وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 06:22 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-12-2013, 10:44 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...!

    العنوان لبوست سابق انزلت فيه بعض التعليقات على بعض ما تنشرة صحافة الاخوان المسلمين الحاكمين للسودان منذ عام 1989 وما يكتبه بعض كتاب الاخوان من مواضيع وكيف يعالجون قضايا الوطن برؤيتهم المحدودة وهى رؤية ضيقة تجد الضيق من الشعب السودانى الذى يتململ من ما يرى ويشاهد والمنشور ايضا كشف و
    يف اوصلوا السودان الى مرحلة الانهيار للدولة والاقتصاد الى ان انقسم جزء عزيز منه وتهدد الحروب اجزاء اخرى منه بالانفصال ..

    طالبنى اخوة اعزاء بالتواصل فى هذا البوست وافراده بعيدا عن المضحك المبكى الذى يشابهه فى الاتجاه ويوثق لمرحلة انهيار المشروع الحضارى وما افرزه من سلبيات انعكست على واقع الشعب السودانى الصابر ..
    نتواصل هنا فى هذا البوسن برؤية مختلفة اذ تغلب عليه الطابع الخفيف والتعليقات قليلة الاسطر

    تحياتى للذين تواصلوا معى عبر الايميل ولا استطيع ان اعددهم او اذكر اسمائهم

    للتواصل مع بوست سابق انقر هنا

    قالوا ...وقلنا ...تعليق على الاحداث ...والاخبار ..والاراء




    كاتب المؤتمر الوطنى يوسف عبد المنان الذى يكتب فى المجهر ووصفه احد كتاب الانتباهة بانه فاقد تربوى ... يابى الا وان يؤكد هذا الوصف ... اقرا اخر ما كتبه هنا

    إلى دكتورة "مريم الصادق المهدي": كل سنة وأنت طيبة، كيف أخبار الجماعة "عبد العزيز الحلو" و"مني أركو مناوي" عاملين كيف مع رمضان.. هل أرسلت إليهم رقاق السحور والحلو مُر وقليل من الكبكبيه والعدسية، ولا (خوَّتكم) بتاعة تحالفات ظرفية فقط؟ وبالمناسبة وين السيد "مبارك الفاضل" وكيف حال "الحاج ورا

    ق" و"فيصل الباقر" وبقية الشلة، وأنت يا "مريم" خليتي ناس "غازي سليمان" ولا شنو؟ وهل صحيح "مصطفى سري" تكسرت أسنانه في نيروبي كما جاء في رواية "محمد محمد خير" ولا الأخير مغرض وجبهجي بتاع شمارات ساكت!


    إلى الدكتور "الباقر أحمد عبد الله": يعجبني فيك حبك الشديد للملوك وأصحاب العروش من الحكام العرب، وأطربتني كلماتك في ملك المغرب ومن قبل ملك السعودية وأمير الكويت.. يا أخي قول حاجة في الرئيس "عمر البشير" ولو مرة واحدة، "فالبشير" لا يقل في شيء عن ملوك العرب صغارهم وكبارهم، وحرام عليك تشرق وتغرب ولا تدينا نظرة واحدة.. نحن السودانيين طبعاً!
    { إلى مولانا "محمد عثمان الميرغني": خذ نصيبك من الحكومة القادمة كاملاً ولا ترضى بغير سبع وزارات اتحادية ومثلهم وزراء دولة و(20) وزيراً ولائياًً في كل ولايات السودان، فالحكومة القادمة عمرها ينتهي بانتخابات 2015م، والحزب الاتحادي الديمقراطي تلاشت فرص وصوله للحكم عن طريق صناديق الاقتراع، ولكن عليك (بخم الرماد) من خلال الحكومة الحالية!



