ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمهوري في مواجهة داعش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2015, 06:08 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه (Re: بخاري عثمان الامين)

    [وإذا عُدنا للرفق بالحيوان
    41ـ قال الله تعالى:( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ{38} ) [سورة الأنعام ]
    جاء في بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي »
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " نَزَلَ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَلَدَغَتْهُ نَمْلَةٌ ، فَرَجَعَ ، فَأَمَرَ بِجَهَازِهِ ، فَأُخْرِجَ مِنْ تَحْتِهَا ، وَأَمَرَ بِقَرْيَتِهَا فَأُحْرِقَتْ بِالنَّارِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ فَهَلا نَمْلَةٌ وَاحِدَةٌ.
    /B]
    42ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ, أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَ:
    ((بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ, اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ, فَوَجَدَ بِئْرًا, فَنَزَلَ فِيهَا, فَشَرِبَ, ثُمَّ خَرَجَ, فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ, يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ, فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ مِنِّي, فَنَزَلَ الْبِئْرَ, فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً, ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ, حَتَّى رَقِيَ, فَسَقَى الْكَلْبَ, فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ, فَغَفَرَ لَهُ, قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, وَإِنَّ لَنَا فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا؟ فَقَالَ: فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ))
    [أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي هريرة]
    42ـ قوله تعالى: وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ، وقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ الآية، وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم وأصحاب السنن : صحيح مسلم الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان (1955) ، سنن الترمذي الديات (1409) ، سنن النسائي الضحايا (4405) ، سنن أبو داود الضحايا (2815) ، سنن ابن ماجه الذبائح (3170) ، مسند أحمد بن حنبل (4/125) ، سنن الدارمي الأضاحي (1970). إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ، وفي رواية فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته .
    وموضوع الذبح الإسلامي الذي يقطع عصب الإحساس قبل كل شي وحده أمر يحتاج التوقف معه طويلاً....مما يجعلنا في يقين تام أن الحيوان مع المسلمين في رحمة حياً وحين يذبح ...لا كما يفعل غير المسلمين من قتل للحيوان لأجل اللحم بطرق غير رحيمة كالطريقة الإسلامية التي وحدها إعجاز علمي ورحموي.

    أما ما جاء في الحض على الإنفاق على الفقراء والمحتاجين
    43ـ جاء في آية البر قول الله تعالى: (( وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب ) )
    44ـ {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ }البقرة215
    45ـ مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة261
    46ـ {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة262
    47ـ وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }البقرة265
    48ـ إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }البقرة271
    49ـ{لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ }البقرة273
    50ـ {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة274
    وكذلك راعى الإسلام مشاعر الفقير وكبريائه والتحذير من إذائه بالمن والتجريح بتذكيره بالعطايا والهبات من طرف من أعطاه.
    51ـ{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }البقرة264

    أما الآيات من القرآن الكريم التي جاءت تحض على العفو
    52ـ قال الله تعالى :{لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[آل عمران: 133].
    53ـوقال تعالى:{فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}[الشورى:40].
    54ـ وقال جل وعلا:{وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[التغابن: 14]
    55ـ وقال تعالى: {وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ }[الشورى: 37].
    أما أدلة العفو والصفح في السنة فكثيرة جداً
    56ـ ويوم فتح مكة عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن من قاتله من قريش ولم يسلموا لها حتى دخلها فأمن أهلها ولم يمسسهم بسوء وقال أذهبوا فأنتم الطلقاء
    بل وأجزل لهم العطاء من غنائم حنين حتى تحول بغضهم إلى حب فأعطى أبو سفيان مائة من الإبل وكذلك اعطى ابنه معاوية مائة من الابل ليتألفهم بها للإسلام
    وكذلك أعطى بقية زعماء قريش ....أرأيتم رجل يجزي عن السيئة بالحسنة كما فعل صلى الله عليه وسلم؟
    57ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله))
    [2698] رواه مسلم (2588). .
