منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-12-2017, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عمر صديق(عمر صديق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جنوب السودان بين الوحدة والانفصال

14-12-2008, 05:02 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال (Re: حاتم شناب)

    Quote: مخططات فصل جنوب السودان ومحاربة الثقافة العربية الاسلامية:
    في عام 1911 تقدم مدير مديرية منجلا ومنطقة اللادو (ر.س أوين) بإقتراح للحكومة المركزية يكون هدفه (( تكوين مجموعة كبيرة من الأفراد المسيحيين الجنوبيين ترتبط مع الزمن بسكان يوغندا ، وتكون حائلاً دون انتشار الدين الاسلامي )) . وفي عام 1918 إعتبرت الادارة البريطانية يوم الأحد عطلة رسمية بالجنوب واللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية فيه .
    وفي عام 1920 كتب أوين يقول : (( لقد حان الوقت لفصل هذه المديرية ( أي مديريته ) عن باقي أجزاء السودان . أو اقرار سياسة أكثر حزماً بالنسبة للادارة )) (1) .
    وفي مذكرة قدمت للجنة (ملز) أوضحت الحكومة البريطانية سياستها الانفصالية تجاه الجنوب ، حيث قالت : (( إن الحكومة عازمة على إستبعاد أي نفوذ للدين الاسلامي عن الجنوب (..) وأن يوضع في الاعتبار إحتمال فصل جنوب السودان ( الأسود) )) عن شمال السودان العربي . وإرتباط الجنوب ببعض بلدان أفريقيا الوسطى(2) .
    ومنذ عام 1921 إتجهت الادارة البريطانية إلى اتباع سياسة محددة في جنوب السودان ، قامت على محورين :-
    1- العمل على استبعاد المآمير المصريين وتدعيم سلطات مفتش المركز البريطاني في كل مديرية .
    2- إقامة محاكم قبلية من رؤساء القبائل لتطبيق أحكام العرف القبلي .. وفي عام 1922 صدر قانون الجوازات والهجرة . وقد منح هذا القانون الحاكم العام البريطاني الحق في أن يعتبر أية منطقة شاء ، منطقة مغلقة ، كما أعطت المادة (22) للحاكم العام الحق في اعتبار أية منطقة .. منطقة مقفولة كلياً أو جزئياً سواء للسودانيين أو غيرالسودانيين ، وأعطت المادة (23) الحاكم الحق في أن يعتبر أي منطقة مغلقة بالنسبة للتجارة الخارجية ، وفي أن يعتبر أي جزء من السودان منطقة مقفولة للتجارة إلا بالنسبة للأهالي المحليين الذين يقيمون بالمنطقة . وكان للحاكم أيضاً بمقتضى المادة (29) الحق في منع العمال من أي جزء من السودان من ممارسة العمل خارجه أو في أي مكان آخر بالسودان (3)! .
    وفي عام 1924 وزع المستشار السياسي المختص في علم الأجناس (ج. هـ . دريبيرج) مذكرة عن الصعوبات التي تنشأ في وجه سياسة تدعيم النظام القبلي ، وكان الأمر المهم في نظره هو ضرورة قيام تعليم هادف الى (( بعث الوعي والروح القبلية )) (4) . قبل محاكم رؤساء القبائل بآداء وظائفها المنوط بها آداء حسناً (...) أي تقوية الادارة الأهلية في الجنوب ، كما هو الأمر في الشمال .
    وعلى ضوء مقترحات دريبيرج أرسل السكرتير الاداري لحكومة السودان (ماكمايل) مذكرة للمديرين بالمديريات الجنوبية ، إقترح فيها إنشاء مجالس استشارية محلية في كل مركز وكان الهدف من هذه السياسة ، هو تعزيز نظام الادارة الأهلية القائمة على تقوية الزعامات القبلية والطائفية في مواجهة الشعور الوطني الوحدوي النامي بعد ثورة (1924) الوطنية في الشمال .
