+++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء الخامس ) +++

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2017, 10:36 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا (Re: Sudany Agouz)

    إصحوا
    وإسهروا لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمساً من يبتلعه هو. ( 1 بط 5 : 8 )

    (يوم الثلاثاء من الأسبوع السابع من الصوم الكبير )
    4 ابريل 2017
    26 برمهات 1733
    باكـــر
    { النبـوات }
    من أمثال سليمان الحكيم ( 10 : 17 ـ 28 )
    طريق الحياة لمن يحفظ الأدب ومَن يترُك التوبيخات يضل. الشفاه البارة تستر العداوة ومخرجو الشتائم مِن أفواههم جُهال جدَّاً. بكثرة الكلام لا تفلت مِن الخطيَّة، وإن تضبط شفتيك تكُون عاقلاً. لسانُ الصِّدِّيق فضَّةٌ مُختارةٌ، وقلبُ المُنافقين كلا شيء. شَفتا الصِّدِّيق تدركان الأمور العالية، أمَّا الأغبياءُ فيمُوتُون في نقص ( الفهم ). بركةُ اللَّـهِ على رأس الصِّدِّيق تُغني ولا يُضاف إلى قلبهِ ألم. الجاهل يصنع الشر كالضحك، والحكمةُ تولد الفطنة للرَّجُل، خوف المُنافق يحل عليهِ وبغية الصِّدِّيقين تُعطي لهُم. تجوز الزَّوبعةِ فتُبيد المُنافق، أمَّا الصِّدِّيقُ فتميل عنهِ وينجو إلى الأبد. كالخلِّ للأسنان والدُّخان للعينين كذلك المخالفة لمُرتكبيها. مخافةُ الربِّ تَزيدُ الأيَّام، أمَّا سِنُو المُنافقين فتُقصرُ. يستمر الفرح مع الصِّدِّيقين، ورجاءُ المُنافقين يُباد. خوف الربِّ حصنٌ للصِّدِّيق، والهلاكُ لفاعلي الإثم. الصِّدِّيق لا يتزعزع إلى الأبد والمُنافقُون لا يسكنُون الأرض. فَمُ الصِّدِّيق يتلُو الحكمةَ، ولسانُ الخداع يُقطعُ شفاه الصِّدِّيقين تُقطر نعماً، وأفواه المُنافقين معوجة.
    ( مجداً للثالوث القدوس )

    من سفر إشعياء النبي ( 49 : 6 ـ 10 )
    هوذا قد جعلتك عهداً لشعبي ( جنس ) نوراً للأُمم لتكُون خلاصاً إلى أقاصَي الأرض. هكذا يقُول الربُّ فاديك إله إسرائيل وقُدُّوسُهُ للمُهان النَّفس لمكرُوه الأُمم لعبيد المُتسلِّطين، إن المُلُوك ينظُرُونهُ فيقُومُونَ، والرُؤساء يسجُدُونَ لهُ، لأجل الربِّ الذي هُو أمينٌ وقُدُّوس إسرائيل الذي اختاركَ.هكذا يقُول الربُّ قُدُّوس إسرائيل: إني في وقتِ مقبُول سمعتُك وفي يوم الخلاص أعنتُكَ، وأعطيتُك عهداً للأُمم لتُعمر الأرض وتورث المواريث المُدمرة، لتقُول للأسرَى اخرُجُوا، وللذين في الظُّلمةِ اظهَرُوا، فيرعون في الطُّرُق، ويكُون مرعاهُم في كُلِّ الطُّرُق. لا يجُوعُون ولا يعطشُون يتعبُون ولا يَضربُهُمْ الحر ولا الشمس لأنَّ الذي يَرحمُهُمْ يقويهم وإلى يَنابيع المياه يُوردُهُمْ.