    -----------------------

    صحفى المؤتمر الوطنى ...ياسر محجوب
    كتب بصحيفة الاخبار فى عموده ما يلى

    الذهب.. الفردوس الموعود


    : أمواج ناعمة - ياسر محجوب

    هناك في صحراء العبيدية ـ وعندما بعث وزير المعادن كمال عبد اللطيف من يستأذن الصحفيين في انتداب الزميل مصطفى أبو العزائم رئيس تحرير (آخر لحظة) ممثلاً لهم ـ ك

    ان يجلس بجانبي الزميل حسن البطري رئيس تحرير الصحافة بالنيابة فسمعته يقول لمبعوث الوزير: (لا مانع لدينا من أن يمثلنا أبو العزائم لكن بشرط ألا ينتهز الفرصة ويقترح تكريم الصحفيين للوزير)..


    سخرية أو مزاح البطري أراد به أن يشير بطرف خفي لبدعة تكريم بعض الصحفيين لوزير الموارد المائية والكهرباء أسامة عبد الله، وكان لأبي العزائم قدحٌ معلى في شرعنة ذلك الابتداع..



    ------------------


    وجع قلبك معاى شوية

    كتاب المؤتمر الوطنى فى غياب مهنة الصحافة واهلها بالابعاد والهجرة والاحتكار الخاص للجماعة اياهم الذين يكتبون كل يوم ويوجعون صدور قوم مؤمنين بالوطن اخترت لكم منهم ما يوجع قلبكم معااى والناس شركاء حتى فى وجع القلب

    ابدا بيوسف عبد المنان وهو من كتاب المجهر السياسى او قل المجهر الدلاهى

    إلى البروفيسور "إبراهيم غندور": للقصور تقاليدها و(حجبها) وسيارات إنذار، وأخرى مظللة تحجب من بداخلها عن رؤية ما يجري في الشارع.. كسب القصر رجل دولة مثقفاً وسياسياً متسامحاً وقيادياً عفيف اللسان، وخسر اتحاد العمال "غندور".. وسيفتقد الوسط الصحافي "غندور".. وأخشى عليك أن يردد قيادات حزبك (يا حليل غندور).. ويقول الشعب (كان غندور)!!

    عبد الله على ابراهيم هو الاخر تعود على وجع قلبننا منذ ان انحاز للاخوان وافكارهم فى كتاباته الاخيرة وفى مقال يهنىء فيه الزميل فيصل محمد صالح تحت عنوان ..فيصل حيث للشجاعة حوبة اوجع قلبى عندما قال فى خاتمة مقاله المحلوج ما يلى

    إنني لأهنيء نفسي وزملائي في المؤسسة الصحفية القائمة على فوز زميلنا فيصل بجائزة بيتر ماكلر. أهنيء خاصة البلال الطيب ومحمد محجوب هارون وخالد التجاني وعادل الباز ومحجوب عروة ومحد أحمد كرار وحسين خوجلي وصالح محمد علي ومحمد احمد طه وإدريس حسن وضياء البلال وآمال عباس ومن فاتني ذكره من صابروا لتحقيق الإصدار المتعدد وأهلكوا مالاً في سبيل ذلك.

    والهندى عز الدين بعد عودة المجهر غمتى كتب عن التغيير الوزارى الذى تم وخروج بعض رموز الانقاذ من المناصب الرسمية كتب ما يلى

    هذا "النافع" الذي تطاول عليه بعض الصبية في مجالس السياسة والمجتمع لا يعرفون عنه، هم وآخرون في دنيا السياسة والإعلام شيئاً غير جملة (لحس الكوع)!!

    لكنه والشهادة لله في حق رجل غادر (القيادة) و(السيادة) هو (أرجل راجل) عرفته (الإنقاذ) خلال العشر سنوات الأخيرة.

    } هذا "النافع" يأتيك في بيته هاشاً باشاً مهرولاً (بالعراقي)، صالونه مفتوح، وقلبه مغسول، لا يعرف المداهنة ولا يجيد الكذب، وصدق الشيخ "الترابي" عندما وصفه لي في أول حوار نشرته (المجهر) في 16/4/2012م بأن (قلبه أبيض من لسانه)!!

