أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105...

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-10-2015, 03:10 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... (Re: usama Babiker)

    تحليل قانوني من الأستاذ صلاح سر الختم عن ما ذكره مساعد رئيس الاتحاد العام عن المادة 195 (نشر بجريدة المشاهد اليوم)

    المتغطي بالمادة 195 عريان يا اتحاد
    تحليل قانوني / صلاح الدين سرالختم
    مشكلة الاتحاد وقادته وادارة المريخ انهم لايتذكروا القانون ونصوصه ولاينقبوا فيها الا بعد فعل الشئ لتبريره ، والقانون لايحترم من لايحترمه ولايقدم له العون فيبقي الفعل المخالف له مخالفا له مهما حاول فاعله منحه الشرعية ، فالشرعية سابقة للفعل ولاتمنح له بعد وقوعه الا في حالات نادرة ومن ياتي العدالة يجب ان ياتيها باياد نظيفة، وقد خرج علينا السيد محمد سيد احمد عضو الاتحاد العام بتصريحات غليظة البارحة جاء في جزء منها استناد علي المادة 195 من النظام الاساسي للاتحاد لتبرير تدخل الاتحاد المخالف لنص المادة 55 من النظام الاساسي نفسه الصريح في منع الاتحاد من تعديل لجنة الاستئنافات اثناء الموسم ، وفي الرد علي هذاا الدفاع البائس سنقوم باستعراض المسالة من كل جوانبها القانونية وتبيين ان دفع الاتحاد هذا ينطبق عليه المثل السوداني السيار ( المتغطي بالايام عريان) وعلي وزنه نقول للاتحاد( المتغطي بالمادة 195 عريان).
    عرض وقائع المشكلة: بعد فوز الاتحاد في الانتخابات قام بتكوين لجنة الاستئنافات وهي لجنة تعتبر من اجهزة العدالة في الاتحاد اضافة الي لجنة الانضباط، ولجنة الاستئنافات تتكون من عشرة اعضاء هم رئيس ونائب رئيس ومقرر وسبعة اعضاء يختارهم الاتحاد بموجب سلطاته الواردة بالمادة 50 من النظام الاساسي للاتحاد التي تنص علي :
    (لجنة الاستئنافات العليا
    المادة 50: 1) تتكون لجنة الاستنئافات العليا من:
    أ)رئيس ونائب رئيس يعينهما مجلس الإدارة من خارج أعضائه وتكون لهما خبرة في العمل الرياضي ومشهود لهما بالاستقامة وعدم التحيز ويستحسن من لهما خبرة قانونية.
    ب)مقرر يعينه مجلس الإدارة من خارج أعضائه ممن له خبرة في العمل الرياضي ولجان الاستئناف في السابق.
    ج)سبعة أعضاء يعينهم مجلس الإدارة من خارج أعضائه ممن لهم خبرة في العمل الرياضي ومشهود لهم بالاستقامة.
    د) يجب على جميع أعضاء لجنة الاستئنافات العليا ألا يكونوا أعضاء في أي جهاز إداري أو تنفيذي أو تشريعي من أجهزة الاتحاد.
    2) يتوفر النصاب القانونى للجنة الاستئنافات العليا بحضور ستة أعضاء علىالاقل من بينهم الرئيس أو نائب الرئيس أو المقرر
    3)تتخذ لجنة الاستئنافات قراراتها فى إجتماع قانونى بموافقة ستة من أعضائها على الاقل.)

    وتنص المادة 55 من النظام الاساسي نفسه علي دورة اللجنة وتضع قيدا واضحا علي سلطة الاتحاد في تعديل تكوينها او تغييرها، فتمنعه من تعديلها او تغييرها اثناء الموسم بنص صريح وواضح هو مايلي:

    (مدة عضوية لجنة الاستئنافات العليا
    المادة 55 :
    تكون مدة عضوية لجنة الاستئنافات العليا ثلاث سنوات ويجوز لمجلس الإدارة أن يغير أو يعدل في تكوينها متى ما رأى ذلك في نهاية أي موسم.)
