من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2014, 07:03 AM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. (Re: Elsanosi Badr)

    الجهوية و القبلية من اركان التخلف و الانحدار ورغما عن ذلك و من باب احقاق من الناحية التاريخية
    و بعدا ودحضا للكتابة الرغبوية اورد في ما يلي الاخ ناصر العاقب الامين حماد عن العبدلاب :
    دعنى اساهم معك ببعض المعلومات عن اهلنا العبدلاب:
    العبدلاب

    لقب اطلق على سلالة الشيخ عبدالله جماع بين السيد محمد الباقر
    ولقب بجماع لجمعه القبائل وهو أشرف بيوت العرب في السودان وكانت الرياسة والسيادة لأجداده، وكان رجلاً عظيماً عالي الهمة طموحاً للمعالي فاستطاع بما أوتي من الرأي السديد والغيرة الدينية استمالة جميع قبائل العرب الموجودة بالسودان وتوحيد كلمتهم تحت سلطان يدير شؤونهم ويسلك بهم سبل الرشاد وينقذهم مما كانوا فيه من الضعف الشديد الذي أحاط بهم من ملوك العنج فبايعوه على محاربة العنج وصار يفتح مداينهم الواحدة بعد الأخرى ثم رأي أنه من الأوفق أن يتعاهد مع ملك الفونج المسمى عمارة دونقس المقيم بجبال الفونج بجهة لول وتعاهدا على أن يمده ملك الفونج بنجدة من عساكره وتجهز بجيوش جرارة من قبائل العرب وتقدم لحرب العنج بهذا الجيش العظيم وجالدهم في عدة وقائع يطول شرحها حتى انتصر عليهم وفتح البلاد من أي جهة في الشمال إلى سوبة وقتل ملكهم علوة وكان لملك العنج قائد عظيم يسمى حسب الله ففر ببقية الجيش إلى قري التي بها سور عظيم في الجبال ثم لحقه عبدالله جماع وحاصره حتى سلم وبعد ذلك خضعت له جميع بلاد السودان إلا جهة شواطئ البحر الأحمر -التي فتحها ابنه الشيخ عجيب بعده- واستحوذ على غنائم كثيرة منها تاج الملك المرصع بالجواهر وعقد الهيكلي المفصل بالدر والياقوت التي صار يتوارثه ملوك العبدلاب إلى أن استلمه أحمد باشا والي السودان الأول من الشيخ إدريس بن ناصر كما يأتي رصد الآلات الموسيقية والأزمار والشراتي والدنقر ثم اقتسما الملك فكانت الجزيرة فقط لعمارة دونقس الذي انتقل من الجنوب إلى جبال الفونج مقر مملكته واختط سنار عاصمة له وجميع أجزاء السودان الأخرى للشيخ عبدالله جماع فحكم الشيخ عبدالله جماع ستين سنة وتوفي في أوائل القرن التاسع . وكان له أولاد (كثيرين) المشهورون منهم الشيخ عجيب المانجلك والسيد إدريس الأنقير جد الأنقرياب والسيد محمد ديومة جد الديوماب والسيد أحمد أدركوجه جد الأدركوجاب والسيد سبه جد السباباب ثم خلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك.
    عجيب المانجلك:
    وهو الذي وسع المملكة وكان من أكابر اولياء الله وقام داعياً إلى الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه والعمل بسنة نبيه وصار يحكم بين الناس بالعدل مع اشتهاره بالرأفة والرحمة والتفقد للرعية وكان يمر بنفسه على سائر البلاد التي تحت طاعته ويزيل عنها البدع والهمجية المخالفة للشريعة المحمدية ثم حصل اختلاف بينه وبين ملك الفونج المسمى سليمان وقيل عبدالقادر في عوايد دينية أدت إلى الحرب بينهما فانتصر عليه الشيخ عجيب وأخرجهم من ديارهم حتى أدخلهم الحبشة وعمر بها المساجد منها مسجد بمحل يقال له أحمر موقى بجهة الرصيرص وآخر بفواس بالقرب من حدود الحبشة وثالث بجهة قبائل الكومة والأعمار محل إقامته بالحبشة وآثارها موجودة إلى الآن وجعل حدود مملكته مع الحبشة جبل قورة والحجر أبوقد ثم إلى جهة الغرب وأوقف حده مع سلطنة فور بمحل يقال له فوجة أي (قاب يلول) ثم مر على جهة الشمالية وأوقف حده بجهة أسوان
