الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 05:02 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة د.مجدى احمد الشيخ(Magdi Ahmed Elsheikh)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-06-2008, 09:05 PM

Magdi Ahmed Elsheikh
<aMagdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 7720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)





    شكرا لك اخي عادل عثمان
    Quote: طه بعشر : أجريت عملية حصوة لأحد الشباب فوجدتها قرن غزال!!

    توثق حياة ....
    ولد بمدينة بورتسودان، إلا انه افاد بعلمه كل السودانيين، يقابلك بترحاب وتلقائية، تلحظ في حديثه تواضع العلماء وصفاء المعدن، ذهبت اليه بمكتبه في كلية الطب بجامعة الخرطوم، فهو رئيس القسم ورئيس جمعية الطب النفسي السودانية التي أسسها، انه البروفيسور طه بعشر الذي لم أجد صعوبة في محاورته فسرد لي حقائق كثيره عن زمن مضى.
    توثق له : حنان كشه - «الحلقة الثانية»
    نواصل الحديث مع البروفيسور طه بعشر طالبين منه ان يسرد لنا تفاصيل اكثر عن بعض مدن الشرق، فتحدث عن سواكن ثانية قائلاً إنها مدينة تاريخية عظيمة جداً، وانها كانت المدينة الاولى في الشرق، وواصل قوله إن الحقب التاريخية المختلفة قد تركت عليها آثاراً فمثلاً يظهر الاثر التركي في مبانيها الى اليوم، ويقول إن جزيرة سواكن توجد في البحر ومدينة سواكن في البر وقد ربط بينهما جسر يسمى «جسر غردون» وبدأ يسرد عنها حقائق تاريخية، مبيناً انه في فترة المهدية كان هناك سور حول المدينة. سألته ان يحدثني عن بعض المشهورين اليوم من أبناء سواكن فقال: منهم عبد الكريم الكابلي ويقع منزل اسرتهم بالقرب من مدرسة سواكن الاولية التي درست بها «ومن المباني الموجودة في سواكن والتي سمعت بها كثيراً قصر الشناوي»، فقلت له وماذا عن قصر الشناوي؟ فبدأ يتحدث عنه ذاكراً ان علوه حوالى «4- 5» أدوار، وقال إن فيه عدداً من الوحدات السكنية التي تسكنها بعض الاسر وبالقرب منه يوجد المكان الرئيسي لصيد الاسماك وتجارتها، «طبعاً مدينة سواكن مشهورة بالاساطير ولم يفوتي ذلك فقلت له حدثنا عن الجن في سواكن؟ فقال مدينة سواكن فيها هدوء شديد ودا ساعد الناس على نسج القصص الخيالية وأنا لم اشاهد موقفاً بعينه، وواصلت الحديث معه بعد ذلك عن منزلهم في سواكن ونشأته الاولى فذكر ان منزلهم كان مبنىً عتيقاً، واضاف انه لا توجد به كهرباء ، واشار الى صالون كبير كان موجوداً بالمنزل وفيه مروحة، هنا سألته، انت يا بروف قلت مافي كهرباء طيب المروحة بتشتغل بي شنو؟ فضحك وقال: المروحة كانت ثوباً كبيراً بنحركوا في الصالون عشان يجيب الهواء، ثم بدأ يحكي الوضع في الصالون كيف يكون عادة ، فقال منه يوجد مكان لعمل القهوة عشان تكون قريبة من الضيوف واضاف انه لا يوجد مشروبات اخرى في ذلك الزمن. يعني قهوة.. وبس؟ بعد ذلك انتقل للحديث مرة اخرى عن المدينة وآثارها التاريخية فقال: ناس عثمان دقنة في فترة المهدية حاصروا المدينة زي «15» سنة واضاف ان بعض اجداده شاركوا في الثورة المهدية، فقلت له اذكر لي بعضهم؟! فأجاب جدي سعيد كان المستشار المالي لعثمان دقنة ثم بدأ الحديث عن ما قام به جيش عثمان دقنة وأنهم كسروا ما يسمى بالمربع الانجليزي فسألته طيب المربع الانجليزي دا شنو؟! فأوضح أن الانجليز كانوا لما «يجو» الحرب بيكون عندهم مربع مكون من رجال اقوياء منهم يكون بداخله قادتهم الكبار، و ذكر ان سواكن بها سوراً به بوابة يتفرع شارعين واحد «يودي» الناحية الشمالية وبعد ذلك بقى «يودي» لبورتسودان، والثاني «بيودي» للجنوب الغربي ودا لطوكر التي تحدث عنها بعد ذلك موضحاً ان التركيز فيها كان على زراعة القطن بالاضافة للأصناف الاخرى.. فسألته عن كسلا؟! فقال: أنا اعتز جداً بأنني كنت احد مؤسسي جامعة كسلا، وذكر ان مدينة كسلا لا تقل جمالاً عن بقية مدن الشرق، ففيها طبيعة خلاَّبة وفيها جبال التاكا..

