معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب....

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2014, 02:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: سلام أخي الشريف ياسر الشريف،
    ورمضان كريم،
    هذا هو عنوانك:
    Quote: Quote: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب....


    أتمنى أن لا تنسى أن عبارة الهوس الديني لا تشمل الهوس الإسلامي فقط،
    بل اليهودي والمسيحي والبوذي والشيعي والبعثي والصوفي،
    وكل تعصب يقود إلى ردة فعل عملية...
    ولابد أن يكون لكل ذا عقيدة غيرة على ديانته وإخوته .
    هذه زاوية، الزاوية الأخرى التي أدت إلى تصنيف ذاك السلوك العنيف إلى "هوس ديني" هو كثافة الإنحلال الاخلاقي التي توسطت جبل "الوسطية"
    مما أدى لإزاحة التعاليم الدينية إلى قمة جبل "التطرف والهوس"...، وهذه هي نظرة ضعاف الإيمان.
    كل شئ في الحقيقة سيظل في مكانه، ولكن من لايروق له توجه بلاشك سيرمي به إلى سلة التطرف والهوس.
    تحياتي وتقديري

    أخي الكريم قصي محمد عبد الله
    تحية طيبة ورمضان كريم
    وأشكرك على المداخلة ومخاطبتك الطيبة.
    قولك:

    Quote: أتمنى أن لا تنسى أن عبارة الهوس الديني لا تشمل الهوس الإسلامي فقط،
    بل اليهودي والمسيحي والبوذي والشيعي والبعثي والصوفي،
    وكل تعصب يقود إلى ردة فعل عملية...
    ولابد أن يكون لكل ذا عقيدة غيرة على ديانته وإخوته .


    التعصب الديني داء يصيب كثيرا من أصحاب الديانات والمذاهب، والطوائف، إلا من رحم الله. والغيرة على الدين ينبغي ألا تتجاوز حدود الحكمة والموعظة الحسنة.
    ولكن عندما يتحول التعصب إلى هوس ديني وإلى إرهاب وعنف تجاه الآخر المختلف أو المخالف، هنا تظهر الكارثة، كالتي نشاهدها الآن فيما يسمى بدولة الخلافة الإسلامية، أو ما شاهدناه منذ استيلاء الجبهة الإسلامية على الحكم بالتدبير العسكري وإحالة نهار السودان إلى ليل وتقسيمه وتشريد أبنائه وإفقارهم وارتكاب جرائم القتل الفردي والجماعي، في سبيل المحافظة على السلطة.
    قولك:

    Quote: هذه زاوية، الزاوية الأخرى التي أدت إلى تصنيف ذاك السلوك العنيف إلى "هوس ديني" هو كثافة الإنحلال الاخلاقي التي توسطت جبل "الوسطية"
    مما أدى لإزاحة التعاليم الدينية إلى قمة جبل "التطرف والهوس"...، وهذه هي نظرة ضعاف الإيمان.

    الكارثة تنشأ بمثل هذه المزاعم يا أخي يا قصي. وأنا هنا أسألك هل تعتبر مطالبة المواطنين المسيحيين في بلدهم، بالإسلام أو دفع الجزية أو القتل، كما جاء في الخبر بأعلى هذه المداخلة، أمر صحيح؟
    من يجرِّب المجرَّب حاقت به الندامة..
    مشاكل العرب والمسلمين لم تبدأ بحرب الخليج، ولم تبدأ بقيام دولة إسرائيل في فلسطين ولم تبدأ بالاستعمار من قبل ذلك، ولكنها بدأت بعجز المسلمين عن فهم جوهر دينهم كدين سلام جاء متمما لما أنزل في اليهودية والمسيحية.
    هذا يأخذني إلى أن أهديك، وقراء البوست، ما كتبه الأستاذ محمود في كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" عن اليهود، وتعصبهم وعنصريتهم، التي جرَّت عليهم وعلى غيرهم المآسي والكوارث، من نوع الذي نعايشه منذ عشرات السنين.


