🔲 -كلمات قرآنية قد تفهم خطأ ...!!!
💧قال تعالى(( فظن أن لن نقدر عليه))
[ الأنبياء:87]
■- نقدر ...
💧 أي فظن أن لن" نضيق " عليه من التقدير ، وليس المراد أن لن " نستطيع" عليه من القدرة ،وقال القرطبي" وهذا قول مردود مرغوب عنه، لأنه كفر.
📌الإمام القرطبي رحكه الله331/11
💧قال تعالى(( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب))
[ الأنبياء:104]
■- للكتب ...
💧 أي للمكتوب في السجل والسجل هو الصحيفة فيكون المعنى : يوم نطوي السماء كطي السجل على ماكتب فيه، وليس الكتب هنا جمع كتاب.
📌الامام ابن كثير رحمه الله 336/5
💧قال تعالى(( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر))[ الحج:27]
■- رجالا ...
💧 أي على أقدامهم ، والمعنى يأتوك مشاة وركبانا، وليس المراد هنا : الذكور.
📌الطبري244/5
💧قال تعالى((لكم فيها منافع إلى أجل مسمى ثم محلها إلى البيت العتيق))[ الحج:33]
■- محلها ..
💧 بكسر الحاء أي حيث يحل نحرها * وليس المعنى مكانها بفتح الحاء..
📌 مفاتيح الغيب224/23
💧 قال تعالى(( إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته))
[ الحج:52]
■- تمنى ..
💧 أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته* وليس التمني هنا الذي هو طلب حصول شيء بعيد الوقوع.
📌- القرطبي83/12
💧قال تعالى(( ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم))
[ النور:29]
■- متاع ..
أي الإنتفاع والتمتع والمصلحة * وليس المراد بها الأغراض او " العفش" وذلك كدور الضيافة وغرف الطرقات.
📌من كتاب .
المحرر الوجيز 177/4
💧قال تعالى(( وليضربن بخمرهن على جيبوبهن ))
[ النور: 31]
■- جيوبهن ...
💧 أي صدورهن * فينسدل الخمار من الوجه إلى أن يغطي الصدر، وليس الجيب بمعنى خبنة الثوب التى يخبأ فيه المال وماشابه كماهو شائع .
📌 المصدر الامام القرطبي القرطبي رحمه الله 230/12
-------------------------------------------------------------------
🔲 أعظم الناس غنيمة..من لزم صلاة الضُحى.!!!!
💧- قال النبي ﷺ:
ألا أدلُّكم على أقرَبَ مِنهُم مغزًى ، و أكثرَ غنيمةً ، و أوشَكَ رجعةً ؟
■- مَن تَوضَّأَ ثمَّ غَدا إلى المسجدِ لسُبْحَةِ الضُّحى ،
فهوَ أقربُ منهم مَغزًى ،
و أكثرُ غَنيمةً ،
و أوشكُ رَجعةً.
📌صحيح الترغيب والترهيب
رقم 668 للإمام الألباني رحمه الله .
🌷- صلاة الضحى ..
هنيئا لمن صلاها مقبلا على الله ربه
راجياً فضله وتائبا من ذنبه وراغباً
الى رحمته وكرمه وفضله.
🌷■- ركعتا الضُحى .. أجرها كأجر المُعتمر..!
💧- قال النبي ﷺ:
من خرج من بيتِه مُتطهِّرًا إلى صلاةٍ مكتوبةٍ ، فأجرُه كأجرِ الحاجِّ المحرمِ ،
ومن خرج إلى تسبيحِ الضُّحى ، لا ينصِبُه إلا إياه ،
فأجرُه كأجرِ المعتمرِ ،
و صلاةٌ على إثرِ صلاةٍ لا لغوَ بينهما ،
كتبٌ في عِلِّيِّينَ.
📌صحيح الترغيب
رقم: 675
■- التسبيح: هو صلاة النافلة،
والصُحى: صلاة الضحى،
والصلوات في البيت افضل الا المكتوبة
والحديث ليس فيه خرج الى المسجد فمعناه
محتمل انه خرج من شغله او تركه عمله
ليؤدي صلاة الضحى
🌷■-قال الامام المُلا علي القارىء رحمه الله:
■-من خرج من بيته أو سوقه أو شغله متوجها
إلى صلاة الضحى تاركاً أشغال الدنيا.
📌مرقاة المفاتيح
م٢ ص 441
📼🌷📼منقول