    وفي عام 1928 عقد مؤتمر بالرجاف حول اللغات في جنوب السودان ، والذي دعت اليه الحكومة وحضره مندوبون عن الارساليات من يوغندا والكونغو والمعهد الدولي للهجات والثقافة الأفريقية . فقد كان هدف المؤتمر هو وضع الأسس لتطويراللهجات المحلية واللغة الانجليزية والحد الشديد من استخدام اللغة العربية . وأختيرت لهجات محلية هي لهجات الدينكا والباري والنوير واللاتوكا والشلك والزاندي ، باعتبارها لهجات التعليم في المرحلة الأولية ، ورفض إستخدام اللغة العربية رفضاً تاماً بإدعاء أنها ستنشرالاسلام في ربوع الجنوب وتؤدي الى تعريبه ، وإدخال فلسفة أبناء الشمال في جميع أصقاعه !.
    وفي عام 1930 وضع السير (هارولد ماكمايكل) السكرتير الاداري لحكومة السودان مذكرة عن سياسة الحكومة في الجنوب والعمل بهديها تتلخص في الآتي (5) :-
    1- إنشاء وحدات قبلية في الجنوب تعتمد على تنظيم يستند على العرق والتقاليد والتراث القبلي .
    2- التخلص من الاداريين والموظفين والمهنيين الشماليين تدريجياً على أن يحل محلهم أبناء الجنوب .
    3- إستخدام اللغة الانجليزية للتفاهم حينما يتعذر استخدام اللهجات المحلية .
    وقد جاء في المنشور الدوري الصادر عن السكرتير الاداري بتاريخ 25/1/1930 ما يلي : (( إن محاربة استخدام اللغة العربية مسألة ضرورية لتنفيذ أغراض الخطة العامة .. لأن العربية سيقل استخدامها تدريجياً لأنها ليست لغة المحكومين أو الحاكمين )) (6) .
    كما إدعى المنشور .. وتطبيقاً لتلك السياسة طلب مدير بحرالغزال من مفتشي المراكز بأنه (( يجب منع استخدام الكلمات العربية مثل الشيخ ، السلطان .. الخ ، واستخدام ما يقابلها باللهجات المحلية ، وإذا تعذر ذلك وجب استخدام المصطلحات الانجليزية ، كما يجب عدم تشجيع رؤساء القبائل والأهالي باطلاق الأسماء العربية على أنفسهم وأولادهم )) . وطلب من المفتشين بأن يطالبوا التجار بمديرية بحر الغزال ، بأن لا يستخدموا العربية عند التعامل مع العملاء ، ولا يتحدثوا إلا باللغة الانجليزية أو اللهجة المحلية . ومنع أحد المفتشين ببحر الغزال التجارمن بيع الملابس ذاتالطابع الشمالي .. كما حرم على رؤساء القبائل شراءها ، لكي يتسنى لهم السير عراة ، وفق العرف القبلي الطبيعي ، وأمر بأنه ((يجب أن تكون القمصان قصيرة ، على أن تكون ذات ياقة وفتحة أمامية على الطريقة الأوربية )) ، إن كان لا بد من لبس الملابس !(..) ، كما منع بيع الطواقي التي تلف عليها العمائم وعدم وضع الملابس العربية .
    وهكذا كانت السياسة المعلنة في جنوب السودان في مطلع يناير 1930 تطبيقاً لآراء (مفي) في (( وجوب بناء قلاع أهلية محصنة على الحدود التي حددت بخط عرض 8.45ْ لكي يكون الحد الشمالي للسياسة الجنوبية ، وكان الدافع الوحيد لتلك السياسة هو إقصاء النفوذ العربي.
