سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2015, 05:24 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    نبوة شمالية قديمة بتقول

    لو الجنوبيين أنفصلوا حا يقرضوا بعض

    المهم ما علينا

    نجي ننفش مقال الغرابي الحاقد ابكر ادم يوسف العاجب الدكتور ياسر وعاوز يبتزاني بيه ونوضح الأبتزاز بالكضب ونوريه لي الدكتور بالثابتة ونشوف بعد ما يشوف الكضب بي عيونو حا يقول شنو

    ههههه هو قايلني ما جبت المقال هنا واكتفيت بي لينك لي شنو ؟؟؟ اظنه قايل خايف وخجلان منه هههههه لا لا يا دكتور انا ما جبتو لأنه عارف في يوم زي دا والبوست أنا أبتدى عندي

    أولا قبل المقال نعرف منو كاتب المقال ابكر يوسف ادم شخص مجهول ما معرف جا جعان ولمتو كوبر وعاش واكل وشرب ولبس وسافر من عندها ولانه حاقد وكاره نفسه وزعلوا فرح الطيب مصطفى لأنفصال الجنوب لقاها فرصة يفرغ حقدة وحنقة وشعورة بالنقص والغربة طوال معيشتو في كوبر ولانه ما بعرف الطيب مصطفى وما شافوا ولا قابلو قرر يفرغ غضبة في والده عشان ينال من الطيب مصطفى
    فمن الواضح أنه الزول دا ما بعرف الطيب مصطفى وعاش في الفترة الكان فيها الطيب مصطفى مغترب وحتى الطيب مصطفى لمن عاد ما عاش في كوبر والطيب عاش في كوبر زمن قديم أظن قبل وصول ابكر دا

    Quote: هذا تلخيصٌ لمقال يكشف التربية العنصرية التي تلقاه الطيب مصطفى، والعقلية التي أصبحت الآن سائدة بين حكام السودان حي كوبركان حي كوبر فى الأربعينيات من القرن الماضي عبارة عن منطقة خلوية عسكرية تضم بعض المؤسسات والمساكن الحكومية، ثم شُيد الى جواره سجن كوبر العمومى مع القشلاق الخاص، وذلك بغرض الاستفادة من الأيدي العاملة السجينة فى أعمال مشروع كافوري الزراعي


    كذب في الاربعينات كوبر كانت مدينة والسجن موجود وعتيق كمان السجن اكتمل بناءوه في العشر سنوات الاولي من القرن الماضي مع جامعة الخرطوم وكبري النيل الازرق والمناطق العسكرية بعيدة من كوبر بعدين الزول دا كضاب واضح انه الزول دا حديث عهد للوصول لي كوبر الأشلاقات بنوهم في عهد عبود

    Quote: وفيما بعد جذب المشروع اعداداً مقدرة من السودانيين. وضمن من أتوا الى هذا الحي النامي (والذى ستكون لتفاعلاته أكبر الأثر على السودان في عهد الإنقاذ) كانوا من الموسيقيين والعاملين فى المهن الترفيهية.
    ومن بين هؤلاء كانت أسرة الشيخ مصطفى (والد الطيب مصطفى).


    كذب برضه كوبر ما فيها موسيقيين ولا العاملين في المهن الترفيهية قد يكون لأعبي كرة القدم المبرزين من كوبر وقد رفدت كوبر كل الاندية الرياضية حتى خارج العاصمة برموز رياضية خالدة من ابناء كوبر اما في مجال الموسيقى فما في غير عبدالله الكردفاني معروف من كوبر وأظنه حشر الكلام دا عشان يسيئ للشيخ حاج مصطفى عبدالرحمن

    Quote: أما نحن فقد هاجرنا من غرب السودان ومررنا بعدة مدن الى أن انتهى بنا المطاف فى ذلك الحي الذي شهدنا فيه سنوات من الصبا والشباب. وكغيرنا لم ندرك أننا نسكن تحت سفح بركان ناشئ سينفجر لاحقاً ليقضي على الأخضر واليابس فى ديارنا الأصلية التى أتينا منها، بل وتلحق بنا حتى فى أمريكا لتشكل لنا شغلاً شاغلاً ومصدراً للأرق الدائم. الشيخ مصطفىومن ضمن من تعرفنا عليهم في ذلك الحي أيضاً كان الشيخ حسن أحمد البشير رحمه الله (والد عمر البشير). وللحقيقة فقد كان رجلاً مهذباً دمث الأخلاق قليل الكلام مواظباً على الصلاة متواضع ومحب لعمله فى مزرعة كافوري


