|
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� (Re: درديري كباشي)
|
Quote: جمال الجميل كيف فهمت انهم طلبوا الإستخلاف لأنفسهم من الآية اعلاه ؟؟؟ شخصيا لم افهم انهم طلبوا الإستخلاف وانما كانت ملاحظتهم أنهم يسبحون الله ولا يعصونه فما الحكمة من خلق من يعصيه أصلا ، وليس في كونه خليفة او لا ؟؟؟ رؤيتي ان الإستفسار كان عن أصل الخلقة إبتداءا وليس الأستخلاف نفسه . |
الأخ الكريم / (محمد) الزبير (محمود) وجميع الضيوف الاعزاء، وخصوصا الأخ الكريم/ الدرديري كباشي... تحية طيبة لكم جميعا.. سأحاول هنا الاجابة علي جميع الاسئلة بصورة عامة، والتفصيل سيكون بأذن الله لموضوع الخلافة والخليفة، ومدي علاقتهما بالملائكة.. لا شك اننا اقتربنا من (الوادي المقدس) بالحديث عن ما يتعلق بذات الله سبحانه وتعالي، وهي المنطقة التي لا يصح دخولها الا عن طريق علم يقيني، وبما انني لست من هؤلاء المحظوظين حتي تاريخه، فسأحاول بقدر الامكان ان يكون حديثي في منطقة الشريعة، واعني بها ظاهر النص ومعني الحرف العربي، وهي علي الأقل منطقة الحجة التي يمكنني ان استند اليها حين اسأل عنها يوم الموقف العظيم... نبدأ اولا بسوأل الأخ / (محمد) الزبير (محمود) عن كيف فهمت انهم طلبوا الاستخلاف لأنفسهم من الأية اعلاه: اي الاية هذه: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) عشان تكون الاجابة مرتبطة اكثر بالواقع سأقسم الأية الي اربعة اقسام: -وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً.. - قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ.. -وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ.. - قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ.. شوف يا ابو حميد.. نعم الملائكة يسبحون الله ولا يعصونه، وذلك طبقا للاية الكريمة:( لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (6) ده بالنسبة للأمر، ..فحين امرهم بالسجود للأنسان، سجدوا تنفيذا للأمر الالهي، اما بالنسبة للقرار فنراهم يدلون برايهم زي ما حنشوف في تفصيل الاية ذات العلاقة بالموضوع:: ربنا سبحانه وتعالي قال اني جاعل في الارض خليفة، ده قرار الهي يستوجب الادب مع الله ابداء اي رأي أو اعتراض.. كده كويس؟ الملائكة بتجربتهم الماثلة امامهم عن اهل الارض في ذلك الزمان ادلوا برايهم اللي هو: قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ..لحدت هنا ده راي معبر جدا وكافي عشان يكون نهاية تعبيرهم.. اضافة عبارة(وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ.. ) اضافة لا تخص لا علاقة لها بمن يفسد في الارض، ومافي داعي لذكرها وتذكير الله سبحانه وتعالي بها، لسببين: الأول: ان الله سبحانه وتعالي يعرف عنهم اكثر مما يعرفون عن انفسهم. الثاني: لا يمكن اخذها من باب المنن، لأنو العبودية لا يمتن صاحبها علي سيده، وفيها ما فيها من سوء الادب مع الله، ولكن رب العزة عاملهم بنفس الطريقة العامل بيها ابليس، حين امتنع عن السجود..حالة واحدة فقط تشفع لهذه العبارة ان تتوسط الاية، وهي ان تكون قيلت من باب (البديل) وفي هذه الحالة يكون البديل (مرشحا) والترشيح الذاتي هو في الاصل (طلب) من المرشح باعتماده من قبل صاحب الحق في الأختيار..كده كويس؟ عبارة اني اعلم ما لا تعلمون قيلت لهم لسد الباب امام الاعتراض والترشيح.. نجي للأسئلة المهمة التي قلنا بأنها ستجرنا جرا الي منطقة الوادي المقدس:
Quote: ولماذ لا ننزه الإنسان الكامل عن هذه الصفات ايضا طالما كان إلها ؟؟؟ ما ينطبق على ما تسمونه الذات المطلقة ينطبق على الإله الذي يدير الكون وهو الانسان الكامل عندكم !!! ألا يستحق الانسان الكامل نفسه التقديس والتنزيه طالما كان آمرا ناهيا عاطيا وهابا محييا مميتأ؟ لماذا يوصف بصفات لا يوصف بها الله المطلق وهو اله ينوب عنه ؟؟ |
ابو حميد التنزية والتقديس كان حاضرا عند خلق (الأنسان الكامل) في اللحم والدم، كدي خلينا ننزل النص ومن ثم نستنطق الحرف العربي فيه، ومن ثم نعيد ترتيب الصورة عشان تكون عندنا فكرة اوسع عن هذا الأمر، طبعا ده مع كامل حقك ان تري ما لا اري، الي النص: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) قبل ما اخش في الموضوع وتفاصيله، اتذكر انو كان في نقاش بيني وبين الأستاذ/ علاء سيد احمد، عن موضوع الانسان الكامل، اتذكر انو علاء قال فيما معناه انو في واحد اعلي مكانا من الانسان الكامل ده، وذكر علي ما اعتقد انو في واحد عندو اسم الله الأعظم، في اللحظات ديك جاني خاطر انو الاستاذ/ علاء ربما كان صاحب تجربة وعلم يقيني من داخل الوادي المقدس عن انسان معين له مواصفات اكبر من الانسان الكامل ده، وبصراحة انا ماعندي زي العلم ده، فعشان كده اقريت بان علم الله واسع ولا يمكننا ببساطة ان ننكر ما لا علم لنا به، قمت سكت، عشان كده باعتقد انو الاستاذ/ علاء سيد احمد ممكن يفيدنا كثيرا في هذا الحوار من واقع علمه اليقيني في هذا السياق.. نعود لموضوعنا عن ان التقديس والتنزيه كان حاضر.. يخبرنا النص انو ربنا قرر يخلق بشرمن: من جسد وصفه من طين من صلصال من حمأ مسنون..وروح : هي من روح الله (من روحي).. مكونات الجسد تقريبا هي عبارة عن العناصر المادية كلها جمعت في هذه العبارة، واصلها جميعها ذرة الايدرجين...اما الروح فهي من روح الله فيها خصائص الهية بحسب النص.. نجي لي كلمة (سويته)التسوية هي الاتقان في تشكيل نهايات العمل، يعني بعبارة بسيطة جدا، انو ربنا لمن يريد شيئا دائما بيكون بكلمة (كن فيكون) كما اوردها اخونا كباشي، الا في هذا الموضع ربنا سبحانه وتعالي، وبحسب تعبير الاية لم يذكر (كن فيكون) انما استخدم في مواضع كثيرة عبارة(سويته بيدي) يعني اليد الكريمة تعاملت مع كل ذرة من ذراري هذا الانسان مباشرة ومسته،ومسحت عليه(افتكر من هنا جاءت تسميته بالمسيح) يعني بعبارة اخري يمكننا ان يقول ان هذا الجسد قد تمت مباركته كاملا ظاهرا وباطنا بملامسة اليد الكريمة لله سبحانه وتعالي له كاملا... يعني جسد طاهر.. الروح من روح الله مافي ذلك شك(بحسب ظاهر النص) فيها من خصائص وعلم وارادة وكلمات الله التامة ..طيب يا ابو حميد ده معناه شنو؟
