كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
ما يطلبه المصلون
بدر الدين حامد الهاشمي [email protected]
نحتت حكمة أهلنا قولا "شعبيا" مأثورا طريفا كثيرا ما يطوف بخاطري و أنا أسمع و أشاهد و أقرأ عن "بدع" هذا الزمان و أهله.، والحكمة الشعبية تشير إلي "الفلهمة العوراء". تذكرت هذا التعبير "التليد الفريد" و أنا أقرأ عن إمام جامع وزع علي المصلين إستبياناً يحتوي على مسألتين، المسألة الأولى عن زمن الخطبة من حيث الطول والقصر، والمسألة الثانية يطلب فيها الإمام من كل مصلي مده بآرائه ومقترحاته حول موضوع الخطبة للجمعة القادمة المحدد في الإستبيان. و مع إحترامي الكبير للإمام و "إجتهاده" الذي ورد في بابه: إذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ، فإنني أقول أن "إجتهاد" الرجل في "التجديد" وإتخاذ وسائل "عصرية" في أمر الخطبة مما قد يكون – في نظري الضعيف- مجانبا للصواب. ينتقد الناس في عصرنا هذا خطباء المساجد – و فيهم من لا يزال يدعوا للسلطان عبد الحميد و صحبه- و منهم من يقرأ من ورقة صفراء في أمور عفا عليها الزمن عن ما ملكت إيمانهم و عن عتق الرقاب و عن صاع البر و الشعير في بلاد لم ير الناس فيها برا و لا شعيرا. و يطالب الناس أئمة وخطباء مساجدهم "بمسايرة العصر" و الحديث عن مشاكل اليوم و توجيه النصح و الإرشاد و التذكير و التبشير، بيد أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يقوم أحدهم بالحديث المطول في سياسية البلاد وعلاقتها مع هذه الدولة أو تلك أو أن يوظف خطبة الجمعة لصالح الأغراض السياسية لهذا الحزب أو ذاك، خصوصا و أن بعض هؤلاء الخطباء ينتمي لجماعة معينة لها أهداف محددة، فيستغل منبر الجمعة لأهدافه، و المصلين – و كلهم مسلمون بالطبع – يختلفون في الآراء و المشارب و الأحزاب و إتجاهات التفكير.
كتبت معاتبا ذات مرة شيخا جليلا وخطيبا رسميا تنقل خطبه الأجهزة الرسمية عندما أحضر معه رسما بيانيا ليزيد ما كان يخطب فيه (في الأمور السياسية) توضيحا، بل و أتي ذات مرة بنسخة من النيوزويك و طفق يقرأ منها مقتطفات طوال! يبدو أن بلوي "الحداثة الزائفة المتكلفة" هذه قد إكتسحت العالم الإسلامي فلقد جاء في الأخبار أن مصلين في منطقة ما بأرض الحرمين الشريفين إكتشفوا أن إمامهم الذي كانوا يعجبون بسلامة قرأته و خلوها من الخطأ و النسيان إنما كان يحمل في جيب جلبابه مسجلا صغيرا كان يدوس عليه ما سجله من أي الذكر الحكيم سلفا!
ويحضرني هنا أيضا ما سمعته من مفسر القرآن لمعشر أهل السودان (عبد الله الطيب) في أخريات أيامه – و لا أحد يتهمه برقة الدين- عن بغضه لسماع الأخبار اليومية و التعليق عليها في خطب الجمعة، و هو يقول إنما يأتي المسجد للتعبد و ليس لسماع رأي سياسي أو مذهبي أو طائفي فمكان كل ذلك معلوم و مشهود. أفلا يراجع الخطباء خطبهم و يفهموا أن التجديد المقصود لا يقصد به الشكل و لكن المضمون. فلنركز علي تذكير الناس بفعل الطاعات و إجتناب المحرمات و إلتزام جانب الحق و مساعدة الضعيف إلي غير ذلك من ما ينفع الناس في دنياهم و آخرتهم. أما الدعاء علي كل من يخالفنا في العقيدة دون تمييز (و من مواطنينا كثير من غير المسلمين)، والحديث عن زيارة مسئول أجنبي لمرفق ما و إنتقاد سياسية دولة عظمي في مجلس الأمن فحديث مكانه أجهزة الإعلام من إذاعة و تلفزيون و مجلات وجرائد و منتديات سياسية و ثقافية، فهذه – في نهاية المطاف- أمور متغيرة و خلافية يذهب الناس فيها – حسب إتجاهاتهم- مذاهب شتي. فلنركز علي ما يجمع الناس لا علي ما يفرقهم و لنبشر و لا ننفر، و لنذكر خطبائنا – بكل إحترام- أيضا بما جاء في السنة المشرفة عند مسلم في صحيحه والإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه ـ أي علامة على أنه ذو علم ومعرفة بالسنة ـ فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة». أفبعد هذا يسأل الناس عن زمن الخطبة من حيث الطول والقصر؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-31-08, 04:24 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | د.أحمد الحسين | 05-31-08, 10:53 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | محمد عثمان ابراهيم | 05-31-08, 11:52 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | Osama Siddig | 05-31-08, 12:07 PM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-01-08, 10:49 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-01-08, 10:57 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-02-08, 11:03 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | زهير الزناتي | 06-02-08, 11:14 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 06-02-08, 11:15 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-03-08, 11:09 AM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-19-08, 02:39 PM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | عبدالله عثمان | 06-19-08, 04:43 PM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | عبدالله عثمان | 06-19-08, 10:44 PM |
Re: عبد الجليل النذير الكاروري..هل اصبح (مقررا) على الشعب السوداني-الفضل-؟؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-21-08, 03:23 PM |
|
|
|