سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2015, 00:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    Quote: السيد الزميل الدكتور ياسر الشريف

    تحية وأحترام

    أوردت في بوست الزميل آدم صيام (صرة السودانين أنت عبد)
    صـرّة السودانيين، (أأنت عبـد)!صـرّة السودانيين، (أأنت عبـد)!

    المقال على الرابط للكاتب أبكر آدم يوسف

    يحتوي المقال على إساءات لوالد الطيب مصطفى ووالد فخري لكل أبناء كوبر الحاج مصطفى عبدالرحمن وكذلك أكاذيب عن مجمتع كوبر ودمغة بالعنصرية وقد قمت بالرد وتبيان بعض الأكاذيب وغرض وحقد كاتب المقال بما يكفي ولو هناك المزيد من الإيضاح يمكن الأستيضاح وسنكون حاضرين إن شاء الله

    المقال مسيئ ويشوه صورة مجتمع كامل ويسيئ لشيخ جليل قمت بنقله إلى أبناء كوبر فأغضبهم جداً واحرجهم

    قام السيد آدم صيام مع الآسف بحذف مداخلاتي رغم أنها لا تحمل أي إساءت أو سب أو تجريح وليس هناك سبب غير ضيقة بالحقيقة والراي الأخر وخوفاً من الفضح وتبيان جهلة وعنصريته

    بما أنك لان ينطبق عليك قول ناقل الكفر فأنت نقلت الخبر لغرض لأن البوست كان عن الرقيق والمقال عن العنصرية وأنت نقلت المقال لغرض ما هذا ما ستوضحه وأجب عليك أن تقدم أعترفاً بأن المقال مدسوس ومسيئ وتصف صاحبة بالصفات التي تراها بعد أن عرفت الحقيقة ثم تقدم أعتذاراً حقيقياً لأعضاء البورد عن نقل المقال المدسوس والمسيئ
    وأعتذاراً خاصاً لأسرة المرحوم الحاج مصطفى إبراهيم وأعتذاراً لأبناء كوبر
    ثم تقدم توضيحاً لسبب نقلك لهذا المقال لأن عندي تفسيراً لسبب نقلك المقال أخاف أن تشرد بي الظنون وأن اخطئ وأظلمك فتوضيحك مهم

    وتذكر أنه لأينطبق عليك عذر ناقل الكفر لأنك شخص مؤهل دكتور لا أعلم أن كنت طبيباً أو تحملها كدرجة علمية المهم هو أنك طارح نفسك كشخص مثقف وعلى قدر من الأستنارة (جمهوري) ومن المفروض أن تكون قد تحققت من المقال جيداً قبل نقله وتأذي به الناس

    ولك خالص الشكر والتحية

    ----

    كان لدي أعتقاد سابق بأن الجمهوريين محاورين جيدين ويتمتعون بقدر عالي من الأحترام والتهذيب تبدل هذا الأعتقاد إلى قناعة تامة بأن الجهوريين يدعون التهذيب والاحترام كتقية لتنجيب صرامة وحزم مخالفيهم ويعتمدون في حوراتهم بإثارة الشبهات والمفردات الغريبة والسفسطائية والنقل الكثير لدحض حجج مخالفيهم هذاالبوست مهم فهو قد قد يعيدني إلى أعتقادي السابق أو يثبت قناعتي الحالية


