الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2014, 10:58 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران (Re: عمر صديق)

    Quote: Abdelwahab Sinnary
    18 ساعة

    قصة الهيكل الطيني
    رسم لنا علماء التفسير تصوراً عاماً عن خَلْق الإنسان بدأً من خَلْق آدم، عليه السلام، مفاده أنه كان أول من خُلِق من البشر، وأن الله تعالى باشر خَلْقه بيده من غير واسطة على هيئة هيكلٍ طيني. وأنه قبض قبضةً من جميع أنحاء الأرض ثم عجنها بالماء فغدت طيناً. وأنه ترك بعد ذلك طينته إلى ما شاء فتحولت إلى طين لازب ثم إلى صلصال من حمأ مسنون ثم إلى صلصال كالفخار، ثم نفخ فيها من روحه فتحولت إلى بشرٍ من لحمٍ ودم. وقالوا أن المولى، عز وجل، أضاف خَلْق آدم إلى نفسه تكريماً له، لأنه، جل شأنه، لم يباشر خَلْق أي شيئ بيده، بإستثناء العرش والقلم وآدم وجنة عدن. وقد روج الفقهاء لهذه القصة على حد السواء وركزو على نواحيها التشويقية، دون الإهتمام بمدى صحتها ومدى توافقها مع القرآن الكريم. ونتج عن ذلك أن رسخت في عقولنا ورسخ أيضاً معها إيماننا العميق بمصداقيتها. ولعل هذا كان من أهم العوامل وراء جهل الكثير من المسلمين بالتناقضات العديدة التي تذخر بها، بل وراء عدم إدراك الكثيرين أنها تتعارض مع العديد من النصوص القرآنية.
    على الرغم من أن القرآن الكريم لم يُفَصِّل لنا في الكيفية التي خُلِق بها آدم، إلا أنه لا يوجد أي نص صريح يؤكد فكرة خَلْق هيكله الطيني. وعلى العكس من ذلك، فإن العديد من الإشارات القرآنية تؤكد أن آدم خُلِق في الأرحام، أسوةً بخَلْق جميع البشر. وسيكون هيكل آدم الطيني موضوع هذا المقال. وسوف أورد عند تطرقي لأي من المواضيع التي أتناولها في هذا البحث الحديث أو الأحاديث ذات الصلة بالموضوع في البداية، ثم أقارنها بما ورد في القرآن الكريم لأبين مدى التعارض بينها وبين ما ورد في التالي القرآن الكريم. وسوف أورد بقدر المستطاع الأحاديث الصحيحة حتى لا أتهم بعدم الأمانة العلمية. ويمكن للقارئ التأكد من هذه الأحاديث في موقع الدرر السنية: http://www.dorar.net/http://www.dorar.net/
    إستدل المفسرون بالحديث الصحيح التالي للتأكيد على خلق الله تعالى لآدم بيده:
    يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده. الراوي: المحدث: ابن تيمية. المصدر: مجموع الفتاوى. الصفحة أو الرقم: 5/88. خلاصة حكم المحدث: من الأحاديث الصحاح.
    وكذلك أوردوا الحديث الصحيح التالي، ليس فقط للتأكيد على خلق الله تعالى لآدم بيده، بل للجزم بأنه، جل شأنه، قال لسائرِ الخلق بعد ذلك: "كُن" فَكانَ.
    قالَ عبدُ اللَّهِ بنُ عمرَ: خلقَ اللَّهُ أربعةَ أشياءَ بيدِهِ: العرشَ، والقَلمَ، وآدمَ، وجنَّةَ عدنٍ، ثمَّ قالَ لسائرِ الخلقِ كُن فَكانَ. (الراوي: مجاهد بن جبر المكي المحدث: الألباني. المصدر: مختصر العلو. الصفحة أو الرقم: 53. خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم).
    لا أظن أن القارئ يختلف معي أن هذا الحديث الصحيح يؤكد أن آدم هو الإنسان الوحيد الذي خلقه الله تعالى بيده، وأنه لم يقل له: "كُن"عندما خلقه كما فعل مع سائرِ الناس. لكن هل تعلم أن هذا الحديث الصحيح يناقض نصاً قرآنياً صريحاً:
    إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُون (59): سورة آل عمران (3).
    والذي يقول صراحةً أن المولى، جل شأنه، قال لآدم عندما خلقه: "كن". ألا يتعارض ما ورد في الحديث الصحيح السابق مع ما ورد في هذا النص تعارضاً لا هوادة فيه؟ ألم يبين لنا القرآن الكريم أن: "كُن" تستبق دوماً حدوث أي أمرٍ أو شيئ أراد المولى، جل شأنه، حدوثه:
    بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117): سورة البقرة (2).
    قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47): سورة آل عمران (3).
    وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73): سورة الأنعام (6).
    إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (40): سورة النحل (16).
    مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (35): سورة مريم (19).
    إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82): سورة يس (36).
    هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (68): سورة غافر (40).
    ثم أن الحديث يقول صراحةً أنه، جل شأنه، خلق أيضاً العرش والقلم وجنة عدن بيده، وهذا ما لا نجد ما يؤيده في القرآن الكريم.
    إستدل المفسرون بالنص التالي لدعم ما ورد في الحديث السابق من أن المولى، عز وجل، خَلَق آدم بيده:
    قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75): سورة ص (38).
    قال المفسرون، أن قوله تعالى: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ"، يعني لما باشرتُ خَلْقَه بنفسى، أي من غير واسطة. وقالوا، أن ذلك القول يشير إلى خَلْق آدم المعجزة، لأنه، جل شأنه، لم يباشر خَلْق أي مخلوق آخر بيده، ما عدا العرش والقلم وآدم وجنة عدن كما ورد في الحديث. لكن إن كانت هذه الآية الكريمة تشير إلى أن المولى، جل شأنه، خَلَق آدم بيده، ألا يحق لنا أن نسأل عن السر وراء ورود: "لِمَا"، والتي تدل على غير العاقل، بدلاً عن: "لمن"، والتي تدل على العاقل في النص السابق. إذا بحثنا في القرآن الكريم لتبين لنا أن: "ما" لم تدل على الإنسان إلا عندما تغلب أنواع المخلوقات من غير البشر عليهم، أو في معرض الحديث عن الحمل أو ما في الأرحام أو ما في البطون، أو في معرض الحديث عما ملكت الأيمان عموماً، أو في معرض الحديث عن نكاح النساء أو ما ملكت الأيمان من النساء. إذاً، لو كان تعالى ينوي أن يشير لخَلْق آدم بيده في هذه الآية الكريمة، لقال: "لمن خلقت بيدي"، أسوةً بما ورد في القرآن الكريم في معرض الإشارة للبشر، جماعةً كانوا أم فرادى. وإن قال قائلٌ، إن لم يكن المشار إليه بقوله تعالى: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ" آدم، عليه السلام، فإلى مَنْ تُشِر الآية الكريمة؟ لعل المقصود بذلك أي مخلوق، كائن من كان، خَلَقه الله تعالى بيده، أي على قاعدة: "كن فيكون". فهذا التفسير يأتي منسجماً مع إستخدام: "ما" عندما يغلب غير العقلاء على العقلاء، أو غير البشر على البشر. ويصبح معنى الآية على النحو التالى: "ما منعك يا إبليس ألا تسجد للمخلوق الذي خلقته بيدى حين أمرتك بالسجود له؟". ويمكننا مقارنة الآية السالفة بالآية 61 من سورة الإسراء، فعندما أراد إبليس أن يقول أنه لن يسجد لآدم بالذات، قال: "أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا"، ولم يقل: "أأسجد لما خلقت طينا":
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61): سورة الإسراء (17).
    أما إذا قال إبليس: "أأسجد لما خلقت طينا"، لفهمنا من ذلك أنه رفض السجود لأي كائن خَلَقه الله تعالى من طين، سواء أن كان آدم أو غيره من المخلوقات، لأنه، على حد ظنه، كان أكرم من أن يسجد لمثل ذلك المخلوق. ويبدو ذلك جلياً عند البحث في النصوص التي تضمنت أمر المولى، جل شأنه، لإبليس بالسجود لآدم ومعصية إبليس لذلك الأمر. فقد إستنكر المولى، جل شأنه، عدم سجود إبليس، لا لأنه قرر عدم السجود لآدم بالذات، بل لأنه عصى أمر ربه، والذي كان لا يحق له أن يعصيه. فإذا وقفنا على الآيات التي سأل فيها المولى، جل شأنه، إبليس عن الأسباب وراء عدم سجوده لآدم، لتبين لنا أن سؤاله تعالى لإبليس، لا يدور حول عدم سجود إبليس لآدم، بل حول معصية إبليس له، والتي تمثلت في عدم تنفيذه لأمر السجود، سواء أن كان سجوداً لآدم أو لغيره من المخلوقات:
    قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12): سورة الأعراف (7).
    قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32): سورة الحجر (15).
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50): سورة الكهف (18).
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116): سورة طه (20).
    إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74): سورة ص (38).
    ففي قوله تعالى: "إِذْ أَمَرْتُكَ"، وقوله تعالى: "مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ"، وقوله تعالى: "فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ"، وقوله تعالى: "إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى"، وقوله تعالى: "إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ"، تركيز على معصية إبليس وعدم طاعته لأمر ربه بالسجود، وليس على عدم سجوده لآدم بالذات. وفي المقابل، لم يتمحور جواب إبليس حول معصيته لأمر ربه، بل حول سجوده لآدم. فإبليس الذي خُلِق من نار، كان يظن أنه أرفع من أن يسجد لمن خُلِق من طين أو من صلصال من حمأ مسنون، ولذا كان رده للمولى، جل شأنه، في جميع النصوص التي وردت في هذا الشأن، يدور حول هذا المحور:
    قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12): سورة الأعراف (7).
    قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (33): سورة الحجر (15).
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61): سورة الإسراء (17).
    قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76): سورة ص (38).
    ورد في صحيح الحديث أن الله تعالى خلق آدم من تراب ومن طين. وورد أيضاً أنه قبض قبضةً من جميع أنحاء الأرض ثم عجنها بالماء فغدت طيناً.
    خلق الله آدم من تراب الجابية، وعجنه بماء الجنة. الراوي: أبو هريرة. المحدث: السيوطي. المصدر: الجامع الصغير. الصفحة أو الرقم: 3927. خلاصة حكم المحدث: صحيح.
    إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل، والحزن، والخبيث، والطيب. الراوي: أبو موسى الأشعري. المحدث: الترمذي. المصدر: سنن الترمذي. الصفحة أو الرقم: 2955. خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.
    نعم، لقد ورد في القرآن الكريم أن الله تعالى خلق آدم من تراب ومن طين. وهذا ما تؤكد عليه النصوص التالية إضافةً إلى النصوص التي أشرنا إليها قبل قليل من خلال جواب إبليس لربه حول معصيته لأمره بالسجود لآدم:
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28): سورة الحجر (15).
    إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ (71): سورة ص (38).
    لكن القرآن الكريم لا يؤيد روايات الحديث من أنه خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ثم عجنها بماء الجنة، ومن ثم أكمل خَلْقَه ليتحول من طين إلى بشر من لحم ودم. وإن كان الأمر كذلك فكيف يمكننا تفسير ما ورد في القرآن الكريم من أن الله تعالى لم يخلق فقط آدم من طين، بل أنه خلق أيضاً الإنسان من طين:
    وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (26): سورة الحجر (15).
    فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ11) ): سورة الصافات (37).
    خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14): سورة الرحمن (55).
    وكيف يمكننا تفسير ما ورد في القرآن الكريم من أن الله تعالى لم يخلق فقط آدم من تراب، بل أنه خلق أيضاً عيسى من تراب:
    إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُون (59): سورة آل عمران (3).
    فعلى الرغم من تأكيد النص السابق على خلق كلٍ من آدم وعيسى من تراب، إلا أن المفسرين قالوا أنه يقارن بين معجزتي خلق آدم من التربة، أي من دون أب أو أم، وبين خلق عيسى من دون أب. وقد يكون هذا الرأي مقبولاً، لولا أن المولى، جل شأنه، أوضح لنا بصريح العبارة، أن صاحب الجنة الذي إغتر بجنته خُلِق أيضاً من تراب، مثلما خُلِق كل من آدم وعيسى من تراب:
    قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37): سورة الكهف (18).
    ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أن القرآن الكريم أكد في أربعة نصوص أخرى، أن جميع الناس خُلِقوا من تراب:
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5): سورة الحج (22).
    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20): سورة الروم (30).
    وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11): سورة فاطر (35).
    هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67): سورة غافر (40).
    وفي محاولة من المفسرين للتوفيق بين ما ورد في القرآن الكريم من أن الإنسان خلق من تراب وبين أحاديث خلق آدم قالوا أن مفردة: "الإنسان"، كما وردت في نصوص الخلق، تشير إلى آدم مرةً وإلى بنيه مرةً أخرى وإلى الإثنين معاً في مواضع أخرى. وكانت النتيجة الحتمية أن يختل تفسير نصوص الخلق فتبدو تفاسيرها متناقضةً مع بعضها البعض. وقد تطرقت لهذا التناقض في سلسلة مقالات نشرتها في صفحتي على الفيسبوك: https://http://http://www.facebook.com/groups/mankindinquran/www.facebook.com/groups/mankindinquran/. ولكن لا ضير أن نورد هنا بعض الأمثلة لذلك. قال تعالى:
    الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (9): سورة السجدة (32).
    يدل المعنى الظاهر لهذا النص أنه، جل شأنه، خَلَق آدم من طين، ثم خَلَق بعد ذلك ذريته من ماء مهين، ثم عاد فخَلَق آدم بعد خَلْق ذريته، ثم عاد وأكمل خَلْق ذريته وجعل لهم السمع والأبصار والأفئدة. وفي هذا التفسير تناقض جلي في تسلسل أحداث الخلق، إذ لا يمكن أن يكون إكمال خلق آدم قد حدث بعد خلق ذريته. كما أن النص السابق قال بصريح العبارة أن خَلْق الإنسان بدأ من طين وليس من تراب. وهنا تكمن معضلة كأداء لكل من يؤمن بقصة الهيكل الطيني، لأنها تستند على إفتراض أن خَلْق الإنسان بدأ من تراب وليس من طين. ولا يمكن لمن يؤمن بهذه القصة أن ينفي عنها هذه التهمة التي تخالف نصاً قرأنياً لا يحتمل أي تأويل مختلف. فإن قال، جل شأنه، في محكم كتابه أنه خَلَق الإنسان من طين ومن تراب، وإن ذكر لنا في محكم كتابه أنه بدأ خَلْق الإنسان من طين وليس من تراب، فهل يمكننا القول أن الإنسان خُلِق من الطين الذي نتج عن بل التراب بالماء؟ وهذا مثال آخر على الخلط الذي أحدثه قول المفسرين أن مفردة: "الإنسان"، كما وردت في نصوص الخلق، تشير إلى آدم مرةً وإلى بنيه مرةً أخرى وإلى الإثنين معاً في مواضع أخرى:
    وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (11): سورة الأعراف (7).
    يدل المعنى الظاهر لهذا النص أن المولى، عز وجل، أسجد الملائكة لآدم بعدما أكمل خَلْق وتصوير الناس؟ فقد جاء هذا التأكيد بلغةٍ لا تحتمل الشك، إذ أن ورود: "وَلَقَدْ"، والتي هي للتأكيد، وورود: "ثُمَّ"، والتي تفيد التراخي والدلالة على الترتيب الزمني للأحداث، يؤكدان تأكيداً قاطعاً أن أمر الملائكة بالسجود لآدم تم بعد أن أكمل الله تعالى خَلْق وتصوير الناس. وقال الرازي في ذلك: "ومفردة: "ثُمَّ" تفيد التراخي، فظاهر الآية يقتضي أن أمْر الملائكة بالسجود لآدم وقع بعد خَلْقنا وتصويرنا، ومعلوم أنه ليس الأمر كذلك".
    يستدل المفسرون بالعديد من الأحاديث لدعم قصة الهيكل الطيني والتي مفادها أن خَلْق آدم تم بأن خَلَق الله تعالى من الطين كهيئة البشر، ثم تركه ما شاء الله أن يتركه حتى إذا كان حمأ مسنونا خلقه وصوره ثم تركه فتحول إلى صلصال كالفخار ثم نفخ فيه من روحه، فكان بشرا من دمٍ ولحم، نورد منها:
    لما صور الله آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه. فجعل إبليس يطيف به, ينظر ما هو. فلما رآه أجوف عرف أنه خلق خلقا لا يتمالك. الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم. المصدر: صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 2611. خلاصة حكم المحدث: صحيح.