    Quote: اليهود في التاريخ

    ما عرف التاريخ عنصرية كعنصرية اليهود في تماسكها، واستعصائها على التطور، واكتفائها بنفسها، ولعل أهم أسباب صلابة هذه العنصرية قيامها على عوامل دينية، فانه قد ورد في التوراة ان اليهود ((شعب الله المختار)) وهم، فيما ينتظرون من موعود الله، انهم رغم التشريد والسبى، سيعود لهم السلطان على كل الخلائق، فهم ينتظرون تحقيق موعود الله إياهم طال الزمن أم قصر.
    وقد وردت التوصية في التلمود تقول ((أيها اليهودي، اعتزل باقى الامم، وابق على شخصيتك بينها، واعلم انك انت الوحيد عند الله.. آمن بالنصر على العالم أجمع. آمن بان كل شئ سيخضع لك.. فاستغل.. وعش.. وانظر.. وانتظر)) والتلمود هذا هو كتاب وضعه حكماء صهيون استنادا على فهمهم للتوراة، وهو يحوى معتقدات وعواطف، وآمال، وقصص، وتقاليد، وقواعد دينية، ووصايا سلوكية يسترشد بها اليهود فيما بينهم، وفيما بينهم وبين الغرباء.


    Quote: إعادة بناء الهيكل

    وكان زعيم اليهود العائدين من السبي هو ((زروبابل)) وقد ارجع معه، بتوجيه من الملك الفارسي كورش، كنوز الهيكل التي نهبها نبوخذ نصر. وقد اعترفت به الجماعة العائدة حاكما عليها. وبعد صعوبات عديدة واجهته نجح في بناء الهيكل ثانية في عام 515 قبل الميلاد. وكان ذلك على عهد داريوس ملك الفرس، وقد تم بناء الهيكل على نفقة حكومته.
    وفى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد سمح ملك الفرس على ذلك العهد لفوجين متتاليين من أفواج المسبيين بالعودة الى وطن آبائهم. وكان على رأس احد هذين الفوجين نحميا، وهو فتى يهودي في الحادية والعشرين، وكان يعمل في البلاط الفارسي ببابل، وقد وصل على رأس فوجه في عام 444 قبل الميلاد، وكان هدفه الصريح إعادة بناء أسوار اورشليم. وقد تم له ذلك ولكن في وجه معارضة شديدة من جيرانه. وكان بين المعارضين زعيم عربى يدعى جشمو، يعتقد بعض المؤرخين انه قد يكون من قبيلة ثمود التي كانت تسكن فلسطين. وحكم نحميا شعبه في ظل السيادة الفارسية بين عامى 444 – 432 قبل الميلاد وكانت دولته دولة دينية.
    وكان على رأس الفوج الثاني من فوجي المسبيين العائدين عزرا، وهو قد يكون المذكور عندنا في القرآن باسم((عزير)).
    وكان قد سبق نحميا الى اورشليم برخصة من ملك الفرس ليصلح دين الشعب اليهودي، وكان يرمى الى ايجاد عقيدة دينية نقية، وكان يرمى ايضا الى نقاوة العنصرية. وقد بلغ من ذلك أنه كان يأمر بطلاق النساء غير اليهوديات، ويعتبر ابناءهن غير شرعيين. فكأن عزير قد كان ممن يربطون ربطا وثيقا بين الدين اليهودي وبين عنصرية بنى اسرائيل، وهو في ذلك يختلف عما يفهم ارميا، وعما يوصى به، فقد ورد في رسالة له بالاصحاح التاسع والعشرين قوله، ((هذا كلام الرسالة التي ارسلها ارميا النبى من أورشليم الى بقية شيوخ السبي، والى الكهنة والانبياء، والى كل الشعب الذين سباهم نبوخذ نصر من أورشليم الى بابل بعد خروج بكنيا الملك، والملكة، والخصيان، ورؤساء يهوذا، وأورشليم، والنجارين، والحدادين من أورشليم بيد العاسة بن شافان وجمريا بن حلقيا اللذين ارسلهما صدقيا ملك يهوذا الى نبوخذ نصر ملك بابل، قائلا هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل لكل السبي الذي سبيته من أورشليم الى بابل. أبنوا بيوتا واسكنوا واعرشوا جنات وكلوا ثمرها. خذوا نساء ولدوا بنين وبنات، وخذوا لبنيكم نساء واعطوا بناتكم لرجال فيلدن بنين وبنات واكثروا هناك ولا تقلوا، واطلبوا سلام المدينة التي سبيتكم اليها، وصلوا لاجلها الى الرب لانه بسلامها يكون لكم سلام لانه هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل لا تغشكم أنبياؤكم الذين في وسطكم، وعرافوكم، ولا تسمعوا لاحلامكم التي تتحلمونها لانهم انما يتنبأون لكم باسمى بالكذب انا لم أرسلهم يقول الرب)).
    هذا ما قاله الرسول ارميا وهو قول يحارب التعصب العنصرى، ويدعو اليهود الى الامتزاج بالمجتمع الذي يعيشون فيه، والى الاخلاص للبلد التي يسكنونها، بل ويحذر من دعاة العنصرية والتعصب، ويصمهم بالكذب على الله وان ادعوا انهم مرسلون. ولكن جرت سنة النفوس انها اكثر ميلا الى التعصب والعنصرية، وضيق الافق، منها الى ما تدعو اليه الاديان من التسامح والأخوة، وسعة الادراك. وكلما الحت عوامل الحياة على اليهود ان يعايشوا شعوبا اخرى، وان ينسوا عنصريتهم وينغمسوا في مجتمعهم المختلط الجديد، لم يعدموا من بين صفوفهم الانبياء الكذبة الذين يشدونهم الى التعصب شدا عنيفا والتطور لا يقف. فمع ان اليهود قد استمتعوا بامتياز الحكم الذاتى في عهد زروبابل ونحميا فان اللغة العبرية لم تعد الى حياتهم اليومية كما كانت من قبل، وانما اصبحت تستعمل في الحيز الدينى، وحلت محلها، في المعيشة اليومية كلغة دارجة، اللغة الآرامية.. وكذلك كلغة للمراسلات الرسمية، وأخذت اللغة العبرية تندثر، وقد تركت عند اندثارها تراثا غنيا من المفردات في اكثر اللغات المتحضرة، ويرجع أصل كثير من أسماء الاعلام عندنا نحن، في اللغة العربية، اليها، مثل اسم ابراهيم، ويوسف، واسحق، واسماعيل، ويحيى، ومريم، وداود، وسليمان، وكثير غيرها، وأسماء الملائكة.. والقرآن ملئ بهذه المفردات العبرية، أو المفردات التي أتت من لغات أخرى، كالفارسية مثلا عن طريق اللغة العبرية، ككلمة الفردوس، على سبيل المثال.


