محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 10:22 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2014, 04:49 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق (Re: الكيك)

    كلمة الحزب الشيوعي السوداني في تأبين الشاعر الراحل محجوب شريف


    كلمة الحزب الشيوعي السوداني في تأبين الشاعر الراحل محجوب شريف






    04-07-2014 03:43 PM
    كلمة الحزب الشيوعي السوداني في تأبين الشاعر الراحل محجوب شريف

    يقراؤها :د.عبدالقادر الرفاعي

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام علي رسول الله.

    ايها السيدات والسادة الكرام، احي عبركم كل افراد الشعب السوداني ايها الزميلات والزملاء الاعزاء الاخت العزيزة اميرة الجزولي العزيزات مريم ومي محجوب شريف، وبالطبع احمد شريف والخير شريف وكل اصهار الراحل العزيز، الي جميع الاهل والجيران والاحباب والي كل الاصدقاء والضيوف وقادة الاحزاب وقادة العمل الوطني والي كل الادباء والشعراء والمبدعين والفنانيين والاعلاميين رفاق محجوب شريف، السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته، اقرأ عليكم هذه الكلمة نيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في رثاء الراحل العزيز محجوب شريف، الان وقد مضي محجوب شريف عنا اغلق باب العمر وراءه ومضي سيظل مقعده شاغراً في حياتنا وفي حياة شعبنا الذي احبه ليس هذا فحسب وانما في حياة كل الذين عرفوا محجوب شريف.. وتغني محجوب بامجادهم وامانيهم الانسانية الواسعة، ان محجوب شريف لم يمت ولن... لكنه انتقل الي الضفة الاخري وهو يسمعنا الان. نحن لا ننسي
    ولكن طول الجرح يغري بالتناسي
    في شتاء مقفهرالوجه قاسٍ
    وفي عقبيه ما يأتي خريف مجدبٌ
    دون نداوة
    وتعري كفه العالم من كل بهاء وحلاوة
    حينما ينقلب التذكار عبئاً وعذاباً وقصورا
    وبكاءاً اخرس النبرة وحشياً ضريرا
    حينما يلجئونا الحزن الي بطن الجدار
    كي تسفي فوق تراب الموت زهرة
    زهرة ميتة طال عليها الاحتضار
    لا نري الا التناسي مهرباً من موتنا
    موتنا القادم في وضح النهار
    قل لنا يا محجوب من اي طريق جئتنا وفي اي سحابة خزنتك النعمة الكبري لنا
    قل لنا يا محجوب هل ستظننا سننساك ام ان شعبنا سوف ينساك؟ نقول لك: لا والف لا.
    وسنظل نردد ما كنت تقول، سنردد كل شئ من ورائك.
    سنقول:
    ياشعباً تسامي
    ياهذا الهمام
    تفج الدنيا ياما
    تطلع من زحاما
    زي بدر التمام
    تدي النخلة طولا
    والغابات طبولا
    والايام فصولا
    والبذر الغمام
    نم هانئاً رفيقنا الغالي فنحن علي الطريق يا نصير الفقراء والمحرومين والمطهدين ونسأل اي عبقرية نبعت من نسيج مشاعرك الانسانية، تجسدت في قيم رد الجميل.
    لم يعد للنبع غير المنحني
    ارهف السمع علي نبض المناجل
    ما المنايا انها اقدارنا
    وامتداد البحر، احضان السواحل
    لا الوم الليل ان هامت به
    وحشة الليل واحلام البلابل
    يعتلي الفجر المتاريس، الجنادل
