عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 01:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2015, 10:06 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. (Re: Mohamed Adam)

    03:06 م Feb 5,2015
    سودانيز أون لاين
    Mohamed Adam -
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    ثم يضيف:
    إن كان هذا صحيحًا فمن الجوهري أن يكون لهذا الانتباه حضور، وأن يُبذَل من أجل هذه المسألة المجهودُ نفسه الذي نخصِّصه عادة للنشاطات الحيوية الأخرى في الحياة.
    ويقول أخيرًا:
    توفِّر الأبحاثُ الحديثة عن المخ وعن الجملة العصبية سندًا متينًا للقول بأن البصيرة تُحدِث تبدلاً في خلايا المخ. فمن المعروف، على سبيل المثال، أن البدن يحوي موادَ هامة، كالهرمونات والنواقل العصبية، التي تؤثر تأثيرًا رئيسيًّا على وظائف المخ والجملة العصبية كافة. وتستجيب هذه المواد في كلِّ لحظة لما يعرفه الفرد ولتفكيره ولما يعني هذا كلُّه في نظره. ومن المعلوم بوضوح أن خلايا المخ ووظائفها تتأثر تأثرًا عميقًا بالمعرفة وبالمشاعر. ويصير من الممكن على هذا النحو للبصيرة، التي يجب أن تأتي في حالة ذهنية ذات سوية طاقة مرتفعة، أن تغير خلايا المخ تغييرًا عميقًا.[26]
    مع أن كريشنامورتي يعارض، من حيث المبدأ، كلَّ منهجية فكرية مغلقة وكلَّ تصنيف مقيدِّ، لا نجد مانعًا من أن نستعير من المرحوم الفيلسوف روبير لنسن[27] تصنيفه الدقيق للأنماط النفسانية البشرية إلى ثلاثة:[28]
    1. يحدد النمط الأول طور مولد الأنا؛ وهو مرحلة سابقة للفردية، يتمركز فيها الكائن البشري حول شخصيَّته، أو يتواحد مع المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تسود "روح القطيع"، وتقوم حياته على الخضوع والمحاكاة وتخلو من الإبداع وتسود عليها الحتمية.
    2. ويحدد النمط الثاني طور نضج الأنا؛ وهو مرحلة بناء فرد أكثر تماسكًا وأفضل تكوينًا من سابقه، حيث تبدأ فرديَّتُه في التكوُّن، ويستيقظ لديه الحسُّ النقدي، وتتعمق الأنا في استيعاء ذاتها، وتأبى الانصياع بسهولة للمنظومات القائمة، فتنزع بذلك إلى الانتقال من طور المحاكاة إلى طور الخلق والإبداع. وتتصف هذه المرحلة بـالعقلانية.
    3. ويحدد النمط الثالث طور تجاوز الأنا؛ وهو مرحلة بلوغ الكمال الإنساني، حيث يعي الإنسان موقعه في الكون ودوره فيه، وينأى عن جعل نفسه مركزًا، ويحدس وحدة الحياة فيما يتعدى تعددية الأشكال. وتلكم هي مرحلة الروحانية التي يحقق فيها الإنسان الوعي الكوني.
    ويعبِّر الفيلسوف ندره اليازجي عن أفكار متساوقة مع أفكار روبير لنسن، إذ يقول، متبنِّيًا ذلك التصنيف الثلاثي عينه:
    في المرحلة الأولى [مرحلة الحتمية]، يوجد الإنسان الذي لا يعرف غاية حياته، فيكون عبدًا لمادَّته وأنا-ه. وعندئذٍ، يعيش الإنسان في تلقائية خالية من الوعي، وتدفع به الدوافع الحيوية دون ارتباط بعالم العقل، فتكون أعمالُه مجرَّد انعكاسات لاواعية. وتتمثل هذه المرحلة بالإنسان الحيواني.
    وفي المرحلة الثانية [مرحلة العقلانية]، يوجد الإنسان العاقل الذي يدرك، من خلال دراسته للكون وللطبيعة والوجود، مغزى لمعنى حياته. فيفعل في مجال عقلي يُتَوِّجه الفكر ويدفع به إلى مزيد من المعرفة والوعي. وتتمثل هذه المرحلة بالإنسان العاقل، العالِم، وتتصف بالسعي الحثيث إلى الحرية والوعي للتماثل مع الطبيعة.
