|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: ياسر منصور عثمان)
|
طيب ايه رايك نتكلم عن ثورة 1924 من وثائق الانجليز والمصريين الانتهازيينكحركة استلاب مصري اللواء الابيض المصرية وهي فقط خدعة من الجنود المصريين لتوريط السودانيين مع الانجليز وبجيك بالتفاصيلورفعوا علم الخديوية الاسود القبيح وتضامنو مع مصر المستهبلة ولعلمك امريكا قعدت 300 سنة عشان يصل الناس الافرقيين الي قمة السلطة الرئيس اوباما وكانت حركة 1924 خارج اطارها الاجتماعي النفسي السياسي.شافوها حركة عبيد محررين حديثا من الاسترقاق التركي المصري بمرسوم كتشنر 1902...وظاهرة السرارة دي مشروحة كويس في كتاب محمد ابراهيم نقد الرق في السودان ...ولحدي هسة في ناس من مخلفات الاسترقاق ده ذاتو في المركز عاملين فيها عرب مسخو علم السودان و مع الفلاتة الذين طال عليهم الامد في السودان كمان شايفين الجنوبيين عبيد وابووو الحركة الشعبية قاشرين بالناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين ورافعين شعار سودان جديد من غير عبيد...مع لعلم ان العبودية طبقة لجتماعية وليس لون في المتهج الماركسي للتحليل الاجتماعي بجيك بالوثائق وبي علم النفس الاجتماعي السياسي.... اذا ماقمت جاري ذى مواهيم البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: adil amin)
|
صاحب البوست سلام مع احترام انت دخلت من البوابه الكبيره .... اخير ترجع وتفتش عن " سليمان كشه " وترجع تاني , من الباب الصغير جدي عثمان منصور لمن وقف في جامع الخرطوم ( وهو شيخ الجامع والعمدة ) وطالب المصليين الوقوف مع الثوار .. صادر الانجليز اراضيه , هناك اسرار كثيره زيفت وزيف التاريخ عام 1924 ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: Adam Youssif)
|
حقيقة هذا تاريخ مخذي ومثير للغثيانفي بعض شبكات التواصل الاجتماعية حاول بعض احفاد هولاء العمد والتجار تزوير التاريخ بمحاولة خلق صلة لجدودهم بثورة اللواء الابيضبل جعلوهم من صناع ثورة اللواء الابيضشكرا لهذة الوثيقة , اضافة توضحية جيدةالمذيد من التعرية للعملاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: متوكل بحر)
|
الأخ أدم يوسف،ممكن تضيف اسمى لقائمة الشرف هــذه؟تأريخ الســـودان مزيف وللأسف الكل وقع ضحايا تعليم كتبه إناس لا يرجون لله وقارا وفصلوه على فهومهم القاصرة وأهدافهم الرخيصـة. ثورة 24 أو ما عرف باللواء الأبيض لم تكن ثورة ســــودانية خالصـة، وإنما ثورة ضـد الإنجليز لحساب المصريين، وعلى عبد اللطيف دفن في مصر.لا مجال للتفصيل لضيق الوقت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: Abureesh)
|
Quote: ممكن تضيف اسمى لقائمة الشرف هــذه؟تأريخ الســـودان مزيف وللأسف الكل وقع ضحايا تعليم كتبه إناس لا يرجون لله وقارا وفصلوه على فهومهم القاصرة وأهدافهم الرخيصـة. ثورة 24 أو ما عرف باللواء الأبيض لم تكن ثورة ســــودانية خالصـة، وإنما ثورة ضـد الإنجليز لحساب المصريين، وعلى عبد اللطيف دفن في مصر.لا مجال للتفصيل لضيق الوقت. |
يا سمي، صاحب البوست الكريم!هذا المسلك سيكلفك رقبتك مع هؤلاء المعرفيينبالأمس أرسلت مقالا (للراكوبة) حبيبتي ولم ينشر! وقبله لم ينشر أيضا، دون إبداء مبرر.أما (حريات) تصور!! هي حريات وآيات من القرآن والإنجيل، لم تنشر لي مقالا قط. ولم ترد علي!عندك د. أبكر حاربته كل الأوساط (السودانية!) لدرجة أن لجأ للمطابع26 سنة حسومًا ليه؟لأن لله جنودًا من ضمنها أنفسنا التي تظن كل صيحة هي عليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: آدم صيام)
|