    إن الله خلق آدم من تراب ثم جعله طينا ثم تركه حتى إذا كان حمأ مسنونا خلقه وصوره ثم تركه حتى إذا كان صلصالا كالفخار قال فكان إبليس يمر به فيقول لقد خلقت لأمر عظيم ثم نفخ الله فيه من روحه فكان أول شيء جرى فيه الروح بصره وخياشيمه فعطس فلقاه أنه حمد ربه فقال الرب يرحمك ربك..... الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي. المصدر: مجمع الزوائد. الصفحة أو الرقم 8/200. خلاصة حكم المحدث: فيه إسماعيل بن رافع قال البخاري ثقة مقارب الحديث وضعفه الجمهور وبقية رجاله رجال الصحيح.
    لكن لا يؤيد القرآن الكريم هذه القصة لأننا إذا بحثنا فيه فلن نعثر على أي آية تؤيدها. ولم يلتفت المفسرون إلى أن القرآن الكريم أشار في العديد من الآيات أن الإنسان خُلق أيضاً من طين ومن طين لازب ومن صلصال من حمأ مسنون ومن صلصال كالفخار. لكنهم لم يفطنوا أن هذه الأوصاف لم تُشِر إلى أطوار هيكل آدم الطيني بأية حال من الأحوال، لكنها في حقيقة الأمر أوصافٌ مختلفة لمسمىً واحد، ألا هو الطين الذي خُلِق منه الإنسان. فالصلصال من حمأ مسنون هو الطين الأسود الذي طال إختلاطه بالماء، حتى خالطته الحمأة، فكدر ونتن وتغيرت رائحته وصار مسنوناُ، أي مملساً، وأصبح يصِّل إذا نُقِر. أما الطين اللازب فهو الطين الذي إختلط بالماء، حتى أصبح لازباً، أي أنه يتصف بالتماسك والقوة واللزوجة، بحيث أنه يلتصق باليد ويتداخل بعضه في بعض. كما أن الصلصال كالفخار هو الطين الذي طال إختلاطه بالماء، فصار منتنا وأصبح قوياً مسنوناً ومملساً، مثل الفخار القوي الذي يصوت إذا نقر. ألا يرى القارئ في هذه الأوصاف تطابقاً بين وصف الطين اللازب والصلصال من حماء مسنون والصلصال كالفخار؟
    وإن كان في الطين اللازب والصلصال من حماء مسنون والصلصال كالفخار وصف لهيكل آدم الطيني فلماذا لم يتم ترتيب هذه الآيات ترتيباً متسلسلاً في القرآن الكريم؟ ولماذا وردت كل من هذه الأوصاف متفرقةً في القرآن الكريم؟ ولماذا لم يرد صراحةً في القرآن الكريم أن كلاً من هذه الصفات يمثل أحد أطوار هيكل آدم الطيني؟ ولماذا إختلف سياق الآيات التي تضمنت هذه الأوصاف عن سياق آيات الخَلْق من تراب، والتي بينتْ لنا أن خَلْق الإنسان من تراب يبدأ بالنطفة ثم بالعلقة، إلخ؟ ولماذا لم ترد: "ثم" أو أي حروف عطف أخرى في هذه الآيات لتفيد التراخي الزمني في هذه الأطوار، أسوة بأطوار خَلْق الإنسان من تراب؟ ولماذا إختلف سياق الآيات التي تضمنت هذه الأوصاف عن سياق الآيات التي تصف أطوار الخَلْق من طين، والتى وردت بينها: "ثُمَّ"، لتفيد التراخي في التسلسل الزمني بين هذه الأطوار؟
    لقد روج الفقهاء لقصة الهيكل الطيني على الرغم من إدراكهم أنها لا تتفق مع القرآن الكريم في العديد من جوانبها. وكان نتيجة ذلك أن رسخت هذه القصة المزخرفة في عقول العامة ورسخ أيضاً معها إيمانهم العميق بمصداقيتها. فتسبب ذلك إلى جهل الكثير من المسلمين بالتناقضات العديدة التي تذخر بها، وأنها تتعارض مع العديد من النصوص القرآنية. فهل آن الأوان أن نتخذ موقفاً جدياً نحو هذه القصة والأحاديث التي تستند عليها؟


    من صفحة بروفيسر السناري علي الفيس بوك
                  

العنوان الكاتب Date
الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:29 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:31 PM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:36 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران قصي محمد عبدالله11-11-14, 10:36 PM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:43 PM
      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:46 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-11-14, 10:58 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران منتصر عبد الباسط11-11-14, 11:01 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران زينب محمد عبدالله11-11-14, 11:51 PM
            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين11-12-14, 00:00 AM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-15-14, 08:52 PM
            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-12-14, 01:30 AM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران تبارك شيخ الدين جبريل11-12-14, 03:34 AM
                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-12-14, 11:48 AM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-16-14, 02:55 PM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-16-14, 08:09 PM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران امير بوب11-17-14, 00:29 AM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-13-14, 02:22 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-07-14, 09:57 PM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-12-14, 02:33 PM
      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران قصي محمد عبدالله11-12-14, 03:25 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران حيدر حسن ميرغني11-12-14, 03:51 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران خالد المبارك11-12-14, 05:10 PM
            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران Adil Isaac11-12-14, 05:29 PM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران منتصر عبد الباسط11-12-14, 10:15 PM
                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران زينب محمد عبدالله11-13-14, 00:20 AM
                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-13-14, 00:33 AM
                    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران زينب محمد عبدالله11-13-14, 02:24 AM
                      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-13-14, 01:02 PM
                        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عماد حسين11-13-14, 04:27 PM
                          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران Muhib11-15-14, 10:16 PM
                            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-16-14, 02:52 AM
                              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-16-14, 04:50 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران امير بوب11-17-14, 00:40 AM
