= برغم أن اللغة مرصوصة رصاً جيداً ومسبوكة سبكاً محكماً فإن فكرتكم - أخي الطيب النقر- للأسف طاشت عني تماماً
فأنا لم أفهمك ماذا تقصد وأنت تتحدث في عنوان البوست عن (مزاعم) ، ثم تأتي في صلب المقال تستعرض نمط الحياة الذي طبع العهد العباسي بما فيه من "تحلل" ذكرتم أنه كان ( قاصراً على الطبقات المترفة) من (ضخام الجلاميد)..
فهل تريد إسقاط الأمر على جماعتنا في السودان، وعن غيابهم عن الوعي، وفسادهم وسرقاتهم و "تحللهم" بعد أن (سحّت عليهم هواطل النعم) وانحلالهم الشبيه بالانحلال الذي ساد (الطبقة العليا) في العصر العباسي وتريد أن تضيف أن الشعب السوداني شعب طيب الأخلاق، كريم الشمائل، سلط الله عليه من يسومونه سوء العذاب، يسرقون أمواله، و يذبحون أبنائه، ويستحيون نسائه؟. أم أنني فهمتكم بالخطأ، كما فهِم (زين العابدين بن علي) شعب تونس، وكما فهمت "الإنقاذ" شعب السودان؟
ما أنا متيقن منه أن (الجاحظ) لو نهض من مرقده اليوم وتسنى له زيارة السودان اليوم فسوف يكتب عن مساجد: «عامرة بالعبادة والنساك وأهل التقوى والصلاح، و في كل ركن منها حلقة لواعظ يذكر بالله واليوم الآخر، وما ينتظر الصالحين من النعيم المقيم، والعاصين من العذاب الأليم».
وسيجد في السودان بالإضافة للمساجد وعاظاً يملأون شاشات الفضائيات تزين جبهة كل منهم "زبيبة الصلاة" يدعون الناس بملء حنجرتهم إلى نعيم الأخرة، بينما يغرفون هم وحكامهم وبطانتهم ويلغفون من نعيم الدنيا. وبالطبع يعجزون عن قول كلمة الحق أمام السلطان الجائر.
فلا فرق بين بعض حكام بني العباس وبين جماعتنا سوى أن بني العباس كانوا يخوضون الحروب ضد الأعداء وهم يوسعون حدود دولتهم ، بينما جماعتنا خاضوا كل حروبهم ضد أبناء بلادهم الذي مزقوها شر ممزق. --------
أما فيما إن كان المقصود من المقال هو الحديث عن العصر العباسي الذي يعرفه الجميع، وتنوي أن تغربل كل كتب التراث وتنقيتها مما "اُلصق بها" من المدسوس وما قد يكون نخرها من السوس..
فالسؤال هو: لنفترض أننا نجحنا في تطهير العصر العباسي وغسلناه بالليفة والكلور وألصقنا كل ما حدث فيه من فساد وانحلال واستبداد بـ"الدخلاء" و "الأغيار" فماذا عن العصر الأموي؟ عصر "النقاء العرقي" و "الدماء العربية الصافية" إلى حد كبير.
هل يمكننا إلغاء تراث كامل كتبه السيوطي والمسعودي وغيرهم.. حكوا فيه عن "إبداعات" (ابن أبي ربيعة) و (بنت طلحة) ومعاصريهم وتتبعوا فيه ما كان يحدث في قصور خلفاء بني أمية بما فيهم "أمير المؤمنين" (الوليد بن يزيد)؟!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة