|
السعودية: انقسام حاد وسط "النخبة" السعودية (Re: osama elkhawad)
|
لمواجهة الليبرالية و الالحاد يتحدث كثير من رجال الدين في السعودية حول "تحصين" المبتعثين قبل مغادرتهم للدراسة في الخارج،بحسبان ان الاحتكاك بثقافات أخرى من أسباب انتشار الالحاد وسط النخبة السعودية.
و الابتعاث هو واحد من اصلاحات الملك عبدالله، التي يصفها المراقبون للشأن السعودي ب"البطيئة" ،
و لكنها في زعمي ستحدث تغييرات كبيرة في المستوى البعيد،و ربما تزيد من حالة الانقسام الواضحة وسط النخبة السعودية بين نخبة أصولية وهابية،و نخبة صاعدة ذات مفاهيم غربية .
و ما يقوم به الملك عبدالله عبر برنامج الابتعاث، يشابه ما قامت به مجتمعات أخرى للحاق بركب "الحداثة" الغربية ،مثلما حدث في عهد محمد علي في مصر،و أسرة ميجي الحاكمة في اليابان.
و لقد تساءل بعض الباحثين عن أسباب تعثر تجربة "التنوير " في السعودية.
في المقال التالي المهم،يحاول الباحث السعودي عبدالعزيز خضر تقديم إجابة: لماذا تعثر التنوير في السعودية..!؟
في الوقت الذي كانت فيه السعودية في طريقها لإنجاز اكبر عملية تحديث في تاريخها لفتت أنظار العالم إليها، بعد مرحلة التوحيد والاستقرار. فمع بداية السبعينات إلى نهاية الثمانينات حدثت نقلة كبرى وأرقام مذهلة في حجم التغيير، وقد وصفت مجلة «نيوزويك» الأمريكية ما يدور في المملكة في السبعينات الماضية «بأنها أعظم محاولة للتخلص من أسر التخلف منذ أن بدأت اليابان محاولتها للأخذ بأسباب المدنية الحديثة في القرن الماضي»، نقلا عن محاضرة في عام 1977م لغازي القصيبي. في تلك الفترة كانت الدولة أمام مهمة كبرى لاختصار الزمن ونقل المجتمع إلى العصر الحديث من خلال تأسيس بنية تحتية ونشر للتعليم، والرفاه الاجتماعي، وبالمقابل كانت تلك الفترة هي التي بدأ العالم العربي يشهد انهيار تجارب تنموية عربية في أكبر وأقدم مراكز التنوير العربي المفترض، فأخذت أهم مناطق الحداثة العربية تتهاوى وتشهد نكسات اقتصادية وثقافية وسياسية في أكثر من بلد عربي، وبعضها تورط في حروب داخلية خارجية. ماذا يعني عرض هذا المشهد من التاريخ في معالجة إشكالية تباطؤ التحديث الفكري والثقافي في المجتمع السعودي..!؟
هذا المشهد التاريخي ما بين السبعينات والثمانينات الميلادية الماضية ليس جديدا ومعلوما عند الكثيرين في تحولاته الرقمية والشكلية، لكنه لم يكتسب عند الباحثين في الشأن السعودي في الداخل والخارج أي معنى حتى الآن، في وصف طبيعة التحدي الحضاري الذي واجهته الدولة والمجتمع، وخلق أرضية علمية في بناء مفاهيم ومعالجات اجتماعية وسياسية أكثر دقة في التعامل مع الحالة السعودية، ومع كثرة ما طرح مؤخرا من آراء وكتابات داخلية وخارجية في معالجة تأخر التحديث الفكري والتنوير الثقافي وظهور التطرف الديني بوجهه الاجتماعي والسياسي، فقد أسهمت هذه الرؤى المتعجلة في تشويه صورة هذه التجربة في التحديث والتنمية، وتشكيل استنتاجات ومقدمات خاطئة حول بعض الأفكار في الأداء السياسي والاجتماعي والثقافي نتيجة تجاهل السياق التاريخي لها وعدم القدرة على تقديم تحليل مفهوم لإشكالية ذلك السياق في الوعي بأزمة الحاضر.