    فماذ حدث؟
    اثناء هذا الموسم وتحديدا في الدورة الاولي نشب نزاع قانوني بين نادي المريخ والاتحاد أشعل شرارته لاعب المريخ بكري المدينة في مباراة المريخ واهلي شندي بشندي التي انتهت بفوز الاهلي علي المريخ بهدف دون رد، فقام اللاعب المذكور بالاعتداء علي مساعد الحكم لفظيا وبدنيا بعد انتهاء المباراة مباشرة داخل الاستاد واثبت الحكم الاعتداء والالفاظ في تقريره، وقد طبقت اللجنة المنظمة احكام المادة 86 من القواعد العامة واوقفت اللاعب لحين التقرير في امره نص المادة 86:
    ز)يجب على سكرتير الاتحاد المعنى ايقاف نشاط اى لاعب ورد اسمه فى تقرير حكم المباراة او مراقب المباراة لسوء السلوك اوتبين سوء سلوكه بحضور وبشهادة اثنين من اعضاء مجلس الادارة او المجلس المحلى او اللجنة المنظمة او اللجنة الادارية او بواسطة شريط المباراة المسجل اثناء او بعد المباراة المعنية لحين مثوله امام اللجنة المنظمة او اللجنة الادارية المختصة لمدة اقصاها سبعة ايام يكون بعدها اللاعب حرا لحين محاكمته.
    ثانيا:
    أي لاعب يعتدي بالضرب بعنف على حكم المباراة أو مساعديه أو البصق في الوجه أو الصفع أثناء أو بعد المباراة يوقف نشاطه داخليا وخارجيا لمدة علي ان لاتقل عن عام وعلى الحكم الاستمرار في إدارة المباراة ألا إذا لم يكن لائقا جسمانيا بسبب الاعتداء .)
    لكن رئيس نادي المريخ ثار ورفض الايقاف وتحدي بانه سيشرك اللاعب امام فريق الامل دون اكتراث بالايقاف ونفذ وعيده بالفعل واشركه في مباراة الامل يوم 9/3/2015،وتدخل السيد امين مال الاتحاد اسامة بغير سند وحرر خطابا لنادي لمريخ باسم السكرتير يفيد فيه برفع الايقاف دون سند من اختصاص ،وحين تقدم نادي الامل بشكوي ضد مشاركة اللاعب الموقوف مطالبا بنقاط المباراة بموجب المادة 87 من القواعد العامة:
    (المادة : 87
    مع مراعاة المادة (106) من هذه القواعد يعتبر النادى وحده المسئول عن قانونية اشتراك اى لاعب ضمن فريقه فى اى مباراة والنادى الذى يشرك لاعبا يثبت ان اشتراكه غير قانونى فى اى مباراة عند تقديم شكوى ضده تطبق عليه الاحكام التالية :-
    ‌أ) فى المباريات التنافسية يفقد الفريق نتيجة المباراة ( صفر- 2 ) واى عقوبات اخرى نصت عليها هذه القواعد فى بعض الحالات الخاصة
    ‌ب) اذا ثبت خلال اسبوعين بأن اشراك النادى للاعب تم عن قصد او تحايل يحق للجنة المنظمة او اللجنة الادارية او لجنة المنطقة الفرعية كل فى مجال اختصاصها توقيع الجزاءات التالية بالاضافة للعقوبات الواردة اعلاه :-
    1.خصم ست نقاط (6) على الاقل من رصيد الفريق
    2.غرامة مالية لا تقل عن مائة الف جنيه سودانى)

    رفضت اللجنة المنظمة الشكوي برغم انها هي التي اوقفت اللاعب بكري ولم ترفع ايقافه وتم اشراكه خلال سريان الايقاف وبرغم ثبوت تعمد ناديه اشراكه وان خطاب امين المال تحايل ليس الا م كنص الفقرة (ب) اعلاه. فتقدم الامل باستئناف ضد قرار اللجنة المنظمة الي لجنة الاستئنافات التي قضت بالغاء قرار اللجنة المنظمة لعدم قانونية مشاركة اللاعب وامرت باعادة المباراة معتبرة خطاب السيد اسامة مشاركة من الاتحاد في الخطا برغم ان الاتحاد لم يفوض السيد اسامة وليس مختصا برفع الايقاف ليفوضه رفعه. وفوق ذلك المدة 87 تعتبر النادي وحده المسؤول عن اشراك لاعب موقوف. مع ذلك رفض المريخ اعادة المباراة وشن حملة على لجنة الاستئنافات. كل هذاا في الدورة الاولي وهو خلفيةمهمة لتبيين ان قرار الاتحاد تغيير اللجنة وتعديلها لم يكن للمصلحة العامة ولم يكن برئيا وكان الغرض منه تحقيق نتائج بعينها تخدم فريقا واحدا هو المريخ. ففي الدورة الثانية خسر المريخ من الامل بعطبرة يوم 12 اغسطس 2015وتعادل المريخ مع هلال كادوقلي بكادوقلي في 28 اغسطس 2015. نرتب الوقائع بالتواريخ لتوضيح عنصر التدبير:
    1/ مباراة المريخ اهلي شندي 3 مارس 2015.
