على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-09-2014, 11:47 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! (Re: محمد أبوجودة)

    ـــــ



    تكملة مقالة الأستاذ/ شوقي بدري، بعنوان: نميري لمن لا يعرفه ..!

    Quote: (...تداخل الاخ يحيي عثمان عيسي وكتب ,,ألياس كردمان عليه رحمةالله من ظرفاء ام درمان وود كاس النميري برضو عليه رحمة الله فالرحمة تجوز على البر الفاجر المهم الصحوبية بين الاثنين دامت طبعا الشراب والعشاء على عمنا الياس و جاءت مايو وفي اول عهدها كان موكب النميري بيمر من امام بيت الياس كردمان بشارع الوادي وتعود عمنا الياس أن يرفع يديه مهللا ومرحبا وأظن ذلك لم يعجب النميري فارسل الى الياس بأن يكتفي بالوقوف حتي يمر الموكب . الحكاية دي غاظت عمنا الياس شديد وحلف طلاق انو ما يطلع من بيتو الا بعد ما يصل نميري بيتو ,,,,إلى نهاية اقتباس "إهـ" ..
    ما عرفناه . ان الامر كان اكثر من طلب لان امن نميري الذي سيطر عليه الامن المصري لم يكن يتعامل بالاريحية والعشائرية السوداني’ . لماذا لم يقم النميري ابدا بزيارة من احسنوا اليه عندما كان محتاجا . اسرة كردمان كانت من الاسر الرائعة كانوا جيراننا في الهجرة. تعامل معهم ابن خالي وزوج شقيقتي وشريكي فيما بعد في الستينات والسبعينات. وكانوا من اكبر تجار الماشية . ولقد اوردت في كتاب حكاوي امدرمان . ان صلاح محمد احمد صلاح ابن خالي اتفق مع العم كردمان علي شراء آلاف الخراف بسبعة جنيهات للخروف . وبسبب تخبط نميري فتح باب التصدير فجأة . فارتفع ثمن الخراف . وبعشائرية السودان من قبل عكاس النميري، طلب التجار من صلاح ان يعوض العم كردمان الكبير . ووافق صلاح وكان في يده خطاب اعتماد من السعودية . وعند الذهاب الي العم كردمان ، غضب من الفكرة . لانه قد ربط لسانه واعطي كلمة . مثل هؤلاء العظماء يأتيهم صبيان الامن مهددين .
    وفي احدي فرعونيات نميري في الثمانينات خول للامن ان يسيطر علي كل الخراف وان تباع بسعر موحد حدده هو . وكان للعم صديق البلولة بهايم مكلوفة . اغلبها جضع وتني معدة للتصدير . وكان السعر يعني خسارة كبيرة له . ترك البهايم في رعاية ابنه وذهب غاضبا الي المنزل . واشتري بعض ضعاف النفوس بسعر الامن . ورفض البقبة من ناس امدرمان . لان البيع برضاء الشاري والبائع خاصة في الضحية . ورفضوا الشراء بقانون النميري .