    بعد ذلك انتقلت للحديث مع بروفيسور طه بعشر عن اريتريا فسألته هل كان الاريتريون يقدمون للسودان زمان؟ فقال: عشان كسلا قريبة للحدود فكان عدد كبير جداً من الاريتريين «بيجو» طوكر ويعملوا في زراعة القطن وطبعاً الطريق في البداية كان صعب وكان الناس بستغلوا الابل لكن بعد ظهور العربات بقت أسهل. وسألته هل ذهب هو لاريتريا؟ فقال: مشيت مع اخوي عبد الهادي عشان نشوف خالنا اللي قبضوه الايطاليين لما احتلوا اريتريا وسألته: انت اشتغلت في الزراعة؟ فقال: لم اعمل بها لأنني كنت متفرغاً للدراسة فقط.. وطلبت منه ان يحدثني بصورة تفصيلية عن المدرسة الاولية التي درس بها؟ فقال: مؤسس المدرسة هو «عبد القادر أوكير»، وأوكير تعني الخير، واضاف ان بعض ابناء الاسر الكبيرة قد درسوا بها ايضاً امثال اسرة «سحنون» و«الصافي» وقلت له: طيب مدينة بورتسودان بدأت تنمو متين كميناء؟ فأجاب: في أوائل القرن الماضي واضاف انه كان يوجد عدد من الموانئ شمالها لكنها لم تتقدم وبمرور الزمن انتهت.

    ثم عرج للحديث عن الجو في سواكن وبورتسودان وذكر ان الحر شديد في الصيف، وكانت معظم الاسر تسافر لسنكات وتقضي الصيف هناك ثم تعود وطبعاً سألته عن وسيلة السفر فقال كان السفر في البداية بالابل ولكن مع تطور الزمن بقى «بالقطر» الذي ذكر ان بعض اهلهم والاسر الكبيرة كانوا يستغلوا عربية او اثنين منه ويعملوا ستائر في الشبابيك يستر النساء والاطفال، سألته الفترة كانت كم؟ قال: يعني زي شهرين وشويه.

    وسألناه عن سنكات وكيف كانت في ذلك الوقت؟ فذكر انها تطورت ببداية بناء المنازل التي بدأت منذ ذلك الزمن. وسألته عن المناطق التي كان يمر بها القطر في بداية ظهوره في السودان؟ فقال: انه كان يأتي من سواكن ثم يذهب الى سنكات ثم «صمج» ومنها الى عطبرة. وسألته عن الاتصال بين مدن السودان المختلفة كيف كان؟ فأوضح انه كان جيداً جداً، واضاف ان الطريق الرئيسي كان لغرب السودان وذكر انه كان الدرب الذي يسلكه الحجيج من غرب السودان الى الشرق ثم الى الاراضي المقدسة، وذكر ان ببورتسودان كانت هناك اتصالات خارجية وداخلية باعتبارها الميناء، وكانت توزع فيها الاخبار. هنا سألته من الناس القاصدين الحج كان في حجيج بينزلوا معاكم في البيت؟ قال: أيوه وبيتنا كان واسعاً، وأتذكر من الحجيج السيد عبدالرحمن المهدي هنا سألته: طيب الباخرة بتأخذ كم يوم عشان تصل الأراضي المقدسة، فقال بتأخذ زي يومين ثلاثة، وطبعاً كانت بالشراع وما في ماكينة زي البواخر الحديثة.

