النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عماد البليك(emadblake)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2009, 08:24 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    .
    .

    لدي بعض الملاحظات :

    إن ذكر أخطاء بعض الصحابة أو الطعن في بعض مروياتهم لا أراه يشكل طعناً في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    بل إنني أرى أن قدسية الرسول الكريم وتعظيمه وتوقيره يقتضي علينا جميعاً طرح عشرات الروايات والاحاديث التي تمس جنابه المقدس .
    إن تنزيه مقام النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم عن الكثير من الروايات التي يتخذها أعداء الإسلام من المستشرقين وسيلة إلى الطعن في شخصيته العظيمةهو واجب على كل مسلم ومسلمة ، وإن غضب عبدة الاسانيد وعبدة نظرية (عدول أجمعين اكتعين أبصعين) التي ما أنزل الله بها من سلطان .

    لقد تعرضت سيرة حبيب قلوبناالنبي المعصوم إلى تشويه شنيع بسبب أحاديث يرفضها العقل السليم والفطرة النقيةوتنقضها الوقائع التاريخية والكثير منها وضع لتبرير شهوات ولاة الجور والظلم وإيجاد المسوغات الشرعية لولعهم بالجواري والجنس وإقتنائهم للمئات منهن وكأحاديث حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وأنه كان يطوف على نسائه جميعاً بغسل واحد وأنه أعطي قوة أربعين رجل في الجماع وأنه كان يخرج للصلاة والمني الجاف على ثوبه وغيرها من الروايات التي تشوه شخصيته العظيمة أو لتبرير سفكهم للدماء وتعذيبهم للخصوم كروايات سمله للأعين وتركه للمثل بهم في الشمس عطاشى تنزف منهم الدماء حتى يموتوا.

    إنني أؤكد على أن عظمة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وسموه وخلقه وطهارته هي أعظم عندي من كل تقديس لشخص مهما علت منزلته في التاريخ الذي وصل إلينا وكثير منه ملفق ومزور .

    إن نظرية عدالة الصحابة أجمعين في نظري هي من مخلفات عصر الطغيان الأموي لكي تمنح الحصانة للسلطة الأموية وتمنع نقد تصرفاتها الهوجاء وتلاعبها بالدين المحمدي وإسباغ القداسة على مؤسسها معاوية وبطانته عمرو بن العاص الذي لعنته أم المؤمنين عائشة ومروان بن الحكم الذي قالت عنه كذلك أن رسول الله لعنه وهو في صلب أبيه فهو فضض من لعنة الله وبسر بن أبي أرطأة وبن أبي السرح وأمثالهم ممن حاربوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وهو مقياس الحق بنص حديث الرسول الكريم (من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأنصر من نصره وأخذل من خذله وأدر الحق معه حيث دار )

    لم أرى في مقال الكاتب طعنًاً في الرسول الكريم ولم أرى كذلك نوايا سئية تجاه النبي الأعظم ، فالرجل ينتقد تصرفات أنس بن مالك (وأنس بن مالك ليس محمد بن عبد الله) والرجل يطعن في روايات ينسبها أنس إلى النبي أو تصرفات نسبها أنس إليه .

    هناك نقطة في غاية الأهمية وهي : سطحية وتفاهة وسذاجة القول بأن الطعن في ((أحد)) الصحابة هو طعن في الدين (لأنهم أي الصحابة هم نقلة الدين) وطعن في الرسول الكريم(لأنه رباهم) ولعمري هذا من المضحكات المبكيات ، فالدين قد تكفل الله بحفظه ونشره وبقائه بقدرته ومشيئته ومن خلال العترة النبوية الطاهرة(تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ومن خلال الصحابة المنتجبين الأخيار الذين مابدلوا تبديلا .

    أما تربية النبي لهم وأنتكاس بعضهم عقب وفاته وفي حياته الشريفة فإنه لا ينسب إلى مقام النبوة وإلا لكان المسيح عليه السلام مخطئياً في تربية الحواري الذي خانه (يهوذا الإسخريوطي) ولكن نوح عليه السلام مقصراً في تربية إبنه كنعان ولكان آدم عليه السلام كذلك فيما يتعلق بإبنه قابيل ولكان نوح ولوط كذلك في شأن زوجتيهما اللتان خانتاهما ، ولكان موسى كذلك مخطئياً في تربية السامري والذين طلبوا رؤية الله جهرة والذين قالوا إجعل لنا آلهة كما لهم آلهة.

    إن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد أدى الأمانة وبلغ ما أنزل إليه من ربه حتى توفاه الله وألحقه بالرفيق الأعلى ، فلا ملامة عليه إن أخطأ بعض من صحبوه في حياته .