    الطيب مصطفى متشبك مع سعد احمد سعد بعيدا عن الانتباهة فى ساحة محايدة اسمها اخر لحظة ..طبعا الكثير منكم ما سمع بهذه الشبكى لكن المداومين على قراءة بوست فتنة السلطة سمعوا وشافوا نوع الهمز واللمز بين اثننين من متطرفى الانقاذ والعجب فالاثنان يستخدمان الدين السمح ووصلوا الى الغناء الى درجة ان الطيب مصطفى الذى اوقف الكثير من الاغانى عندما كان مديرا للاذاعة والتلفزيون يتهم سعد بانه متطرف ولا يستمع للغناء شفتوا كيف الدائرة تدور على الطابور اقرا راى الطيب واضحك وابكى لمن قلبك يوجعك

    دعونا بربكم نناقش بعض هذه العبارات لنحكم على سعد الذي يزعم أنه ليس متشدداً !! فسعد يقول إن المرأة لا تخرج إلا لضرورة ومن يقول ذلك ليس بمتشددٍ !!

    أود أن أسأل .. هل خرجت أمنا عائشة الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق لضرورة وهي تتكيء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنظر إلى الأحباش وهم يغنون ويرقصون ؟! وهل خرجت نساء المدينة وهن يستقبلن رسول الله العائد من تبوك ( في إحدى الروايتين ) وينْشِّدن (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ) لضرورة )؟!

    كنت والله من قديم أظن وأعتقد إنك يا سعد عبء على المنبر!! ولذلك كنت أُحْرَج من تصرفاتك ومن تهكم الأخ الطاهر ساتي منك..! خاصةً عندما ينسبك إلى المنبر ويذكّر بتفاخرك بأنك من عبسٍ وذبيان وقريش وكأنك تخوض معارك داحس والغبراء !!

    سألني الأخ عبد الوهاب سعيد قبل أن تتكشف لنا خيانة التواطؤ مع المؤتمر الوطني ومع ناهبي الإنتباهة .. سألني .. ماذا لو إستوعبنا البُشرى وسعد وأرجعناهما إلى المنبر فقلت له أما البُشرى فنعم فهو يمكن أن يُضيف إلى المنبر وقد قدَّم للمنبر الكثير.. أما سعد فان ضرره أكثر من نفعه وأقولها الآن ان الأمر أكبر من ذلك.. لأنك يا سعد تحرج كل من تنتمي إليهم .. هل نسيت كيف زجرت شباب فرقة الصحوة ومنعتهم من الإنشاد في دار المنبر بالرغم من أنني تحدثت في نفس المناسبة قبل أن أُغادر مقر المنبر عن مرجعيتنا الوسطية التي تبيح الغناء الَحسَن ؟! إنها مرجعية الإمام ابي حامد الغزالي والشيخ اُلمجدِّد محمد الغزالي وابن حزم الظاهري والقرضاوي وكثيرين غيرهم من العلماء اُلْمحدَثين ؟! إنها المرجعية الأقرب إلى مزاج الشعب السوداني بطبعه الأفريقي الطروب .. يومها يا سعد شعرت أنك تنتمي إلى مرجعية أخرى غير المرجعية الوسطية التي تبناها المنبر.. وأنك ستكون عبئاً كبيراً ربما يعوق مسيرة المنبر .

    اننا يا شيخ سعد نأخذ بفقه التيسير والرفق الذي سنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فما خُير الرسول الكريم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً ذلك ان ديننا يمقت من يبغّضون الناس في دين الله ففي مسند الإمام أحمد يقول الرسول الكريم ( إن هذا الدِّين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تبغضوا إلى أنفسكم عبادة الله فان المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )

    ذلك كان منهج تفكير الخليفة الراشد العابد عمر بن عبد العزيز إذ يقول لإبنه (المتشدد) عبد الملك(يا بُنَّي اني وجدت أن اللَّه قد ذم الخمر في القرآن مرتين وحرمها في الثالثة واني خشيت أن أحمل الناس على الحق جملةً فيدعوه جملةً وتكون في ذلك فتنة ) .

