واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 04:53 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2015, 03:05 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    .
    وعن تأسيس جامعة الخرطوم، ومؤسسي حركة حستو، وتأسيس اتحاد طلاب طلاب جامعة الخرطوم، وبدايات حركة الإخوان المسلمين ومؤسسيها، يواصل د. فاروق محمد إبراهيم، سرده التوثيقي الشيق:
    Quote: بدأت بكلية غردون التي كما نعلم أسسها كتشنر سنة 1902 بتبرعات جمعها من بريطانيا تخليدا لذكرى غردون فصارت بمبناها الحالي في الخرطوم أساس التعليم النظامي الحديث، وصار اسمها مقترنا بكل المؤسسات التعليمية. كانت البداية البديهية التعليم الأولي والأوسط الذي يقود للثانوي فالجامعي كما حادث الان. لكن لأن الإدارة البريطانية شبه العسكرية كانت تهدف لتلبية الاحتياجات الآنية للكوادر الإدارية والمهنية الوسيطة، خصوصا بعد ثورة 24 وإبعاد المصريين، فقد جعلت الثانوي مرحلة تدريب فني وإداري تحت إشراف المصالح الحكومية المعنية لتخريج المهندسين والقضاة والمعلمين والزراعيين والبياطرة والكتبة والمحاسبين وفق الطلب، وذلك في فترة أقصاها 5 سنوات، ومعهد السكة حديد الذي تخرج منه عبدالقادر والشفيع خير مثال لذلك. لكن تغييرا جذريا تم في السياسة التعليمية في العام الذي وقعت فيه اتفاقية 1936. فمن ناحية نصت الاتفاقية على رفاهية السودانيين وتمكينهم من حكم أنفسهم، ومن ناحية ثانية عادت مصر للسودان، ما استدعى تأهيل السودانيين تفاديا لملء المصريين للوظائف الشاغرة، ومن ناحية ثالثة لإيجاد بديل لهجرة طلب التعليم الجامعي في مصر. كما وأنه بمرور الوقت فقد تغير الطاقم العسكري البريطاني الغازي بعناصر مدنية أكثر تفهما لرغبات السودانيين وطموحاتهم. نتيجة لذلك تقرر فصل القسم الثانوي عن المدارس العليا (الأقسام المهنية) ونقله لأمدرمان توطئة لتأسيس مدرستي وادي سيدنا وحنتوب اللتان تؤهلان التلاميذ لشهادتي كمبردج ولندن، كما تقرر تأسيس كليات بالمستوى الجامعي للهندسة والزراعة والبيطرة والآداب والعلوم والقانون. أما كلية الطب التي تأسست سنة 1924 تحت إدارة مختلفة وتبرعات بريطانية سخية أخرى لتخليد ذكرى كتشنر، فلم يتم إدراجها مع رصيفتها كلية غردون إلا سنة 1947 وذلك بوصفهما نواة جامعة الخرطوم، تحت الإشراف الأكاديمي لجامعة لندن وكإحدى كلياتها الجامعية.


    في البدء كان معظم طلبة المدارس العليا من الموظفين. فكلية القانون التي تأسست بمكاتب المصلحة القضائية ضمت في دفعتها الأولى سنة 1935 ثمانية موظفين كان على رأسهم أبورنات ومحجوب وعتباني، وكان والدي من بينهم. وقد ضمت الدفعة الثانية التي انتقلت من القضائية لمباني الكلية سنة 1941 عددا مماثلا كان على رأسهم أحمد خير ومبارك زروق وبابكر عوض الله وعبدالمجيد إمام، وهذا سبب المفارقة التاريخية أن أصبح مؤسسو مؤتمر الخريجين من "خريجي" العشرينات والثلاثينات مؤسسي اتحاد طلبة كلية غردون في مطلع الأربعينات. لكن لأن هؤلاء المؤسسين كانوا موظفين يتسبب نشاطهم السياسي لحرج المساءلة التربوية، ولأن مؤتمر الخريجين شكل المنفذ الطبيعي لنشاطهم السياسي، فقد تم تجميد الاتحاد لحين الهبة الوطنية سنة 1946 حينما برزت الأحزاب، ومن بينها حستو، في الساحة السياسية.