Quote: شهدت الخرطوم وأم درمان عدة مظاهرات خلال شهرى يونيو ويوليو 1924 تندد بالاستعمار البريطانى وتطالب المحتلين بالرحيل عن البلاد وتدعوا للوحدة مع مصر. قادت المظاهرات تنظيمات صغيرة أخرى الى جانب اللواء الابيض، وكانت الشعارات تنادى بسقوط الحكم البريطانى و تهتف بحياة فؤاد الاول ملك مصر. كما تميزت المظاهرات، التى كان المشاركون فيها من الموظفين وصغار التجار والحرفيين، بالجلبة والصخب والعنف رغماً عن عدم مشاركة قطاعات واسعة من المواطنين فيها. وفى الجانب الآخر قابلت الارستقراطية الدينية المظاهرات بقيام السيد عبد الرحمن المهدى عند بدء المظاهرات بتكوين تجمع مضاد لجمعية اللواء الأبيض حين اجتمع فى يونيو 1924 مع زعماء البلاد الطائفيين أعلنوا فيه عدم اعترافهم باتفاقية الحكم الثنائى لعام 1899 على اساس ان السودان لم يكن طرفاً فيها، كما قرروا ان تكون بريطانيا وصية على السودان حتى يتحقق تطويره قبل منحه الحكم الذاتى. بلغت معاداة الارستقراطية قمتها فى الهجوم على قادة المظاهرات بأنهم ليسوا كريمي المحتد، ففى مقال نشر بجريدة حضارة (السودان) جاء فيه بانه قد:" أهينت البلاد لما تظاهر أصغر وأوضع رجالها دون أن يكون لهم مركز فى المجتمع بأنهم المتصدون والمعبرون عن راى الامة........ان الشعب السودانى ينقسم الى قبائل وبطون وعشائر، ولكل منها رئيس او زعيم او شيخ ، وهؤلاء هم أصحاب الحق فى الحديث عن البلاد......من هو على عبد اللطيف الذى أصبح مشهوراً حديثاً والى أى قبيلة ينتمى؟". |
هل تتشرف أن تكون مع هذه القائمة يا أبا الريش رغم ما قالوه و رغم رأيهم الذي ما زال بسببه السودان في المحارق إلى يومنا هذا؟ سؤال للأخ صيام: لماذا لا تنشر مواضعيك المحجوبة هنا في هذا المنبر فهو مقرؤ و بين في مقاليك أن الراكوبة و حريات رفضتا نشرهما حتى يقف الناس على الحقائق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الخلاف الذي ادى الى انشقاق جمعية الاتحاد السوداني ، فبينما كان تيار عبيد حاج الامين يقف ضد تمثيل رموز المؤسسة التقليدية السودانية (ممثلين في زعماء الطوائف ) للشعب السوداني كان هناك تيار اخر داخل الجمعية بقيادة سليمان كشة يؤكد على تمثيل هؤلاء للشعب السوداني . انه الخلاف الذي ادى الى انشقاق جمعية الاتحاد السوداني وتكوين الاوائل لجمعية اللواء الابيض بعد ان انضم اليهم علي عبد اللطيف . لقد كان تكوين اللواء الابيض بقيادة علي عبد اللطيف احباطا كبيرا للانجليز وهم يرون ابناء الجنود السودانيين الذين اسسوا معهم السودان الجديد قد انحازوا لغريمهم الاخر في الحكم (المصريين ) كما هو مبين في شعار الجمعية كما انهم فوضوا الوفد بقيادة سعد زغلول ممثلا لارادة السودانيين بدلا عن زعماء الطوائف السودانيين لهذه الارادة . تلك هي النقطة التي ادت لانشقاق سليمان كشة ،فرغم ان سليمان كشة كان من الرعيل الاول من مثقفي الحركة الوطنية السودانية عند مطلع عشرينيات القرن الماضي فهو من مؤسسي جمعية الاتحاد السوداني الا انه اختلف مع زملائه عبيد حاج الامين وصالح عبد القادر وحسن شريف ومحي الدين جمال ابو سيف وغيرهم من قادة جمعية الاتحاد الذين آثروا الانضمام للمنظمة الجديدة بفيادة علي عبد اللطيف ، فكشة كان يقف ضد موقف اللواء الابيض في عزل الزعماء التقليديين عن تمثيل الارادة السودانية ، حيث تأكد فيما بعد ان ذلك الموقف لم يكن سياسيا فحسب خصوصا لو علمنا ان لكشة خلافا قديما مع علي عبد اللطيف حول عنوان كتاب وسمه كشة ب ( شعب عربي كريم ) بيد ان علي عبد اللطيف اصر على ابدال العنوان ب (شعب سوداني كريم ). ان المخزي ان كشة لم يقف هاهنا في خلافه مع مجموعة اللواء الابيض وعلي عبد اللطيف بل لقد كتب سليمان كشة تحت مسمى ( ابن النيلين ) بجريدة الحضارة واصفا علي عبد اللطيف بانه احد ابناء الشوارع وكيف ان البلاد قد اهينت حين تحدث امثال علي عبد اللطيف باسمها ، وليس ذلك فحسب بل اضاف متسائلا عمن يكون علي عبد اللطيف ولاي قبيلة ينتتمي !!؟.