    وبعد ذلك رجع إلى عاصمة ملكه قري فاستتب الأمن وانتظمت الأحوال وعين أربعين قاضياً لأحكام الشريعة المحمدية فباشروها بصدق ونزاهة ومنهم الشيخ عبدالله العركي الولي الكامل في علوم الظاهر والباطن فقال فيه الشاعر(ويحكم بالشريعة لا يبالي يقض الحق بالنوازل والنقول) ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ النويري القطب الكامل ومنهم الشيخ بقدوس بن سرور الجموعي على دار الجموعية فحارب مع الشيخ عجيب الفونج في كركوج وقتل معه شهيداً وأيضاً الشيخ حمد النجيض الجموعي العوضابي ومنهم الشيخ دشين قاضي العدالة الذي قال فيه فرح: دشين قاضي العدالة: الما بميل للضلالة. ثم الشيخ محمد القناوي على بربر ونواحيها والشيخ علي ود عشيب على العيدج ونواحيها وهلم جرا وأيضاً عين ملوكاً ومشايخ على قبائلهم وأيدهم بالطواقي على حسب العادة المتبعة في ذلك الوقت وهم سبعة عشر طاقية منهم الحمدة والجموعية والسعداب والميرقاب والرباطاب والشايقية وملوك أرقو والقبياب بجهة كردفان وفي الصبح عشرة طواقي منهم الحمران والنابتاب والحلنقة والكميلاب وغيرهم وكانوا يدفعون إليهم جعلاً سنوياً والقود من الخيول والدقيق ولمحبته في العلم جاءت إليه العلماء ورجال الدين وانتشرت العلوم في ذلك العصر وقراءة القرآن الكريم وقد حبا أهل الدينوالعلماء بالهدايا الثمينة التي من أهمها الأطيان الموجودة عند أحفادهم إلى الآن.
    وعظم الملك في زمنه حتى قيل أن الجيش المعد لحراسة مدينة قري في كل يوم اثني عشر ألف فارس على اثني عشر ألف حصان في لون واحد سواك كان أحمر أو أبيض أو أزرق أو غير ذلك، ثم أن الشيخ عجيب علم أن شيخ عربان العنج الذي هو خارج عن طاعته مخالف للشرع المحمدي يسفك الدماء ويأخذ الأموال بدون وجه شرعي وأن المرأة تطلق زوجها ويتزوجها آخر في يوم واحد،
    وكان الشيخ عجيب غازياً في سبيل الله لا يحارب إلا لتأييد الدين وإظهار الشرع المحمدي فجهز جيشاً عظيماً وقاده بنفسه ولما قرب من محل الشيخ المذكور ترك جيشه وذهب إليه منفرداً في صفة رجل يستجير فأنزله من وراء البلد ولم يقصد بذلك الشيخ عجيب إلا الوقوف على حقيقته فلما تحقق ما بلغه نظراً بعينه رجع متخفياً إلى جيشه وعند ذلك قال فيه الشاعر... العنده تسعة عشر من صقور جماع ... المثل أسودة الخلا القماع حتى الطير فضلت الشكشك المناع.... كيف ينزل وقيع من ورا المناع
    وكان أبناء عبدالله جماع صفر الألوان ولذلك لقبوهم بصقور جماع ثم خاطبه بأن الرجل الذي استجار به هو الشيخ عجيب ملك قري فإن أطعتني وتركت أحكامك المخالفة للشرع أقرك شيخاً في محلك وإلا فاستعد لمحاربتي فلما وصل الخطاب إلى شيخ عربان العنج غضب وجمع جيوشه وتقدم لمحاربة الشيخ عجيب والتقى الجيشان وتحارباً حرباً شديداً إلى أن فصلهم الظلام وهكذا استمر الحرب عشرين يوماً وفي الواحد والعشرين قتل شيخ عربان العنج وانهزم ما بقي من جيشه فاقتفت آثارهم فرسان الشيخ عجيب بالقتل فانقسموا طائفتين طائفة إلى كرسك والأخرى إلى مصوع ولما فتح تلك البلاد ولى عليها نابت جد النابتاب حاكماً وأمره بالعدل وإقامة شعائر الدين وعمارة المساجد وجعل حده سواكن ومصوع وكرسك من جهة البحر الأحمر ثم توجه إلى حج بيت الله الحرام لأداء الفريضة وكان الطريق وعر المسالك لما رأى ذلك استحسن أن يفتح الطريق ليكون مسلكاً للعامة رجاء للثواب وتقريباً للمسافة لم يريد الحج وكان قبل ذلك الطريق بالقصير .