    سألته: السلع الموجودة في سوق سواكن بتجي من وين؟ وهى شنو؟

    قال «أوسوك» بمعنى سوق بالرطانة كان بتلاقوا، فيه التجار من داخل السودان وخارجه، فالملابس من مصر، والفواكه من وسط وغرب السودان والتجار كانو بيشيلوا القطن وكمان كان في أدوات الصناعة والزراعة.

    هنا رأيت أن أتحدث عن تفاصيل حياته فسألته عن الوالدة كانت بتقوم بعمل شنو في البيت زي بقية النسوة في ذلك الزمن؟ فقال: أنا مابتذكر إنو والدتنا كانت متفرغة لصناعة معينة ونحن لما كنا أطفال كانت بتحجينا وتطلق هى بخور التيمان ويبقى الجو جميلاً. سألتو طيب والقهوة كيف؟ فبدأ وكأنه إفتقد ذلك الجو وقال: طبعاً الجبنة «مدوره» طوال اليوم. سألتوا والبن من وين؟ قال غالباً «بجيبوه» من الحبشة والهند يعني من بره السودان، وقلت له وماذا عن الشاي، فابتسم ثم قال الشاي عندو أهلو في الشمالية لكن في الشرق جبنة وبس! «وعندما تحدث عن أهل الشمالية تحدث بفخر عن سد مروي وأبدى سروره بانعقاد مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي فيه لمناقشة مواضيعه هناك ثم إنتقل بالحديث عن مروي ثانية على الرغم من أنه تحدث عنها في الحلقة الماضية وبدت وكأنها إستلبت جزءاً من كيانه، وذكر ثانية أنه يكن لأهل مروي كل الحب والاحترام، وأنهم ناس كرم أفاضل وفيهم شهامة نادرة ثم ترنم قائلاً: «فيك يا مروي شفت كل جميل». وذكر أنه عندما كان يعمل بها وجد منهم تعاوناً كبيراً وتفهماً. وأضاف أن بها قدراً من الأمن والاستقرار، وذكر أنه لايغلق باب بيته.

    وسألته أن يحكي لي بعض الأشياء التي يتذكرها فقال: مرة جابوا لينا شاب عندوا أعراض حصوة في المثانة وطبعاً في الوكت داك لافي أشعة ولا فحوصات. هنا قلت له وإنت في الوقت داك كنت طبيباً عمومياً مش كدة؟ قال ايوه لكن تدربت كويس، ثم واصل حديثه بعد فحصت عليه عرفت انها حصوة وتحتاج لعملية إزالة، وقال إنه سأله أهل المريض الى أين سيذهبون لاجراء العملية فقالوا له نحن البودينا الخرطوم ولا عطبرة شنو ونحن ناسنا كلهم هنا. ثم طلبوا مني اجراء العملية في مروي وقد كان والحصوة بتاعة الشاب كانت قرن غزال. وسألته هل الحصوات ليها أسماء؟ دي شكلها زي قرن الغزال ومفتوحة من الأمام لهذا قلت «قرن غزال»، وواصل قوله المهم الشاب بقى كويس وأهلوا ماصدقوا وبعدها بفترة جاءه كل الأهالي بكميات كبيرة أمام المستشفى وطبعاً هم بسجيتهم، وأضاف أن تلك كانت أول عملية يجريها في مروي ومازالت عالقة بالذاكرة حتى الآن. بعد ذلك بدا وكأن سرده لتلك الواقعة قد ذكره بأخرى، فقال مرة في مروي كانت بت العمدة تشكو من وجود «خُرَّاج» ببطنها وطلب مني العمدة أن أجرى لها العملية فوافقت وأنا أعلم خطورة الموقف لكن الحمد لله الحظ والظروف ساعدتني ودي كانت دفعة للأمام.

