واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 07:25 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2015, 06:55 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    .
    (6)
    الحلقة الأخيرة في سلسلة إستعراض مقال د. فاروق محمد إبراهيم (والأخيرة في هذا المقام أيضاً، فعسى أن تتحصلوا على كامل الكتاب بعد طباعته)، بعنوان "نحو حركة إنسانية جديدة" وقد ألقاها د. فاروق بنفسه في فعالية الذكرى الأولى لرحيل د. قريب الله المقامة في جامعة الأحفاد، يوم الاحد الموافق 21 ديسمبر 2014. والورقة عبارة عن مخطط لمشروع بديل، يسميه د. فاروق، "مشروع الهوية الإنسانية والحركة الإنسانية الجديدة":
    Quote:
    نحو حركة إنسانية جديدة

    كان قريب الله، يرحمه الله، خبيرا اقتصاديا دوليا مرموقا وأكاديميا متميزا ومناضلا جسورا وإنسانا خلوقا، خلف أسرة كريمة تخلد ذكراه، وأصدقاء كثر هم بأمرهم وهموا بأمره، وكان على استعداد دائما لأن يضحى كثيرا لأجل وطنه ولأجل ما ارتأى أنه الحق. إن هذا النجاح على المستوى الشخصي يفي ويزيد تقديرا لحياة أي عزيز رحل عن دنيانا لكنه لا يفي بالنسبة لقريب الله، وذلك لأن المشروع الإنساني الذي كان في طليعة من كرسوا أنفسهم له في الحزب الشيوعي فشل محليا وعالميا، وما كان صعود الإنقاذ للسلطة إلا نتيجة هذا الفشل، ولا استمراره واستمرار معاناة شعبنا لأكثر من ربع قرن إلا بسبب غياب المشروع البديل. وليست هنالك مهمة أمامنا تعادل صياغة هذا المشروع البديل اهمية. وبهذا الصدد فإنني أتقدم هنا، تأبينا له ووفاءُ لذكراه، بما أراه مخططا لمشروع بديل، أسميه مشروع الهوية الإنسانية والحركة الإنسانية الجديدة:


    أولا، إن مرجعية هذا المشروع، والأهداف التي يرمي إليها، هي التحول الديمقراطي والإعلاء من شأن حكم القانون واستقلال القضاء وكفالة الحقوق التي يتضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق المكملة له لكل المواطنين والأشخاص المتواجدين في السودان، بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، للرجال والنساء والأطفال، وللنازحين واللاجئين وذوي الحاجات الخاصة والعمال المهاجرين وغيرهم، دون تمييز بينهم لأي سبب من الأسباب. ويرى المشروع أن مرجعية هذه الحقوق القائمة على الهوية الإنسانية دينية أصلا، كرستها المرجعية العلمانية، وأن تحققها يستدعي، وبالضرورة، نظاما اشتراكيا عالميا. ذلك أن نقد ماركس للطبيعة الاستغلالية للنظام الرأسمالي صادقة اليوم كما كانت صادقة حينما صدر البيان الشيوعي فبل 166عاما (انظر الورقة المرفقة، عن المرجعية الدينية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان).


    ثانيا، يستدعي تحقق هذا المشروع توحدنا لتأسيس حركة إنسانية جديدة تتسق فيها المرجعيتان الدينية والعلمانية، ما يستدعي ثورة فكرية وحركة إصلاح ديني تحدث تغييرا فكريا وروحيا لتأهيل الطلائع التي تقود هذا التغيير، تغييرهم أنفسهم قبل غيرهم. ويطرح المشروع تجنيد transformative core مشكلة من 1% من الطلاب الثانويين والجامعيين وشباب الخريجين الذين بفوق عددهم الآن المليونين ونصف، أي حوالي 000 25 مبادر من محليات السودان ال 134 خلال السنوات الخمس القادمة، باعتبار أن هذا العدد يشكل الكتلة الحرجة لانطلاق الحركة ولنموها الذاتي المتصل. وتقوم هذه الحركة بمواصلة صياغة المشروع خلال العمل اليومي، داخل السودان وخارجه.