    سلام يا أخي عبد العزيز

    مقدمة:
    هناك تاريخ معقد في السودان، على الأقل منذ زمن الحكم التركي وحكم المهدية، كانت تتم فيه ممارسة الاستعباد أو الاسترقاق، لفئات معينة من السودانيين هم الجنوبيون وسكان جبال النوبة ومنطقة الأنقسنا والنيل الأزرق والقبائل الأفريقية في دارفور، وأيضا من غير السودانيين وهم أهل بلاد الحبشة من غير المسلمين. لقد تم إلغاء تلك الممارسات بالقانون منذ مطلع القرن العشرين على يد الحكم الاستعماري البريطاني المصري، ولكن تداعيات الاسترقاق، وهي العنصرية، ظلت موجودة، لأن الناس لم يكونوا مقتنعين بإلغاء الرق، خاصة أنه جاء من سلطة مستعمرة، وخاصة أن الناس قد فهموا أن الدين الإسلامي سمح بالاسترقاق وملك اليمين. ولكن إلغاء الاسترقاق بأشكاله المعروفة لم يمنع من استمرار انتشار العنصرية في المجتمع السوداني ومنها وصف بعض أهل السودان بـ "العبيد" أو "الخدم" أو استخدام عبارة "العنصر الزنجي" أو كلمة "الزرقة" في دارفور.
    وموضوع البوست هناك كان عبارة عن فيلم يصوِّر عودة شكل من أشكال الاستعباد، في ظروف الحرب التي اندلعت منذ عام 1983، نفس عام إعلان قوانين سبتمبر سيئة الذكر، واستمرار الحرب خلال الفترة الانتقالية بعد سقوط نظام مايو، والحكم النيابي عقب ذلك، ولكن عندما جاء حكم الجبهة الإسلامية القومية ــ الإنقاذ ــ صعَّد الحرب وأدخل فيها مفهوم الجهاد، وسياسة الأسلمة والتعريب، فأخذت ممارسات اختطاف النساء والأطفال وقتل الرجال تنشر، في جنوب السودان وأيضا في جبال النوبة.
    ولذلك كانت مداخلتي الأولى في بوست الفيلم هي عبارة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".
    أما في مداخلتي التي وضعت فيها مقال أبكر يوسف آدم المعنون "مسجد العبيد ومسجد الأسياد في السودان" فقد اقتبست من المقال هذه العبارة:
    Quote: اقيف كويس، وكان ما عاجبك أمشى لجامع العبيد

    Re: صــــــــــرّة السودانيين، (أأنت عبــــــــــــــــــــــــــــد)!Re: صــــــــــرّة السودانيين، (أأنت عبــــــــــــــــــــــــــــد)!
    ثم كتبت هذا التعليق:
    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد ** وينكر الفم طعم الماء من سقم
    وقصدت بذلك من ينكرون وجود العنصرية في المجتمع السوداني، ووصف بعض الفئات بالعبيد. فهذا رجل سوداني إمام جامع، على ذمة كاتب المقال، يتلفظ بمثل هذه العبارة التي اقتبستها من المقال الذي قال كاتبه أن الإمام وجهها إلى أحد أبناء دارفور. وأنا، بحسب تجربتي، لا أستغرب صدور مثل هذه العبارات من سودانيين شماليين، فقد سمعت كثيرين يطلقونها وهم جادون، إما مباشرة أمام المقصودين بها أو في غيابهم، ولكن هناك أيضا من يستخدمونها على سبيل النكات والمزاح. وكثيرا ما كنت أسمع من بعض السودانيين تعليقهم على ما يقوم به الجيش والدفاع الشعبي في حرب جنوب السودان وجبال النوبة عبارة "والله قرضوا ليك العبيد ديل جنس قرض".
    وقد كتبت أنت مداخلة في ذلك البوست جاء فيها:

    Quote: أما عن مسجد العبيد فهو مسجد الشيخ فضل النبي وهو صديق للحاج مصطفى وهو قام الفاضل محمد خليل عثمان بتجديدة بعد وفاة الشيخ فضل النبي وهو رجل فاضل وسبب تسمية المسجد هو اهل الحي نفسهم وكانو بطلقوا علي حيهم حلة العبيد بطرافة وظرافة دون اي عقد وهسع امشي نادي كوبر وسلم عليهم كلهم وقول ليهم ازيكم يا عبيد مافي زول بزعل لانهم ناس متصالحين مع انفسهم وعارفين نفسهم شنو

    وقد كتبت لك التعليق التالي:
    Quote: ويمكنك أن تسأل نفسك: لماذا أهل الحي أنفسهم يطلقوا على حيهم حلة العبيد، حتى إن كان الأمر بطرافة وظرافة؟
    إطلاق كلمة "العبد" و "الفرخ" أمر مشهود في السودان، ولا يزال حتى الآن. لا تذهب بعيدا وأعمل اسكرول لي تحت تجد من نافذة الفيس بوك واحد كاتب "إنتو العبيد ديل جنوا"..
    معلوماتي لا أستقيها من الفيلم ولا من المقال وإنما من معايشة عديل. والعنصرية الموجودة في المجتمع السوداني معروفة لكثيرين. وعندما تكون المسألة منتشرة تجدها حتى في النكات. أظنك سمعت بنكتة الذي شكا أحدهم لأنه ناداه بـ "يا عبد" وعندما مثل أمام القاضي سأله القاضي: هل صحيح أنك قلت له يا عبد؟ فقال المتهم: يا حضرة القاضي خلو قولي أنا فيهو، إنتا قولك فيهو شنو؟ وعلى ذلك قس..