فكما بؤكد الدكتور محمد سعيد القدال فانه قد شاع بين عضوية جمعية الاتحاد السوداني ان سليمان كشة قد افشى اسرار الجمعية للمخابرات مما حدى بالشاعر توفيق صالح جبريل ان يهحوه قائلا:سليمان كان بديع الزمان معانيه ساحرة ساخرة ، هوى لا يعي ببساط الرياح وحطم مرآته الساحرة ، فباع الضمير بفلس ل(ولس) الا اين ذمتك الطاهرة. انا لا اتمنى لكاتب كبير كالبطل ان يتحول لكشة حديث يردد ازاء الشول بت حلوة ما ردده كشه حيال البطل علي عبد الللطيف وصحبه ولا ادري أي وعي قد كلل ناصية البطل حين التقط هذا الفخ ووقع فيه طوعا وليس حتف انفه !!. يردد البطل كل ذلك وهو يتابط يقينا كاسحا بانه امتلك حجر الفلاسفة وما درى انه يقف على حصاة من المعرفة ككثيرين سبقوه وقد ظن انه يعتلي الجبال الشوامخ !!! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: عرفات حسين)
|
Quote: جدي عثمان منصور لمن وقف في جامع الخرطوم ( وهو شيخ الجامع والعمدة ) وطالب المصليين الوقوف مع الثوار .. صادر الانجليز اراضيه , |
الانجليز الصادروا أراضي جدك ديل ... ما ياكا قاعد في نص بلدهم ...انت فرقك شنوا اسه من الناس الموقعين على الوثيقة دي ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: Abureesh)
|
Quote: ثورة 24 أو ما عرف باللواء الأبيض لم تكن ثورة ســــودانية خالصـة، وإنما ثورة ضـد الإنجليز لحساب المصريين، وعلى عبد اللطيف دفن في مصر. |
وهذه حقيقةآمل أن اتداخل لاحقاً بمزيد من التفاصيل في هذا الموضوعولكن لابد من تذكر بعض النقاط الهامة في هذا الشأنعلي عبد اللطيف كان والده جندياً ضمن قوات جيش الثورة المهدية المتجه إلى مصروفي توشكي ، هرب من صفوف جيش الثورة والتحق بالأعداء وزودهم بما يحتاجون من معلوماتوعاد ضمن الجيش المصري في حملةاسترداد السودان للسيادة المصريةولهذا كوفئ بإدخال إبنه الكلية الحربيةعلي عبد اللطيف كان على صلة بالضباط المصريينولا فرق بين الإنجليز والمصريينكلهم محتلون والانحياز إلى اي من الطرفين لن يكون بأي حال إنحيازاً إلى الوطن !!!أما عبد الفضيل الماظ فقد كان من ضباطا بالجيش المصريإذ تعود أصول أسرته إلى الرقيق الذين أخذوا إلى مصرحيث نشأوا وترعرعوا هناك ؛ وعبد الفضيل ووالده نفسه ولدا في مصروعاشوا كمصريين ...وبعد طرد الجيسش المصري من السودان في أعقاب اغتيال سير لي ستاك ،أخذ عبد الفضيل جنوده محاولا عبور النيل الأزرق إلى الخرطوم بحري بقصد اللحاق بالقوة المصرية المغادرة إلى مصروكان قائد القوة المصرية ، القائمقام (العقيد) رفعت بيكقد وعدهم بأنهم لو تعرضوا لأي هجوم فإنه سوف يساندهم !!!وعند وصولهم بالقرب من مستشفى النهر ، اعترضهم الميجور (الرائد) ماكمهون وسألهم إلى أين فأخبره عبد الفضيل بوجهتهمحينئذ أمره ماكماهون بعدم الذهاب ، حينئذ رد عليه عبد الفضيل بأنهمقد أدوا قسم الولاء لجلالة الملك فؤاد الأولملك مصر والسودان وانهم لن يحنثوا بما أقسموا عليهوهكذا تم تبودل إطلاق النار ، ولم يتدخل المصريون كما وعدواأرأيتم كيف يخذل المصريون حلفاءهم !!!!!!؟ فمات عبد الفضيل ومن معه.لذا لايأتي إلينا من يحدثنا عن وطنية وعن كفاح ضد الإنجليزفإن كان ثمة كفاح فهو دفاع عن مصالح المستعمر الآخر المصري.تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: dardiri satti)
|
الإخوة الأعزاءالموضوعات التاريخية زي ما قالعضو محترم و زي ما بيرى محللي التاريخ إنه الوقائع لا تُقتَلع من سياقها التاريخي و الإجتماعي و السياسي لأنه بتخلي الناس تصل لنتائج خاطئة.(مش أقصد هذا البوست)فقط. مع احترامي لصاحبه و كل المشاركين. لأنه بيكون زي بتقرأ نصف الآية ...و لا تقربوا الصلاة.ثانياً: نحن لو عايزين نصل لنتائج حقيقية و مفيدة و مقنعة لازم نكون محايدين حتى في اللغة البنستخدمها. يعني بدون استخدام كلمات إدانة أو تبشيع أو شتم أو تقليل.ثالثاً: إما بنستد على وثائق معتمدة أو لاراء مختصين في التاريخ.أما إذا كان تناول الأحداث التاريخية فقط للتقليل من أفراد أو فئات أو قبائل فذلك سيدخل تحت باب أي شيء آخر خلاف الحقائق التاريخية.احترامي للجميع .ليس لي قصد إلا الحقيقة و الحق.و اعتذاري مقدما للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