    وتداخل الاخ يحيي عثمان مرة اخري .
    ذكرت يا شوقي محمد دوكه وجارك الاستاذ عبدالله دواي ... طبعا دواي ده شقيق عبدو الحلاق دكانو في المحطه الوسطي جنب عابدين الخياط .. اشهر حلاق في ام درمان صفوة ام درمان كانت تحلق عندو .نميري قبل مايو كان من المترددين على عبدو الحلاق سواء للحلاقه المجانية او تلقيالعوازيم والعطايا من الصفوة . بعد مايو عمنا عبدو يوم جمعه شال شنطة الحلاقة وقال نميري صاحبي امشي احلق ليهو في مقابلته وطلب عدم حضوره مرة اخري . عاد عبدو الحلاق ادراجه غير مصدق ...
    ,,,,,,,,,,,,
    لقد سكن عبده واسرته في الهجرة زريبة الكاشف . ويفصلنا حائط . كان يصعب ان يجد الانسان اسره تفوقهم ادبا ولطفا وحسن معشر واخلاق . ولا تزال بعد كل هذه السنين تصادق اختي نضيفة شقيقة عبدة وعبد الله . وكانت والدته صديقة لوالدتي تجمعهم الافراح والاتراح بالرغم من انتقالنا الي العباسية . شيد دواي المهذب غرفة صغيرة ولها طاقة . وكان يضع الفانون ويدير شريطا سينمائيا للاطفال الصغار . وكان الشريط عبارة عن قصاصات من مجلات الاطفال مثل ميكي ماوس وسمير وسندباد . وكان الاطفال في عمر 4 او خمسة اعوام يملئون الحوش ووالدته لا تتضايق . السينما التي تأثر بها دواي كانت سينما العرضة التي كنا نذهب اليها اكثر من مره في الاسبوع بالرغم من بعد المسافة , كنا نتوقف عند صالون عنبر لكي ياخذ دواي قرشين السينما من الاخ الفاضل عبده . له وفي بعض الاحيان لمحمد دوكة . او لاكمال تعريفة او قرش لصديق آخر . ولقد تطرقت لصالون عنبر في كتاب حكاوي امدرمان . وكان عبدو لايتقاضي فلوسا من جعفر بل قد يجود عليه , لانه ابن الحي ويمر بظروف سيئة . جعفر كان يمكن ان يذهب الي بشير الحلاق احد ظرفاء امدرمان في ود نوباوي وهو اقرب , او يذهب الي صالون ابراهيم الجندي في مكي ود عروسة . ولكن عبدو كان يحلق ويدفع في بعض الاحيان . هل هذة اخلاق السودانيين التي طبقها نميري ؟؟

    بعد انتقالنا الي السردارية قاد الغالي محمد دوكة رحمه الله عليه ابناء الهجرة والزريبة لقضاء يوم معنا في حدائق السردارية التي اختفت . محمد دوكة كان من ظرفاء امدرمان . وهو شقيق اشهر مكشكشي امدرمان ابو طالب . ولقد سمع سائق الترماج والكماسرة يتحدثون عن الفطور في المحطة الوسطي حيث يدور الترام راجعا الي الخرطوم ولطاقم الترام غرفة للراحة . فامسك ابو طالب حبل بكارة الترام ورفض اطلاق سراحها قائلا وانحنا فطورنا وين . ولم يستدعوا البوليس والامن . بل استلم حق الفطور . وعندما خططت المهدية او الثورة . كان للزاكي بئر وبعض اغنام وعشة . فقام بطرد المساحين وعندما استعانوا بالبوليس , استل الزاكي سيفه . فاتصل ظابط البلدية محمد صالح عبد اللطيف بالسيد عبد الرجمن لان الزاكي انصاري . وارسل السيد عبد الرحمن العم باب الله . وانتهت المشكلة . في عهد نميري كان الامن يتصرف كما يشاء . وكان الزاكي سيكون مضرجا بدمائه ميتا . الرئيس الازهري كان يقف امام داره مع بعض الزعماء السياسسين فاتي الشاب جلاوة . وردد بعض العبارات المسيئة للرئيس التي كان يرددها اعداءه السياسيين .. ولان الازهري كان يعرف ان جلاوة فارقة معا ه شوية . فلقد قال له خش ياجلاوة في كيك وشاي اتفضل .

    اللواء عوض عبد الرحمن صغير رئيس برلمان عبود كان فردة ود ارصد سائق التاكسي . وعثمان طه العربجي في الموردة كان فردة اللواء وقائد الجيش السوداني اللواء حمد النيل ضيف الله له ابن اسمه عثمان طه، ولعثمان طه ابن اسمه حمد النيل. وعندما ارادت شركة برسميان ضامنا لشراء عثمان طه سيارة تاكسي اتي لهم بعبد الله خليل واالازهري . وابو العلا اشهر واغني رجال السودان كان صديقا لموسي ود نفاش . وباب السيد عبد الرحمن مفتوح لود نفاش ويرسل من يستدعيه . كل هذه السماحة مسحها نميري .