    إنكار العنصرية وإطلاق كلمة "عبد" لا فائدة منه، بل الأفيد الإقرار به، وبخطأ هذا السلوك، والإنطلاق نحو مستقبل خالي من الجراحات.
    كلمات الترابي عن "الغرابية" الذي ألمح إلى أن قائله هو البشير نفسه تقول آلاف المجلدات عن نوع العنصرية الموجودة في أذهان البعض حتى الآن.



    وأضيف إليك أن هذه النبرة العنصرية، والتفاخر بملك الرقيق، موجودة حتى في تراث السودانيين الغنائي مثل أغنية "الشيخ سيروا" التي تقول بعض كلماتها "دفع الفرخة للمشاطة" والفرخة هي الكلمة السودانية للعبدة أو الجارية. ولكي لا نذهب بعيدا يمكنك أن تستمع لهذه الرمية التي تقولها المغنية فهيمة عبد الله ويبثها التلفزيون السوداني في هذا الزمن الأغبر:
    أنحنا من تبينا مافيش رجال هزتنا
    موية النار شرابنا ولحم الأسود مزتنا
    إلى أن تقول:
    وفرش البيت حرير ترقد عليهو فرختنا
    يعني من شدة المقدرة والثراء فإن "فرختنا" ترقد على الحرير، فما بالك بنا نحن.. فتأمل!!



    أنت تطالبني في خاتمة مداخلتك بأن أتحرى عن المقال جيدا قبل نقله فقلت
    Quote: ومن المفروض أن تكون قد تحققت من المقال جيداً قبل نقله وتأذي به الناس

    مقال "مسجد العبيد ومسجد الأسياد في السودان" موجود في الإنترنيت في أكثر من موقع.
    فالمقال نشر في موقع حريات بتاريخ 15 أغسطس 2012 وفي أسفل المقال بريد الكاتب الإلكتروني
    http://www.sudaneseonline.com/?p=74375http://www.sudaneseonline.com/?p=74375
    وهو يبدأ هكذا:

    Quote: August 15, 2012
    بقلم : ابكر يوسف آدم
    اعضاء منبر السلام العادل ينحرون ثورا اسودا إحتفاءا بإعلان نتائج الإستفتاء على تقرير مصير الجنوب.
    وفاة أم جنوبية واطفالها التسعة نتيجة إحتراق مسكنها فى الخرطوم وشبهة جنائية وراء الحادث.
    مقتل ثلاث جنوبيين رميا بالرصاص بعد نهب مواشيهم فى شمال دارفور.
    نهب واحتراق كنيسة فى الجريف غرب.
    الجنجويد يمارسون التطهير العرقى بغطاء جوى حكومى فى دارفور.
    حاجز معدنى لفصل الصف الاول عن باقى الصفوف بمجمع النور الاسلامى.
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    [الحجرات:13]

    المقال نقل في 15 أغسطس 2012 إلى موقع سودارس :
    http://www.sudaress.com/hurriyat/74375http://www.sudaress.com/hurriyat/74375

    وقد وضعه الكاتب القاص عبد العزيز بركة ساكن في الفيس بوك بتاريخ 4 أكتوبر 2012:
    https://ar-ar.facebook.com/baraka.sakin/posts/4343635905887
    وهناك عديد التعليقات تجدها بزيارة الرابط.
    وقد نشر المقال هنا في سودانيز أونلاين في نفس اليوم، 4 أكتوبر 2012:
    http://www.sudaneseonline.com/board/410/msg/%D9%85%D8%B3%D8%...6-!!-1349351899.html

    ولكنك الآن تقول
    Quote: يحتوي المقال على إساءات لوالد الطيب مصطفى ووالد فخري لكل أبناء كوبر الحاج مصطفى عبدالرحمن وكذلك أكاذيب عن مجمتع كوبر ودمغة بالعنصرية وقد قمت بالرد وتبيان بعض الأكاذيب وغرض وحقد كاتب المقال بما يكفي ولو هناك المزيد من الإيضاح يمكن الأستيضاح وسنكون حاضرين إن شاء الله

