المفهوم الذي يتصوره العقل للزمن .. فهم قد ينطلقون ، أو قد يحاولون أن ينطلقوا ، مع الله في إبداء مظاهره لخلقه ، يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم بهذه الصورة المستمرة .. هذا هو الكمال .. وليس الكمال التزام صورة واحدة .. فالعشبة الضئيلة التي تنبت في سفح الجبل ، فتخضر ، وتورق ، وتزهر ، وتثمر ، ثم تلقي ببذرتها في تربتها ، ثم تصير غثاء تذروه الرياح ، أكمل من الجبل الذي يقف فوقها عاليا متشامخا ، يتحدى هوج العواصف .. ذلك بأن تلك العشبة الضئيلة قد دخلت في مرحلة متقدمة من مراحل التطور - مرحلة الحياة والموت - مما لم يتشرف الجبل بدخولها ، وإنما هو يطمع فيها ، ويطمح إليها ..
    وبالمثل ، فإن كمال الشريعة الإسلامية إنما هو في كونها جسما حيا ، ناميا ، متطورا ، يواكب تطور الحياة الحية ، النامية ، المتطورة ، ويوجه خطاها ، ويرسم خط سيرها في منازل القرب من الله ، منزلة ، منزلة .. ولن تنفك الحياة سائرة إلى الله في طريق رجعاها ، فما من ذلك بد .. (( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )).. وإنما تتم الملاقاة بفضل الله ، ثم بفضل إرشاد الشريعة الإسلامية في مستوياتها الثلاث : الشريعة ، والطريقة ، والحقيقة .. وتطور الشريعة ، كما أسلفنا القول ، إنما هو انتقال من نص إلى نص .. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نص اعتبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ .. قال تعالى : (( ما ننسخ من آية ، أو ننسئها نأت بخير منها ، أو مثلها .. ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ؟ )) .. قوله : (( ما ننسخ من آية )) يعني : ما نلغي ، ونرفع من حكم آية .. قوله : (( أو ننسئها )) يعني نؤجل من فعل حكمها.. (( نأت بخير منها )) يعني أقرب لفهم الناس ، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة .. (( أو مثلها )) يعني نعيدها ، هي نفسها ، إلى الحكم حين يحين وقتها .. فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت ، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها .. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت ، ويكون لها الحكم ، وتصبح ، بذلك هي الآية المحكمة ، وتصير الآية التي كانت محكمة ، في القرن السابع ، منسوخة الآن .. هذا هو معنى حكم الوقت .. للقرن السابع آيات الفروع ، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة وراء النسخ .. فليس النسخ ، إذن ، إلغاء تاما ، وإنما هو إرجاء يتحين الحين ، ويتوقت الوقت .. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص .. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته ، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي ، وبعث آية الأصل ، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين ، وعليها يقوم التشريع الجديد .. هذا هو معنى تطوير التشريع .. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه .. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه .. فالتطوير ، إذن ، ليس قفزاً عبر الفضاء ، ولا هو قول بالرأي الفج ، وإنما هو انتقال من نص إلى نص ..

    من المأذون؟

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..

    من رسول الرسالة الثانية ؟؟

    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..

    كيف نعرفه ؟؟
    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..



    فهل لمحمود حق فيما يدعيه ، وهل هو مفوض من عند الله لإجراء هذا التعديل الجوهري ، وما الذي يثبت صدق ما يدعي ؟؟؟
    وفي ظل خلو القرآن والسنة من إشارة لنبوة محمود او قدومه او بتعديل الرسالة فالإجابة تكمن في آخر السطور التي كتبها هو ، وهي ثمار دعوته والسؤال المميت للفكر ، اين المسيح المحمدي الذي إدعى محمود انه سيظهر في القرن العشرين ؟؟؟
    هل سمع به أحد ؟؟؟
    هل هو محمود نفسه ؟؟؟
    وان كان هو فكيف للنميري ان يعدم الله ( الانسان الكامل )
    وان كان غير محمود فكيف يكون في الوقت الواحد اصيلان وهما محمود والمسيح المحمدي ؟؟؟
    وللمعلومية فإن المسيح المحمدي هو الحقيقة المحمدية وهو الانسان الكامل وهو الله !!!
    فهل ظهر ذاك الله الشريك للخالق في القرن المنصرم ؟؟؟
    الإجابة تثبت كذب النبوة وكذب الفكر الجمهوري !!
    نوصال بعونه
                  