    فاجتهد الشيخ عجيب وفتحه بسواكن بجمع السمن وصبه على الحجارة وإيقاد النار عليها حتى تيسر كسرها وهان وسار إلى سواكن وعمل حفيراً واسعاً تقع في الجنوب لسواكن لخزن ماء الأمطار بها لشراب الناس ثم قطع البحر وحمل معه ذهب ليتم عظمته وسار إلى مكة المكرمة وقضى المناسك وتوجه لمدينة الرسول وبعد الزيارة أقام بها زمناً طويلاً أسس فيه مآثر وأوقاف بالحرمين الشريفين موجودة إلى الآن
    من فروع العبدلاب:
    الانقرياب:

    في البدء من هم الانقرياب الاجابه هم ابناء ادريس بن عبد اللة جماع الملقب بالانقير وهو عشب يقتل البهائم وهم فرع من العبدلاب ونسبهم كلاتي
    ادريس بن عبداللة جماع بن محمد الباقر بن السيد علي بن السيد محمد جبل بن السيد عبداللة بن السيد بن السيد بركات بن السيد القاسم بن السيد راتب بن السيد شهوان بن السيد مسيبعبن السيد ثعلبة بن السيدهوبر بن السيدالذاكر بن السيد سراج بن السيد جاء النصر بن الشريف غيث بن الشريف شافع بن السيد عمير بن السيد عمران بن السيد علي نور الدين بن السيد حسين بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيد بابكر بن السيد اسماعيل بن السيدعيسي بن السيد علي بن السيد محمد التقي بن السيد الحسن العسكري بن السيد علي الهاديبن السيد محمد الجوادبن السيد علي الرضا بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن سبط سيد الكونين الامام الحسين بن بضعة خير البرية صلي اللة علية وسلم السيدة فاطمة الزهراء رضي اللة عنها من الامام علي كرم اللة وجهة
    كتب هذا النسب الشريف بالحرمين سنة 946 هجرية وعلية سبعة عشر ختما من اختام الاشراف المجودين بالحرمين في ذلك الزمان
    يسكن الانقرياب في المنطقة ارتولي جنوبا حتي مبيركة شمالا وبالضفة الغربية للنيل من الباوقة جنوبا حتى فتوار شمالا
    انجب ادريس اربعة من الابناء وهم الصقر وعبد الدائم وعسيلي ووديدي
    الصقر انجب الصقورة بفتوار وفي حوذتهم نحاس القبيلة
    عبد الدائم انجب السيداب والسلقاب وخلاف ذلك من العبدايماب ابناء بنات
    عسيلي انجب العسلياب والجرانيس والضياباب بالجول
    اما وديدي انجب الاونساب والعقدة اولاد حمد عقيد والجضوعة اولاد حماد الجضع والبطرن والكاسراب ايضا جدهم حماد الجضع والبطرن والهيايس والبليواب


    حكم الانقرياب
    الشيخ ادريس بن عبداللة جماع حكم امارة راس الوادي بتعين من اخوة الشيخ عجيب المانجلك وحين عزم الشيخ عجيب علي حرب قبيلة الحداربة بشرق السودان ذهب معه ادريس للحرب ومعة فرح الميرفابي وبعد انتهاء الحرب تم عزل ادريس وتعين فرح بدلا عنه وفرح المذكور هو الذي سميت باسمه منطقة السلمة جنوب بربر تسمي سلمة فرح نعود لعزل ادريس قد يكون السبب خوف الشيخ من نفوذه وحتي ان عوض الكريم ود مصطفي كن يحفظ الخطاب الذى عزل بة ادريس كان يحفظة في راسة تم استدعاء ادريس الي قري حاضرة العبدلاب فرفض وهنا خاف فرح من النزاع بينة وبين ادريس فجاء الية وقاسمة الامارة فكان نصيب ادريس المنطقه الممتدة من محطة العبيدية جنوبا حتي الكربة شمالا ومثلها بالضفة الغربية تولي بعد ادريس ابنه الصقر ثم ال الحكم للكاسراب ونذكر عمد ارتولي وهم
    محمد الامين النور وهذا خال السيد علي الميرغني والدة السيد علي اسمها امنة بنت النور ثم اشهرهم العمدة محمد عثمان عبد الرحمن النور والعمدة بابكر عبد الرحمن النور والعمدة عبد الله والعمده عبد الرحمن محمد عثمان كمايوجد شيوخ مساعيدين للعمده كالشيخ النور والشيخ عوض الكريم ود فقيرة واخرهم الشيخ ابوريش محمد عبد اللة امد الله في عمرة هولاء مشايخ ارتولي كما لايفوتني ان اذكر شيخ عثمان المشهور بشيخ الحلة هولاء الشيوخ يسكنو حلة الكاب