    يقول البعض انني لم اكن لاقول ماقلت في حياة نميري . وكل ما كتبت من موضوعات كانت في حياة نميري . وان الكلام عن الميتين ممنوع . وكان التاريخ هو دراسة المستقبل . في ايام سطوة نميري . وفي منزل الاخ معتصم قرشي وبحضور اللواء ووالد زوجته البطل اللواء عوض عبد الرحمن صغير وجمع كبير من البشر بعضهم زملاء معتصم قرشي في الكلية الحربية . تحدث البعض عن الفساد فانبري لهم رجل امن ناس مايو وهدد وسال اذا كان عند اي انسان اي دليل علي السرقة . فصمت الجميع , فقلت له كلهم حرامية . والدليل وزير المواصلات الدكتور احمد عبد الكريم بدري باني بيت بحوض سباحة . تمن البيت . اكتر من مرتبه منذ تخرجه كزراعي . وانا شوقي ابراهيم بدري، ولم يرد علي الرجل، واذكر انه كانت له ابنة صغيرة معاقة.

    عندما كان البروفسر يدرسنا القانون الدولي في براغ كان المقرر يتطرق لدور الاتحاد السوفيتي العظيم في صياغة القانون الدولي . فقلت له ان القانون الدولي هو ممارسات وعرف له آلاف السنين . والاتحاد السوفيتي لا دخل له بالقانون الدولي . وهو دولة من 150 دولة . وعندما اجتاحت الدبابات الروسية براغ في 1968 قلت في نهاية مؤتمر طلابي وطرح شعارات وقرارات المؤتمر الذي ترعاه وتدفع له الدولة .. ان المؤتمر يجب ان يدين الاحتلال الروسي لتشيكوسلوفاكية . وهرب البعض من القاعة . . ونظمنا اول مظاهرة للطلبة الاجانب في براغ . ورفضنا ان نرحل بعيدا عن الطلبة الشيك . واعتقلت واتهمت بالعمالة للمخابرات الامريكة . والآن اتهم دائما بالشيوعية . وهذه التهمة اكدها السفير ووزير الخارجية مصطفي مدني ابشر . ورفض التدخل او مساعدتي لان الشييوعيين كانوا في حكومة نميري . وزوج اخته فاروق ابو عيسي وزير ا للخارجية .

    وقبلها كنت قد اعترضت في اجتماع داخلية روزفلتوفا بقيادة الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه علي التهليل لضرب الجزيرة ابا , وقلت ان ضرب المدنيين بالجيش جريمة. وده مش شغل الجيش. واذا بدأ هذا المسلسل فلن ينتهي. واشتكي الشيوعيون لرجل الأمن اللواء علي صديق، عندما حضر لبراغ مع نميري فقال انه سياخذني في طيارته علي كوبر او يطلب احضاري للسودان. وتمكنت من الافلات وحضرت الي السويد. ويشهد علي هذا مصطفي مدني ابشر متعه الله بالصحة . ومن كان في براغ . واليوم انا بالرغم من اختلافي مع الشيوعيين لا احقد عليهم واعتبرهم انظف واطهر السودانيين .

    المشكلة التربية السودانية القديمة علمتنا ان نقول الحقيقة . وان لا نكذب . وادخلنا ولايزال يدخلنا في مشاكل مع الدنيا . دكتور عصام احمد البشير قال انه عندما كان يحضر مع البرفيسور مالك بدري والدكتور كمال ابراهيم بدري ، كان كمال طيب الله ثراه يصر علي اعطاء ثمن الهدايا الحقيقي لرجال الجمارك بالرغم من احتجاجات دكتور عصام .

