الشونة ...العلاقه بين ال سعود والكنوز ( طمس للشخصية الحضارية والهوية النوبية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2015, 11:05 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشونة ....... الشونة ..... هام (Re: عرفات حسين)

    Quote:

    حول أصول سكان السودان 27

    سكان مملكة علوة 1

    بلغت الجماعات السكانية التي وردت في المصادر العربية إثني عشر جماعة هم: العنج والديجون وأهل تفلين والكرنيكا ومرنكة وكرسي وأندا وتكنة
    ونوبة النيل الأبيض والأحديين والتبان وكنكا. وقد ورد القليل من الوصف العام للسكن، وتناولت المصادر في أغلب الأحيان الجماعات السكانية
    باختصار شديد بلغ في بعض الأحيان ذكر اسم الجماعة السكانية فقط.

    وقد تطرق ابن سليم في تناوله العام للسكان إلى ما يوضح تطور الفكر الديني إلى جانب الدين المسيحي في مملكة علوة فذكر:

    "وقد رأيت جماعة وأجناساً ممن تقدّم ذكر أكثرهم يعترفون بالباري سبحانه وتعالى، ويتقرّبون إليه بالشمس والقمر والكواكب، ومنهم من لا يعرف
    الباري ويعبد الشمس والنار، ومنهم من يعبد كل ما استحسنه من شجرة أو بهيمة، وذكر أنه رأى رجلاً في مجلس عظيم المقرة سأله عن بلده؟ فقال:
    مسافته إلى النيل ثلاثة أهِلة، وسأله عن دينه؟ فقال: ربي وربك الله، وربُّ الملك، وربُّ الناس كلهم واحد، وإنه قال له: فأين يكون. قال:
    في السماء وحده، وقال: إنه إذا أبطأ عنهم المطر أو أصابهم الوباء، أو وقع بدوابهم آفة صعدوا الجبل، ودعوا الله، فيجابون للوقت وتقضى
    حاجتهم قبل أن ينزلوه، وسأله هل أرسل فيكم رسول. قال: لا، فذكر له بعثة موسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم وسلامه، وما أبدوا به من المعجزات،
    فقال: إذا كانوا فعلوا هذا، فقد صدقوا، ثم قال: قد صدّقتهم إن كانوا فعلوا.

    ويقودنا ذلك إلى الإشارة إلى ما تناولته كثيراً في محاضراتي للطلبة وفي وبعض المقالات إلى أن التوحيد هو الدين الذي بدأت به حياة البشر.
    فقد كان آدم عليه السلام موحداً وكذلك كل الأنبياء جاءوا بعقيدة التوحيد. وقد أخبرنا القرآن الكريم في عدد من الآيات أنه أرسل رسله لكل البشر
    على مدار التاريخ منذ عصر آدم وحتى عصر نبينا محمد  ولذلك ذكر مفسرو القرآن الكريم أمثال ابن كثير وغيره أن عدد الآنبياء يقدر بعشرات الأألف.
    ولذلك يبدو أثر التوحيد واضحاً في ما نقله ابن سليم عن أهل مملكة علوة مثل قولهم " ربي وربك الله، وربُّ الملك، وربُّ الناس كلهم واحد"

    وفيما يلىي ما ورد في المصادر العربية عن السكان:
    العـنج
    وردت إشارات قليلة ومقتضبة في المصادر العربية عن العنج، فقد جاءت الاشارة ثلاث مرات عند ابن عبد الظاهر (ت 792 هـ/ 1292 م) في كتابه
    (تشريف الأيام والعصور في مسعد ص 197)عن العنج. المرة الأولي وردت ضمن عدد من أسماء المناطق التي أرسل إليها السلطان المملوكي قلاون
    678 – 689 هـ / 1280 – 1290 م الأمير علم الدين سنجر المعظّمي سفيراً. ولم يوضح الكاتب مواقع تلك المناطق التي أُرسلت إليها السفارة،
    كما لم يتمكن الباحثون من تحديد أماكن تلك المناطق التي رجحوا وجودها في مناطق البجة ومملكة علوة. وقد ذكر الكاتب من بين الأماكن
    التي وصلتها السفارة منطقة "صاحب العنج"