    2/ايقاف بكري المدينة يوم 4 مارس 2015.
    3/ مباراة المريخ الامل الدورةالاولي يوم 9 مارس وهي التي شارك فيه بكري بالمخالفة للايقاف قبل انقضاء الاسبوع او صدور العقوبة .
    4/ صدور قرار اللجنة المنظمة برفض الشكوي .
    5/ صدور قرار لجنة الاستئنافات بتاريخ 20 ابريل 2015 بتكوينها الشرعي بالغاء قرار اللجنة المنظمة الخاص برفض شكوي الامل وقبول الشكوي جزئيا وتقرير اعادة المباراة .
    6/ لم يرض الاتحاد والمريخ بقرار الاعادة واعلن كلاهما رفض الاعادة وتقدم الاتحاد بطلب فحص تم رفضه بواسطة اللجنة. وشن المريخ حملة اعلامية شرسة علي اللجنة مستهدفا مقررها والاعضاء اللذين اصدروا قرار الاعادة.
    7/بتاريخ 9 اغسطس اجتمعت لجنة الاستئنافات وفوضت رئيسها سمير فضل والعضو تاج السر عباس للاجتماع بقيادة الاتحاد لتنقل له فشلها في الاجتماع لحسم القضايا امامها. وتم الاجتماع يوم 12 اغسطس وصادف خسارة المريخ مباراته الثانية امام الامل بهدفين في نفس اليوم.
    8/ بعد ثلاثة ايام يوم 15 اغسطس نشرت صحيفة الصدي خبرا عن نية المريخ رفع شكوي ضد الامل لمشاركة لاعب موقوف عاما وان الشكوي ستقدم بعد يومي العطلة الخميس والجمعة(هكذا وردت) لتبرير تقديم الشكوي بعد زمنها القانوني.
    9/بتاريخ 26 اغسطس 2015 عدل الاتحاد تكوين لجنة الاستئنافات باضافة اربعة اعضاء مريخاب احدهم محامي االرئيس معتصم جعفر والاخر محامي السكرتير واخران احدهما سكرتير سابق لمريخ كسلا . ولم يسبق القرار أي تعديل للنظام الاساسي الحالي.
    10/ يوم 27 اغسطس 2015تعادل المريخ مع هلال كادوقلي . وتقدم المريخ بشكوي ضد هلال كادوقلي يوم 30 غسطس ضد صحةتسجيل لاعبه طونق مدعيا انه مسجل بمريخ الرنك باتحاد جنوب السودان عامي 2012 و2013.
    11/ بتاريخ 16 سبتمبر 2015 اصدرت لجنة الاستئنافات قراراتها المثيرة للجدل وجميعها لصالح نادي المريخ مانحة اياه خمسة نقاط خسرها بالملعب امام الامل والهلال كادوقلي ومانحة اياه الفرصة لاستعادة ثلاثة نقاط اخري يتعين تقرير خسارته لها لاشراكه لاعبا موقوفا عمدا ومجنبة المريخ عقوبة اضافية هي خصم ستة نقاط اضافية بموجب الفقرة ب من المادة 87اعلاه.
    هذه هي الوقائع ونضيف اليها ان الوقائع المؤكدة لسلوك الاتحاد وقادته القائم علي التدخل والتاثير في قرارات اللجنة كثيرة ولعل ابرز دليل هو صراع الاتحاد مع السيد محمد الشيخ مدني رئيس اللجنة السابق لسنوات طوال وتلك الازمة بين الاتحاد واللجنة ممثلة في ود الشيخ التي اصدر خلالها محمد الشيخ بيانا قويا رفض فيه تدخلات الاتحاد في عمل اللجنة ومحاولات التاثير عليها قائلاً عن تهديد لمجلس بحل اللجنة ان لم تسر علي هوي قادته:( نقرحق المجلس في تغيير وتعديل عضوية اللجنة. ولكن لأن هذا الحق ليس مطلقاً فمن الضروري ممارسة هذا الحق وفق القوانين والتقاليد والأعراف.بجانب ان اللجنة ليست فرعية تابعة لمجلس الاتحاد ، وإنما هي لجنة مستقلة تماماً عن أجهزة الإتحاد العام رغم أنها تستمد سلطتها من قرار تعيين صادر عن مجلس الإدارة ، شأنها في ذلك شأن المحكمة الدستورية التي يعينها رئيس الجمهورية ولا سلطان لرئاسة الجمهورية عليها ،.) وانتهي الصراع بترجل الرجل. وهناك
    نموذج حديث للتدخل من قبل مسؤولي الاتحاد في قرارات اللجنة ومحاولة توجيهها: هذا خبر ورد بصحيفة الزاوية المريخية يوم 6/6/2015 يبين وجود اتجاه لدي الاتحاد لتغيير قرارات اللجنة والتدخل مباشرة بالتعليمات المعلنة علي صفحات الصحف:
    (كشف مسؤول بارز باتحاد الكرة للزاوية أن اتحاده غير راض عن أداء لجنة الاستئنافات، مشيرا إلى أنها أدخلت نفسها والاتحاد في ورطة كبيرة في قضية اللاعب بكري المدينة واتخذت قرارا وصفه بالمعيب، وأوضح المسؤول البارز في الاتحاد أن لجنة الاستئنافات وبحسب القواعد العامة لا تملك حق النظر في الإجراءات التي يتخذها اتحاد الكرة إطلاقا وهي معنية بالنظر في العقوبات فقط، وأكد المسؤول الذي -رفض ذكر اسمه- أن اتحاد الكرة اتخذ إجراءا صحيحا عندما أوقف لاعب المريخ بكري المدينة بحسب تقرير حكم مباراة أهلي شندي، وكذلك اتخذ إجراءً جديدا بالسماح له المشاركة في مباراة الأمل حتى المثول أمام اللجنة وهو من حق سكرتير الاتحاد وفق القواعد العامة ولم يصدر السكرتير عقوبة ضد اللاعب، بينما اللجنة المنظمة هي الجهة التي اتخذت العقوبة وامتثل لها اللاعب ولم يستأنف ناديه المريخ وبالتالي ليست هناك قضية، وواصل المسؤول حديثه المثير للزاوية: ليس أمام اللجنة سوى قبول طلب الفحص المقدم من الاتحاد وإعادة النظر في قرارها وقفل ملف القضية.)
    المصدر: http://www.alzawia.net/wt/؟p=12258http://www.alzawia.net/wt/؟p=12258

    تطبيق القانون:
    نعود من هذا السرد المهم للنظر للصراع في شموليته وليس كحدث معزول، نعود الي موضوع طعن الامل في شرعية تعديل اللجنة ،نقرر بدءا ان السيد محمد سيد احمد ذكر ن المادة 195 تنتمي للقواعد العامة ، والصحيح انها تنتمي للنظام الاساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم لسنة 2004 تعديل 2011،وهذه المادة بنصها الواضح مثل وضوح المادة 55 من النظام الاساسي التي انبني عليها الطعن لاتسعف الاتحاد في شئ ولاتمنحه فعل تعديل اللجنة اثناء الموسم أية مشروعية ، بل علي العكس تؤكد بطلانه بطلانا مطلقا ليس فيه شك ولاريبة ولايحتاج تقريره الي اكثر من القدرة علي قراءة النصين سويا وتفسيرهما وفق قواعد تفسير النصوص القانونية المعروفة وهي ما يلي عند فقهاء القانون:
    1/ لا اجتهاد مع صراحة النص: ونص المادة 55 صريح في منعه تعديل او تغيير اللجنة اثناء الموسم بقوله (ويجوز لمجلس الإدارة أن يغير أو يعدل في تكوينها متى ما رأى ذلك في نهاية أي موسم.)، فسلطة الاتحاد في التعديل والتغيير مقيدة بعدم ممارستها اثناء الموسم، وهناك حكمة وهدف للمشرع يقصده من إيراد القيد. والقيد مورد بصياغة محكمة ودقيقة بعبارة(في نهاية أي موسم) في (ظرف زمان ) يفيد تحديد زمن بعينه هو الزمن الذي يأتي إجابة لسؤال مضمر(متي؟) والجواب( في نهاية أي موسم) أي اداة تخيير ( الاتحاد مخير في اجراء التغيير في نهاية أي موسم من مواسم دورته هو واللجنة الثلاثة، لكنه ليس مخيرا في اجراء التغيير في أي توقيت سوى نهاية الموسم، فلا يجوز له اجراؤه اثناء الموسم كما فعل). النص واضح لاثغرة فيه. كذلك الحال بالنسبة لنص المادة 195 الذي يحدد بنفسه نطاق انطباقه بقوله:(المادة 195:يجوز لمجلس الادارة البت في أي موضوع او حالة لم تنص عليها في هذا النظام الاساسي أو القواعد العامة أو اللوائح الداخلية أو القرارات أو التوجيهات التي اصدرتها الجمعية العمومية علي ان يكون أي قرار يتخذه مجلس الادارة في الموضوع أو الحالة نافذة ولكنه لاياخذ الصفة الدائمة حتي تؤيده الجمعية العمومية في اول اجمتاع لها.)