    ايها الشاعر ضوأت المشاعل
    فانبثق نهراً وثاراً وجداول
    يا رفيقنا محجوب يفقتدك اليوم الاطفال، والمرضي، وذو الاحتياجات الخاصة اللاي يعانين من الناسور البولي، وذو الاعاقة. ينتظرك الشباب، انتظرك الشباب بالماضي، وانتظرك بالحاضر وسوف ينتظرك في المستقبل، الشباب... الشباب... الشباب... حراس الوطنية والمصدر الدائم لقيادات متحررة.
    يارفيقنا محجوب شريف نم هانئاً وانت تعانق رفاقك عبدالخالق محجوب، ومحمد ابراهيم نقد، و د.علي فضل، والجزولي سعيد، والتجاني الطيب، وجوزيف قرنق، وعزالدين علي عامر، ومحجوب عثمان وعبدالرحمن الوسيلة، وهاشم العطا وفاروق حمدالله وبابكر النور ورفاقهم البواسل، وسعاد ابراهيم احمد، وفرح حسن ادم، وعبدالحميد علي، وغريب الله الانصاري، وحسن التاج ومن الله عبدالوهاب وفاروق زكريا وابناء الشعب الشهداء الغير معلومين وما ارادوا ان يعلموا ولم يطالبوا.
    فقد كان محجوب انساناً رفيعاً نقياً كالبلور وكان دائم الابتسام، رحب الخصال، خصب الخيال. عنوان للطيبة والتسامح والانسانية. لكن سواعده حين يجد الجد كانت تطيح لم يعرف المساومة يوماً ولم يدركه الوهل ولم يفت في عضده اغراء.
    جاء الي الدنيا بسيطاً وتركها بسيطاً كذلك واصل طريقه بصلابة كالفولاذ واصبح رمزاً للنقاء والصفاء والبطولة والفداء، محجوب شريف ابن الشعب، ابن شقائه المتكاثر، اننا نعدك باننا سارون في طريقك ملتزمون بوصيتك انه لا حياة مع الظلم ولا ظلم مع الحياة، ملتزمون بها لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة. ان الشعوب لقادرة ان تقتلع الظلم من جذوره، وان تتابع القطرات يترك بعده سيل يليه تدفق الطوفان، فيموج يقتلع الطغاة مزمجراً اقوي من الجبروت والسطان.
    هذه مني... وليس من اللجنة المركزية، هذه مني للاخ العزيز د.غازي صلاح الدين..
    حلمت يا محجوب:
    بالسفن طليقة تطوف بالبحار
    بعالم من الفرسان
    بالامن للجميع والعدالة
    بالحب سافراً بلا غلالة
    حلمت يامحجوب بالجزر طليقة تطوف بالبحار
    حلمت يامحجوب بكوكب من الحدائق الفضية الاوراق
    يظل في غصونها الثمر
    علي مدار العام
    حلمت بالحمام
    يرتاح امناً علي اكتافنا
    ويبتني اعشاشه ان شاء في ثيابنا
    لا اكرر القول بلالتزام بوصيتك ان اتانا نعيك الحزين، ان لا نملأ اعيننا بالدموع، ولانترك النساء يعولن خلف جنازتك، لانك افنيت عمرك القصير الطويل محارباً من اجل عالم نضير وانك الان كوفئت بالخلود فانت رجل خالد.
    يا محجوب شريف:
    المجد لك
    يا من يحار في مدارك الفلك
    وترتمي تبتلاً علي حزائك النجوم
    محجوب شريف نم هانئاً فانبلاج الفجر اقرب الينا من حبل الوريد ان شعبك لن ينساك، ابدً. وان كل تراب الوطن الغالي سيصدح باسمك حتي النصر والنصر القريب .. محجوب شريف وداعاً فمثلك لا يموت. والسلام عليكم ورحمة الله.




    --------------------------------

    محجوب شريف...الموت واقفا


    04-07-2014 10:12 AM
    حيدر إبراهيم علي

    .