    اما عمد الباوقه هم محمد حمزة ثم ابنة ابراهيم محمد حمزة الذي اتهمة الخليفة عبدالله التعايشي بتهريب سلاطين باشا وسجنة في سجن الساير ولة موقف بطولي مع الخليفه سوف اذكرة لاحقا ثم العمده عبد الله ود ابراهيم وقد اتهمة الانجليز بالتعاون مع ثوار اللواء الابيض في عام 1924م امابقيه المناطق كان عليها شيوخ ماعدا مبيريكة كان عليها علي ود عمر والمشيخة عند اولاد البلولي اخرهم عطاء ود حاجوبه
    حروبهم
    كان الشايقيه يغيرون علي بربر وينهبوها فحدث صدام بينهم والانقرياب فاظهر الانقرياب شجاعة وباس شديد حتي كثر القتل في صفوف الشايقية فهربوا وانهزمو شر هزيمة منذ ذلك الوقت ظهرت مقولة كان لقيت الانقريابي والدابي اقتل الانقريابي وخلي الدابي
    الشايقية هم من قالوا هذا الكلام سوف اعدكم بمواصله الكتابه حيث عندي معلومات مهه
    وتطبيقا" للحكم اللامركزي فقد تم انشاء أمارات فى شمال السودان لإحكام سيطرة دولة العبدلاب على الشمال، فتم تأسيس امارة بربر تحت حكم إدريس بن عبدالله جماع ، الملقب بالنقير لأنه كان مشلخا بالشلخ المعروف بالنقرابى وهو حرف T،وهو شلخ القبيلة،سمى بذلك لأن شلخه كان صغيرا". والأمارة الثانية كانت فى منطقة الخناق، تحت إدارة إسماعيل العقيل بن عبد الله جماع وتضم هذه مناطق العفاض وقوشابى وتنقسى الجزيرة وماحولها، وأحفاده ما زالوا يوجدون هنالك. أما الأمارة الثالثة فكانت فى منطقة مشو شمال دنقلا،تحت قيادة أحمد بن عبد الله جماع،الملقب ب(أدركوجا)،كان ذلك فى العقد السابع من القرن السادس عشر، فى عهد الشيخ عجيب المانجلك. حكم ادريس أمارة بربر وكان للميرفاب أمارة فى رأس الوادي المعروف الان بالسلمة . أدار إدرييس أمارته الممتدة على الجزء الشمالى من ولاية نهر النيل الحالية،مع الإحتفاظ للقبائل الأخرى ببعض الذاتية. وعندما أراد الشيخ عجيب نشر الإسلام فى شرق السودان قاد رحمة كبير الميرفاب جيشا" عرمرما" لمعاونة الشيخ عجيب في حربه وأبلى الميرفاب في تلك الحروب، مما دعا الشيخ عجيب لعزل إدريس من أمارة بربر وتعيين رحمة أميرا" عليها تقديرا له، ووجه إدريس بالإقامة شمال بربر ليشكل حائط دفاع عن بربرومن ثم مشيخة العبدلاب فى حلفاية الملوك.وإختار إدريس أن يقيم في الجزيرة أرتولي التي تقع شمال بربر القديمة على بعد حوالي 35 كيلوميتر،ويعنى اسم أرتولى المكون من مقطعين أرتي ومعناها جزيرة و أولي ومعناها الخندق أو الحماية ، وهى تشابه كلمة جبل أولي وليس كما ينطقها الناس جبل أولياء وكذلك الجزيرة أولي فى منطقة سد مروى الحالى.كانت هذه الجزيرة واحدة من المراكز المهمة قبل ذلك التاريخ، والشواهد على ذلك الأثار الموجودة فى منطقة العدوة فى أرتولي،حيث توجد مقابر بها محتويات تدل على استمرار الحياة خلال كل الحقب التاريخية في السودان القديم، كذلك بقايا كنيسة،وكذلك الأثار الموجودة بالضفة الشرقية للنيل والأثار الموجودة الى الجنوب والى الشمال منها فى منطقتى كرني وراجل العدوة ،وتم تحديد المنطقة التى الت إلي إدريس من شمال محطة الجمارك الحالية بالعبيدية حتي السيمافور الحالي فى محطة الكربة شرقا" وغربا" وكان سكانها السابقين من النوبة القديمة أو ما يعرف عند السكان بالعنج ،وتعايشت المجموعتان. أما الباوقة فقد نشأت لاحقا" ، وكلمة الباوقة تعني الأرض الخلاء_ وهذه الكلمة معروفة في أرض البطانة _، وهي معروفة بباوقة حمد واللمين وهذا يدل علي نشأتها اللاحقة، و أول سكانها هم الجرانيس .