العنوان الكاتب Date
الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟ محمد الزبير محمود01-19-16, 06:34 AM
  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 06:44 AM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 06:53 AM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Haytham Ghaly01-19-16, 07:09 AM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد المسلمي01-19-16, 06:58 AM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 07:09 AM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 07:19 AM
          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جلالدونا01-19-16, 07:27 AM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 07:26 AM
          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 07:42 AM
            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد المسلمي01-19-16, 07:46 AM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-19-16, 07:53 AM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� عبد العزيز محمد عمر01-19-16, 07:54 AM
            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 08:14 AM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 08:17 AM
                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Saifelyazal Elmaki01-19-16, 08:28 AM
  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Othman Al-Hasan Babikir01-19-16, 08:38 AM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 08:52 AM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Yasir Elsharif01-19-16, 08:54 AM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Haytham Ghaly01-19-16, 09:14 AM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-19-16, 04:12 PM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أبوبكر عباس01-19-16, 09:15 AM
  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ياسر منصور عثمان01-19-16, 10:37 AM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� حمزاوي01-19-16, 10:43 AM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-19-16, 11:05 AM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� MOHAMMED ELSHEIKH01-19-16, 11:12 AM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 12:45 PM
          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 01:00 PM
            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 01:19 PM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 01:45 PM
                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 01:49 PM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 02:00 PM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أبوبكر عباس01-19-16, 02:02 PM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Mohamed Yassin Khalifa01-19-16, 02:41 PM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� aydaroos01-19-16, 03:04 PM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:14 PM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:08 PM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Frankly01-19-16, 03:24 PM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:24 PM
                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:29 PM
                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:29 PM
                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:34 PM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-19-16, 03:39 PM
                              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Mohamed Yassin Khalifa01-19-16, 04:04 PM
                                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جلالدونا01-19-16, 04:44 PM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-20-16, 11:50 AM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Mohamed Yassin Khalifa01-21-16, 06:03 AM
  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد حيدر المشرف01-19-16, 05:38 PM
    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 06:29 PM
      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد المسلمي01-19-16, 07:35 PM
        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Abureesh01-19-16, 08:02 PM
          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� منتصر عبد الباسط01-19-16, 11:27 PM
            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� عبدالعزيز الفاضلابى01-20-16, 00:34 AM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� مصعب عجاج01-20-16, 03:39 AM
                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-20-16, 04:07 AM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Haytham Ghaly01-20-16, 05:06 AM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-20-16, 08:39 AM
          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أحمد محمد عمر01-20-16, 06:33 AM
            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 06:47 AM
              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الأمين موسى01-20-16, 07:17 AM
                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-20-16, 08:06 AM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 08:20 AM
                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أحمد محمد عمر01-20-16, 08:21 AM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 09:09 AM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 09:14 AM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� MAHJOOP ALI01-20-16, 09:30 AM
                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-20-16, 09:36 AM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Yasir Elsharif01-20-16, 09:59 AM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� MAHJOOP ALI01-20-16, 10:00 AM
                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� MAHJOOP ALI01-20-16, 10:10 AM
                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� ahmedona01-20-16, 10:16 AM
                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� MAHJOOP ALI01-20-16, 10:39 AM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� عوض محمد احمد01-20-16, 11:20 AM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 11:25 AM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 11:25 AM
                              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 11:29 AM
                                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد المسلمي01-20-16, 12:02 PM
                                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� منتصر عبد الباسط01-20-16, 12:43 PM
                                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جعفر محمد امام01-20-16, 05:18 PM
                                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 12:23 PM
                                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-20-16, 12:41 PM
                                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 12:41 PM
                                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 03:18 PM
                                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-20-16, 03:24 PM
                                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أحمد محمد عمر01-20-16, 05:44 PM
                                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� منتصر عبد الباسط01-20-16, 10:52 PM
                                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� مامون أحمد إبراهيم01-20-16, 11:55 PM
                                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� مامون أحمد إبراهيم01-20-16, 11:55 PM
                                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� نادر الفضلى01-21-16, 01:13 AM
                                              Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-21-16, 02:56 AM
                                                Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-21-16, 03:56 AM
                                                  Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� أحمد محمد عمر01-21-16, 04:55 AM
                                                    Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-21-16, 06:38 AM
                                                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-21-16, 06:53 AM
                                                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-21-16, 07:00 AM
                      Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� Mohamed Yassin Khalifa01-21-16, 07:27 AM
                        Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� عبد الحي علي موسى01-21-16, 07:43 AM
                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-21-16, 08:22 AM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� جمال المنصوري01-21-16, 09:02 AM
                          Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-21-16, 08:38 AM
                            Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� محمد الزبير محمود01-21-16, 08:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de