التحية للجميع ولصاحب البوست,,Quote: الموضوعات التاريخية زي ما قالعضو محترم و زي ما بيرى محللي التاريخ إنه الوقائع لا تُقتَلع من سياقها التاريخي و الإجتماعي و السياسي لأنه بتخلي الناس تصل لنتائج خاطئة.(مش أقصد هذا البوست)فقط. مع احترامي لصاحبه و كل المشاركين. لأنه بيكون زي بتقرأ نصف الآية ...و لا تقربوا الصلاة.ثانياً: نحن لو عايزين نصل لنتائج حقيقية و مفيدة و مقنعة لازم نكون محايدين حتى في اللغة البنستخدمها. يعني بدون استخدام كلمات إدانة أو تبشيع أو شتم أو تقليل.ثالثاً: إما بنستد على وثائق معتمدة أو لاراء مختصين في التاريخ.أما إذا كان تناول الأحداث التاريخية فقط للتقليل من أفراد أو فئات أو قبائل فذلك سيدخل تحت باب أي شيء آخر خلاف الحقائق التاريخية.احترامي للجميع .ليس لي قصد إلا الحقيقة و الحق. |
هنا صوت عقل وزاوية سليمة لقراءة بعض أحداث التاريخ,,هنالك مرجعيات كثيرة محترمة جدا وقالوا ما عندهم وكتبوا بكل أمانة وتجردوإبتعدوا تماما عن أي تزييف أو دسدسة في كتاباتهم وليس من مشكلة في إعادةقراءة التاريخ لكن يجب أن تكون قراءة علمية ومنهجية وبعيدة عن أى أهواءخاصة أو محاولات تجريم,,,تحياتى أخى محمد عبدالله الحسين,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: أيمن الطيب)
|
اعتقد انه نقد الوقائع والاحداث التاريخية فقط من اجل الادانه او المدح . فيه ظلم كبير للتوثيق وللتاريخ وللاشخاصلكل واقعه او حدث يمكن ان تجد رأيين متناقضين مختلفينقد يركز شخص على جانب ويهمل الجوانب الأخرى فقط لتبرير نقده او مدحه .................نقيس على حاضرناالكثيرين منا وقفوا مع تدخل أمريكا والتحالف في ليبيا وفى العراق وفى سورياووقفوا مع المحكمه الجنائية ضد البشير ووقفوا مع التدخل الاممى بالجيوش في دارفور وجنوب السودان وقتها الكثيرين منا قد يوافقوا على تدخل عسكرى خارجى لاقتلاع حكومه البشير ..قد نقرا هذه المواقف الان بنوع من التفهم للدوافعوقد يقرؤها احفادنا كنوع من الخضوع للمستعمر والخيانه الوطنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)
|
تحياتي لصاحب البوست والمشاركينثورة 1924 قادتها هم أحفاد العبيد المحررين المنفكين من الإرث القبلي والطائفب ولذلك كانو يرون السودان الوطن ولا تحدهم أسوار التقسيم التقليدي في السودان، إحتاجهم الإستعمار لتدويلر ماكينة دولته دولة النهب، لأن أبناء القبائليين يرون العمل المأحور عيباً كبيراً، وعمل المرأة دونه الدم، ولكنهم هؤلاء السودانيين الرواد المنفكين من إرث العادة والتقاليد أبدعوا في فهم معنى الوطن والوطنية وكانوا رواداً في الجيش والطب والهندسة والموسيقا والغنا والأدب والشعر.بالطبع أعدى أعداء هؤلاء الثوار هم الماسكين بعنان أمور القبائل والطوائف من شيوخ وأرابيب ومكوك وعمد وأسرهم النبيلة، الذين يديرون البشطاء من السودانيين لمصلحة الإستعمار الإنجليزي، ولذا فليس مستغرباً عندي معاداتهم لهؤلاء الثوار لسبيبين: الأول أنهم خرجوا على العادات والتقاليد والتراتب الإجتماعي وهم أبناء العبيد ليقولوا رايهم في الوطن. والثاني أنهم سعوا لطرد المحتل وبالتالي إمتلاك السلطة التي تتيح لهم محاربة مراكز السلطة التقليدية.تقول الباحثة اليابانية يوشيكا كوري، أن مطالبات ثورة علي عبد اللطيف بالإتحاد مع مصر هى مجرد تكتيكات لإستمالة الجانب المصري في معركة طرد المحتل ولكن من ينظر لمطالب وكتابات الثورة ككل متكامل ، يتأكد إنها ثورة سودانية وطنية صميمة. بس مستغرب من أصوات في البوست فوق بتحمل أوزار هؤلاء الأجداد لأبناءهم وأحفاده، والقاعدة هى أن كل إنسان يتحمل نتيجة ما فعله.هدية ليكم تنزيل كتاب (علي عبد اللطيف وثورة 1924) تأليف يوشيكا كوريتو وترجمة مجدي النعيمhttp://www.4shared.com/office/GwwBiRpBba/AliAbdelatif1924.htmlhttp://www.4shared.com/office/GwwBiRpBba/AliAbdelatif1924.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: أيمن الطيب)