    يقول الله تعالى مخاطباً الصحابة (ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات او قتل إنقلبتم على أعقابكم ومن يقلب على عقبيه فلن يضر الله شئياً وسيجزي الله الشاكرين) فمالذي نفهمه من هذه الآية؟ ألا تشير إلى أن هناك من سينقلب على عقبيه بعد وفاة محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

    إن الذي يريدون أن يستشهدوا بمثل هذه الآية على عدالة جميع الصحابة يرتكبون في نظري أخطاء فاحشة أولها عدم تدبر الآيات التي يستشهدون بها :يقول المولى عز وجل (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الاِنْجِيلِ كَزَرْع أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)

    بداية الآية مدح لعموم الصحابة لكن قوله وَعَدَ اللهُ الَّذينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ.

    هل وعد الله جميع الصحابة بالمغفرة ؟ أم فقط مَنْ آمن وعمل صالحاً ؟ ولو كان الوعد للجميع لقال: (وعدهم الله) اليس كذلك؟

    ويقول في ذات السورة(إِنَّ الَّذينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً)

    هل أمثال الوليد بن عقبة عدل؟ اليس صحابياً حسب تعريف بن حجر («الصحابي من لقي النبىّ (صلى الله عليه وسلم) مؤمناً به ومات على الاسلام، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز، ومن رآه رؤية ولم يجالسه، ومن لم يره لعارض كالعُمي، ويخرج بقيد الايمان من لقيه كافراً ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع به مرة أُخرى)

    هل العشرات او المئات أو الألآف من المنافقين الذين كانو في المدينة وحولها يدخلون في هذا التعريف؟ مع ضرورة الأخذ بنقطة في غاية الأهمية وهي أن الكثير منهم لم يكن النبي يعرف نفاقهم (ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم) فهل كل هؤلاء أسلموا وحسن أسلامهم بعد وفاة النبي؟ هل إنتهى النفاق بموته صلى الله عليه وآله وسلم؟

    في حياة الرسول كان القرآن يتنزل فيفضح أعمال المنافقين فمن يفضهم بعد وفاته ؟

    لقد كُذب على الرسول في حياته الشريف حتى قال كثرت علي الكذابة. فكيف الحال بعده في ظل فتن مدلهمة كقطع الليل حمراء قانية من الدماء التي سفكت بغير الحق . وهذا ماينبغي مراعاته حين الحديث عن بدء تدوين السنة النبوية بعد أكثر من مئة عام من وفاة الرسول شهدت الكثير والكثير المثير الخطر .

    إن الصحبة بهذا المعنى الركيك الذي أورده بن حجر لاتعصم صاحبها من القدح والطعن والمساءلة ، وتجعله فوق الدين .

    ياترى ماذا يقول النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في مسألة عدالة الصحابة أجمعين:

    عن عقبة (رضي الله عنه) أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خرج يوماً فصلّى على أهل أُحد صلاته على الميّت ثم انصرف على المنبر فقال: «إنّي فرط لكم وأنا شهيد عليكم وإنّي والله لانظر إلى حوضي الان، وإنّي أُعطيتُ مفاتيح خزائن الارض أو مفاتيح الارض، وإنّي والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها» البخاري

    وجاء هذا الحديث بألفاظ أُخرى منها هذا الحديث التالي: عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)قال: «بينا أنا قائم إذا زمرة حتّى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلمّ، فقلت: أين؟ قال: إلى النار والله، قلت وما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدّوا بعدك على أدبارهم القهقرى، ثم إذا زمرة حتّى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال: هلمّ، قلت: أين؟ قال: إلى النار والله، قلت ما شأنهم؟ قال: إنّهم ارتدّوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص
    منهم إلاّ مثل هَمَلِ النَّعم) أي عدد قليل صحيح البخاري .


    وأعجبني هذا التعليق من أحد الكتاب على الحديثين أعلاه :

    فإذا نظرت إلى الحديث الاوّل ترى أنّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قال(وأنا شهيد عليكم) أي على أفعال أصحابه، وهذا يذكرنا بقول عيسى بن مريم (عليه السلام)حيث قال(وكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ)

    فالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليس مسؤولاً عن أفعال أصحابه بعد حياته.

    وتأمّل هذه المفردة في الحديث (حتّى إذا عرفتهم) وهذا يعني أنهم عاشوا مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وليسوا أفراداً من أُمّته متأخرين أو المنافقين كما يدّعى البعض أو يحاولون لي عنق هذه المفردة للمحافظة على نظرية عدالة الجميع الخرقاء الشوهاء .

    ثم تأمّل هذه المفردة (إنهم إرتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى).

    ثم طالع كتب التأريخ لترى عجباً !


    وأخرج البخاري في آخر الباب المذكور عن أسماء بنت ابي بكر ، قالت : قال النبي صلى الله عليه وآله : اني على الحوض حتى أنظر من يرد علي منكم ، وسيؤخذ ناس دوني ، فاقول : يا رب مني ومن امتي ؟ فيقال : هل شعرت ما عملوا بعدك ؟ والله ما برحوا يرجعون على اعقابهم ، فكان بن أبي مليكة يقول : اللهم انا نعوذ بك ان نرجع على اعقابنا أو نفتن عن ديننا .

    واخرج في الباب المذكور ايضا عن بن المسيب انه كان يحدث عن اصحاب النبي صلى الله عليه وآله ان النبي قال : يرد علي الحوض رجال من اصحابي فيحلاءون عنه فاقول : يا رب اصحابي ، فيقول : انك لا علم لك بما احدثوا بعدك ، انهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى .

    وأخرج في الباب المذكور عن سهل بن سعد ، قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : اني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ ابدا ، ليردن علي اقوام اعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم ، قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن ابي عياش ، فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم فقال : اشهد على ابي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها ، فاقول : إنهم مني ، فيقال : انك لا تدري ما احدثوا بعدك ؟ فاقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي .

    وأخرج في الباب المذكور ايضا عن ابي هريرة انه كان يحدث ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : يرد علي يوم القيامة رهط من اصحابي فيحلاءون على الحوض ، فاقول : يا رب اصحابي ، فيقول : انك لا علم لك بما احدثوا بعدك ، انهم إرتدوا على ادبارهم القهقرى .

    وأخرج في أول الباب المذكور عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآله قال : انا فرطكم على الحوض ، وليرفعن رجال منكم ثم ليختلجن دوني ، فاقول : يا رب أصحابي فيقال : انك لا تدري ما احدثوا بعدك ، قال البخاري : تابعه عاصم عن ابي وائل وقال حصين : عن ابي وائل عن حذيفة عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم )

    واخرج ايضا في باب غزوة الحديبية ص 30 من الجزء الثالث من صحيحه عن العلاء بن المسيب عن ابيه ، قال : لقيت البراء بن عازب ، فقلت له : طوبى لك صحبت النبي صلى الله عليه وآله وبايعته تحت الشجرة ، فقال : يا ابن اخي انك لا تدري ما احدثنا بعده .

    وأخرج أيضا في اول باب قوله تعالى ( وإتخذ الله ابراهيم خليلا ) من كتاب بدء الخلق ص 154 من جزئه الثاني ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله قال من حديث : وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال ، فاقول : أصحابي أصحابي فيقال انهم لم يزالوا مرتدين على اعقابهم منذ فارقتهم )

    ومن ذلك ما رواه الحميدي أيضا في الجمع بين الصحيحين في الحديث الاول من صحيح البخاري من مسند أنس بن مالك

    قال : دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكى فقلت : ما يبكيك ؟ فقال : لا أعرف شيئا مما أدركت الا هذه

    الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت . وفي حديث آخر منه ما أعرف شيئا مما كان على عهد رسول الله " ص " قيل الصلاة قال : أليس ضيعتم ما مضيعتم فيها .


    إن روايات لاتسبوا أصحابي موجهة لمن يعرفهم بن حجر بأنهم صحابة فهل يقول النبي لأصحابه يا أصحابي لاتسبوا أصحابي؟

    أم أن للصحبة ماعنِ أخرى سامية بخلاف مايريد أصحاب نظرية عدالتهم اجمعين التي تدخل كل من هب ودب ومن في قلبه مرض ضمن الصحبة التي مدحها الله ؟

    هل قال النبي لأصحابه :الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً بعدي، فمن أحبّهم فبحبّي أحبّهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه؟ ؟ أم قالها لأمته من بعده؟ أم هي رواية وضعت على لسان الرسول لتمنع نقد معاية بن أبي سفيان الحكام الأموي بإعتباره صحابي ؟

    وإذا صحّ الحديث فمعاوية الصحابي كان يسبّ علي بن أبي طالب ويأمر الناس بسبه ولعنه وشتمه بل وحاربه وقتل أصحاب رسول الله كحجر بن عدي وعمار بن ياسر وغيرهم الكثير اليس عليّ (عليه السلام) هو من قال فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «لا يحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق) ؟

    ملاحظة بسيطة ياعمار: الله يهديك ويخليك ويرضيك زي أشكال عماد لا يرد عليهم ولا كرامة ، وكمان جاي تعتذر ؟

    هذا الغبي من صميم الذين عناهم الله بقوله وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ، وهو عين الجاهل الذي لايعلم أنه جاهل .