نجي للمرحلة الثانية(التكريم بسجود الملائكة): اتذكر انو للأستاذ/ محمد سعيد الحفيان عبارة قالها يا امة في برنامج مقاربات، او ذكرها هنا في المنبر، ما متأكد بصورة قاطعه، لكن بتذكر انو وصف هذا التكريم ب (التتويج) وانو الأمر كان علي عجل، واشار لي انو ورود ال (ف) في الايات يدل علي تلاحق المراحل، فقال انو ابليس استدعي علي عجل من الارض، لأنو ابليس من الجن والجن هم سكان الارض..او كما قال. يقال ان الصوفية قالوا عن عدم سجود ابليس، بانو (ربنا سبحانه وتعالي بنب قطية، ودخل فيها،الملائكة شافوه، عشان كده سجدوا، ابليس ما شاف المنظر ده، عشان كده رفض السجود) الشاهد في الأمر كلوا ان الجسد كان محل حلول روح الله (بحسب ظاهر النص القرأني) وده كان السبب الأساسي في التكريم او قل التتويج، لأنو في الأصل ده الخليفة الأرضي الحقيقي صاحب المقام المحمود، او قل هو (المسيح الذي يأتي في اخر الزمان حكما عدلا يملآ الارض عدلا كما مليئت جورا)، ومنه تنزلات الانبياء وارسل والصالحين، كيف؟ طبعا لاشك ان هذا الانسان هو المعني بالاية: ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6). يعني هو الذي خلق في احسن تقويم.. وهوالذي رد الي اسفل سافلين، بمعني انو تم تفكيك العناصر المادية المكونه ليه الي اخر جزيء يمكن الوصول اليه من المادة، وبالتالي لأن الروح من روح الله ونوره، بالتأكيد ستظل عند صاحبها الأصلي الله نور السموات والارض..طيب عبارة الا الذين اممنو وعملوا الصالحات دي وجودها هنا ليه، مع انو الكلام ده عن الانسان الفرد؟ المعني انو الذرات بتاعت الانسان لمن ردت لأفل سافلين، كانت هي ذاتها عناصر مكونة للأجساد الحية علي الارض، هؤلاء الاحياء كلهم كانو في الاسفل، ودأ سلم التطور متوافقا مع (البقاء للأقوي، والبقاء للأفضل) في كل مرة كان يتم ازاحة العناصر الغير قابلة للتطور والابقاء علي الأقوي في البدايات، ثم بدأ الانتخاب يتجه الي (البقاء للأفضل) بحسب كتير من النصوص القرأنية، كما عبرت عنه قصة سيدنا نوح.. في الأفضل هنا كان بيكون هناك قبس من نور الله في جسد الانبياء، متنزل من النور المصاحب لنور الانسان في احسن تقويم.. لحدت ما جاء سيدنا محمد كاكبر تجسيد للجسد الطاهر علي الارض، وللنور الذي في روح الانسان الكامل، ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) فالنور الحسي يجسده الحرف القرأني الموجود في المصحف، ويصاحبه النور الذي يشير الي روح الانسان الكامل، واظن ده فيه شيء من القصد بانو سيدنا محمد (انزل المقام الي البرزخ) لأرتباط االقرأن الوثيق بالمسيح الأخير علي وجه الخصوص، وارتباط كلمة الله بالمسيح بن مريم علي العموم، ففي المسيح عيسي بن مريم كان الأمر واضحا بصورة شديدة بحسب ظاهر النص في الايات: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً{ آية 172 . بس المسيح عيسي بن مريم النفخ فيه كان بصورة غير مباشرة.. ده جزء بسيط يا ابو حميد مما يبوح به النص القرأني علي ظاهره...ونسبة لضيق الوقت اكتفي به في المرحلة، وعشمي ان تنظر اليه الناس من جميع الجوانب، وبصورة متأنية ومن ثم تقول رأية علي مهل، فربما تكون هناك اكثر من زاوية غابت عني، قد يراها اخرون اكثر مقدرة علي الرؤية وينقلونها لنا حتي تكتمل الصورة.. فهذا مقام لا يجوز فيه القاء الكلمة جزافا... ولكم تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟ | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 06:34 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 06:44 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 06:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-19-16, 07:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 06:58 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:19 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جلالدونا | 01-19-16, 07:27 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 07:26 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:42 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 07:46 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 07:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبد العزيز محمد عمر | 01-19-16, 07:54 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:17 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Saifelyazal Elmaki | 01-19-16, 08:28 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Othman Al-Hasan Babikir | 01-19-16, 08:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:52 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Yasir Elsharif | 01-19-16, 08:54 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-19-16, 09:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 04:12 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أبوبكر عباس | 01-19-16, 09:15 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ياسر منصور عثمان | 01-19-16, 10:37 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | حمزاوي | 01-19-16, 