    كان(محجوب شريف)حقيقة لا مجازا،حنجرة هذا الشعب،فقد كان لسانه ولسان حاله حين يحاول الطغاة اسكات ذلك اللسان.
    كان محجوب شريف هدية الفرح والأمل والحلم الساطع حين يحاول اليأس والإحباط ان يغوي إرادة الشعب،فيرفعه محجوب عاليا ويذكره بأنبل ما فيه..
    كانت موهبته تكمن في تلك القدرة المدهشة في التقاط الكلمات العادية من الطين والتراب ليجعل منها فراشات تفيض بالجمال والسحر،ويحولها إلي لغة كأنها من نحت فدياس أو من أوتار زرياب،في حسنها ودقتها وتأثيرها.فقد انفرد محجوب برفع العادي والمعتاد الي عوالم متع العقل والقلب،وتحويله الي محفزات للتفكير الثاقب،وسند لإرادات قلب لا يخاف ولا يتردد.
    كانت قصائد محجوب زوادة للروح في أزمنة عسف العسكري الفرّاق والعسكري الكذّاب.تسند ظهر الشعب حين تتعب قدماه من الصمود، ويحاصره الإرهاق والعناء.فتأتيه مثل الأذان منبهة ومذكرة أن الطريق طويل وشاق، ولكن يهزمه الأمل والنضال المستمر واليقظ الذي لا تأتيه سنة ولا نوم..
    ويكتب(محجوب) بهذه اللغة الجديدة البسيطة،قصائده السهلة، والتي تمتنع علي كل من يحاول ان يقلده،أو يكتب مثلها.ويحرق اصابعه لأن تلك اللغة والاحرف ليس لها من مطوع غير اصابع محجوب.وهذا أيضا من اعجازه المحير لغة نتداولها يوميا ولكنها نجدها وقد ارتقت عنده الي ما أذن سمعت.
    هذا عن شكل قصيدة(محجوب) ،ولكنه يكرر نفس الإعجاز في مضمونها،حين يحوّل الحدث اليومي العاديإلي قضية عظمي وهم إنساني يستوقف كل غافل لا يشغله ما حوله لأنه مستغرق في احلام عصافير، وهو يري العادي من هموم الكون.وهنا(محجوب) يريد أن يقول ليس في حياة ووجود الإنسان ما لا يستحق التوقف والاهتمام.وهذا منبع الاشتراكية الانسانية التي ميزت فكر(محجوب شريف).فالانسان هي القيمة العليا التي لا تعلو فوقها قيمة.وكأنه يردد دائما:لقد خُلق السبت من أجل الإنسان،وكذلك صُنع الحزب من أجل الإنسان.فقد كان الإنسان هو "اللائحة"والنظام،والصلاة.كان يري في أي حدث الإنسان، فيمسك بهذا الإنسان.ولذلك كان يقبض علي هذا الجوهر وصارت له القدرة الخفية علي اقتناصه من وسط كل ما هو عابر أو ضئيل او ****.
    كان(محجوب) في قلب قافلة نبلاء رفعوا شعار:" اللغة من أجل الشعب".فنراه دائما مع (بيرم التونسي)و(أحمد فؤاد نجم)و(صلاح جاهين)و(مظفّر النواب)و(والت ويتمان)والاخير الذي وصف أبناء قبيلته:"لقد حملوا الغذاء الي الطيور الزّغب التي عليها الآن أن تنهض وتطير وتغرد بنفسها".