    ( مجداً للثالوث القدوس )

    من سفر أيوب الصديق ( 38 : 37 ـ 39 : 1 ـ 30 )
    مَن الذي يُحصي الغُيُوم بالحكمةِ ومَن يسكبُ زقاق السَّمَوات إذ يتلبد التُّرابُ ويتلاصقُ المدَرُ. أتصطادُ للَّبوَة فريسةً أو تُشبعُ نفسَ التنين حينَ تخاف في المضجع وتقعد في الأبواب كامنة. مَن يُهيِّئُ للغُراب طعاماً إذ تنعبُ فراخُهُ إلى اللَّـهِ وتهيم لعوز القُوت.أتعرفُ وقتَ ولادَة الجداء ووُعُول الصُّخُور أو تُلاحِظُ مخاضَ الأيائل. هل حسبت شهُور ولادتها وانقضاء مُخاضها، ومتى يبرُكن ويلدن ويصرخن، ثُمَّ يفترق بنوهم في المراعي، يخرجُون ولا يعُودُون إليهنَّ.مَن أطلق حِمار الوَحش حُراً ومَن حل ربطه، جَعَلتُ البرِّيَّةَ بيتهُ والسِّباخ مأواهُ. يضحكُ على جلبة المُدن، ولا يسمعُ صوت طارديه. يفتقد جبال مراعيه ويطوف مُفتشاً على كُلِّ خُضرة.أيرضَى الثَّورُ الوحشيُّ أن يخدُمُكَ أم يبيتُ عِندَ مِعلَفكَ. أتربُطُ عنقه بربط أو يحرُث أتلام الحقل. أتتكل عليهِ لأنَّ قُوَّتهُ عظيمةٌ. أتأتمنُهُ على أعمالُك، أتأمن لهُ حينما تُوليه زرعِك ويُجمعُ إلى بَيدَركَ.جناحُ النَّعامةِ يُرفرفُ فرحاً. إذ ما باضت تضع بيضها على الأرض وتُسخنه في التُّراب وتنسَى أين دفنتهُ وتدوسهُ وحُوش الصَّحراء. تقسُو على أولاَدها كأنَّها ليست لها، فيضيع تعبها باطلاً بلا أسفٍ. لأنَّ اللَّهَ أعدمها الحِكمةَ ولم يقسم لها فهماً. ثُمَّ إنها تتعالى في وقت ما إلى العلو تضحكُ على الفَرَس وراكبهِ.هل أنتَ تُعطي للفرس قُوَّةٍ وتُعطي عُنُقهُ رعداً أتحوطهُ بخوذةٍ، أتُقلد مقدمه شجاعة، يحفر في الحقل حتى يكشف، ويخرُجُ إلى الصَّحراء بقُوة ويأتي لمُلاقاة الملك ويهزأ بهِ ولا يهاب مخافة الحديد. تُصلصل عليهِ القوس والسَّيف. في هيجانهِ يفسد الأرض ولا يُصدق أن يهتف البُوق، فيقُول حسناً فيما هُو مُقبل، يشم رائحة القتال بوثب وصهيل.أبفهمكَ يقفُ الصقرُ ويبسطُ جناحيهِ ولا يتحرك، وينظُر نحو الجنُوب، أم بأمركَ يرتفعُ وكرهُ يرفع أولاده ويرقد على فراخهِ. يستقر على سِنِّ الصَّخر ويختفي هُناك، يبحث عن طعامهِ وعيناهُ تنظُران مِن بعيدٍ. فراخُهُ تحسُو الدَّمَ وحيثُما تكُون الجُثة فلوقته يجدها.
