|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: mohmed khalail)
|
هذه النكتة السخيفة سمعتها قبل حوالي 20 عاما بحذافيرها سوى اختلاف اطرافها ، اي لم تكن بين جعلي وفلاتي ، وتاريخيا لم يكن للفلاتة وجود في مناطق الجعليين ولا العكس ، اي ان التفاعل بين الجعليين والفلاتة ابتدأ بعد ظهور السودان بشكله الحالي مع نشوء المدن والتعليم وخلافه .ولم تعرف مناطق الفولاني كمصادر لجلب الرقيق و الامر بشكل عام يقودنا للتنميط وسوسيولوجيا النكتة او سوسيولوجيا التنميط على حد سواء. وهو كما يعلم الجميع وضع الشخص او الفئة او القبيلة او جزء من القبيلة في قالب سلوكي متخيل يكون سلبيا او ايجابيا و ذلك للحط من قدرها او اعلاؤه بحيث لا تخرج منه مطلقا واي شذوذ سلوكي مختلف يعتبر استثناء ويتم تصويره بطريقة عكسية للتأكيد على وجود السلوك النمطي العام .(مثال : التنميط الشائع للفلاتة هو الالتزام بشعائر الاسلام (تنميط ايجابي) فاذا اتفق ان X الفلاتي لا يصوم تكون ردة الفعل " غريبة انو ما بصوم مع انو فلاتي" ) . ومن يصنعون النكات يضعون القالب اولا او النص اولا ثم يحددون ابطال النص حسب القوالب الجاهزة الشائعة (مثال : نكتة عن شخص بخيل ، اذن بطل القصة شايقي لأنها لن تجد رواجا لو كان البطل رباطابي لأن الرباطابي موجود في قالب جاهز آخر وهو سرعة البديهة وهكذا والشايقية براء من البخل كما عايشناهم . ولذا فالتنميط ينبني على موقف شخصي أول يتم تعميمه على الآخرين بواسطة وسيط او راوي او كوميدي لديه ادوات او نفوذ اجتماعيي يمكنه من فرض النموذج واعطاءه مصداقية كافية لأن تجعل الاخرين ينسجون على منواله. لكنه في النهاية مجرد تنميط فالصفات الانسانية وانماط السلوك تتأثر بعدة عوامل مثل البيئة و الظروف الاقتصادية و الثقافية لكن ليس من بينها ابدا عوامل جينية والا لصارت افكار هتلر اناجيلا يحتذى بها. ولذا يمكن ان تسمع هذه النكتة غدا بابطال اخرين ، ان يحورها شخص ينتمي للقبيلة X للحط من قدر آخر ينتمي للقبيلة Z لاسيما ان كل القوميات والقبائل السودانية اشتركت في بيع واقتناء الرقيق حتى في المناطق التي كانت تمثل مصادر جلب الرقيق. لا ادري لماذا اورد ابو الريش نكتة خيالية مصنوعة سخيفة للغاية للاستدلال على عدم غرابة حدث واقعي معاش سوى انعدام الحساسية وقلة الذوق ؟ اي كيف يمكن تأكيد الواقعي بمثال خيالي؟ اما صديق الغالي فهو لا يستحق النقاش كما ارى. تحياتي احمد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا معاداة للفولان بالسودان .. كما كل الناس فى السراء و الضراء | احمد حامد صالح | 10-17-14, 09:38 AM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 10:02 AM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 10:07 AM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | محمد البشرى الخضر | 10-17-14, 10:57 AM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | عبد الله شم | 10-17-14, 12:26 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | Mohamed Suleiman | 10-17-14, 12:48 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 03:59 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | Siddig Elghali | 10-17-14, 05:28 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | عبد الله شم | 10-17-14, 05:51 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | Siddig Elghali | 10-17-14, 06:18 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 05:54 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 06:42 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-17-14, 07:06 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | mohmed khalail | 10-17-14, 07:13 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | Abdullah Idrees | 10-17-14, 08:39 PM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | محمد المسلمي | 10-18-14, 07:24 AM |
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب | احمد حامد صالح | 10-18-14, 03:04 PM |
|
|
|