    وفي المرحلة الثالثة [مرحلة الروحانية]، يوجد الإنسان الحر، الإلهي، الذي يتحرَّر من "أنا"ه كليًّا، وينطلق في رحاب الكل.[29]
    إن الأزمة التي نعيشها اليوم، على مستويات وجودنا كلِّها، تُعتبَر نقطة التحول أو الجسر الواصل بين عصرين – بين نهاية عصر "الحوت" وبداية عصر "الدلو"، إذا جاز لنا استعمال اصطلاح علم النجوم القديم – أو قل بين الذرِّيتين البشريتين الخامسة والسادسة، بحسب المصطلح الثيوصوفي. وليس بمستبعَد أن هذه الأزمة الرهيبة ناجمة عن تصادُم تيارين متناوئين: التيار الميَّال إلى "نضج الأنا"، في استقلال عن القومية والجنس والعقيدة، وإلى الأصالة والإبداع والتسامح، من جهة، وتيار المحافظة الذي يخاف التجديد ويهلع أمام الإبداع، فيتشبث بالمنظومات الفكرية القائمة وبالتشريعات البالية، ولا يتورَّع لحمايتها عن اللجوء إلى البطولة الزائفة التي تنطوي على الكثير من عناصر الاستبداد، من جهة أخرى – نقول، ليس بمستبعد أن تكون هذه الأزمة الحادة فاتحة لعهد هامٍّ وخصب على صعيد الوعي واختبار حياة حرَّة غير مقيَّدة: إن كلَّ شيء لفي حركة دؤوب، والإبداع هو تناغم القوى المتعارضة – قوَّتي الجذب والنبذ. وعندما تمدُّ هاتان القوَّتان أيديهما فإن نار القتال تتبدل إلى ابتسامة الأزهار وإلى أغاني العصافير. أما عندما تنتصر إحداهما فقط فهو الموت البارد القاسي والانفجار القاتل.[30]
    وإن إصرارنا اليوم على الإيمان بالقيمة الإنسانية الشاملة التي لا تحدُّ الإنسانَ بعصر أو ببلد ما، أو تشدُّه إلى عقيدة ضيقة أو جنس أو عرق، ليدعونا إلى الاعتقاد بأنه بعد مئة أو مائتي عام سوف تكون "عقلية الدلو"، إذا جاز التعبير، قد أشرطت الأفرادَ بمناهجها، كما جرى لنا، في خصوصية مختلفة، نحن أبناء عصر الحوت. لكن إصرارنا هذا نفسه يدعونا أيضًا إلى أن نرى في الأمور أكثر من ظاهرها.
    إن كلَّ شيء اليوم لفي مخاض، وثمة حركة تأليفية لا يستهان بها، تسعى في قوة وفي إصرار إلى الحيلولة دون تدمير البشرية لنفسها بفعل رجحان كفة قوى المحافظة العمياء المذعورة. ومن جانبها، تستلهم رسالةُ كريشنامورتي وعيًا تأليفيًّا وتكامليًّا بين عالمي الداخل والخارج، بين الفكر والحدس، في محبة ملتهبة، محرِّرة، شاملة، ورأفة حقيقية شافية بريئة من كلِّ رياء.
    إن هذه "الطفرة" في المخ التي تكلَّم عليها بوهم، هذه "البصيرة"، تفصح، على ما يبدو، عن منظور جديد كلَّ الجدة، وعن وظائف جديدة للمخ لم تكن ظاهرة سابقًا، الأمر الذي يفسر لنا عجزنا عن التعبير عن هذه البصيرة الجديدة بلغتنا المحدودة بالصور الذهنية البالية من نتاج المخ القديم. وترى بوبول جاياكار، صديقة كريشنامورتي وكاتبة سيرته، أن تعليم الحكيم مرَّ بأطوار ثلاثة متميزة. تقول:
    في الأيام الأولى كان كريشناجي يتحدث عن معرفة النفس، عن وحدة المفكِّر والأفكار، عن التحرر من الحكم والإدانة. وفي الستينات، انتقل إلى إنكار الفرد ككيان منفصل عن تيار الإنسانية؛ ومن مقترب الخطوة–خطوة انتقل إلى الإلحاح على ثورة في التيار البشري. لقد توقف عن التحدث عن أية مشكلة محددة، كالجشع أو الكراهية. ففي الماضي كان يستخدم كلمات من نحو المخ والذهن والفكر والوعي بلا تمييز، قاصدًا بها الماضي أو الذاكرة. أما في السبعينات فقد صار طاقمُ مصطلحاته أدق، وبدأ يسبر طبيعة الرصد والوهم الذي ينطوي عليه الفصلُ بين الراصد والمرصود. ومع العام 1978، بدا أنه أصبح مهتمًّا بالكلِّيات، وبالإدراك الكلِّي.[31]
    تنسجم هذه الأطوار الثلاثة التي مرَّ بها تعليم كريشنامورتي، في رأينا، مع الأطوار الثلاثة لسيرورة الأنا نحو تجاوُز ذاتها التي جئنا على ذكرها لتوِّنا. ولعل من أهم ما أسهم به كريشنامورتي في السنوات الأخيرة من حياته محاولاتِه للتأليف بين منجزات العلم الحديث، من جهة، وحالة اليقظة والبصيرة والانتباه التي دعا إلى تحقيقها، من جهة ثانية؛ وبهذا يُعتبَر، في الطور الثالث من تعليمه، من روَّاد العبور إلى مرحلة "تجاوز الأنا" (أو الروحانية) التي حَدَسَها الفيلسوفان ندره اليازجي وروبير لنسن وسواهما.