    ويقيم الإنقرياب فى مبيريكة و الجول وفتوار ولهم عموديتان: الأولي بمبيريكة فى ال هييس، وإنتقلت إلى الكاسراب في الجزيرة أرتولي، والثانية بالباوقة فى ال ابراهيم ود همزة. إستمرت العلاقات بين الميرفاب والإنقرياب تسير علي ما يرام لا تشوبها شائبة ولكن دارت حروب بينهم وبين جيرانهم الرباطاب من الناحية الشمالية، وبينهم وبين الشايقية لأكُثر من مئتى عام فيما عرف بحرب القيمان، فهم قد وقفوا لحماية الأطراف الشمالية من دولة العبدلاب وكانوا المكون الرئيسي للجيوش التي تاتي من الحلفاية لكسر شوكة المعتدين وخاصة الشايقية ،وكانت هذه الجيوش الاتية من الحلفاية ترتكز فى المنطقة التي عرفت بالقيقر أو قوز الفونج جنوب بربر القديمة ،وكثير من الذين يقيمون فيها الان من العبدلاب ويغلب إسم عجيب فيها،أثرت هذه الحروب فى أعداد الإنقرياب الحاليين. كما ذكر يوسف فضل أن حرب القيمان أسسها الأنقرياب وكانت لكسر الشوكة، وأستمروا يلعبون هذا الدور إلي نهاية القرن الثامن عشر، حيث كانت اخر الحملات التى شاركوا فيها هى حملة أبناء الأمين ود مسمار (أخوان ناصر)اخر ملوك الحلفاية ،والتى أقام احفاده المعروفين بالسوكتراب وهم أبناء محمد الصقاع بن الامين ود مسمار، ونحاسات محمد الصقاع هذا موجودة لدي أحفاده بالمنطقة مما يؤكد تواصل العلاقة . والامين ود مسمار هذا هو الذي هزم االفونج في أربجى ودمرها وهزم ملوك سنار،وحكم المشيخة من الحلفاية ومات فى حوش بانقا وقبر داخل قبة الشيخ بانقا وهو الذى كتبت فيه القصيدة التي فيها :
    غني وشكريه الليلة يا رقية دابى الكواني الضارب الليه
    سامعة لى كتال جيهة الهلالية خمستاشر حصان سكن سبعمية
    وذلك عندما داهمه الفونج بالهلالية فإنتصر عليهم ،عبر النيل إلي أبو عشر في طريقه لتولي السلطة في الحلفاية 1801م).
    ومن العبدلاب الذين يقيمون في المنطقة أيضا" اسرة الشيخ البدري المقيمة ببربر القدواب وكذلك أحفاد إدريس ود الفحل زعيم الجعليين الذي تزوج ستنا بت عجيب الثالث التي حكمت أمارة شندي في العقد الثامن من القرن الثامن عشر(1772م) وكتب عنها المؤرخ النمساوي كابو .
    وساهمت أيضا" قبيلة الإنقرياب في التاريخ الحديث حيث ساهموا في معارك المهدية ببربر بقيادة كبيرهم إبراهيم ود همزة وورد ذكرهم بقيادته في كتاب إسماعيل الكردفاني:المستهدي بسيرة الإمام المهدي وكتاب نعوم شقير ،وأيضا" حاربوا في كرري والنخيلة وكان كثير منهم أمراء كموسى ود الشيخ السوكترابي وعبد الرحمن ود النور . ومن الذين قدمتهم القبيلة لهذا الوطن سيادة مولانا السيد على الميرغني فهو حفيد النور ود الكاسر بامه وكذلك قدمت الأستاذ محمد يوسف محمد و يوسف حسن سعيد وهما من الأربعة الذين أسسوا الحركة الإسلامية فى السودان، وعبد المنعم محمد عبد الرحمن النور الذي كان واحدا" من الأربعة الذين أسسوا حزب البعث السوداني وشقيقه شهيد أكتوبر عبد الله محمد الشهير بالإنفيزيبلinvisible ) ،وكذلك شهيد بورتسودان فى أكتوبر الشهيد محمد الخليفة أحمد.