    58ـ عن عبد الله بن عمرو بن الع61اص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم))
    [2701] رواه أحمد (2/219) (7041)، والبخاري في ((الأدب المفرد)) (380)، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/651). وجوَّد إسناده المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (3/286)، والسخاوي في ((البلدانيات)) (49)، وصحح إسناده أحمد شاكر في ((عمدة التفسير)) (1/418) .
    59ـ وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! كم نعفو عن الخادم؟ فصمت! ثم أعاد عليه الكلام، فصمت! فلما كان في الثالثة، قال: (اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة))
    [2703] رواه أبو داود (5164)، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/326)، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (8/18) (15799). وسكت عنه أبو داود، وحسنه ابن حجر في ((تخريج المشكاة))
    أما في التعامل مع الرق
    غن ابي هريرةرضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ولا يقل أحدكم: عبدي وأمتي. وليقل: فتاي وفتاتي وغلامي».) رواه البخاري ومسلم
    أما الخادم وقد يكون حراً أو من الموالي فقد جاء في شأن العفو عنه إذا أخطأ
    60ـ عن عبد الله بن عمر قال: جاء رجل إلى النبي ~ صلى الله عليه وسلم ~ فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت، ثم أعاد عليه الكلام فصمت. فلماكان في الثالثة قال: "أعفوا عنه في كلِّ يومٍ سبعين مرَّةً "
    61ـ جاء أنه صلى الله عليه وسلم جاءت اليه خادمة تبكي، فاستدعى الرسول ~ صلى الله عليه وسلم ~ مالكها قائلاً له: "أَعتِقوها"، فقالوا: ليس لهم خادم غيرها. قال: "فليستخدموها، فإذا استغنوا عنها، فليخلّوا سبيلها .
    62ـ عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ~ صلى الله عليه و سلم ~ : " مَا أَطْعَمْتَنَفْسَكَ فَهُوَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَمَا أَطْعَمْتَ وَلَدَكَ فَهُوَ لَكَ صَدَقَةٌ،وَمَا أَطْعَمْتَ زَوْجَكَ فَهُوَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَمَا أَطْعَمْتَ خَادِمَكَفَهُوَ لَكَ صَدَقَةٌ"
    63ـ نهيه عن الدعاء على الخادم :
    فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ:
    قَالَرَسُولُ اللَّهِ ~ صلى الله عليه و سلم ~ : "لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ،وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَاتَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَىسَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ"

    أما أدلة حسن التعامل مع الأسرى من الكتاب والسنة فكثيرة وهم قد يكونون غير مسلمين بل يجب أن يكونوا غير مسلمين لأن الحرب بين المسلمين محرمة أشد التحريم إلا للضرورة
    64ـ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8)
    65ـقد أطلق المسلمون مَن في أيديهم، من أسرى بني المصطلق – بعد معركة معهم - وذلك أن جُوَيْرِيَة بنت الحارث - سيد بني المصطلق - وقعت في سهم ثابت بن قيس؛ فكاتبها؛ فأدى عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وتزوجها؛ فأعتق المسلمون بسبب هذا الزواج مئة رجل من بني المصطلق، قد أسلموا، وقالوا‏:‏ "أصهار رسول الله، صلى الله عليه وسلم"
    فقد كره المسلمون أن يأسروا أصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة رضي الله عنها: "فما أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها"
    ابن كثير؛ البداية والنهاية، 4/159.