    الزول داير يسيئ للطيب مصطفى مالقي غير أبوه وبعدين واضح انه الزول دا جا كوبر متاخر وما شاف عمك حسن احمد البشير وقد يكون شافوا لكن ما بعرفوا واكتفى بي أنه اشار إلى انه زول كويس برضه ما بطال

    Quote: ومن الناحية الأخرى كان الشيخ مصطفى معروفاً فى الأوساط الفنية والترفيهية لحي كوبر، فقد عرفناهم كفرقة فنية للغناء الشعبي والحديث مكونة من عازفين وكورال ومغنيين وبعض الراقصين مستخدمين آلات الرق والطبول والعود وأدوات موسيقية أخرى، كما كان الشيخ مصطفى معروفاً بالغرور الزائد ويتسلى بالنعرات العنصرية تجاه كل السودانيين تقريباً. وربما كان لونه القمحى محفزاً له ، أو لديه خلفية ساعدت على بناء شخصيته على هذا النحو


    ههههه كذبة كبيرة وداوية الحاج مصطفى كان مغني شعبي في الاربعينات هل الزول دا وصل كوبر وكان واعي في الاربعينات طيب ابكر دا عمرو كم يعني الزول قبل اكتر من سبعين سنة شاف حاج مصطفى لمن كان مغني المفروض الزول دا يكون عمره اكتر من تمانين سنة بالمنطق الحاج مصطفى كان مغنى وهو شاب في الاربيعينات قبل ميلاد الطيب مصطفى وميلاد عمر البشير والكذاب ابكر بقول عرفه كفنان بالكذب شخص كان مغني شعبي في الاربعينات وترك الغناء وتاب واصبح شيخ وإمام اجي الكضاب ابكر يقول شافوه في الاربعينات

    Quote: فقد لاحظنا أنه كان يزدري ويتعالى حتى على الشماليين الذين حوله. ولا أعتقد أنه مر عليه يومٌ لم ينطق فيه متباهياً بنفسه ومظهره ومستمتعاً بالسباب الاحتقاري الاستعلائي للآخرين، كما لم نلاحظ أي شكل من أشكال التعامل بينه وبين الغرابة والجنوبيين.



    غايتو لو كان أبكر شايفو نفسو قليل وأنه الحاج مصطفى بزدرية ممكن لكن مافي زول من ناس كوبر يرضي زول يزدرية وحاج مصطفى كان من كبار الحي وإمام المسجد وكان شخص وقور وكان مسموع الكلمة لكن لو اذرى الناس لبطشوا به مافي زول برضى الازدراء او الحقارة سوي امثال ابكر

    Quote: واذا صادف أن تحدثت إليه يبادلك بنظرة تنطوي على الازدراء ولسان حاله يقول " لقد ارتكبت خطأ فادحاً، ما كان عليك أن تتحدث اليّ، أو أنك لست في المقام الذي يؤهلك أن تتحدث معي". وفي شهر رمضان يتوجه عادة معظم رجال حلة كوبر ومعهم الصبيان إلى النيل الأزرق للسباحة والاستمتاع بالشاطيء لحين حلول موعد الإفطار. وكان الشيخ مصطفى يحرص على حضور ذلك الحفل الاجتماعي الذي يمثل له سانحة لنسمع منه الكثير وربما نضحك (ببراءة )على تحقيره للآخرين. فقد كنا نظن أن هذه الألفاظ غريبة فقط علينا ولكنها طبيعية فى حياة الشماليين، فنحن أصلاً مهاجرون من الغرب ولم نتمكن من الاندماج الكامل فى ذلك المجتمع الجديد.