    وقد شرح أحد المسؤولين البريطانيين هذه السياسة نحو الجنوب بقوله : (( إن ما تعنيه السياسة بالجنوب هو محاولة جعل أولئك الناس على خلاف عرب البقارة أو رجال الدين المعروفين بقدرالامكان )) . وقد سبق لمكتب الأجانب أن صرح قائلاً : (( بأن بريطانيا كقطر مسيحي لا يمكن لها المساهمة في سياسة تعضد إعتناق الاسلام بين أقوام من الوثنيين يبلغ عددهم 3 ملايين ، وليس لديهم روابط جنسية أو أواصر قربى مع العرب المسلمين )) . وخلاصة ما تقدم أن السياسة البريطانية التي اتبعت في جنوب السودان حتى نهاية عام 1934 كانت على حد تعبير مديرمديرية الاستوائية (( قد جعلت التلاحم السياسي مع الشمال غير متوقع من وجهة نظرالجنوبيين )) .
    وفي خطاب للحاكم العام حرره المندوب السامي البريطاني بالقاهرة عام 1945 أوضح الحاكم العام سياسة حكومته نحو الجنوب بقوله : (( إن السياسة المتفق عليها ، هي العمل على أساس أن سكان جنوب السودان أفارقة زنوج ، يختلفون عن سكان الشمال ، وإن واجبنا الظاهر ، هو الاسراع بقدر الامكان ، في تنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية والثقافية صوب إتجاه أفريقي زنجي ، وليس وفق الاتجاه العربي السائد بمنطقة الشرق الأوسط ، والذي يتفق مع أصول شمال السودان )) ، وعن ذلك الطريق وحده يمكن اعداد الجنوبيين لمستقبل أفضل ، سواء كان مصيرهم الانضمام الى شمال السودان أو شرق أفريقيا ، وفي حالة الانضمام الى الشمال ، سيكون لزاماً على الجنوبيين بإعتبارهم أقلية تقدمية ، التصدي لأي تغوّل من جانب عرب الشمال ، وفي حالة الانضمام لأي من بلدان أفريقيا ، فإنه يتعين عليهم بذل جهود كبيرة للحاق بالأقطار المتقدمة في شرق أفريقيا )) (7) . وكان السكرتير الاداري (نيوبولد) قد إقترح في عام 1944 إلى الحاكم العام أهمية إعادة النظر إزاء السياسة المتبعة في جنوب السودان في ضوء التطورات السياسية الداخلية والخارجية .
    ونتيجة لذلك وضع الحاكم العام مذكرة تضمنت ثلاثة حلول ، تتلخص في الآتي :-
    1- ضم جنوب السودان الى الشمال .
    2- ضم جنوب السودان الى شرق أفريقيا .
    3- ضم أجزاء من جنوب السودان الى الشمال والجزء الآخر الى شرق أفريقيا .
    وفي عام 1946 أنشأ المجلس الاستشاري لشمال السودان .. ولم يتمثل فيه أبناء الجنوب .. مما أثار الرأي العام الشمالي ودرست الادارة البريطانية مقترحات الحاكم العام الثلاثة وتوصلت إلى (( أن سياسة حكومة السودان حيال الجنوب ، تقوم في الواقع من أن سكان الجنوب أفارقة زنوج وليسوا عرباً ، وإن كانوا في وضع جغرافي وإقتصادي يجعلهم حسبما يتبين لنا في الوقت الحاضر ملزمين بالتلاحم والاختلاط والنماذج مع عرب الشمال بل الشرق الأوسط ، وذلك بالنسبة لتطورهم حضارياً في المستقبل ، ومن ثم يتعين أن نضمن أن سكان الجنوب مؤهلون عن طريق التعليم والتنمية الاقتصادية للمساواة مع شركائهم سكان الشمال ، سواء من ناحية اجتماعية أو إقتصادية )) (8) . ورغم إعتراض بعض الاداريين البريطانيين لهذه السياسة الجديدة .. أعلن المستر ( ولسن ) مفتش مركز نهر الجور ، تأييده للسياسة الجديدة قائلاً : (( إن أفضل مستقبل يمكننا نحن الانجليز أن نهيئه للجنوب باعتباره نداً للشمال .. هو تحقيق الاتحاد بينهما )) (9) . وقد أبديت فكرة الحكم الذاتي الاقليمي أو الاتحاد الفدرالي بين الشمال والجنوب ، بإعتبارهما الغاية التي ترسمها السياسة الجديدة لأول مرة ، ولقد تبنى السياسيون الجنوبيون فيما بعد ، تلك الفكرة إذ نادى البعض بالاتحاد الفدرالي وآخرون بالحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد للمشكلة .