    66ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه في شأن سهيل بن عمر لما وقع في الأسر يوم بدر وأراد أن يمثل به بأن ينزع ثنايتاه قال :( لاَ أُمَثِّلُ بِهِ فَيُمَثِّلُ اللهُ بِي وَإِنْ كُنْتُ نَبِيًّا") رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين وبن هشام في السيرة
    67ـ قال صلى الله عليه وسلم في الأسرى : (استوصوا بهم خيراً ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال الهيثمى حديث حسن
    68ـ (أن رسول الله أمر لأسرى هوازن بالكساء فقد أمر رجلاً أن يَقدم مكة فيشتري للسبي -الأسرى- ثياب المُعَقَّد )...ذكره الزبيدي في تاج العروس
    69ـ وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم الجوانب النفسية للأسير ومنع التفريق بين الوالدة وولدها في الأسر فينهى عن التفريق بين الأُمِّ وطفلها؛ فعن أبي أيوب قال: "سمعت رسول الله يقول: "مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"
    الترمذي: كتاب السير، باب في كراهية التفريق بين السبي (1566)، وقال: حديث حَسَنٌ غريب. وأحمد (23546) وقال شعيب الأرناءوط: حسن بمجموع طرقه وشواهده. والحاكم (2334) وقال: صحيح على شرط مسلم، ولم يخرِّجاه، والطبراني في الكبير(4080)، والبيهقي في الكبرى (18089)
    70ـ أتى أبو أُسَيْدٍ الأنصاري[29] بسبي من البحرين فَصُفُّوا، فقام رسول الله ، فنظر إليهم؛ فإذا امرأة تبكي؛ فقال: "ما يُبْكِيكَ؟" فقالت: بِيعَ ابني في بني عبس؛ فقال رسول الله لأبي أُسيد: "لَتَرْكَبَنَّ فَلَتَجِيئَنَّ بِهِ". فركب أبو أسيد فجاء به
    الحاكم (6193)، وقال: حديث صحيح الإسناد، ولم يخرَّجاه، ورواه سعيد بن منصور في سننه (2654).
    وهذا لمن يقرن بين الرق والإسلام ...ويفرق بين الرحمة ودين نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ...الرق كان نظام عالمي ولكن الإسلام تعامله معه كان بانسانية وبمراعاة لمشاعر واحاسيس المسترق وبرحمة وانسانية.
    نواصل لاحقاً إذا أذن الله

    71ـ عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا. متفق عليه. «الغرض» بفتح الغين المعجمة والراء وهو الهدف والشيء الذي يرمى إليه. فيه: أن تعذيب الحيوان من غير سبب شرعي من الكبائر. أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها وسقتها، إذ هي حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض» . متفق عليه.
    من رياض الصالحين للنووي
    72ـ ن أنس - رضي الله عنه - قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تصبر البهائم. متفق عليه.
    ----------------
    ومعناه: تحبس للقتل. في هذا الحديث: تحريم صبر البهائم. قال العلقمي: هو أن يمسك الحي، ثم يرمي بشيء حتى يموت.
    رياض الصالحين للنووي
    .........................
    أما تشديده صلى الله عليه وسلم على النهي عن اهانة وضرب الرق والأن صار الرق محرم عالمياً فصار حراماً في الإسلام تبعاً لذلك.
    73ـ عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من ضرب غلاما له حدا لم يأته، أو لطمه، فإن كفارته أن يعتقه» . رواه مسلم.
    ----------------
    74ـ عن هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنهما: أنه مر بالشام على أناس من الأنباط، وقد أقيموا في الشمس، وصب على رؤوسهم الزيت! فقال: ما هذا؟ قيل: يعذبون في الخراج - وفي رواية: حبسوا في الجزية - فقال هشام: أشهد لسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا» . فدخل على الأمير، فحدثه، فأمر بهم فخلوا. رواه مسلم.
    75ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حمارا موسوم الوجه، فأنكر ذلك؟ فقال: «والله لا أسمه إلا أقصى شيء من الوجه» وأمر بحماره فكوي في جاعرتيه، فهو أول من كوى الجاعرتين. رواه مسلم.
    76ـ وفي رواية لمسلم أيضا: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الضرب في الوجه، وعن الوسم في الوجه. في هذا الحديث: تحريم وسم الوجه، وضرب الوجه من البهائم والآدميين.