    Quote: العنصرية الاسرائيلية

    لقد ورد في بعض الكتب قولهم ((ان روما سحقت الدولة اليهودية ولكنها لم تنل من العنصرية اليهودية)).
    وفى الحق ان الناس ما عرفوا عنصرية كعنصرية اليهود في شدة تماسكها، وفى تعصبها، ويرجع السبب في ذلك الى عدة عوامل أهمها الدين.. فقد كان اليهود من سحيق الآماد طليعة ديانة التوحيد. وقد عايشوا امما عدة فلم يكن دين التوحيد الا عندهم هم. فقد عايشوا القبائل المختلفة في فلسطين قبل عهدهم بمصر وبعد خروجهم من مصر، وعايشوا من الامم المصريين، والآشوريين، والكلدانيين، والفرس، واليونان والرومان فما وجدوا عندهم غير الوثنية والمجوسية وعبادة قوى الطبيعة والحيوان والبشر، أحياء وأمواتا. وكانوا هم بفضل هذا التوحيد شعب الله المختار بحق. وقد تقرر هذا عندنا في القرآن كما تقرر عندهم في التوراة.. اما عندهم ففى أشعياء، الاصحاح الثالث والاربعين يقول ((لا تذكروا الاوليات، والقديمات لا تتأملوا بها. هأنذا صانع أمرا جديدا. الآن ينبت. الا تعرفونه. اجعل في البرية طريقا في القفر انهارا. يمجدنى حيوان الصحراء. الذئاب وبنات النعام لاني جعلت في البرية ماء انهارا في القفر لاسقى شعبى مختارى. هذا الشعب جبلته لنفسى. يحدث بتسبيحى)).
    واما عندنا فعن الاصطفاء يقول تعالى ((يا بنى اسرائيل أذكروا نعمتى التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين)) وذلك من سورة البقرة، ويقول في آل عمران ((ان الله اصطفى آدم، ونوحا وآل ابراهيم، وآل عمران على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)) واما عن التوحيد فقد قال تعالى ((أم كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت؟ اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى؟ قالوا نعبد الهك، واله آبائك، ابراهيم، واسماعيل، واسحق، الها واحدا ونحن له مسلمون)).
    وفهم اليهود الخاطئ لعبارة ((شعب الله المختار)) هو الذي جر ولا يزال يجر عليهم المصائب، ويمنعهم من الاستجابة لنداء الحياة الملح بالتطور، وبالاندماج في ركب البشرية السائر بوسائل العلوم، وبوسائل ديانات التوحيد الى الوحدة، وكما بدا آنفا فقد كان اليهود طليعة دين التوحيد بهذه الصورة الجماعية، ولكنهم عندما ظنوا ان دين التوحيد يخصهم وحدهم أخطأوا، وانعزلوا، واستكبروا، فرفضوا المسيح عندما جاءهم بما لا تهوى أنفسهم، ورفضوا محمدا. وما كان ينبغى لهم ان يفعلوا ذلك لو تفطنوا، ذلك بان أتجاه التطور حتى في تعاليم أنبيائهم كان يستهدف إعدادهم لقبول دعوات التوحيد المتجددة، حين تظهر، وكلما ظهرت، وعلى يدى من تظهر على يديه. فرسالة ارميا التي وردت الاشارة اليها، وقول اشعياء في الاصحاح الثالث والاربعين الذي أوردناه آنفا يقومان دليلا على الا عذر لهم حين رفضوا المسيح ومحمدا. اللهم الا عذرا يقوم على العجز عن دقة الفهم عن النصوص المرنة، التي تحمل عديد الوجوه، يمد في هذا العجز، ويمهد له، تعصب عنصري لا يرى ان الخير يمكن ان يجئ من غير عنصر الاسرائيليين.. ففى أشعياء الاصحاح الحادى عشر يرد قوله ((ويخرج قضيب من جزع يسى وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الرب. روح الحكمة والفهم، روح المشورة والقوة، روح المعرفة ومخافة الرب ولذته تكون في مخافة الرب فلا يقضى بحسب نظر عينيه ولا يحكم بحسب سمع أذنيه بل يقضى بالعدل للمساكين ويحكم بالانصاف ولبائسى الارض ويضرب الارض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه ويكون البر منطقة متنيه والامانة منطقة حقويه.