كان ذلك التزامن بين الحراك التنموي السعودي الكبير مع ظهور علامات الفشل في كثير من المشاريع العربية وانكشافها أمام العالم وتساقطها واحدا بعد الآخر بعد أن كانت لعقود طويلة هي مصدر التنوير والتحديث التنموي والفكري في استعمال وتسويق ثقافة الغرب وأفكاره السياسية والاجتماعية. هذا التزامن أسهم في إرباك الاستراتيجية الخطابية عند أكثر من مستوى رسمي وشعبي لتلك المرحلة في تكوين الوعي الاجتماعي وتشكيل رؤية حضارية تمزج قيم المجتمع العليا مع روح العصر ومتطلبات الاستنارة الفكرية، حيث لا توجد تجربة عربية وإسلامية حضارية قريبة تغري باستيحاء بعض ملامحها ومنهجها لأن علامات الفشل الكبرى لتجارب متعددة ظهرت في تلك الفترة، لهذا كانت محاولة تقليدها في أسلوب التغيير الاجتماعي والثقافي والسياسي في وقت ظهور بوادر فشلها يتعارض مع المنطق البدهي للأشياء، وكان على التجربة السعودية أن تصارع في لحظة زمنية قصيرة جدا، وأجواء عالمية وإقليمية مليئة بالتحديات لتشكيل وجهها الحضاري للمزاوجة بين ثقافة العصر والانفتاح عليها وفكر مجتمع مسلم محافظ ، وهو جزء من إشكال كبير يواجه المسلم المعاصر والثقافة الإسلامية في العالم الإسلامي في التعامل مع مفاهيم العصر ليس له علاقة بمذهب معين ولا حركة هنا أو هناك، كما يحاول البعض استنتاجه وتعسفه.
وكان لهذا الفشل للتجارب الأخرى وهذا التزامن دور مؤثر في الداخل السعودي في انعدام جاذبية الأفكار الفلسفية المعاصرة بمدارسها المختلفة التي مصدرها الغرب ، وتأثرت بها الدول العربية. لهذا كان من غير الممكن تصور وجود قيادات فكرية محلية متمكنة في وعيها الفلسفي وبأعداد كافية لمعالجة هذا الإشكال الحضاري الجديد ، والتوعية بجذور فكر غربي يتهاوى بمدارسه المختلفة في دول عربية بعد فشل رموز وتلاميذ هذا الفكر في نشر روح التنوير خلال قرن في مجتمعاتهم. كان هذا هو طبيعة التحدي الذي يواجه المثقف السعودي وأهل الفكر والإعلام في ذلك الوقت دون أن يدركوا في حينها شكل الأزمة التي ستعيق خطابهم في تنوير مجتمعهم. برؤية أخرى يمكن القول إن «روح التاريخ» كانت تسير باتجاهين متناقضين في الداخل والخارج، وهو فوق قدرة وذكاء أي مثقف وحكومة في بلورة خطاب ثقافي استراتيجي لهذه التناقضات الاستثنائية ، ومن أدرك بوعي بعض سنوات تلك المرحلة ، يشعر بمدى ملامح الازدواجية والتداخل الذي ظهر في خطاب تلك المرحلة ودوره في إعاقة التحديث الفكري والاجتماعي ، وتشكيل «الحداثة البرانية» فقط كما يسميها بعض الباحثين في أكثر من حالة عربية.