    ثالثا، الحركة الإنسانية الجديدة (وهي جديدة لتميزها بالموقف الإيجابي من الدين، عوضا عن موقف الحركة الإنسانية القديمة الملتبس منه) مستقلة عن الأحزاب والحكومات، ينضم إليها المواطنون كأفراد دون أي اعتبار لاختلافهم الاثني أو الديني أو الجهوي أو الجندري أو السياسي. والحركة تنداح أفقيا في الأحياء السكنية ومجالات العمل وليس لها تنظيم مركزي وإنما فقط لجان تنسيق في المستويات المختلفة يكون أعضاؤها مستقلون عن الأحزاب والحكومات بأكبر قدر ممكن لتوخي استقلالية الحركة. والحركة تعمل لتوعية المواطنين والمواطنات بحقوقهم المنصوص عليها بعاليه ولحثهم للحراك للدفاع عنها بالوسائل الديمقراطية السلمية والعمل الجماهيري في كل محليات ومحافظات وولايات السودان. ولضمان استمرارية الحركة فهي لا تشترك في تشكيل الحكومات الانتقالية أوغير الانتقالية ولا ترفع شعار إسقاطها أو تكوينها، على نقيض تجربتي أكتوبر وأبريل. إن الحركة تهدف للتغيير التراكمي المتصل في توازن القوى الشعبية لصالح التحول الديمقراطي بما يتيح للشعب أن يفرض على القوى السياسية، سواء كانت دينية أو علمانية، عروبية أو أفريقانية، في السلطة أو خارجها، محلية أو ولائية أو اتحادية، الطريقة الديمقراطية الإنسانية التي تتيح مشاركتهم في إدارة شئونهم، محليا وخارجيا. أما السلطة السياسية، تشكيلها أو إسقاطها، فهي مهمة الأحزاب السياسية. وأما منظمات المجتمع المدني فهي تتبنى نفس البرنامج الحقوقي، وتعمل لدعم الحركة الإنسانية وتقويتها (أنظر الورقة الثانية تحت شعار: فلنجعل من حركة السلم والحقوق والحريات مشروعنا الوطني وهمنا المصيري، بتاريخ 18 ديسمبر 2013 بعنوان: وظيفة منظمات المجتمع المدني وحركة الدفاع عن الحقوق والحريات والأحزاب السياسية في ضوء أحداث سبتمبر 2013، المنشورة بالأيام وبموقع سودانيز اونلاين).


    رابعا، أشير إلى أنني استعرت نعت منهجية هذه الحركة بالديمقراطية المباشرة والانتفاضة المستدامة من خطاب رئيس الجمعية العمومية لسكان مدينة نيويورك إبان حركة "احتلوا وول ستريت" التي كانت بدورها استجابة لحراك ميدان التحرير، وذلك تنويها للنسب العالمي المشترك لحراك ال 99% ضد الليبرالية الجديدة وهيمنة الجشع الرأسمالي عابر القارات.
    كان قريب الله، الله يرحمه، يقول لي مداعبا كلما تداولنا في حالة وطننا التعيسة الراهنة والنفق المظلم الذي لا يبدو بعد الضوء الأخضر في آخره، الله يجازيك يا فاروق. إنت السبب. زي ما دخلتنا تطلعنا من هذه الورطة. لكن القلوب شواهد. فحينما قلت للأستاذة رقية الفادني حينما ذهبت لعزائها بالعيلفون في والدتها السيدة عائشة رحمة الله عليها في أبريل العام الماضي: كفاكم غربة العيال كبروا، حترجعوا متين؟ ردت قائلة إنها وقريب الله دائما يتناولون أمر العودة بجدية، لكن مع الغضروف وآلام الظهر قريب الله صار لا يغادر البيت إلا لأداء فريضة صلاة الجمعة، وبجهد جهيد. وقريب الله الذي أعرفه لا يفعل ذلك للمواءمة أو العادة وتقدم السن، وإنما لأنه قام بمراجعة عميقة للمشروع الماركسي بكليته. وكما ذكرت في كتاب التأبين، بكلمات ماركس، فحينما تنتهي بنهاية الضرورة حقبة ما قبل التاريخ، ويبدأ الإنسان في صنع تاريخه الحقيقي، فإن الروح تحل محل الإنتاج، والتطور الروحي محل التطور المادي، ويصبح وعي الإنسان هو الذي يحدد وجوده المادي، لا العكس. وقريب الذي يميز جيدا الرمز بوصفه لغة النص الديني، يقول بلا شك مع إقبال أن الجنة والنار حالتان إنسانيتان، وليستا موقعان في الزمان أو المكان. "أما الجنة والنار فهما حالتان لا مكانان. ووصفهما في القرآن تصوير حسي لأمر نفساني. أي لصفة أو حال. فالنار في تعبير القرآن هي *نار الله الموقدة (6) التي تطلع على الأفئدة* الهمزة 6-7، هي إدراك أليم لإخفاق الإنسان بوصفه إنسانا. أما الجنة فهي سعادة الفوز على قوى الانحلال. (محمد إقبال، تجديد التفكير الديني في الإسلام، ترجمة عباس محمود، ص 170). هكذا بدأ قريب الله الثورة الفكرية التي عاجله الموت قبل إكمالها. وقريب الله العلمي أيضا حتى النخاع يقول مع المفكر الإسلامي العالم الفيزيائي الراحل محجوب عبيد طه، أن القوانين الطبيعية هي سنن الله في الكون، ولا تستثني من العلم الطبيعي شيئا، بما في ذلك أصل الحياة في الأرض والأصل التطوري للوعي وللإنسان.
    أخيرا، وعلى ذكر المفكر الراحل محجوب عبيد الذي تشكل رؤاه في تقديري الأساس المتين لرؤية كونية مقنعة عقليا ومشبعة روحيا، أذكر أنه بينما قمت في الدويم بتشكيل فرع رابطة الطلبة الشيوعيين في نوفمبر سنة 1951 كان طالبان من حنتوب هما (الدكتور) عبدالعال عبدالله، رحمه الله، و(الدكتور) ناصر السيد، مد الله في أيامه، يشكلان "أسرة" من الإخوان المسلمين وسط تلاميذ المدرسة الوسطى، كان على رأسهم التلميذان محجوب عبيد طه وعلي أحمد على الفادني، صهر قريب الله فيما بعد. كنا جميعا نبحث عن الحقيقة بسبل مختلفة. وللأسف فقد قاد الصراع غير المجدي الذي طال واستطال إلى تمزيق أواصر وطننا. وقد آن الوقت للرؤية الكونية التوحيدية والموحدة التي تشاء الظروف أن يكون محجوب عبيد على رأس واضعيها، رحمه الله وجعل الجنة مثواه.
    ليس لنا الآن خيار، إما صياغة رؤية إنسانية جديدة ومشروع إنساني بديل مقنع فكريا ومشبع روحيا والشروع الفوري في تنفيذه أو الطوفان، ولا عاصم حينئذ من أمر الله. كانت ذكرى صلاح بشرى والنشيد الذي ينعيه " ليت من يبكي عليه، ويواسي الثائرين، مد للحزب يديه، كي نبيد الغاصبين" على لسان قريب الله وهو يخطو خطاه الأولى في حستو. ونفس النشيد كان على لسان الشهيد هاشم العطا في طريق الدروة. وأردد أنا الآن في تذكر قريب الله: ليت من يبكي عليه، ويواسي .....المتحيرين، مد لمشروع الهوية الإنسانية والحركة الإنسانية الجديدة، مشروع الديمقراطية المباشرة والانتفاضة المستدامة، قلبه وفكره قبل يديه، كي نعيد صياغة مشروعنا الوطني والعالمي الذي يتسق مع التجربة ومقتضيات العصر.