والمؤرخ بشير كوكو حميدة و الأديب علي المك. ومن الشعراء قدمت تاج السر الحسن (اسيا و أفريقيا) والحسين الحسن وعوض أحمد الحسين(يانسيم أرجوك) ،وقدمت محمود الزبير لاعب الموردة الشهير . ولقد ظلت دائرة بربر الشمالية حكرا" على أبنائها، ففي الخمسينات كان عبد العظيم عبد الرحمن وبعده الأستاذ محمد الحسين والد يحي محمد الحسين عضو المجلس الوطنى عن البعث ثم تلاه مختار عبد الله إبراهيم في( 68 و 86 )ومجذوب عثمان مجذوب فى مايو، ومن ابنائها كذلك الشيخ النور أحمد عبد الله والشيخ أحمد عبد الله والد جعفر أحمد عبد الله بالمجلس الوطني وقائد قوات الفتح والأستاذ علي جاويش نائب رئيس حركة الأخوان المسلمين ، ومنهم أيضا عبد الماجد بشير الأحمدى ببربر واله،وينتمي كذلك بجهة أمه حاتم سكنجو وال جبارة العوض بكسلا وساطع محمد الحاج القيادي في حركة القوميين العرب والبطل الحسن ودسالم الإنقريابي (الوافر ضراعو) والذي يقيم أهله بالسعدابية

    (2)الديوماب:
    دشريف الهندى التاريخ الأصل والعراقة حامية مملكة العبدلاب شمال العاصمة(قرى)فى العهد الزاهر عهد الشريف عبد الله جماع وابنه الشريف عجيب المانجلك ومن ثم الامارت الشمالية لسيطرة مملكة العبدلاب على شمال السودان بمساندة ادريس النقير فى ارتولى والباوقة واسماعيل العقيل فى تنقسى الجزيرة وأحمد ادركوجا فى دنقلا وحفير مشو والشريفة ستنا بنت عجيب الثالث فى العهد الثانى والتى حكمت امارة شندى فى القرن السادس عشر وقد كتب عنها المؤرخون ....


    مقدمة عامة ونبذة تاريخية
    محمد ديومة الابن الاكبر للشريف عبد الله جماع والذى ولد من رحم امراءة شريفة ينتهى نسبها الى بنى امية ولها علاقة وطيدة بملوك الفونج بزعامة حاكمهم الاول عمارة بن الملك عدلان(دنقس) فى ذلك الزمان ونسب الديوماب كالاتى: محمد بن عبد الله جماع بن محمد الباقر بن السيد علي بن السيد محمد جبل بن السيد عبداللة بن السيد بن السيد بركات بن السيد القاسم بن السيد راتب بن السيد شهوان بن السيد مسيبع بن السيد ثعلبة بن السيدهوبر بن السيدالذاكر بن السيد سراج بن السيد جاء النصر بن الشريف غيث بن الشريف شافع بن السيد عمير بن السيد عمران بن السيد علي نور الدين بن السيد حسين بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيد بابكر بن السيد اسماعيل بن السيدعيسي بن السيد علي بن السيد محمد التقي بن السيد الحسن العسكري بن السيد علي الهاديبن السيد محمد الجوادبن السيد علي الرضا بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن سبط سيد الكونين الامام الحسين بن بضعة خير البرية صلي اللة علية وسلم السيدة فاطمة الزهراء رضي اللة عنها ,
    ولد ديومة فارسا ورجلا بارعا فى فنون القتال والسيف وكان حكيما ايضا عاقلا طيب النفس لا يعرف الشر والخبث وكان اشقائه هم ادريس النقير واحمد ادركوجا واسماعيل العقيل ومن ثم تزوج عبد الله جماع عائشة بنت الشيخ ابو دنانة الشريفة لينجب منها فارسا وبطلا مغوارا عرفته جيوش الفونج فى ذلك الزمان وقد استؤثر المانجلك بالخلافة بعد ان تنازل له الاخ الاكبر محمد ديومة بحجة انه من ال الشريف ابو دنانة الذين اشتهروا فى ذلك الزمان بالدين والتقوى والورع وتعليم امور الدين .وكان السبب وراء تسلسل الخلافة العامة فى ظهر الشيخ المانجلك حتى اخر خليفة ناصر ود الشيخ الأمين ود مسمار ود عبد الله ود عجيب .