|
التحيه للفاضل Adam Youssifوجميع المشاركين وارجو ان يستمر في هذا البوست العملاق ,وهناك اسرار كثيرتا جدا في هذه الحقبه من الزمان ولذلك لتكون محايدا , لابد الرجوع الي خليل فرح وبطران ….والي الحياة الاجتماعيه للسودانيون في تلك الفتره , وكيف اردا الانجليز بناء الجيش السوداني , والعب ب التفرقه الطبقيه للمجتمع السوداني , والدور الذي لعبته الانديه........ في حركت 1924 , ولماذا ثورة 1924 كانت مرتكزها الخرطوم وليس ام درمان او بحري واقول لا علاقه للمصرييون بثورة 1924 .......واسمح لي يا صاحب البوست الرد علي قسم الفضيل مضوي محمدقال(((الانجليز الصادروا أراضي جدك ديل ... ما ياكا قاعد في نص بلدهم ...انت فرقك شنوا اسه من الناس الموقعين على الوثيقة دي ؟؟؟)))واردالموقعيين ديل اهلي واهلك وانصحك بقراءة التاريخ , وللعلم فقط عندما طلب حسين عثمان منصور الجواء السياسي من الامم المتحده طلب الذهاب الي المانيه لكرهيته للانجليز ونضاله ضدهم , فكان اول سجين وثاني سجين في تاريخ السودان بعد ثورة 1924 , فرفضة الحكومه البريطانيه , وابقي عليه في بريطانيه هو ود. سموال , ليصبحا اول لاجئين سياسين من السودان بعد جنيفا كنفنشن ل عام 1972 , وللعلم لا حسين عثمان منصور ولا سموال لم يتحصلا علي جنسيه بريطانيه ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: عرفات حسين)
|
السيدعبدالرحمن المهدي وحركة 1924 من منظور اجتماعيالحديث عن عن العلاقة بين السيد عبدالرحمن وحركة 1924 يصب في الاتجاه السياسي وهو ليس من اهداف الدراسة ولكن لابد من ايضاح بعض الناقط التي ظننها جديرة بالملاحظة واول هذه النقاط ان كل حركة عسكرية جرت في السودان قديما أو حديثا تشتم فيها رائحة النفوذ المصري فالجهادية السود الذين تمردوا على الدولة المهدية في سنوات 1885-1887 اظهروا عداءهم العلني للمبادئ المهدية وأدوا التحية العسكرية الخديوية ثم غادروا مدينة الأبيض الى جبال النوبة رافعين علم الخديوي وأطلقوا على قائدهم لقب الباشا وأعلنوا ولائهم للخديوي كما قرروا على الناس ان يقسموا بالخديوي(يوشيكوا كوريتا –على عبداللطيف وثورة 1924 –ترجمة مجدي النعيم-مركز الدراسات السودانية)وفي المديريات الاستوائية قامت حركات مماثلة 1888- 1889 قادها ضباط من الجهادية كانت الحركة موالية للخديوي ومعارضة للدولة المهدية وهناك معلومات تشير الى وجود تأثير مباشر للضباط المصريين الذين شاركوا في الثورة العرابية ثم رحلوا الى جنوب السودان- على الحركة(نفس المصدر ص 49)يذكر القدال نقلا عن عبد الخالق محجوب أن شعار ثورة 1924 وهو وحدة وادي النيل يعبر عن عجز السياسي والاقتصادي للطبقة الوسطى السودانية أكثر من التعبير عن رغبة الجماهير الشعبية في الانعتاق من عسف الاستعمار البريطاني كما ان حركة 1924 كانت خالية من أي برنامج يمكن بمقتضاه تعبئة الجماهير وحملها للانضمام اليها اذ ان البرنامج في مجمله لم يخرج عن ترديد الفاظ الحرية ووحدة وادي النيل وعاشت مصر اما المستقبل الذى يمكن ان تلقاه الجماهير من نظم ديمقراطية وتقدم اقتصادي واجتماعي فأمور كانت مهملة من جانب الحركة( محمد سعيد القدال- الانتماء والاغتراب-دراسات ومقالات في تاريخ السودان دار الجيل بيروت الطبعة الاولى 1992 ص 126هذه الحركة- حتى ولو القينا جانبا السببين السابقين-اعتبرت في نظر الكثيرين حركة مصرية خططت لها القوات المصرية المتواجدة في السودان وعندما شعرت باحكام الخناق