    أما مسألة البرص فأنقل لك قول عبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي في شرح نهج البلاغة جزء4 : 74 - فصل في ذكر المنحرفين عن علي بن ابي طالب ، أنظر مسند أحمد 1 : 194 (مثل هذه الرواية لابد أن يضعفوها لأنها تهدد نظرية العدالة) " ذكر جماعة من شيوخنا البغداديين أن عدة من الصحابة والتابعين والمحدثين كانوا منحرفين عن علي عليه السلام ، قائلين فيه السوء . ومنهم من كتم مناقبه وأعان أعداءه ، ميلا مع الدنيا وإيثارا للعاجلة ، منهم أنس بن مالك .

    ناشد علي عليه السلام الناس في رحبة القصر - أو قال رحبة الجامع بالكوفة -: أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ؟ فقام إثنا عشر رجلاً شهدوا بها ، وأنس بن مالك في القوم لم يقم ، فقال له : يا أنس ! ما منعك أن تقوم فتشهد ، ولقد حضرتها ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، كبرت سني ونسيت ! فقال : اللهم إن كان كاذباً فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة . قال طلحة بن عمير : فوالله لقد رأيت الوضح(البرص) به بعد ذلك أبيض بين عينيه "

    شهدت علياً (ع) على المنبر ناشد أصحاب رسول الله، وفيهم أبو سعيد وأبو هريرة وأنس بن مالك وهم حول المنبر ، وعليّ (ع) على المنبر ، وحول المنبر اثنا عشر هو منهم .. فقال عليّ (ع) : أنشدكم بالله هل سمعتم رسول الله (ص) يقول : من كنت مولاه فعليّ مولاه ؟.. قالوا : اللهم نعم !.. وقعد رجل هو أنس بن مالك ، فقال (ع) : ما منعك أن تقوم ؟.. قال : يا أمير المؤمنين !.. كبرتُ ونسيت ُ!.. فقال (ع) : اللهم !.. إن كان كاذباً فاضربه ببلاء )
    فما مات حتى رأيت بين عينيه نكتةً بيضاء لا تواريها العمامة . حلية الاولياء ص197

    وإن تعجب فأعجب من قول بن تيمية الحراني شيخ السلفية عامله الله بعدله حيث يقول أن كثير منا لصحابة والتابعين كانوا يبغضون علي بن ابي طالب :

    منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8[ جزء 7 - صفحة 137 ](الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ) أ . هـ

    ألا يقول الحديث الصحيح في صحيح مسلم ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى ( واللفظ له ) أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال قال علي : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلى أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق) ؟

    إلهي كن للذي عادى علياً معاديا.

    أختم هذه المداخلةالسريعة بهذه الرواية من موطاء مالك في كتاب الجهاد :

    قال رسول الله (ص) في حقّ شهداء أُحد: "هؤلاء أشهد عليهم" فقال أبو بكر: ألسنا يا رسول الله إخوانهم، أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا؟ فقال رسول الله : بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي .


    اللهم أرض عن أصحاب محمد الذين أحسنوا الصحبة ، والذين أبلوا البلاء الحسن في نصره وكاتفوه وأسرعوا الى وفادته وسابقوا إلى دعوته وأستجابوا له حيث أسمعهم حجة رسالاته ، وفارقوا الأرواح والأولاد في إظهار كلمته ، وقاتلوا الآباء والأبناء في تثبيت نبوته ، وأنتصروا به ، ومن كانوا منضومين على محبته ، يرجون تجارة لن تبور في مودته ، والذين هجرتهم العشائر إذ تعلقوا بعروته ، وأنتفت منهم القرابات إذ سكنوا في ظل قرابته ، فلا تنس لهم اللهم ما تركوا لك وفيك ، وأرضهم من رضوانك وبما حاشوا الخلق عليك ، وكانوا مع رسولك دعاة لك اليك ، وأشكرهم على هجرهم فيك ديار قومهم وخروجهم من سعة المعاش الى ضيقه ومن كثرت في إعزاز دينك من مظلومهم ، اللهم وأوصل الى التابعين لهم باحسان الذين ( يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان )خير جزائك ..

    .
    .
                  