    أما أدلة حض القرأن وحضه صلى الله عليه وسلم على التعامل الانساني والأخلاقي والرحموي في الجهاد
    77ـقوله تعالى: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" الآية.
    78ـ مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه بامرأة مقتولة، فقال: "ما كانت هذه لتقاتل".رواه الجماعة إلا النسائي
    79ـ وقال صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة: "(الحق خالداً فقل له: لا تقتلوا ذرية ولا عسيفاً )رواه أحمد في مسنده
    80ـ وقال صلى الله عليه وسلم: لا تقتلوا شيخاً فانياً، ولا طفلاً صغيراً، ولا امرأة". رواه أبو داود في سننه

    وكذلك ربنا سبحانه وتعالى أعطى العذر والعفو من العذاب لمن يظهر الكفر أو يتلفظ بألفاظ كفرية مكرهاً على ذلك أو للنجاة من عذاب أو قتل وهي رخصة وليست عزماً رحمة بالناس
    وعدم تكليفهم فوق طاقتهم واحتمالهم..
    81ـ قال الله تعالى {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان}
    قال بن كثير في نفسيره
    وقد روى العوفي عن ابن عباس : أن هذه الآية نزلت في عمار بن ياسر حين عذبه المشركون حتى يكفر بمحمد - صلى الله عليه وسلم - فوافقهم على ذلك مكرها وجاء معتذرا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله هذه الآية . وهكذا قال الشعبي ، وأبو مالك وقتادة .
    وقال ابن جرير : حدثنا ابن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن عبد الكريم الجزري ، عن أبي عبيدة [ بن ] محمد بن عمار بن ياسر قال : أخذ المشركون عمار بن ياسر فعذبوه حتى قاربهم في بعض ما أرادوا ، فشكا ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " كيف تجد قلبك ؟ " قال : مطمئنا بالإيمان قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن عادوا فعد " انتهى
    يعني إذا عادوا يريدون أن يعذبوك فعد لقول ما يريدون .........هل هناك رحمة بالإنسان ومرونة وتكيف مع الظروف أكثر من ذلك؟
    ويؤيد ما قالوه قول الله تعالى:
    وأيضاً جاء في مولاة الكفار للمضطر أومهادنتهم وإظهار موالاتهم أو الحكام الظالمين من أجل السلامة من بطشهم وهو ما يسمى بالتقية
    82ـ { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوامنهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير ( 28 ) ) }
    وفي تفسير ابن كثير
    إلا من خاف في بعض البلدان أو الأوقات من شرهم، فله أن يتقيهم بظاهره، لا بباطنه ونيته،
    كما قال البخاري عن أبي الدرداء: أنه قال: إنا لنكشر في وجوه أقوام وقلوبنا تلعنهم. وقال الثوري: قال ابن عباس: ليس التقية بالعمل، إنما التقية باللسان، وكذا رواه العوفي عن ابن عباس: إنما التقية باللسان، وكذا قال أبو العالية وأبو الشعثاء والضحاك والربيع بن أنس.
    من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره
    (النحل: 106) الآية. وقال البخاري: قال الحسن: التقية إلى يوم القيامة،

    ومن أدلة التيسير في الكتاب والسنة
    83ـ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا and#1754; لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
    84ـ قوله تعالى:{يريد الله بكم اليسر} (البقرة:185)
    85ـ،عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما خيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما . رواه البخاري ومسلم
    86ـ عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ولكن بعثني معلما ميسرا " . رواه مسلم
    87ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" .رواه البخاري
    88ـ عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَسِّرُوا ، وَلا تُعَسِّرُوا ، وَبشروا وَلا تُنَفِّرُوا " رواه البخاري ومسلم
    89ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((كان تاجر يُدَاين النَّاس، فإذا رأى مُعْسِرًا، قال لصبيانه: تجاوزوا عنه، لعلَّ الله أن يتجاوز عنَّا، فتجاوز الله عنه)) رواه البخاري (2078)، ومسلم (1562).