    ((فيسكن الذئب مع الخروف ويربض النمر مع الجدى والعجل والشبل والمسمن معا وصبى صغير يسوقها والبقرة والدبة ترعيان. تربض أولادهما معا والاسد كالبقر يأكل تبنا ويلعب الرضيع مع سرب الصل ويمد الفطيم يده على جحر الافعوان لا يسوءوه. ولا يفسدون في كل جبل قدسى لان الارض تمتلئ من معرفة الرب كما تغطى المياه البحر ويكون في ذلك اليوم ان أصل يسى القائم راية للشعوب أياه تطلب الامم ويكون محله مجدا)).
    ومثل هذا القول يمهد الطريق لقبول المسيح، ولقبول محمد، اذا وقع على اذن واعية، هذا مع ان كل الموعود به لم يتم على يدى المسيح، ولم يتم على يدى محمد، وانما يبقى منه ما يتم على يدى المسيح الاخير، الذي بمجيئه تتحقق الخلافة البشرية على الارض، كما تحققت يوم خلق الله آدم قبل ان يخطئ، فيزل، فيطرد. ولكن اليهود لم يفهموا فانتظروا المجئ الاخير (ولا يزالون ينتظرونه) ورفضوا الخطوات المؤدية اليه. ومن ههنا جاء انعزالهم، وجاء بعض ما يلقون من عنت، برفضهم المسيح، وبرفضهم محمد.
    وفى اشعياء أيضا، في الاصحاح الرابع والخمسين يقول ((ترنمى أيتها العاقر التي لم تلد، أشيدى بالترنيم أيتها التي لم تمخض لان بنى المستوحشة أكثر من بنى ذات البعل قال الرب. اوسعى مكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك لا تمسكى. أطيلى أطنابك وشددى أوتادك لانك تمتدين الى اليمين والى اليسار ويرث نسلك أمما ويعمر مدنا خربة. لا تخافى لانك لا تخزين. ولا تخجلى لانك لا تستحين. فانك تنسين خزى صباك وعار ترملك لا تذكرينه بعد. لان بعلك هو صانعك رب الجنود اسمه. ووليك قدوس اسرائيل اله كل الارض يدعى. لانه كأمرأة مهجورة، ومحزونة الروح، دعاك الرب، وكزوجة الصبا اذا رذلت قال الهك. لحيظة تركتك وبمراحم عظيمة سأجمعك. بفيضان الغضب حجبت وجهى عنك لحظة وباحسان ابدى ارحمك قال وليك الرب. لانه كمياه نوح هذه لى. كما حلفت الا تعبر بعد مياه نوح على الارض هكذا حلفت الا أغضب عليك ولا أزجرك. فان الجبال تزول والاكام تتزعزع أما احساني فلا يزول عنك وعهد سلامى لا يتزعزع قال راحمك الرب)).
    هذا القول يعنى، فيما يعنى، هاجر في مقابلة سارة. وهو بذلك اشارة الى العرب في مقابلة بنى اسرائيل. ومن ثم فهو يبشر اليهود بمحمد ((ترنمى ايتها العاقرالتي لم تلد)) يعنى لم تنجب نبيا غير اسماعيل في حين ان الانبياء كلهم من ولد سارة. فحين قال ترنمى ايتها العاقر التي لم تلد)) اشار الى أنجاب نبى من ولد هاجر، جدة فريق من العرب، وقد كان محمدا. ولكن الاسرائيليين قد أعمتهم عنصريتهم عن تقبل الحق الذي جاءهم به. وفى هذه الآيات يرد قوله تعالى، ((وويلك قدوس اسرائيل اله كل الارض يدعى)) ولكن اليهود لا يريدون ان يفهموا الا انه تعالى الههم وحدهم، وهم وحدهم شعبه. ومن ثم فإن ضلالهم بعيد، بعيد.
    وفى ملاخى، الاصحاح الرابع يقول تعالى قولا واضحا، ((هانذا أرسل اليكم ايليا النبى قبل مجئ يوم الرب، اليوم العظيم، والمخوف، فيرد قلب الآباء على الابناء، وقلب الابناء على آبائهم، لئلا آتى واضرب الارض بلعن)) ((فأيليا النبى)) معرفا بالالف واللام هو محمد النبى الامى وخاتم النبيين. ولكن اليهود لا يعلمون. وهم لا يعلمون لانهم ظنوا ان التوراة، وان اليهودية خاصة بقوميتهم الاسرائيلية، وان الله الههم وحدهم، وليس لامم الارض فيه مشاركة. ومن ثم جاء ضلالهم، وبعدهم، وتعاليهم على الامم، مما جر عليهم، وعلى الامم الويلات والمصائب.



