وجهة نظر التأهيل وإعادة الإفتتاح؟؟ عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 11:47 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-10-2013, 07:39 AM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجهة نظر التأهيل وإعادة الإفتتاح؟؟ عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجهة نظر
    التأهيل وإعادة الإفتتاح؟؟
    عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
    جُبل المواطن السوداني علي أعمال الخير والبر والإحسان وكثير منهم ينفقون سرا دون منٍ وأذي وما النفير إلا جزء من ثقافتنا في مُساعدة الغير عند الحوجة.
    الخدمات الصحية هي مسئولية الدولة وتقديمها زمانا ومكانا وبكفاءة عالية ومجانا كانت ديدن حكوماتنا السابقة ، ولكن في عهد الأيلولة تدهورت إلي درجة حد الكارثة دون أن نقوم بتعريفها بموت نصف الشعب.
    في الماضي القريب جداً وفي عهد دكتورة تابيتا بطرس وزير الصحة الإتحادي ود. كمال عبد القادر وكيل الوزارة كانت هنالك طفرة لاتُخطئها إلا عين بها رمد أو صاحب غرض، فقد كانت الخدمات تتطور يوما بعد يوم ، فكان علاج الأطفال أقل من خمس سنوات مجانا وكذلك القيصريات وعلاج الملاريا والبلهارسيا والطواريء وغسيل الكُلي ودعم زراعة الكُلي وعلاج السرطان ومجانية ترحيل الإسعاف و نقل الدم وفوق ذلك تم إيقاف برنامج التوطين الذي صاحبه كثير من اللغط وتم إستيعاب حوالي 3000 ألف طبيب بمجلس التخصصات من أجل توفير كوادر طبية متخصصة لتوزيعهم علي المستشفيات وكذلك العمل علي توزيع مُعدات طبية لمُعظم مستشفيات السودان وبناء ثلاث مُجمعات جراحية بالخرطوم وأمدرمان وبحري وبناء مُجمع لمستشفي حوادث الطواريء بجبرة وإتفاقية مع لجنة نواب الأطباء وأضرابهم الشهير في فبراير 2010م أفضت إلي رفعه. ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي سفن الإنقاذ ، فقد ذهبت د.تابيتا ود. كمال ود. أبوعائشة ود. حسبو وإستقال الأستاذ عبد الله تيه وذهبت المستشفيات الإتحادية بالأيلولة للولاية وجاء بروف مامون حميدة وزيرا لصحة الولاية مُستصحباً معه قرارات أقعدت الخدمات الصحية وأوصلتها إلي هاوية سحقية، فكان شعار نقل الخدمات إلي الأطراف دون أن يجد الدراسة الكافية، وتفكيك وتدمير ماهو مُعمّر من مؤسسات علاجية قائمة كانت رافدا لتقديم خدمات صحية متكاملة أرضت طموح العاملين قبل مُتلقي الخدمة مثل سلامات و مُستشفي جعفر إبنعوف والشعب قسم المخ والأعصاب والمشرحة وغيرها، وتم إعادة تأهيل وإفتتاح بعض مستشفيات هي أصلا قائمة وتُقدم خدماتها لسنون خلت وعلي سبيل المثال مُستشفي إبراهيم مالك والذي قيل إنه يُضاهي مشافي أوروبا ، ولكن! ثم مستشفي المناطق الحارة بأمدرمان والذي تم إفتتاح قسم حوادث الباطنية به ولكنها لم تُقدم ما كان يصبو إليه الوزير فتم إضافة حوادث الأطفال إليها، وكل ذلك نعتبره فرقعة إعلامية لا تقدم أي جديد في مجال الطبابة والتطبيب وتقديم خدمات طبية متكاملة للمريض ، بل تظل مُستشفي أمدرمان التعليمي وأسرتها وإدارتها هي الملاذ الذي يعتمد عليه مواطني أمدرمان ومن قصدها للعلاج من كل السودان في تقديم خدمات طبية شبه متكاملة في ظل شح إمكانيات ربما كانت مقصودة.
    اليوم يتم إعادة إفتتاح مستشفي النو بعد أن تم تأهيله كما أفادت الصحف، أولا علينا أن نقف إجلالا وتقديرا علي من قام بتأسيس هذا المستشفي من أجل خدمة الشعب السوداني بمنطقة الثورة ولا يفوتنا أن نذكر أبوزيد البلك ومستشفي الأطفال بالمهدية الحارة الرابعة والشيخ علي فضل ومستشفي الولادة بالمهدية الحارة الأولي لما قدماه في مجال الخدمات الطبية في تلك المنطقة.
    نعم التأهيل وإعادة الإفتتاح لاغبار عليه بل هو مطلوب من أجل الإرتقاء بالخدمات الطبية لمصاف الدول المتقدمة طالما هو مستشفي تعليمي ويخدم قطاع كبير من المواطنين، ونتمني أن يكون تأهيلا بحق وحقيقة مُعدات وكوادر وأجهزة مُساعدة حتي لا يلجأ المرضي إلي مستشفي أمدرمان مستقبلا وتعود الساقية كما كانت.
    أسئلة كثيرة ربما لانجد لها إجابة، مستشفي حكومي وتصرف عليه الدولة المليارات وتقوم بتأهيله لخدمة المواطن، ولكن ما هي أسباب منحه لكلية طب خاصة؟ ألا تقدر وزارة الصحة ولاية الخرطوم وكوادرها من أدارة هذا الصرح؟ هل تشتغل بنظام البوت ؟ ماهو دور الجامعة الخاصة في تأهيل وصيانة وتسيير والصرف علي بنوده من غازات وتغذية وفصل أول وثاني ونظافة ونفايات وتعيينات مؤقته أو مُستديمة؟ مُعظم مُستشفيات الولاية تستغلها الجامعات الخاصة علما بأن التصديق بكلية طب خاصة يتطلب العمل علي تشييد مباني لهذه الكلية في زمن تُحدده القوانين واللوائح، فهل تم ذلك؟ أم أن التجاوز هو سمة ذلك لأن وزير الصحة شخصيا مازال يستغل مباني المستشفي الأكاديمي الخيري لعمله الخاص؟(الكلية الوطنية قارب مستشفاها التعليمي علي الإكتمال والإفتتاح، العقبال لجامعة وزير الصحة الولائي)
    مُقدمي الخدمة من أطباء إختصاصيين وإستشاريين ونواب وبقية الكوادر يحدوهم أمل في أن تكون المستشفيات والمراكز الصحية فعلا تُقدِّم خدمات طبية مُتكاملة ومجانا من أجل راحة أهلنا متلقي الخدمة وهم في أسوأ الظروف-المرض-، ولكن أن يتم التأهيل من أجل إعادة الإفتتاح سياسيا دون أن تصل الخدمات الطبية إلي ما نصبو إليه ومانراه في كثير من الدول لهو ذر للرماد علي العيون والأمثلة لا يمكن حصرها، وبدلا من تلك الإعادة علينا أن نواجه أنفسنا ومُتلقي الخدمة ومُقدميها بالحقيقة وإن كانت مرة مرارة العلقم في حلوق من لايرونها لأن منظارهم أسود وضبابية نظرتهم ورمد عيونهم أعمتهم عن الحقيقة.
    كسرة:هل مازال المستشفي الأكاديمي يُضاهي مشافي أوروبا؟ متي يعود المستشفي الأكاديمي الخيري لحضن وزارة الصحة ولاية الخرطوم لأنه جزء من ممتلكات حمد أحمد ود عبد الدافع الذي يطمح في إيقاف الإستغلال لهذا الصرح، متي؟ يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de