    سألتو الكلام دا كلو كان أوائل الخمسينات مش كده؟ أجاب أيوه وطبعاً البلد كانت بتواجه الاستعمار في الوقت داك قلت ليه طيب: انتو ما شاركتوا الأهالي النضال ضد المستعمر؟

    فأجاب بوطنية صادقة كيف ما شاركنا أنا سبب نقلي من مروي كانت مشاركتي، فطلبت منه أن يحدثني عن ذلك بتفصيل فبدأ يسرد الحكاية قائلاً: بعض الأهالي كانت لهم أراضٍ زراعية وقد أُستلبت منهم بفعل المستعمر وطبعاً هم ناس أمرهم ضعيف فذهبوا مرة الى مدني. وإشتكوا من ذلك الأمر وكان ذلك في حضور أحد أقاربي فما كان منه الا أن طلب منهم أن يأتوا لي مروي وبيّن لهم أنني سأساعدهم فجاءوا، ثم واصل قوله وقد تصادف وكان جاري القاضي مهدي شريف فأخبرته بالموضوع وأعيدت الأراضي الى أصحابها في خلال أسبوع واحد فقط. قلت له وماذا حدث بعد ذلك؟ فقال: طبعاً الانجليز كانوا بيفتكروا إنوا أنا بحرِّض الأهالي ضدهم لكن كان العكس وأنا كنت أخدم بلدي فيما يتاح لي، المهم في الموضوع جاء خطاب بضرورة نقلي الاستوائية بعد الاتصال بوزارة الصحة في الخرطوم للاستوائية جنوب جوبا سألته: وماذا فعلت؟ قال: إنه عندما علم ان القرار بني على مساهماته تلك استقال.. قلت له: هل قبلوا استقالتك؟ اوضح انه عندما جاء الخرطوم وكان مستقيلاً نصحه بعض الزملاء مثل د. عبد الحليم محمد الذي ناقشني في الموضوع فأوضحت له انني لن اذهب الى الاستوائية لانها بعيدة والطيارة لا تصلها.. المهم بعد ذلك رضيت بان اذهب الى ملكال.. التي حدثني عنها قائلاً فترة ذهابي الى ملكال كانت فرصة للتعرف على اخوة جنوبيين وكمان كان معانا دكتور انجليزي اسمو «ميجر كلارك» وكان مسؤولاً عن الجراحة وانا مسؤولاً عن الباطنية ود. بشير عبد الرحيم كان مسؤولاً عن الصحة العامة.. سألته ان يحكي لنا موقفاً لا ينساه بالجنوب فقال كان عندنا باخرة اسمها «بيكر» وانا بيتي كان بالقرب من البحر وشفت بعض الاشخاص في يوم من الايام كانوا بيحضروا الباخرة فسألت المهندس انتو ماشين وين؟ فأجاب: مستر «كلارك» عاوز يشوف المرضى ثم تحدث الىَّ بصوت منخفض ذاكراً انه يريد أن يصطاد في النيل. ثم اوضح لي البروفيسور طه بعشر ان سن الفيل كانت بتجيب قروش كثيرة ممكن تسفر لانجلترا ثم تابع سرد الحكاية قائلاً مشى «ميجر كلارك» للحرم الحيواني واختار ليه فيل وطبعاً لازم يكون ذكر وكبير في السن سألته لماذا؟ اجاب لانه سنو بتكون كبيرة وغالية. ثم واصل الحكاية ذاكراً ان مستر «كلارك» ضرب الفيل ضربة مؤلمة جداً لكنها لم تقتله فما كان من الفيل الا ان هاج وضرب مستر «كلارك» تلقى بعدها العلاج في انجلترا ثم رجع لمواصلة عمله ومن اليوم داك «خلى» الصيد.. ثم اوضح انهم استفادوا من تلك الباخرة بالتعرف على مسافات كبيرة.

