|
السعودية : قصة إلحاد معلن (Re: osama elkhawad)
|
مليون ملحد في السعودية
منسبة الإلحاد مرتفعة في السعودية والسلطات تعتبره إرهابا
نسبة الأشخاص الذين يعتقدون أنهم "ملحدون مقتنعون" هي الأعلى في السعودية عربيا بحسب تقرير لمعهد غالوب الدولي. نسبة مفاجئة وغير متوقعة نظرا لطبيعة المجتمع السعودي الذي يخضع لتطبيق صارم للمبادئ الإسلامية. السلطات أصدرت منذ أسابيع مراسيم تعتبر التشكيك بمبادئ الديانة الإسلامية والإلحاد إرهابا، فهل تحاول بذلك اجتثاث هذه الظاهرة في البلاد قبل أن تتوسع وتخرج عن السيطرة؟ أظهرت دراسة أعدها معهد غالوب الدولي الذي يتخذ من زوريخ مقرا له أن نسبة الإلحاد في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 5 و9 بالمئة من مجموع عدد سكان المملكة.
هذه النسبة هي الأكثر ارتفاعا مقارنة مع دول عربية حتى مع تلك التي تعرف بميولها العلمانية كتونس ولبنان حيث أن هذه الدراسة بينت أن نسبة الإلحاد في هاتين الدولتين لا تتجاوز 5 بالمئة من مجموع السكان.
وتعتبر نسبة الملحدين في السعودية مرتفعة ومفاجئة نظرا لطبيعة المجتمع السعودي الذي يخضع لتطبيق صارم لمبادئ الشريعة الإسلامية. فما الذي يدفع بالسعوديين إلى إعلان إلحادهم؟ وهل أن السلطات السعودية من خلال إصدارها لمراسيم ملكية منذ بضعة أسابيع تعتبر التشكيك في مبادئ الديانة الإسلامية والإلحاد إرهابا، تحاول اجتثاث هذه الظاهرة الاجتماعية في البلاد قبل أن تتوسع وتخرج عن السيطرة؟ وما دور وسائل الإعلام الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي في انتشار هذه الظاهرة في المملكة؟
انتشار ظاهرة الإلحاد في السعودية نتيجة التطبيق الصارم للشريعة
رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في الرياض أنور العشقي أكد في اتصال مع فرانس24 أن هذه الظاهرة "تسللت إلى المجتمع السعودي نتيجة عدة عوامل من أبرزها التطبيق المتشدد لمبادئ الديانة الإسلامية في المجتمع السعودي والتربية الصارمة التي يتلقاها الأبناء داخل الأسر وفي المجتمع إجمالا والتي تولد ردود فعل عكسية بدفعهم إلى الإلحاد عوض التدين المفرط. إلا أن العشقي يعتقد أن هذه الظاهرة غير مخيفة وليست بالسلبية التي يخالها البعض. ويضيف بأنها ظاهرة صحية تضفى على المجتمع السعودي التقليدي والمحافظ " تعددية" وتمنح فرصة للحوار مع هذه الفئة من المجتمع والاستفادة من رؤيتهم المختلفة للأمور وحتى تعديل بعض القوانين والاستفادة من إضافاتهم، لأن المجتمع السعودي ينبغي أن يضم طيفا من التيارات الفكرية المختلفة ليضمن ثرائه وتجدده.
كما يعتقد رئيس مركز الدراسات أن وسائل الإعلام الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي لعبت دورا محوريا في انتشار الظاهرة لأنها خرجت بهذه الأفكار من السرية إلى العلن وأضفت عليها بعدا واقعيا، وضمنت وسائل الاتصال الحديثة انتشارا أوسع لهذه الأفكار في كل طبقات المجتمع السعودي التي أصبحت تتفاعل فيما بينها بشكل أكثر حيوية مما كانت عليه من قبل.