    المقال مسيئ ويشوه صورة مجتمع كامل ويسيئ لشيخ جليل قمت بنقله إلى أبناء كوبر فأغضبهم جداً واحرجهم

    أين هي الإساءات؟ شخص شكى بأن المرحوم الشيخ مصطفى عبد الرحمن قد وجه له تلك الكلمات، وهي ممارسة، كما قلت لك، شائعة، وليست مستغربة، ثم جاء إبنه الطيب، إبن كوبر، فذبح الثور الأسود وهو ومنبره وصحيفته الانتباهة كانوا معروفين بنشر العنصرية والكراهية، فمن الذي أساء هنا؟ الشيخ المرحوم، وإبنه؟ أم الشاهد الذي يزعم أنه قد تم احتقاره؟؟
    أحد كتاب أعمدة الانتباهة هو اسحق أحمد فضل الله، مهندس برامج التحشيد والتجييش للحرب "ساحات الفداء" كتب مقالا في 2011 جاء فيه:

    Quote: الشمالي السوداني (العربي المسلم) ينجب طفلين أو ثلاثة.. بينما الزنجي الجنوبي ينجب عشرة أو عشرين .. والأرقام تقول إنه وفي ربع قرن فإن العنصر الزنجي من الجنوب ودارفور يغطي على العنصر العربي المسلم. والسودان يتحول إلى دولة غير عربية وغير مسلمة.. الخطة هذه يفسدها الانفصال.

    http://www.alintibaha.net/arabic/news.php?action=viewandid=2063http://www.alintibaha.net/arabic/news.php?action=viewandid=2063


    فغضب زميل المنبر الصحفي ومنسوب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية [وربما جهاز الأمن بحسب البعض] محمد حامد جمعة ففتح بوستا في سودانيز أونلاين عنوانه:


    Quote: الانتباهة .. خط من !!

    قال في افتتاحيته:
    Quote: تساءلت واسحق يكتب

    ثم نقل تلك الفقرة الموجودة هنا بعاليه وعلق قائلا:

    Quote: اسحق اخ وصديق ورجل وموجبات هذه واخرى تلزمنا بالقول له تريث ، الا اذا كان الاسلام هذا حصرا لمحس العيلفون

    المصدر:
    الانتباهة .. خط من !! الانتباهة .. خط من !!
    وقد كتب عبد المنعم سليمان في نفس البوست:

    Quote: في مشكلتين
    طريقة الامنجي جمعة الرقيقة في ادانة جريمة اسحق الكريهة والفظيعة
    ورؤية اسحق لنفسه كعربي خالص وليس زنجي مثلنا كما نراه
    ___
    قرف بقرفك ويقرف اسحق معاك

    وكتب الأخ الصديق أبو بكر صالح مداخلة في نفس البوست، بتاريخ 16 فبراية 2011 أضعها هنا لمن يعتبر