    وفي عام 1947 إنعقد مؤتمر إداري لمديري المديريات في كل السودان أوكلت اليه مهمة معالجة ربط الجنوب بكل من الحكومتين المركزية والمحلية .. وقد أوصى المؤتمربربط الجنوب بالشمال ، وأن يكون للجنوب ممثلون في الجمعية التشريعية (..) ونادى أعضاء المؤتمر بوجوب إلغاء بعض مواد قانون الرخص التجارية لعام 1925 وتوحيد السياسة التعليمية في كل من الشمال والجنوب ، وتعليم اللغة العربية بمدارس الجنوب ، وتطوير طرق المواصلات بينهما ، وتشجيع التوسع في حركة التنقلات بين الموظفين العموميين في جميع أنحاء القطر، وتوحيد شروط الخدمة العمومية، الأمر الذي يساعد إلى حد كبير على توحيد أبناء الجنوب والشمال(10).
    وعندما نشرت وثائق المؤتمر - أرسل (14) إدارياً بريطانياً عريضة للسكرتير الاداري عبروا فيها عن عدم إقتناعهم بهذه التوصيات ، وطالبوا بعقد مؤتمر إداري للجنوب ، بإعتبارأن قضية الجنوب عالجها رجال غيرمؤهلين .. وفي الوقت غير المناسب وإقترحوا تكوين مجلس استشاري لحماية مصالح الجنوب ، وتوفير الضمانات لعدم تنفيذ أي قانون يصدرعن الجمعية التشريعية في الشمال إلا بعد موافقة الحاكم العام التي يستأنس قبلها برأي المجلس الاستشاري الخاص بالجنوب . وكان من رأيهم أن الحكم الذاتي أو الفدرالي هو السياسة الوحيدة الصحيحة التي تضمن تحقيق مصالح الجنوب .





    الاخ حاتم شناب
    كل سنة وانت طيب

    الجزء اعلاه من ورقة حزب البعث حول مشكلة جنوب السودان خير شاهد علي المؤامرات الخارجية والتخطيط لزرع بذور الفتنة بين ابناء السودان من قبل الاستعمار البريطاني

    وصحيح ان رؤية حزب البعث اعلاه لم تعفي الحكومات المتعاقبة من مسئوليتها في عدم ايجاد حلول للمشكلة التي صنعت وزرعت بواسطة الايدي الاستعمارية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق07-12-08, 11:26 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق07-12-08, 11:43 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق08-12-08, 06:57 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Sabri Elshareef08-12-08, 10:27 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق09-12-08, 07:09 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng09-12-08, 07:37 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار09-12-08, 08:09 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق11-12-08, 10:51 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق11-12-08, 10:29 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Sabri Elshareef09-12-08, 02:42 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng12-12-08, 04:14 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال PLAYER12-12-08, 04:58 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق12-12-08, 05:35 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق12-12-08, 05:25 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa12-12-08, 05:26 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق12-12-08, 05:52 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال دوت مجاك12-12-08, 05:14 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق12-12-08, 06:19 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه12-12-08, 07:28 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق13-12-08, 08:37 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال شول اشوانق دينق12-12-08, 07:49 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه12-12-08, 09:04 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng13-12-08, 07:24 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa13-12-08, 08:56 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق13-12-08, 02:30 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق13-12-08, 12:59 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه13-12-08, 10:03 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق14-12-08, 08:53 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng14-12-08, 07:32 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa14-12-08, 08:01 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار14-12-08, 08:15 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق14-12-08, 05:09 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق14-12-08, 10:34 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa14-12-08, 02:03 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب14-12-08, 04:23 PM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق14-12-08, 05:02 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار14-12-08, 05:17 PM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه14-12-08, 11:26 PM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه15-12-08, 01:21 AM
              Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه15-12-08, 01:33 AM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق15-12-08, 02:37 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng15-12-08, 06:39 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب15-12-08, 09:47 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه16-12-08, 00:46 AM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa16-12-08, 05:25 AM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق16-12-08, 05:23 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng16-12-08, 05:37 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال الطيب رحمه قريمان16-12-08, 05:53 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار16-12-08, 08:34 AM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa16-12-08, 09:06 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق16-12-08, 01:09 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب16-12-08, 07:33 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 12:12 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب17-12-08, 04:31 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Zakaria Joseph22-12-08, 05:39 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng16-12-08, 