    إنه مذهب الإمام الثوري الذي قال ( إنما الفقه الرخصة من ثقة أما التشدد فيحسنه كل أحد ).. لذلك كان رأيي من قديم أنك ستكون عبئاً على المنبر تبغّض الناس فيه بل تبغضهم في الدِّين وفي عبادة الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك28-12-13, 10:44 PM
  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir29-12-13, 00:12 AM
    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك29-12-13, 09:58 AM
      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك29-12-13, 10:14 AM
        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 03:24 AM
          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 03:34 AM
            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 08:11 AM
              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 04:02 PM
                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 04:47 PM
                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 07:02 PM
                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 07:22 PM
                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 07:32 PM
                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 11:00 AM
                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 09:22 PM
                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 10:15 PM
                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك01-01-14, 12:21 PM
                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-01-14, 07:27 AM
                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-01-14, 05:00 PM
                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-01-14, 08:17 PM
                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-01-14, 09:08 PM
                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir04-01-14, 09:53 PM
                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-01-14, 04:45 PM
                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-01-14, 05:19 PM
                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك06-01-14, 04:26 PM
                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك06-01-14, 09:30 PM
                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-01-14, 05:13 PM
                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-01-14, 09:36 PM
                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك08-01-14, 09:32 PM
                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! jini08-01-14, 10:03 PM
                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 10:03 AM
                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 04:54 PM
                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 06:03 PM
                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 10:33 PM
                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك10-01-14, 11:19 PM
                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-01-14, 03:59 PM
                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-01-14, 10:21 PM
                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-01-14, 00:04 AM
                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir12-01-14, 01:41 AM
                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-01-14, 09:40 PM
                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك13-01-14, 06:56 PM
                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-01-14, 11:13 AM
                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! عفاف الصادق بابكر14-01-14, 11:46 AM
                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-01-14, 10:22 PM
                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-01-14, 11:14 AM
                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-01-14, 09:13 PM
                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 08:41 AM
                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 09:27 AM
                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 11:05 PM
                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-01-14, 11:47 AM
                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-01-14, 09:34 PM
                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-01-14, 09:58 PM
                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك23-01-14, 09:18 AM
                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-01-14, 01:50 PM
                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-01-14, 09:10 AM
                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-01-14, 02:43 PM
                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 09:08 AM
                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 09:43 AM
                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 03:02 PM
                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 10:25 PM
                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-01-14, 11:12 PM
                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك01-02-14, 10:41 PM
                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-02-14, 11:18 AM
                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-02-14, 12:08 PM
                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-02-14, 11:45 AM
                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-02-14, 11:51 AM
                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-02-14, 04:51 PM
                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-02-14, 11:34 PM
                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-02-14, 11:32 PM
                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-02-14, 01:24 PM
                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-02-14, 10:09 PM
                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-02-14, 10:18 PM
                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-03-14, 02:45 PM
                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-03-14, 10:31 PM
                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك03-03-14, 05:28 PM
                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-03-14, 07:11 PM
                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-03-14, 09:21 PM
                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-03-14, 05:50 AM
                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-03-14, 04:21 PM
                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-03-14, 11:18 AM
                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-03-14, 10:41 PM
                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك13-03-14, 11:30 PM
                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-03-14, 10:16 PM
                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-03-14, 10:21 PM
                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-03-14, 02:03 PM
                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-03-14, 10:27 AM
                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-03-14, 11:37 PM
                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك23-03-14, 11:12 AM
                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-03-14, 06:45 AM
                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-03-14, 08:32 AM
                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-03-14, 08:27 AM
                                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-04-14, 11:29 PM
                                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-04-14, 08:31 AM
                                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-04-14, 07:14 AM
                                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-04-14, 10:02 AM
                                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-04-14, 10:36 PM
                                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-04-14, 11:01 PM
                                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-04-14, 06:00 PM
                                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-04-14, 07:22 PM
                                                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-04-14, 05:16 PM
                                                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-04-14, 10:48 PM
                                                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك26-04-14, 10:26 PM
                                                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-04-14, 06:44 PM
                                                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-05-14, 09:11 AM
                                                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك03-05-14, 11:38 AM
                                                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-05-14, 09:58 PM
                                                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك08-05-14, 07:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de