العنوان الكاتب Date
النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake01-31-09, 00:03 AM
  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن01-31-09, 08:32 AM
    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبد الله محمود01-31-09, 08:48 AM
      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Habib_bldo01-31-09, 10:17 AM
    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Alsawi01-31-09, 09:01 AM
      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبد الله محمود01-31-09, 09:48 AM
      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة01-31-09, 10:14 AM
        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك محمد البشرى الخضر01-31-09, 10:30 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حيدر حسن ميرغني01-31-09, 10:34 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك osman abdala01-31-09, 10:38 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة01-31-09, 10:40 AM
            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبدالوهاب علي الحاج01-31-09, 10:54 AM
              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك محمد البشرى الخضر01-31-09, 11:10 AM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة01-31-09, 11:17 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك ابراهيم قناوي01-31-09, 11:36 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake01-31-09, 11:37 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة01-31-09, 12:11 PM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Habib_bldo01-31-09, 11:57 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك محمد البشرى الخضر01-31-09, 12:12 PM
                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة01-31-09, 12:17 PM
                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Habib_bldo01-31-09, 12:35 PM
                          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك الصادق صديق سلمان01-31-09, 02:38 PM
                            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك مدثر محمد عمر01-31-09, 03:46 PM
                              في بنية عقل "حمور" emadblake01-31-09, 11:19 PM
                                Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة01-31-09, 11:52 PM
                                  Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 00:05 AM
                                    Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 00:18 AM
                                      Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 00:35 AM
                                      Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 00:36 AM
                                        Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 00:53 AM
                                          Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 01:05 AM
                                            Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 01:08 AM
                                              Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 01:14 AM
                                          Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 01:25 AM
                                        Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 01:01 AM
                                  Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 00:08 AM
                                    Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 00:21 AM
                                    Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 00:24 AM
                                      Re: في بنية عقل "حمور" emadblake02-01-09, 00:40 AM
                                        Re: في بنية عقل "حمور" حمور زيادة02-01-09, 01:19 AM
                                        Re: في بنية عقل "حمور" Elawad02-01-09, 01:50 AM
        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Amany Elamin02-01-09, 07:27 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك كمال حامد02-01-09, 09:42 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبد الله محمود02-01-09, 09:47 AM
            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك فدوى الشريف02-01-09, 10:35 AM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-01-09, 09:57 AM
            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 10:14 AM
              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 10:28 AM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 10:35 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 10:50 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 10:57 AM
                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 11:01 AM
                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 11:11 AM
                          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 11:15 AM
                            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 11:20 AM
                              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 11:27 AM
                                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-01-09, 11:58 AM
                                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-01-09, 12:00 PM
                                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-01-09, 12:19 PM
                                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك صلاح أبودية02-01-09, 12:27 PM
                                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبد الله محمود02-01-09, 12:39 PM
                                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-01-09, 12:43 PM
                                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك Habib_bldo02-01-09, 02:54 PM
    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 03:24 PM
      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك وليد محمد المبارك02-02-09, 03:56 PM
      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 04:27 PM
        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 04:37 PM
        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-02-09, 04:46 PM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 04:56 PM
          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 05:03 PM
            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-02-09, 05:44 PM
              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عبد الله محمود02-02-09, 07:34 PM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 08:15 PM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-02-09, 08:20 PM
              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك ALazhary202-02-09, 08:24 PM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-02-09, 11:06 PM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-03-09, 00:20 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك emadblake02-03-09, 01:41 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 02:33 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 00:42 AM
                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 00:31 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 00:55 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 01:17 AM
                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 01:08 AM
                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 01:48 AM
                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 02:02 AM
                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 02:47 AM
                          Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عماد موسى محمد02-03-09, 02:53 AM
                            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك ALazhary202-03-09, 05:50 AM
                            Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك awad hassan02-03-09, 05:51 AM
                              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-03-09, 08:50 AM
                                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-03-09, 10:02 AM
                              Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك حمور زيادة02-03-09, 10:14 AM
                                Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك ALazhary202-03-09, 12:13 PM
                                  Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك سمير شيخ ادريس02-03-09, 11:49 PM
                                    Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك سمير شيخ ادريس02-03-09, 11:51 PM
                                      Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك سمير شيخ ادريس02-03-09, 11:52 PM
                                        Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك عمار عبدالله عبدالرحمن02-04-09, 06:48 PM
                                          متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... emadblake02-06-09, 00:34 AM
                                          متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... emadblake02-06-09, 00:41 AM
                                            Re: متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... ALazhary202-06-09, 04:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de