    ووردت الاشارة إلي العنج مرتين أثناء الحملة التي أرسلها السلطان المملوكي خليل بن قلاون التي خرجت نحو عام 689 / 1290م بقيادة الأمير عز الدين
    الأفرم (ت 692 هـ / 1292 م) لتأديب ملك المقرة سمامون لخروجه عن طاعة المماليك. وقد طاردت الحملة جنوبي مدينة دنقلة أحد الأمراء الخارجين
    على السلطان ويدعى "آني". وذكر الكاتب أن الحملة وجدت من أخبرها أن الأمير آني:

    "له يومان مذ رحل إلي جهة الأنج [العنج]، فتبعه العسكر مسافة أخرى، وعادوا بعدأن قتلوا خلقاً كثيراً، وأسروا حريمهم، وأخذوا مالهم، ورجعوا بغنيمة عظيمة؟
    ولم يسلم الملك آني إلا ومعه سبعة أنفار، وما أخر العسكر من لحاقه إلا شدة العطش، ولأن البلاد التي وصلوا إليها بلاد خراب،
    مأوى الفيلة والقردة والخنازير والزرافات والنعام."

    ويواصل الكاتب حديثه أنه بعد رجوع الحملة من مملكة مقرة وصل كتاب من ملك الأبواب - في أول بلاد علوة – إلي السلطان المملوكي يذكر فيه
    أنه تأخر من الحضور إلي الأبواب السلطانية لأنه كان يطارد الملك آني، و"أن بلاد الأنج تغلب عليها ملك غير ملكها، وأنه متحيل في أخذها منه،
    وإذا أخذها صار جميع بلاد السودان في قبضة مولانا السلطان وطاعته"

    يلاحظ أن اسم العنج لم يظهر في المصادر العربية إلا في نهاية القرن السابع الهجري ( 13م) عندما بدأ المماليك تدخلهم في شؤون مملكة مقُرة المسيحية.
    وكانت المصادر السابقة لهذا التاريخ تتحدث عن المملكتين الكبيرتين مقُرة وعلوة وما يتبعهما من مناطق وسكان. وبالطبع فإن اسم العنج لم يظهر في
    القرن السابع الهجري وقت ظهوره في المصادر العربية، ولا بد أن الاسم كان معروفاً ومستخدماً في الداخل للدلالة على منطقةٍ "بلاد العنج"،
    كما يشير أيضاً إلى السكان كما سيتضح ذلك من نَص الدمشقى الآتي. ويدل ذلك أن الاسم كان معروفاً وسائد الاستعمال في الداخل،
    ولم يكن معروفاً للمسلمين في مصر.

    وليس من السهل التعرف على موقع بلاد العنج من خلال ما ورد عن حملة عز الدين الأفرم. وقد ذكر المؤلف أن عز الدين الأفرم تعدى مدينة دنقلة
    ثلاثة وثلاثين يوماً في مطاردة الأمير (أو الملك كما يطلق عليه أيضاً) آني. ولو اعتبرنا أن الحملة "تعدت" دنقلة – كما عبر ابن عبد الظاهر –
    ثلاثة وثلاثين يوماً في الذهاب والاياب، تكون قد توغلت فيما بعد مجينة دنقلة نحو خمسة عشر يوماً،.
    قد تكون هذه المسافة جنوباً ووصلت إلى منطقة زانكور في شمال كردفان كما يرى عدد من الباحثين مثل ماكمايكل وآركل. وتكون شمال كردفان
    هي منطقة العنج على هذا الرأي، وأرى أن هذا لرأي يبدو مقبولاً.