عليها انسحبت وتركتها لمصيرها المحتوم (يشيكوا كوريتا)حتى أبطالها الذين كتبت لهم النجاة سافروا الى مصر ولم يجدوا ما كانو يتوقعون من تقدير* ويكفي ان علي عبداللطيف الذى كان المصريون يدعونه بالزعيم كما يدعون سعد زغلول قضى بقية ايامه في احد مستشفيات المجاذيب في الشقيقة مصر* تلك المواقف السلبية من مصر خلفت شعورا عظيما بالمرارة لدى الضباط والمدنيين السودانيين الذين كانوا حتى ذلك الحين من اشد أنصار التعاون الوثيق مع مصر(اسامة الغزالي الحرب- السياسة الخارجة المصرية-ص 65-88)السؤال الأهم في كل ما ذكر.ماذا سيحدث لو سمحت القوات البريطانية للضباط السودانيين وجنودهم بالانضمام وعددهم لا يتعدى المائة فرد بالانضمام للقوات المصرية والانسحاب معها؟ماذا كنا سنكتب عن ثورة 1924 وأبطالها الميامين؟ حينها لن تكون ثورة 1924 سوى مجموعة من المظاهرات قادها جماعة اللواء الأبيض بل ان الدراسات الحديثة أثبتت أن تلك المظاهرات تمت بمعزل عن جمعية اللواء الأبيض التي فضلت الابتعاد عن المظاهرات وتقيدت بمبدأ الصراع القانوني السلمي حتى تضر بموقف الحكومة المصرية في مفاوضاتها الجارية مع بريطانيا( يوشيكوا كوريتا مصدر سابق)..******وبناء على ما سبق ذكره نحن نرى أن موقف السيد عبد الرحمن من حركة1924 صاغته الدوافع التاليةأولا:كان السيد عبد الرحمن قد اختط لنفسه وأنصاره طريقا للتعامل مع حكومة السودان استبعد فيها كليا العنف لذا رأيناه يقف مواقف سلبية من كل الحركات التي شقت عصا الطاعة على الحكومة حتى ولو كانت تدعو إلى المهدية بل حتى تلك التي شارك فيها أو قادها بعض أفراد من أسرته تأكيدا لنهجه الذي يسعى من خلاله الوصول إلى ما يريده عبر الوسائل الدستورية.ثانيا: الحركة كانت مصرية الهوى حتى لو استبعدنا الدعم المصري السيد عبد الرحمن وأنصاره كانوا ول من نادي بالسودان للسودانيين الأمر الذي دعاه للوقوف في وجه أو بعيدا عن كل ما يشتم فيه رائحة نفوذ مصريثالثا: قادة الثورة كانوا من عناصر لا تجد قبول من معظم فئات المجتمع السوداني الذي كانت تمثله شارح من رجال الدين ورجال الطرق الصوفية وزعماء العشائر ومجموعة المثقفين إضافة لرجل الشارع العادي الجناح السياسي قاده على عبد الطيف والجناح العسكري قاده عبدالفضيل الماظ وكلاهما ينتمي لمجموعة ما يعرف "بالمنبتين قبليا" وهم حسب العرف السائد وقتئذ كانوا حثالة المجتمع وهو أمر لا يشجع أبناء القبائل أو الأسر للوقوف معهم(يوشيكو كوريتا-على عبداللطيف)رابعا : الذين قادوا تلك الثورة ومعظم المشاركين فيها كانوا أبناء جنود الكتائب السودانية التي شاركت بقوة في جيش الفتح وقضت على الدولة المهدية بل كان لها تاريخ سابق من موقف سالبة مع المهدية* لذلك لا نستغرب الموقف المتحفظ لسيد عبد الرحمن من تلك العناصر..من استعراض النقاط أعلاه يتضح أن موقف السيد عبد الرحمن والأنصار من حركة 1924 لم تمليه عليه الإدارة البريطانية كما أنها لم تملي عليه موقفه السابق من الدعاية التركية 1915 وإنما التقى الطرفان في أرضية مشتركة في كل الحالتين و كان السيد عبد الرحمن المستفيد الكبر في كلا الحالتين أيضالجأت إليه الحكومة في المرة الأولى وهو رهين الاضطهاد والتضييق فأخرجه ذلك من حبسه وفتح أمامه مجالات الظهور والانتشار والنفوذ ثم لجا ت إليه الحكومة هذه المرة والمسئولون يستعدون لتضييق الخناق عليه بعد 1923 ويتخذون من القرارات ما يهدفون به تقليص نفوذه والحد من انتشاره وجمد ذلك كله لاستعانة بالسيد في مواجهة الدعاية المصرية التي استعر أوارها في تلك الظروف ولتشجيعه على مواقفه تلك رفعت عنه القيود التي فرضت 1923 وأبطل مفعولها وسمح له بالمرور على المديريات طالبا الدعم والتأيد لحكومة السودان * واستطاع ببراعته المعهودة أن يستثمر تلك الرحلات في ترسيخ أقدام تنظيمه المهدوي في تلك المديريات * بعد فترة غياب سببتها قرارات الحكومة التي قيدت تحركه منذ عام 1923منذ ان رفعت القيود بعد أحداث 1924 ظلت وتيرة الأحداث ترتفع في مصلحة السيد وظل ذلك في ارتفاع مستمر حتى بلغ زروته في زيارة الحاكم العام سير جيفري ارشر له في الجزيرة ابا ،تلك الزيارة التي هزت أركان النظام الحاكم في السودان ومن ورائه الجهات المعنية في كل من القاهرة ولندن.