    الشيخ الفاتح قريب الله استدعي العم محمد احمد عباس وواجهه بأحد عماله الذي اغتني في عهد نميري . ولكن في نهاية عمرة كان يريد من العم عباس ان يغفر له انه السبب في مصائبه . ورفض العم عباس ان يعفو عنه . العم عباس تعرض للمصادرة بواسطة نميري انتزع ماله وشركاته التي بناها بعرق جبينه مثل الوطنيين الشرفاء منهم العصامي علي دنقلة وباسيلي بشارة وكثيرون . فقط بسبب الحقد . ولم يهتم نميري ان عندهم اسر ممتدة يكفلونها والتزامات معيشية ودراسية ومرضي وعلاج ...الخ . العامل الذي رفض العم عباس ان يغفر له بالرغم من احترام الشيخ العالم الفتاتح قريب الله . كان قد افشي مكان المخازن التي لم يعرفها امن نميري ولقد اجزلوا له العطاء وكان العم عباس من اكبر تجار القماش . وهذه ممارسات جديدة اتي بها امن نميري . وهذه اشياء لا يزال من عاشها حيا .

    عندما حضر معي الي السودان الشيخ عبد الله آل نهيان الي امدرمان وهو اابن عم عبد الله وزير الخارجيية الحالي طلب مني فؤاد مرهج وابنه بول ان اتوسط لهم لارجاع بيتهم المطل علي النيل . وكان النميري قد اهداه لشيخ زايد . وفي كينيا فاتحت شيخ عبد الله في الموضوع . ورده ان شيخ زايد لايرحب بالاخبار الصادمة . وبقيت المشكلة معلقة كيف يسمح انسان بنزع ملك الآخرين؟. ولاصلاح هذه الجرائم والفوضي . قام نميري بارتكاب جريمة اكبر , فلقد بهل البلد . وفتح السوق والبنوك بدون اي رقابة . وجد رجال مايو فرصة في فرض نفوذهم علي الشركات والبنوك . واستفرد الترابي واخوان الشيطان بالبنوك الاسلامية . وكان عراب اقتصاد السودان بدر الدين سليمان مديرا لشركات سركيس ازمريان . وهم اول من بدا في شراء الدولار وتخزينه . وعندما فتح بدر الدين لاخراج النقد الاجنبي , خرجت الحقائب عن طريق المطار . وانهار الجنيه في سنوات بسيطة . هل كان الشعب السوداني مصابا كله بلوثة جنون عندما ثار ضد نميري ، وعرض الناس انفسهم للقتل والاعتقال والتعذيب لاقتلاع نظام نميري ؟؟؟؟
    ...)