10:43 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 11:05 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-19-16, 11:12 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 12:45 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:00 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:19 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 01:45 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:49 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 02:00 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أبوبكر عباس | 01-19-16, 02:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-19-16, 02:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | aydaroos | 01-19-16, 03:04 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:14 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:08 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Frankly | 01-19-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:34 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:39 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-19-16, 04:04 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جلالدونا | 01-19-16, 04:44 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 11:50 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-21-16, 06:03 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد حيدر المشرف | 01-19-16, 05:38 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 06:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 07:35 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 08:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-19-16, 11:27 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-20-16, 00:34 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مصعب عجاج | 01-20-16, 03:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-20-16, 04:07 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-20-16, 05:06 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 08:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 06:33 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 06:47 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الأمين موسى | 01-20-16, 07:17 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 08:06 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 08:20 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 08:21 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 09:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 09:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 09:30 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 09:36 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Yasir Elsharif | 01-20-16, 09:59 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:00 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:10 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 10:16 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عوض محمد احمد | 01-20-16, 11:20 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:25 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:25 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:29 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-20-16, 12:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-20-16, 12:43 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جعفر محمد امام | 01-20-16, 05:18 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 12:23 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-20-16, 12:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 12:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 03:18 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 05:44 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-20-16, 10:52 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مامون أحمد إبراهيم | 01-20-16, 11:55 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مامون أحمد إبراهيم | 01-20-16, 11:55 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | نادر الفضلى | 01-21-16, 01:13 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 02:56 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 03:56 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-21-16, 04:55 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 06:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 06:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 07:00 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-21-16, 07:27 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبد الحي علي موسى | 01-21-16, 07:43 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 08:22 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 09:02 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 08:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 08:46 AM |
|
|
|