    جاء شعره في أصعب الاوقات، ولكنه آمن بأن الجمال ممثلا في الشعر يعيد ترتيب العالم ويجعل الحياة تستحق أن تعاش رغم صعوباتها.وقد تحمل بجسارة مسؤولية إعادة النظام لفوضي العالم،وأن يطارد القبح من حياة الوطن.وحاول ان يسكن الشعب في الحلم واجب التحقق رافعا أياه من عذابات وخيبات لا تنتهي،تبثها وتحرسها انظمة العجز والجحيم.ورغم ان شعر(محجوب)ورفاقه تنوشه أسهم النقد التي تتهمه بالمباشرة وعلو الصوت.يري الكثيرون أن الغموض هو ميزة جمال المرأة والشعر.كما أن (مندور) و(نازك الملائكة)،جاءا الينا بمفهوم "الشعر المهموس" الذي يذهب الي القلب مباشرة دون الارتطام بالأذن. ولكن ناس(مجحوب)اسسوا لجمالية وحساسية شعرية جديدة تقوم بتجميل المباشر قبل أن تنقله كما هو للمتلقي.ويضاف الي ذلك أن هذا الشعر يغني ولا يقرأ أو يتلي فقط.الغناء واللحن يضفي علي المباشر المعلن والواضح جمالا يتشابك مع الطرب والترديد فيعلو درجة علي أي شعر آخر.يستحيل أن يهرب الشعر الملتزم من المباشرة ،ولذلك فهي ليست نقيصة في هذه الحالة لأن للشعر وظيفة الي جانب المتعة والتذوق.فشعر(محجوب)ورفاقه ليس صاخبا أو ضاجا،بل مهمته أن يزلزل ولا يدغدغ تلك النفوس التي غطاها الكري والفتور.
    كانت حياته شعره،وكان شعره حياته.فقد كان يتوق أن يري ما يتمناه وينشده قد أصبح واقعا خلال حياته.فقد احتوت قصائده علي "مانيفستو" أو بيان أو نداء: حرية،وتنمية،وسلام.من يقرأ شعره جيدا يجده يحتوي كل تفاصيل برامج الاحزاب، وتوصيات المؤتمرات.وكان يتوق أن تكون حياته وحياة وطنه كما قالت قصائده،فردوسا ارضيا،وكان هذا ممكنا.فقد كان من حقه أن يعيش حياة طبيعية:يدرس التلاميذ،وينظم الشعر،ويجلس مع بناته في مرح،ويشرب شاي المغرب بانتظام في بيته ومع أصدقائه.ولكن شئنا لوطننا أن يكون ساحة سجون ومطاردات وملاحقات ومراقبة،وصار نصف السكان يطارد النصف الآخر. ويُصرف علي الأمن ضعف ما يصرف علي التعليم والصحة.هذا وطن شاذ،قضي(محجوب) فيه عمرا قصيرا بلا راحة:سجينا،أوملاحقا،ومفصولا من العمل.ويتكرر نمط حياته علي آلاف السودانيين الشرفاء.فكيف يُرجي لمثل هذا البلد تقدما؟لقد أصيب الوطن بقرحة العسكر والاستبداد، وظل ينزف منذ الاستقلال وحتي الآن،وقد اقترب من الاحتضار.فقد أهدر السودان كل طاقاته وامكانياته في أمن وتأمين السلطة،فحرم(محجوب) والكثيرين من السودانيين من حق طبيعي بسيط:أن يكون في وطنه وأن يعيش بالطريقة التي يختارها ويريدها. ولكن سُلط القمع اقتطعت جزءا مقدرا وخصبا من حياة(محجوب)وتدخلت في هبة القدر في حياة طبيعية.