    90ـ عن أبي هريرة قال: ((قام أعرابيٌّ فبال في المسجد، فتناوله النَّاس، فقال لهم النَّبي صلى الله عليه وسلم: دعوه، وأريقوا على بوله سجلًا مِن ماء، أو ذَنُوبًا مِن ماء، فإنَّما بُعِثتُم ميسِّرين، ولم تُبْعَثوا معسِّرين))رواه البخاري (220)، ومسلم عن أنس بلفظ آخر (284). .
    قال العيني: (فيه مراعاة التَّيسير على الجاهل، والتَّألف للقلوب) ((عمدة القاري)) (3/127). .
    91ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبي -صلَّى الله عليه وآله وسلِّم- قال: ((مَن نفَّس عن مؤمن كربةً مِن كرب الدُّنيا، نفَّس الله عنه كربةً مِن كرب يوم القيامة، ومَن يسَّر على مُعسرٍ، يسَّر الله عليه في الدُّنيا والآخرة. ومَن ستر مسلمًا، ستره الله في الدُّنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومَن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنَّة، وما اجتمع قومٌ في بيت مِن بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلَّا نزلت عليهم السَّكينة، وغشيتهم الرَّحمة، وحفَّتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومَن بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه)) رواه مسلم (2699). [/91ـ قال سبحانه: يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا .[النساء: 28]
    92ـ وقال عز وجل : مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ .[المائدة: 6]
    93ـ قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الدين يسر، ولن يشادَّ الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة، والروحة، وشيء من الدلجة)) رواه البخاري (39) واللفظ له، ومسلم (2816). .
    94 ـ .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هلك المتنطعون)). قالها ثلاثًا رواه مسلم (2670).
    95ـ ودعا الرسول صلى الله عليه وسلم على من يشق على المسلمين فقال: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشقَّ عليهم، فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم، فارفق به)) رواه مسلم (1828). .
    96ـ عن أبي مسعود رضي الله عنه، قال: ((أتى رجلٌ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم، فقال: إني لأتأخر عن صلاة الغداة من أجل فلان مما يطيل بنا، قال: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط أشد غضبًا في موعظة منه يومئذ، قال: فقال: يا أيها النَّاس إنَّ منكم منفِّرين، فأيُّكم ما صلى بالنَّاس فليتجوَّزْ، فإنَّ فيهم المريض، والكبير، وذا الحاجة)) رواه البخاري (6110). .
    وأما ادلة النهي عن الكلام في عيوب الناس والكلام في اعراضهم
    97ـقال الله تعالى‏:‏‏ {‏ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم‏}‏
    98ـ عن أبي موسى رضي الله عنه قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أي المسلمين أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من سلم المسلمون من لسانه ويده‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏
    99ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ “أتدرون ما الغيبة‏؟‏” قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ ‏"‏ذكرك أخاك بما يكره‏"‏ قيل‏:‏ أفرأيت إن كان في أخي ما أقول‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته”‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.
    100ـ وعن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم النحر بمنًى في حجة الوداع‏:‏ ‏"‏إن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.
    101ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ “لا يُبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيءا، فإني أحب أن أخرج إلىكم وأنا سليم الصدر‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه أبوداود والترمذي‏)‏‏)‏
    102ـ{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}
    (128) سورة التوبة
    103ـ يقول الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}(11) سورة الحجرات.