    Quote: كنت شاهدا علي عنصرية صلاح قوش

    حمزة بلول الامير

    اٍتصال هاتفي يوم الاثنين الماضي الاول من فبراير اتاح لي الشهادة علي عنصرية بغيضة خرجت من افواه عدد من قيادات المؤتمر الوطني في لقاء مرشح المؤتمر الوطني بالدائرة "5" مروي بطلاب منطقة مروي صلاح قوش مدير الامن السابق ومستشار الرئيس الحالي ,الدعوة كانت لجميع طلاب مروي حسب ما اطلعت عليها وانا اقترب من جامعة الخرطوم بيد احد طلاب الذين يعرفون انني صحفي , اخبرته انني في الاساس متابع النشاط الانتخابي بالولاية كجزء من مهامي بصحيفتي ,عندما وصلت قاعة الشارقة بعد دقائق من البداية الافتراضية للقاء التفاكري فوجئت بأن عدد الطلاب الموجودين قليل جدا , سألت من هم في الصفين الاولين ان كانت هناك اماكن محددة للصحفيين , اجابني احدهم "ممكن تقعد في اي مكان", اخترت مكاني وجلست نظرت الي اللافتة الموجودة في المنصة اكتشفت ان هناك اختلافا فهذه تقول "الهئية القومية لدعم مرشح الدائرة -5-مروي صلاح عبدالله , ابن مروي ..لقاء تفاكري" اذن هذا لقاء للمناصرة وليس لكل طلاب مروي كما هو معلن , اخذت بعد الافادات الصحفية من طالبين , والتقيت بعدها بالاسلامي السابق والصحفي عمار محمد ادم جلسنا سويا بمعية زميل صحفي اخر , عند بداية اللقاء ذهب عمار الي الصفوف الاولي لأنه يريد ان يأخذ فرصة للنقاش وبدأت وزميلي نكتب في افادات المنصة التي بدأت اللقاء قبل وصول قوش ابتدر الحديث الشاعر السر عثمان الطيب وبعده مرشح المؤتمر الوطني في القائمة النسبية للولاية الشمالية معتصم العجيمي , واخيرا الللواء متقاعد حسب الله عمر , خرجت بعض الاشارات العنصرية من خلال افادات الثلاثة دونتها وانا اتعجب من مستوي هؤلاء القيادات , لكن عند الذهول سيطر علي وانا استمع الي صلاح قوش بعد حضوره واعتلائه المنصة وهو يقول للطلاب(نحن بنينا السودان لكن ما اهتمينا بي اهلنا ..وبعد دا الناس يقول الجماعة مسيطرين علي الحكومة, ناس دارفور عندما يقابلونا في خلال اللقاءات يقولون لنا اننا سنأتي الي مروي ونغتصب نسائكم و كنا نقول لهم نحن مازيّكم , وقت نبقي زيكم ممكن تغتصبو نسوانا, نحن فاشلنا بمشي للطورية وناجحنا بمشي للعسكرية, عشان كدي نحن العسكرية نجحنا فيها شديد وماممكن زول يقدر علينا , ونحن عملنا كتبية خاصة لحسم الناس ديل لو جو , لكن اولادكم للاسف شردو منها وما اهتمو بالموضوع)أقسم بالله انني سمعت هذا الحديث ومعي اكثر من 100طالب وخريج من ابناء مروي , تقافزت علي ذهني تساؤلات عديدة عن منطلقات مثل هذا الشخص الذي كان ومازال في كابينة قيادة دولتنا المكلومة هذه , هل يمكن ان يكون هذا العنصري مستشارل للرئيس! لاحول ولاقوة الا بالله , هل يريد هذا العنصري ان يكون ضمن البرلمان القومي المنتخب ؟! .

    -----------------------
    لاحظ للملون بالاحمر يا جمعة. طبعاً كلام للاستهلاك السياسي ايام الحملة الانتخابية، التعبئة السياسية الانقاذية من زماااان أصبحت تلعب على وتر العنصرية الكريهه، بعد ان سقطت وهمة المشروع الحضاري و الشريعة الاسلامية فى بحر لُجي من الفســاد و مكاوشة المال العام و ما عادت تلهم أحد، نفدت بطارية الطاقة الايدلوجية للمشروع الاسلامي فاستعاضوا عنها بالتعبئة العنصرية، و مال اٍيه؟؟ سوف تستبين النصح ضحي الغد لمن يخرج عليك ما يقول لك يا عبد اقعد ساكت. كلام قوش بصريح العبارة يفيد بأن القوات النظامية اصبحت تأسس على الجهوية و المناطق!!!!. الا بئس ما يفعلون بهذه البلاد. و برضو تسأل دا خط منو؟ خط سيد اللبن زاتو.



    والآن أجيء إلى قولك التالي:
    Quote: بما أنك لان ينطبق عليك قول ناقل الكفر فأنت نقلت الخبر لغرض لأن البوست كان عن الرقيق والمقال عن العنصرية وأنت نقلت المقال لغرض ما هذا ما ستوضحه وأجب عليك أن تقدم أعترفاً بأن المقال مدسوس ومسيئ وتصف صاحبة بالصفات التي تراها بعد أن عرفت الحقيقة ثم تقدم أعتذاراً حقيقياً لأعضاء البورد عن نقل المقال المدسوس والمسيئ
    وأعتذاراً خاصاً لأسرة المرحوم الحاج مصطفى إبراهيم وأعتذاراً لأبناء كوبر
    ثم تقدم توضيحاً لسبب نقلك لهذا المقال لأن عندي تفسيراً لسبب نقلك المقال أخاف أن تشرد بي الظنون وأن اخطئ وأظلمك فتوضيحك مهم