وبخصوص تضمن المراسيم الملكية بنودا تجرم الإلحاد وتضعه في خانة الإرهاب فإن العشقي لا يرى في تبني السلطات لهذه القوانين قمعا للحريات، لأنه يعتقد أن الإلحاد كنمط مستقل من التفكير هو أمر إيجابي. لكنه قد يصبح سلبيا ويستوجب المحاسبة القانونية إذا كان يهدف إلى إخراج المجتمع السعودي من طبيعته التقليدية بغرض تغييره كليا وبث الفتنة في جوانبه والطعن في الدين.. والدولة في هذه الحالة لها الحق في اعتبار هذا النوع من الإلحاد خروجا عن القانون وتنظير للإرهاب
تويتر وفيس بوك أداة التعبير المثلى للملحدين
وقد أصبح توتير وفيس بوك الفضاء المفضل للتعبير عن الآراء المختلفة حتى تلك المثيرة للجدل في المملكة. ذلك أن هذه المواقع تضمن حدا معينا من السرية والحصانة. فقد قامت مجموعة من الناشطين السعوديين بإنشاء حساب على فيس بوك أسمته "جمعية الملحدين السعوديين" وهناك حسابات على تويتر تتبنى علنا هذه الظاهرة في السعودية. ويقول أحد المغردين "إن هذه المواقع وفرت الفرصة للتواصل بين الأشخاص المهتمين بقيم العلمانية حيث يمكن التحاور معهم. ويقول آخر على حسابه على تويتر "أنا فعلاً ملحد وحر .. ومن يريد رفض كوني ملحد أو أن يكون لي الخيار سوف أناقش كل صغيرة وكبيرة حتى يذهب عني ضرره". على هذه المواقع يمكن العثور أيضا على أشخاص التقطوا صورا قرب أماكن مقدسة لدى المسلمين في السعودية ورفعوا خلالها لافتات تقول إنهم ملحدون. الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان وليد أبو الخير قال في اتصال مع فرانس24 إن هذه الظاهرة لا يمكن اعتبارها إلحادا بقدر ما هي تشكيك في الخطاب الديني والسياسي السائد في المملكة وبالتحديد مناهضة للتيار الوهابي في السعودية.
ويشكك الناشط في شخصية هؤلاء الذين يدعون إلحادهم على مواقع التواصل الاجتماعي ويقول إن هذه الأسماء في أغلبها أسماء مستعارة لا يمكن التحقق من هويتها ولا التحقق من أنها تعود بالفعل لسعوديين. لكن رغم ذلك يؤكد على أهمية وسائل التواصل الحديثة اليوم في منح هؤلاء الفرصة للتعبير الحر. خاصة أن الدولة كما يقول "تسيطر تماما على الإذاعات والتلفزيون وهذه الوسائل أحدثت اليوم في المملكة توازنا جديدا حيث أصبحت أداة للتعبير عن الرأي بحرية ودون واسطة ووسيلة للالتفاف على قيود السلطة".
ظاهرة الإلحاد في السعودية قد تكون بالفعل متنامية بشكل جدي وهو ما يفسر الاهتمام الحكومي بها. وتجريمها قد يكون أداة لقطع الطريق أمام انتشارها في المجتمع المحافظ. وتبقى قضية المغرد حمزة كاشغري أبرز قضية شدت انتباه المنظمات المحلية والدولية لفئة من السعوديين بدأت تضيق ذرعا بقيود السلطات وضغوط الدين عليهم. ووجدوا كذلك في وسائل التواصل مجالا للتحرر من هذه القيود ولو لحين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 02:10 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 03:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-13-14, 03:24 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 08:07 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 08:17 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 01:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-14-14, 01:45 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 03:47 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 06:19 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 09:25 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-14-14, 07:55 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 10:46 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-15-14, 06:05 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-16-14, 00:51 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | هشام آدم | 06-16-14, 01:53 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-16-14, 10:07 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Osama Siddig | 06-16-14, 11:48 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | أبوبكر عباس | 06-16-14, 02:16 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | mustafa mudathir | 06-17-14, 03:18 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-17-14, 05:11 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 05:29 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | jini | 06-17-14, 05:00 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 09:29 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 00:30 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-18-14, 07:26 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 07:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:48 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed Adam | 06-19-14, 02:23 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-19-14, 06:01 AM |
لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 07:48 AM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | المعز ادريس | 06-19-14, 02:06 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 09:33 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-21-14, 10:25 AM |
الخطاب الديني | mustafa mudathir | 06-21-14, 07:48 PM |
Re: الخطاب الديني | osama elkhawad | 06-22-14, 07:58 PM |
السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-23-14, 07:34 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-24-14, 06:54 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 07:32 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-24-14, 09:57 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 11:59 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-25-14, 01:06 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-25-14, 01:56 AM |
Re:إله وفق المزاج | mustafa mudathir | 06-26-14, 04:33 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 08:00 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 04:08 PM |
صدمة الحداثة: بين "الغذامي" و "العثيمين" | osama elkhawad | 07-01-14, 07:37 AM |
الإلحاد في السعودية:برنامج "اتجاهات" | osama elkhawad | 07-02-14, 01:45 AM |
القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-03-14, 01:52 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | عبد الحميد البرنس | 07-03-14, 06:36 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | mustafa mudathir | 07-05-14, 07:46 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 04:04 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 08:18 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-11-14, 05:34 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-12-14, 03:06 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد | osama elkhawad | 07-13-14, 10:26 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد-استخدام العقل | osama elkhawad | 07-14-14, 06:04 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الاول | osama elkhawad | 07-15-14, 03:08 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثاني | osama elkhawad | 07-15-14, 03:31 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثالث | osama elkhawad | 07-16-14, 06:21 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | osama elkhawad | 07-16-14, 01:58 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | Muhib | 07-16-14, 10:22 PM |
عزيزي محب | osama elkhawad | 07-17-14, 11:15 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-18-14, 01:28 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-18-14, 04:49 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-19-14, 06:23 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-19-14, 08:15 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-20-14, 03:13 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السادس | osama elkhawad | 07-21-14, 05:19 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السابع | osama elkhawad | 07-22-14, 00:55 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-22-14, 04:43 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | Muhib | 07-23-14, 01:27 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-24-14, 10:47 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء التاسع و الأخير | osama elkhawad | 07-25-14, 11:23 PM |
ملف "الإلحاد و الملحدين في السعودية" | osama elkhawad | 07-26-14, 04:16 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | هشام آدم | 07-26-14, 04:40 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-27-14, 09:14 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | Bashasha | 07-28-14, 06:41 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-29-14, 08:24 PM |
الجزء الثاني من ملف الالحاد و الملحدين في السعودية | osama elkhawad | 07-30-14, 12:00 PM |
الإلحاد في السعودية..استغراب الاستغراب | osama elkhawad | 07-31-14, 07:09 AM |
سبب تركه الدين هو عدم اقتناعه بالقرآن والحديث الشريف ! | osama elkhawad | 07-31-14, 10:38 PM |
ظاهرة الإلحاد في الدول الدينية | osama elkhawad | 08-01-14, 03:49 PM |
"استبيان" حو ظاهرة الإلحاد في السعودية | osama elkhawad | 08-02-14, 01:35 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الأولى | osama elkhawad | 08-03-14, 07:04 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثانية | osama elkhawad | 08-03-14, 11:16 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثالثة | osama elkhawad | 08-04-14, 07:11 AM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الرابعة | osama elkhawad | 08-04-14, 06:26 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الإلحاد-خاتمة المقال | osama elkhawad | 08-05-14, 03:07 AM |
مقاهي الإلحاد؟؟؟مقهى "جسور" في جدة نموذجاً | osama elkhawad | 08-05-14, 07:26 PM |
مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-06-14, 01:48 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 01:17 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 09:51 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 04:00 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 11:42 PM |
Re: مقاهي andquot;جدّةandquot; تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | هشام آدم | 08-10-14, 03:17 AM |
الإلحاد و "السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-10-14, 10:55 PM |
Re: الإلحاد و السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-13-14, 04:34 AM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 03:24 AM |
Re: مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 11:31 AM |
"قسيس مكة" :السعودي حمود صالح العمري | osama elkhawad | 08-15-14, 04:47 AM |
|
|
|