    لقد تبلور اتحاد طلبة الكلية مع تفجر ذلك الحراك ومع تأسيس حستو وفي كنفها. فلجنة الاتحاد التنفيذية لسنة 1946 كانت بقيادة دفعة نهائي الطب الشهيرة التي كان على رأسها عبدالقادر مشعال وعبدالقادر حسن إسحق وطه بعشر، من مؤسسي حستو، وهي التي قادت أول مظاهرة سياسية في الخرطوم منذ ثورة 1924 وألهمتنا في ثانويات أمدرمان فعل نفس الشيء. ليس ذلك فحسب، بل إن أحد طلاب كلية الطب من مؤسسي حستو، مصطفى السيد، كُلِّفَ بتشكيل فرع للحركة في عطبرة، وهو الذي جند قاسم أمين والشفيع أحمد الشيخ وإبراهيم زكريا وآخرين، فصار ذلك الفرع القلب النابض لهيئة شئون عمال السكة حديد التي قادت الحراك لأجل التنظيم النقابي وتحسين المرتبات وشروط الخدمة، وكان قانون العمل وتسجيل النقابات الذي حققته سنة 1948 أهم منجزات الحركة النقابية. ولحنة الاتحاد التالية (دورة 1947) التي قادت التضامن مع عمال السكة حديد في إضراب ال33 يوم الشهير ودعمت مطلب التنظيم النقابي كانت برئاسة محمد سعيد معروف، ومن دفعته محمد محجوب سليمان شورة وعلي محمد خير في السودان وحسان محمد الأمين وعبدالرحمن عبدالرحيم الوسيلة ممن سافروا لمصر، وكلهم من مؤسسي حستو. واللجنة الثالثة برئاسة حسين عثمان وني وسكرتارية محمد عمر بشير واصلت دعم الحركة النقابية وقادت الحراك الطلابي ضمن جبهة الكفاح الوطني لمقاطعة انتخابات الجمعية التشريعية وكان من أبرز أعضائها عباس علي وعباس عبدالمجيد وفتحي المصري، كما كان من دفعتهم ممن التحقوا بالجامعات المصرية عبدالخالق محجوب والتجاني الطيب بابكر وعبدالغفار عبدالرحيم وعمر محمد ابراهيم والطيب أبراهيم محمد، وممن بقي بكلية الهندسة في الخرطوم مرتضى أحمد أبراهيم وجعفر ميرغني شكاك ويحي عبدالمجيد، وقبل كل هؤلاء خالدة زاهر بكلية الطب، وجميعهم كانوا من مؤسسي حستو. والدورة الرابعة (1949) التي تفرغت للتنظيم والنشاط الاجتماعي بعد أن أجيز قانون تسجيل النقابات، فنظمت المهرجان الطلابي الرياضي- الفني الأول بالكلية، وعقدت المؤتمر الأول للطلبة السودانيين، كانت برئاسة طالب نهائي الطب مصطفى السيد، وكان من دفعته ممن التحقوا بالجامعات المصرية عوض عبدالرازق (عاد سنة 1947 لتولي قيادة حستو) وأحمد سليمان والجنيد علي عمر وعلي محمد ابراهيم وجعفر كرار الذي فصل من نهائي البيطرة سنة 1948، ثم لحق بهم مصطفى السيد نفسه بعد فصله، وجميعهم كانوا من مؤسسي حستو. كذلك كان نائب رئيس تلك اللجنة الطاهر عبدالباسط، وسكرتيرها محجوب محمد صالح، وقد فصلا مع الرئيس بعد إضراب مؤتمر الطلبة، وخليفة خوجلي وعبد الوهاب محمد الشيخ وآخرين. واللجنة الخامسة كانت برئاسة محمد عبدالحليم محجوب الذي فصل سنة 1950 مع نائب سكرتير اللجنة سيداحمد نقدالله لتصديهم مع اتحاد نقابات عمال السودان لفصل 119 طالب من مدرسة خورطقت الثانوية، وكان من دفعته في مصر الحاج الطاهر أحمد وآخرين، كانوا جميعا من مؤسسي حستو. وقد طال الفصل من الدراسة بسب إضراب مؤتمر الطلبة قادة فرع حستو من أبناء دفعتنا الذين مثلوا وادي سيدنا في جلسة مؤتمر الطلبة الافتتاحية بالكلية، وعددهم 9، هم: طه محمد طه وأنور علي عثمان والأمين حاج الشيخ أبو وعبدالحليم عمر حسب الله ويوسف محمد علي (أول السودان في دفعتنا سنة 1945) ومحمد عبدالرحيم وشاكر السراج وأحمد عبدالحميد وزكي سر الختم (والأخير من الدفعة التي وراءنا). لكن أبناء دفعتنا من هؤلاء التحقوا بالكلية أو التحقوا بالجامعات المصرية معنا في نفس العام 1950، وذلك لحصولهم "من منازلهم" كما شاع التعبير بعد ذلك، على أفضل شهادات كمبردج للثانوية العامة.