    فهذا النص بلفظه الصريح لايهدر حكم المادة 55 بل يعزز ذلك الحكم بتقريره صراحة ان الجواز( السلطة الجوازية الممنوحة لمجلس ادارة الاتحاد بموجبه لاتشمل الحالات التي يوجد بشانها نص صريح في النظام الأساسي او القواعد العامة او اللوائح أو القرارات) فعبارة :( يجوز لمجلس الادارة البت في أي موضوع او حالة لم تنص عليها في هذا النظام الاساسي أو القواعد العامة أو اللوائح الداخلية أو القرارات أو التوجيهات التي اصدرتها الجمعية العمومية) تعني بوضوح انه: (لا يجوز لمجلس الادارة البت في أي موضوع او حالة تم النص عليها في هذا النظام الاساسي أو القواعد العامة أو اللوائح الداخلية أو القرارات أو التوجيهات التي اصدرتها الجمعية العمومية). وهنا مربط الفرس والقول الفصل.فالمادة 55 نظمت موضوع سلطة الاتحاد ىفي التعديل وقيدتها بقيود واضحة.

    2/ اعمال النصوص اولي من إهمالها. مقتضي هذه القاعدة ان الجهة المخاطبة بالنص القانوني ليس لها حق تجاهله والتعامل معه بانتقائية وحسب المزاج، بل يتعين عليها احترام الواجبات المحددة لها في القانون والالتزام بنواهيه واداء واجباته.
    3/ تفسر النصوص بما يحقق قصد المشرع وغايته من تشريعها:
    قصد المشرع في النظام الاساسي ان يمنح لجنة الاستئنافات بحسبانها جهة شبه قضائية استقلالا عن الجهاز التنفيذي ( مجلس الاتحاد) مماثل للاستقلال المالي والاداري والفني الذي تتمتع به السلطة القضائية كضمانة لحيدة ونزاهة القضاء وشجاعته وعدم تأثره بأي اهواء للسلطة التنفيذية، لهذا السبب لايجوز عزل القضاة او نقلهم او التدخل في ترقياتهم وعملهم، هذه هي فلسفة المشرع في النظام الاساسي فجعل للاتحاد سلطة مقيدة في تعيين اعضاء اللجنة تاكيدا لاستقلالها ، فحدد لقانون بدقة الشروط الواجب توافرها في الرئيس ونائبه فاشترط الخبرة في العمل الرياضي حتي يكون ملمين بطبيعة النزاعات الرياضية المختلفة واشترط ان يكونا قانونيين للطبيعة شبه القضائية لان الخبرة في لرياضة وحده لاتكفي والمعرفة بالقانون وحدها لاتكفي، واشترط شرط النزاهة والاستقامة وهو شرط لازم فيمن يتولي الفصل في المنازعات، فاصحاب الاهواء والسيرة السيئة لايصلحون،ولم يشترط القانون في الاعضاء الاخرين شرط الخلفية القانونية ولكنه اشترط الخبرة في العمل الرياضي عامة وخبرة خاصة في عمل لجنة الاستئناف للمقرر. واشترط القانون الا يكون ايا منهم عضوا في مجلس الاتحاد او لجنة اخري من لجانه، كل هذه الشروط الغرض منها تاكيد الكفاءة والنزاهة والاستقلال عن اجهزة الاتحاد الاخري بمافيها المجلس علي وجه الخصوص. سكت المشرع عمدا عن الانتماءات الرياضية لانه لايتصور وجود مهتم بالرياضة ليس له انتماء ولكن المهم توافر الاستقامة والنزاهة والحيدة والموضوعية واحترام القانون عند ممارسة العمل. علي ذلك فسلطة الاتحاد في الاختيار مقيدة بتوافر الشروط التي حددها القانون وبالقيود الزمنية التي حددها لعمليات التغيير. فاختيار نهية الموسم لم يات اعتباطا في المادة 55 ، بل يرجع ذلك الي انه بنهاية الموسم تكون كل القضايا امام اللجنة قد انتهت ولايتصور ان يكون هناك غرض خاص من التغيير للتاثير علي مسار قضايا بعينها لانه يصعب التكهن بالقضايا التي ستحدث في الموسم الجديد، لكن تغيير اللجنة اثناء الموسم وهنك قضايا منظورة امامها وهناك صراع بين بعض اعضائها واطراف لم يرضوا بقراراتهم ويسعون لابعادهم عن موقع القرار، مثل هذا التغيير يثير شكوكا كثيفة حول دوافعه والغرض منه خصوصا اذا جاء مخالفا للنظام الاساسي كما هو حال هذا التغيير ، وجاء في توقيت تخدم فيه عملية تغيير تركيبة اللجنة ناديا بعينه واتجاهات محددة للفصل، كما هو حال التغيير الذي اجراه الاتحاد تحت ضغط اعلامي من نادي المريخ ورئيس اللجنة لمريخي والعضو المفوض معه مريخي ومن أتي بهم لتعديل اربعة مريخاب ولاتتوافر فيهم الشروط المطلوبة قانونا. لقد كان قصد المشرع من النص واضحا وهو عدم السماح بالمساس باستقلال اللجنة وحيدتها وتوجيهها وجهة واحدة منحازة. لذلك يجب احترام هذه الغاية النبيلة وهذا المقصد.
    4/ يستصحب من يفسر النص فلسفة المشرع الكامنة خلف النص:
    وقد وضحنا ان فلسفة المشرع هي ضمان قدر اكبر من الحيدة والاستقلال للجنة الاستئنافات عن الجهز التنفيذى للاتحاد، وهذه الفلسفة تبين من اجراء مقارنة بسيطة بين ماقرره المشرع في النظام الاساسي من قيود علي سلطة الاتحاد في تغيير او تعديل لجنة الاستئنافات ونظيراتها( اللجان الادارية علي مستوي الاتحادات المحلية/ لجان الحكام/ لجان التدريب، لجان المناطق) فجميع هذه اللجان منع المشرع الاتحاد من تعديلها الا بنهاية الموسم حيث يبين ذلك من مطالعة نص المادة 55 والمادة 114
    55(ويجوز لمجلس الإدارة أن يغير أو يعدل في تكوينها متى ما رأى ذلك في نهاية أي موسم.) (المادة 114:تكون مدة عضوية جميع اللجان المساعدة للمجلس المحلى ثلاث سنوات ويجوز لمجلس إدارة الاتحاد المحلى تغيير أو تعديل تكوينها متى مارأى ذلك فى نهاية كل موسم وتتكون اللجان المساعدة للمجلس المحلى من :أ)اللجنة الادارية المحلية
    ب)اللجنة المحلية للحكام ج)اللجنة المحلية للمدربين
    د)لجنة المنطقة المحلية)
    فالمبدا واحد :(لايجوز تعديل لجنة الاستئنافات واللجان الادارية ولجان الحكام ولجان التدريب ولجان المناطق اثناء الموسم) وجميع هذه اللجان تمارس اعمالا شبه قضائية ، فمنحها لمشرع حماية من تغولات الاتحادات عليها تعزيزا لاستقلالها ومنعا للاتحادات من ساءة ستخدام سلطات التعديل للتاثير علي عدالة المنافسات، فرئيس لجنة الحكام اذا لم يبرمج حكامه علي هواهم عزلوه وأتو بمن يستجيب ورئيس اللجنة او مقررها و عضوها غير المتعاون يستبدل بمناصر مطيع وهكذا تدخل الرياضة نفقا مظلما، تحسبا لهذه الممارسات المدمرة وجد القيد في نصوص المواد 55 و 114 علي سلطة الاتحاد حماية للمنافسة وشرفها من التغولات. وعلي العكس من ذلك نجد فلسفة مختلفة في التعامل مع اللجنة المنظمة للمنافسة فلايوجد القيد علي تعديلها اثناء الموسم ويظهر ذلك في نص المادة الخاصة بها(49/5):
    (تكون مدة عضوية لجنة الانضباط ثلاث سنوات ويجوز لمجلس الإدارة أن يعدل في تكوينها متى ما رأى ذلك.)

    نلحظ هنا ان مجلس الادارة حر في التعديل متي شاء بالنسبة للجنة لمنظمة لكون عملها طابعه اداري في غالب الحال وان وجدت لها صلاحيات شبه قضائية، وكان الواجب منح السلطات شبه القضائية للجنة مستقلة من اللجنة المنظمة تسمي اللجنة الادارية للدوري الممتاز منعا لازدواجية العمل الاداري وشبه القضائي. عموما نلفت النظر الي ان فلسفة المشرع واضحة في شأن منع الاتحاد من التعديل اثناء الموسم بالنسبة للجنة الاستئنافات وصنواتها من اللجان.