الفصل السادس الاهتمام بالتعليم كمفتاح للوعي السياسي ان اهتمام السيد عبدالرحمن بالتعليم ارتبط بخروجه الى الحياة السياسية وقناعته التامة بان البناء السياسي لا يتم الا بتوفر عنصرى المادة والكادر المثقف وتؤكد ذلك عبارة سايمز التي اطلقها منذ عام 1917"من الطبيعي ان يصبح مهديوا اليوم قوميو الغد"كما تؤكدها حقيقة عن الانصارية الجديدة –رغم انه حركة دينية في ظاهرها- الا انا اعتمدت الى حد كبير على مظهرها السياسي اكثر من منافسيها الاخرين الذين يركزون على الجانب الروحي كالختمية مثلا وهذا امر نتج بلا شك عن تطور الوعي الثقافي الذى كان الاهتمام بالتعليم احد ركائزه(ص181)المرجع رسالة دكتوراة من جامعة الخرطوم -د الطيب الزاكياوعكم تقومو جارين..لسة في تحليل للناس "العروبيين "البقو شيوعيين وناصريين وكيزان ويتمسحو بالكريمات ويحتقرو الارستقراطية السودانية الانصار والختمية التي اعتمد عليها الانجليز في بناء دولة سودانية حديثة ياتي فيها الحاكم بي صناديق الاقتراع ديموقراطية وست منستر...وتJشعبطو في السGطة عبر الانقلابات ,وعملتو السياسة خساسة وطريق مشين للرياسة وهم ليس سوى حثالة لا بقو عرب شكلا ولا سودانيين اخلاقا..يا حليلك يا د.جون قرنق السوداني الوحيد الحر ..صاحب افضل مشروع وطني لحدي الانالواحد لو اتصالح مع اصله وفصله ومع سلوكه كمان كان حكم السودان عبر التطور الديموقراطية ذى اوباما وذى لولا دسالفا ماسح احذية بقى رئيس لبرازيل وذى رئيس الهند من طائفة المنبوذين..بدل ما بقى اسوج لمصر الخدوية وتركيا التي تجارت بهم عبر العصور من 1821 حتى مرسوم كتشنر 1902 ونحن في 2015 مافي زول تاني يرقص ويغطي دقنو ابداعايزين تكونو سودانيين ذى ما عمل الانجليز جنسية خضراء للسوداني بي الميلاد وجنسية بنية للتجنس اهلا وسهلا ..عايزين تتبلعطوا على مكونات السودان الحقيقية جهاز البي سي ار aPCRقاعد يفك شفرتك الجينية ويحدد كل زول جاء من وين ...او تخلو هذا الاستجداء الرخيس والاساءة للرموز الوطنية التي يحترمها 80% من الشعب السوداني والناس البقو شيوعيين وقوميين وكيزان ديل لاسباب نفسية اجتماعية فقط ناجمة من وضعهم الطبقي المتدني ان ذاك بعد ما علمهم السيد عبدالرحمن المهدي في كلية غردون....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: adil amin)
|
الصديق عادل أمينتحياتي، أن تكون لك وجهة نظر مؤيدة لزعماء الطائفيين في السودان، فدا رأيك وتناقش فيه. ولكن للمرة الثانية لاحظتا إنك بتورد المقتطف داQuote: <عايزين تكونو سودانيين ذى ما عمل الانجليز جنسية خضراء للسوداني بي الميلاد وجنسية بنية للتجنس اهلا وسهلا ..عايزين تتبلعطوا على مكونات السودان الحقيقية جهاز البي سي ار aPCRقاعد يفك شفرتك الجينية ويحدد كل زول جاء من وين> |
ومن باب الود والنصح لا من باب (الرقص وتغطية الذقن) بنبهك لي إنو كلامك دا عنصري بالدرب العديل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: aydaroos)
|
Quote: ومن باب الود والنصح لا من باب (الرقص وتغطية الذقن) بنبهك لي إنو كلامك دا عنصري بالدرب العديل. |