    في نفس الكتاب تحدث الأستاذ محمود عن عودة الإسلام:

    Quote: عودة الإسلام

    أمام عودة الإسلام عقبات كثيرة، نذكر منها إثنتين: دعوة القومية العربية، والدعوات السلفية الى الإسلام: فأما القومية العربية فقد أسلفنا طرفا من الحديث عنها، وقلنا أنها دعوة عنصرية في وقت خلّفت البشرية فيه الدعوات العنصريات وراءها، وأخذت تستقبل عهد الصراع الفكـري، والمذهبي. ويزعم أنصار هذه الدعوة أنها ليست عنصرية بحجة أنها دعوة لا تستعلي بعنصريتها على أحد، ولا هي تدعو لاضطهاد العنصريات الأخريات. وأمرهم في هذا جد يسير، فكونها لا تذهب في شطط العنصرية الى هذا الحد البشع لا ينفي عنها كونها عنصرية.. وقد ينفي عنها كونها عنصرية متطرفة.. ونحن لا نريد الدعوات العنصريات وان كانت موزونة، ومعتدلة وذلك لأنها لا تقوم على مذهبية.. وأسوأ من ذلك، فانها تصبح مطية ذلولا حتى للدعوات الإلحاديات الفاجرات.. ويكفي ان القومية العربية هي اليوم مطية للشـيوعية الدولية متقمصة اسما جذابا للعرب، وحبيبا الى نفوسهم ((الإشتراكية العربية))
    أما القومية العربية، عند البعثيين في سوريا، فإنها دعوة بادية العداوة للإسلام. وهي، في هذا المضمار، شر من الشيوعية الدولية، لأن خطرها ملبّس على العرب. وما هكذا الشـيوعية. هذه الدعوة يجب ان تعرى ويكشف مبلغ تضليلها للعرب..
    وأما الدعوات السلفية للإسلام فان أمرها ضعيف، وهي بالطبع ستصرف الناس الى حين عن الفهم الصحيح للدين.. ولكن، لأنها لا تنطوي على فكر، ولا تملك سلطة على رقاب الناس، فلن يطول الوقت الذي تتكشف فيه جهالاتها.
    ان الإسلام لن يعود ببعث الشريعة الإسلامية، ولا بالدستور الاسلامي الذي يتحدثون عنه بغير فهم، ولا عقل، وانما سيعود ببعث ((لا اله الا الله)) لتكون خلاّقة في صدور الرجال والنساء، كما كانت أول مرة، حين انبعثت في القرن السابع الميلادي، في أرجاء الجزيرة العربية على يدي النبي، الأمي، محمد بن عبدالله، وببعثها هكذا يبعث الرجال، والنساء، من هذا الموت الذي يعيشونه..
    ويرتفع عمود التوحيد، من جديد، الى مستوى جديد، ينكره حتى الذين يدّعون اليوم لأنفسهم التوحيد. وبذلك تتحقق النبوءة العظيمة ((بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ.فطوبي للغرباء!! من الغرباء يا رسول الله؟؟ الذين يحيون سنتي بعد اندثارها!!)) ـ يومئذ يتحقق النبأ العظيم..
    سيعود الإسلام بالفهم الواعي، الرشيد للإسلام، ثم بالتبشير به!. لأن الفهم الواعي، الرشيد، سيخلص الى علومه المكنونة، والتبشير به سيعرضه في مستوى حل مشاكل البشرية المعاصرة الضاربة في التيه وقد لفتها الحيرة.. في مستوى حل مشاكل الأفراد، والجماعات، وذلك أمر قد فصلّنا فيه، نحن الجمهوريين، القول في كتب عديدة أدخلها في هذا الباب ثلاثة:
    * طريق محمد.
    * رسالة الصلاة.
    * الرسالة الثانية من الإسلام.

    وعلى الله قصد السبيل.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-19-2014, 02:03 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-19-2014, 02:06 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-19-2014, 03:06 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-19-2014, 03:11 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-19-2014, 03:20 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-15-14, 12:28 PM
  Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-15-14, 12:32 PM
    Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-15-14, 12:36 PM
      Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-15-14, 12:39 PM
        Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-15-14, 11:02 PM
          Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... عبد الله شم07-15-14, 11:27 PM
            Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-16-14, 11:06 AM
          Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... قصي محمد عبدالله07-15-14, 11:31 PM
            Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-19-14, 12:23 PM
              Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-19-14, 02:02 PM
                Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-20-14, 10:46 AM
                  Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-21-14, 11:24 AM
                    Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-22-14, 01:32 PM
                      Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-22-14, 05:29 PM
                        Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-22-14, 05:37 PM
                          Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... عبدالعزيز الفاضلابى07-22-14, 10:55 PM
                            Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... أحمد الطيب بدرالدين07-23-14, 05:44 AM
                              Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-23-14, 12:38 PM
                                Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-23-14, 12:45 PM
                                  Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-23-14, 01:50 PM
                                    Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... عبدالعزيز الفاضلابى07-23-14, 04:15 PM
                              Re: معاً ضد الهوس والاستبداد الديني والديكتاتورية والإرهاب.... Yasir Elsharif07-23-14, 04:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de