|
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الدكتور أحمد حسين تحيِّاتي تقول إنَّكَ لم تجتزئ الآية القرآنيَّة، فماذا تُسمي هذا يا عزيزي:
أين تتمَّة الآية؟ وكيف هو الاجتزاء إن لم يكن بعدم إيراد الآية كاملةً؟
تقول: Quote: لاننا تريد ان نقيم نظاما يحترم حقك انت سوى كنت ملحدا او غيره فى ان تعتقد انت ما تشاء |
هذا كلامٌ جميلٌ جدًا يا عزيزي، وأنا أيضًا أُريد أن يُقام مثل هذا النَّظام الذي يضمن لي ولسواي هذه الحُريَّة، ولكن الأُمنيات الطَّيبة يا عزيزي لا تصنع المُعجزات؛ بل لا تقوم مقام الحقيقة. ما يضمن لي حقوقي وحُريتي كشخصٍ مُلحد، وحُريتك أنتَ أيضًا كشحصٍ مُتدين هو النِّظام الوضعي العلماني الذي لا يقوم على أساس ديني، ويسمح لكل أصحاب الأديان أن يُمارسوا طقوسهم وشعائرهم الدِّينية، ويسمح أيضًا لغير المُتدينين أن يُصرِّحوا بآرائهم وأفكارهم بكل حُريَّةٍ، بقوانينَ واضحةٍ وصريحةٍ لا يختلف على تأويلها أحدٌ، وبإمكاننا الطَّعن فيها وحذفها أو تعديلها وفقًا للمُتغيِّر الزَّماني والمكاني باستمرار، فلم الإصرار على تشريعٍ: 1) ديني، 2) قديم، 3) مُختلفٌ حول تأويله؟ طالما أنَّ قضيتنا هنا الآن على الأرض، وليست في السَّماء أو في "الآخرة"، فلماذا لا تحتفظ أنتَ بدينكَ لنفسك، ونتفقُ معًا على قانونٍ أرضيٍ يُنظم لنا حياتنا نحن هنا على الأرض؟
تقول: Quote: فكرتك عن الله هى الفكرة السلفية التى نصور الله ككائن محدود جالس فى السماء السابع وهذا يتجلى فى حديثك غن "البشرى والالهى" وحقيقة الامر ان الكون وحدة وارجو ان تقرأ كتاب الرسالة الثانية من الاسلام وخاصة فصل التسسير والتخيير وتطور الدين وهلاقة الفرد بالكون |
حسنًا، يا عزيزي. هل تعتقد أنتَ (جازمًا وقاطعًا) بأنَّ فهم الأستاذ محمود محمد طه هو الفهم الوحيد الصَّحيح للإسلام؟ أم تعتقد فقط أنَّه مُجرَّد اجتهادٍ بشري قد يكون صحيحًا أو خاطئًا؟ إذا كنتَ تجزم بصحَّة تأويلات وفهم الأستاذ محمود محمد طه للقرآن، فأعتقد أنَّكم لا تختلفون عن السَّلفيين في شيءٍ على الإطلاق، وإن كنتَ ترى أنَّ آراءهُ تحتمل الخطأ والصَّواب، فأنتَ إذن لا تمتلك حُجَّةً قويَّةً للطَّعن في تأويلات السَّلفيين، فماهو سندكَ في الطَّعن في الفهم السَّلفي إن كنتَ لا تمتلكُ فهمًا مُؤكدًا وصحيحًا؟ أُريد أن أقول إنَّ الشَّخص عندما يرفض تفسيرًا أو تأويلًا أو فهمًا ما لآيةٍ ما، ويمتلك الجُرأة بأن يقول إنَّ هذا الفهم لهذه الآية هو (بالتَّأكيد) تأويلٌ خاطئٌ أو غير صحيح، فلابُد أنَّه يعرف أو يمتلك الفهم الصَّحيح، ولا يُوجد شخصٌ واحدُ يُمكنه الجزم بأنَّ فهمه صحيحٌ ومُطلق للقرآن، إلا أن يكون بسندٍ نبوي (باعتبار أنَّ النَّبي هو مُتلقي الوحي الوحيد)، وطالما أنَّنا فقدنا هذا المصدر، فيُصبح الأمر أنَّ القرآن أصبح مفتوحًا على كل الأفهام والتَّأويلات، وعندها تُصبح فكرة رفضكَ أو رفضي لتأويلات السَّلفيين لا معنى له غير سلفيَّة مُضادة قائمةٌ على إقصاء الرَّأي وافتراض الصِّحة فيما نمتلك نحنُ من تأويلات. السَّلفيون في تأويلهم للقرآن لا يعتمدون على اجتهاداتٍ شخصيَّةٍ كاجتهادات الأستاذ محمود محمد طه، ولكنَّهم يعتمدون في ذلك على أحاديثَ منسوبةٍ إلى محمَّد، ومن نقل عنه هذه الأحاديث والمرويات هم الصَّحابة الذين عايشوه وتلقوا التعاليم على يدينه، فالطَّعن في تفسيرات السَّلفيين هو طعنٌ في الرِّسالة المُحمَّديَّة بطريقةٍ أو بأُخرى، بحيث أنَّكم تفترضون أنَّ الأمَّة الإسلاميَّة منذ وفاة محمَّد، لم تفهم القرآن، ولا تعاليمه حتَّى جاء محمود محمد طه واستطاع فكَّ طلاسم القرآن، وأعطانا الفهم "الصَّحيح" له. ولهذا كنتُ قد سألتكَ عن سندك في اعتبار آية {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} أنَّها الأساس والأصل، فمن أين لكَ بهذه المعلومة؟ ولماذا لا تكون آية السَّيف في سورة التَّوبة هي الأساس والأصل مثلًا؟ هل المسألة لديكَ هي عملية انتقائيَّة؟
تقول: Quote: هذه الاية اساس دستورى لحرية العقيدة والوعيد الوارد فيها للذين يؤمنون بها ولا تعنى من لم يؤمن بها.معنى الاية انك حر ان تؤمن او لا تؤمن فى الدنيا واما الاخرة فهى شأن اخر. فالمهم هو اقامة النظام الذى يسمح بحرية العقيدة من داخل الاسلام. |