    موطن الديوماب هو جزيرة مرنات ومرنات هذه عبارة عن جزيرة واسعة الارجاء شاسعة تقع حوالى 80 كيلو مترا من العاصمة الخرطوم و70 كيلومترا من شندي شمالا و10 كيلومترا من الشلال السادس السبلوقة وتقع الجزيرة فى قلب مدينة حجر العسل والتى تشمل قرى الديوماب وابو طليح وقرى الوحدة ,وتعتبر جزيرة مرنات من اكبر جزر ولاية نهر النيل من المنطقة الممتدة من السبلوقة جنوبا و حتى ابو حمد شمالا .يبلغ طولها حوالى 15كيلومترا تحدها من الجنوب الغربى قرية مدينى والجنوب الشرقى مدينة حجر العسل ومن الشمال الغربى مدينة ود حامد ومن الشمال الشرقى جزيرة نقزو وقرية الكندرية( الديوماب)وتتفرع الجزيرة الى ثلاثة جزر رئيسية مثل دقرمس وكجوج ويونى الأميناب وجزر صغيرة مثل جزيرة المناصير وارن وغيرها,
    حكم ديومة المنطقة شمال العاصمة قرى اذا كان اميرا عليها منذ تأسيس المملكة وكان ديومة يشكل حائط دفاع شمال العاصمة قرى وكان يمتد نفوذه من الشلال السادس جنوبا السبلوقة وحتى نهر عطبرة شمالا اذا كانت الادارة الشمالية الاخرى فى يد اشقائه النقير وادركوجا وذلك قبل ان تقوم مملكة الجعليين الكبرى بقيادة اول زعمائهم سعد ابو دبوس والذى كانت بداية حكمه الفعلية فى عام1588 وكان حكمه محلى بمشؤرة العبدلاب وكانت اللبنة الاولى لانشاء مملكة الجعليين التى اقيمت على شرف انقضاض مملكة العبدلاب القومية.
    وقد اشتهر ديومة ايضا بالزهد والتقوى واذا كان يقضى جل وقته فى العبادة والذكر اذ ما زالت اثاره باقية فى الجزيرة من مدافن واثار عتيقة امثال اكوام من الحجارة خلدها الشيخ ديومة,وارتبطت ايضا الجزيرة بالشيخ الشريف الهندى والذى اختلطت زريته بزرية ديومةواستقر فى بداية الامر فى مرنات ورحل بعدها الى الخرطوم جنوبا ونصبت له قبة فى قرية الديوماب تسمى ود الهندى.وقد كانت جزيرة مرنات معقل ال ديومة والشريف ود الهندى الى ان جاء عام 1946 حيث غمرت الجزيرة بالمياه ورحل الديوماب شرق النيل حيث استقروا فى قرية الديوماب والتى اخذ اسمها من الاب الشريف محمد ديومة وكانوا اول من سكن تلك المنطقة وقد رحل منهم رجل يدعى الأمين حماد ود بابكر ود على ود الامين ود عجيب ود شاور ود عبد الله جماع واسس قرية تقع شمال الديوماب موازية لمدينة ود حامد سميت لا حقا بقرية الكندرية تيمنا باسكندرية مصر ويقول شاعر الجزيرة مرنات:مرنات كاب للماعندو كاب ودقرمس قعر الجراب.
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------يسكن الديوماب اليوم فى مدينة حجر العسل فى قريتى الديوماب والكندرية وتعتبر قرية الديوماب من اكبر قرى حجر العسل قاطبة اذ يبلغ عدد سكانها قرابة ال10 الف نسمةومن اشهر العبدلاب فيها اسرة اولاد الفكى فضل السيد ود الفحل واسرة اولاد ديومة الثانى وتوجد اسرة الحميداب ومن اشهر الاسر فى قرية الكندرية اسرة الأمين ود حماد مؤسس قرية الكندرية الاول بجانب البشير ود الضؤ .
    والديوماب عموما فى هذا العصر لا يختلفون كثيرا عمن كان عليه ابائهم القدماء فقد كانوا اصحاب ملك وسيادة فى منطقة حجر العسل اذا ارتبطت الجزيرة مرنات والجزيرة يونى الاميناب بأسم العبدلاب حيث ورثوا تلك الجزر من ابائهم العبدلاب ,وعندما قامت العمد فى منطقة حجر العسل كان اكثرهم من الشايقية مثلها مثل قى جنوب ولاية نهر النيل اذ كان العمدة ود بادى فى شندى والعمدة ود ناصر فى مويس والعمدة ود زياد فى البسابير والعمدة ودبليلو فى حجر العسل والعمدة ود يوسف فى مديسيسة والعمدة بشارة فى جزيرة نسرى والعمدة ود الهدى فى ود حامدوهولاء كلهم من الشايقية وكان العمدة المشهور فى حجر العسل من العبدلاب الديوماب هو العمدة (المنجم)وهو محمد الامين بن حماد بن بابكر ود على بن الامين بن عجيب بن شاور بن عبد الله جماع ونسبة لانصهار القبائل فى منطقة حجر العسل نسى الناس تراثهم وتاريخهم وتزاوجوا فيما بينهم عبدلاب وجعليين وشايقية وفادنية وحسانية وصورادة وغيرهم ومازال انسان الديوماب يتمتع بصفات فريدة فى المنطقة مثل الكرم والشهامة والقوة وقد يختلف الديوماب عن بقية العبدلاب فهم لا يكثرون من تسمية اسماء العبدلاب كما نراها فى اماكن العبدلاب الاحرى ولم تكن لديهم ارث مشهودحتى سيف الشيخ ديومة بن عبد الله جماع وبردعته لم يحتفظو بهاولم تبنى له قبة يزورها الناس لتكون تخليدا له .
