|
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ (Re: osama elkhawad)
|
Quote: ظل "المؤلف" لأسباب كثيرة،هو محور "التأويل"، إلى أن نعاه بارت في "موت المؤلف". |
ربما، عزيزي المشاء، أن فكرة "موت المؤلف"، وفق مصطلح بارت الصادم، ظلت تتردد، في سياق النظرية الأدبية، عبر صيغ متعددة، اتخذت غالبا شكل إشارات إلى محدودية دور المؤلف. فكثيرا ما ظللنا نسمع أن المؤلف هو "ضمير الأمة"، بمعنى أنه يأخذ صفته الاعتبارية من خلال قدرته على عكس ما هو جمعي ومشترك، حتى أن بعضهم يقيس درجة نجاح عمل إبداعي ما، بقدرة المؤلف على التلاشي والذوبان أثناء فعل القراءة، أي يتعذر لدرجة براعة الغوص وتجسيد قطاعات واسعة من المجتمع معرفة جنس المؤلف ومرحلته العمرية وطبقته الاجتماعية وما إلى ذلك. في المقابل، و عبر مصطلح (رؤية العالم)، يدرك لوسيان جولدمان محدودية الدور المعطى للمؤلف في سياق العملية الإبداعية، حيث يؤكد على "أن الأدب من حيث أنه تعبير عن رؤية العالم، فإن هذه الرؤية ليست واقعة فردية بل واقعة اجتماعية تنتمى إلى جماعة أو طبقة ما"، واستكمالا:
Quote: يرى الباحث أن مصطلح رؤية العالم هو أكثر المصطلحات دقة للتعبير عن العلاقة بين الأدب والمجتمع، حيث رفض "جولدمان" الفكرة التى ترى فى النصوص الأدبية إبداعات لعبقرية فردية (الكاتب)، وذهب إلى أن هذه النصوص تقوم على أبنية عقلية تتجاوز الفرد وتنتمى إلى جماعات أو طبقات اجتماعية محددة، ينتمى إليها الكاتب فكريًا. ويرى "جميل حمداوى أن رؤية العالم هى باختصار "تلك الفلسفة التى تنظر بها طبقة اجتماعية إلى العالم والوجود والإنسان والقيم، وتكون مخالفة بالطبع لفلسفة أو رؤية طبقة اجتماعية أخرى، فمثلا رؤية الطبقة البرجوازية للعالم يختلف عن رؤية الطبقة البروليتارية، رؤية شعراء التيار الإسلامى مختلفة جذريًا عن رؤية شعراء التيار الاشتراكى فى أدبنا العربى المعاصر" وهكذا نرى الاختلاف الكبير الذى يفصل بين سوسيولوجيا المضامين (نظرية الانعكاس)، والسوسيولوجيا البنيوية، "فالأولى ترى فى المبدع انعكاسًا للوعى الجمعى أما الثانية فترى فيه على العكس أحد مقومات هذا الوعى، العنصر الذى يسمح لأعضاء الجماعة بوعى ما يفكرونه ويشعرون به، ومن ثم يعملون على تغيير واقعهم المحيط عند تحول الوعى الفعلى إلى وعى ممكن من خلال النظرة الكلية لوضعهم الاجتماعى فى فترة تاريخية محددة. |
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318997http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318997
وعلى سبيل الإضاءة:
Quote: فكرة "موت المؤلف"، ورغم حدة الكلمة، فإنها تعني أنه من الخطأ النظر إلي العمل الأدبي علي أنه غاية نهائية لمراد الكاتب، فليس من الصواب عند تحليل العمل الأدبي النظر إلي شخصية الكاتب، أو إلي تاريخه وذوقه وأهوائه وغير ذلك من الأمور المتعلقة به، وذلك من منطلق التعددية المفتوحة في تأويل المعنى من ناحية، ومن منطلق أن "البنيوية" لا تنظر إلي أي شيء خارجي عند تحليل العمل الأدبي، فهي ترغب في تحليل عناصره بالنظر إلي العلاقات القائمة بينها داخل "العمل الأدبي" نفسه، وليس بالنظر إلي أية أشياء خارجية، سواء كانت تعود إلي المؤلف أو غيره( ). ومن الأفكار التي تتضاد مع هذه الفكرة "البنيوية التكوينية" أو التوليدية على اختلاف ما يزال قائم في ترجمة لفظة Genetic الفرنسية الأصل، وأنا ذاتيا أستخدم لفظة "التكوينية" ، على أية حال البنيوية التكوينية ترى أنه من المفيد تحليل العناصر اللغوية الداخلية للعمل الأدبي، وأيضا من المفيد كذلك الوقوف على العوامل التي أدت إلى تكون هذه العمل الأدبي، السياقات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي أدت إلى خروج العمل الأدبي بهذه الصورة، وإن كانت لا تعلى من قيمة المؤلف في ذاته أيضا، وإنما تختزله في كونه ممثل لطبقة اجتماعية معينة، ولكنها لا تنغلق على النسق كل هذا الانغلاق، ومن الطريف أن البعض ينسب فكرة موت المؤلف للاتجاهات التفكيكية، نظرا لتحول بارت في أواخر أيامه عن البنيوية إلى التفكيكية، ولكني أثبت في دراسة لي أن التفكيكية ليس من أفكارها موت المؤلف، لكونها لا تعطى أهمية أصلا للعمل الأدبي في ذاته، بقدر ما تعطي أولوية لعملية انفتاح التأويل، أي التأويل المتعدد والمنفتح للعمل الأدبي الواحد، كما أنها تعطي أهمية لأنماط الخلخلة التي تقوض منطقية أي عمل ، ومن ثم ليس من ضمن حساباتها المؤلف أو حتى العمل نفسه، بقدر ما تبحث عما في العمل الأدبي من تناقضات داخلية تقوض عملية الدلالة وتعيق ما به من تدليل.