    والواقع أن الربع الأخير من القرن العشرين شهد ارتسامَ حركة متميزة في السياق التطوري للأوساط العلمية ولفلسفة العلوم، ما يزال زخمُها محسوسًا إلى الآن. ويشير هذا الواقع إلى أننا نقف حيال طفرة حقيقية، أو ثورة على المفهوم التقليدي البالي للقيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية إلخ، ثورة تشير، بدورها، إلى تحقيق معرفة عميقة للنفس، وانعتاق متوازن من كلِّ الإشراطات الشالَّة، وتفتُّح داخلي متناغم مع الكون في توازن بين الفكر والقلب والجسم.
    وتُعتبَر اللقاءات التاريخية التي جَرَتْ في بروكوود بإشراف كريشنامورتي وضمت نخبة من المفكرين والعلماء، بالإضافة إلى جماعة برنستون ومؤتمري قرطبة والبندقية وغيرهما، من أهم الأحداث العلمية والفكرية التي شهدها الربع الأخير الدرامي من القرن العشرين.[32]
    ربما وَقَعَ الباحثُ المنقِّب على نقاط تشابُه بين "فكر" كريشنامورتي وبين تعاليم حكماء وفلاسفة هنود عديدين، أمثال شنكرا، غوتاما البوذا، شري أوروبندو، رامانا مهارشي، في بحث هؤلاء عن المبدأ المطلق أو الأسمى أو في تعبيرهم عنه. وقد يجد تشابهًا بين الانتباه الذي تكلَّم عليه كريشنامورتي وبين "الحدس" عند برغسون. إن كريشنامورتي يلتقي حقًّا مع برغسون في إصراره على ما هو خلاق وفي تنديده بكلِّ ما هو آلي غير تلقائي ولا ينسجم مع "التطور المبدع". وهو حين يحيل "الأنا" إلى القضاء، وحين يرينا ببساطة كلَّ التناقضات التي تعيث فيها فسادًا ويجعلنا نعترف بفراغها من كلِّ معنى أصيل، وحين يشدِّد على الحرية والمسؤولية الفرديتين، فإنه يقترب من سارتر، على الرغم من جميع الاختلافات العميقة بين الرجلين في القصد والمنهج. على أنه يتخطَّى ببراعة، عبر التحول الداخلي الحاسم، المعضلة التي عجز مؤلِّف الوجود والعدم عن تخطِّيها.
    رامانا مهارشي، الفيدنتي الكبير.
    قال كريشنامورتي ذات مناسبة: "هل قلت يومًا إنني [ورامانا] مختلفان؟"
    وقد يعثر الباحث على نقاط التقاء عديدة بين كريشنامورتي وفلاسفة ومفكرين كُثُر يصعب حصرها في هذا المقام، من أمثال ك.غ. يونغ، مؤسِّس علم النفس التحليلي، والأديب هرمن هِسِّه (ولاسيما في كتابه سيدهرتا)، وغيرهما. بيد أن فكر كريشنامورتي ليس اختصاصيًّا، وهو لا يندرج ضمن أيِّ منظور تاريخي. إنه يعارض ذوبان الفرد في الجماعة؛ ومع ذلك فهو يقرُّ مع ماركس بأن الأنا هي ثمرة الوسط الاجتماعي. لكن الأنا عنده ليست جوهر الإنسان، وهاهنا أساس الفرق بين المفكِّرين.