من النَّاحيَّة المبدئيَّة، أنا أعرف الفكر الجمهوري جيِّدًا، وبصدد إعداد كتاب حول نقد الفكر الجمهوري. نعود الآن لتعليقكَ السَّابق أعلاه، وهو لعمري منطقٌ لا يقلُّ غرابةً عن منطق الأخ الفاضلابي. الآية تقول (لكَ حُريَّة أن تُؤمن أو ألا تُؤمن، ولكن إذا لم تُؤمن فسوف نّعذبك)، ثم تأتي لتستشهد بها في مقام حُريَّة الاعتقاد وعدم الاعتقاد؟ أقول لكَ إنَّها آية وعيد وتهديد، فتقول لي: "هذه الآية أساس دستوري لحرية العقيدة؟" ومن أغرب ما سمعتُ قولكَ: "الوعيد الوارد فيها للذين يُؤمن بها، ولا تعني من لا يُؤمن بها" فكيف يكون الوعيد للذين يُؤمن بها، إذا كان الذين يُؤمنون بها لا يشملهم الوعيد الوارد في الآية أصلًا؟ دعنا لا نحتكم إلى آرائنا الشَّخصيَّة التي قد تشوبها شائبة الذَّاتيَّة والأحكام المُسبقة، ولنحتكم إلى مصدرٍ موضوعيٍ مُحايدٍ تمامًا. أنتَ ترى أنَّ الأصل في الإسلام هو حريَّة الاعتقاد أو عدم الاعتقاد (في الدُّنيا)، وفي الآخرة هذا شأنٌ آخر تمامًا، وتعتقد أنَّ الأصل في القرآن أو الإسلام هو إقامة نظام يسمح بحرية العقيدة. هذا جيِّدٌ جدًا، ولكن هل هي الحقيقة أم أنَّها مُجرَّد أُمنيات طيِّبة لا علاقة لها بالحقيقة؟ دعنا نرى ما فعله مُحمَّد عندما دخل إلى مكَّة مُنتصرًا، هل عمل بهذا الأصل القرآني الذي تزعمه أنت؟ هل سمح لمُشركي قريش أن يحتفظوا بأصنامهم وأن يستمروا على عبادتها من منطلق حريتهم في الاعتقاد بما يشاءون؟ الحقيقة أنَّه لم يفعل ذلك؛ بل يُخبرنا التَّاريخ الإسلامي أنَّ أوَّل ما قام به عند دخوله مكَّة أنَّه حطَّم أصنام قريش التي كانت عند الكعبة، فما الذي حدث؟ هل كان مُحمَّدٌ نفسه جاهلًا بالأصل القرآني الذي اكتشفه محمود محمَّد طه؟ أم أنَّ تأويلات محمود محمَّد طه لم تكن سوى أُمنيات طيبة لإنسان القرن العشرين الذي لم يشأ أن يكون دينه "مُشاترًا" عن النَّسق الإنساني الذي تسير إليه البشرية؟ ما فعله مُحمَّد هو امتدادٌ لسُّنة إبراهيم (مِلَة إبراهيم) الذي يذكر القرآن أنَّه حطَّم أصنام قومه، وفي القرآن نقرأ {ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه}، فكيف تتوقع إقامة تعايش سلمي وأنتَ تصف غير المُسلمين بأنَّهم سُفهاء؟ وتصف المسيحيين بأنَّهم كفَّار {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم}، {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد} أليس هذا فرضًا للرَّأي الأُحادي الواحد (أن ترى الله على الطَّريقة الإسلاميَّة، وإلا فإنت كافر)! ثم اقرأ معي هذه الآية {يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والآخرة وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير} فما هو -برأيكَ- العذاب الأليم الذي للذين كفروا بعد إسلامهم في الدُّنيا قبل الآخرة؟
مودتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ارتباط بالجنس.. فلماذا المغالطة؟؟!! | Yasir Elsharif | 09-15-15, 11:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-16-15, 12:39 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-16-15, 06:10 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 07:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Deng | 09-20-15, 07:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 09:54 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 09:57 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Deng | 09-20-15, 10:04 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 10:12 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام المجمر | 09-20-15, 10:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:25 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:51 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-20-15, 01:46 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 03:12 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 03:14 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Haytham Ghaly | 09-22-15, 05:48 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-22-15, 07:04 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-22-15, 09:38 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | talha alsayed | 09-22-15, 10:34 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | أحمد محمد عمر | 09-22-15, 11:43 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-23-15, 00:15 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Ahmed Alim | 09-23-15, 01:18 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Saifelyazal Elmaki | 09-23-15, 02:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Muhib | 09-23-15, 02:35 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-28-15, 11:43 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 10:13 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 11:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 06:37 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Mohammed Sedeq | 09-23-15, 07:22 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 07:35 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-23-15, 07:52 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مني عمسيب | 09-23-15, 07:55 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 08:14 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مني عمسيب | 09-23-15, 