|
http://adabi.4sql.net/home/index.php?page=blogandid=17andtitle=a%E6%CA-CaaAeai-a%D1%E6aCae-%C8C%D1%CBhttp://adabi.4sql.net/home/index.php?page=blogandid=17andtitle=a...D1%E6aCae-%C8C%D1%CB
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | osama elkhawad | 08-09-14, 05:47 AM |
انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | osama elkhawad | 08-10-14, 01:29 AM |
Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | mustafa mudathir | 08-10-14, 05:31 AM |
Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | osama elkhawad | 08-10-14, 06:09 PM |
Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | عبد الحميد البرنس | 08-10-14, 06:29 PM |
Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | أبوذر بابكر | 08-10-14, 06:41 PM |
Re: انقلابات عاطفية:بيان تأسيسي مع ملحق تفسيري للبيان | osama elkhawad | 08-11-14, 06:09 AM |
الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | osama elkhawad | 08-11-14, 06:45 AM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | osama elkhawad | 08-11-14, 09:56 AM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | عبدالله الشقليني | 08-11-14, 12:36 PM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | osama elkhawad | 08-11-14, 05:33 PM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | عبد الحميد البرنس | 08-11-14, 06:21 PM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | osama elkhawad | 08-12-14, 01:49 AM |
Re: الموثرات السمعبصرية : الجمال النائم | mustafa mudathir | 08-12-14, 03:54 AM |
في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-12-14, 05:21 AM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-12-14, 05:21 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-12-14, 05:55 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-12-14, 08:55 PM |
في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ "وظيفة" الشاعر؟؟؟ | osama elkhawad | 08-14-14, 03:40 AM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-14-14, 07:43 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-14-14, 08:25 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-14-14, 08:44 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-16-14, 08:04 AM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-24-14, 05:24 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-27-14, 01:26 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-30-14, 05:20 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-30-14, 07:11 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-30-14, 08:02 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-31-14, 02:13 PM |
Re: في مديح العصامية؟؟؟؟؟؟ | عبد الحميد البرنس | 08-31-14, 04:00 PM |
"المؤلف" و السيرة الذاتية و "التأويل" | osama elkhawad | 09-17-14, 06:26 AM |
Re: andquot;المؤلفandquot; و السيرة الذاتية و andquot;التأويلandquot; | عبد الحميد البرنس | 09-17-14, 10:45 AM |
يوم "انقلابات عاطفية" | osama elkhawad | 09-19-14, 10:19 AM |
|
|
|