    ثم سألته عن بعض الذكريات التي لم تبرح خياله فأجاب ترحيل اهالي حلفا كان فيه قصص عجيبة قلت ليه ممكن تحكي لينا حكاية منها فأوضح ان ثوار المهدية كانوا في سجن الرشيد في شمال مصر وتم تحويلهم لسجن حلفا بعضهم توفي ودفن في حلفا، وكان منهم عثمان دقنة.. وطبعاً تم ترحيل الاهالي بغرض اقامة السد فذكر انه رأى ان بطلاً بقامة عثمان دقنة لا يمكن ان تغمر قبره المياه مثلما ستغمر معظم الاراضي، وواصل قوله مشيراً الى انه اتصل بمفتش المركز في ذلك الوقت كان صلاح النذير فأوضحت له وجهة نظري في الموضوع فطلب مهلة يشاور خلالها المسؤولين في الخرطوم فاختلف الختمية والانصار في المكان الذي سيحوَّل إليه قبر ذلك البطل فعرضت عليهم ان تنقل مقبرته الى اركويت ودي لا منطقة ختمية ولا انصار فكان ذلك ولي هسة مقبرته مدفونة في مدخل المدينة.

    الى هنا شعرت بأن البروفيسور طه بعشر قد بذل مجهوداً في الحديث فقد اتيت الى مكتبه ووجدته يمتحن عدداً من الطلاب فتركته يؤدي بقية مهامه وانصرفت.. ولكني سأواصل في الحلقة القادمة عن تخصصه في الصحة النفسية.. فكونوا معنا.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 06:27 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ البحيراوي16-06-08, 06:35 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال علي الزين16-06-08, 06:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 07:36 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ بجاوى16-06-08, 07:43 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 10:17 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ امير مصطفى احمد16-06-08, 09:54 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ munswor almophtah16-06-08, 09:58 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 11:50 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 10:28 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ماجدة عوض خوجلى16-06-08, 09:57 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق16-06-08, 10:05 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 06:50 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 05:47 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هضيبي علي سعيد16-06-08, 10:15 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 07:43 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ناهد بشير الطيب16-06-08, 10:44 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 08:02 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Solafa Alagib17-06-08, 10:45 AM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 02:06 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Haytham Abdulaziz16-06-08, 10:49 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ معتصم محمد صالح16-06-08, 01:54 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 12:02 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 02:15 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 02:15 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 12:28 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله داش16-06-08, 02:32 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عادل التجانى16-06-08, 02:36 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 02:14 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Amjed16-06-08, 03:06 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 06:24 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ لؤى16-06-08, 05:08 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ تولوس16-06-08, 05:16 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ محمد فضل الله المكى16-06-08, 05:58 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Algorashi16-06-08, 06:19 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال الدين بخيت اسماعيل16-06-08, 06:56 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ طه كروم16-06-08, 07:44 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ mohamed kabbar16-06-08, 08:30 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني16-06-08, 08:37 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Dr Abdelazim Abdelrahman16-06-08, 11:17 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني22-06-08, 04:38 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh22-06-08, 09:48 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Huda AbdelMoniem16-06-08, 11:48 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ود محجوب17-06-08, 08:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 05:08 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Adil Osman17-06-08, 08:26 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ وجدي الكردي17-06-08, 02:51 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هند محمد17-06-08, 02:55 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 05:22 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 02:29 AM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 11:38 AM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ خالد العطا18-06-08, 01:32 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ abdulhalim altilib18-06-08, 07:11 PM
                  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق18-06-08, 08:05 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ زهير الزناتي18-06-08, 08:51 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 10:34 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر ادريس محمد19-06-08, 01:46 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 10:48 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 12:42 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh20-06-08, 07:17 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Abdul Monim Khaleefa20-06-08, 09:08 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh21-06-08, 10:33 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 08:49 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:00 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:03 PM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:05 PM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:08 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh24-06-08, 06:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de