رافق هذا التزامن إشكال آخر، وهو ظهور المد الديني في العالم، وأيضا تنامي حركة الصحوة (الاسلامية) وظهورها بقوة في أكثر من بلد عربي قبل ظهور ملامحها الحركية في الداخل السعودي بسنوات في المرحلة الأولى وحتى منتصف الثمانينات، وقبل الظهور البارز لقيادات هذا التيار في مرحلة تالية. قابلية المجتمع للتفاعل مع هذه الأفكار التي تنطلق من رؤية دينية لا يمكن مقارنتها بأي اتجاه آخر. وأدت هذه الرياح الفكرية التي نقلت أجواء معارك فكرية خارجية لم تحدث في الداخل إلى خلق معارك افتراضية ومؤامرات في الذهنية الشعبية لم يكن لها وجود مطابق لما حدث في أماكن أخرى. ثم أن المتدينين الجدد والذهنية الاجتماعية لم يجدوا ما يغري في تجربة العربي الآخر الذي سبقه ، لأنه يرى حالته المعيشية واستعماله منتجات العصر متقدما على غيره بمسافة حضارية كبيرة. في هذا الحالة ومع غياب السقف الحضاري المؤثر والمغري عند الآخر سنجد صعوبة في تصور إمكانية ظهور خطاب ديني أكثر انفتاحا ووعيا بتحديات الحضارة ومتطلباتها ، وهو يسند كل تقدم ورخاء في حياته الاجتماعية المشاهدة مقارنة بالغير، نتيجة قربه من الدين ومحافظته عليه ، وتفريط الآخر وتأثره بأفكار الغرب. لهذا كان من المفهوم ظهور ممانعة قوية ضد أي انفتاح اجتماعي وفكري. في مراحل تالية تغيرت الظروف والمشكلات الاقتصادية والسياسية وانتقل العالم إلى مرحلة أخرى ما زال يعيش تقلباتها منذ بداية التسعينات الماضية ، لكن قيادات وجمهور هذه المرحلة هم ممن تأثر بذلك الخطاب وتأسست رؤيتهم للعالم ومفاهيمه في تلك الفترة. والمجتمع السعودي لا يزال يعيش صراعات وتناقضات بين قوى التحديث والمحافظة في أكثر من مجال، وهو صراع تبدو اشكاليته ليس في وجود بعض التناقضات، فالشيء لا يكون حيا وفق المنظور الهيجلي إلا إذا اشتمل على التناقض، لكن الإشكال في المنهج الذي يدار به الصراع والأساليب غير الأخلاقية التي قد يستعملها كل طرف في القضاء على الآخر.
والواقع أن التيار المحافظ بكل أطيافه ليست مشكلته في الحاضر والمستقبل مع اتجاه ليبرالي أو علماني أو أي اسم يطلقه عليه هنا أو هناك يحاربه وينتصر عليه بسهوله ، وإنما أزمته مع طبيعة العصر المتسارعة التي تفرض عليه الحركة السريعة والتفاعل المستنير وإلا سيخسر الكثير من قيمه. أما أزمة تيار الانفتاح ليست مع اتجاه ديني متطرف، أو أي اسم يطلقه عليه هنا أو هناك يمكن محاصرته وتشويه سمعته وإنما في قدرته على بلورة خطاب حضاري يتفاعل مع المفاهيم الكبرى لثقافة المجتمع وهذا الفقه التاريخي الضخم للأمة الإسلامية. كيف سيتعامل معه وبأي منهج سيتجاوز أخطاءه المتداخلة مع الصواب.
ما نريد قوله هنا، إن المنظرين الجدد حول التجربة السعودية قدموا استنتاجات غير دقيقة في تفسير العديد من إشكاليات الحاضر وتشويها لتاريخ هذه التجربة ، بين اتجاه يمارس أستاذيته ووعظه بأثر رجعي في تقويم الأداء الحكومي دون أن يدرك طبيعة التحدي في حينها، وأن ما تم إنجازه وفقا لظروف المرحلة يعتبر نجاحا معقولا في محاولة تحديث المجتمع، وآخر يتهم المجتمع بعدم قابليته للتطور ورميه بالتخلف والعجز الدائم، وهو مدخل غير أخلاقي إذا أخذ على أنه حقيقة من قبل المثقف. فالحديث عن المجتمع بلهجة غير محترمة دليل عجز عن دخوله كما يرى «أوسكار وايلد». ويلجأ إليه هؤلاء حين يعجزوا عن تفسير العديد من الظواهر الاجتماعية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 02:10 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 03:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-13-14, 03:24 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 08:07 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 08:17 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 01:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-14-14, 01:45 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 03:47 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 06:19 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 09:25 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-14-14, 07:55 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 10:46 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-15-14, 06:05 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-16-14, 00:51 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | هشام آدم | 06-16-14, 01:53 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-16-14, 10:07 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Osama Siddig | 06-16-14, 11:48 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | أبوبكر عباس | 06-16-14, 02:16 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | mustafa mudathir | 06-17-14, 03:18 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-17-14, 05:11 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 05:29 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | jini | 06-17-14, 05:00 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 09:29 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 00:30 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-18-14, 07:26 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 07:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:48 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed Adam | 06-19-14, 02:23 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-19-14, 06:01 AM |
لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 07:48 AM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | المعز ادريس | 06-19-14, 02:06 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 09:33 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-21-14, 10:25 AM |
الخطاب الديني | mustafa mudathir | 06-21-14, 07:48 PM |