08:32 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 10:28 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 11:20 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 11:41 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-23-15, 12:26 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Mohammed Sedeq | 09-23-15, 04:28 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-23-15, 04:45 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:19 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:49 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-23-15, 06:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 06:59 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-23-15, 07:16 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 08:43 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 10:48 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 12:51 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-24-15, 12:52 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 01:34 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 03:56 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 04:46 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-24-15, 06:51 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 09:40 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-24-15, 08:18 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 10:00 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 11:11 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-24-15, 11:59 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | فتحي عباس نقد | 09-24-15, 11:36 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-26-15, 09:01 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-24-15, 11:48 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-25-15, 00:03 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 00:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 00:05 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 00:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 07:14 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-25-15, 07:33 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | حاتم إبراهيم | 09-25-15, 07:53 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 09:36 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 09:49 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:41 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:52 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:10 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:19 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | يوسف الطيب احمد إدريس | 09-25-15, 12:33 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:23 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:44 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 01:05 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 01:58 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 02:06 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | حاتم إبراهيم | 09-25-15, 02:27 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 06:41 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 06:52 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 07:18 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 07:24 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-25-15, 08:21 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 08:03 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 08:30 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 08:49 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 09:00 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 09:55 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 10:22 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مرتضي عبد الجليل | 09-25-15, 11:02 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-25-15, 11:06 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:05 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 11:32 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-26-15, 00:02 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-26-15, 00:01 AM |
|
|
|