                              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-17-14, 01:22 AM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-19-14, 07:29 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-17-14, 05:43 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-17-14, 07:29 PM
            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-17-14, 07:30 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران طه كروم11-17-14, 07:46 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-18-14, 01:19 AM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-18-14, 05:46 AM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبدالكريم الاحمر11-18-14, 10:28 AM
      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-18-14, 05:55 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران جمال المنصوري11-19-14, 03:40 AM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-20-14, 02:29 AM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-20-14, 01:48 PM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق11-23-14, 05:42 PM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران Mohd Ibrahim12-07-14, 10:34 AM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-21-14, 04:41 AM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري11-21-14, 05:15 AM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران Khalid Elmahdi11-25-14, 07:06 PM
      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله11-26-14, 01:36 AM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله11-28-14, 04:55 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين11-29-14, 04:15 AM
            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران علاء سيداحمد11-29-14, 08:08 AM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-29-14, 08:23 AM
              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران علاء سيداحمد11-29-14, 08:38 AM
                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران علاء سيداحمد11-29-14, 08:42 AM
                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران علاء سيداحمد11-29-14, 08:57 AM
                    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران صبري طه11-29-14, 10:40 AM
                      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين11-29-14, 07:49 PM
                        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-29-14, 09:22 PM
                          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-29-14, 10:13 PM
                            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله11-30-14, 08:50 PM
                              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله11-30-14, 08:55 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين11-30-14, 09:33 PM
                                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين11-30-14, 09:45 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-30-14, 09:38 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران تبارك شيخ الدين جبريل11-30-14, 09:46 PM
                                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم11-30-14, 10:49 PM
                                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران زينب محمد عبدالله11-30-14, 11:55 PM
                                    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران زينب محمد عبدالله12-01-14, 00:09 AM
                                      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران سيف النصر محي الدين12-01-14, 00:56 AM
                                        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران تبارك شيخ الدين جبريل12-01-14, 02:53 AM
                                          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-01-14, 03:06 AM
                                            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله12-01-14, 02:33 PM
                                              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-01-14, 04:35 PM
                                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله12-01-14, 05:21 PM
                                                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران مجدى محمد عبد الله12-01-14, 08:42 PM
                        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران صبري طه12-02-14, 09:26 AM
                          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق12-02-14, 12:05 PM
                            Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-03-14, 00:14 AM
                              Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران صبري طه12-03-14, 12:45 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق12-03-14, 12:51 PM
                                Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران صبري طه12-03-14, 12:54 PM
                                  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عمر صديق12-06-14, 07:57 PM
                                    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-06-14, 08:59 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-07-14, 07:23 AM
    Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-07-14, 10:36 AM
      Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-07-14, 05:48 PM
        Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-07-14, 08:21 PM
          Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران هشام آدم12-07-14, 11:52 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-10-14, 04:58 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-12-14, 02:50 PM
  Re: الباحث السوداني السنارى يطرح أخطر دراسة حول خَلْق الإنسان في القران عبد الوهاب السناري12-22-14, 08:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de