انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2014, 08:02 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: كان الشاعر مالا رميه أول من تنبأ في فرنسا بضرورة وضع اللغة نفسها مكان ذلك الذي اعتبر في هذا الوقت مالكا لها.وقد أصر الشاعر اليوت على أن نمو الفنان يرتبط بإنكار الذات وإفناء الشخصية... وقد لعبت الرمزية دورا كبيرا في موت المؤلف،فقد شاركت في نزع هالة القداسة عن المؤلف،وأوصت دون توقف بإحداث خيبة مباغتة للمعنى المنتظر وهذه هي زلزلة السريالية"10،التي عملت هي الأخرى للإطاحة بالمؤلف من مكانته القدسية وذلك بقولها بمبدأ الكتابة المتعددة.لذلك، لم تكن الاتجاهات النقدية تنتظر مقال بارت المعنون ب" موت المؤلف" الصادر سنة 1968: فالمؤلف قد أعدم بالفعل في الفترة التي اعتمدت فيه الحركة النقدية النموذج اللغوي أساسا لمقاربة العمل الأدبي.من هنا ،نتساءل عن الجديد الذي جاء به مقال بارت السلف الذكر ،باعتباره من أبرز ممثلي مرحلة ما بعد البنيوية..الجديد، بكل بساطة، يكمن أساسا في كون هذا المقال يعتبر تصريحا رسميا بإعدام المؤلف ،حيث انه يصوغ موت المؤلف في عبارات محددة من قبيل:"الكتابة تدمير لكل صوت ولكل نقطة بداية"،"إن وحدة النص لا توجد في منشئه بل في غايته"،"إن مولد القارئ يجب أن يعتمد على موت المؤلف"11
    لقد مارس مقال "موت المؤلف" تأثيرا كبيرا على المجال اللساني ونظريات النقد بدعوته الصريحة إلى تكسير كهنوتية أو أسطورة الكاتب، وإلغاء الحواجز الجمركية المفتعلة بين النص وقرائه ،مما اعتبر ثورة منهجية هادئة ومعقلنة في ميدان نظرية الأدب :ف" القراء أحرار في فتح أو إغلاق عملية التدليل للنص دون اكتراث من مدلول .إن لهم مطلق الحرية أن يفعلوا ما شاءوا بالنص،أن يسيروا بجدية في دروب الدال،وهو يناسب وينزلق متحاشيا قبضة المدلول.إن القراءة أيضا مواقع لإمبراطورية اللغة،لكنهم أحرار في ربط النص بأنساق معان وتجاهل قصد المؤلف."12
    القراء ،إذن، أحرار في توليد معاني النص باعتباره منجما ولودا مكتنزا بفائض قيمة المعنى ،فاعتبر القراء منتجين لا مستهلكين للنص لأنهم يقومون بتفكيكه، و بإعادة بنائه، ولملمة مكوناته وأجزائه من جديد، وتدشين حوارات صريحة أحيانا، وصامتة أحيانا أخرى لاستنطاق صمت المعاني الكامنة في تضاعيفه..ومن هذه الزاوية، اعتبر بارت النقد كتابة على كتابة ،ونصا يضاف إلى نص، فلم يعد ثمة معنى معين، بل ليس هناك من معنى ،حتى يتحول النص إلى "مجرة من الدلالات غير المتناهية"13 .
    ورغم موت المؤلف،فان هذا لا يمنع من حضوره في النص ،بشكل او بآخر،ولكن هذه المرة باعتباره ضيفا لا أقل ولا أكثر يقول بارت ،ثم إن ظهوره لا يتمتع بأي امتياز لأن"أنا الذي كتب النص لم يعد في هذا الاستدعاء حسب بارت سوى" أنا من ورق".أن قارئ رواية ما لا يستدعي مؤلفها على أساس أنه هو سيد الأثر، وإنما يستحضر كشخص من شخصيات الرواية،إذ لا تعود حياة الكاتب مصدر حكايته وأصلها، وإنما حكاية تنافس أثره وعمله""إن أنا بروست وجنيت وأعمالهما هي التي تمكن من قراءة حياتها كنص"14 .
    تأسيسا على ما سبق يمكن القول إن العمل الأدبي يمتلك قطبين اثنين ،أحدها فني وهو النص كما أبدعه المؤلف أي كبنية فرضية ،والثاني جمالي وهو تلقي القارئ له، أي بنية العمل الفرضية تحتاج إلى قراء15 يحققونها لتكتسب صفة العمل،ويفعلون في التوليد كما فعل المؤلف في البناء والتكوين.ومن ثمة، كان لموت المؤلف عند بارت جملة من الوظائف يلخصها الباحث عمر اوكان في ثلاث وظائف:"فهو من ناحية يسمح بادراك النص في تناصه،ومن جهة ثانية يبتعد بالنقد عن النظر في الصدق والكذب(عقيدة الأخلاق الأدبية)،والتنقيب عن أسراره ليجعله مدركا في لعبة أدلته،ومن جهة ثالثة-وهو الأهم-يفسح المجال لتموضع القارئ، إذ أن مولد القارئ يجب أن يؤدي ثمنه بموت المؤلف."16
    الهوامش


    http://www.maghress.com/sudinfos/914http://www.maghress.com/sudinfos/914http://www.maghress.com/sudinfos/914http://www.maghress.com/sudinfos/914

    (عدل بواسطة عبد الحميد البرنس on 08-30-2014, 08:05 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان osama elkhawad08-09-14, 05:47 AM
  انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان osama elkhawad08-10-14, 01:29 AM
    Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان mustafa mudathir08-10-14, 05:31 AM
      Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان osama elkhawad08-10-14, 06:09 PM
        Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان عبد الحميد البرنس08-10-14, 06:29 PM
  Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان أبوذر بابكر08-10-14, 06:41 PM
    Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان osama elkhawad08-11-14, 06:09 AM
      الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم osama elkhawad08-11-14, 06:45 AM
        Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم osama elkhawad08-11-14, 09:56 AM
          Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم عبدالله الشقليني08-11-14, 12:36 PM
            Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم osama elkhawad08-11-14, 05:33 PM
              Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم عبد الحميد البرنس08-11-14, 06:21 PM
                Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم osama elkhawad08-12-14, 01:49 AM
                  Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم mustafa mudathir08-12-14, 03:54 AM
                    في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-12-14, 05:21 AM
                      Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-12-14, 05:21 PM
                        Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-12-14, 05:55 PM
                          Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-12-14, 08:55 PM
                            في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ "وظيفة" الشاعر؟؟؟ osama elkhawad08-14-14, 03:40 AM
                              Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-14-14, 07:43 PM
                                Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-14-14, 08:25 PM
                                  Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-14-14, 08:44 PM
                                    Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-16-14, 08:04 AM
                                      Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-24-14, 05:24 PM
                                        Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-27-14, 01:26 PM
                                          Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-30-14, 05:20 PM
                                            Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-30-14, 07:11 PM
                                              Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-30-14, 08:02 PM
                                                Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad08-31-14, 02:13 PM
                                                  Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ عبد الحميد البرنس08-31-14, 04:00 PM
                                                    "المؤلف" و السيرة الذاتية و "التأويل" osama elkhawad09-17-14, 06:26 AM
                                                      Re: andquot;المؤلفandquot; و السيرة الذاتية و andquot;التأويلandquot; عبد الحميد البرنس09-17-14, 10:45 AM
                                                        يوم "انقلابات عاطفية" osama elkhawad09-19-14, 10:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de