    لكن تغييرا أساسيا حدث في مطلع هذا العام (1951) تعود جذوره لتأسيس مؤتمر الطلبة في العام قبل الماضي وكانت نتيجته كسر احتكار حستو لقيادة الاتحاد، وهذا الحدث هو بروز حركة الإخوان المسلمين. فقد كان مندوبو الكلية وجميع مندوبي المدارس الثانوية من حستو، ما عدا مندوب حنتوب التي لم تصلها حستو بعد، ميرغني النصري. وقد أضربت الكلية وجميع الثانويات احتجاجا على حظر وزارة المعارف للمؤتمر، إلا حنتوب التي نقل النصري لطلبتها أن المؤتمر "تشتم منه رائحة الشيوعية". ولم تكن حاسة الشم وحدها السبب، إذ التحق بابكر كرار صديق ميرغني النصري الحميم بحستو في نفس الوقت الذي فعلت فيه مع زملائي الآخرين ذلك، لكن بينما ارتأينا في كتاب ستالين "المادية الديالكتيكية والتاريخية" كشفا عظيما لمغاليق التاريخ والفكر الإنساني، فإن كرار لم ير فيه سوى الإلحاد، لذا غادر حستو وأسس "حركة التحرير الإسلامي" التي لم تكن في تقديرنا سوى واجهة لحركة الإخوان المسلمين المصرية. كان رفد وادي سيدنا من أبناء دفعتنا الأعضاء في حستو للكلية ذلك العام قويا (طه محمد طه، مسئول رابطة الطلبة الشيوعيين السياسي والأمين حاج الشيخ أبو، مسئولها التنظيمي وفاروق مصطفى المكاوي وآخرين من دفعتنا، كالطيب حسب الرسول. وكان فيها ممن سبقونا من أعضاء حستو، مرتضى أحمد أبراهيم وجعفر ميرغني شكاك ويحي عبدالمجيد وعبدالله محمد أبراهيم ومحي الدين شورة وعبدالقادر حسين وهاشم عثمان والفاتح محجوب وآخرين). وكان رفد الإخوان لها قويا أيضا، ميرغني النصري وأحمد عبدالحميد من حنتوب، وأحمد الشيخ البشير من وادي سيدنا، إضافة لمؤسس الحركة الإسلامية بابكر كرار ومن معه من أبناء دفعته: محمد يوسف محمد والرشيد الطاهر و "مولانا" محد أحمد محمد علي (شقيق رفيقنا يوسف محمد علي). وأدى هذا الانشطار لمعسكرين عقائديين قويين إلى بروز قوة ثالثة هم المستقلون، بزعامة النور علي سليمان. وعند أول مواجهة لهذه القوى حينما فصل 119 طالبا من مدرسة خورطقت في أكتوبر 1950 نال اقتراحنا بالإضراب 119 صوتا (واحد بواحد) وصوت ضده 126 طالبا هم كتلة الإخوان والمستقلين. وقد كان نتيجة انتخاب لجنة الاتحاد في مطلع هذا العام (1951) أن توزعت كراسي اللجنة التنفيذية العشر بين المعسكرات، فصار النور علي سليمان المستقل رئيسا للاتحاد، ينوب عنه الفاتح محجوب، كما صار بابكر كرار سكرتيرا للاتحاد. وسرعان ما أدى التوتر داخل اللجنة إلى استقالة الرئيس، فحل محله الفاتح محجوب. وقام الإخوان من موقعهم في الاتحاد بتبادل الزيارات ومباريات كرة القدم مع اتحاد طلبة جامعة فؤاد الأول (القاهرة) الذي كان يسيطر عليه الإخوان. وبينما تندرنا على خطاب وكيل اتحاد الطلاب الزائر، واسمه الفوال، مبشرا بالمجتمع الإسلامي حيث لكل أمرئ دابة يركبها وخادم يخدمه، فقد أدهشنا أن إخواننا السودانيين، بابكر كرار وميرغني النصري ورهطهم، كانوا أكثر نضجا ووعيا من رفاقهم المصريين. وقد أدى التوتر في اللجنة التنفيذية لتجميد نشاطها رسميا، لكننا واصلنا نشاطنا عبر جمعية الزمالة الثقافية التي كنت أتولى رئاستها ولم يطالها التجميد. وكانت عضوية طلبة الطب الذين نفذوا إضرابا منفردا تضامنا مع رئيس الاتحاد مصطفي السيد الذي فصل مع محجوب محمد صالح والطاهر عبدالباسط مجمدة، وذلك لأن الجمعية العمومية أسقطت اقتراحا بالإضراب العام.



    -نواصل-
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر22-12-14, 03:33 AM
  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى مازن فيصل هلال22-12-14, 03:39 AM
    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عبدالله عثمان22-12-14, 07:00 AM
      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز22-12-14, 02:43 PM
        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 02:47 AM
          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 02:57 PM
            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Kostawi23-12-14, 05:42 PM
              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-14, 09:23 PM
                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر23-12-14, 09:49 PM