    خلاصة :
    الطعن في شرعية تعديل لجنة الاستئنافات طعن سديد وليس للاتحاد دفوع مقبولة، فقد كان الطريق الوحيد المتاح للاتحاد هو دعوة الجمعية العمومية الطارئة للانعقاد لتعديل المادة 55 تعديلا يسمح له باجراء تعديل في اللجنة قبل انتهاء الموسم ، ولكنه لم يشأ سلك هذ السبيل لان الغالب ان تستيقظ الاطراف الاخري وتعارضه ويضيع الزمن في الاخذ والرد ولايحقق التعديل غرضه الاني والمستعجل، لهذا قام الاتحاد بتجاهل النص الملزم والمانع له من تعديل اللجنة وعدلها بغير سند وبالمخالفة لنص صريح، وبالتالي فان اللجنة المعدلة باطلة وقراراتها باطلة وسيتم الغاء قرار اضافة اعضاء للجنة الاستئنافات واعلان بطلان جميع قراراتها بعد التعديل ويعود الحال الي ماهو عليه قبل تلك القرارات الباطلة لمبنية علي تعديل باطل لتركيبة اللجنة. والقانون صريح فالنظام الاساسي حدد طريقة تعديله في المادة (تعديل إو إلغاء مواد النظام الأساسي/المادة 214: يجوز للجمعية العمومية العادية أو الطارئة تعديل أو إلغاء أي من مواد هذا النظام الأساسي بأغلبية ثلثي العدد الكلي للجمعية العمومية لمن يحق لهم التصويت.)

    ولاتسري التعديلات الا بعد اجازتها بواسطة المفوضية. ولم ةيتم تعديل للمادة 55،
    صلاح الدين سرالختم
    23 اكتوبر 2015
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر17-10-15, 08:08 PM
  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر17-10-15, 08:12 PM
    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر17-10-15, 08:17 PM
      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله17-10-15, 08:33 PM
        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله17-10-15, 08:56 PM
          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... على محمد على بشير17-10-15, 09:15 PM
            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله17-10-15, 09:46 PM
              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... على محمد على بشير18-10-15, 00:24 AM
                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... على محمد على بشير18-10-15, 00:58 AM
                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... حامد بدري18-10-15, 05:50 AM
                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر18-10-15, 06:10 AM
                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر18-10-15, 05:57 AM
                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... أمين يحيى18-10-15, 06:43 AM
                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه18-10-15, 06:57 AM
                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه18-10-15, 07:23 AM
                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... علي محمد الفكي18-10-15, 07:38 AM
                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه18-10-15, 09:47 AM
                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله18-10-15, 11:01 AM
                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر18-10-15, 11:58 AM
                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... هشام المجمر18-10-15, 12:34 PM
                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى18-10-15, 11:01 PM
                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى18-10-15, 11:29 PM
                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... omer osman19-10-15, 06:07 AM
                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر19-10-15, 09:21 AM
                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه19-10-15, 11:33 AM
                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه24-10-15, 05:58 AM
                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-10-15, 06:12 AM
                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 06:30 AM
                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-10-15, 08:10 AM
                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 10:13 AM
                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 10:36 AM
                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 10:43 AM
                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 11:01 AM
                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 11:10 AM
                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 11:19 AM
                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 11:24 AM
                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 11:27 AM
                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 11:40 AM
                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 12:05 PM
                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 12:17 PM
                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عبد العزيز محمد عمر24-10-15, 12:40 PM
                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 02:21 PM
                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله24-10-15, 03:40 PM
                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-10-15, 06:21 PM
                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 06:42 PM
                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 06:47 PM
                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-10-15, 06:48 PM
                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... Abureesh24-10-15, 07:09 PM
                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-10-15, 07:48 PM
                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... أبوبكر عباس24-10-15, 08:21 PM
                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-10-15, 09:45 PM
                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... علاء سيداحمد24-10-15, 11:22 PM
                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 07:00 AM
                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله25-10-15, 08:33 AM
                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 08:39 AM
                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله25-10-15, 08:47 AM
                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 08:49 AM
                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله25-10-15, 08:59 AM
                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 09:06 AM
                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله25-10-15, 09:11 AM
                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه25-10-15, 11:49 AM
                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-10-15, 01:44 PM
                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... usama Babiker25-10-15, 02:14 PM
                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 03:10 PM
                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-10-15, 03:22 PM
                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 03:39 PM
                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-10-15, 04:29 PM
                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... أبوبكر عباس25-10-15, 04:48 PM
                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-10-15, 04:51 PM
                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... أبوبكر عباس25-10-15, 05:04 PM
                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-10-15, 11:28 PM
                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى26-10-15, 01:54 AM
                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى26-10-15, 03:20 AM
                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... يحي قباني26-10-15, 03:44 AM
                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... azhary awad elkareem26-10-15, 07:12 AM
                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه26-10-15, 07:36 AM
                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر26-10-15, 08:05 AM
                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه26-10-15, 11:49 AM
                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى26-10-15, 10:53 PM
                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... azhary awad elkareem27-10-15, 05:36 AM
                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري27-10-15, 05:58 AM
                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري27-10-15, 06:09 AM
                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه27-10-15, 06:16 AM
                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه27-10-15, 06:27 AM
                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien27-10-15, 06:40 AM
                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه27-10-15, 08:27 AM