    فتارة يشتم هذا بأنه عبد، وذاك عبد محسّن اللون، وآخر أنفه أفطس كالعبيد.
    وفي ذات مرة انبرى له رجل من خاصته، ودافع عن نفسه بقوله: "أنا جعلي".ودافع عنه آخر قائلاً : "الراجل ده ما عب، انت ما شايف شعره ده؟ فى ذمتك ده شعر عبيد؟


    كذب مافي احتفال اجتماعي بمشوا ليه للنيل في رمضان فقط شلل من الصبيان من تلاثة الى ستة صبيان بمشوا يتعلموا السباحة في النيل في رمضان وغير رمضان لكن كبار السن ما بمشوا النيل خصوصا شيخ وقور زي حاج مصطفى كذب وتأليف من راس ابكر المعقد الف حكاية الناس بمشوا البحر عشان يكضب في الحاج مصطفى وسمعوا بتحدث مع انه الحاج مصطفى كان رجل وقور وكبير في السن ولا تسمح ليه سنه بالسباحة أو حتى الذهاب للنيل وكان رجل وقور ورجل دين مافي سبب يخليه يمارس عنصرية فقط كذب وتلفيق من ابكر المعقد

    المهم أنه الشخص دا وضح عقدتو مش من الطيب مصطفى بل من كل الشماليين


    Quote: كنا نظن أن هذه الألفاظ غريبة فقط علينا ولكنها طبيعية فى حياة الشماليين، فنحن أصلاً مهاجرون من الغرب ولم نتمكن من الاندماج الكامل فى ذلك المجتمع الجديد.


    Quote: لقد كانت هذه ثقافة عامة وظلت هكذا الى اليوم، ومجتمع كوبر يكثر من نقاش مثل هذه المواضيع، وكلمة "عبيد كوبر" معروفة وعادية فى الأوساط الاجتماعية، ومن المؤكد أن هذه المفاهيم شكلت بواسطة المهاجرين اليها من أمثال الشيخ مصطفى، والد عراب العنصرية الأكبر الطيب مصطفى. مسجد الأسياد... ومسجد العبيدوفي مرحلة لاحقة من حياة الشيخ مصطفى، وفي ظروف لا ندركها، استولى الشيخ مصطفى على مسجد كوبر العتيق ناصباً نفسه إماماً عليه فى السبعينات والثمانينات. وبالطبع نقل نزعاته العنصرية الى بيت الله والبسها لبوساً جديداً.


    الجاهل الغبي الكذاب الماعارف حاجة ابكر بكضب بجهالة لأنه الحاج مصطفى ما أستولى بل بنى المسجد بعد تخطيط كوبر ازداد عدد السكان بوصول عدد جديد من السكان من بحري كانت الحاجة لمسجد جديد وكان الحاج مصطفى هو إمامهم وكان بصلي بيهم في الميدان هب وشحذ الهمم لبناء المسجد وساهم بماله وجهدة وكان يشرف على بناء المسجد ويخرج ويجمع الأموال من الشركات والمتبرعين والمسوؤلين ومن السكان لبناء المسجد واشرف عليه حتى اكتمل بناؤه وكان إمامه بالطبع لأنه كان إمامهم ولم يقف بل قام ببناء مدرسة للبنات وهو من رواد تعليم البنات كان يجمع الطوب المتساقط من سيارات الطوب بعجلتو طوبة طوبة ويرصوا مكان المدرسة وكان يجمع التبرعات حتى أكتملت المدرسة والتي تحمل أسمه الأن تكريما لجهده وقد درس بنات دارفور والنوبة في هذا المدرسة وتخرجن منها كثيراً من الرائدات في السودان هي المدرسة المقابلة لمسجد النور مدرسة مصطفى عبدالرحمن للبنات التي بناها طوبه طوبه بجهده

    Quote: وبحكم أننا كنا نعمل فى السوق المجاور فقد كان ذلك المسجد بمثابة بيتنا أو نادياً اجتماعياً ودار للعبادة نتردد عليه عدة مرات فى اليوم واحياناً نستريح فيه أوقات الظهيرة . وكل رواد المسجد، باستثناء القلة القليلة، يشتكون من غلظة وسلوك أمام المسجد الذى شذ بالأدعية المنبرية ضد الكل تقريباً من يهود ونصارى ومسيحيين وانصار المهدي والختمية، والتطاول الشخصي حتى على قياداتها فى المنابر، فقد كان يفتح النار باندفاع على كل الاتجاهات،