    إن خصوصية كريشنامورتي، كما مرَّ بنا، تتأتى من كونه يدعو، من دون انتهاج منهج معيَّن، إلى التخلص من كلِّ أشكال الندم حيال الماضي، والقلق والخوف حيال المستقبل، في امتلاء نورانيٍّ لـ"آنٍ دائم" متجدِّد أبدًا، يتجاوز كافة الحدود التي تقيمها الإيديولوجيات السياسية والنظريات التحليلية النفسية التي تؤلِّب البشر بعضهم ضد بعض وتلقي بالإنسان في غياهب اللاوعي – امتلاء يتلاشى فيه كلُّ وعي لذات منفصلة عن العالم وعن الإنسان، ويفتح الباب على مصراعيه لتفتح حرية كاملة، ومعرفة واثقة، ورأفة حقيقية.
    قبل أن تتجاوز الأنا نفسها يجب عليها أن تعرف نفسها. فالمحدود، إذ يفهم محدوديَّته ويتنبَّه إلى عبوديته للأنا، يكتشف "اللانهائي" في ومضة كومضة البرق! و"الجزء"، إذ يدرك موضعه ومنزلته الحقيقيين في سلَّم الوجود، فيكف عن مَحْوَرة العالم حول نفسه، ينفتح على "الكل"، ويصير الكل!
    هي قفزة تقتضي انعتاقًا كاملاً من كافة المفاهيم المألوفة لكلٍّ من الزمان والمكان والسببية، ومن كافة القيم النفسية المرتبطة بها عمومًا.
    هي وثبة في المجهول، يتم فيها، بدلاً من مقاومة حركة الحياة، تحقيق حالة من التوازن، ليست توازُن المرء نفسه، إنما توازُن الحياة نفسها، في دفقها المبدع وانبعاثها المتجدد.
    إن هذه الحالة موت وقيامة في كلِّ لحظة، على حدِّ تعبير الغنوصيين، وهي "خلع الإنسان القديم" و"التجدد بالروح والذهن"، كما يعلن الرسول بولس.
    وفي هذا التناغم الداخلي والتوازن الجَّوَّاني يتجلَّى شعورٌ طاغٍ بسعادة غامرة، جديدة في كلِّ لحظة، سعادة لا تطالها أعاصيرُ "الخارج" وفوضاه الرهيبة، سعادة لا مجال لمقارنتها بأيٍّ من تسالينا وملذاتنا الحمقاء الوقتية الزائلة التي تنقلب حتمًا إلى ألم.
    أن نكون حاضرين في العالم، قادرين، في كلِّ لحظة، على إبداع حياة جديدة في ذاتها، حياة ملتهبة، ثرَّة، ممتلئة، جاهلة للماضي، غير آبهة بالمستقبل، تقدِّم إمكانية تحقيق أسمى درجات المحبة والفطنة وتفتُّح الكيان الإنساني – تلكم هي "الثورة الوحيدة"[33] التي يدعونا كريشنامورتي إلى إيقاد نارها فينا!
                  

العنوان الكاتب Date
عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:18 AM
  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Yasir Elsharif02-05-15, 09:28 AM
  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:31 AM
    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:49 AM
      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:54 AM
        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:57 AM
          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:02 AM
            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:06 AM
              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. ودقاسم02-05-15, 10:20 AM
              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:20 AM
                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:25 AM
                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 03:07 PM
                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 03:39 PM
                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 02:23 AM
                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 10:56 AM
                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:15 AM
                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:20 AM
                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:29 AM
                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 00:13 AM
                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 00:18 AM
                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 00:19 AM
                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 03:02 AM
                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 03:21 AM
                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 04:04 AM
                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:03 AM
                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:27 AM
                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:42 AM
                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 08:51 PM
                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 00:01 AM
                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 00:57 AM
                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 01:16 AM
                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 04:57 AM
                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:17 AM
                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:22 AM
                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:25 AM
                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:29 AM
                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 10:29 PM
                                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 10:43 PM
                                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 11:27 PM
                                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 03:32 AM
                                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 05:44 AM
                                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 05:57 AM
                                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-16-15, 11:43 AM
                                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 06:49 AM
                                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 06:56 AM
                                                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:01 AM
                                                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:05 AM
                                                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:09 AM
                                                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:17 AM
                                                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:22 AM
                                                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:25 AM
                                                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 01:43 PM
                                                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-28-15, 05:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de