محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق

نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 11:55 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2014, 07:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق (Re: الكيك)

    كلمة الإمام الصادق المهدي في رد الجميل للشاعر محجوب شريف
    الإثنين, 07 نيسان/أبريل 2014 13:18


    بسم الله الرحمن الرحيم
    رد الجميل من الشعب لشاعر الشعب محجوب شريف
    أمسية 3 أبريل 2014م أمام بيت شاعر الشعب
    كلمة الإمام الصادق المهدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    مشهد مثل هذا في غير السودان مستحيل، لأن أهل السودان باختلاف عقائدهم، وأحزابهم واتجاهاتهم جاءوا يقولون وداعاً لشخص كان حبيباً لهم جميعاً، وكان يعبر بشعره عن ضمائرهم جميعاً. وأود أن أطوف بكم على المعاني التي اعتقد أن الحبيب الراحل كان يجسدها. ففي حقيقة الأمر إن أمثال محجوب من ذوي العطاء لا يفنيهم الموت، لأن من المعروف أصلاً وفعلاً أنه:
    قد ماتَ قـومٌ ومَا مَاتَتْ مـكـارِمُهم وعَاشَ قومٌ وهُم فِي النَّاسِ أمْواتُ.
    ومن هذا المنطلق أسطر وأقول المعاني التي أعتقد أن الراحل كان يجسدها:
    أولها: كان الراحل عنقود عطاء: كان إنسانياً يخدم الناس بقلبه وفعله وجمعيته (منظمة رد الجميل) التي وهبها للعمل الإنساني، كان إذاً رائد نشاط إنساني.
    ثانياً: ثم كان محجوب شريف مصلحاً اجتماعياً عمل على تخفيض وتسهيل وتيسير وتيسيير الزواج بالصورة التي يحتاجها مجتمعنا الآن، الذي صار فيه الزواج عبئاً ثقيلاً مستحيلاً، وبهذا السبب هذا صار شبابنا الآن فقط 25% هم الذين يتزوجون وكثيرين منه يطلقون للإعسار. كان مصلحاً اجتماعياً.
    ثالثاً: كان كذلك رحمه الله من الذين يتعاملون مع الناس جميعاً، مفتوح صدرهم للقريب والبعيد، صلاته الاجتماعية واسعة للغاية، ولذلك كان أحباؤه كثيرون، وعلى طول الخط في العمل العام، في الشعر، في الأدب وفي السياسة.
    رابعاً: كذلك كان شاعرنا نصيراً للمستضعفين اجتماعياً، وثقافياً، ومن أكثر المستضعفين في مجتمعنا المرأة. ولذلك عندما ولدت له الابنة الثانية وقال له بعض الناس "بت تاني؟!"، اندهش من هذا الاستغراب لأنه استغراب جاهلي: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ) [1]. هذا هو نفس المعنى الذي كان في الجاهلية ضد المرأة، والحقيقة قيل للشاعر أحمد شوقي في مناسبة مماثلة مثل ما قيل له، فقال قصيدة طويلة منها المعنى:
    إنَّ الشَمسَ في عَليائِها أُنثى وَكُلُّ الطَيِّباتِ بَناتُ
    خامساً: كذلك كان شاعرنا ترجمان الوجدان السوداني، ترجم الوجدان السوداني في كبوات السودان وفي صحوات السودان. الشعر الذي قاله في أكتوبر وفي أبريل صار مضرب الأمثال:
    أصبح الصبح
    ولا السجن والسجان باقي
    وكذلك ما قاله في أبريل:
    يا شعباً لهبك ثوريتك
    تلقى مرادك والفي نيتك
    وفي كبوات الوطن التي واجهها في بلادنا تصدى للطغاة بكلام قوي سلقهم بألسنة حداد، وهم الذين أقاموا في البلاد النظام الذي وصفه أمل دنقل بقوله:
    تحدث عن الطقس إن شئت فانت آمن
    أو حبوب منع الحمل إن شئت فأنت آمن
    هذه هو القانون في مزرعة الدواجن
    ولذلك نراه قد تحدث وتحدى قانون مزرعة الدواجن هذا بشعر سار به الركبان، فسجن مرات وعذب مرات، ولكن استطاع بذلك أن يحيي وأن يؤكد:
    أتَعْلَمُ أمْ أنتَ لا تَعْلَمُ بأنَّ جِراحَ الضحايا فمُ
    واستطاع بهذا الفم أن يعبر عن وجدان الشعب أثناء ظروف الكبوات.
    سادساً: وكان إلى ذلك مع إنجازاته النضالية فكهاً، حلو المعشر، متواضعاً يعبر عن المعنى:
    إذا امتلأت نفس اللئم من الغنى تمايل كبرا ثم قال أنا أنا
    ولكن الكريم النفس كالغصن كلما تحمل اثماراً تمايل وانثنى
    سابعاً: وكان علماً في التواصل الاجتماعي. أكثر العلاقات قوة في مجتمعنا التواصل الاجتماعي. كان يواصل الناس ويدفع ثمن المودة والمحبة معهم بلا منٍ ولا أذى. وفي يوم من الأيام في إحدى العلل المرضية التي واجهته وبعد الشفاء دعوته هو وأسرته لتكريمه، وفي هذا التكريم جاء هو والأسرة، وقال، وكان يعلم ما لقيناه من عنتٍ وكم شقينا نحن بمايو، وقد كان مدحها في غفلة من الزمان بشعر رائع:
    أنت يا مايو الخلاص
    يا جداراً من رصاص