    ( مجداً للثالوث القدوس )

    مزمور باكر
    من مزامير أبينا داود النبي ( 38 : 19,18 )
    لأنَّي أُخبرُ بإثمي، وأهتمُّ مِن أجل خطيَّتي، أعدَائي أحياءٌ وهُم أشد منِّي. هللويا
    إنجيل باكر
    إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 17 : 1 ـ 10 )
    ثُمَّ قالَ لتلاميذه: " لابد أن تأتي الشكُوك، ولكن ويلٌ لمَن يأتي الشك مِن قبلهِ! خيرٌ لهُ أن يُعلق به حجر رحى ويُلقي في البحر، مِنْ أنْ يُعْثِرَ أحدَ هؤلاءِ الصِّغارِ. احترزُوا لأنفُسكُم. إن أخطأ أخُوكَ فوبِّخهُ، وإن تاب فأغفرْ لهُ. وإن أخطَأ إليكَ سبعَ مرَّاتٍ في اليوم، ورجعَ إليكَ سبعَ مرَّاتٍ قائلاً: أنا تائبٌ، فأغفرْ لهُ ". فقالَ الرُّسُلُ للرَّبِّ: " زدنا إيماناً! ". فقال الربُّ: " لو كانَ لكُم إيمانٌ مِثلُ حبَّةِ خردلٍ، لكُنتُم تقُولُونَ للجُمَّيزة: انقَلِعي وانغَرسي في البَحر فتُطيعُكُمْ. ومَن مِنكُم لهُ عبدٌ يحرُثُ أو يرعَى، إذا دخل مِن الحقل أيقُول لهُ: اصعد واتَّكئ. ألا يقُولُ لهُ: هيئ ما آكُلهُ، وتَمنطق واخدِمني حتَّى آكُل واشربَ، وبعدَ ذلكَ تأكُلُ أنتَ أيضاً وتشرب؟ فهل للعبد فضلٌ لأنَّهُ فعلَ ما أُمر بهِ؟ كذلك أنتُم أيضاً إذا فعلتُم جميع ما أُمرتُم بهِ فقُولُوا: إنَّنا عبيدٌ بطَّالُون، إنَّنا عَمِلنا ما عَلينا أن نعمله ".
    ( والمجد للَّـه دائماً )

    القــداس
    البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس
    ( 14 : 5 ـ 17 )
    إنِّي أُريدُ أنَّ جميعكُم تتكلَّمُون بألسنةٍ، ولكن بالأحرى أن تتنبَّأُوا. لأنَّ الذي يتنبَّأُ أعظمُ مِمَّن يتكلَّمُ باللِّسان، إلاَّ إذا ترجمَ، لتنال الكنيسةُ بُنياناً. فالآن يا أخوتي، إن جئتُ إليكُم مُتكلِّماً بألسنةٍ، فماذا أنفعُكُمْ، إن لم أُكلِّمكُمْ إمَّا بإعلانٍ، أو بعلم، أو بنُبُوَّةٍ، أو بتعليم؟ الأشياءُ العادمةُ النُّفُوس التي تُعطي صَوتاً: مِزماراً كانت أو قيثارةٌ، إن لم تُعطِ فَرقاً للنَّغَمَات، فكيفَ يُعرفُ ما زُمِّرَ أو ما عُزفَ بهِ؟ فإنَّهُ إن أعطَى البُوقُ أيضاً صَوتاً غير واضح، فمَن يستعد للقِتال؟ هكذا أنتُم أيضاً إن لم تُعطُوا باللِّسان كلاماً مفهُوماً، فكيفَ يُعرفُ ما تقُولُونه؟ كأنكُم تتكلَّمُون في الهواء! وفي العَالَم أُمم كثيرة لها أصوات ولا يكُون مِنها شيءٍ بلا صُوت، فإن كُنتُ لا أعرفُ قُوَّةَ اللُّغةِ أكُونُ عِندَ المُتكلِّم بها أعجمياً، ويكُون المُتكلِّمُ أعجمياً عِندي. هكذا أنتُم أيضاً، إذ إنَّكُم غيُورُونَ في المَواهب الرُّوحيَّةِ، فاطلُبُوا لأجل بُنيان الكنيسةِ أن تزدادُوا. فلذلك مَن يتكلَّمُ بلسانٍ فليطلب لكي يُترجمَ. لأنَّي إن كُنتُ أُصلِّي بلسانٍ، فرُوحي تُصلِّي، وأمَّا ذهني فهُو بلا ثمرٍ. فماذا إذاً؟
    إني أُصلِّي بالرُّوح، وأُصلِّي بالذِّهن أيضاً. أُرتِّلُ بالرُّوح، وأُرتِّلُ بالذِّهن أيضاً. وإلاَّ فإن باركتَ بالرُّوح، فالذي يشغل مكان العامِّيِّ، كيفَ يقُولُ : " آمِينَ " عِندَ شُكركَ؟ لأنَّهُ لا يعرفُ ماذا تقُولُ! إنَّكَ قد أحسنت في الشُّكرِ، إلاَّ أن غيرك لا يُبنَى.
    ( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

    الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية
    ( 3 : 8 ـ 15 )
    ولكنْ أيُّها الأحبَّاءُ ينبغي أن لا يخفى عليكُم أمر وهو أن: يوماً واحداً عِندَ الربِّ كألف سنةٍ، وألف سنةٍ كيوم واحدٍ. إن الربِّ لا يُبطئ بوعده كما يظنُ قومٌ، إنَّهُ سيتباطئ، لكنَّهُ يَتأنَّى عليكُم، وهُو لا يريدُ أن يَهلِكَ أحدٌ، بَلْ أن يُقبلَ الجميعُ إلى التَّوبةِ. ولكن سيأتي يومُ الربِّ، كسارق، الذي فيه تزُولُ السَّمَواتُ بضجيج، وتنحلُّ العناصرُ مُحترقةً، وتَحترقُ الأرضُ والمصنُوعاتُ التي فيها.فإن كانت هذه ستنحَلُّ، فأيَّ سيرةٍ مُقدَّسةٍ وتقوَى يجب عليكُم أن تتصرفوا فيها؟ مُنتظرينَ ومُستعجلين مجيء يَوم ظهُور الرب، الذي به تحترقُ السَّمَواتُ وتنحلُّ العناصرُ وتضطرم وتذُوبُ. ولكنَّنا بحسب وعده نَنتظرُ سمَوات جديدةً، وأرضاً جديدةً، يَسكُنُ فيها البرُّ.لذلكَ يا أحبائي فيما تنتظر هذه فاجتهدُوا أن تُوجدُوا لديه في السلام بلا دنسٍ ولا عيبٍ واحسبُوا أناةَ ربِّنا خلاصاً.
    ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التى في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،وأمَّا من يعمل بمشيئة اللَّـه فإنَّه يبقى إلى الأبد. )

    الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
    ( 22 : 17 ـ 24 )
    وحدثَ إنِّي لمَّا عدتُ إلى أُورُشليمَ وكُنتُ أُصلِّي في الهيكل، صرتُ في غيبةٍ، فرأيتُهُ يقُول لي: بادر! وأخرُج سريعاً مِن أُورُشليمَ، فإنَّهم لا يقبلُونَ شهادتكَ عنِّي. أمَّا أنا فقُلتُ: ياربُّ، إنهُم يعلمُون إنِّي كُنتُ في كُلِّ مجمع أحبسُ وأضربُ المُؤمنين بكَ. وحين سُفكَ دَمُ استِفانُوسَ شَهيدكَ كُنتُ أنا واقفاً ومُوافقاً، وحافِظاً ثيابَ الذينَ كانوا يرجمونه. فقالَ لي: انطلق، فإنِّي سأُرسلُك إلى الأُمم بعيداً ". فسمعُوا لهُ إلى هذه الكلمةِ، ثُمَّ رفعُوا أصواتهُم قائلينَ: " ارفع عن الأرض مِثلَ هذا، لأنَّهُ لا يستحقُّ أن يحيا! ". وبينما هُم يصرخُون وينزعُون ثيابهُم ويذرُون غُباراً في الهواء، أمرَ قائد الألف أن يدخل بهِ إلى المُعَسكر، ثُمَّ يفحصوهُ بالجلدِ، لكي يَعلم لأيِّ علةٍ كانُوا يصيحُون عليهِ هكذا.
    ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين. )
    السنكسار
    اليوم السادس والعشرون من شهر برمهات المبارك
    1- نياحة القديسة براكسية العذراء
    2- نياحة البابا بطرس السادس البطريرك المائة والرابع
    1- فى مثل هذا اليوم تنيحت القديسة الطوباوية براكسية العذراء. وهذه كانت إبنة لوالدين من عظماء مدينة رومية . ومن عائلة الملك أنوريوس. وعند نياحة والدها أوصى الملك بها.وإتفق أن أتت والدتها إلى مصر لتحصيل أجرة الأملاك والبساتين التى تركها لها زوجها ، فأحضرت إبنتها معها وكان عمرها وقتئذ تسع سنين . ونزلتا بأحد أديرة العذارى . وكان راهبات ذلك الدير على غاية النسك والتقشف . فلا يأكلن المأكولات الدسمة ولا زيتاً ولا فاكهة ، ولا يذقن خمراً وينمن على الأرض.فأحبت هذه الصبية الدير ، وإستـأنست بالخادمة التى فيه. فقالت لها الخادمة:"عاهدينى أنك لا تتركين هذا الدير". فعاهدتها على ذلك . ولما أنهت والدتها عملها الذى كانت قد أتت لأجله ، إمتنعت إبنتها عن العودة معها قائلة :"إنى قد نذرت نفسى للمسيح، ولا حاجة بى إلى هذا العالم ، لأن عريسى الحقيقى هو السيد المسيح " فلما عرفت والدتها ذلك منها وزعت كل مالها على المساكين ، وأقامت معها فى الدير عدة سنين ، ثم تنيحت بسلام. وسمع أنوريوس هذا الخبر فأرسل يطلبها . فأجابته قائلة بأنها نذرت نفسها للسيد المسيح ، ولا تقدر أن تخلف نذرها ، فتعجب الملك من تقواها على صغر سنها وتركها أما هى فسارت سيرة فاضلة ، وتعبدت تعبداً زائداً ، فكانت تصوم يومين يومين ثم ثلاثة فأربعة فأسبوعاً . وفى صوم الأربعين لم تكن تأكل شيئاً مطبوخاً فحسدها الشيطان وضربها فى رجلها ضربة آلمتها زماناً طويلاً . إلى أن تحنن الرب عليها وشفاها . وقد أنعم الرب عليها بموهبة شفاء المرضى . وكان محبوبة من الأخوات والأم الرئيسة لطاعتها العظيمة لهن.وفى إحدى الليالى رأت الرئيسة أكاليل معدة. فسألت لمن هذه؟ فقيل لها :"لإبنتك بركسية وهى ستجىء إلينا بعد قليل ". وقصت الأم الرؤيا على الأخوات ، وأوصتهن ألا يعلمن براكسية بها . ولما حانت أيامها لتترك هذا العالم إعترتها حمى بسيطة ، فإجتمع عندها الأم والأخوات والخادمة وطلبن منها أن تذكرهن أمام العرش الإلهى ، ثم تنيحت بسلام. ثم تنيحت بعدها الخادمة صديقتها ، وبعدها بقليل مرضت الأم فجمعت الأخوات وقالت لهن :"تدبرن فى من تقمنها عليكن لأنى ذاهبة إلى الرب ". وفى صباح اليوم التالى إفتقدنها فوجدن أنها قد تنيحت. بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