    ويرى الدكتور أحمد المعتصم الشيخ في بحثه زمن العنج (معهد الدراسات الافريقية والآسيوية جامعة الخرطوم ص 9) أن الحملة توجهت شرقاً من
    دنقلة إلى أبو حمد، ثم دخلت الصحراء شرقاً. وتكون بلاد العنج كما يرى الباحث هي المنطقة الممتدة من أبوحمد شرقاً. ورغم أني لا أخالفه الرأي
    في أن بلاد العنج من الممكن أن تكون ممتدة إلى الشرق من أبو حمد، إلا أنني لا أرى أن مطاردة الأمير آني كانت في تلك الجهات. فالحملة قد سارت
    من دنقلة نحو خمسة عشر يوماً وهو الوقت الذي يوصلها أبو حمد، إذ المسافة بين دنقلة وأبو حمد كما قدرها الباحث خمسة عشر يوماً، وهي كل الأيام
    التي سارتها الحملة. فكيف تكون قد توغلت في الصحراء إلى أن بلغت مناطق الحيوانات التي ذكرت في النّص؟ وبناءً عليه يمكن ترجيح أن بلاد العنج
    الي أشار إليها ابن عبد الظاهر تمتد في منطقة شمال كردفان.

    والمصدر الآخر الذي أشار إلى بلاد العنج هو كتاب الدمشقي (ت 739 هـ / 1328 م) فقد نقل الدمشقي في كتابه نحبة الدهر في عجائب البر والبحر
    (في مسعد ص 236) عن تجار أسوان أن أصناف النوبة هم: أنج وأزكرسا ووالتبان وأندا وكنكا. والجديد الذي أضافه الدمشقي عن العنج ما ذكره من أن
    العنج يسكنون جزيرة كبيرة من جزائر النيل تسمى أندا. وهو بهذا يوضح مكاناً آخر للعنج وهو الجزيرة الكبيرة والتي يقصد بها في المؤلفات العربية
    المنطقة الواقعة بين النيل الأبيض والنيل الأزرق كما سنتعرض له لاحقاً. وهذا مكان ثانياً للعنج بالاضافة إلى المكان الأول الذي ذكره ابن عبد الظاهر
    وهو المنطقة الصحراوية.

    ويلاحظ في الرسالة – المذكورة أعلاه - والتي أرسلها ملك الأبواب إلي السلطان المملوكي يذكر فيها "أن بلاد الأنج تغلب عليها ملك غير ملكها،
    وأنه متحيل في أخذها منه، وإذا أخذها صار جميع بلاد السودان في قبضة مولانا السلطان وطاعته" توضح أن مملكة العنج مملكة كبيرة تسيطر
    على مناطق واسعة بحيث ذكر ملك الأبواب أن خضوعها يعني خضوع كل السودان.

    ويمكن أن نستلخص مما ورد في المصادر العربية عن العنج أنه كانت لهم مملكة كبيرة وواسعة تمتد في صحراء بيوضة إلى شمال كردفان ،
    كما تمتد في الجزيرة الواسعة الواقعة بين النيلين الأبيض والأزرق. ويبدو أن سلطة المملكة المركزية لم تكن قوية على أقليم الدولة،
    وقد تمتعت بعض هذه الأقاليم من تحقيق كياناتها المستقلة مثل مملكة الأبواب التي خاطبها المماليك مباشرة إلى جانب بعض المناطق الأخرى
    التي وصلتها سفارة المماليك والتي – يبدو معقولاً – أن بعضها كان في حدود مملكة علوة.

    وإلى جانب ما جاء في المصادر العربية عن العنج وردت عنهم أيضاً بعض المعلومات في المؤلفات المحلية المطبوعة والمخطوطة.
    وسنتناول هنا ما ورد عن العنج في كتاب "كاتب الشونة ص 4" الذي ألف في القرن التاسع عشر، وما ورد في مخطوطة شيخ التجانية في كردفان التي
    ترجع أصولها إلى القرن الثامن عشر الميلادي. جاء في مؤلف كاتب الشونة ما يلي:

    "إن الفونج ملكت بلاد النوبة وتغلبت فيها في أول القرن العاشر بعد التسعمائة، وخطت مدينة سنار خطها الملك عمارة دونقس، وهو أولهم.
    وخطت مدينة أربجي قبلها بثلاثين سنة خطها حجازي بن معين، وعلى هذا يتضح أن عمارة أربجي في مدة العنج"

    وورد في مكان آخر في كاتب الشونة: أما الجهة الشرقية فقد كان بها أولاد عون الله وهم سبعة رجال في مدة العنج أي النوبة،
    وكان أحدهم المسمى بالضرير قاضياً في مدة العنج قبل مدة الفونج."