    ولكن النظام صدأ وبان معدنه الرديء فأذاق الشعب ومن ناصروه سوء العذاب. ولذلك قام المرحوم وبكل نبل التائبين، وبكل كرامة وشهامة قال لنا، أنا اعتذر لكم وأعتذر للشعب السوداني عما قلت في هؤلاء الوحوش، والغريب أنه هكذا بنبله عبّر، وهو نبل لم يسعف كثيرين من الذين ساهموا في الخطيئة الانقلابية، واشقوا البلاد بانقلاباتهم وسجونهم، وحتى بعد أن أدركوا سوء عملهم يمشون بين الناس كأنهم لم يفعلوا شيئا، ولم يسعفهم نبل الاعتذار مراهنين على غفلة النسيان، الصلف منعهم من الاعتذار وربما عادوا لمثل ما فعلوا لو سنحت الظروف يدخلون جحر واحد مرات، والحقيقة أن كل الذين صنعوا الانقلابات وأقاموا معها الطغيان وبطشوا بالناس صاروا هم ضحاياها:
    وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازًا لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا
    كان المرحوم بهذا النبل يتعامل مع الجميع ولذلك يكتسب حبهم ويكتسب ودهم، أقول هذا وأنا في معرض التأبين له لأن هذه الشخصية بهذا النبل قد خلقت بينها وبيننا، وبينها وبين كثيرين ممن لم تجمعهم معه الفكرة، المودة والمحبة.
    ثامناً: الحقيقة أن هذا الراحل مع كل الظروف المحبطة، والمرض الذي يعاني منه، وكنت في آخر لقاء له في بيته هنا أشعر كيف ينازع لكي يتنفس، مع هذا كله استطاع قبل وفاته أن يرسل لنا جمعياً تلغرافاً من تلغرافات الأمل، قال فيه:
    ملء جفوني بَنوم مُتأكِّد
    بل متجدِّد .. بتنهض تاني
    والحقيقة أن أسوأ ساعة الليلة وأكثرها حلكة هي التي تكون قبل الفجر، فالفجر آت ونظام الفجر آتٍ.
    تاسعاً: وآخر ما أقول في شاهد الراحل أقول: إن محجوب شريف كان على سنة صديقه الراحل محمد إبراهيم نقد، من الذين طوعوا الأيديولوجية للمناخ السوداني، فجعلوا لها جذوراً في المجتمع السوداني تتعدى حدود الأيديولوجية، غلبوا بإنسانيات السودان مفاهيم الصراع الطبقي واتخذوا من إنسانيات السودان وسائل للتعامل بينهم وبين الآخرين لبناء غداً يشترك الجميع في بنائه. وهذه خصلة تدل على أقلمة، وهذه الأقلمة ليست غريبة على السودان. كوش استطاعت أن تجذب إليها حضارة الفراعنة وحضارة الإغريق وتنبت حضارة سودانية فريدة صار السودان بها ليس مجرد مستقبل ولكن صاحب عطاء، وكذلك المهدية، فالمهدية استطاعت أن تغيير في مفهوم المهدية: الشخصنة عند الشيعة، وآخر الزمان عند أهل السنة، فالمهدي جعل المهدية وظيفة إحياء الدين، كذلك حقق المهدي تحريراً أساسياً للفكر الإسلامي على أساس أن الإحياء مستقبلي وليس ماضوياً، على أساس أن "لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال", هذا المفهوم الذي يجعل المهدية صاحبة عطاء في الفكر الإسلامي لا مجرد استقبال، وهذا يعني أن ما فعلاه مما ذكرت من أقلمة الفكر الوافد على المناخ السوداني، هي مسألة تتطابق تماماً مع عبقرية الشعب السوداني الذي يفعل هذا.
    لا عيب أبدا في استقبال فكر وافد، ولكن العيب في التبعية العمياء، ونحن في السودان نستطيع أن نستقبل ما نستقبل، ولكن نستطيع أيضا أن نطوره مما يلائم ظروف السودان الفكرية والاجتماعية، وهذا ما يمكن أن ننسبه إليه أيضاً.
    عاشراً: هذه حسنات نعددها له بحق، ونحن قوم نحمد في شريعتنا مكارم الأخلاق من أي شخص يأيتها، فمكارم الأخلاق حميدة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الْخَلْقُ كُلُّهُمْ عِيَالُ اللَّهِ، فَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ" [2]، ويقول علماء المسلمين أيضاً العدل هو شريعة الإسلام في أي مكان كان العدل فذلك شرع الله وحكمه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً في هذا المعنى: "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاق" [3]، وبهذا المنطلق نعتقد أنه يمثل تمثيلاً وتجسيداً قوياً عبارة "إن الدين المعاملة"، تجد بعض الناس كثيري الصلاة والصيام ولكن الواحد منهم مستعد أن يغش، ويأكل حقوق الناس، ويكذب ويفعل ما يفعل، ويدعي أن الصلاة تنجيه، قالت السيدة عائشة (رض): "إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ" [4] فالمفهوم هنا أن لمكارم الأخلاق محمدة عند الناس وعند الله، وهذا يدل على أننا نستطيع أن نستمطر له الرحمة بموجب أنه كان صادقاً وكان عادلاً ومتواضعاً ومناضلاً يتصدى للطغاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَعْظَمِ الْجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ" [5].
    وفي ختام حديثي هذا أعزي زوجه أميرة، وبنتيه مريم ومي، وأسرته الصغيرة وحزبه، والوطن الكبير الذي افتقده، وأدعو لهم جميعاً بحسن العزاء، ونحن نعتقد أن ما خطه من سيرة، وما تركه من شعر، وما ترك من معان وصمود ستكون إن شاء الله زاد لهذا الشعب في نضاله حتى يقيم نظاماً فيه السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل والعدالة الاجتماعية الناجعة.