                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien27-10-15, 09:20 AM
                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien27-10-15, 09:24 AM
                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه27-10-15, 09:59 AM
                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري27-10-15, 10:05 AM
                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه27-10-15, 10:26 AM
                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري27-10-15, 12:03 PM
                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري27-10-15, 12:18 PM
                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى27-10-15, 09:27 PM
                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى27-10-15, 10:04 PM
                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه28-10-15, 05:15 AM
                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى29-10-15, 01:19 AM
                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien29-10-15, 05:54 AM
                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه29-10-15, 06:22 AM
                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر29-10-15, 08:22 AM
                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... بهاء بكري29-10-15, 08:29 AM
                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى29-10-15, 07:31 PM
                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى29-10-15, 08:01 PM
                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى31-10-15, 04:40 AM
                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر31-10-15, 07:54 AM
                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه31-10-15, 09:14 AM
                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien31-10-15, 09:47 AM
                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه31-10-15, 09:50 AM
                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر31-10-15, 09:59 AM
                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى31-10-15, 11:59 PM
                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى01-11-15, 00:05 AM
                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر01-11-15, 04:35 AM
                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه01-11-15, 06:40 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى02-11-15, 02:34 AM
                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر02-11-15, 06:23 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... nazar hussien02-11-15, 06:39 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله02-11-15, 10:22 AM
                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه02-11-15, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى02-11-15, 10:54 AM
                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام02-11-15, 03:12 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى02-11-15, 03:46 PM
                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى03-11-15, 02:48 AM
                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام03-11-15, 04:53 AM
                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه03-11-15, 07:12 AM
                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى03-11-15, 10:41 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى03-11-15, 10:53 PM
                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى04-11-15, 02:59 AM
                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه04-11-15, 05:35 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه04-11-15, 05:42 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى04-11-15, 03:01 AM
                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى04-11-15, 02:31 PM
                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 04:31 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 05:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 06:03 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 06:23 AM
                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 06:59 AM
                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 07:30 AM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام05-11-15, 06:10 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 06:15 AM
                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله05-11-15, 07:06 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 07:07 AM
                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 07:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 07:31 AM
                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 07:43 AM
                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 07:48 AM
                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام05-11-15, 07:37 AM
                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 07:53 AM
                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه05-11-15, 08:23 AM
                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 08:48 AM
                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه07-11-15, 05:02 AM
                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام05-11-15, 08:24 AM
                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر05-11-15, 12:23 PM
                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى05-11-15, 01:26 PM
                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه07-11-15, 05:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر07-11-15, 09:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى07-11-15, 04:06 PM
                                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه08-11-15, 07:15 AM
                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه08-11-15, 07:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر08-11-15, 09:22 AM
                                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر15-11-15, 06:33 PM
                                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله15-11-15, 07:01 PM
                                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر15-11-15, 07:26 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى15-11-15, 07:30 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى15-11-15, 07:41 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر15-11-15, 07:50 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله15-11-15, 07:35 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... طلحة عبدالله15-11-15, 07:53 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر15-11-15, 08:21 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى16-11-15, 04:53 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه16-11-15, 06:04 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... azhary awad elkareem16-11-15, 10:33 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر16-11-15, 06:44 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى17-11-15, 05:51 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام17-11-15, 06:19 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه17-11-15, 07:15 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... عثمان الأمام17-11-15, 07:50 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... azhary awad elkareem18-11-15, 06:08 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى23-11-15, 01:41 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى23-11-15, 01:52 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى23-11-15, 03:12 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... صبري طه23-11-15, 06:19 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر23-11-15, 06:58 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر23-11-15, 07:18 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-11-15, 07:12 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى24-11-15, 03:12 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر24-11-15, 06:17 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-11-15, 01:49 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-11-15, 05:13 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-11-15, 11:14 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-11-15, 11:22 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-11-15, 12:02 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... محمد البشرى الخضر25-11-15, 12:16 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: أفتونا يا أهل القانون في تفسير المادة 105... نادر الفضلى25-11-15, 01:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de