    وذكر أيضاً: "واتفق عمارة المذكور مع عبد الله جماع القريناتي من عربان القواسمة ، وعبد الله المذكور هو ولد الشيخ عجيب الكافوتة جد أولاد الشيخ عجيب،
    وتمت كلمتهم على محاربة النوبة وهم العنج ملوك سوبة وملوك القري. وتوجه عمارة وعبد الله المذكوران بما معهما من الجيش وحاربوا ملوك العنج
    وقتلوهم وأجلوهم من سوبة ... اتفق رأي عمارة بأن يكون هو الملك عوضاً عن ملك علوة التي هي سوبة "

    ويواصل كاتب الشونة ما حدث بعد انتصار عمارة وعبد الله جماع قائلاً: "أما النوبة فمن بعد ما حصل بينهم من المحاربة والمقاتلة
    وصار الظفر للفونج تفرقوا شذر مذر، منهم من فر إلى جبال الصعيد فازوغلي وغيرها، ومنهم من فر بالغرب إلى جبال كردفان،
    ولم يبق منهم إلا أنفار قليلة دخلوا في الاسلام وتفرقوا في البلاد وسكنوا مع الناس وتناسلوا فيهم، وهم إلى الآن أنفار قليلون جدّاً ...
    وقليل من الناس يعرف أن أصلهم من النوبة لأن لسانهم الآن عربي حكم لسان العرب.

    توضح هذه النصوص حقائق هامة عن العنج هي:
    أولاً: أن زمن حكم العنج وفقاً للمفهوم العام في أذهان السودانيين في ذلك القت – كما نقلة كاتب الشونة – كان قبل قيام سلطنة الفونج.

    ثانياً: أن العنج هم النوبا ملوك مملكة سوبة التي هي مملكة علوة. ويبدو واضحاً أن كاتب الشونة يستخدم اسم النوبا مرادفاً للعنج ملوك سوبة.

    ثالثاً: يلاحظ أن استخدام كلمة النوبا - المرادفة لكمة عنج - هنا لا يرجع إلى مدلول كلمة النوبة في المصادر العربية التي رغم اتساع مدلولها إلا
    أننا توصلنا فيما سبق إلى أن مدلولها الخاص يصدق على المنطقة الواقعة شمال الشلال الثالث أي منطقة مريس. ومدلول كلمة نوبة العام في
    المصادر العربية يطلق أيضاً على مملكة علوة وسكانها، ولكنه لا يصدق على كل امتداداتها جنوباً وشرقاً وغرباً. فكلمة النوبة في المصادر
    العربية لا تصدق على "عربان العنج في منطقة البحر الأحمر"


    • من الفصل الرابع من الجزء الثاني من كتاب "السودان: الوعي بالذات وتأصيل الهوية"

    (عدل بواسطة عرفات حسين on 11-19-2015, 08:17 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الشونة ...العلاقه بين ال سعود والكنوز ( طمس للشخصية الحضارية والهوية النوبية) عرفات حسين11-18-15, 10:20 PM
  Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-18-15, 10:38 PM
    Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-18-15, 10:44 PM
      Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-18-15, 11:05 PM
        Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-18-15, 11:10 PM
          Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 08:18 AM
            Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 08:47 AM
              Re: الشونة ....... الشونة ..... هام أحمد الشايقي11-19-15, 09:01 AM
                Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عادل ابراهيم احمد11-19-15, 09:09 AM
              Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عبيد الطيب11-19-15, 09:12 AM
                Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 10:31 AM
                  Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 10:46 AM
                    Re: الشونة ....... الشونة ..... هام احمد الشيخ11-19-15, 10:56 AM
                      Re: الشونة ....... الشونة ..... هام Mutaz Diab11-19-15, 11:31 AM
                        Re: الشونة ....... الشونة ..... هام adil amin11-19-15, 11:35 AM
                          Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 05:51 PM
                            Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-19-15, 07:55 PM
                              Re: الشونة ....... الشونة ..... هام محمد على طه الملك11-20-15, 08:42 PM
                                Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-22-15, 12:23 PM
                                  Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-22-15, 12:39 PM
                                    Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-22-15, 12:50 PM
                                      Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-22-15, 09:32 PM
                                        Re: الشونة ....... الشونة ..... هام عرفات حسين11-22-15, 09:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de