    هههه كذب برضو وكذب فاضح من ابوبكر كان من المصلين خلف الشيخ مصطفى كثير من خلفاء الختمية وكان المؤذن والماموم ومن يخلفه في الصلاة شيخ من شيوخ الختمية الخليفة فضل السيد عليه الرحمة فكيف يسمحوا ليه بسب الختمية او الأنصار (والله مره كان الإمام فضل السيد بعد صلاة المغرب قام واحد سلفي داير يتكلم في الطرق الصوفية الخليفة فضل السيد قبقبو وقاموا ناس كوبر كلهم معاه جروه رموه بره الجامع) والحاج مصطفى ما كان رجل سياسة ولا بعرف فيها حاجة كان رجل وعظ وارشاد وبعلم الناس الدين وطوال فترة إمامته ما كان السياسة بتدخل المساجد ولا بتكلموا عنها (السبعينات التمانينات) ولا حتى الناس متذكرين الختمية أو الانصار وبراكم اتذكروا عشان تعرفوا كضب ابكر الكضاب

    Quote: وفى خضم ذلك لا يخفي احتقاره للمسجد المجاور ناعتاً إياه بـ"مسجد العبيد"، وخطيبه الشيخ فضل النبي، بـ"إمام العبيد".
    والشيخ فضل النبى كان ممن جذبهم مجتمع كوبر ذو الخلفيات العسكرية، فهو عسكري قديم من قوة دفاع السودان، وسلك الطريقة التجانية وتدرج فيها الى مركز مرموق، وانشأ مسجد بين السوق الكبير والسينما وشرق قشلاق سجن كوبر، وقد ظل يعمل به الى أن توفاه الله.


    معقول دا مسجد في نص العاصمة وفي حي يكتظ بأبناء الهامش والجنوب ويمارس إمام مسجد العنصرية من المنبر ويسيئ لإمام مسجد ومافي زول يتكلم أو يقول ليه غلط ما معقول لكن في كضب ابكر معقول وعلاقة حاج مصطفى وفضل النبي كانت صداقة وجيدة وكنا بنصلي في المسجدين عادي وكان في مصلين متصوفين بفضلوا مسجد فضل النبي بحكم صوفيتو لكن اغلب المصلين كان بصلوا في مسجد السوق وفضل النبي كان رجل مهذب ومحترم جداً وعلى قدر عالي من الثقافة والتدين والتصوف لكن كان انطوائي جداً نادراً ما يخرج من المسجد للحي بعكس الحاج مصطفى الكان نشط في اعمال الخير صيانة المسجد والمدارس وجمع التبرعات للأعمال الخيرية ومساعدة الناس وحثهم على الخير والمساهمة فيه من خلال منبر المسجد دون عنصرية وكان مكان تقدير ومحبة من أبناء دارفور العاملين في السوق والله شاهدهم يتبارون راكضين لتحية ومصافحته بعد خروجة من المسجد بل كان امين المسجد وحارسه والقائم عليه من ابناء دارفور العم زكريا عينه الحاج مصطفى وكان صديقه ورفيقه وبعد تقاعد الحاج مصطفى لم يرضى أبناء كوبر إماما إلا من دارفور هو الشيخ أدم الإمام الحالي للمسجد ويمكنك أن تذهب وتجد المحبة والاحترام والتقدير الذي يجدة من أبناء كوبر يمكنك يا سيدي الدكتور ان تذهب الأن لمسجد كوبر وتعرف احترام ومحبة أبناء كوبر لإمام وخطيب مسجدهم الدارفوري

    Quote: أما الشيخ مصطفى فقد لاحظنا أن حلقة التلاوة التى يديرها قليلة العدد بينما يتوزع الآخرون للتلاوة على انفراد. فى أحد الأيام حاولت تجربة التلاوة ضمن حلقته لكننى لاحظت أنه يقاطعني كثيراً دون مبرر، بالرغم من أننى لا ارتكب تلك الأخطاء التى يرتكبها الآخرون، بل أن أدائي أفضل من اداء الشيخ مصطفى نفسه، وأعرف جيدا ما اقول. فقد كنت أرى الضيق بادياً عليه،