    إذن غرضي من نقل ذلك المقال، ومن نقل الاقتباسات بعاليه، هو التنبيه إلى خطورة العنصرية، لأنها تسوق إلى نشر الكراهية، ونشر الكراهية يقود إلى سفك الدماء وتمزيق النسيج الاجتماعي، وتمزيق الوطن. أكثر من ذلك، أنا أدعوك وأدعو ناس كوبر، الذين ذكرت أنهم قد غضبوا، إلى عدم استسهال نعت الناس بالعبيد حتى ولو من باب الظرافة والطرافة. عندما يحدث هذا الانضباط، بالتأكيد سيكف ناس "حلة العبيد" عن تسمية أنفسهم بالعبيد، ولن يسمحوا بأن يمازحهم أحد بهذه التسمية الكريهة، فالمزاح بجيب النطاح.
    إذن أنا لا أحتاج أن أعتذر لأبناء كوبر، ولا لأسرة المرحوم الحاج مصطفى، ولكني أقول لهم بأني أحترمهم، وأقدرهم، ولا أقصد الإساءة إليهم بنقل المقال، بل بالعكس أرجو أن يتقبلوا نصيحتي التي بذلتها لهم هنا. وها قد بلَّغت.
    تخريمة: شاهدت شريحة "رحيق الأمكنة" التي تفضلت ووضعتها في ذلك البوست وقد أعجبتني جدا، وأرسل التحية لكل الذين شاركوا فيها خاصة اللواء سجون محمد سعيد إبراهيم.


    آسف للإطالة، ولولا خوف المزيد منها لجاءت هذه المداخلة أطول من هذا بكثير. على كل هناك بعض الروابط أضعها لمن يريد الاستزادة، هذا أولا بوست الأخ نادوس بتاريخ مارس 2003، نفس الشهر الذي هاجمت فيه قوات العدل والمساواة مطار الفاشر.
    العنصر الزنجي يوحد بيننا جميعا....إلى وليد500 وحسين خوجلي والطيب مصطفى
    العنصر الزنجي يوحد بيننا جميعا....إلى وليد500 وحسين خوجلي والطيب مصطفىالعنصر الزنجي يوحد بيننا جميعا....إلى وليد500 وحسين خوجلي والطيب مصطفى
    ووليد500 هذا هو عضو المنبر وليد الطيب قسم السيد الذي كتب قبل أكثر من عشر سنوات في هذا المنبر بوستا حول امتلاء العاصمة بالعنصر الزنجي [البوست اختفى من الإرشيف الآن].
    وقد كتب وليد500، وليد الطيب قسم السيد، في عام 2006 هذا البوست:
    فكر التمرد العنصري على لسان بنت زغاوية !
    http://www.sudaneseonline.com/board/60/msg/1148834174.html
    وأخيرا هذا البوست الذي كتبته في عام 2004 في هذا المنبر لمن لديه الوقت والمزاج:
    جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..
    جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..
    وهو موجود في مكتبة الراحل المقيم الأديب الطيب صالح في سودانيز أونلاين
    المخلص
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-22-15, 07:08 AM
  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح اساسي02-22-15, 07:32 AM
    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-22-15, 08:03 PM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-23-15, 07:28 AM
        Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif02-23-15, 01:15 PM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-24-15, 04:51 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-24-15, 12:03 PM
  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif02-25-15, 00:10 AM
    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-25-15, 08:39 AM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-26-15, 10:32 AM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-03-15, 07:55 AM
        Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-04-15, 04:16 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 06:43 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 06:43 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح nazar hussien03-04-15, 07:51 AM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 08:21 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 08:15 AM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح بدر الدين محمد03-04-15, 09:15 AM
                Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-05-15, 04:20 AM
                  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-06-15, 06:44 PM
                    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-08-15, 05:24 AM
                      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-09-15, 08:09 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-09-15, 01:25 PM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-09-15, 01:35 PM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-10-15, 09:33 AM
                Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م Yasir Elsharif03-10-15, 03:37 PM
                  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-11-15, 06:02 AM
                    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م Yasir Elsharif03-11-15, 03:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de