    شكراً بكري أبوبكر على هذه النافذة، وشكراً القراء على المتابعة، وشكراً لكل من ساهم في هذا الجهد، وتبقى ذكرى الراحل قريب الله حية وملهمة.

    عدلان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر22-12-14, 04:33 AM
  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى مازن فيصل هلال22-12-14, 04:39 AM
    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عبدالله عثمان22-12-14, 08:00 AM
      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز22-12-14, 03:43 PM
        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 03:47 AM
          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 03:57 PM
            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Kostawi23-12-14, 06:42 PM
              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 10:23 PM
                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر23-12-14, 10:49 PM
                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر23-12-14, 11:16 PM
                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى فقيرى جاويش طه24-12-14, 03:54 AM
                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى أحمد طراوه24-12-14, 06:29 AM
  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى نعمات عماد24-12-14, 09:35 AM
    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز24-12-14, 05:57 PM
      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز25-12-14, 06:17 PM
        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 07:45 PM
          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر25-12-14, 07:54 PM
            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر25-12-14, 08:08 PM
              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 08:43 PM
                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 08:53 PM
                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر26-12-14, 06:51 AM
                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 04:36 AM
                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 04:53 AM
                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 05:00 AM
                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 05:24 AM
                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز28-12-14, 07:19 AM
                              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Kostawi28-12-14, 02:38 PM
                                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 01:34 AM
                                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 04:57 PM
                                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 05:03 PM
                                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز31-12-14, 07:04 PM
                                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز01-01-15, 05:58 PM
                                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز02-01-15, 04:05 PM
                                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز03-01-15, 06:55 PM
                                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز03-01-15, 07:13 PM
                                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر16-01-15, 00:39 AM
                                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى حسن طه محمد16-01-15, 11:25 AM
                                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر17-01-15, 07:24 AM
                                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر29-01-15, 00:39 AM
                                              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر29-01-15, 03:54 AM
                                                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر29-01-15, 04:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de