    104ـ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (الكِبْر بطر الحق وغَمْص الناس) سنن الترمذي
    105ـ (لَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هَاهُنَا وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ) صحيح مسلم
    106ـ قال صلى ه وسلم: (المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده) رواه البخاري ومسلم
    107 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ،
    ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ،
    وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله عز وجل . المسلم أخو المسلم ،
    لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره ) رواه البخاري ومسلم
    وهكذا ولابد أن النصوص أكثر من ذلك بكثير

                  

العنوان الكاتب Date
ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمهوري في مواجهة داعش بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:09 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:13 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:15 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:16 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:19 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:20 PM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:22 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:23 PM
                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:24 PM
                  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:25 PM
                    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 12:27 PM
                      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه معاوية الزبير08-23-15, 01:14 PM
                        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-23-15, 01:21 PM
                          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 02:04 PM
                        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 02:00 PM
                          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه علي دفع الله08-23-15, 02:26 PM
                          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 02:28 PM
                            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 02:48 PM
                              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه صلاح أبو زيد08-23-15, 04:52 PM
                                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 05:16 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه محمد البحر 08-23-15, 04:06 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-23-15, 04:40 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 05:20 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-23-15, 04:41 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 05:18 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-23-15, 04:33 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-23-15, 04:35 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-23-15, 04:39 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-23-15, 05:13 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 05:25 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 05:29 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه النذير حجازي08-23-15, 05:55 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-23-15, 06:01 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-23-15, 06:09 PM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 06:58 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 07:04 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بكرى ابوبكر08-23-15, 07:05 PM
                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-23-15, 07:14 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-23-15, 11:41 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه زينب محمد عبدالله08-24-15, 00:32 AM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-24-15, 01:13 AM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه زينب محمد عبدالله08-24-15, 02:38 AM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه ABDALLAH ABDALLAH08-24-15, 05:44 AM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-24-15, 12:38 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 04:15 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه الصادق اسماعيل08-24-15, 04:41 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Sinnary08-24-15, 05:59 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-25-15, 00:33 AM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه كمال عباس08-24-15, 06:00 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-24-15, 06:16 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه زينب محمد عبدالله08-24-15, 06:22 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 06:14 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه الصادق اسماعيل08-24-15, 06:36 PM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-24-15, 06:54 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه الصادق اسماعيل08-25-15, 04:48 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه متوكل بحر08-24-15, 06:51 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه كمال عباس08-24-15, 07:08 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 08:31 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 07:21 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 07:37 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه الصادق اسماعيل08-24-15, 08:07 PM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه كمال عباس08-24-15, 08:53 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 10:21 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه الصادق اسماعيل08-24-15, 10:28 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-24-15, 10:53 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-24-15, 11:10 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Munir08-24-15, 11:42 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-24-15, 11:56 PM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-25-15, 04:11 AM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:35 AM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:38 AM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:42 AM
                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:46 AM
                  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:48 AM
                    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبدالله عثمان08-25-15, 07:50 AM
                  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبد الحي علي موسى08-25-15, 07:59 AM
                    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبد الحي علي موسى08-25-15, 08:02 AM
                      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه مدثر صديق08-26-15, 07:52 AM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-25-15, 01:16 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-25-15, 02:06 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-25-15, 03:16 PM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Sinnary08-25-15, 07:08 PM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه أبوبكر عباس08-26-15, 08:28 AM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-26-15, 08:31 AM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه عبد الحي علي موسى08-26-15, 10:04 AM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه ABDALLAH ABDALLAH08-26-15, 02:22 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه متوكل بحر08-26-15, 05:48 PM
                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه د.أحمد الحسين08-26-15, 07:02 PM
                  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه بخاري عثمان الامين08-26-15, 07:24 PM
                    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-27-15, 04:02 PM
                      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-27-15, 06:59 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه أحمد عمر08-27-15, 10:51 PM
  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه منتصر عبد الباسط08-28-15, 01:25 AM
    Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه أبوبكر عباس08-28-15, 09:38 AM
      Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-28-15, 10:00 AM
        Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه كمال عباس08-28-15, 03:32 PM
          Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Sinnary08-28-15, 03:52 PM
            Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Yasir Elsharif08-29-15, 02:34 PM
              Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Sinnary08-29-15, 04:25 PM
                Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه كمال عباس08-29-15, 05:56 PM
                  Re: ما تقوم به داعش شريعة اسلامية/ الفكر الجمه Sinnary08-29-15, 06:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de