                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر23-12-14, 10:16 PM
                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى فقيرى جاويش طه24-12-14, 02:54 AM
                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى أحمد طراوه24-12-14, 05:29 AM
  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى نعمات عماد24-12-14, 08:35 AM
    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز24-12-14, 04:57 PM
      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز25-12-14, 05:17 PM
        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 06:45 PM
          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر25-12-14, 06:54 PM
            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر25-12-14, 07:08 PM
              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 07:43 PM
                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Deng25-12-14, 07:53 PM
                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر26-12-14, 05:51 AM
                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 03:36 AM
                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 03:53 AM
                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 04:00 AM
                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز27-12-14, 04:24 AM
                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز28-12-14, 06:19 AM
                              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى Kostawi28-12-14, 01:38 PM
                                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 00:34 AM
                                  Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 03:57 PM
                                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز30-12-14, 04:03 PM
                                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز31-12-14, 06:04 PM
                                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز01-01-15, 04:58 PM
                                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز02-01-15, 03:05 PM
                                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز03-01-15, 05:55 PM
                                    Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى عدلان أحمد عبدالعزيز03-01-15, 06:13 PM
                                      Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر15-01-15, 11:39 PM
                                        Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى حسن طه محمد16-01-15, 10:25 AM
                                          Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر17-01-15, 06:24 AM
                                            Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر28-01-15, 11:39 PM
                                              Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر29-01-15, 02:54 AM
                                                Re: واشنطن: مراسم الذكرى السنوية الأولى للراحل المقيم د. قريب الله الانصارى بكرى ابوبكر29-01-15, 03:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de