    2- وفى مثل هذا اليوم تعيد الكنيسة تذكار نياحة البابا بطرس السادس البطريرك 104 فى سنة 1442ش (2 أبريل 1726 م) . وكان هذا الأب الطوباوى والملاك الروحانى إبناً لأبوين مسيحيين طاهرين من المدينة المحبة لله أسيوط. فربياه أحسن تربية ، وثقفاه بالعلوم والآداب الكنسية حتى برع فيها . وكان إسمه مرجان ، ولكنه إشتهر بإسم بطرس الأسيوطى فيما بعد .وكانت نعمة الله حالة عليه من صغره ، فلما بلغ أشد زهد العالم وكل ما فيه وإشتاق إلى سيرة الرهبنة ، فمضى إلى دير القديس العظيم أنطونيوس بالعربة فمكث فيه وترهب ولبس الزى الرهبانى ، وأجهد نفسه فى العبادة . ولما نجح فى الفضيلة والحياة النسكية والطهارة والتواضع إختاره الآباء الرهبان قساً . فأخذوه رغم إرادته وقاموا به إلى مصر ورسم قساً على دير القديس العظيم الأنبا بولا أول السواح ، هو وكهنة آخرون من يد البابا يوأنس الطوخى البطريرك (103) ، فى بيعة السيدة العذراء بحارة الروم . فزاد فى الفضيلة وشاع ذكره بين الناس.ولما تنيح البابا يوأنس المذكور ، وخلا الكرسى بعده مدة شهرين وستة أيام ، لبثوا يبحثون عمن يصلح لهذه الرتبة الجليلة فإختاروا بعض الكهنة والرهبان ، وكتبوا أسماءهم فى وريقات وضعوها على المذبح وأقاموا القداس . وفى ثالث يوم وقعت القرعة على هذا الأب بعد الطلبة والتضرع إلى الله أن يقيم لهم المختار من عنده فتحققوا بذلك أنه مختار من الله . ورسم بطريكاً على الكرسى المرقسى فى يوم الأحد 17 مسرى سنة 1434 ش (21 أغسطس سنة 1718 م) فى بيعة القديس مرقوريوس أبى سيفين بمصر القديمة ، وكان فرح عظيم بإقامته . وحضر رسامته الشعب المسيحى وبعض من الإفرنج والروم والأرمن و طائفة من العسكر .ثم بعد ذلك مضى إلى بلاد الوجه البحرى وإفتقد الكنائس ، ووصل إلى الإسكندرية لزيارة بيعة مارمرقس الإنجيلى لها فى 11 برمودة سنة 1438 ش وإهتم هناك بإصلاحات معمارية داخل الكنيسة ، وقبل الرأس الطاهرة . ولما أراد الرجوع علم أن جماعة بالإسكندرية تكلموا على الرأس المقدسة فأخفاها فى الدير من ذلك الوقت . ثم قدم قنديلاً من الفضة هدية وأسرجه على قبر البشير ، كما أحاطه بحجاب له طاقات تطل على الداخل ، ومضى إلى الوجهين البحرى والقبلى وفرح به أهل كورة مصر. وفى أيام هذا البابا حضر جماعة من الكهنة والشمامسة من قبل سلطان أثيوبيا ، ومعهم هدايا فاخرة مع مرسوم من الملك ، يطلب مطراناً فتشاور فى الأمر مع المعلم لطف الله أبو سيف كبير أراخنة الشعب على أبينا المكرم خريستوذلو أسقف القدس الشريف فأمسكوه ورسموه مطراناً ، لأنه كان خبيراً كاملاً ومعلماً علماً وحبراً فاضلاً ، فمضوا به فرحين مسرورين . ودعى خرستوذولو الثالث وتولى هذه الأبرشية من سنة 1720 م إلى 1742 م ورسم الأنبا أثناسيوس أسقفاً على أورشليم . وقد شيدت فى مدة رئاسة هذا البابا كنائس كثيرة وكرست يبيده المباركة ، ومن بينها كنيسة .دير العدوية على البحر جهة المعادى ، التى جددها المعلم مرقورة الشهير بديك أبيض . وكنيسة الملاك ميخائيل القبلى بجهة بابلون وكنيسة مارمينا العجايبى بفم الخليج بمصر . عَمّرها الثرى الشهير والأرخن الكبير المعلم لطف الله يوسف من جيبه الخاص . وبسبب هذا التجديد غرمه الوزير أربعين كيساً من المال ، دفعها له من ماله . كما قام هذا المحسن الكريم ببناء كنيسة آبائنا الرسل و كرسها مع كنيسة أنبا مرقس بالدير المذكور ، لأنه كان مملوءاً غيرة وإهتماماً بشئون أمته وكنيسته القبطية . وقام أيضا بتحمل مصاريف حفلة إقامة تنصيب البطريرك علة نفقته الخاصة. وإنقضت أيام هذا البابا فى هدوء وإطمئنان . وكان يعمل على تنفيذ قوانين الكنيسة ، فأبطل الطلاق لأى سبب ، ومضى لهذا الغرض إلى الوالى إبن إيواز وباحث علماء الإسلام فكتبوا له فتاوى وفرمانا من الوزير بأن عدم الطلاق لا يسرى إلا على الدين المسيحى دون غيره ، وأنه ليس لأحد أن يعارضه فى أحكامه . فأمر الكهنة أن لا يعقدوا زواجاً إلا على يده فى قلايته ، بعدما إعترض رجل إبن قسيس ، كان طلق إمرأته وتزوج غيرها بدون علمه . فأمر بإحضاره فيفصل بينهما فأبى ولم يحضر ، فحرمه هو وزوجته وأبيه القمص . فمات هذا الرجل بعد أن تهرأ فمه وذاب لسانه وسقطت أسنانه . أما أباه فإستغفر وأخذ الحل من البابا ومات .ورعى هذا البابا رعية المسيح رعاية صالحة . ولما أكمل سعيه مرض قليلاً وتنيح فى يوم 26 برمهات سنة 1442 ش فى الصوم الكبير ، ووضع جسده فى مقبرة البطاركة ببيعة مرقوريوس أبى سيفين بمصر القديمة . وأقام على الكرسى مدة 7 سنين و 7 أشهر و 11يوماً . وكان محسناً كريماً ، رحوماً بشعبه متشبهاً بسلفه . وكان عمره ستة وأربعين سنة تقريباً . وعاصر السلطان أحمد الثالث العثمانى . وخلا الكرسى بعده تسعة أشهر وأحد عشر يوماً . وفى سنة نياحة هذا البابا وقع وباء الطاعون فى البلاد مع قحط شديد . وتنيح قسوس كثيرون وأساقفة . ووقع الموت على الناس من الإسكندرية إلى أسوان. وإضطر الناس إلى ترك الزرع حتى صاروا يدفنون فى الحصر من قلة الأكفان . وفى تلك السنة تلفت زراعة القمح فى وادى النيل ولم يسد حاجة البلاد ، ووقع القحط والغلاء. لطف الله بعباده ، ونفعنا ببركات وصلوات المثلث الرحمة البابا البطريرك بطرس الأسيوطى . بركة صلواته فلتكن معنا. و لربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

    مزمور القداس
    من مزامير أبينا داود النبي ( 51 : 3,2)
    وتغسِلني كثيراً مِن إثْمِي، ومِن خَطيئتي تطهِّرني. لأنِّي أنا عارفٌ بإثْمِي، وخَطيِّئتي أمامي في كُلِّ حين. هللويا
    إنجيل القداس
    إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 12 : 36 ـ 43 )
    قال يسوعُ هذا ومضَى فتوارَى عَنهُم. ومع هذه الآيات الكثيرة التي صنعها أمامهُم، لم يُؤمنُوا بهِ، ليتمَّ قَوْلُ إشعياءَ النبيِّ الذي قالهُ: " ياربُّ، مَن صدَّقَ خَبرنا؟ ولمَن أعُلنت ذراعُ الربِّ؟ لهذا لم يكُونُوا ليقدرُوا أن يُؤمنُوا. لأنَّ إشعياءَ قال أيضاً: " طمس عُيونهُم، وأغلقَ قُلُوبهُم، لئلاَّ يُبصرُوا بعُيُونِهمْ، ويفهمُوا بقُلُوبهُم، ويرجعُوا إليِّ فأشفيهُم ". قالَ إشعياءُ هذا لأنَّهُ رأى مجد اللَّه وتكلَّم عنهُ. ومع ذلكَ آمنَ بهِ كثيرُون مِن الرُّؤساء أيضاً، ولكنهُم لسبب الفرِّيسيِّين لم يعترفُوا بهِ، لئلاَّ يخرجُوهُم مِن المجمع، لأنَّهُم أحبُّوا مَجدَ النَّاس أكثرَ مِن مَجدِ اللَّـهِ.
    ( والمجد للـه دائماً )
    +++
    الرب يبارك حياتكم ..
    اخوكم وعمكم العجوز ..