Re: الخطاب الديني | osama elkhawad | 06-22-14, 07:58 PM |
السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-23-14, 07:34 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-24-14, 06:54 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 07:32 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-24-14, 09:57 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 11:59 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-25-14, 01:06 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-25-14, 01:56 AM |
Re:إله وفق المزاج | mustafa mudathir | 06-26-14, 04:33 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 08:00 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 04:08 PM |
صدمة الحداثة: بين "الغذامي" و "العثيمين" | osama elkhawad | 07-01-14, 07:37 AM |
الإلحاد في السعودية:برنامج "اتجاهات" | osama elkhawad | 07-02-14, 01:45 AM |
القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-03-14, 01:52 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | عبد الحميد البرنس | 07-03-14, 06:36 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | mustafa mudathir | 07-05-14, 07:46 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 04:04 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 08:18 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-11-14, 05:34 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-12-14, 03:06 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد | osama elkhawad | 07-13-14, 10:26 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد-استخدام العقل | osama elkhawad | 07-14-14, 06:04 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الاول | osama elkhawad | 07-15-14, 03:08 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثاني | osama elkhawad | 07-15-14, 03:31 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثالث | osama elkhawad | 07-16-14, 06:21 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | osama elkhawad | 07-16-14, 01:58 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | Muhib | 07-16-14, 10:22 PM |
عزيزي محب | osama elkhawad | 07-17-14, 11:15 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-18-14, 01:28 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-18-14, 04:49 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-19-14, 06:23 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-19-14, 08:15 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-20-14, 03:13 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السادس | osama elkhawad | 07-21-14, 05:19 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السابع | osama elkhawad | 07-22-14, 00:55 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-22-14, 04:43 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | Muhib | 07-23-14, 01:27 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-24-14, 10:47 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء التاسع و الأخير | osama elkhawad | 07-25-14, 11:23 PM |
ملف "الإلحاد و الملحدين في السعودية" | osama elkhawad | 07-26-14, 04:16 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | هشام آدم | 07-26-14, 04:40 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-27-14, 09:14 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | Bashasha | 07-28-14, 06:41 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-29-14, 08:24 PM |
الجزء الثاني من ملف الالحاد و الملحدين في السعودية | osama elkhawad | 07-30-14, 12:00 PM |
الإلحاد في السعودية..استغراب الاستغراب | osama elkhawad | 07-31-14, 07:09 AM |
سبب تركه الدين هو عدم اقتناعه بالقرآن والحديث الشريف ! | osama elkhawad | 07-31-14, 10:38 PM |
ظاهرة الإلحاد في الدول الدينية | osama elkhawad | 08-01-14, 03:49 PM |
"استبيان" حو ظاهرة الإلحاد في السعودية | osama elkhawad | 08-02-14, 01:35 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الأولى | osama elkhawad | 08-03-14, 07:04 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثانية | osama elkhawad | 08-03-14, 11:16 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثالثة | osama elkhawad | 08-04-14, 07:11 AM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الرابعة | osama elkhawad | 08-04-14, 06:26 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الإلحاد-خاتمة المقال | osama elkhawad | 08-05-14, 03:07 AM |
مقاهي الإلحاد؟؟؟مقهى "جسور" في جدة نموذجاً | osama elkhawad | 08-05-14, 07:26 PM |
مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-06-14, 01:48 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 01:17 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 09:51 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 04:00 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 11:42 PM |
Re: مقاهي andquot;جدّةandquot; تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | هشام آدم | 08-10-14, 03:17 AM |
الإلحاد و "السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-10-14, 10:55 PM |
Re: الإلحاد و السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-13-14, 04:34 AM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 03:24 AM |
Re: مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 11:31 AM |
"قسيس مكة" :السعودي حمود صالح العمري | osama elkhawad | 08-15-14, 04:47 AM |
|
|
|