09:10 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa16-12-08, 09:52 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng16-12-08, 10:05 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار16-12-08, 10:17 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa16-12-08, 10:49 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال شول اشوانق دينق16-12-08, 06:47 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 03:23 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng16-12-08, 07:01 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 03:51 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال شول اشوانق دينق16-12-08, 07:07 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب16-12-08, 07:41 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa17-12-08, 09:05 AM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار17-12-08, 10:03 AM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa17-12-08, 11:29 AM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب17-12-08, 11:37 AM
              Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب17-12-08, 12:12 PM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 04:54 PM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Zakaria Joseph19-12-08, 07:08 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 04:08 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق17-12-08, 03:55 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال شول اشوانق دينق17-12-08, 01:41 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng17-12-08, 03:11 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa17-12-08, 03:45 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار17-12-08, 05:17 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق18-12-08, 02:34 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق18-12-08, 02:34 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng18-12-08, 07:22 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار18-12-08, 05:57 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng19-12-08, 03:37 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa19-12-08, 04:14 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه20-12-08, 02:14 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Zakaria Joseph19-12-08, 04:49 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال شول اشوانق دينق19-12-08, 06:38 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار19-12-08, 07:40 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Zakaria Joseph19-12-08, 08:05 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار20-12-08, 03:45 AM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال الطيب شيقوق22-12-08, 06:13 PM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق22-12-08, 09:26 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق22-12-08, 09:24 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng24-12-08, 05:35 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال حاتم شناب24-12-08, 05:49 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng26-12-08, 08:24 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال mohmed khalail26-12-08, 09:37 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق28-12-08, 09:07 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار28-12-08, 09:29 PM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق29-12-08, 11:05 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng29-12-08, 03:26 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار29-12-08, 05:12 PM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Zakaria Joseph30-12-08, 06:19 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار31-12-08, 07:09 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق30-12-08, 04:31 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng30-12-08, 08:31 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng31-12-08, 07:48 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng31-12-08, 04:05 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng31-12-08, 04:09 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار31-12-08, 07:18 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق01-01-09, 11:15 AM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng02-01-09, 07:50 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Abdlaziz Eisa02-01-09, 08:14 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال صديق عبد الجبار02-01-09, 03:12 PM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق02-01-09, 08:20 PM
  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال Deng04-01-09, 07:54 AM
    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال omar alhag04-01-09, 09:52 AM
      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق04-01-09, 12:16 PM
        Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق04-01-09, 08:54 PM
          Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه07-01-09, 08:03 PM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه07-01-09, 08:07 PM
            Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه07-01-09, 08:55 PM
              Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال محسن طه07-01-09, 10:50 PM
                Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق11-01-09, 01:34 PM
                  Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق28-01-09, 09:00 AM
                    Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق08-02-09, 04:28 PM
                      Re: جنوب السودان بين الوحدة والانفصال عمر صديق23-03-09, 11:46 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de