    ومهما يكن من امر فأن للديوماب خصال وصفات فريدة فى منطقة حجر العسل من عفة وكرامة وكبرياء مما جعلهم متقلدين مناصب رفيعة فى الدولة من وزراء وضباط وعلماء يحسب حسابهم سنتطرق لهم فى الفصل التالى ان شاء الله.
    وكان للديوماب دور بارز وكبير فى خدمة انسان حجر العسل فعندما زرعت جزيرة مرنات فى موسم2007 ببصل الشنيف وكانت الاسواق فى حوجة ماسة له اذا ارتفع منسوب النيل وكاد ان يغمر بالمياه لولاء ان تبرع احد ابناء الديوماب البار باقامة سد منيع كلف مليارات الجنيهات ليصد مياه النيل وكان ان حصل ما اراد..
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من الذين قدمتهم قبيلة العبدلاب الديوماب لهذا الوطن الأستاذ على أحمد كرتى وزير الخارجية بجهة امه فأمه بنت الفكى محمد الأمين ود الفكى فضل السيد ود الفحل والاستاذ عبد الله يوسف الخديوى مدير الهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة(ولاية الخرطوم)وشقيقه زعيم المؤتمر الشعبى بالمحلية محمد يوسف الخديوى و عبد الرحيم الشعرانى(نهر النيل) والعميد الدكتور عبد الرحمن يوسف على والبروف عبد الرحيم محمد الأمين مدير جامعة الغرير الأماراتية ومدير جامعة السودان السابقومن الشعراء قدمت الشاعر احمد ابو جماع صاحب قصيدة (الطود الأشم عبد الله الطيب )والشاعر عباس فضل الله صاحب ديوان( رياض على النيل الازرق) ومن الفنانين قدمت لهذا الوطن براعم الفن السودانى أحمد الصادق وحسين الصادق وفنان حجر العسل الأول طارق حمادوقد كانت الدائرة 7 شندى الجنوبية حكرا على ابن المنطقة على احمد كرتى وفى الجالس المحلية كانت تحت سيادةعثمان مصطفى رئيس المؤتمر الوطنى بقرية الديوماب ومحمدالامين ابراهيم بقرية الكندرية ولنا عودة
    __________________

    و نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Ali Abdalla Hassan04-03-14, 10:41 PM
  Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Ali Abdalla Hassan04-03-14, 10:48 PM
    Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Abu Baker Ahmed Abdel Rahman04-03-14, 11:30 PM
      Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. على محمد على بشير04-03-14, 11:45 PM
        Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Ali Abdalla Hassan04-04-14, 01:32 AM
          Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. مجاهد قسم السيد04-04-14, 01:42 AM
          Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Elsanosi Badr04-04-14, 01:49 AM
            Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Ali Abdalla Hassan04-04-14, 01:56 AM
            Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. حواء سليمان ابراهيم04-04-14, 01:58 AM
              Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Elsanosi Badr04-04-14, 02:05 AM
                Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Elsanosi Badr04-04-14, 02:11 AM
                  Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. osman righeem04-04-14, 07:03 AM
                    Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. osman righeem04-04-14, 07:05 AM
                      Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. MOHAMMED ELSHEIKH04-04-14, 09:14 AM
                        Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. عبد الله شم04-04-14, 01:32 PM
                          Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. سيف النصر محي الدين04-04-14, 02:04 PM
                            Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. تبارك شيخ الدين جبريل04-04-14, 02:44 PM
                              Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. Ali Abdalla Hassan04-04-14, 05:21 PM
                                Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. على محمد على بشير04-05-14, 02:56 AM
                                  Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. عادل الباهي عبدالرازق04-05-14, 08:15 AM
                                  Re: من هم إخوانا (العبدلاب قري ) ؟ .. يعني نحن من دارفور وعايزين نتعارف معاكم .. عمر عبدالرحمن04-05-14, 08:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de