العيدروس سلام تعظيماخر زول عنصري في البورد والعالم انا يا حبيب...لاني بدافع عن الجنوبيين في البورد ده من 2001 وعندي مكتبة كبيرة في هذا الموقعالعنصرية كتلت الملايين في الهامش وعملت الكشة في المركز وشوهت علم الاستقلال والشعار واتعليم2000000 جنوبي1000000 نوباوي500000 دارفوروبسبب ايدولجيات المركز...هذه الايدولجيات المقبوحة العنصرية الشيوعيين والقوميين والاخوان المسلمين..عايزين نكون سودانيين قانون الجنسية بتاع الانجليز موجودالجنسية الخضراء سوداني بي ميلادالجنسية البنية سوداني بي التجنس"الفلاتة واليمنيين والمصريين وغيرهم من ضيوف السوداندي وجهة نظري عن هوية السودان الحديث الذى اسسه الانجليز 1 يناير 1956والبوست ده مفتوح بسبب رؤية مريضة ومكرورة في البورد الهدف منها استجدء المشاعر السالبة ضد رموز وطنية يجلها 80% من الشعب السوداني وانه الناس رفضت حركة 1924 لانهم عبيد-رقيق وليس لانهم مستلبين عروبيا ومصريا وفي كثير من الاخوان زودو البوست بتفاصيل شخصية اكثر عن قادة 1924ما جهاز البي سي ار ده مفروض تشكرني عليه انه في جهاز بحدد هوية الناس وفي دراسة قدمتها جامعة الخرطوم عن مكونات المجتمع السوداني في الشمال واياك تعمل مهاترات شخصية تفسد هذا البوست...انا لا اكتب هنا استهدف اشخاص بعينهم استهدف وعي قبيح مازوم فقط انت حدد لي الزول الما عاجبنو الانصار ولا الختمية ولا الجمهوريين ولا الحركة الشعبية وعاجباه الشيوعية والقومية والاخوان المسلمين بضاعة مصر ده مالووووو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: عرفات حسين)
|
**تقول الباحثة اليابانية يوشيكا كوري، أن مطالبات ثورة علي عبد اللطيف بالإتحاد مع مصر هى مجرد تكتيكات لإستمالة الجانب المصري في معركة طرد المحتل ولكن من ينظر لمطالب وكتابات الثورة ككل متكامل ، يتأكد إنها ثورة سودانية وطنية صميمة.**يابانية واللا كورية.. هذا تأريخ السودان وأهله يعرفونه أكثر من أي شخص أجنبى. تكتيكات كيف وهل كونه عاش يقية حياته في مصر ودفن فيها برضو تكتيكات؟ هل وصى ان يدفن في السودان؟هل حتى الان المصريين مغشوشين فيه وإنه استغلهم كتكتيك؟ طيب شوف اسـم الشارع دا في حى عابدين الذى شرطته تعذب السودانيين:مع الأسف كل الذين تداخلوا معترضين على عمالة ثورة 24 لمصر لم يأتوا بأى دليل.. بل انصب حديثهم في نصائح وعموميات لا تعنى اى شيء.. والغريبة بعضهم طالب بالدليل حيث هو لميأت بأى دليل مناقض للحقائق التاريخية التي تحدثت عن نشأة وانتماء قادة اللواء الأبيض. لم يعترضوا على أي شيء (بالتحديد). وأنا افهم ان مسح 90 سنة من غسيل المخ المنظم ليس أمراًسهلاً.. وتأريخ السودان مزيف بصورة ممنهجة ومقصـودة.. ويجب ان يراجع ويصحح ويكتب من جديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: Abureesh)
|
**تقول الباحثة اليابانية يوشيكا كوري، أن مطالبات ثورة علي عبد اللطيف بالإتحاد مع مصر هى مجرد تكتيكات لإستمالة الجانب المصري في معركة طرد المحتل ولكن من ينظر لمطالب وكتابات الثورة ككل متكامل ، يتأكد إنها ثورة سودانية وطنية صميمة.**وما يضحك في هذا النص (للباحثة) اليابانية!! .. هو ان التكتيكات كانت من اجل طرد المحتل!!، رغم ان المصريين كانوا يحتلون السودان مع الإنجليز.. فتأمل! ثم كيف يدعون للاتحاد مع مصر ومصر لم تكن ندهم؟إنما يتحد الأنداد، ودعوة جماعة 24 كانت دعوة مكشوفة لتبعية السودان لمصر.. والتاريخ ملئ بالوثائق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التاريخ المسكوت عنه اسماﺀ السودانيين ال� (Re: Nasr)
|
الأخ نصركلامك كله حقائق صحيحة، إلا ان الإنجليز لم يفعلوا كل هذا لسواد عيوننا، وإنما لتشغيل مصانع الغزل والنسيج في بلادهم، والسكة حديد لنقل القطن للميناء.. والسودان كدولة مستقلة يمكنان يأتى بالشركات الأجنبية من اجل التنمية دون المساس بسيادتها الوطنية. ولكن رغم ذلك فلا مقارنة بين المستعمر الإنجليزى والمستعمر المصرى وتحليلك سليم. ولا تهتم بعبارات تخوين، فمنيخون من؟!!! الوطنى أم داعية تبعية السودان لمصر؟ ولا الوم هؤلاء لأنهم ضحايا تعليم مزيف وتزوير منظم لتأريخ السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
|