    لقد مات محجوب شريف واقفا وعينه الي السماء لم يتراجع ولم يهادن حاملا قضيته حتي انتقاله الاخير.وهذه فكرة عظمة الصمود حتي النهاية،وهذه هي القصيدة -الدرس الذي أبي محجوب إلا يكمل بها صورة حياة المناضل الحق،واتساقها فكرا،وقولا،وفعلا.فقد صمد(محجوب)مسلحا بشعره وحزبه،وكان أحساس أنه ليس بمفرده يملأه بالعزيمة القوية والأمل الذي لا يخيب:
    يمه السجن مليان رجاله ما بتنداس
    الخاتو قبلي الساس
    والشالو هم الناس
    يالهم من رجال عظماء شامخين ،ولكن بالمناسبة أين هم الآن يامحجوب؟ فقد عرفناهم(كليتون)وطليعة ومقدمة جسورة،وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر.
    يحرجني مرأي العابرين:مصطفي سيداحمد،وحميد،ووردي،والدوش،فقد رحلوا
    مبكرا قبل أن يروا الفجر الذي غنوا وأنشدوا له.لذلك شملنا الحزن المضاعف
    برحيلهم: الفقد والحلم المُعطل.واليوم يلحق بهم محجوب.نحن مطالبون باعتذار لهم ولك يامحجوب، لأننا تركنا ماتحلم به يوماتي مستباحا لعصبة من المشعوذين والطفيليين،ولم نشرع في بنائه بجدية وعزم.وتظل"حنبنيه"تطاردنا وتلاحقنا مثل بومة الصدى"حتي تقول الهامة اسقوني".فقد تأخرت"حنبنيه" وظلت أملا مستقبليا ولم تتحول الي فعل وضع اللبنات لما تحلم به.ولكن قد حدث ما خشيته:-
    أخاف الطريق..
    اللى ما بودى ليك
    وأعاف الصديق
    اللى ما بهم بيك
    للأسف ،فقد ضاع الدرب أو الطريق الذي يؤدي إليه من الجميع،كما تحول كل الاصدقاء الي الحلول الفردية .ولكم الحق في أن تعافهم لأنهم لم يعدوا يهمون به،ولم يعدوا مهجوسين يومياتي به وببنائه.
    أخيرا،يعزينا(درويش)بأن أمثال (محجوب)خالدون وكانوا علي مر التاريخ يهزمون الموت،وأكرر قوله المحبب:-
    هزمتك ياموت الفنون جميعها
    هزمتك ياموت الاغاني في بلاد
    الرافدين.مسلة المصريّ،مقبرة الفراعنة،
    النقوش علي حجارة معبد هزمتك
    وانتصرت،وأفلت من كمائنك
    الخلود...
    فاصنع بنا،واصنع بنفسك ما تريد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:01 AM
  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:09 AM
    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:14 AM
      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 05:49 AM
        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 08:37 AM
          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق مني عمسيب03-04-14, 08:48 AM
            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:17 AM
              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 10:08 AM
                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق اسماعيل عبد الله محمد03-04-14, 10:17 AM
                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الزنجي03-04-14, 10:22 AM
                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق عبدالله عثمان03-04-14, 11:21 AM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:17 PM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك03-04-14, 09:37 PM
                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق محمد علي عثمان03-04-14, 09:39 PM
                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق Mohamed Adam04-04-14, 03:32 AM
                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 09:05 AM
                              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 05:25 PM
                                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-04-14, 09:48 PM
                                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق bashir kurdufan05-04-14, 00:22 AM
                                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك05-04-14, 08:29 AM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك05-04-14, 09:23 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 05:50 AM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 08:52 AM
  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق المكاشفي الخضر الطاهر06-04-14, 09:17 AM
    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 09:36 AM
      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-04-14, 09:17 PM
        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-04-14, 08:06 AM
          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-04-14, 04:49 PM
            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك08-04-14, 07:08 AM
              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق مني عمسيب08-04-14, 07:13 AM
                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك08-04-14, 09:09 PM
                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك09-04-14, 07:43 PM
                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك10-04-14, 10:24 PM
                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك10-04-14, 10:39 PM
                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك11-04-14, 02:09 PM
                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك12-04-14, 09:17 PM
                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك14-04-14, 07:48 AM
                              Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك14-04-14, 09:52 PM
                                Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك15-04-14, 09:39 AM
                                  Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك18-04-14, 04:56 PM
                                    Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك21-04-14, 09:10 AM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك23-04-14, 10:16 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك24-04-14, 09:55 PM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك27-04-14, 09:25 PM
                                      Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك29-04-14, 05:37 AM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك04-05-14, 05:47 PM
                                          Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-05-14, 09:58 PM
                                            Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك06-05-14, 10:11 PM
                                        Re: محجوب شريف ...صاحب الخلق النبيل ..ونصير الضعفاء ..الوطنى الجسور ...توثيق الكيك07-05-14, 10:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de