    والسلام عليكم،،


    ملحوظة: كتب الحبيب الإمام الصادق المهدي رؤوس المواضيع وألقى كلمته بالتأبين شفاهة، وقمنا في المكتب الخاص له بإعداد الكلمة أعلاه مستفيدين من النص المكتوب وتسجيل الكلمة بالفيديو.



    ---------------

    لسة شريفنا يا محجوب .. بقلم: ضياء الدين مدثر رجب
    الإثنين, 07 نيسان/أبريل 2014 13:12



    eلسة شريفنا يا محجوبوفارس بالدرر موصوفوأثرك فينا باقي مبينودربك بالنجوم مرصوفحروفك باقية يا انسانعلي السودان شفوق وعطوفوحقاً .. انتَ ولدوا البارمُحال في حقو تمرُق أُفوكنتَ الشعب .. ونبض الشعبوصوت الشعب .. في أقسي ظروفنهيت عن منكر السلطانوأمرتَ جنودو بالمعروفويشهد ليك تراب بلدي .. وجبال بلديونيل بلدي .. ونخيل .. وجروفوتشهد ليك سجون بلديحضورك فيها كان مألوفوتشهد ليك دموع الناسوعليكْ .. صلت صفوف وصفوفوتشهد كل أهازيجكوتشهد ليك حروف .. وحروفحروف .. من بكرة جايبة عشموأمل سوداني مالي الجوفحروف .. لا لفْ .. ولا دورانْحروف تكسِر حواجْز الخوفحروف .. مليانة في المليانقنابل حارقة كالمولوتوفحروفك راسخة في السوداندروس .. وسياسة بالمكشوفولسة شريفنا يا محجوبوفارس بالدرر موصوفولسة شريفنا يا أستاذونشهد ليك الوف في الوفحروف لي وطنك الملهوفتصارع كلْ كلاشينكوفضياء الدين مدثر رجببرلين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:01 AM
  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:09 AM
    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:14 AM
      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:49 AM
        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 08:37 AM
          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق مني عمسيب03-04-14, 08:48 AM
            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:17 AM
              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 10:08 AM
                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق اسماعيل عبد الله محمد03-04-14, 10:17 AM
                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الزنجي03-04-14, 10:22 AM
                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق عبدالله عثمان03-04-14, 11:21 AM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:17 PM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:37 PM
                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق محمد علي عثمان03-04-14, 09:39 PM
                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق Mohamed Adam04-04-14, 03:32 AM
                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 09:05 AM
                              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 05:25 PM
                                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 09:48 PM
                                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق bashir kurdufan05-04-14, 00:22 AM
                                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك05-04-14, 08:29 AM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك05-04-14, 09:23 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 05:50 AM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 08:52 AM
  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق المكاشفي الخضر الطاهر06-04-14, 09:17 AM
    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 09:36 AM
      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 09:17 PM
        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-04-14, 08:06 AM
          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-04-14, 04:49 PM
            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك08-04-14, 07:08 AM
              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق مني عمسيب08-04-14, 07:13 AM
                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك08-04-14, 09:09 PM
                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك09-04-14, 07:43 PM
                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك10-04-14, 10:24 PM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك10-04-14, 10:39 PM
                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك11-04-14, 02:09 PM
                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك12-04-14, 09:17 PM
                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك14-04-14, 07:48 AM
                              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك14-04-14, 09:52 PM
                                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك15-04-14, 09:39 AM
                                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك18-04-14, 04:56 PM
                                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك21-04-14, 09:10 AM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك23-04-14, 10:16 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك24-04-14, 09:55 PM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك27-04-14, 09:25 PM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك29-04-14, 05:37 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-05-14, 05:47 PM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-05-14, 09:58 PM
                                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-05-14, 10:11 PM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-05-14, 10:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de