    ارنست
    +++
                  

العنوان الكاتب Date
+++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء الخامس ) +++ Sudany Agouz12-09-15, 10:32 PM
  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Abureesh12-09-15, 11:01 PM
    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-10-15, 04:53 PM
      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-10-15, 07:26 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-11-15, 01:28 PM
          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-11-15, 04:42 PM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-12-15, 01:52 AM
              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا muntasir12-12-15, 03:38 AM
                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-12-15, 03:15 PM
                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا muntasir12-12-15, 04:03 PM
                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا muntasir12-12-15, 04:12 PM
                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-13-15, 02:53 AM
                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا muntasir12-13-15, 04:31 AM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-14-15, 00:53 AM
                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا نادر الفضلى12-14-15, 02:46 AM
                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-14-15, 04:45 PM
                                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا نادر الفضلى12-14-15, 05:25 PM
                                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Muhib12-14-15, 11:16 PM
                                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-15-15, 01:07 PM
                                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-15-15, 10:14 PM
                                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا نادر الفضلى12-16-15, 01:07 AM
                                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا نادر الفضلى12-16-15, 01:24 AM
                                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-16-15, 10:33 PM
                                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-17-15, 04:09 PM
      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا عثمان حسن المتعارض12-17-15, 04:18 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-18-15, 05:15 AM
          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-18-15, 01:43 PM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-19-15, 03:19 AM
              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-19-15, 09:05 PM
                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-20-15, 11:19 PM
                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-21-15, 05:54 PM
                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-21-15, 10:08 PM
                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-22-15, 04:58 PM
                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-23-15, 04:17 PM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-24-15, 06:17 AM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-24-15, 06:17 AM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-24-15, 06:17 AM
                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-24-15, 03:35 PM
                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-25-15, 06:03 AM
                                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-26-15, 03:55 PM
                                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-27-15, 01:08 AM
                                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-28-15, 01:38 AM
                                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-28-15, 01:13 PM
                                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا محمد نور عودو12-28-15, 10:25 PM
  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا جورج بنيوتي12-29-15, 11:19 AM
    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-29-15, 04:02 PM
      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-29-15, 09:24 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-29-15, 09:26 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-29-15, 09:26 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري12-30-15, 08:22 AM
          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-31-15, 00:08 AM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz12-31-15, 05:10 PM
              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-02-16, 01:17 AM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-02-16, 07:22 AM
              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-02-16, 10:34 PM
                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا محمد جلال عبدالله01-03-16, 07:19 AM
                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-03-16, 10:07 AM
                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا علي الكرار هاشم01-03-16, 10:46 AM
                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-04-16, 01:44 AM
                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-04-16, 02:14 PM
                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-05-16, 07:04 AM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-05-16, 10:59 AM
                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-05-16, 04:17 PM
                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-06-16, 09:42 AM
                                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-06-16, 11:51 PM
                                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا نادر الفضلى01-07-16, 00:10 AM
                                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-07-16, 02:00 AM
                                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-07-16, 02:14 PM
                                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-07-16, 02:27 PM
                                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-08-16, 02:49 AM
                                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-08-16, 06:27 PM
                                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-09-16, 06:47 AM
                                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-10-16, 01:29 AM
                                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-11-16, 01:29 AM
                                                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-11-16, 03:59 AM
                                                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-11-16, 09:51 AM
                                                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-12-16, 02:08 PM
  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا جورج بنيوتي01-12-16, 03:38 PM
    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-12-16, 10:44 PM
      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-13-16, 10:04 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-13-16, 11:49 PM
    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-14-16, 08:10 AM
      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-14-16, 01:04 PM
        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-14-16, 10:35 PM
          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-15-16, 05:50 AM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-15-16, 05:19 PM
            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-16-16, 07:21 AM
              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-17-16, 07:35 AM
                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-17-16, 11:27 PM
                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-18-16, 01:02 PM
                    Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-18-16, 03:25 PM
                      Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-18-16, 07:04 PM
                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-19-16, 02:55 AM
                        Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-19-16, 07:55 AM
                          Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-19-16, 11:27 AM
                            Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا مروان البدري01-20-16, 11:07 AM
                              Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-20-16, 04:35 PM
                                Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-20-16, 07:50 PM
                                  Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا Sudany Agouz01-21-16, 03:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de