    كذبة يمكن نفيها بسهولة أنه زمن حاج مصطفى ما كان في تلاوة في المساجد التلاوة ظهرت متأخراً مع ظهور الكيزان التلاوة وتعلم القران كان في الخلاوي صح في المسجد كان في مكان لتحفيظ الأولاد القران لكن بتولاه شخص غير حاج مصطفى أسمه تاج السر وفي مسجد فضل النبي ما كان في تلاوة كانو ايام بعملوا الذكر داخل المسجد لكن مافي تلاوة وما اوردة ابكر كذب

    Quote: كما شهدت موقفاً آخر أهان فيه أحد المصلين من أبناء دارفور، وعند استواء المصلين قبل تكبيرة الاحرام قال له مغتاظاً وبأعلى صوته: " اقيف كويس، وكان ما عاجبك أمشى لجامع العبيد".


    كذب وكل المصلين خلف الحاج مصطفى كانو أبناء دارفور ولو صدر هذا الكلام من الحاج مصطفى لانفضوا من خلفه

    Quote: وموقف آخر أشد إيلاماً عند إعلان نميرى قوانين سبتمبر 1983، قاد المدعو مصطفى حملة لإخراج وطرد أسر الجنوبيين والغرابة من بيوتهم بتهمة أنهم صانعي خمور وممارسي دعارة، مما دعا العقلاء وكبار السن الى التدخل لإعادة هؤلاء المساكين الى بيوتهم انتقال الفكر العنصري من حي كوبر إلى القصر الجمهوري هذان المشهدان ربما كانا مؤشرين مبكرين لما سيؤول اليه حال السودان عندما تقوى شوكة التيار العنصرى بقيادة ابن الشيخ مصطفى إمام المسجد الكبير بكوبر.
    وبفضل رسوخ هذه المفاهيم لدى حكام السودان، فقد رأيتم كيف كان يتم تحريض القبائل الجنوبية للاقتتال فيما بينها، واليوم ترون كيف يتم الاستثمار فى العنصرية والجهوية


    ههههه هي دايره حملة نميري كان عنده القوه الكافيه يسوي الدايروا الزمن دا والجنوبيين والغرابة فيهم من هم اصحاب املاك في كوبر كذب كذب ومحاولة لتشوية صورة إمام ورجل جليل والله بتذكر كانت في حملة لأيقاف بعض بيوت الخمر في كوبر لكن بقودها اشخاص اخريين كيزان حاليا والحاج مصطفى وكبار السن في الحي ما كان عندهم علاقة بالموضوع دا

    Quote: والسؤال عن القبيلة اصبح في كل مكان، اللجان الشعبية فى الاحياء ، فتح البلاغات ، القضاء ، المحاصصات الدستورية ، بل حتى اعادة تقسيم ولايات دارفور لتنسجم مع إسلوب التفكير الجديد.
    وبفضل تعشعش هذه المفاهيم لدى حكام السودان فقد تشكلت الكثير من المؤسسات الحكومية على أسس قبلية من الإدارة.
    وللمزيد من تأصيل وتسهيل الفرز بين المكونات العرقية السودانية فقد صُمم الرقم الوطني ليشير أول رقمين الى القبيلة. (هل هذا معقول ؟! - عابدين


    كذب وتاليف ونجر من عند ابكر هي اللجان الشعبية دي سووها متين

    Quote: فمن كان يظن أن سلوكيات مدرسة كوبر سترمي بكل هذه الظلال السالبة على السودان والسودانيين؟
    فقد تحولت مدرسة كوبر العنصرية الى جامعة نازية بقيادة الطيب مصطفى ابن أحد شيوخ العنصرية وأمام لمسجد عتيق، فعملت تدميراً وفساداً فى جسد المجتمع السوداني، وأشعلته حروباً وتحطيماً.
    لقد أنشئ حديثاً مسجد سمى بمجمع النور الإسلامى على أرض مشروع عزيز كفوري الزراعي، وهو أكبر وأكثر فخامة من مسجدي (الأسياد والعبيد فى كوبر) ويتضمن سوقاً فاخراً. كما عرفنا أن القائمين عليه هم من تلاميذ منبر النازي الطيب مصطفى، فوضعوا حاجزاً معدنياً يفصل الصف الأول عن الصفوف الأخرى.
    (فالدخول والصلاة فى الصف الأول يتم ببطاقة ممغنطة).
    ويذكر أيضاً أن هذا المسجد يطابق مسجداً أثرياً في تركيا، بلد العنصرية الأول،
    والتى حتى يومنا هذا تفرغ أي حوض سباحة من مائه اذا دخل فيه سودانى
    (بمن فيهم قيادات مسجد منبر السلام)
    ثم يتم غسله وتطهيره قبل اعادة ملئه بالماء.