    _____
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi08-09-14, 08:57 AM
  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! مصطفى البشارى08-09-14, 09:36 AM
    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi08-09-14, 09:41 AM
      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي08-09-14, 10:09 AM
        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي08-09-14, 10:38 AM
        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة08-09-14, 11:11 AM
          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي08-09-14, 02:22 PM
            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! عوض محمد احمد08-09-14, 09:36 PM
              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-09-14, 07:05 AM
                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي09-09-14, 08:49 AM
                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi09-09-14, 09:32 AM
                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-09-14, 12:07 PM
                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي09-09-14, 01:42 PM
                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-09-14, 06:55 PM
                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-09-14, 06:56 PM
                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة10-09-14, 08:03 AM
                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! راشد فضل10-09-14, 09:34 AM
                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي10-09-14, 10:11 AM
                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi10-09-14, 11:45 AM
                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi10-09-14, 11:48 AM
                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! راشد فضل10-09-14, 12:01 PM
                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi10-09-14, 12:03 PM
                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! راشد فضل10-09-14, 12:24 PM
                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة10-09-14, 08:19 PM
                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة11-09-14, 07:09 AM
                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة11-09-14, 05:04 PM
                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة11-09-14, 05:08 PM
                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-09-14, 08:32 AM
                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-09-14, 08:32 AM
                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-09-14, 01:09 PM
                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-09-14, 03:25 PM
                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-09-14, 04:32 PM
                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة14-09-14, 06:51 PM
                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة15-09-14, 07:42 AM
                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة15-09-14, 07:40 PM
                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة15-09-14, 07:57 PM
                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة16-09-14, 02:43 PM
                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة17-09-14, 06:23 PM
                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة18-09-14, 08:43 AM
                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi18-09-14, 09:22 AM
                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي18-09-14, 12:42 PM
                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi18-09-14, 12:52 PM
                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي18-09-14, 03:47 PM
                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة18-09-14, 07:59 PM
                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة21-09-14, 07:45 PM
                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة22-09-14, 06:55 AM
                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي22-09-14, 09:12 AM
                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة22-09-14, 07:14 PM
                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة24-09-14, 07:00 PM
                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي25-09-14, 06:40 AM
                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة25-09-14, 07:55 AM
                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة25-09-14, 08:02 AM
                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-09-14, 10:19 AM
                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-09-14, 11:20 AM
                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-09-14, 11:47 AM
                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة29-09-14, 07:19 PM
                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة30-09-14, 05:51 PM
                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة01-10-14, 08:33 PM
                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة03-10-14, 10:39 AM
                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة06-10-14, 01:14 PM
                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-10-14, 06:22 PM
                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-10-14, 06:23 PM
                                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة22-10-14, 08:51 AM
                                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة23-10-14, 08:36 AM
                                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-10-14, 09:53 AM
                                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-10-14, 10:07 AM
                                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة26-10-14, 02:23 PM
                                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة27-10-14, 08:53 AM
                                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي27-10-14, 10:48 AM
                                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! Hussein Mallasi27-10-14, 11:10 AM
                                                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي27-10-14, 01:45 PM
                                                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة28-10-14, 01:23 PM
                                                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة28-10-14, 04:10 PM
                                                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي29-10-14, 10:31 AM
                                                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة29-10-14, 11:10 AM
                                                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة01-11-14, 03:04 PM
                                                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي02-11-14, 07:35 AM
                                                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة03-11-14, 09:12 AM
                                                                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي03-11-14, 02:18 PM
                                                                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-11-14, 08:36 AM
                                                                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة06-11-14, 08:22 AM
                                                                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي06-11-14, 08:48 AM
                                                                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة08-11-14, 08:35 AM
                                                                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! بدر الدين محمد08-11-14, 11:35 AM
                                                                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي09-11-14, 06:52 AM
                                                                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-11-14, 10:28 AM
                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! بدر الدين محمد09-11-14, 11:30 AM
                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة13-11-14, 09:28 AM
                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! بدر الدين محمد13-11-14, 10:44 AM
                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة18-11-14, 02:38 PM
                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي19-11-14, 08:02 AM
                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! بدر الدين محمد19-11-14, 11:37 AM
                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة20-11-14, 01:46 PM
                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة20-11-14, 02:01 PM
                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة24-11-14, 11:10 AM
                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي24-11-14, 01:04 PM
                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي24-11-14, 01:04 PM
                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة30-11-14, 09:27 AM
                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-12-14, 02:12 PM
                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-12-14, 03:16 PM
                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-12-14, 04:20 PM
                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-12-14, 06:46 PM
                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة04-12-14, 06:56 PM
                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة05-12-14, 05:30 AM
                                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة05-12-14, 06:49 AM
                                                                                                                    Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة05-12-14, 02:17 PM
                                                                                                                      Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة05-12-14, 10:44 PM
                                                                                                                        Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة06-12-14, 07:34 AM
                                                                                                                          Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة06-12-14, 07:29 PM
                                                                                                                            Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي08-12-14, 10:16 AM
                                                                                                                              Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-12-14, 02:15 PM
                                                                                                                                Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! سيف اليزل الماحي09-12-14, 03:34 PM
                                                                                                                                  Re: على الرغم من إنو المقال تعبان تعب الموت! محمد أبوجودة09-12-14, 08:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de