    والله مسجد النور على مسافة 50 خطوه من بيتي وما اعرفه انه ابناء عزيز كافوري تبرعوا بقطعة الأرض مسحيين تبرعوا بي أرض مسجد تقديراً ووفاءا منهم للناس الخدموهم وقام اتراك ببناء المسجد وصليت فيه كتير لقربه من المنزل لا شفت حاجز معدني ولا بطاقة ممغنطة والله شفت كمية كبيرة من الفقراء والخفراء وابناء دارفور وابناء النوبة في الصفوف الأولى وياهو داك المسجد خلي زول يمشي يصلي ويجي يأكد لينا كلام ابكر السمعو وما شاف بي عينو والله رغم أنه المسجد قريب من البيت بفضل الصلاة في مسجد السوق وبحبو جداً وكتير من الناس بستغربوا يقولو نحنا مشرقين علي الجامع الجنبكم انت مغرب على المسجد القديم


    أها يا سيدي الدكتور دا كدا نفش على السريع ووضحنا كذب المقال المدسوس ووضحنا انه كذب وانه مدسوس وكله تاليف ونجر للإساءة لينا نحنا ناس كوبر كأننا ناس عنصريين بنمارس العنصرية وكل الغرض من تصويرنا في صورة العنصريين لأثبات أنه الطيب مصطفى عنصري وأنه تخرج من مدرسة كوبر العنصرية ونحنا بريئيين من العنصريين وقد عاش بينا ابناء الجنوب وابناء دارفور وكل قبائل السودان وحتى الأن كوبر هي الملاذ الأمن والام البتعطي وبحبوها ومازالوا موجودين معززين مكرمين ويمكنك أن تمشي سوق كوبر وتلقاهم هناك وتسألهم عن أي عنصرية بواجهوها

    ويمكنك برض الاستعانة بي زميل المنبر محمدين محمد اسحاق وهو من المناضلين مش الكيزان المناضلين من ابناء دارفور ومن حملة قضية دارفور الصادقين وعاش واتربى في كوبر وتستفيد من شهادتو

    فماذ أنت فاعل يا سيدي الدكتور حتى تجي تعترف وتعتذر ولا حا تكابر
                  

العنوان الكاتب Date
سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-22-15, 07:08 AM
  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح اساسي02-22-15, 07:32 AM
    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-22-15, 08:03 PM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-23-15, 07:28 AM
        Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif02-23-15, 01:15 PM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-24-15, 04:51 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-24-15, 12:03 PM
  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif02-25-15, 00:10 AM
    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم02-25-15, 08:39 AM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح محمد المسلمي02-26-15, 10:32 AM
      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-03-15, 07:55 AM
        Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-04-15, 04:16 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 06:43 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 06:43 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح nazar hussien03-04-15, 07:51 AM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 08:21 AM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-04-15, 08:15 AM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح بدر الدين محمد03-04-15, 09:15 AM
                Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-05-15, 04:20 AM
                  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-06-15, 06:44 PM
                    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-08-15, 05:24 AM
                      Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-09-15, 08:09 AM
          Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-09-15, 01:25 PM
            Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت مطالب بإعتراف وأعتذار وتوضيح Yasir Elsharif03-09-15, 01:35 PM
              Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-10-15, 09:33 AM
                Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م Yasir Elsharif03-10-15, 03:37 PM
                  Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م عبدالعزيز حسين عبدالرحيم03-11-15, 06:02 AM
                    Re: سيدي المحترم الدكتور الجهموري عفواً أنت م Yasir Elsharif03-11-15, 03:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de